aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 المجـدي في أنساب الطالبيين تأليف النسابة علي بن أبي الغنائم العمري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 67

مُساهمةموضوع: المجـدي في أنساب الطالبيين تأليف النسابة علي بن أبي الغنائم العمري   الأحد أبريل 27, 2014 1:54 am




تحقيق
الشيخ أحمد المهدوي الدامغاني

نشر: مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي العامة - قم المقدسة طبع: مطبعة سيد الشهداء عليه السلام
تاريخ الطبع: 1409 هـ‍ ق ، الطبعة: الاولى

ذرية عقيل بن ابي طالب

بسم الله الرحمن الرحيم وولد عقيل بن أبي طالب عليه السلام ويكنى أبا يزيد ثمانية عشر ذكرا "، وهم: يزيد وسعيد، وأبان، وعثمان، وعبد الرحمن، وحمزة، وجعفر، وعبد الله وعبد الله الاصغر، وجعفر، وجعفر الاصغر، وعلي، وعلي الاصغر، وعيسى، ومحمد، ومسلم وأبو سعيد، وعبد مناف. أعقب من جملتهم ستة، أعقب عبد الرحمن المقتول بالطف سعيدا "، وأعقب عبد مناف هاشما "، وأعقب مسلم قتيل الكوفة مسلما " وعبد العزيز وعبد الله قتيل الطف، وأعقب عبد الله الاكبر محمدا " وعليا " وعقيلا ومسلما " وعبد الرحمن، وأعقب أبو سعيد الاحول قتيل الطف محمدا " قتل بالطف أيضا " رحمهما الله، وكل انقرض وعقبه (1) من ولده محمد، وهو لام ولد، وأنشدني بعض من يرثى حاضري الطف عليهم السلام: (2). عين أبكى حمزة وعويل * وانديي الطيبين آل الرسول.

(1) أي عقب عقيل. (2) وهو سليمان بن قتة العدوى القرشى رضوان الله عليه والبيتان من مقطوعة ذكرها " الامين " قده في أعيان الشيعة سبعة منها. (*)

[ 308 ]

واندبي سبعة لظهر علي عليه السلام * قد تولوا، وستة لعقيل فالستة من ولد عقيل المقتولون بالطف رضى الله عنهم، عبد الرحمن بن عقيل، وحمزة بن عقيل، وجعمر بن عقيل، وعبد الله بن مسلم بن عقيل، وأبو سعيد الاحول ابن عقيل وولده محمد بن أبي سعيد. وقوله، آل الرسول، أراد ولد أبي طالب عليه السلام لانهم أحم الناس قربى برسول الله صلى الله عليه وآله، لان أبا طالب عم رسول الله، لابويه وهم أسبق الناس الى طاعة رسول الله، وأبذل الجماعة أنفسا " في الله، وان لبعضهم على بعض منزلة، وانما أهل الرجل أقاربه، وآله من حذا حذوه وسلك منهاجه منهم. لهذا قال أبو بكر. فاخرا " على الانصار: نحن آل رسول الله وبيضته التي تفقات (1) عنه وحسيت العرب عنا كما حسيت الرحى عن قطبها فلو تم هذا الفخر، وبنو هاشم بحيث هو من القرابة والطاعة ثم جمعه والنبي عليه السلام، مرة بن كعب، لكان الانصار أيضا آله، إذ هو وهم من العرب، وانما خص نفسه دون الانصار للقربى ممن هو أقرب منه رحما "، أحق بهذا الاسم، وإذا ثبت ذلك، فآل رسول الله صلى الله عليه وعليهم، بنوا أبي طالب، العلوي والجعفري والعقيلي. وقد ذكر لي الشيخ أبو اليقظان عمار بن فتيح (2) المعروف بالسيوفي المصري أيده الله، حكاية اقتضى هذا الموضع ايرادها، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في منامي فقلت: يا رسول الله، من آلك ؟، فقال صلى الله عليه وآله بنو علي وجعفر وعقيل أو قال بنو علي وعقيل وجعفر الشك مني. فولد محمد بن عقيل بن أبي طالب عبد الله الاحول وعبد الرحمن الشبيه والقاسم

(1) كذا في (خ وش) والظاهر انه " تفقأت " (2) مضى ذكره سابقا " مع اختلاف في النسخ في اسم ابيه، بين فتح وفتيح وفرج. (*)

[ 309 ]

وحسينا " وعقيلا. فولد القاسم بن محمد بن عقيل سبعة ذكور، عبد الله وجعفرا " وفضلا وهارون وعقيلا ومحمدا " وعبد الرحمن، لم يطل للقاسم ذيل وولد عبد الرحمن الشبيه ابن محمد بن عقيل سعيدا " وعبد الله يلقب ربيحا ". فولد ربيح عليا " وأم كلثوم وانقرض. وولد عبد الله الاحول ابن محمد بن عقيل، ويكنى أبا محمد، وكان فقيها " جليلا طال عمره، وأمه زينب بنت علي بن أبي طالب عليه السلام خمسة ذكورهم: محمد ومحمد الاصغر ومسلم وعقيل وهزم. وكنت قرأته على شيخنا أبي الحسن محمد بن محمد رحمه الله هرما " بالراء غير معجمة، ثم وجدته بخط أثق بصحته هزما "، ووجدته كذلك بالزاء في رواية ابن معية النسابة عن محمد بن عبده، درج منهم ثلاثة محمد الاصغر وعقيل وهزم. وولد مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل ثلاثة عشر ذكرا "، أعقب منهم منهم أربعة. منهم عبد الرحمن، من ولده جعفر بن عبد الرحمن الاصغر ابن مسلم بن عبد الرحمن بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل وقع الى طبرستان ومنهم أبو العباس أحمد بن محمد بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن مسلم بن محمد ابن عقيل عمره مائة سنة، ومات عن ولد ذكر اسمه علي ويكنى أبا القاسم. وولد سليمان بن مسلم بن عبد الله الاحول، عبد الله، فولد عبد الله اسحاق، وولد اسحاق ولدين ذكرين. وولد محمد الاكبر ابن مسلم بن عبد الله الاحول سليمان وحسينا "، فولد الحسن عبد الله كانت له بقية بالكوفة، وولد سليمان عليا " وعبد الله، فمن ولده الحسن ابن علي بن الحسن بن علي بن سليمان بن محمد وكان بالكوفة، ووقع منهم

[ 310 ]

الى غلافقه، ولد عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن سليمان بن محمد، وكان عبد الله مولده مكة. وولد عبد الله بن مسلم بن عبد الله الاحول ابن محمد بن عقيل ويعرف بابن الجمحية سبعة عشر ذكرا "، أعقب منهم ثمانية رجال، وهم اسحاق ويعقوب وموسى وأحمد ومحمد وابراهيم الملقب دخنة وسليمان وعيسى الاوقص. فاما اسحاق ويعقوب وموسى بنوا عبد الله بن الجمحية، فلم يطل لهم ذيل. وأما أحمد فمن ولده الامير همام بن جعفر بن اسماعيل بن أحمد بن عبد الله الجمحية، له بقية الى يومنا، وأمه أم كلثوم بنت داود بن محمد بن ابراهيم بن ابراهيم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام. وأما محمد بن عبد الله ابن الجمحية، فيقال له ابن المخزومية ومن ولده: علي الفارس بالكوفة ابن الحسن بن علي بن سليمان بن محمد ابن المخزومية، كان له بالكوفة ثلاثة ذكور. ومنهم يحيى بن أحمد بن عبد الله بن سليمان بن محمد ابن المخزومية، مات بصقلية وكان سيدا " عاقلا وعمه جعفر بن عبد الله قتل بمكة أجبه (1) كان حج. وولد ابراهيم بن عبد الله ابن الجمحية الملقب دخنة قال شيخنا فيه: غمز لم يلد سوى ستة ذكور أعقبوا، فمن ولده أبو القاسم الحسن بن القاسم بن اسحاق بن ابراهيم دخنة، تزوج بنت أبي عبد الله المفيد الفقيه رحمه الله تعالى، فأولدها بنتا وتزوج بنت الناصر الحسني (2)، فأولدها بنتا بغداد، وكان له ذكر ان مات أحدهما بالبطائح والاخر هو بآمل، وكان لاخيه أبي جعفر أحمد بن القاسم ولد ببغداد وولد

(1) كذا في الاصل وخ ولعله: أحصبه ؟ والله العالم. (2) في (ش) الحسيني وهو خطأ. (*)

[ 311 ]

القاسم بن اسحق الاخران، أبو عبد الله وأميركا، أعقبا بآمل. ومنهم علي بن أبي حمزة هو محمد بن ابراهيم دخنة بالجحفة، وله عدة من الولد، وأخوه الحسين له بها ولد أيضا، وأخوهما ابراهيم بمصر، وأخوهم القاسم ابن أبي خبزة (1) وقع الى اليمن، وكان بمكة عبد الله بن عبد الله (صح) ابن ابراهيم دخنة، فولد عليا " أمه (2) وحمل الى مكة بلد أبيه ووقع الى جزيرة الحبشة فغاب خبره هناك. ومنهم علي بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله ابن دخنة، كان أحسن (3) الناس وجها " وخلقا "، أقام بدمياط ثم سافر الى الاسكندرية، فاغتاله المكاري في طريقه فقتله وأخذ متاعه. ومنهم المعروف باللقلق (4) ابن علي بن ابراهيم ابن دخنة، أولد وأكثر وكانت له بقية بنصيبين. وأما سليمان بن عبد الله ابن الجمحية ابن مسلم بن عبد الله الاحول ابن محمد ابن عقيل بن أبي طالب عليه السلام، فأولد لاغير، وولد أحمد ولدين محمدا " بمصر لام ولد ومات بها سنة ثلاث عشرة وثلاثمائة والحسين بن أحمد بالحجاز فمن ولده محمد بن علي بن محمد بن محمد بن أحمد بن سليمان بن عبد الله ابن الجمحية الملقب قمر مصر، مات عن ولد، وكذلك أخوه عقيل كان له ولد بمصر وبالحجاز الحسن بن عقيل بن محمد بن الحسين بن أحمد بن سليمان

(1) كذا في الاصل فلابد من وقوع التصحيف اما في " خبزة " واما في " حمزة " المذكور في أخى هذا الحسين الذى مر آنفا:. ومنهم على بن أبى حمزة. والله أعلم. (2) كذا في الاصل ولا يستقيم المعنى بهذه الصورة والله اعلم. (3) كذا ولعله: كان من احسن الناس. (4) في العمدة: " الغلق " ص 34. (*)

[ 312 ]

له بقية الى يومنا بالمدينة، وكذلك يحيى بن الحسن بن محمد بن الحسين بن أحمد بن سليمان بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل، له بقية بالمدينة. ومنهم العباس بن عيسى بن عبد الله بن الجمحية، ويلقب عيسى الاوقص، ولى العباس القضاء للحسن بن زيد على جرجان، وكان للقاضي ولد بكرمان، ومن بني الاوقص قوم بطبرستان وجماعة من الولد منهم عبد الرحمن بن القاسم بن محمد الاكبر له عدد بطبرستان وغيرها، وكان القاسم الحرى (1) ابن محمد الاكبر تام الفضل، وكان عقيل بن محمد الاكبر صاحب حديث ثقة جليلا أولد عدة كثيرة. فمن ولده باليمن محمد وجعفر ابنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن عقيل الاخباري أمير المدينة قتله ابن أبي السفاح (2) يعرف بابن الزينة (3)، وكان ابن ابنه أبو القاسم مسلم بن أحمد بن محمد الامير بالكوفة، مات سنة ثلاثين وثلاثمائة متأدبا حسن الجملة وله عقب. وولد القاسم بن عقيل الاخباري محمدا " يقال له ابن الانصارية، كان له أربعة ذكور. ومنهم علي وقع إلى الهند وأحمد مات بالمدينة وعبد الله أعقب بمصر يقال له ابن القريشية ولدين، فأحد الولدين أبو عبد الله الحسين الحارثية، كان صينا " عفيفا " خلف أربعة ذكور، والاخر أبو الحسن محمد بن عبد الله خلف بمصر أبا الحسين عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد، مات سنة احدى وأربعين وثلاثمائة.

(1) في العمدة " الجيزى " وفى الاصلين كذا غير منقوط (2) كذا في الاصل والظاهر انه: ابن أبى الساج كما في العمدة، وهو يوسف بن ديوداد بن ديودست، هو وابوه وأخوه من امراء العباسيين. (3) في (خ) ابن الزينة واضحا " وفى العمدة " ابن المزينة " بصيغة اسم الفاعل. (*)

[ 313 ]

وولد عبد الله بن عقيل الاخباري يكنى أبا جعفر أمه حراثية (1)، وكان نسابة خمسة ذكور، منهم: علي ومحمد والحسن لم يذكر له عقبا "، عساهم درجوا وانقرضوا. وأما أحمد ابن النسابة، وكان نسابة أيضا "، بنصيبين، وخلف ثلاثة أولاد عليا " وحسينا " وابراهيم، وكان ابنه أبو القاسم عقيل بن عبد الله لام ولد وهو نسابة، أخو نسابة، ابن نسابة وكان مشجرا " فاضلا كان له ولدان محمد وقع إلى قم، وعبد الله أبو جعفر الاصفهاني، كان صديق أبي نصر البخاري النسابة فولد عبد الله الاصفهاني أبا أحمد القاسم، مات بفسا عن ولدين محمد وعبد الله. وأما جعفر بن عبد الله بن عقيل النسابة، فمات بحران سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة ويكنى أبا محمد وأم (2) اخوته أمرأة عجمية من أهل اصفهان. فمن ولده أبو الحسن محمد بن الحسن بن جعفر بن عبد الله بن عقيل بن عبد الله النسابة بن عقيل بن محمد الاكبر ابن عبد الله الاحول ابن محمد بن عقيل بن أبي طالب عليهم السلام، له بقية بحلب الى يومنا، وله بقية أيضا " ببيروت ومصر. فانا واذ أتينا الى هذا الموضع، فقد قمنا بما ضمناه من كتابنا الموسوم بالمجدي تم الكتاب بحمد الله وحسن توفيقه، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على أشرف المرسلين نبينا محمد النبي وآله الطليبين الطاهرين المعصومين.

(1) كذا في الاصلين (2) كذا ونظرا " الى ما سبق آنفا "، لعله: " أمه وأم اخوته " والله أعلم. (*)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
المجـدي في أنساب الطالبيين تأليف النسابة علي بن أبي الغنائم العمري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى تاريخ العقيلى-
انتقل الى: