aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 قبيلة الترابين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 68

مُساهمةموضوع: قبيلة الترابين   الثلاثاء أبريل 29, 2014 3:47 am



ويعود أصلهم الى قبيلة (بني عطية) الحجازية التي تقع منازلها اليوم في (تبوك) وأطرافها.

تقع منازلهم بوجه عام ما بين الحناجرة وسيناء. وتحيط بهم قبيلة (العزازمة) من الشرق، و(التياها) من الشمال

وقبيلة الترابين أغنى القبائل أرضاً وأكثرها عدداً. فقد بلغ تعدادها (284،16) بينهم (8814) من الذكور و(7470) من الإناث

وعرف الترابين بالأُلفة والاتحاد، كما اشتهر بعضهم بجودة الرأي والبعض الآخر بالشجاعة والإقدام فيقتحمون غمرات الوغى بعزم صادق على نية النصر أو الموت

ولعطية بن نجم ثلاث أبناء وهم ( مساعد ) و( نبعا ) و( نجم ) وأبنائه أصبحوا بطون لعشائر كبيرة وهم كالأتي :-



أولاً ذرية مساعد بن عطية الترباني ويطلق عليهم الأقصار



ولمساعد ثلاث أبناء وهم ( سالم ) و ( حمد ) و ( فريج)

• ذرية سالم بن مساعد بن عطية الترباني :-



1. عشيرة العديسات

2. عشيرة أبو جويعد

3. عشيرة النوافعة

4. عشيرة أبو عوض الله

5. عشيرة الجعيلات

6. عشيرة الطرشان

7. عشيرة العرجان

8. عشيرة العفايصة

9. عشيرة المحاميد

10. عشيرة الأحمر

11. عشيرة الدراوشة

12. عشيرة ابو سمهدانة

13. عشيرة الجرابعة

14. عشيرة اللوالحة

15. عشيرة أبو عوجان



• ذرية حمد بن مساعد بن عطية الترباني :-



1. عشيرة العناقوة

2. عشيرة الطيور

3. عشيرة العمارين

4. عشيرة الهواشلة

5. عشيرة السناوي

6. عشيرة الخلاوي

7. عشيرة المواني

8. عشيرة أبو جرار

9. عشيرة البطون



• فريج الأبن الثالث لمساعد لم يعقب (اى انة لم يرزق بذرية )



ثانياً : ذرية نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم النبعات



لقد عقب نبعا ثلاث أبناء من أمرأتين الأولى عقب منها ( شبيت ) و( حسبل ) والثانية من قبيلة ( المعازة بني عطية ) وعقب منها ( جبيل ) نسبة لأخواله ( الجبيلات )



• ذرية شبيت بن نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم الإشبيتات :-
1. عشيرة الجهامات
2. عشيرة أبو سنجر

3. عشيرة الدلادلة

4. عشيرة العطايات

5. عشيرة العقول

6. عشيرة أبو معيقل

7. عشيرة الخواورة

8. عشيرة النيفات

9. عشيرة أبو غرقد



• ذرية حسبل بن نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم الحسابلة :-



1. عشيرة العرضي

2. عشيرة العبيدات

3. عشيرة العشوب

4. عشيرة الوط

5. عشيرة القنبيزي

6. عشيرة العراضي

7. عشيرة أبن شفيع



• ذرية جبيل بن نبعا بن عطية الترباني :-



لقد عقب ( جبيل ) ولدين وهما ( لماد ) و( الحر )



• ذرية لماد بن جبيل بن نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم اللمامدة :-



1. عشيرة الجرامية وفروعهم ( المواسحة والفيايضة واللدادعة وأبو عقلة والحجوج وأبو زامل والجروج )

2. عشيرة النديات

3. عشيرة بنعلي

4. عشيرة الإحسيسات

5. عشيرة الديابين

6. عشيرة الشوامين

7. عشيرة أبو عقلة

8. عشيرة أبو دعاس

9. عشيرة البحبح

10.عشيرة أبو خماش





• ذرية الحر بن جبيل بن نبعا بن عطية الترباني ويطلق عليهم الحررة :-



1. عشيرة الكميلات

2. عشيرة الشنوب

3. عشيرة النعيمات

4. عشيرة الصواونة

5. عشيرة السحابين

6. عشيرة أبن عاصي

7. عشيرة الدلوح

8. عشيرة الحررة

9. عشيرة البحابصة



ثالثاً ذرية نجم بن عطية الترباني ويطلق عليهم النجمات



1. عشيرة الصوفي

2. عشيرة أبو عويلي

3. عشيرة الشبايبة

4. عشيرة الستوت

5. عشيرة أبو الحصين

6. عشيرة أبو سنيمة

7. عشيرة الذريعي

8. عشيرة العوادرة

9. عشيرة البكور

10.عشيرة الصانع

11.عشيرة القضاة

12.عشيرة معيتق

13.عشيرة أبو صهيبان

14.عشيرة الضوابحة

15.عشيرة الجلادين

16.عشيرة الشلاهبة

17.عشيرة أبو مغصيب

18.عشيرة ابو ختلة

19.عشيرة العمور

20.عشيرة النعمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 68

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الترابين   الثلاثاء أبريل 29, 2014 3:51 am


قبيلة التَّرابين
تقع منازلهم، بوجه عام، غربي القضاء ؛ ولهم الأراضي الواقعة بين الحناجرة وسيناء. وتحيط بهم قبيلة (العزازمة) من الشرق، و(التياها) من الشمال.
وقبيلة الترابين أغنى القبائل أرضاً وأكثرها عدداً. فقد بلغ تعدادها عام 1931 م. (284،16) نفساً بينهم (8814) من الذكور و(7470) من الإناث. وفي صيف عام 1946 بلغوا (381، 32) نسمة.
والمشهور أن (الترابين) ويعوون بأصلهم الى قبيلة (بني عطية) الحجازية التي تقع منازلها اليوم في (تبوك)[115] وأطرافها. وتعرف هذه القبيلة أحياناً باسم (عرب المَعَازَة) نسبة الى (معاز بن أسد) أخي (عَناز) مؤسس قبيلة (عَنَزَة) المشهورة. وعلى هذا فبنو عطية من (بكر بن وائل بن حديلة بن أسد بن ربيعة بن نِزار بن عدنان).
ومن (بني عطية) أفخاذ يقيمون في ناحية الكرك ومعان من شرقي الأردن وفي الصحراء الشرقية (صحراء العرب) في مصر.
(ومما قيل عن أصل الترابين إنهم من جد يقال له (نجم) قدم الى سيناء مع رجل يدعى (الوُحَيْدي) من ذرية الحسن أخي الحسين فنزلا ضيفين على شيخ كبير من (بني واصل)[116] في جبل (طور سيناء). وكان لهذا الشيخ بنتان إحداهما جَعْدَة الشعر قبيحة الوجه والأخرى ذات شعر جميل ووجه حسن ولم يكن له ذكور. وكان نجم فارساً مقداماً ولكنه كان قبيح المنظر أسمر اللون، وكان الوحيدي شاباً جميل الوجه أبيض اللون، فزوّج نجماً بنته القبيحة الوجه وزوّج الوحيدي بنته الجميلة. فكان نجم جد الترابين وهم مشهورون بالبسالة وقبح الصورة، والوحيدية جد الوحيدات وهم مشهورون بالكياسة وحسن الصورة)[117].
والظاهر أن أجداد الترابين قدموا في بادىء أمرهم إلى سيناء فنزلوها وانتضروا فيها ثم نزح معظمهم الى جنوبي فلسطين، وما زالوا فيها الى اليوم. ومن فروع الترابين الباقية في (التيه) اليوم (الحَرَرَة) و(الحَسَابِلة) و(الشُّبَيْنَات). لعل ترابين منطقة خليج العقبة أقدم ترابين سيناء. ويقدر عدد (الترابين) في التيه بنحو 3000 نفس.
(وعرف الترابين بالأُلفة والاتحاد، كما اشتهر بعضهم بجودة الرأي والبعض الآخر بالشجاعة والإقدام فيقتحمون غمرات الوغى بعزم صادق على نية النصر أو الموت)[118].
وقبيلة الترابين تتألف إدارياً من عشرين عشيرة وهي:
نجمات الصانع: وتضم حمايل (الصناع) و(الشبايبة) و(المحافظة) وغرباء.
نجمات الصوفي: وتضم حمايل (الصُوفة) و(السنايمة) و(العوايشة) و(دبارين) و(زبيدات) و(الرميلات) و(الشلالفة) و(النعامين) و(الفوايدة) وغرباء. لعل (الصوفة) من أحفاد (صُوفة) بطن من خُزاعة من كهلان، من القحطانية، كانوا يقطنون الشام[119]. وحمولة (الرميلات) كانت قديماً تسكن في جوار خان يونس ثم نزلت بلاد العريش وانضموا الى (السواركة) بالأخرة، وصاروا معهم قبيلة واحدة. ومنهم جماعة اليوم يسكنون في ناحيرة (رفح) على الحدود.
نجمات أبي عادرة: وتتألف من (العوادرة) وشيوخ العيد) وغرباء.
نجمات أبي صوصين: وتتألف من (صواصين) و(مصريين).
نجمات أبي صهيبان: وحمايلها (العرجان) و(الهواشلة) و(الطيور) و(خلاويين) و(جرابعة) و(عويضات) و(حمران و(بهادرة) و(جواعدة) و(جعيلات) وغرباء.
نجمات أبي صهيبان: وحمايلها (قضاة) و(سلاطين) و(جلاذين) و(حسنات) و(عيال غانم) و(شعوت) و(براهمة) و(سَطَريَّة) و(كوارعة) وغرباء.
(ولكن الفرع الأهم من فروع النجمات كان دوماً فرع الصوفي اذنبت منه رجال كثيرون اشتهروا بالكرم والفروسية. ويكفي اذنبت منه رجال كثيرون اشتهروا بالكرم والفروسية. ويكفي أن نأتي على ذكر (حمّاد باشا الصوفي) الذي وصل من العز والسؤدد درجة نال معها لقب (شيخ المشايخ) ليس على الترابين فحسب، بل على الصفوف كلها. حتى ان الأتراك وضعوه على ليس على الترابين فحسب، بل على الصفوف كلها. حتى ان الأتراك وضعوه على رأس القوة التي ألفوها من العربان وساقوها الى قناة السويس في الحرب الكبرى... مات بعد الاحتلال بخمس سنوات. ويذكره البدو حتى يومنا هذا بالتجلة والاحترام[120]).
والنجمات من (بني عطية)، باستثناء:
(أ) (نجمات الصانع): الذين يذكرون أنهم من (البُقوم). ومركزهم بلدة (تُرَبة) من أعمال (عسير)، تقع على مسافة 85 كم للجنوب الشرقي من الطائف. و(البقوم) بطن من (الأزد[121]) من القحطانية. هذا و(الأنصار) كلهم من الأزد.
ومن أزد فلسطين قديماً (سعيد بن يزيد بن عَلقْمة) تولى ولاية مصر لمدة سنتين: 62- 64هـ. في عهد يزيد بن معاوية[122]).
(ب) الشعوث؛ وينتسبون الى (الأسعث)، فخذ من (بني زرُريق) المار ذكرهم في (قَوْز شعث[123]).
(ج) المحافظة؛ ويذكرون انهم أبناء عم (عرب السوالمة) النازلين على نهم العوجاء. والسوالمة يعودون بنسبهم الى عنزة).
(7) غوالي أبو ستة: وحمايلها (الستوت) و(التوالخة) و(شويان) و(طعيمات) و(عالات) وغرباء.
وعرف من (الستوت) (أحمد بن صقر أبي ستة، الذي نفته الحكومة العثمانية الى الأناضول بسبب إيوائه المرحوم (احمد عارف الحسيني) مفتي غزة ونائب فلسطين في مجلس النواب العثماني. وقد أعدمه (جمال باشا) مع ولده (مصطفى) بتهمة اشتراكهما في الحركة العربية.
غوالي ابي الحصين؛ وتضم (الحصينات) و(المغاضبة) و(الخمامشة) و(التعابين) و(السطرية) وغرباء.
غوالي أبي شلهوب: وتضم (الشلاهبة) و(المررة) وغرباء.
غوالي ابي ختلة: وتضم (أبو ختلة) و(أبو خرما) وغرباء
غوالي أبي بكرة: وتضم (البكور) و(أبو شتية) و(العبيد) و(الحميدي).
غوالي أبي عمرة: وتضم (السمامرة) و(الكحوس) و(الكرور) و(العطيويين) و(أبو نصر الله).
غوالي الزريعي: وتتألف من (زريعين) و(أبو عويلي) و(أبو مريفة) و(عدوين) و(عوازمة) و(حميديين) و(ملالحة) وغرباء.
و(الملاحة) من هؤلاء يعودون بأصلهم الى (هُتَيْم) سيناء. ويسكن سيناء من قبائل هتيم (مُطَيْر) و(العرينات) و(الملالحة). ومنهم قسم يقيم في مصر في محافظتي الغربية والشرقية. وتقيم (هتيم) أيضاً في جزيرة العرب بين شمالي نجد وشمالي الحجاز.
غوالي العمور: وتضم (العمور) و(العدينين) وغرباء.
غوالي النبعات: وتضم (الجرامية) و(العطيات) و(الجهامات) و(البحابصة) و(الدلوع) وغرباء.
وحيدات الترابين: وتضم (الوحيدات) و(العايد) و(ديمان) و(حمايدة) وغرباء.
ولقد اختلف فيما اذا كانوا هم ووحيدات الجبارات من أصل واحد. فهمناك من يجيب على ذلك بالسلب، وهناك من يقول إن الفريقين من أصل واحد[124]).
ذكر الوحيدات، صاحب درز الفرائد في رحلة الحجاز عام 955هـ: 1548م. وقال (انهم والرُّشيْدات فرعان من بني عطية وان عليهما درك نقب نقب العقبة[125]). وقال أيضاً: (ان الترابين والوحيدات والحويطات واللحيوات من أصل واحد، أي من بني عطية)[126].
واما الوحيدات فيقولون، كما ذكرنا في مكان سابق، انهم سادة من الاشراف.
وقد أقام (الوحيدات) في شبه جزيرة سيناء زماناً طويلاً ثم هجروها وسكنوا بلاد غزة. ولا يزال الترابين يحترمونهم الى الآن فيذهب كبارهم العايدة شيخ الوحيدات ثاني يوم عيد الأضحى احتراماً لمقامه ونسبه[127]).
وينسب الى الوحيدات (مدحت الوحيدي) الذي خاض المعارك ضد ببريطانيين والصهيونيين في سني 1936 و1939 و1948. وقام المجاهدون لمقيادته. بأعمال بطولية. وأخيراً استشهد رحمه الله في المعركة التي حدثت في ظاهر غزة الشرقي. وباستشهاده فقدت البلاد عامة، وغزة خاصة مجاهداً صلباً لم يعرف الهوادة في مكافحة الأعداء.
والمتواتر ان عائلة (ملحس) الوجيهة في نابلس تعود بنسبها الى الوحيدات[128].
حسنات أبي معيلق: وتشمل (الحسنات) والعوامرة) وغرباء؛ ويقول الحسنات إنهم من قبيلة (بَلي). واما الرأي الراجح فهو انهم من (اللياثنة) القاطنين في (وادي موسى) في (شرقي الأردن). وقد اختلفت الآراء في نسب (اللياثنة) هؤلاء فبعضهم يقول إنهم من أحفاد (ليث بن بكر) بطن من كنانة ابن خزيمة من القحطانية ومنهم الصحابي (صعب بن جَثَّامَة)[129]. وفي سبائك الذهب للسويدي أنهم من اعقاب (ليث بن سود) من قضاعة[130]. وآخرون ذكروا انهم من بقايا (المدْينيين). فإن صح هذا الرأي فتكون (اللياثنة) و(الحسنات) أقدم من عرفنا من سكان هذه البلاد. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 68

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الترابين   الثلاثاء أبريل 29, 2014 3:54 am

نسب قبيلة الترابين .

جد الترابين هو عطية بن نجم البقمي وهو ينتمي إلى البقوم وما ذكر في الكتب من قبل ليس بصحيح لان اصل القبيلة لا يعرفه الا ابناءها واننا يكون لنا الشرف بان نكون من قريش قبيلة الرسول عليه افضل صلاة ةسلام ولكن اكبر حرام ان ينتسب الرجل لغير ابيه فاننا بقوم وهناك ادلة كثيرة تدل على نسبنا هذا واحب ان اذكر لك قصة مجيئنا الي تلك الديار
في اخر القرن الثامن الهجري بالتحديد نزل عطية بن نجم البقمي الىبادية فلسطين وكان يرافقه قريب له من البقوم وتقابل في الطريق مع الوحيدي وهناك مثل سائر لليوم في فلسطين يقول " الترباني والنعامي واللي تلاهم " وهو الوحيدي ونزلوا ضيوف عند شيخ من بني واصل عنده ثلاث بنات وحلال كثير واقراهم الشيخ وفي اثناء مدة الضيافة التي هي ثلاث ايام وثلث هجم قوم على حلال الشيخ وكان زعيم القوم هلب سويد وكان هذا من المعازة وكانت بنات الشيخ يرعون الحلال فرجعت بنتان وضلت الأخري تراقب الحلال من بعيد وعنما رجعن للديرة قالوا لأمهم فارسلت للشيخ وقالت له فقال ايش اسوي الحين فقالت الحرمة اذهب عند الضيوف في المقعد وساصرخ واقول نهبوا الحلال عساهم يكونوا نشامة ويردوا الطرش وهذا ما حدث ففزع الرجال وقال لهم الشيخ لا تذهبوا يا وجوه الخير عسى يصبكم مكروه فيطالبني ربعكم بدمكم فقالوا طلبت منا المستحيل وفزعوا ولحقوا القوم لبطئهم لانهم يسوقوا الحلال امامهم وهم خيالة واستطاعوا ان يهزموا القوم بعد فر وكر وفي اثناء الكونة ساق النعامي الحلال امامه ولهذا لقب بالنعامي لان من اسماء الحلال النعام والذي قام فعلاً برد القوم عطية البقمي والوحيدي وكل هذا وبنت الشيخ الجميلة تراقب ما حدث .
بعد ان رأى الوصلي جسارة ونشامة ضيوفه اعجب بهم واراد ان يزوجهم بناته فشار حرمته وقالت والله والنعم فقال ولكن بنتنا القرعاء من يأخذها فقالت الحرمة اوصفهم لي وانا ادلك فقال الأول هو النعامي في طبعه اللين ولا يجيد ضرب السيف ولا يصلح الا ليكون راعي اما الثاني فهو الوحيدي رجل كريم فارس هادئ الطبع ولكنه لا يترك حقه ولا يصلح الا ليكون شيخ قبيلة اما الثالث فهو عطية البقمي فانه اسمر اللون لا يجلس في مكان واحد يعشق الصيد فيخرج في الصباح ولا ياتي بعد ان يصيد صيد ثمين حتى اننا صرنا نأكل من صيده هذا بجانب قوته وجسارته في القتال فقالت الحرمة زوج الأول من بنتنا متوسطة الجمال والثاني من البنت الجميلة والثالث زوجه القرعاء لانه لا يجلس في الدار
قدر الله عز ة وجل ان يسمع عطيه هرج الشيخ وحرمته وقد سمعت بنت الشيخ هذا الهرج ايضا
في الصباح جلس الشيخ مع النشامة وقال لهم والله انا ريتكم رجال نشامة وودي ازوجكم بناتي وتصيروا اولادي وهنا قالت بنته من ورا الساتر يا يبا عطية البقمي يستحق يأخذ احسن بنت فينا لانه هو اللي رد الطرش وتسبب في هذيمة القوم فرد عليها عطية وقال يا بنت انا بدي القرعاء فاني اريد الزرية.



لقب عطيه بالترباني لانه اتى من تربه ولهذا لقب بالترباني
الوحيدي لقب بهذا لانه اخذ حرمته وجلس بها بعيد عن ديار العرب في الخلا فقال الناس فلان الوحيد حتى خرجت عليه الوحيدي وهو من سلالة الحسن بن علي
والنعامي لانه ساق النعام امامه او الحلال ولم يشارك مشاركة فعليه في رد القوم
وسبحان الله فان زرية كل فرد ورثت الكثير من صفاته فالنعام لم يستطيعوا الجلوس في بادية سيناء او في السبع لكثرة الحروب ونزلوا بر مصر واني لا اريد ان اذكر الصفات التي عليها الترابين قديماً وحديثاً حتى لا يتهمني احد بالعصبية
اما بالنسبة للعشائر فان هناك عشائر مما ذكرت ليست من الترابين ولا يوجد حلف ولا تعد اصلاً من الترابين
الموضوع الأصلي: نسب قبيلة الترابين . || الكاتب: وكري || المصدر: موسوعة طعس العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
عمر



عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الترابين   السبت مارس 14, 2015 2:50 pm

محمد بن علي القحطاني مــحـقــق انــســاب



الصراخ على قدر الالم



هذه هي الصفات العامة التي عرف بها الترابين من بداية نشأتهم القريبه جدا ولايعرف اصلهم قبل استضافتهم للواصلي وحتى اليوم وقد ذكر هذه الصفات في كتابه تاريخ قضاء بئر السبع ، ونعوم بك شقير قصة الثلاثه التي جاؤا من بعيد كمافي كتابه تاريخ سيناء القديم والحديث وغيرهم من المؤرخين وتعرفون ماهي المشكله انهم يحاولون التأصل عن طريق ((صليب النمله))
قلنا ذكرهم ابنهم احمد الترباني انهم من الفرس الغجر
لااريد الاطاله لانني لااحب التكلم في قبيله تكون ابان الدوله العثمانيه وجدهم الاول هو اسود افريقي كان خادم لمن معه ولكن بعدما تزوج الهتيميه التي اصلته وغيرت من لون ذريته

ويعتقد الكثير انهم من غجر سيناء

قوم حكمتهم امراه الاميره غاليه البقمية والصحيح النجيميه



فانظروا قصة
نزل ثلاث ضيوف على شيخ كبير السن من قبيلة بني واصل بن عقبة بن جذام القحطانية
في بادية سيناء ولم يعقب هذا الشيخ سوى ثلاث بنات واحدة جميلة جداً والأخرى أقل جمالاً من أختها والأخرى كانت قرعاء لها مقادم وكانوا يرعون حلاله ولقد ترك هذا الشيخ مضارب عشيرته لإختلاف حدث بينه وبين ربعه وكان كثير المال والحلال وأختار ارض خصبة تصلح لرعي حلاله من أبل وأغنام وكانت هذه المنطقة أرض غزو يقصدها قطاع الطرق للنهب

وفي اثناء مدة الضيافة التي مدتها ثلاث أيام وثلث يوم أكرمهم الشيخ الواصلي وشاء الله أن تهجم مجموعة من قطاع الطرق وزعيمهم " هلب سويد " على المرعى وساقوا الأبل والأغنام ؟


ففرتا أبنتيه وظلت واحدة وكانت أجملهم تراقب قطاع الطريق من بعيد حتى تعرف إلى أين سيأخذوه وعندما رجعتا أبنتيه خبرتا أمهم ؟
والشيخ كان في المجلس مع ضيوفه فنادت زوجته عليه وقالت له ما حدث فقال ماذا أفعل فإن عظامي لانت ولن أستطيع حمـل السيـف كـ سابق عهدي ؟
فقالت زوجته : أجلس مع ضيوفك وسأصرخ وأقول نهبوا الحلال سرقونا قطاع الطريق ربما غلبتهم النخوة والحمية العربية وفزعوا خلف الحلال وبالفعل هذا ما حدث ؟

فقام الضيوف الثلاثة وحملوا سيوفهم وأمتطوا خيولهم فقال لهم الشيخ بعد أن رأى فيهم النخوة والحماس : لا تذهبوا عسى أن يحدث لكم مكروه فيطالبنا ربعكم بدماءكم والحلال له أهل يردوه " ؟

قلنا اصبح الواصلي الهتيمي جدهم من هم قبل الثلاثه قبل الواصلي

أراد الشيخ بقوله هذا أن يتبرأ من ذنبهم ؟ (( خبيث هذا الشيخ ))

إن حدث مكروه لهم وأيضاً يحفـظ ماء وجهه وهذا من فطنة العـرب((الحياله)) "
فقالوا : ضيوفك محلية والشر إن جاك بأرواحنا نرده والمنية لا الدنية ففزعوا خلف اللصوص وأستطاعوا اللحاق بهم لسرعتهم وبطء اللصوص لسياقتهم الأبل والأغنام ؟ (قصه خياليه)

فهجموا عليهم وسقط أكثر من قتيل من بينهم وساق النعامي الأبل والأغنام ووقف الوحيدي في ظهر عطية يحميه ففر الباقي وتعقبهم عطية بن نجم حتى لا يكروا عليهم بعد فرارهم فينالوا منهم مثل ما نالوا وأستطاع عطية أن يصدهم بمفرده في المرة الأخيرة وقتل منهم وفر الباقي بدون رجعه وقد رأت أبنة الشيخ الجميلة كل تلك الأحداث ورأت شجاعة عطية بن نجم في الكر والفر وضرب السيف فأعجبت به .؟؟
رجع النعامي بالحلال وأستقبله الشيخ الوصلي بالفرح الشديد وظل عطية والوحيدي في المرعى خوفاً من كر قطاع الطريق وبعدها بقليل رجعوا فأستقبلهم الوصلي كما أستقبل النعامي وهذا كان السبب في تسمية الرجل البقمي بالنعامي لإنه ساق الأبل والغنم والعرب تسميها أحياناً بالحلال والأخرى بالنعام ولم يشارك مشاركة فعلية في قتال اللصوص .؟؟؟

جلس عطية ورفيقيه بعد مدة الضيافة ولاحظ الشيخ الوصلي إن عطية بن نجم يخرج كل يوم ليصتاد من البر كعادته ورفيقاه يجلسا في المجلس يتسامرون وقد أشارت زوجة الشيخ عليه وقالت ذريتك بنات فلما لا تزوج بناتك الثلاثة من هؤلاء الفرسان الشجعان ويصيروا عزوة لك فهم أرباب حرب يردوا الميلة فقال : كيف ؟ ..

قالت : دلني على أوصافهم والرأي عندي ... ؟؟؟((صارت تركيب قبيلة الترابيه طلبات مختاره وهم عبيد))
قال أولهم ذلك الرجل الذي لا يعرف الجلوس أبداً فإنه يخرج في الصيد من الصباح لغروب الشمس ويأتي بصيد ثمين حتى أصبحنا لا نأكل إلا من صيده فإنه قوي نشمي لا يهاب الموت ولكنه اسمر اللون(عبد) ملفوح الوجه من كثرة تعرضه للشمس لا يعرف من هذه الدنيا إلا سن سيفه ومزراقه والصيد والغزو ولا يصلح إلا ليكون عقيد قبيلة وهو عطية بن نجم ...؟؟؟ ((هذا والد قبيلة الترابييين الافريقيين ))

أما الثاني فإنه كسول لين العريكة لا يجيد ضرب السيف ويجيد تصويب الرمح ولا يحب الحرب ولا يصلح إلا ليكون راعي " وهو من لقب بالنعامي " ؟؟
أما الثالث فإنه أحسنهم وجهاً ، يجيد ضرب السيف ، ولا يحب القتال ، والغيرة طبع فيه ، حسن اللسان حكيم لا يصلح إلا أن يكون حسيب قبيلة أو شيخ . " وهو من عرف بعد ذلك بالوحيدي " .؟؟


قالت زوجة الشيخ : باكر أعرض عليهم عشر الحلال الذي ردوه فإن قبلوه الله يسهل عليهم وعلينا ، أما إن رفضوا أخذه فأعطي بنتك الجميلة لثالثهم الحسن الوجه ، وأعطي بنتك الثانية للرجل الثاني ، أما ابنتك القرعاء أعطها لأولهم لإنه لن يملها وذلك لقلة جلوسه في الدار.
لقد سمع عطية بن نجم هذا الحديث عفوياً وأسره في نفسه ، وسمعته أيضاً بنت الشيخ الجميلة وفي اليوم الثاني جلس الشيخ مع ضيوفه وقال لهم يا وجوه الخير أنتم رديتم لي مالي ولكم فيه العشر وهذا حق الله .. فقالوا : حد الله بيننا وبين مالك والحق لأصحابه مردود والجزاء عند الله ما نبغيه منك وبارك الله فيك .. قال الشيخ : بدي أجازيكم وما أدري كيف ! فاسمعوا أنا عندي ثلاث بنات أولاد عمهن رجال يتمنوهن ولكني أفضلكم عليهم لفضلكم علي ونشامتكم وأريد أن أزوجكم بناتي والموت أرحم عندي من عرض بناتي للزواج بهذه الطريقة وما جعلني أفعل ذلك لأني توسمت فيكم الخير ولا أريدكم أن ترحلوا من عندي وتصبحوا أولادي . وفي هذه اللحظة قالت أبنته الجميلة من خلف ساتر المجلس يا أبي إن عطية الفارس المغوار له أكبر الفضل في رد الحلال ويستحق يأخذ أفضل بنت فينا ، وهنا رد عطية بن نجم وقال : يا بنت أنا أريد القرعاء فقد رضيت بنصيبي لأني أريد ذرية نشامة يكونوا شياهين البر ويوحدوا الله ، وهنا تعجب الوصلي لأن عطية سبقه وطلب القرعاء لنفسه .
وبالفعل تزوج عطية القرعاء وأسمها " نجمة " وصارت أم قبيلة الترابين وبارك الله في ذريتهما أما سبب تسميتـه بالترباني فإنه نزل ضيفً على رجـل فسأله وقال : من أين أنت ؟ .. قال : من تربة ومن هنا لقب بالترباني ، وتزوج النعامي بالثانية ، وتزوج الوحيدي بالثالثة الجميلة وهو أبن أخي عطية بن نجم وبعد زواجه نصب بيت الشعر بعيداً عن الناس لشدة غيرته فعندما رأوه العرب قالوا عليه الوحيدي وأصبحت من يومها لقباً له ولذريته من بعده ، ومن عجيب الأمور إن ثلاثتهم أصبحوا مؤسسين لثلاث قبائل كبيرة ، فعطيه أبو قبيلة الترابين ، والوحيدي أبو قبيلة الوحيدات وأغلبهم في الأردن ، والنعامي أبو قبيلة النعام وكلهم في بر مصر في منطقة الجيزة والحومدية .
لقد توفى عطية ودفن في جنوب سيناء بالقرب من نويبع وأطلق على الوادي الذي دفن فيه وادي الشيخ عطية
مؤسسين قبيلة الترابين وهم عطية بن نجم وابن اخوه حسن وضمت قبيلة الترابين عدة عشائر سنذكرها بالتفصيل
لقد عقب عطية بن نجم ثلاث أبناء وهم ( مساعد ) و( نبعا ) و( نجم ) وأبنائه أصبحوا بطون لعشائر كبيرة وهم كالأتي :-
اما حسن ابن اخوه لقد عقب عشيرة الوحيدات

عشائر قبيلة الترابين
لقد عقب عطية بن نجم ثلاث أبناء وهم ( مساعد ) و( نبعا ) و( نجم ) وأبنائه أصبحوا بطون لعشائر كبيرة
وهم كالأتي :-
يسعدنى أن اقدم لكم توزيع لعشائر الترابين من الواقع:
عطية جد الترابين عقب ثلاثة أولاد:
1- مساعد (القصار)وعقب ثلاثة:
أ‌- حمد ومنه العشائر التالية: أبو النقيز- أبو عنقه – الطير – اللوالحة – الموانى- السناوى – العمارين – أبو بطن.
ب‌- سالم ومنه العشائر التالية: الجعيل – الأطرش – أبو عوجان – العديسى – الجرابعة – العرجانى – الحمران – الهواشلة – العفايصة – أبو فليان – ابن حماد – الدراوشة – الغزالى.
ت‌- إفزيع ومنه العشائر التالية : العويضات – الطراوى – أبو جويعد – أبو ذكار – النوافعة – صليب نملة- الكريبة.

مواطن قبيلة الترابين
بالنسبة لمواطن الترابين والذين هم من قبائل الشام ومصر قاطبة فهي تمتد من حلوان بمصر جنوبا حتى جسر السويس بالقاهرة على أول طريق الإسماعيلية باتجاه محافظة الشرقية و يسكنون (هرية رازنة) بالشرقية، والكثير من العشائر التابعة للترابين تنتشر في سيناء و النقب الجنوبي . و للترابين عشائر في الأردن وسوريا ولبنان وشمال فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة الترابين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: