aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 تاريخ الهوارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 47

مُساهمةموضوع: تاريخ الهوارة   الأحد أبريل 13, 2014 3:14 am

مُساهمة  مصطفى سليمان أبوالطيب


إخواني بنو همام الذين اعتقدوا خطأ أننا بنهيين أما تحدثنا وقلنا أنتم بنو عمر بن عبد العزيز البنداري هو جدكم كما هو جد كثير من قبائل الصعيد الهامة وهم أولاد العمومة فتاريخكم دون حتى سرد شيخ العرب همام بن الشيخ يوسف كبير فلن ننسى مجهود جدكم همام سبيه (أحمد بن عيسى بن يوسف) 1474-1477م ، وأولاده الأميرين الراحلين ريان (1458-1484م) ، حسن (1460-1488م) وحفيده عمر بن ريان (1485-1515م) وابن حفيده همام الثاني (1515-1576م) وحفيد حفيده محمد بن همام وابن حفيد حفيده أحمد (1708م) ويوسف (1708-1721م) وهمام شيخ العرب ودرة بنو بندار (1721-1769م) وأولاده درويش وشاهين وعبد الكريم وهمام ابن عبد الكريم ك ده مش فخر لكم
نزيه الحكيم‏
انتقل ولدي الشيخ مطاوع العلوي الهواري تمام وعلام الي دشنا بقنا سنة1576 واستقدموا معهم انصارهم من آل يحيي ومن آل بلبوش الهواري معهم الي دشنا وتحكموا في اقطاع دشنا وعندما اراد شيخ العرب همام ابن الشيخ يوسف ان يوسع سلطانه نحو الجتوب في دشنا اراد أن يأخذ منهم اقطاع دشنا ويعوضهم بأقطاع البلينا فعزل اخاه الشيخ احمد ابن يوسف عن حكم البلينا ووضع بدلآ منه الشيخ حمد ابن الشيخ محمد ابن الشيخ حمد ابن الشيخ علام الهواري حاكمآ علي اقطاع البلينا ومن خلال وثيقه يقتنيها الهماميه في فرشوط أنه كان الشيخ حمد يدين الشيخ همام بعشرين الف دينار وفيما يبدو ان هذا الدين كان من ضمن التعويض العيني والنقدي لأقطاع دشنا
وكان أولاد علي أو بنو تمام كما يعرفهم الجبرتي في ترجمة الشيخ علي الشبيني الشافعي كانوا على مصاف وكان اقطاعهم في بادئ الأمر سنة 1732م وكان شيخهم في زمن الشيخ همام هو حمد بن محمد بن حمد بن علام بن مطاوع بن داوود بن علي بن عيسى الهواري كان يتزعمهم حسب ما تقول وثائق الهمامية من 1732 حتى توفي سنة 1757م على أقرب الروايات
أولاد الشيخ علي وزعيمهم الشيخ تمام بن مطاوع هم عترة هوارة من بعد الهمامية وكانوا مهتمين بالعلم شأنهم شأن الهمامية وكان لهم اقطاع في بادئ الأمر في دشنا بقنا في سنة 1576م وأتى ليدرس أولادهم الشيخ الفاضل علي الشبيني وفي سنة 1732م حل اقطاع آل تمام من دشنا ووضع بدلاً منه البلينا متقاسمين مع أولاد العمومة بنو علام الذي كان يراسهم الشيخ حمد بن محمد بن حمد بن علام
وعلي بن عيسى شيخ عرب الصعيد بأسرهم من سنة 1517م حتى رحيله سنة 1522م وهو جد أولاد علي في البلينا ومن بعده داوود الثاني سنة 1522 حتى عام 1536م ومن بعدهم مطاوع بن داوود بن علي الذي حكم من سنة 1536-1576م
فأخذها الشيخ إسماعيل الثالث وأخاه إبراهيم ومنها سيطروا على ذات الاقطاع حتى شمال أسيوط حتى سنة 1780م وهو جد أولاد إسماعيل ومن بعده أتى درويش ابن الشيخ همام الذي ظل يحكم حتى سنة 1799م وكان رائد المقاومة ضد الفرنسين وأسر واعدم على يد نابليون ومن بعده أخاه شاهين قتل في معركة سمهود ومن بعده الشيخ عبد الكريم الذي سلمها لهمام الرابع الذي مات عن غير عقب والمعقب لعبد الكريم ولده سليم عن طريق حفيده عبد اللطيف أحمد سليم عبد الكريم همام....

ثم أتى الشيخ المبجل أحمد الثاني بن محمد الثالث الذي توفي سنة 1708م عن عمر يناهز المائة عام وهو الذي بدأ في التوسعة ثم أكمل ابنه يوسف الثالث من سنة 1708 حتى سنة 1721م ومن بعدهم شيخ العرب همام الثاني من سنة 1721 إلى سنة 1769م وكان إقطاع السماعنة في زمنه لأحفاد الشيخ خليفة السمعوني وأحمد السمعوني وجابر السمعوني من كبار القوم حتى ما استعاضوا بملكهم في سمهود وبلاد المال وما جاوراها من البلاد
أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:24 مساءً‏‏نزيه الحكيم‏ معجب بهذا..اكتب تعليقاً....

همام الثاني تولى الإقطاع سنة 1576م وكان معه قسيمه الكبير الأجل المحترم علي بك أحمد محمد بكار أحمد عيسى المشهور بعلي بك الأحمر حيث كان رجل له سطوة عند الوالي العثماني وخلفه على الاقطاع من بعده ابنه محمد الثالث تمييزاً عن محمد بن يونس جد سماعنة أبو تشت الذي ثار في زمن داوود الأول ابن عمه
أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:18 مساءً‏اكتب تعليقاً....

ثم انهارت الدولة في زمن مسيح باشا وتحولت إلى اقطاع استرده بعد فترة طويلة من الكفاح الشيخ همام الثاني بن الشيخ عمر بن ريان بن أحمد بن عيسى والذي يعتقده الهمامية نقلاً عن وثيقة جدهم انه ابن ماضي سنة 1695م وكان والد الشيخ همام عمر هو الأمير الهواري الذي أعدم في سنة 1515م وهو ابن الثلاثون عاماً على يد السلطان الغوري لأنه قام بمحاولة انقلاب ضد عم أبيه الشيخ علي الثاني بن عيسى
أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:15 مساءً‏‏نزيه الحكيم‏ معجب بهذا..اكتب تعليقاً....

ثم يأتي من بعده داوود الأول بن سليمان بن عيسى سنة 1477-1495م الذي تحكم وقوى حكم آل سليمان وهو جد أولاد داوود في دار السلام بسوهاج ومن بعده يأتي شيخ هوارة علي بن عيسى أو علي الثاني تمييزاً له عن علي الثاني بن غريب الذي حكم من سنة 1434-1438م ويوسف الثاني بن محمد بن إسماعيل بن مازن الذي حكم 1438-1440م


ثم يأتي عيسى بن يوسف الأول من 1449-1458م ومن بعده يونس بن إسماعيل 1458-1467م حتى تراضى بإقطاع (البهجورة + الهو + الكوم الأحمر) وتنازل للعرش لابن عمه سليمان بن عيسى الهواري 1467-1474م حتى إعدامه على يد قاتباي جد الحميدات ومن بعده أحمد بن عيسى الهواري (همام الأول) جد الهمامية 1474-1477م
أعجبني · ·متابعة المنشورإلغاء متابعة المنشور · ‏الإثنين‏، الساعة ‏05:07 مساءً‏‏نزيه الحكيم‏ معجب بهذا..اكتب تعليقاً....

ثم يأتي في الحكم من بعد ولده محمد الأول أبا السنون (وشاش) جد الوشيشات من 1396 حتى رحيله سنة 1401م ومن بعده أتى الشيخ يوسف الأول بن عمر بن عبد العزيز حتى سنة 1422م موسعاً الدولة ساكن الطودية برمتهم " جعافرة اليوم" سنة 1412م بعد أن أجلى الكنوز ثم ولده إسماعيل الثاني مرتان 1422-1434 ، 1440-1449م وتم إعدامه على يد السلطان جمقق جد السماعنة
.

دولة الهوارة في صعيد مصر أسست سنة 1380م على يد إسماعيل بن مازن بن ماضي بن أحمد البنداري (إسماعيل الأول) شيخ عربان هوارة الصعيد وسابقاً لواتة الذي كان جده الشيخ ماضي البنداري شيخ عرب لواتة في زمنه تولى الحكم من بعد مقتله على يد ابن عمه علي الأول بن غريب بن ماضي بن أحمد البنداري سنة ابن عمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 67

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الهوارة   الأحد أبريل 13, 2014 3:33 am


الهوارة رغم أن نسبهم واضح وجلي إلا أن الكثير من الإخوة هوارة الصعيد يتبرأون من نسبهم
فالبعض يزعم أنهم من آل البيت وآخرون أنصار وجزء آخر بني سليم ولا يوجد من يفتخر بنسبه البربري العريق
والحقيقة أنه هذا التخبط له مبرراته التاريخية فبداية المشكلة الاجتماعية في الصعيد بين قبائل الاشراف والعرب من جهة وبين الهوارة من جهة أخرى وهذه المشكلة يظنها الاغلبية انها وليدت العصر رغم انها قديمة بقدم هوارة في الصعيد حيث ترجع جذورها الى الصراع بين العرب والهوارة على سيادة الصعيد وكان هذا واضحا في الصراع بين الامير همام الهواري والامير العربي حسن الاخميمي الذي كان يتزعم قبائل العرب حيث استطاع الامير همام بتعاونه مع المماليك الذين تحارب معهم بعد ذلك القضاء على سيطرة الاخميمي والكثير من القبائل العربية
وقد وقع الاخ الهادي في خطأ عندما قال ان زعماء الهوارة كانوا من الاشراف
لأن همام رحمه الله لم يكن شريفا وبالنسبة لموضوع الوثيقة من قاضي مكة فقد رفضها كل علماء الجعافرة ورفضوا الاعتراف بها واولهم آل موسى معوض ثم ان مشجر السيد موسى معوض للجعافرة الذي حصر جميع الجعافرة في مصر لم يشر من قريب ولا من بعيد الى همام وما اظنه ينسى شخص في مكانة همام
فالوثيقة المذكورة تحدثت عن أنه همام ينتسب للسيد بحير أخو السيد بحر الشهير برحمه
ومشجر السيد موسى معوض قال بأن ذرية السيد بحير جميعها في سلو ا قبلي والسمطا قبلي بدشنا( طبعا الا ماهاجر منها في وقت متأخر )
اضافة الى أن الامير همام ذكر جميع المؤرخين أنهم ينتمي لبني عمرو من الهوارة ومعروف أن بني عمرو هم من هوارة البربر النازلة للصعيد من البحيرة ذكر ذلك نهاية الأرب والزبيدي وهناك رسالة للزبيدي في نسب الهوارة وهي رفع الستارة عن نسب الهوارة كما ذكرهم ايضا في كتابه تاج العروس وذكر نسبهم والغريب أن بعض الإخوة الهوارة أخذوا بالترجمة اللغوية لكلمة الهوارة عند الزبيدي وتركوا حديثه عن نسبهم
والمعروف أن الزبيدي رحمه الله زار الأمير همام والغريب أيضا أن بعض الإخوة اهوارة استدلوا بهذه الزيارة على أن همام شريف لأن الزبيدي زاره كما يقولون صلة للرحم رغم أن الزبيدي تحدث عن نسب الهوارة في رسالته وتاجه وذكر فيهم بني عمرو قوم همام ولم يذكر أنهم اشراف فسبحان الله رب العالمين!!!!!!!!!
بالنسبة للوثيقة المختومة من امير مكة اضافة الى ماذكرناه عنها فأيضا فيها شئ مهم وهي أن الوثيقة شهد عليها محمد علي باشا والي مصر أمام قاضي مكة في مكة والغريب أن محمد علي باشا لم ينزل الحجاز الا مرة واحدة لم تكن ابدا في هذه السنة !!!!!!!!!!
كما أن هناك المجدي في أنساب الطالبيين في حديثه عن قبيلة الأشراف العليقات العقيليين في الصعيد ذكر أن الأمير (همام الهواري البربري ) أقرهم على خفارة طريق الحج وذكر كلمة الهواري البربري بالنص؟
وأيضا العلامة الشريف الجبرتي في كتاب عجائب الأمصار ذكر نسب الأمير همام ولا علاقة له ايضا نهائيا بالنسبة المختومة من قاضي مكة رغم ان الجبرتي امتدح الرجل وكرمه وذكره بحميد الخصال والصفات لكنه لم يذكر أنه شريف بل ذكر نسبا آخر
طبعا هذا إضافة إلى بحث الدكتورة ليلى الذي جعل البعض يرد عليها بشكل غير لائق وغير علمي لمجرد أنها نفت من الناحية التاريخية صحة الوثيقة
طبعا النسابة يرون أن الوثيقةمزورة ومن الناحية التاريخية الوثيقة مزورة لكن من وكيف زورت هذه قضية أخرى المهم أن الوثيقة متعارضة مع كل الدلائل التاريخية ومع آراء علماء النسب
والله ورسوله اعلم
وأتمنى أن لابغضب كلامي هذا الاخوة الهوارة وأن يقرأوه بشكل متأني وإن كان كلامي غير صحيح فليجيبوا علة هذه التساؤولات التاريخية ولكن رجاء وحيد أن تكون الردود علمية
لا بطريقة غير علمية كما قال البعض سابقا كيف أكبر قبيلة لا تكون من الأشراف ؟؟؟؟؟
ويستدل البعض بعادات الزواج ؟؟؟
وأما بالنسبة لعادات الزواج فهناك ايضا بعض فروع هوارة الذين لايدعون انهم اشراف ولهم نفس عادات الزواج فهم لا يزوجون احد وبالعكس هناك اشراف في الصعيد مثل الجعافرة وغيرهم يزوجون غيرهم من غير الاشراف ولكن من العرب
والذي لا يعرفه الكثيرون أن همام حارب بعض القبائل العربية ومنهم الامير حسن الاخميمي اضافة الى ان القبائل العربية في هذه الفترة كانت قد اصيبت بالضعف نتيجة لضربات المماليك المتوالية لهم بسبب كثرة ثوراتهم فاستطاع المماليك كسر شوكة العرب والاضعاف بشكل شديد منهم بل واجبر الكثير من القبائل العربية الى الهجرة الى شمال السودان فاصبح العرب في الصعيد قبائل ليست بالقوة الي كانت عليها
وغير ذلك من أسألة غير علمية تشعب الموضوع وكلها لها اجابات ولكنها تشعب الموضوع فالأفضل من أراد أن يرد على الكلام يكون رده بشكل علمي
1- كيف شهد محمد علي على الوثيقة في مكة وهو في مصر ؟؟؟
2-كيف لم يذكر مشجر السيد موسى آل معوض همام وهو شخص لا ينسى ؟؟؟
3- كيف لم يذكره الزبيدي الذي زاره وذكر أن بني عمرو الذين منهم همام لهم نسب هوارة المغرب ؟؟؟؟
4- كيف يقول صاحب المجدي الامير همام الهواري البربري ؟؟؟
5- كيف ذكر الجبرتي نسبة مختلفة لهمام والأسماء في النسبة كلها بربرية ؟؟؟
6- كيف يذكر نهاية الارب بني عمرو ومنهم همام انهم من هوارة البربر ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 67

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الهوارة   الأحد أبريل 13, 2014 3:34 am

هوارة



قبائل هوارة هي قبائل كبيرة كثيرة الأفخاذ منتشرة في كل شمال أفريقيا بدون استثناء. تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة وتتواجد قبائلها بمختلف بلاد المغرب الإسلامي وهي قبائل امازيغية الاصل اختلف الكير من مؤرخي العرب في نسبها وذلك اتباعا لروايات تاريخية غير مثبته ومنها كما ذكر اليعقوبي تنتسب إلى قبائل حميرباليمن، [1]. أسهموا إسهاماً كبيراً ومشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) وصقلية سنة 1427م (831هـ). كانت هوارة على المذهب الأباضي وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وقام قراقوش بقتل آخر ملوك بني الخطاب في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر. ,ومن أهم واعرق قبائل الهوارة هم الهمامية الذين يتمركزون في جنوب مصر وخاصة محافظة قنا مركز نجع حمادي وفرشوط وأيضا هوارة بني عسير التي تسكن بقريه العسيرات مركز فرشوط وأيضا في البلابيش التي تتبع مركز دار السلام سوهاج اعلي درجات هوارة هم الهمامية وهم يتمركزون في قرية الشاورية وأيضا البلابيش والرئيسية وهو ومركز فرشوط ويعتبر هواره البلا بيش من أعلى الدرجات ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.
يقول ابن خلدون: وهوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب والبربر ولد هوار بن أوريغ بن برنس إلا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن‏.‏ تارة يقولون من عاملة إحدى بطون قضاعة وتارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن واثل بن حمير‏.
وخلال القرن التاسع امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس [[2]، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مصراتةوورفلةوغريان ومسلاتة وترهونة، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ه131 (748) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة الفاطمية العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين وبنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بني هلالوبني سليم في سنة 1051، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب من بني سليم.
كما تقيم قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع والبكري في منتصف القرن الحادي عشر أنهم يقيمون في غرب تونس، وبالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسةوقسنطينةوسطيفوالمسيلةوتيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلةوفاس [3].
وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبساوباجة، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [4]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ه 806.
وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقة وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر، وكانوا في القرن الثالث عشر ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [5]، ثم نزحوا في سنة 1380م من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها(محافظة سوهاج الآن) ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص(محافظة قنا الآن) إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [6] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم (الهماميه وبنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبلاييش أبناء بكر وأبناء زيد وأبناء الشريف وأبناء ناصر وأبناء منصوروأبناء والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [7] ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
تاريخ الهوارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي قبائل البربر-
انتقل الى: