aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 الأشراف الثوابت آل نعير الداخلون في شمر))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الأشراف الثوابت آل نعير الداخلون في شمر))   الإثنين سبتمبر 29, 2008 5:45 am

الأشراف الثوابت آل نعير الداخلون في شمر))

--------------------------------------------------------------------------------

بسـم الله الرحـمـن الـرحـيـم
((الأشراف الثوابت آل نعير الداخلون في شمر))
قال الله تعالى::{إِنَّمَــا يُريدُ اللَّه ليُذهِبَ عَنكُـــمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ ويُطَهِّركُم تَطـهَـــيراً}

إن علاقة الأشراف الحسينيه في قبائل الجبل ((جبل طي ثم جبل شمر)) علاقة قديمة ذكرها المؤرخون أشاراو لها بكل وضوح,وإن تداخلهم مع هذه القبائل كان ثابتاََ عبر التاريخ وقد حدد مؤرخوا ونسابة الأشراف هذه التداخل وأشاروا إلى تاريخه
قال بن خلدون في تاريخه: ((كان أشهر الطائيين في الحجاز بنو لام والنبهان,وكان الصوله لبني لام من المدينة إلى العراق,ولهم حلف مع الأشراف الحسينيه أهل المدينة))
وأستمرت علاقة الأشراف بجبلي طي مع توالي العشائر النازله بهما سواء من طي أو غيرها,وظل هؤلاء على تماس مباشر مع الأشراف عبر مراحل تاريخهم الطويل,بل نشأت وحدات قبيلة أساسها التكويني ناتج عن الفروع العشائرية في الجبلين مع الفروع الشريفة الداخلة معها.
كان آل نعير أحد الفروع الحسينيه الشريفة التي حافظت على أنسابها وصانت أحسابها,وكانت من الفروع التي حفظها التاريخ,وأن تبدلت الأماكن في بعض الأحيان أو تغيرت الأسماء.
إننا إذا مابحثنا في أنساب آل نعير وتجاوزنا المتواتر الذي يجمع اليهم نجارات آخرى تحت المسمى القبلي<سنجاره>فإننا بلا شك سنجد أن هؤلاء الأشراف هم من أهل الأنساب الصريحة الثابتة.
لقد ذكر أبن شدقم المدني صاحب زهرة المقول في ثاني فرعي الرسول أنساب أشراف المدينة بكل وضوح وعدد الأعقاب وتسلسل في ذكرها إلى عهد قريب,ومن جملة ماذكر أنه صنف الأشراف هؤلاء إلأى فئتين
فئة قال عنهم أنهم صرحاء النسب أشراف هواشم يقر بشرفهم كل بني هاشم في الحجاز
وفئة قال عنهم إنهم سويداء بني حسن لا يقر بشرافتهم كل بني هاشم,وجاء كلام في ذالك أجملها في فوائد عدة بلغت بضعة عشر فائدة أعتبر الفوائد الثمان الأول في الفئه الجزم والفوائد الأخرى في الفئة الأخرى المشكوك في صحة نسبها أو متزوجت وأنصهرت بغيرها فلم تحفظ نسبها
وما يهمنا الفوائد الثمانية:
الأولى:لقد ذكر بكل وضوح آل نعير وتدرج في ذكرا عقاب نعير,وقال:نعير هو نعيرية منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن القاسم بن مهنا بن الحسين بن مهنا بن داوود بن القاسم بن عبدالله بن ظاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبدالله بن الحسن الاصغر بن على زين العابدين بن الحسين السط بن علي أبي طالب
وقال بن شدقم: أعقب نعير كلاً من ثابت وعجلان ,وتولي ثابت بن نعير ‘مرة المدينة المنورة عام 812هـ من قبل شريف مكة الحسن بن عجلان ثم قال:أعقب ثابت بن نعير العجل وأعقب العجل خشرم وأعقب خشرم ضيغم وأعقب ضيغم الامير ثابت الذي تولى إمرة المدينة سنة 911هـ ,وأعقب ثابت هذا ضرغام وسلاوه ومحمد,كذا ورد في الزهرة لابن شدقم,ثم ذكر أعقاب عجلان بن نعير وتسلسل بهم,ثم قال:إن آل نعير هؤلاء بادية حول المدينة إلا من ولى ثابت أمرة المدينة فهو فيها كذالك ذكر القلفشندي في صبح الأعشى أن الأمير ثابت بن نعير كان أمير المدينة المنورة في زمنة,أما عن رحيلهم إلى جبل شمر ودخولهم بعشائره فقد ذكر عبدالملك العصامي ذالك
بالقول:في معركة الفريش((إن هذه المعركة حدثت نتيجة خلاف وقع بين الأشراف أنفسهم عندما منع السيد مانع الحسيني أمير المدينة المزيار الأموال السنوية التي كان يعطيها أسلافه من قادات المدينة إلى بعض عوائل الأشراف وهم آل حسين آل نعير وآل جماز إلى الأعراب من الظفير وعنزه وغيرهم مما أضطر هؤلاء الأشراف والعربان إلى أن يعترضوا الحجيج المدني القادم إلى مكة أضر القريش بين والمدينة وكان يقود العربان أبو ذراع وكان في ركب الحجيج قاضي في المدينة المنورة عبدالرحمن أفندي وقام هذا الجمع بالأعتداء على القافلة ونهب أموالها عام 963هـ ثم أن القاضي تدخل وتعهد للأشراف ومن معهم ن العربان أنه سيرد اليهم أعطايتهم فكفوا عن التعرض لركب الحجيج وواصل الركب إلى مكة ثم أنقضت مناسج الحج وقام الشريف حسن بن أبي نمي شريف مكة وأميرها يتجهز العساكر للحاق بعرف الظفير وعنزة التي يقودها أبو ذراع ومن معهم من الأشراف آل حسين وآل نعير وآل جماز فشمروا نحو جبل شمر وتحصنوا في حصن شمر وباقي الحصون في أعالي جبل آجا وأستطاع الشريف حسن أن يشتت شملهم ويهدم هذه الحصون ومنها حصن شمر الذي كان من أمنع حصونهم ساق أعداداً منهم آسرى في حني التجأ العديد من الأشراف المتمردين ممن ذكرناهم وأختفوا بين قرى جبل شمر وبقوا هناك)).
كذا ورد عند عبدالملك العصامي صاحب كتاب سمط النجوم العوالى طبعة القاهرة سنة 1961م ص40ـــ ص41

وآل ثابت الأن قسم أربع أقسام تتكون منها قبيلة سنجارة< زوبع > ولقد ذكر كل الكتاب والؤرخون المعاصرون آل ثابت بوضوح,بل وذكرو معظمهم البطنين الذين ينتسبان إلى ضرغام بن ثابت,وكان أبرزهم بن حقيل صاحب كتاب كنز الأنساب ومجمع الأداب الطبعة 12 الرياض الذي قال:إن آل عمار والتومان أبناء ضرغام بن ثابت.
لقد رأينا بوضوح نسب الثابت الأشراف في زهرة المقول ولاحظنا عقب الأمير ضرغام بن ثابت الجد الجامع لبطني آل عمار والتومان في الؤلفات الكثيرة والمعاصرة ولاحظنا كيف نزلو جبل شمر وتاريخ نزولهم عند العصامي.
أعقب الشريف ضرغام بن ثابت بن ضيغم بن خشرم بن العجل بن ثابت بن نعير كلاً من عمار ومسعود وعامر,أما فقد أعقب الأمير ذياب المشهور بابن عمار,والذي أصبح شريف الجبل ولدينا كل الدلائل لإثبات ذالك,وضرب في المثل بالقول(أبن عمار وقبائله وأبن غريب وقبائله)وذياب أبو لثلاث حمائل معروفة في بطن العمار من عشيرة الثابت اليوم وهم آل محيثل وبيت الرئاسة في الثابت,وآل جفيشر ذائعي الصيت والجدلان,وهؤلاء نسبهم ثابت ومتسلسل ومتحققا منه ومنشور في كتابي الدرر الثمينة في المعرفة أشراف المدينة,ولقد أشتهرت تلك الحمائل الثلاث وضربت بها الأمثال حتى قالوا في(شراي جرمة أبن جفيشر)وهي مثل إلى اليوم,وأشتهرواا بنسبهم العريق وبعرفتهم الصافي فكانوا أخوال للعديد من المشاهير في شمر منهم على سبيل المثال
عميرة بن شايع الأمسح بن رمال الذي ضرب به المثل لشجاعته,وهم أخوال العجرش الذي برز فارساً لايشق له غبار والذي عرف أعقابه بطيور شلوى والذي فيهم شجاعة نادرة وأيضاً هم أخوال ضيدان التمياط قريهم والذي كان من أبرز فرسان روسة عصره ونال شهره ومكانه قليل من الزمان وهو الجد الجامع لشيوخ التمايطه شيوخ التومان المعروف اليوم.
أما أبناء مسعود بن ضرغام بن ثابت عرفوا بالتومان وكانوا أربعة أفخاذ كبيرة رئيسية بل كانوا أشبه بالنجوم التي يسرى بها الساري فلقد عرف منهم الشجاعة والمطلقة والمزايا النادرة والخصال الحمده,وزاحمت فرسانهم المعروفة مثل التمايطة والربعة والصخيل والعايش وغيرهم زاحمت أعتى الفرسان على التربع على عرش الفروسية والشجاعة والتي كانت غابة لكل العشائر والحمائل,وتلك الحمائل التي اشرنا لها مع من دخل معها من حليف أو منتم هي مايعرف اليوم ببطنى العمار والتومان أبناء الشريف ضرغام <قرظام> بن ثابت والذي غطى أسم والدهم ثابت ليكون المسمى الكبير عشيرة الثابت والتي تضم إلى جانب العمار والتومان أيضاً الزرعة والبقماء والنجم,فظلت الرئاسة قديماً في بيت آل ضرغام بن ثابت حتى بعد أنقام السطون فكانت في بيت أبن عمار حتى كان آخر حمائلها آل محثل اليوم وهم بيت الرئاسية في عموم الثابت,بينما آلت الرئاسة في عشيرة التومان إلى التمابطة منهم.
أما أعقاب عامر بن ضرغام فقد دخل الاصحاح منهم في بني عمومتهم سواء في العمار أو التومان وأننا إذا ما أشرنا إلى النصوص الصريحة في نسب الثوابت النعيرية وبينا كيف دخلوا إلى الجبلين وقف المصادر التاريخية الثابتة فإننا نقول إن الأشراف هؤلاء أندمجوا مع فروع طائية من بني لام وحذامية فكانوا ذالك النسيج المعروف اليوم الثابت ببطونه الخمس المشار اليهم,ويكفي لمن آرد أن يتحقق في أنساب الفروع الثابتة الطائية فإن عليه أن يرجع من بني لام ومقارنتها مع تقاسيم غير الأشراف المذكورون في الثابت فسيلاحظ دقة قولنا ناهيك عد أشارات كثيرة تصب في هذا المنحى,كذالك عليه أن يراجع مواضيع جذام القحطانية في جميع المصادر التي ذكرت بها فسيعرف الفروع الجذامية القليلة معهم أيظاً,
وآخيراً إذا شاء الله سبحانه أن يوفقني على أتمام طباعة مؤلفي ((دهاليز الأشراف في قطف خير الثمار))والذي فيه تفاصيل واسعة وواضحة من رحلة الثوابت الأشراف النعيرية وتداخلهم مع الفروع المختلفة في سنجارة ومن ثم أنسابهم وأعقابهم وقصتهم وحروبهم والتدرج بذكر أعقابهم الاصحاح وضبطها وفق أدق الشهادات وأثبتها وبالتالي ضبط أنساب الأشراف هؤلاء حتى تحفظ كما حفظت سلائل بني حسين القديمة على توالى الأزمنه.

وأسال الله العفو والعافيه
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم,,,

المؤرخ النسابه عادل الاشرم بن عمار الثابتي النعيري الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
الأشراف الثوابت آل نعير الداخلون في شمر))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: