aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 نظام S-300 للدفاع الجوي - خصائص التمييز بالمقارنة مع باتريوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1044
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: نظام S-300 للدفاع الجوي - خصائص التمييز بالمقارنة مع باتريوت    الجمعة أبريل 25, 2014 9:07 pm


هذا الموضوع حصري لمنتدى الجيش العربي و اتمن تقدير الجهد و الوقت الذي بذلته بالعمل على الموضوع و عدم نقله من دون الإستئذان




يعتبر نظام S300 للدفاع الجوي الروسي الصنع المنافس الوحيد للنظام الأمريكي المشهور «باتريوت» الذي تألف في حرب الخليج 1991م نظراً للدعاية الكبيرة الذي حضي بها آنذاك رغم جوانب القصور التي كان يعاني منها. وبدأت شهرة نظام S300 تظهر للعالم خلال نفس الفترة حيث بدأت تنشر المعلومات عنه، ومن ثم ظهر للعلن في المعراضة الدولية.
و بالفعل بدأ نظام S300 يتألق نظرا لتمتعه بخصائص قتالية و فنية و تكنولوجية تفوق تلك التي يتمتع بها نظام الباتريوت و طتن قد تم تطوير نظار باتريوت في منتصف الثمانينيات و كر بعدة مراحل من التحديثات بهدف تمكنه من الإشتباك من الصواريه التكتيكية و البالسيتية.
و قد قام خبار روسيين بإجراء مقارنة بمنية على دراسات فنية و تكتيكية فتوصلوا إلى ان نظام S300 هو في تفس مستوى الباتريوت بل يفوقه في بعد الدرات و هناك ايضا متخصصين أجانب غير متحيزين يقرون بأن النظام S300 هو أكفأ تظام دفاع جوي في العالم.

لكن ما هي العوامل التي دفعت المصممين الروس لتطوير نظام S300 بالرغم من وجود انظمة دفاع جوية روسية ذات كفاءة وقد اثبتت فعاليتها فعليا في فيتنام و الشرق الأوسط مثل نظام S75 Dvina و S75 Volkhov و نظام S200 Angara في الواقع كان السبب الرئيسي لذلك هو قيام الولايات المتحدة بتطوير صواريخ كروز البعيدة المدة التي تطلق من الجو و من البحر و ذلك خلال فترة السبعينيات و لأجل تحييد هذا التهديد الجديد كان على الإتحاد السوفيتي أنذاك ان يصنع نظام دفاع جوي يفي بشكل أساسي بهذا المتطلب ويبدأ العمل بالفعل في تطوير نظام S300 خلال الفترة.


مكونات النظام:




تشمل بطارية S300 PMU1 مركز القيادة و حتى ست وخدات صاروخية و يتكون مركز القيادة من محطة السيطرة محطة التوجيه و رادار كشف و قبض بينما تتكون الوحدة الصاروخية من رادار متعدد المهام لكشف و التوجيه و حتى 10 قاذف مركبة على شاحنة حيث يحتوي كل قاذف على اربعة صواريخ في وضع جاهزية لإطلاق وكذلك يمكن تجهيز النظام برادار كشف لجميع الإرتفاعات.

و يقوم مركر القيادة بشكل آلي بتحديد مسار الهدف واحداثياته,المدى,السرعة,الإرتفاع,الإتجاه, و تمييز الهدف إذا كان صديق ام عدو و يقوم كذلك بتقييم نوع و درجة التهديد و تقدير المحيط القتالي , تقدير الموقف , ويضمن التوزيع لأمثل الأهداف بين الوحدات الصورخية و عندإطلاق يتم إطلاق الصواريخ عموديا ممكا يمكنها الإشتباك من الأهداف الجوية المقتربة من أي إتجاه و يتمتك هذا النظام بمدى يصل إلى 150كم و نطاق الإشتباك بإرتفاع يتراوح من 15 متر إلى إرتفاع السقف العملياتي للطائرات القتالية المعاصرة.

و بالإضافة إلى قدرته على العمل المستقل بإمكان نظام S300 أيضا ان يستقل أوامر من مركز قيادة من المستوى الأعلى كما ان هذا النظام يتمتع بزمن رد فعل قصير لإطلاق الصواريخ و يعتمد على أليه عمل ذات دقة عالية و معدل عالي من التيران و بإمكان نظام S300 الإشتباك من ستة أهداف بشكل متزامن اي بمعدل صاروخين لكل هدف تنطلق مباشرة من حاوية الخزن الخاصة بها.

يتميز نظام S300 على غيره بشكل جوهي في جانب قابلية الحركة و المناورة




و من و من الميزات البارزة لنظام S300 هي إمكانية نقله و نشره و تجهيزه للقتال داخل حاويات مستقلة و لا يتطلب اي فحوصات او معايرة تو ضبط طوال فترة الخدمة العملية له التي تصل إلى عشرة سنوات.

اما بالنسبة لرادار المتعدد المهام لكشف و التوجيه فإنه يشمل محموعة الهوائي و وحدة المكونات المادية المركبة على بدنه شاسية و عند نشر النظام في أراضي الغابات او المناطق الوعرة فإنه يمكن دفع مجموعة الهوائي على صاري خاص.
إن هذا الرادار يؤمن توجيه الصاروخ بدقة عالية في التصاريس الأرضية الحادة و كذلك في ظل وجود التشويش.
و عند العمل بالاسلوب المستقل يستلم مظام S300 معلومات تحديد الهف من راار مشف ثلاثي الابعاد لكافة الإرتفاعات و من ناحية أخرى بإمكان نظام S300 ان يرتبط مع عدة انظمة دفاع جوي و أنظمة إستطلاع بما فيها الأنظكة الدفاع الجوي العاملة بون تكاليف إضافية.


مفهوم الإعتراض




ان تدمير او إعتراض وتحيي الصاروخ البالستي يعني ان على المدافع ان يلحق الضرر به او إصابته بحيث لا يستطيع ان يصل إلى هدفه المحدد له, بعبارة أخرى تظليل الصاروخ بحيث يغير مصاره عن الهدف المقصود ففي المرحلة النهائية لطيران الصاروخ في نطاق مجال الفاع الجوي للمدافع يكوت الصاروخ ق إستنفذ جميع مخزون الوقود و بالتالي يواصل مساره إلى الوجهة المقصودة كقطعة معنية عادية و ذلك بفعل قوة الدفع الناتجة عن المقصور الذاتي.

و قد يكون بإمكان المافع إلحاق الضرر بالصاروخ او إصابته و لكن ما يزال قادرا على الوصول إلى هدفه في النهاية و سيقوم الرأي التدميري للصاروخ بالإنفجار عند الإصطدام إذا لم يتم تدميره أثناء الإعتراض وذلك فإنه من المهم للمدافع ليس فقط ال يلحق الضرر بالصاروخ او إصابته بل يجب ان يظلله لتفادي تدميره سواء بفعل الإصطدام الناتج عن الطاقة الحركية للصاروخ او بفعل إنفجار الرأس الحربي و لقد حقق خبارس مصنع Almaz الذي يقوم بتطوير وصناعة نظام S300 ذلك الهدف وذلك بمفهوم ان دفع الصاروخ البالستي عن خط طيرانه "مصاره المحسوب" بمسافة من سبعة إلى ثمانية كيلومترات سوف يضمن سلامة الهدف المدافع عنه, و كان قد تم البء في أختبار أداء نظام S300 في خلال الفترة من 1996-1999 على الهدف التشبيهي Strizh 3 و الذي يعتبر من افضل الأهاف التدريبية لتشبيه صاروخ "كروز" المتتبع للتضاريس الأرضية و هذا الهدف مصمم بحيث يطير على إرتفاع 50 مترا فوق سطح الأرض و فجأة يغير إرتفاعه إلى 1كم و نظرا لسرعته الجوية التي تصل إلى 900 متر/ثانية و تميزه بمقطع راداري مميز, السطح العاكس , فإنه من الصعب تدميره و مع ذلك فإن جميع الصواريه المطلقة من نظام S300 على سبيل الاختبار على هذا النوع من الأهداف قد أصابت أهدافها بنجاح.

كما ان هناك النظام الأكثر تطورا S300 pmu2 و الذي يعتبر من قبل الخبراء كأفضل نظام دفاع جوي متعدد الأغراض في العالم حتى هذا التاريخ إذ بإمكانه وبفعالية حماية الأهداف الثابتة و القوات المنتشرة من أي وسائل هجوم جوي بما فيها الطائرات , الحاويات,الصواريخ البالستية لمسرح العمليات و صواريخ "كروز" المتتبعة لتضاريس ألأرضية.


خصائص المقارنة مع الباتريوت






إن نظام S300 له القدرة على الإشتباك مع الطائرات و صواريخ "كروز" في مجال الإرتفاع العملياتي الكامل إبتداء من إرتفاع 15 مترا فوق سطح الأرض بينما نظام باتريوت كما افادت بعض المصادر له مجال إرتفاع الإشتباك 60 مترا كحد ادنى اما في جانب قابلية الحركة و المناورة فأن نظام S300 يستغرق 5 دقائق للإنتشار او التفكيك للرحيل مقابل 30 دقيقة بالنسبة للنظام بالتريوت, و لا ننسى ان نذكر ان نظام S300 مركب على منصات مدولبة ذاتية الحركة بينما يعتبر نظام بالتريوت هو نظام مسحوب "مقطور" و بذلك ندرك ان نظام S300 يتفوق بشكل جوهري على نظام باتريوت في جانب قابلية الحركة و المناورة و بالتالي قابلية البقاء كما ان قدرة إطلاق الصواريخ بشكل عمودي تمكن نظام S300 من ان يشتبط مع الأهداف المقتربة من أي إتجاه بدون الحاجة إلى إعادة توجيه قواذف الإطلاق اما بالنسبة للنظام بالتريوت فإنه ينطلق من وضعية مائلة مما يعني ان على الطاقم ان يعيد توجيه القواذف أثناء الإشتباك مع الأهداف بجسب إتجاهها او نشرها بشكل مسبق بجيث تغطي جميع الإتجاهات المحتملة لإقتراب التتهديدات. و بذلك بطبيعة الحال يحد من القرات القتالية للنظام.

اما بالنسبة للرأي الحربي فإن صاروخ S300 مجهز برأي جربي اقوى و اكثر بكثير من الرأي الحربي لصاروخ الباتريوت و كذلك الحال بالنسبة للدقة التوجيه يؤمن إمكانية غصابة أعلى و هذه من الخصائص الهامة خصوصا للإشتباك من الصواريخ البالسيتية.

و هناك بعض الخبراء يعتبرون ان نظام S300 يأتي في المرتبة الثانية بالنسبة للنظام "بالتريوت" من حيث عدد الأهداف المشتبك معها بشكل متزامن فإذا كان علينا ان نصدق الدعاية و الترويج التي يكلقها البانتاجون التي تدعي ان بإمكان نظام "بالتريوت" ان يشتبك من تسعة اهداف بشكل متزامن.

في الحقيقة من الناحية العملية فإن هذا لا يعتبر حقيقيا حيث بإمكان نظام "بالتريوت" توجيه تسعة صواريه بشكل متزامن نحو تسعة أهداف مختلفة إلا انه في مرحلة الطيرات نهائية تصل ثلاثة صواريخ فقط من تسعة صواريخ إلى اهدافها اما بالنسبة للنظام للنظام S300 فإنه يضمن بأن جميع الصواريه سوف تجمر اهدافها المحددة لها بالإضافة إلى تمتعه بمعدل إصابة أعلى في ظل الغارات المعادية الكثيفة.

خصائص نظام S300 pmu2





هذا النظام المخصص لتأمين الدفاع الجوي بكفاءة عالية عن المنشأت الحيوية الهامة الإدارية و السياسية و الإقتصادية و العسمرية و ذلك ضد الهجمات الجوية و الصواريخ البالستية التكتيكية و صواريخ "كروز" العاملة في مسرح العمليات و ذلك في ظل المعارك الجوية الشديدة و إجراءات الحرب الإلكترونية المضادة.




يؤمن نظام S300 المهام التالية:




- الإشتباك مع الأهداف الجوية على مسافة تصل حتى 200كم

-تدمير الصواريه البالستية الغير إستراتيجية على مسافات تصل حتى 40كم

-الإشتباك بفعالية مع جميع أنواع الأهداف من خلال تحديد أنظمته و تزويده بالمعطيات الجديدة لتوجيه الصاروخ و كذلك دمج صاروخ 48H662 مع رأس حربي محدث

-قدرات إجراءات الحرب الإلكترونية المضاة, ECCM.

-قدرة عالية للعمل بشكل مستقل

-إمكانية إستخدام صاروخ "46N6E" المستخدم بواسطة نظام S300 pmu1

-إمكانية دمجه مع أنظمة الدفاع الجوي للإرتفاع المنخفض و يتكون النظام بشكل أساي من مركز القيادة و السيطرة 83M6E2 و جتى ستة أنظمة صاروخية ارض/جو.




بالإضافة إلى المكونات الإختبارية الأتية:




-رادار كشف لكافة الإرتفاعات نوع 96L6E

-رادار كشف الإرتفاع المنفخض نوع 76N6

-برج نوع 40V6M المخصص لرفع الهوائي.

و يتكون مركز القيادة و السيطرة من:

-مركز القياة نوع 54K6E2

-رادار الكشف نوع 64N6E2

-رادار الكشف و التوجيه نوع 30N6E2




مواصفات المنظومة Patriot






5.18 متر الطول

0.41 متر القطر


حوالي 700 كجم الوزن


160 كم أقصى مدى

3 كم أقل مدى

5 ماخ السرعة


حوالي 24 كم أقصى ارتفاع

60 متر أقل ارتفاع

30 دقيقة زمن الإنتشار







مواصفات المنظومة S300








البلد المنشئ: روسيا

الطول: 7.5 متر

القطر 0.50 كتر

الوزن:1800 كيلو

مسافة كشف الهدف: 300 كم

المدى:150-200

عدد الأهداف الممكن تعقبها بشكل متزامن: حتى 300 هدف

عدد المسارات الممكت تعقبها بشكل متزامن: حتى 100 هدف

إرتفاع الهدف الأدنى: 100 متر

إرتفاع الهدف الأقصى: 27 كم

السرعة القصوى للهدف: 2800 متر/ثانية

عدد الأعداف الممكت الإشتباك معها بشكل متزامن: 36 هدف

عدد الصواريخ الممكن توجيهها بشكل متزامن: 72 هدف

زمن رد الفعل: 8-10 ثواني

زمن الإنتشار من وضع المسير: 5 دقائق


http://www.arabic-military.com/t42467-topic



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1044
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظام S-300 للدفاع الجوي - خصائص التمييز بالمقارنة مع باتريوت    الجمعة أبريل 25, 2014 9:11 pm

http://www.arabic-military.com/t62122-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1044
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظام S-300 للدفاع الجوي - خصائص التمييز بالمقارنة مع باتريوت    الخميس ديسمبر 29, 2016 2:57 pm

https://ar.scribd.com/document/37724650/%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%85-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%84%D8%B2-%D9%83%D9%88%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام S-300 للدفاع الجوي - خصائص التمييز بالمقارنة مع باتريوت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي اسلحة الجيوش-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: