aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 6:48 am


--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمتة اللة وبركاته

التعريف الاصطلاحى لأل البيت

اختلف العلماءفى تحديد أل النبى(صلى الله عليه وسلم) على اربعه اقوال:
القول الاول:
ان ال النبى(صلى الله عليه وسلم):هم الذين حرمت عليهم الصدقه وقدنص
على زلك ابو حنيفه (1) والشافعى ( 2) واحمد ( 3 ) وبعض الما لكيه
القول الثانى:
إن أل النبى (صلى الله عليه وسلم)هم زريته وأزواجه خاصه ؛حكاه ابن عبدالبر ( 5 )
فى التمهيد (6) ؛ وبه قال ابن العربى ( 7 ) ؛ ( 8 ) ؛ وعند الامام احمد روايتان ؛
والصحيح دخول زوجاته فى اهل بيته ( 9) واختارها شيخ الاسلام ابن تيميه (10) .
القول الثالث:
ان أله صلى الله عليه وسلم اتباعه الى يوم القيامه؛روي ذالك البيهقى (11) .
القول الرابع:
ان أله صلى الله عليه وسلم هم الاتقياء من امته ؛حكاه القاضى حسين ( 12) .

______________________________________

المصادر :

1- شرح القادير : لابن الهمام : الجزء الثانى ؛؛ الصفحه 274.

2- فتح البارى: العسقلانى : الجزء الحادى عشر:الصفحه 160.

3- مجموعة الفتاوى :لابن تيميه :الء الثانى والعشرين :الصفحه460.

4- المنتقى شرح موطأ: للباجى : الجزء الثانى :الصفحه 153.

5-هو يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبدالبر المعرف بأبن عبدالبر احد الاعلام وصاحب التصانيف توفى سنة 463.

6- التمهيد:ابن عبدالبر :ج17 :ص 302 .

7- هوابوبكر محمد بن عبدالله بن محمد عبدالله بن احمد المعروف بأبن العربى الحافظ المشهور توفى سنة 543.

8- احكام القراءن:ج3:ص 623.

9- الانصاف:المرداوى: ج2 : ص 79.

10- مجموع الفتاوى ؛: ج22 :ص 461.

11- هو الامام ابو بكر احمد أبن الحسين صاحب التصانيف شيخ خراسان توفى سنة 358 هجرى .

12- هوالقاضى حسين بن محمد بن احمد ابو على المروزى الشافعى توفى سنة 462 هجرى .


عدل سابقا من قبل الشيخ عودة ال في الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:33 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 6:50 am

[size=24]أدله القول الأول :

1- مارواه البخارى ومسلم من حديث ابى هريره رضى الله عنه قال :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالنخل عند صرافه فيجى هذا
بتمرة وهذ بتمرة حتى يصير عند كوم من تمر فجعل الحسن والحسين
يلعبان بذلك التمر فأخذ أحدهما تمرة فجعلها فى فيه، فنظر إليه الرسول
صلى الله عليه وسلام فأخرجها من فيه فقال : أعلمت ان اّل محمد
لا يأكلون الصدقه .(صحيح البخارى مع الفتح كتاب الزكاه باب أخذ صدقه التمر . حديث 1485 باب الزكاة جـ3:صـ351)

وفى روايه عن مسلم : من حديث شعبه عن محمد بن زياد انه سمع
ابو هريرة يقول : أخذ الحسن بن على تمرة من تمر الصدقة فجعلها فى فيه
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:كخ كخ إرم بها أما علمت أنا لاتحل
لنا الصدقه.(صحيح مسلم بشرح النووى كتاب الزكاة .باب تحريم الزكاه النبى صلى الله عليه وسلم وعلى أله .جـ7:صـ181:حديث1069)

2-مارواة مسلم فيه صحيحه عن زيد بن أرقم قال :قام رسول الله صلى الله
عليه وسلم يوماً خطيباً فينا بماء يدعى خما بين مكه والمدينه ،فحمد الله
وأثنى عليه وزكر ووعظ ثم قال :أما بعد ألا أيها الناس إنما أنا بشر يوشك
أن يأتينى رسول ربى عز وجل وانى تارك فيكم ثقلين اولهما كتاب الله عز وجل
فيه الهدى والنور فخزو بكتاب الله واستمسكوا به فحث علىكتاب ورغب فيه
وقال: واهل بيتى أزكركم الله فى اهل بيتى ، ازكركم الله فى اهل بيتى ،
ازكركم الله فى اهل بيتى .
فقال حصين :ومن اهل بيته يازيد ؟ اليس نساؤه من اهل بيته ؟قال :
نساؤة من اهل بيته ، ولكن اهل بيته من حرم الصدقه بعدة، قال :ومن هم ؟
قال:هم اّل على ، واّل عقيل ،واّل جعفر,واّل عباس قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟
قال:نعم.(صحيح مسلم:فضائل الصحابه:جـ15:صـ188).

3-مارواه مسلم من حديث ابن شهاب ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمى (ان عبد المطلب بن ربيعه اخبرة اناباه ربيعه بن الحارث ابن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب قالا لعبد المطلب بن ربيعه والفضل بن العباس رضى الله عنهما اتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولا له استعملنا يارسول
الله على الصدقات فزكر الحديث - وفيه فقال لنا إن هذى الصدقات إنما هىأوساخ الناس وانها لاتحل لمحمد والّ محمد)
(صحيح مسلم :كتاب الزكاة :جـ7:صـ183).

أدله القول الثانى:
وهو ان اّله صلى الله عليه وسلم ذريته وازواجه
1-ماجاء فى الصحيحين من حديث حميد الساعدى: انهم قالوا لرسول الله صلى الله
عليه وسلم كيف نصلى عليك؟ فقال : ( قولوا اللهم صلى على محمدوأزوجه وزريته،
كما صليت على ابراهيم ، وبارك على محمد وازواجه وزريته ،كما باركت على ابراهيم انك
حميد مجيد(1) فقالوا:إن هذا الحديث يفسر حديث (اللهم صلى على محمد وعلى اّل محمد (2)
ويبين أن اّل محمد هم أزواجه وزريته (3)


2- ماجاء فى الصحيحين من حديث ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم اجعل رزق اّل محمد قوتاً ) . (4)

3-ما رواة البخارى عن عائشه رضى الله تعالى عنها قالت : (ما شبع اّل محمد صلى الله عليه وسلم من خبز ومأدوم ثلاث ايام حتى لحق بالله عز وجل ) . (5)
ومعلوم ان العباس واولاده وبنى المطلب لم يدخلو ا فى لفظ عائشه ولا مرادها . (6)



ادله القول الثالث : القائلين ان ال النبى صلى الله عليه وسلم امته واتباعه الى يوم الدين.
1- قوله تعالى ( أدخلوا ال فرعون اشد العزاب )7)والمراد جميع اتباعه .(
وقوله تعالى إلا إل لوط نجينهم بسحر )9)فالمراد به اتباعه المؤمنون به من اقرابه وغيرهم .


ادله القول الرابع : القائلين بأن ال صلى الله عليه وسلم الاتقياء من امته.
1-بما رواه الطبرانى من حديث نوح ابن مريم عن يحيى ابن سعيد الانصارى عن انس بن مالك قال:سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم من اّل محمد؟فقال:كل تقى،وتلا النبى صلى الله عليه وسلم إن اولياؤه إلا المتقون (10) قال الطبرانى : لم يرويه عن يحي الانوح (11) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :

1-صحيح البخارى مع الفتح كتاب الانبياء :جـ6:صـ407.
2-صحيح مسلم كتاب الصلاة باب الصلاة على النبى :جـ4:صـ370.
3-التمهيد:لابن عبد البر:جـ17:ص303
4- صحيح مسلم كتاب الزكاة جـ7:صـ152.
5-صحيح البخارى:جـ11:صـ282.
6- جلاء الافهام:صـ113
7- سوره غافر الأيه 46.
8-المجموع:النووى:جـ3:صـ466.
9- سورة القمر :الأيه34.
10-سورة الانفال :الأيه340.
11-المعجم الصغير:جـ1:صـ135. [b]
[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 6:52 am


--------------------------------------------------------------------------------

فضائل أهل البيت
______________
1-روى الحاكم بأسناده الى عبدالله بن عباس رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا بنى عبدالمطلب انى سألت الله لكم ثلاثا ان يثبت قائمكم وان يهدى ضالكم ,وان يعلم جاهلكم وسألت الله فيكم ان يجعلكم جوداء نجداء رحماء فلو ان رجلا صفن بين الركن
والمقام فصلى وصام ثم لقى الله هومبغض لأهل بيت محمد دخل النار ) (1) .

2- وجاء فى صحيح مسلم بسنده الى يزيد بن حيان قال : انطلقت انا وحصين بن سبره
وعمر بن مسلم الى زيد بن ارقم فلما جلسنا اليه قال له حصين:لقد لقيت يا زيد خيرا
كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه
لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا ,حدثنا يا زيد : ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : يا أبن اخى :والله لقد كبرت سنى وقدم عهدى ونسيت بعض الذى كنت اعى من
رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فامثلو,ومالافلا تكلفونيه ثم قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبا بماء يدعا خما,بين مكه والمدينه فحمدا الله واثنى عليه,
ووعظ وزكر ,ثم قال :اما بعد ,الا ايها الناس :فأنما انا بشر يوشك ان يأتى رسول ربى
فاجيب......الحديث .انظر تكملته فى التعريف الا صطلاحى لال البيت(2) .
ففى هذا الحديث منقبه واضحه وفضيله عاليه لاهل بيته صلى الله عليه وسلم حيث قرنا الوصيه بهم مع الوصيه بالألتزام والتمسك با كتاب الله الذى فيه الهدى والنور,فجعلهم
صلى الله عليه وسلم ثقلا دليل واضح على عظم حقهم وارتفاع شأنهم وعلوا منزلتهم
والتمسك بأهل بيته محبتهم والمحافظه على حرمتهم والعمل بروايتهم الصحيحه والاهتداء بهديم وسيرتهم اذا لم يكن فى ذلك مخالفه فى الدين (3) .


3-ما روى الترمزى بسنده ان العباس بن عبدالمطلب رضى الله عنه قال:قلت : يا رسول الله
ان قريشا جلسوافتذكرو احسابهم بينهم فجعلو مثلك مثل نخله فى كبوه من الارض
فقال النبى صلى الله عليه وسلم ان الله خلق الخلق فجعلنى من خير فرقهم وخير الفرقين
ثم تخير القبائل فجعلنى من خير بيوتهم فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا (4).
فهذا الحديث يدل فضل جنس العرب ثم جنس قريش ثم جنس بنى هاشم فكانا النبى صلى الله عليه وسلم خير الناس نفسا ونسبا(5).

4- وروى مسلم فى صحيحه بسنده عن ابى عمار شداد انه سمعا واثله بنى الاسقع يقول:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :ان الله اصطفى كنانه من ولد اسماعيل واصطفى قريشا من كنانه واصطفى من قريش بنى هاشم ,واصطفانى من بن هاشم(6)

_____________________________________________
المصادر :
1-المستدرك:الحاكم :جـ3:صـ148.
2-صحيح مسلم:جـ15:صـ188.
3- فيض القدير :للمنياوى:جـ3:صـ15
4- سنن الترمزى كتاب المناقب باب فضل النبى:جـ5:صـ584.
5- افتضاء الصراط المستقيم :لابن تيميه :جـ1:صـ374.
6- صحيح مسلم كتاب الفضائل :جـ15:صـ41
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 6:54 am

حقوق اهل البيت

وفيه مسألتان :

المسأله الاولى: فى محبتهم وتوقيرهم.
لا ريب ان لأل النبى صلى الله عليه وسلم حقا على الا مه لا يشركهم فيه غيرهم ويستحقون من زياده المحبه والموالاة ما لا يستحقه غيرهم وقد وردت النصوص الداله على ذلك :
فقد روى مسلم فى صحيحه عن زيد بن ارقم رضى الله عنه قال :قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكه والمدينه فحمد الله واثنى عليه ووعظ وذكر .
ثم قال اما بعد الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان ياتى رسول ربى فاجيب وانا تارك فيكم ثقلين : اولهما :كتاب الله فيه الهدى والنور,فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به,فحث على كتاب الله ورغب فيه,ثم قال:واهل بيتى اذكركم الله فى اهل بيتى اذكركم الله فى اهل بيتى...(1) .
فهذا الحديث فيه الوصيه باهل البيت والتاكيد فيها على محبتهم وتوقيرهم واعطائهم مالهم من حقوق وان فى ذلك طاعه لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال:النووى:قال العلماء سميا ثقلين لعظهما وكبر شانهما وقيل لثقل العمل بهما (2)
(فاتباع القران واجب على الامه بل هو اصل الايمان وهدى الله الذى بعث به رسوله,وكذلك اهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم تجب محبتهم وموالا تهم,ورعايةحقوقهم وهذان الثقلان
اللذان وصى بيهما رسول الله صلى الله عليه وسلم (3)
قال القرطبى : وهذه الوصيه , وهذا التاكيد العظيم يقتضى وجوب احترام اهله وابرارهم وتوقيرهم ومحبتهم ,وجوب الفروض المؤكده التى لا عذر لاحد فى التخلف عنها (4) .
وقال الدكتور محمد الهلالى :فيؤخذ من الحديث الوصيه لاهل بيته والتاكيد فيها ولا شك ان الله اطلعه على ما سيلقاه اهل بيته من اعدائهم بعده,ومع توكيد تلك الوصيه فقد ضيعها المضيعون,اتخذوا اهل بيته غرضا من بعده ونصبوا لهم العداوة ولم يراعوا فيهم الا ولا ذمه,
فقتلوهم تقتيلا, وطاردوهم وسيلقون جزاءهم فى الا خره بعد ما لقوه فى الدنيا .
وقوله (ثقلين) الثقل متاع المسافر ليتركه وديعه حتى يعود من سفره, والمقصود هنا ان النيى صلى الله عليه وسلم ترك امرين وديعه عند امته :
احدهما : يتبع ويقتدى به ويحكم وهو القول الفصل وهو كتاب الله.
والثانى : يكرم ويراقب فيه عهده بعد وفاته كما كان يراقب فيه فى حياته وهم اهل بيته (5) .
وروى الحاكم باسناده الى ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذى نفسى بيده لا يبغضنا اهل البيت احدالا ادخله الله النار (6)
فقد بين النبى صلى الله عليه وسلم ان بغضهم سبب لدخول النار كما حث على حبهم وجعل محبتهم دليلا على محبته عليع الصلاه والسلام فقد روى الحاكم باسناده الى ابن العباس رضى الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احبوا الله لما يغذوكم به من نعمه واحبونى لحب الله واحبوا اهل بيتى لحبى ) . (7)
وقد فهم وصيه النبى صلى الله عليه وسلم باهل بيته حق الفهم ابو بكر الصديق رضى الله عنه فأحبهم واكرمهم ودعا الناس الى اكرامهم ومحبتهم .
فقد روى البخارى باسناده الى ابى بكر رضى الله عنه انه قال ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم فى اهل بيته . (
فهذا خطاب من الصديق رضى الله عنه ووصيه منه للناس فى حفظ ال بيت النبى صلى الله عليه وسلم (فالمراقبه للشئ المافظه عليه,ومعنى قول الصديق احفظوه فيهم فلا تؤذوهم ولا تسيؤا اليهم ) . (9)
فقد روى البخارى ومسلم باسناديهما الى ابى بكر رضى الله عنه انه قال لعلى رضى الله عنه والذى نفسى بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم احب الىان اصل من قرابتى . (10)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
المصادر :

1ـ صحيح مسلم:ج 15:ص 188 .
2ـ صحيح مسلم :ج 15:ص189 .
3ـ مجموع الفتاوى لابن تيميه:ج 28:ص491.
4ـ فيض القدير:المناوى:ج 3:ص14
5ـ الحسام الماحق لكل مشرك ومنافق:ص113.
6ـ المستدرك:الحاكم:ج3:ص150.
7ـ المستدرك:الحاكم:ج3:ص150.ورواه الترمزى فى سننه:ج5:ص664.
8ـ عمده القارى:للعينى:ج16:ص222ـ223.
9ـ فتح البارى:ج7:ص78.
10ـ نفس المصدر السابق:ص79.
11ـ صحيح البخارى باب مناقب قرابة النبى:ج7:ص78ـ صحيح مسلم:ج12:ص322
المسأله الثانيه:فى الصلاه عليهم.
ومن الحقوق لأهل البيت رضى الله عنهم مع محبتهم وتوقيرهم:
الصلاه عليهم,والاصل فى ذلك قول الله تعالى فى محكم تنزيله:
(ان الله وملئكته يصلون على النبى يأ يها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) . (1)
وقد بين صلى الله عليه واله وسلم كيفيه الصلاه عليه وان الصلاه على اله تبعا للصلاه عليه صلى الله عليه واله وسلم فقد روى مسلم بأسناده الى ابى مسعود الا نصارى قال:اتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مجلس سعد بن عباده فقال له بشير بن سعد: امرنا الله تعالى ان نصلى عليك يارسول الله فكيف نصلى عليك؟قال:فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم,حتى تمنينا انه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا: اللهم صل على محمد وعلى ال محمد,كما صليت على ابراهيم,وبارك على محمد وعلى ال محمد ,كما باركت على ال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد,والسلام كما علمتم) . (2)
وروى البخارى ومسلم باسنادهما الى ابى حميد الساعدى رضى الله عنه انهم قالوا :
يارسول الله كيف نصلى عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(قولوا:اللهم صل على محمد وازواجه وذريته كما صليت عل ال ابراهيم ,وبارك على محمد وازواجه وذريته كما باركت على ال ابراهيم,انك حميد مجيد) . (3)
وقد وردت كيفيه الصلاة على ال البيت ايضا بما رواه الحاكم والبيهقى باسناديهما الى عبد الرحمن بن ابى ليلى انه قال:لقينى كعب بن عجره فقال:الا اهدى لك هديه سمعتها من النبيى صلى الله عليه وسلم قلت: بلى فاهدها الى قال :سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يارسول الله كيف الصلاه عليكم اهل البيت؟ قال:قولوا اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم انك حميد مجيد . (4)
فهذه النصوص تدل على مشروعيه الصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم وعلى اله, وانها حق لهم دون سائر الامه بغير خلاف بين الائمه كما نص على ذلك ابن القيم . (5)
والصلاه على اله من تمام الصلاه عليه وتوابعها, لان ذلك مما تقر به عينه ويزيده الله بها شرفاوعلوا . (6)
وبهذا يتبين ان الصلاة على اله صلى الله عليه وسلم حق لهم عند المسلمين,وذلك سبب لرحمه الله لهم بهذا النسب, كما تجب محبتهم لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم, ولان محبتهم من محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم . (7)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :

1ـ صورة الا حزاب:56.
2ـ صحيح مسلم باب الصلاه على النبى:ج 1:ص305.
3ـ صحيح البخارى كتاب الانبياء:ج6:ص407.
4ـ المستدرك للحاكم كتاب معرفه الصحابه:ج3:ص148.
5ـ جلاء الا فهام:ابن القيم:ص259.
6ـ نفس المصدر السابق:ص165.
7ـ اهل البيت :دكتور سليمان بن سالم:ص231
تحريم الزكاة والصدقه عليهم
وفيه مسائل : [b
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 6:55 am

المسأله الاولى
المراد با لاّل فى الزكاة

تقدم أن من اّله صلى الله عليه واّله وسلم من حرمت عليهم الصدقة
وقد اختلف العلماء فى تحديدهم ومن المراد بهم إلى قولين .
1-ذهب ابو حنيفه ومالك واحمد فى روايه الى انهم بنو هاشم فقط وهم
اّل على ،واّل العباس،واّل جعفر واّل عقيل ،واّل الحارث بن عبد المطلب ،ولم يدخل فيهم ابو لهب فيجوز الدفع الى بنيه ،لان حرمة الصدقةلبنى هاشم
كرامة من الله لهم ولذريتهم حيث نصروا النبى صلى الله عليه وسلم فى
جاهليتهم واسلامهم .
اما ابو لهب فكان حريصاً على أذى رسول الله صلى الله عليه وسلام واّله وسلم فالم يستحقها بنو.(فتح القدير :لابن الهمام :جـ22:صـ272-جلاء الافهام:
ابن القيم :ص109 ).
وقال بعض علماء الحنابله ويدخل فيهم ال ابى لهب لانهم من سلالة بنى هاشم ) (الانصاف :للمرداوى:جـ3 صـ255).
2-ويرى الشافعى أنهم بنو هاشم وبنو المطلب : واستدل على زالك بما يلى :
(1). ان النبى صلى الله عليه وسلام أعطى سهم ذوى القربى من الخمس لبنى هاشم وبنى المطلب ولم يعط احدامن قبائل قريش غيرهم .
كما اخرج البخارى من حديث جبير بن مطعم قال :مشيت انا وعثمان بن عفان الى رسول الله عليه وسلم فاقلنا :يارسول الله اعطيت بنو المطلب من خمس خيبر وتركتنا ونحن وهم بمنزله واحده فقال النبى صلى الله عليه وسلم انما بنو هاشم وبنو المطلب ).(صحيح البخارى مع الفتح ك فرد الخمس :جـ5 صـ244-حديث3140).
المساله الثانيه : حكم دفع الزكاة اليهم
اتفقت كلمه الفقهاء على ان الزكاة لا تحل لاّل محمد صلى الله عليه وسلم إذاأعطوا حقهم من خمس الخمس كما
لا تحل لهو عليه الصلاه والسلام .(التمهيد :لابن عبد البر:جـ3ص91).
قال ابن قدامه:ولا نعلم خلافافى ان بنى هاشم لا تحل لهم الصدقة المفروضه .(المغنى :لابن قدامه:جـ4صـ109).
وقال النووى :ان الزكاة حرام على بنى هاشم وبنى المطلب بلا خلاف .(المجموع شرح المهزب :جـ6:صـ145).
المساله الثالثه : حكم دفع الزكاة إليهم فى حال منعهم من خمس الخمس
إذا لم يعطوا حقهم من خمس الخمس لخلو بيت المال من الفىء أو الغنيمه أو لا ستيلاء الظلمة واستبدادهم بهما ، فقد قال بعض العلماء من المتقدمي
والمتأخرين انهم يعطون من الزكاه.
فقد روى عن الامام ابى حنيفه انه يجوز الدفع الى بنى هاشم فى زمانه لان عوضها وهو الخمس لم يصل إليهم،واذا لم يصل اليهم العوض (الخمس )عادو الى المعرض (الزكاة).(حاشيه ابن عبدين :جـ2:صــ91
وقال بعض المالكيه إذا حرموا حقهم من بيت المال وصارو فقراء جاز اخذهم
واعطاؤهم من الزكاه). ( حاشيه الادسوقى :جـ1صـ452).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 6:57 am


[font=Arial Black]استحقاقهم من الخمس

ومن الحقوق الواجبه لال البيت استحقاقهم لخمس الخمس وهو المعروف بسهم ذوى القربى.
وهو ثابت بعد موت النبى صلى الله عليه وسلم حيث ذكرهم الله فى كتابه من ذوى السهام فقال تعالى واعلموا انما غنمتم من شئ فأن لله خمسه وللرسول ولذى القربى واليتمى والمسكين وابن السبيل).(سوره الا نفال41).
وقوله تعالى ما افأء الله على رسوله من اهل القرى فلله وللرسول ولذى القربى واليتمى والمسكين وابن السبيل كى لا يكون دوله بين الا غنياء منكم وما ءاتكم الرسول فخذوه وما نهكم عنه فانتهوا).(سوره الحشر7).
وثبت فى السنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعطيهم ففى الحديث الصحيح عن جبير بن مطعم قال: مشيت انا وعثمان بن عفان الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يارسول الله اعطيت بنو المطلب وتركتنا ونحن وهم منك بمنزله واحده).
قال الليث حدثنى يونس وزاد قال جبير ولم يقسم النبي صلى الله عليه وسلم لبنى عبد شمس ولا لبنى نوفل).(صحيح البخارى:ج6:ص244).
وفى سنن ابى داود عن عبد الرحمن بن ابى ليلى قال سمعت عليا يقول:ولانى رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الحمس فوضعته مواضعه حياه رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياه ابى بكر وحياه عمر,فأتى بمال فدعانى فقال:خذهو فقلت:لا اريده!
قال:خذه فأنتم احق به.
قلت:قداستغنينا عنه,فجعله فى بيت المال).(سنن ابى داود كتاب الخروج والاماره:ج3:ص146).
قال ابن حزم: فهذه الا خبار الصحاح البينه لا يعارضها مالا يصح او ما موه به فيما ليس فيه من شئ. (المحلى: ابن حزم:ج7:ص329).
وكون سهم ذوى القربى ثابت بعد موت النبى صلى الله عليه وسلم هو قول جمهور العلماء منهم الاوزاعى, وسفيان الثورى،وابو ثور, والشافعى, واحمد, واسحاق,وابو سليمان,والنسائى وجمهور الحديث. (المحلى ابن حزم:ج7:ص329ــ المغنى:ابن قدامه:ج9:ص288).
ومن انكر سهم ذوى القربى فهو مخالف لظاهر الايه,فان الله تعالى سمى لرسوله وقرابته شيئا وجعل لها فى الخمس حقا,كما سمى الثلاثه الاصناف الباقيه فمن خالف ذلك فقد خالف نص الكتاب).(المغنى:ج9:ص288).
وقال ابن حزم فى من قال بعدم استحقاق ذوى القربى :هذه اقوال فى غايه الفساد لأنها خلاف القران نصا وخلاف السنن الثابته. (المحلى:ج7:ص330).






كيفيه تقسيم سهم ذوى القربى
لقد خصصت السنه المراد بذى القربى فى الايه ببنى هاشم وبنى المطلب كما تقدم فى الحديث.
قال ابن القيم رحمه الله وكان يعطى سهم ذوى القربى فى الايه لبنى هاشم وبنى المطلب دون اخوتهم من بنى عبد شمس وبنى نوفل)(زاد المعاد:ابن القيم:ج3:ص104ــ تفسير ابن كثير:ج2:ص312).
ويقسم سهم ذوى القربى على بنى هاشم وبنى المطلب الذكر والانثى فى ذلك سواء,غنيهم وفقيرهم ويفرق بينهم حيث كانوا من الامصار ويجب تعميمهم به حثب الامكان.
وهذا لعموم قوله تعالى وليذى القربى)وهذا عام لا يجوز تخصيصه بغير دليل.
ولان النبى صلى الله عليه وسلم كان يعطى اقاربه كلهم,وفيهم الاغنياء كا العباس وغيره, ولم ينقل تخصيص الفقراء منهم.
فقد روى الامام احمد وغيره عن المنذر بن الزبير عن ابيه ان النبى صلى الله عليه وسلم اعطى الزبير سهما وامه سهما, وفرسه سهمين).(الايصابه:ج4:ص339) التقريب:ص214).
وانما اعطى امه من سهم ذى القربى,وقد كانت موسرة, ولها موال ومال,ولانه مال مستحق بالقرابه,فاستوى فيه الغنى والفقير, كالميراث والوصيه للاقارب, ولان عثمان وجبيرا طلبا حقهما منه,وسألا عن عله منعهما ومنع قرابتهما, وهما موسران,فعلله النيى صلى الله عليه وسلم بنصرة بنى المطلب دونهم وكونهم معا بنى هاشم كالشئ الواحد, ولو كان اليسار مانعا والفقر شرطا,لم يطلبا مع عدمه,ولعلل النيى صلى الله عليه وسلم منعها بيسارهما وانتفاء فقرهما.(فتح البارى:ج6:ص246)ــ(المغنى:ج9:ص295).
قال شيخ الاسلام ابن تيميه:فأل بيت النبىصلى الله عليه وسلم لهم من الحقوق ما يجب رعايتها فان الله جعل لهم حقا فى الخمس والفئ وامر بالصلاه عليهم مع الصلاه على رسول الله صلى الله عليه وسلم)(مجموع الفتوى:ج3:ص407).
[/font
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 6:59 am

شروط استحقاق ال البيت هذه الحقوق
من المعلوم انه لا بد لكل ذى حق ان تتوافر فيه الشروط اللزمة
لاستحقاقه، وهذى الحقوق التى تقدمت والتى تجب لال البيت من حقوق
معنويه او ماليه ،لابد لها من شروط تتوافر فى مستخقها وهى تتمثل فى شرطين اساسسين:
1- الاسلام 2-ثبوت النسب .

1-اما الاسلام:
فلا بد يكون مسلما، ولا يستحق الكافر تلك الحقوق ولو ثبت نسبه، ولذللك
لم يعد ابو لهب ضمن ال البيت ولم يكن مستحقا لتلك الحقوق بسبب كفره، فقد جاء الدعاء عليه بالحسره والندامه فى قوله
تعالى تبت يداّ أبى لهب وتب ) (المسد : الايه 1).

قال ابن حزم عندذكره التقسيم الخمس، وسهم ثان لبنى هاشم والمطلب ابنى عبد مناف غنيهم وفقيرهم، وذكرهم وانثاهم ، وصغيرهم وكبيرهم ،وصالحهم وطالحهم في سواء ، ولا حظ فيه لمواليهم ... ولا لاحد من خلق الله تعالى سواهم ولالكافر منهم .(المحلى :جـ7:صـ723).


فالكفر اذا مانع من تلك الحقوق ، كما يمنع من الميراث ،والكافر يجب بغضه
ومعاداته ، فلا ولايه بين المسلم والكافر ولو كان قريبا حميما.(مجموع فتاوى :
جـ28:صـ208).

2- ثبوت النسب .

فمتى ثبت الانتساب الى ال البيت مع الاسلام استحق مالهم من حقوق .

ويتعين على هذا ترك الانتساب اليه صلى الله عليه وسلم الابحق وقد جاء
الوعيد الشديد فى من انتسب الى غير ابيه او ادعى قوما ليس له فيهم نسب.
فقد جاء في الحديث الصحيح عن واثله بن الاسقع قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من اعظم الفرى ان يدعى الرجل الى غير ابيه ، او يرى عينه مالم تر ، او تقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يقل).

(صحيح البخارى مع الفتح :جـ6:صـ540).

وجاء عن ابى ذر رضى الله عنه انه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول :
(ليس من رجل ادعى لغير ابيه وهو يعلمه الاكفر بالله ، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار).(صحيح مسلم بيان حال ايمان من رغب عن ابيه : جـ1:صـ79).

وعن سعد ابن ابى وقاص قال: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول :

(من ادعى الى غير ابيه وهو يعلم انه غير ابيه فالجنه عليه حرام ).(صحيح البخارى مع الفتح :جـ12:صـ54).

وعن ابى هريرهرضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال لا ترغبوا عن اّبائكم ،فمن رغب عن ابيه فهو كفر ).(صحيح مسلم ك الايمان : جـ1:صـ80).

ففى هذه الاحاديث الوعيد الشديد لمن انتسب الى غير ابيه او قوما غير قومه ، وتحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء الى غيره، وقيد ذلك بالعلم ولا بدمنه فى الحالتين اثباتا او نفيا لان الاثم يترتب على العالم بالشىء المتعمد له .( صحيح مسلم :جـ2:صـ409).

فالناظر فى كتب التصوف يجد ان كثيرا من ارباب الطرق ينتسبون الى ال البيت ليخدعو ا الناس بتلك الدعوه ، كما ان كتب الرافضه ماليئه بذالك حيث
اتخذو ا ال البيت ستارا لبث افكارهم ومعتقداتهم . (مجموع الفتاوى ابن تيميه
:جـ2:صـ140).[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
أهل البيت وفق أهل السنة والجماعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي ال البيت النبوي-
انتقل الى: