aloqili.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لتاريخ الصعيدي : عصر التزوير الصعيدي للأنساب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر




عدد المساهمات : 1369
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

لتاريخ الصعيدي : عصر التزوير الصعيدي للأنساب Empty
مُساهمةموضوع: لتاريخ الصعيدي : عصر التزوير الصعيدي للأنساب   لتاريخ الصعيدي : عصر التزوير الصعيدي للأنساب Emptyالإثنين يوليو 14, 2014 2:55 pm

التاريخ الصعيدي : عصر التزوير الصعيدي للأنساب


لتاريخ الصعيدي : عصر التزوير الصعيدي للأنساب 10271563_470032953128072_7438350290522662248_n







[rtl] الإنتماء الوحيد هو  عقيدتك فلا ينفعك مجد قبيلة ولا علو راية إلا راية دينك  فعظمة الإسلام الحقيقة تتمثل في القضاء علي العصبيات وعلو الروح وسموها وعظمة الحضارة الإسلامية لا أراه إلا في إحتوائها لجميع الشعوب والأطياف والألوان[/rtl]

[rtl] عند إعلان صلاح الدين الأيوبي سقوط الدولة الشيعية الفاطمية وإعلان تبعية مصر للخلافة العباسية وبداية بناء دولة قوية للإنطلاق بعدها لتحرير الأقصى ومجابهة الصليبيين  ولكنه قابل إنتفاضة قوية من أمراء الفاطميين وحلفائهم من القبائل العربية من بني سليم والهلالية وجهينة وغيرها وتكونت الأحزاب والأحلاف لمقاومة الأيوبيين ودارت رحى الحرب بين القائد العبقري وبين القبائل الجاهلية التي لا تعرف إلا العصبية والمصلحة فكما قلنا أن أغلب القبائل في الصعيد إما حلفاء للشيعة وأعداء للخلافة وإما قبائل منفية بسبب مشاغبتها للخلافة أيضا وهنا أستعانت جهينة وقبيلة بني سليم بالصليبيين ضد صلاح الدين وأخذوا في السلب والنهب وقطع الطرق والإنتفاضات المستمرة ضده حتى طاردتهم الدولة الأيوبية ومن بعدها دولة المماليك إلي شعاب الجبال وأخر  الأحداث العنيفة التي قامت بين العرب والمماليك هي أحداث الحلف العركي حتى أضطر أغلب العرب الهجرة لأسوان والسودان وكسرت شوكة الآخرين[/rtl]

[rtl] ولهذا عندما نزح هوارة من البحيرة إلي الصعيد كان من السهل عليهم السيطرة علي أغلب أو كل الصعيد بسهولة ولكن ما السبب في نزوح هوارة للصعيد حيث أن المؤرخين يقولون أنهم كانوا بالبحيرة وكانوا أمراء العربان هناك فكانت الإمرة لهم علي العربي وهنا نقطة مهمة فهوارة بسبب مساعدتهم للفاطميين كان لهم ميزة أنهم أمراء علي العرب ولهذا السبب كانت ثورات العرب ضدهم كثيرة ونتجت صراعات أزلية بينهم [/rtl]

[rtl] قامت  ثورة الزعيم الهواري بدر بن سلام  سنة 782 هجرية -1380 م , أخمدها الأمير برقوق ونقل علي أثرها معظم الهوارة إلي الصعيد وذلك بأن اقطع إسماعيل بن مازن منهم ناحية جرجا وكانت خرابا فعمرها وأقام بها حتى قتله علي بن غريب منهم , فولي الأمر بعده عمر بن عبدالعزيز الهواري حتى مات فولي بعده أبنه محمد المعروف بابي السنون حتى مات فولي بعده أخوه يوسف ابن عمر . وقد ترجم ابن حجر لإسماعيل بن مازن الهواري فوصفه بأنه احد أكابر أمراء العرب بصعيد مصر  وانه توفي سنة 789 هجرية -1387 م وخلف أموالا كثيرة  وهو كبير قبيلة مازن بسوهاج. وقد استقر الهوارة في الصعيد وعملت بالزراعة وقصب السكر بالخصوص والعمل في دواليبه لإعتصاره  وتشعبت لهم فيه فروع كثيرة وصارت إمرة عربان الصعيد كله لأحد رؤسائهم وهو الأمير : عمر بن عبدالعزيز الهواري . الذي اخذ لقب الإمارة رسميا لان العادة المملوكية القديمة كانت تقضي بأن يعين السلطان علي كل قبيلة من قبائل العرب أميرا منها ويكتب له تقليدا سلطانيا بذلك ويلبس الأمير العربي حينئذ تشريفا أطلس أسوة بأقرانه في الترتيب الإقطاعي المملوكي . وقد ذكر  ابوالمحاسن  أن  الأمير عمر بن عبد العزيز الهواري هو والد بني عمر أمراء الصعيد وانه أول من ولي الإمرة منهم هناك وقد توفي الأمير عمر هذا في سنة 799 هجرية -1396 م [/rtl]

[rtl] وهنا نقف عند نقاط هامة أن هوارة عند نزوحهم لدي الصعيد " والهوارة أمازيغ بربر" كان أربعة وعشرين نفسا سيطروا علي الصعيد من الناحية الإقتصادية ومن الناحية السياسية حيث كان كل العرب تحت إمرتهم عدا بني كنز من الجنوب والإخميميين من الشمال وهم أكبر العرب الذين تصدوا للنفوذ الهواري وكانت من بين هذه الحروب حرب نفسية بأن الهوارة ليسوا عرب ولا يحقهم أن يكونوا أمراء علي العرب ولكن الهوارة بدأوا أول حالة تزوير وتدليس مواجهة لهذه الإدعائات وأدعوا أنهم عرب بل تجاوزت إدعائهم إلي أنهم أشراف ومن آل البيت وتحت سطوة هوارة هناك قبائل ضعيفة حاولت أن تتمسح بقوة هوارة وأدعت أنها ضمن هوارة وخاصة أن هوارة في عصر همام الأخير كونوا حلفا كبيرا من جميع القبائل وهنا بدأت حركات كبيرة دافعها سياسي سلطوي محض للتدليس والتزوير وسنذكر التفاصيل[/rtl]




[rtl] في القرن الثاني عشر  أخذت بطون هوارة في النمو والإزدياد وقد اتخذت قبائل هوارة جرجا مقراً لها ، وعاصمة لإمارة الصعيد ومهما يكن من أمر فإن كثرة الهوارة في صعيد مصر جعلهم ينزحون إلى السودان الشمالي .
واشتغل بعض هؤلاء الهوارة بالتجارة في منطقة شمال دارفور وهم يدعون حتى اليوم باسم هوارة الجلابة أو كما أطلقوا على أنفسهم جلابة الهوارة (أي التجار الهوارة)
وكان استقرار الهوارة في الصعيد ، ومحاولتهم السيطرة عليه على غير رضا من القبائل العربية الأخرى القاطنة به ، والتي كان لها نفوذ واسع مثل أبناء الكنز( الكنوز ) ، الذين ناصبوا الهوارة العداء ، فهاجم الهوارة مقرهم في أسوان ، وأقصوهم عنها سنة 815 هـ / 1412 م ، ودفعوا بهم إلى النوبة بعد أن كان هوارة حلفاء لهم غدروا بهم  ، وبإقصاء الهوارة لأبناء الكنز عن أسوان تخلصوا من أقوي منافس لهم على سيادة المناطق الجنوبية من الصعيد .
وقد كان للهوارة منافس آخر قوى في الصعيد كانت تمثله أسرة  الأخميمى ، وهى أسرة من أصل عربي أخذت لقب الأخميمى نسبة إلى أخميم ، التي أخذ رجالها التزام أراضيها ، وكانت لهم السيطرة على منطقة أخميم ونواحيها ، وكان أشهر رجال هذه الأسرة في القرن الحادي عشر الهجري ، والسابع عشر الميلادي ، الأمير حسن الأخميمى ، الذي ناصب الهوارة العداء ، وصحب حملة عبد الرحمن بك عليهم في سنة 1107 هــ 1695 م ، واشترك في تخريب بلادهم ونهب أموالهم ، ولعل السبب في معاداته للهوارة  حينئذ ، هو شعوره بمنافستهم له في السيطرة على التزامات الأراضي في جرجا ، فقد بدأ الهوارة يسيطرون على أراضى جرجا ابتداء من سنه 1105 هـ / 1693 م ، ومن الطبيعي أن يخاف الأمير حسن الأخميمى، ورجاله من سيطرة الهوارة على أراضى جرجا وأن هوارة  ليس لهم حق الحصول علي الإلتزام ولأن هوارة حليفة المماليك في حكم الصعيد بلا حق ، وبالتالي كان من الطبيعي أن ينضم إلى أعداء الهوارة .
وقد انقرضت أسرة الأخميمي من الصعيد، واستولى الشيخ همام الهواري الأمازيغي على أراضي الملتزمين الكبار من هذه الأسرة ، وهو الأمير عيسى كمالي الإخميمى في عام 1169 هـ / 1755 م بإذن من الدولة  وأستمرت الحروب بين القبائل العربية التي توحدت لأول مرة ضد هوارة في بداية عهدهم وكان الصراع بينهم وبين القيسية والسبئية كبير ولكن لأول مرة يتحدوا وكونوا الأحلاف كحلف العمري بين ربيعة وجهينة وحلف الهلاليين ضد المماليك وهوارة ومن هذه القبائل بني سليم وبني هلال وغيرهم ومن العجيب أن تري هذه القبائل اليوم تعيش علي أنها هوارة ؟ وسنذكر السبب
 نجح الهوارة في القضاء على سيطرة القبائل العربية الأخرى التي كانت لها السيادة من قبل الهوارة على الصعيد وهنا قال المؤرخين تم إذلال العرب وقدموا الخراج ودخل الصعيد تحت قهر هوارة  بعدما لم يشفوا من قهر المماليك وهناك قري تحمل أسماء هوارة حتي الآن  منها أولاد مؤمن في طما و الدناجلة  والبلازد بأبي تيج والصوامع والغنايم  وأشحوم بسوهاج والعبابدة بأسيوط
[/rtl]

[rtl] ملحوظة : أنا لا أري أن البربر والأمازيغ أقل من العرب أو العكس فللأمازيغ حضارة عظيمة ويكفي أنهم فتحوا الأندلس وجعلوها منارة وها هم حكموا الصعيد وجعلوه دولة متكاملة العبقرية  فلا فرق بين أعجمي وعربي إلا بالتقوي  ولا أعرف لما هوارة ينكرون أصلهم الأمازيغي الأصيل ولما العرب يتمسحون في أن هوارة عرب  وأنهم هوارة وتسبب في مط مفهوم هوارة فصار الكل هوارة ؟ وصار الكل أشراف وينتمون للحسين ؟؟ وصارة هوارة البربرية عربية ؟؟ وصارت بني سليم العربية أمازيغية ؟؟ ولبن سمك تمر هندي ؟؟ .. سنعرف هذا خلال السطور القادمة
عندما هاجرت قبيلة الهوارة إلى الصعيد كان عددها يصل إلى نحو أربعة وعشرين ألف نفس ،وقد بقيت بقايا من الهوارة في البحيرة لم تهاجر إلى الصعيد ، وما تزال حتى اليوم لها مقر، في مريوط ، وما حولها وقد عُرفت بقايا الهوارة بالبحيرة باسم هوارة بحري ، وكانت العلاقات بين هوارة بحري وهوارة قبلي ، تتأرجح بين تبادل الود أحياناً ، والعداء الشديد في أحيان أخرى. 
ومن النوع الأول ما ذكره الجبرتى .. من استنجاد هوارة بحري  بهوارة  قبلي، عندما اعتدى أحد الأمراء المماليك ، وهو محمد جلبي الصابونجى، على أملاك كبير من كبار الهوارة بحري ، فأرسلوا لهم هوارة وعبيداً فحاربوه وغلبوه ، ولكن بعكس ذلك نجد أن هوارة بحري صحبوا الحملة التي قادها محمد بك قطامش عندما عُين حاكماً لجرجا ، وخرج إلى هوارة قبلي ومعه ألف جندي لمعاقبتهم .
وكثيراً ما قام العداء والصراع بين الهوارة في الصعيد ، ولقد كان الصراع بينهم يصل إلى حد يُزعج السلطات المملوكية ، فترسل لهم حملات خاصة لفض ما بينهم من نزاع ..ولأن أساسا هوارة رجال كانوا يقتاتون من الغزوات والحروب وكانوا في الصفوف الأولي من الجيوش وساعدوا الفاطميين علي فتح مصر فكانوا رجال حرب وسلطة ومال فكانت الحروب بالنسبة لهم "وظيفة" فملئوا الصعيد تحت حكمهم حروبا وجباية ضرائب
[/rtl]

[rtl] وهنا قبل أن نتكلم عن أكبر عملية  تزوير في الصعيد يجب أن نتكلم عن الأحلاف التي قامت في الصعيد بين الهمامية وبقية القبائل وهنا ندرك لماذا يتسمي الكثير بالهوارة دون أي سند قد يكون بسبب الحلف أو بسبب العمل معهم  في جيشهم ودولتهم فصارت صفة وجنسية أو مصاهرة فمن يتزوج من عندهم أمير هوارة فيقال لهم يا هوارية [/rtl]

[rtl] وعندما تمت أكبر عملية صلح سياسية عين همام بن سيبك كبير الهمامية أميرا للصعيد كله وهنا تزوج همام بن سيبك وأولاد عمه من كل قبائل الصعيد لإتمام الصلح تمت المصاهرة بين كل من قبائل العنقاوي والبلابيش وأولاد علي والوشاشات والقلعات بينهم وبين هوارة [/rtl]

[rtl]  
ونتيجة لأحلاف العرب وأحلاف  هوارة وفترة ما يسمي عصر الأحلاف لو صحت التسمية نجد المؤرخين لا يذكرون القبائل سنجدهم يذكرون عربان مثال عربان مراغة .. عربان الشرقية .. عربان الغربية  وهذا يدل أن حكم هوارة للصعيد جعل الكثير يفضل الإستقرار والأندماج في الجماعات  فصارت نسبتهم لدي المؤرخين للعروبة عامة لا للسبئية أو القيسية  وسنجد أن هذه الفترة الكثير من الناس أنتسبوا  "زورا " لأل بيت النبي  سواء لسلطة أو مال أو لوضع إجتماعى وكذلك هناك من أنتسبوا لهوارة نتيجة الأحلاف والزواج  وفي هذا العصر قرر الأشراف إنشاء نقابة لهم لإيقاف هذه المهزلة
ولابد أن نلاحظ أن كل التغيرات والتزويرات في الأنساب  كان الدافع الأكبر لها سياسي سلطوي لأن الصراع علي السلطة في الصعيد كان دامي ومازال وسنتكلم بالتفصيل في التدوينات القادمة عن حروب ومجازر بشعة  لا تمت للإسلام ولا للإنسانية بصلة فعلها أولاد العم في بعضهم وفعلتها القبائل في بعضها البعض وكل هذا مازالت الشخصية الصعيدية تعاني منه فهناك حالات ثأر عديدة بالصعيد بسبب أنا عربي وأنا هواري وفي الحقيقة تجد أن الهواري الذي يقاتل علي أنه هواري ليس بهواري وأن العربي ليس بعربي ولا حول ولا قوة إلا بالله
[/rtl]

[rtl] ولهذا علم الأنساب به أشياء خطيرة يجب أن تجدد وتفحص من متخصصين ودارسين لعلهم ينقذوا أجيالا بكاملها من دوامات الدم والنار  التي أري ليس من السهل أن تنتهي من الصعيد أبدا[/rtl]




[rtl] وهنا سأنقل لكم حديث أحد الجعافرة الذي يفضح عملية تزوير لأكبر عائلة حكمت الصعيد بدون تعصبية لعظام تحت التراب فنحن لا نريد إلا الحق ولا نتعصب لعظام نخرة بالية [/rtl]

[rtl] يقول أحد الجعافرة  الأشراف حاكيا قصة قضيته لوقف مسلسل شيخ العرب همام [/rtl]
كيف بدأت قصة إيقاف مسلسل شيخ العرب همام
أثناء بحثي في دار الكتب والوثائق المصرية لنشر كتاب تاريخ الجعافرة الحسنيين في المغرب ومصر والسودان , وجدت كتاب الصعيد في عصر الدولة العثمانية للأستاذ صلاح الدين أحمد هريدي , ووجدت فيه أحكام أصدرتها محكمة قنا تقول أن همام سيبيك الهواري هو أبن الشريف ماضي أحمد عياش ولمعرفتي للحروب التي كانوا يخوضها الجعافرة ضد الهوارة من أجل عدم حقهم في الحصول على الخراج (الضرائب) وكان أبي رحمة الله يحكي لي أن جدي الثامن حسن على محمد يقود الجعافرة في هذه المعارك ضد همام وقتل كثير من الجعافرة في هذه المعارك لأن الهمامية كانوا أكثر عددا وقوة وكان أبي يحكي لي أنهم أماذرين من المغرب وليس لهم أي علاقة بالجنس العربي وتحالفوا هم والمماليك في ظلم واضطهاد الشعب المصري , المماليك يحكمون الوجه البحري حتى المنيا والهوارة يحكمون من المنيا إلى أسوان شريطة أن يورد همام مائه وخمسون إردب قمح كل عام لشيخ البلد المملوكي بالقاهرة.
ووجدت أن الهوارة قد استولوا على الأرض والممتلكات التي يملكها الشعب المصري بالقوة والعنف وقاموا أيضا بالتزوير في الأحكام للحصول على أنسابنا وتاريخنا لأنهم كانوا يعينون القضاة في قنا منهم ومن رجالهم , وذكرت هذا في كتابي تاريخ الجعافرة وقلت في فصل كامل أنهم ليسوا عربا ولا أشراف ولا جعافرة .
ولما جاء مسلسل شيخ العرب همام في رمضان وفي الحلقة الثالثة عشر منه ذكر فيه أن همام والهمامية أشراف جعافرة حسنيين , ولذلك قررت رفع قضية لإيقاف مسلسل شيخ العرب همام استنادا للحقائق التاريخية والمستندات التي أملكها في هذا الموضوع , وقمت برفع دعوة بالقضاء المستعجل وأخذت القضية عدم اختصاص ورفعت في القضاء المدني وكانت أول جلسة في تاريخ 16/1/2011 وقدمنا فيها كل المستندات التي تثبت أن الشريف ماضي أحمد عياش لم يعقب إلا عليان وعليان عقب ستة أولاد ولم يكن همام سيبيك من أولاد ماضي أحمد عياش وإليكم قصة نسب همام سيبيك الهواري .


قصة تزوير نسب همام سيبيك الهوارى
كان همام سيبيك الهواري يرغب في الزواج من شريفة ليضيف على مركزه الاجتماعي المرموق شرفا ذائدا يفتخر به وتقدم لأحد الشريفات ليتزوجها وكان القاضي في ذلك الوقت أسمه الشيخ شحاده بن على الجعفري قاضيا في ذلك الزمان وكان رجلا لا يعرف في الحق لومة لائم فرفض أن يعقد لهمام العقد قائلا له أنت لست كفء لها وهذا مذكور في فرمان محمد على باشا والى مصر ومحفوظ في دار الوثائق القومية تحت رقم 4702 فلما رفض القاضي أن يعقد العقد حاول همام أن يقتل الشيخ والوثيقة التالية تثبت ذلك .

وبعد ذلك قال همام ليس على صعبا أن أكونا جعفري شريفا فعقد محكمة في قنا حيث كان حاكما للصعيد سنة 1109هـ وكان القاضي بها الهواري حسبه طايع الهواري قاضي قنا والشهود الذي أتي بهم همام ليشهدوا أنه شريف هم من الهمامية .
الشاهد الأول : الشريف أحمد ريان أحمد محمد همام .
الشاهد الثاني : عمر ريان همام سيبيك الحسيني .
وحكمت المحكمة بأن همام سيبيك هو أبن الشريف ماضي أحمد عياش وهذه المستندات موجودة في دار الوثائق القومية بالقلعة بالقاهرة سجلات محكمة قنا محفظة رقم 1 .
وحاول الهمامية الانضمام بهذه الوثائق إلى نقابة الأشراف ولم يتمكن وفي 20 رجب سنة 1223هـ 1808م طلبوا مساعدة والي مصر محمد على باشا أن يساعدهم في الحصول على شهادة من أمير وقاضي مكة حتى يتمكنوا من الانضمام إلى نقابة الأشراف بالقاهرة وحيث ساعد الهوارة محمد على باشا في فتح الشام وأوصي لهم محمد على باشا بذلك وتمكنوا من الحصول على وثيقة من قاضي مكة .


وقد علقت الدكتورة ليلي عبد اللطيف أحمد في كتابها الصعيد في عصر شيخ العرب همام وقالت أن هذه الوثيقة مشكوك فيها وقد تمكن الهمامية الهوارة من رشوة قاضي مكة والتالي بعد الصفحة 27 و28 من كتابها تؤكد ذلك.


ومع ذلك سنقدم وثيقتين تبطل هذا النسب .. الصفحة رقم 54 من نسب بحير بن سعيد بن جعفر بن محمد بن الأمير حمد . من الشجرة البزؤخيه المرجع الريسى لنسب الجعافرة

وهذه الصفحة مذكور فيها أن ماضي أحمد عياش لم يعقب إلا عليان وعليان عقب ستة وسنقدم مستند أخر يثبت ذلك من كتاب السلسلة الذهبية في سلالة خير البرية صلى الله عليه وسلم جمعها وأعدها عبد الرحمن توفيق طه وهي الصفحة رقم 18 .
ملحوظة: قد قدمنا للمحكمة عدد من المستندات الأخرى التي تثبت ذلك

هذا ما نشرته جريدة الأهرام يوم 18 / 1 / 2011 في ملحق الصعيد وذكر فيه قصة جدي الثامن حسن على محمد , وما فعله همام , حيث قام بخطف أخوات حسن على محمد الإناث لإجبار حسن على محمد على دفع الخراج (الضرائب) , سؤال : هل لو كان همام شريف يقوم بخطف نساء الأشراف لإذلال الأشراف ؟

وقبل الجلسة التي انعقدت في 16 / 1 / 2011 أرسلت ملف كامل فيه كل المستندات التي تثبت عدم صحة نسب همام سيبيك إلى السيد معالي نقيب السادة الأشراف , وكنت أتوقع من السيد النقيب أن يفعل شيء , كمثال يقوم بعقد لجنة لبحث هذه المستندات ويطلب مني الحضور للجنة لمناقشتها لأنها تعارض البيان الذي ذكر فيه وقدم للمحكمة بعد توليه نقابة الأشراف بالتصديق على صحة النسب الشريف للعائلة الهمامية طبقا لما هو ثابت ومتبع عند تولي النقيب الجديد لمهام عمله , وهذه المستندات تخالف ما قاله , وستكون الخطورة على السيد النقيب شخصيا إذا حكمة المحكمة لصالحنا , هنا سوف يتحمل النقيب هذا الخطأ الجسيم مما يجعله عرضا للمسائلة أمام القضاء سواء الإداري أو المدني , مما يضعف أحقيته في الاستمرار في منصبه .
وقد قام بالتوقيع على بيان نسب الهمامية عيد عابدين وهو رجل معروف للعام وللخاص ان نسبه لا يمت بصله للجعافرة كما من أخطاء نقابة الأشراف بمصر إعطائها أختام لأناس لا يمتوا بصلة للسادة  الأشراف ولا للجعافرة ومنهم الأخ  محمد عبد الله أبو حليبى نقيب أشراف ادفو وأنا على استعداد لان  أتحدى محمد أبو حليبى هو ومحمد الأمين نقيب  بندر  أسوان  أن  يثبتوا نسبهم امامى بقاعات المحاكم لأنهم ليسوا من الجعافرة ولا من الأشراف وقد نشرت ذلك في كتابي الجديد الشريف حسين الفاسى وذريته
وأنى لا ستعجب مهاجمة الهمامية لنقيب الأشراف والنقابة وهذا دليل على ضعف حجتهم وعدم وجود مستندات معهم وكذلك بعد ان كشفت لهم جميع أوراق ومخطوطات الجعافرة التي ليس بها اسم همام نهائيا ضمن أولاد ماضي احمد عياش الجعفري وبذلك فهم غير معترف بهم إطلاقا أنهم جعافرة
وأتعجب من هجوم الشاب الصغير اشرف ماضي الذي سمعت انه مسجل نسبه بنسب غير الهمامية ثم تجده يقول انه همامى إذن فهو مازال يبحث عن نسبه رغم انه ليس لديه أوراق تثبت انتسابه للأشراف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لتاريخ الصعيدي : عصر التزوير الصعيدي للأنساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدي قبائل البربر-
انتقل الى: