aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 العشائر العراقية .. الحلقة السادسة عشيرة الأزيرج ( ال ازيرج ) .. بقلم وسام عماد عويد الصالحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسام الصالحي



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/09/2012

مُساهمةموضوع: العشائر العراقية .. الحلقة السادسة عشيرة الأزيرج ( ال ازيرج ) .. بقلم وسام عماد عويد الصالحي    الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 8:32 am

موسوعة عشائر العراق .. الحلقة السادسة عشيرة الأزيرج .. بقلم وسام الصالحي

عشيرة ال ازيرج مسيرة حافلة بالمآثر والشجاعة وهي عشيرة عربية تعود في اصولها الى حمير من القحطانية , وهو ينتسبون الى زريق بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وقد نزحت هذه العشيرة مع من نزح من العشائر والقبائل من الجزيرة العربية وأستقرت على ضفاف الفرات الأوسط , وان سبب الهجرة هو سبب اقتصادي بحت وربما كان للضروف السياسية التي شهدتها الجزيرة العربية سبب في هجرة القبائل الى الشام والعراق , كما حدث بالنسبة لقبيلتي شمر وعنزة مثلاً .
ومع ذلك لم تذكر المصادر الفترة الزمنية التي هاجرت فيها عشيرة ال أزيرج الى العراق بالضبط .
ولعل أول التاريخ يسجل لهذه العشيرة هو سنة 1625 ميلادية , عندما توترت العلاقات بين الوالي العثماني على البصرة , وأسمه عبد الرحمن باشا وبين الشيخ محمد بن مانع رئيس مشيخة المنتفق انذاك الذي تمرد على الحكومة العثمانية , فلجأ الى محاربتها عن طريق عرقلة الملاحة النهرية بين بغداد والبصرة , وكان عليه ان يعزز قواته في الجانب الأيمن من نهر دجلة والذي كان الشريان الحيوي للملاحة .
كما كان على مشيخة المنتفق أن تحسب حساب مشيخة أخرى تضاهيها بالقوة وتزيد عليها بوقوفها الى جانب الحكومة العثمانية , وكانت تلك المشيخة لعشيرة بني لام , فكانت مشيخة المنتفق والحالة هذه بين مطرقة الدولة العثمانية ومشيخة بني لام , وكان عليها اذن ان تقوي نفسها وتتخذ كل أساليب القوة والمنعة للوقوف بوجه عدوين مشتركين هما الدولة العثمانية المترامية الأطراف ومشيخة بني لام , فأخذت مشيخة المنتفق توعز لعشائر الغراف بالانتقال لجانب دجلة الأيمن تعزيزاً لهذا الجانب من هجوم محتمل قد تقوم به الحكومة العثمانية او عشيرة بني لام , وقد لبى طلب مشيخة المنتفق احد رؤساء ال أزيرج واسمه عطوان بن ربيع , فنزح من نهر البدعة المتفرع من جانب نهر الغراف الأيسر شمال شرقي مدينة الشطرة وتبعته لحمته الخاصة وهم ال محمود وثلاثة أفخاذ أخرى من عشيرة ال أزيرج , هم , العبيات وال سعد وال سهلان , وسكنت هذه العشائر المهاجرة في أراضي الدهامية وهي بزايز نهر الطبر الحالي المتفرع من نهر دجلة جنوب مدينة العمارة ( محافظة ميسان ) , ولما توفي الشيخ عطوان خلفه ابنه الشيخ چبينة وفي عام 1671 ميلادية توفى الشيخ چبينة وخلفه ابنه الشيخ حيدر الذي توفى عام 1698 ميلادية وجاء بعده الشيخ فروجي الذي توفى عام 1726 ميلادية واعقبه ابنه الشيخ مهنا وقد توفى الشيخ مهنا عام 1763 ميلادية واعقبه ولده الشيخ منصور الذي توفى عام 1797 ميلادية ثم خلفه ولده الشيخ مذخور .

ثم اضيفت الى ال محمود ومن أتلف معهم من ال سهلان والبو سعد والعبيات وايظاً بعض من الحريشيون وهم من عشيرة خزاعة والبعض من السواعد وهم من عشيرة السواعد المعروفة , وصاروا من اخص افخاذ ال ازيرج , وان والسواعد قد انضموا الى ال ازيرج في اثناء نزوح عشيرة السواعد من اماكنهم القديمة , وقد اطلق على السواعد هؤلاء أسم البتران لانهم انبتروا من عشيرتهم الاصلية , وبهذا اصبحت عشيرة الازيرج في العمارة من كفتين , الاولى ال سهلان والبو سعد والعبيات في كفة , وال محمود وال ربيع والحريشيون والسواعد البتران في كفة ثانية . وكان ان نشبت بين الكفتين معركة حامية قتل فيها غيلان وكامل ولدا الشيخ منصور بن الشيخ مهنا وكانت تسمى معركة الرميلي , فانكسر فخذ ال سهلان والبو سعد وعاد الى الغراف , فيما انضم العبيات بعشيرة السواعد في المشرح .
وحدث تطور اخر لعشيرة ال ازيرج فقد غزا الشيخ خيون بن جناح شيخ عشيرة بني أسد الذي كان يناصب مشيخة المنتفق العداء , غزا عشيرة ال ازيرج وضربهم من الجنوب بعد ان شق لقواته طريقاً بين غابات القصب متجهاً نحو الشمال حيث تسكن عشيرة ال ازيرج , وقد هزم عشيرة ال ازيرج في هذه المعركة شر هزيمة وتفرقوا , واستولى الشيخ خيون على اراضيهم , وهاجر الشيخ مذخور بن منصور الى الحويزة الايرانية وبقي هناك اربع اعوام , ثم عاد بعدها الى العراق وحل ضيفاً على فخذ العبيات الذين توهموا انه جاء ليطالب بدية أخويه غيلان وكامل الذين قتلهما العبيات في معركة الرميلي كما ذكرت سابقاً . لكن الشيخ مذخور طمأنهم بأنه جاء ليطالبهم بالثار من الشيخ خيون الأسدي , فاستجاب له العبيات وتوحدوا تحت قيادته ضد الشيخ خيون في معركة أبو عرابيد واجلوه الى الجبايش حيث منازله القديمة وهنا عاد العبيات الى ارضهم مع السواعد في المشرح تحسباً لما يعتمل مع الشيخ مذخور ضدهم لثار اخويه غيلان وكامل .
في سنة 1831 ميلادية توفى الشيخ مذخور وخلفه ابنه الاكبر الشيخ علك الذي توفى عام 1850 ميلادية وخلفه اخوه الشيخ فهد بن مذخور , في عهده قضت الحكومة العثمانية على مشيخة المنتفق واخذت تتصل بالعشائر أتصالاً مباشراً .
توفى الشيخ فهد عام 1878 ميلادية وجاء بعده اخوه الشيخ حطاب بن الشيخ مذخور وبعده الشيخ شواي بن الشيخ فهد والشيخ سلمان بن منشد والشيخ زيارة بن محيي .
وفي عام 1911 م وجهت الحكومة العثمانية الى ال ازيرج اتهامات بتجاوزهم على اراضي العيسى والبزون . ثم حدثت خصومات بين الشيخ زيارة المحيي فتدخلت الحكومة العثمانية لحل الخلاف واعطت العود والشطانية الى الشيخ زيارة دون ضريبة , بينما فرضت على الشيخين سلمان وشواي دفع الضريبة , ثم وصلت الاوامر من أسطنبول تقضي هذه الاجراءات مما اضطر الشيخ زيارة الى الهجرة الى الشيخ مطشر شيخ البو دراج .
وحين حاول الاتراك التقدم نحو العمارة في شهر تموز عام 1915 م استدعت الادارة البريطانية العشيرة لتسهم في مقاومة الاتراك , فتقدم اليها ثلاثة الاف محارب خلال 12 ساعة واعلنوا استعدادهم للقتال .
وخلال حصار الكوت في السنة ذاتها كان الشيخ شواي يتامر ويعمل مع الاتراك مع ان التقارير المرفوعة عنه كانت على جانب كبير من المبالغة .
وفي عام 1916 م وبعد احتلال العمارة طردت القوات البريطانية الشيخ زيارة واعتبرت العشيرة مصدراً للقلاقل والاضطرابات .
كان كل من الشيخ سلمان المنشد والشيخ شواي الفهد على خلاف شديد بينهما ولكنهما بعد عام 1921 م نسيا العداء القائم بينهما واخذا بقسمة الحاصلات الزراعية كل ثلاث سنوات .
تتوزع عشيرة الازيرج في قضاء الميمونة وناحية السلام ( محافظة ميسان ) وفي مناطق ام كعيدة والهدام والخمس وفي السديناوية ( محافظة ذي قار ) وتتفرع عشيرة ال ازيرج الى العشائر التالية :

أولاً : عشيرة البنو ناصر
ثانياً : عشيرة ال محمود
ثالثاً : عشيرة اهل الربع
رابعاً : عشيرة السهلان
خامساً : عشيرة الزهيرية
سادساً : عشيرة ازيرج العمارة وفرقهم


اولاً : عشيرة البو ناصر
عشيرة البو ناصر وهي احدى عشائر ازيرج القحطانية .. تنتسب الى احد جدودها وهو الشيخ ناصر الذي عاش قبل مئات السنين .. مساكنها السديناوية وأرياف الناصرية ( محافظة ذي قار ) وتتفرع الى الحمائل التالية :
1- البو علوان , ويتفرعون الى الافخاذ التالية :
أ - الجايد
ب - الخنافر
ج - الصعول
د - البطي
هـ - العمامة , ويتفرعون الى :
ال صليخ ... ال طعمة ... ال سويد ...
ال صخي ... ال شريم ... ال جبير .
و - البو عوفي
ز - البو عويد , ويتفرعون الى :
البو جبر ... العبدال .
ح - البو جوالة السيل
ط - ال نياز والجكانة

2- البو حميرة , ويتفرعون الى الافخاذ التالية :
أ - العبيدات , ويتفرعون الى :
ال عبود ... ال دهيم ... البو زركة ...
البو حنون ... ال كاطع ... المشاليش .
ب - ال سكران , ويتفرعون الى :
الشذر ... البو سمرة ... الطعان ...
المعارج ... الرويض ... الجادر ويتفرعون الى ال مشكور , وال حمدان .

ثانياً : عشيرة ال محمود
اخذت هذه العشيرة اسمها من الشيخ محمود وهو شقيق الشيخ ناصر رئيس عشيرة البو ناصر .. وتتفرع عشيرة ال محمود الى الحمائل التالية :
أ - البو حولة , ويتفرعون الى الافخاذ التالية :
1- ال محيسن
2- ال يوسف
3- ال منيخر
4- البو حولة
ب - البو وطيوط , ويتفرعون الى الافخاذ التالية :
1- الجابر
2- الكنينات
3- السعيد
4- ال غافل
5- الزوينات
6- التركي
7- ال دبيس
8- ال عيادة

ثالثاً : عشيرة اهل الربع
سميت عشيرة أهل الربع بهذا الاسم لانها كانت تشكل ربع عشائر ال ازيرج , وتسكن هذه العشيرة في السديناوية ( محافظة ذي قار ) , وتتفرع عشيرة الربع الى الافخاذ التالية :
1- البو عيسى
2- البو يوسف
3- الشفيجات ( ام الجمل )
4- البو خضير
5- الشفيجات ( ام صخل )

رابعاً : عشيرة السهلان
هذه العشيرة تكونت من ابناء واحفاد الشيخ سهلان شقيق كل من الشيخ ناصر والشيخ محمود وتتفرع الى الافخاذ التالية :
1- البو جبيل
2- الزاهي
3- الخضيرات
4- ال عجز
5- ال صبيح
6- ال حرامي , ويتفرعون الى :
أ - الدهيولات
ب - الدبيسات
ج - البدور
د - ال ميرد
هـ - المنسي

خامساً : عشيرة الزهيرية
وهم من العشائر القيسية العدنانية تعود بنسبها الى الحكيم زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
كانت مساكنهم منطقة التروية في نجد , وقد رحلوا الى العراق كما رحلت معظم القبائل العربية نحو العراق وبلاد الشام لمختلف الاسباب الاقتصادية منها والغير اقتصادية .
دخلوا اولاً عن طريق بادية السماوة ( محافظة المثنى ) ثم اتجهوا نحو مدينة الناصرية ( محافظة ذي قار ) واستقر البعض مع ال ازيرج , وبمرور الوقت ونتيجة المصاهرة اعتبروا منهم , وقد رحل القسم الاكبر منهم الى محافظة ديالى , حيث تتمركز معظم العشائر القيسية . وتتفرع عشيرة الزهيرية الى الافخاذ التالية :
1- ال عاشور
2- ال حميضة
3- الناتي
4- ال ضيوف ( البطي )
5- ال ضيوف ( الطويرش )
6- الراشد

سادساً : عشيرة ازيرج العمارة وفرقهم
كان الشيخ عطوان بن ربيع احد شيوخ ال ازيرج قد لبى دعوة مشيخة المنتفق , وغادر الغراف منتقلاً لجانب دجلة الايمن تعزيزاً لهذا الجانب من الهجوم قد تشنه الحكومة العثمانية أو عشيرة بني لأم ضد مشيخة المنتفق , وكان مع الشيخ عطوان لحمته الخاصة وهم من ال محمود وثلاثة أفخاذ اخرى من ال ازيرج هم العبيات وال سعد وال سهلان كما ذكرت سابقاً . وسكنت هذه العشائر المهاجرة في أراضي الدهامية المحاذية لنهر الطبر الحالي , ومن هنا وكما اسلفنا , كان تواجد ال ازيرج في العمارة ( محافظة ميسان ) .
وحمائل ال ازيرج في العمارة هم :
1_ البو ربيع وهم من ال منشد , يراسهم الشيخ جبار شيش خان , ويتفرعون الى الافخاذ التالية :
أ - البو كليل , وفيهم الرئاسة ويتفرعون الى :
_ البو كليل
_ بيت خليفة
ب - البو ونيس ويتفرعون الى :
_ بيت حديد
_ بيت جمعة
_ بيت سلوة
_ بيت فارس
_ بيت مناحي
ج - البو حسينات
د - البو خميس , ويتفرعون الى :
_ بيت مخنصر
_ بيت عطر
_ بيت معادي
_ بيت بري
هـ - البو عمار ويتفرعون الى :
_ البصابصة
_ بيت دخيل
_ بيت كعيد
_ بيت هبة
_ بيت هلال
و - ال باغي , ويتفرعون الى :
_ البو حاجم
_ بيت جليدة
_ بيت شليج
_ بيت فارس
_ بيت عليخ
ز - البو أبراهيم

2_ البو علوان , ويرأسهم الشيخ رحيم خلف الشواي الفهد , ويتفرعون الى الافخاذ التالية :
أ - بيت مذخور وفيهم الرئاسة
ب - ال چبينة
ج - الكورجة
د - البو كريم
هـ - البو غانم
و - الزهيرات
ز - البو خميس
ح - البو رويح

3_ السواعد , ويلقبون بالبتران , وهم سواعد ال ازيرج , ويتفرعون الى :
أ - البو عباه
ب - أهل العمارة
ج - الحرادنة
د - البو سعيدان

4_ الحريشيين , ويتفرعون الى
أ - البو حبل
ب - بيت حبيتر
ج - بيت شمال
د - الفريجات
هـ - الدليلات
و - البلاعطة
ز - المغاوجة
ح - البو منصور
ط - البو لافي
ي - الجويسات
ك - الرجيبات


... موعداً جديد مع الحلقة القادمة .. دمتم بخير
وسام الصالحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشائر العراقية .. الحلقة السادسة عشيرة الأزيرج ( ال ازيرج ) .. بقلم وسام عماد عويد الصالحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: