aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 نسب المقريزي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 67

مُساهمةموضوع: نسب المقريزي   الأحد أكتوبر 26, 2014 4:57 am

قال السخاوي في: "الضوء اللامع" عن المقريزي: "… وكان مع ذلك يكثر الاعتماد على من لا يوثق به من غير عزو إليه حتى فعل ذلك في "نسبه"، فإنَّ مستنده في كونه من العبيديين كونه دخل مع والده جامع الحاكم، فقال له: يا ولدي، هذا جامع جدك. لا سيما وما قاله ابن رافع في نسبه عبد القادر جده أنصارياً، يخدش في هذا، وإنْ توقف صاحب الترجمة فيه، لكنه مع ذلك يتجاوز في تصانيفه في سياق نسبه عبد الصمد بن تميم، وإنْ أظهر زيادة على ذلك، فلمن يثق به، ثمَّ رأيت ما يدل على أنه اعتمد في هذه النسبة العرياني المشهور بالكذب، فالله أعلم …". أهـ. من الضوء (2/23).
وقد ساق محمد مرتضى الزبيدي (توفي سنة 1205) نسب المقريزي في "المشجر الكشاف" إلى "تميم" بن معد ببقية النسب المظلم المكذوب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق، وقال -رحمه الله- عن نسب المقريزي: "ومنهم من أنكر هذا النسب، والله أعلم" أهـ. (نقلاً من زيادات الزبيدي على المشجر الكشاف: نسخة المدينة، مجموعة الصافي، ق 96).
وقال الشوكاني في: "البدر الطالع" عن كتاب: "الخطط والاثار للمقريزي": وهو من أحسن الكتب وأنفعها، وفيه عجائب ومواعظ وكان فيه ينشر محاسن العبيدية، ويفخم شأنهم، ويشيد بذكر مناقبهم وكنت قبل أن أعرف انتسابه إليهم أعجب من ذلك، كونه على غير مذهبهم، فلما وقفت على نسبه علمتُ أنه استروح إلى ذكر مناقب سلفه". أهـ. (1/80).
وواضح من كلام السخاوي أن بيته لم يكن معروفاً بالنسب الحسيني، إذ كان يعرف بـ:"الأنصاري"، ثم غيَّرَ ذلك بعد مدة، والتزم لقب "الحسيني" كما حكاه السخاوي في: "الضوء" كما تقدم.
كلمة حول نسب العبيدية الباطنية:
وانتسابه للحسين بن علي من جهة العبيدية القرامطة كما هو واضح من عمود نسبه. وقد توارد بعض أهل السنة على نفي وجود عقب إسماعيل بن جعفر، واستدلوا بكلام أبي حامد الغزالي في كتابه: "فضائح الباطنية" وابن الأثير وغيرهما. وقد وافقهما على هذا القول بعض المعاصرين(4). وسبب هذا القول هو انتحال العبيديين لنسب إسماعيل بن جعفر، فقالوا بإبطال النسب من الأصل ليسلم الفرع، وكل ذلك لأجل نفي نسب العبيدية، وهذا القول مباين للحق وللمعروف عند ثقات النسابين كالزبيري في "نسب قريش" وغيره من الأكابر. ونسب العبيدية باطل، ولكن ليس معنى ذلك إبطال وجود عقب إسماعيل بن جعفر الصادق.
وفي نسب بني عبيد الباطنية يقول شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية رحمه الله تعالى: "… فمن شهد لهم بصحة نسب أو إيمان، فأقل ما في شهادته، أنه شاهد بلا علم، قافٍ ما ليس به علم، وذلك حرام باتفاق الأمة، بل ما ظهر عنهم من الزندقة والنفاق ومعاداة ما جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- دليل على بطلان نسبهم الفاطمي، فإن من يكون من أقارب النبي -صلى الله عليه وسلم- القائمين بالخلافة في أمته لا تكون معادته لدينه كمعاداة هؤلاء؛ فلم يعرف في بني هاشم، ولا ولد أبي طالب، ولا بني أمية: من كان خليفة، وهو معاد لدين الإسلام، فضلاً عن أن يكون معادياً كمعاداة هؤلاء، بل أولاد الملوك الذين لا دين لهم، فيكون فيهم نوع حمية لدين آبائهم وأسلافهم، فمن كان من ولد سيد ولد آدم الذي بعثه الله بالهدى ودين الحق كيف يعادي دينه هذه المعاداة؟ ولهذا نجد جميع المأمونين على دين الإسلام باطناً وظاهراً معادين لهؤلاء، إلا من هو زنديق لا يعرف ما بعث به رسوله، وهذا مما يدل على كفرهم، وكذبهم في نسبهم..." أهـ (5).
وليس المراد من النقل السابق أن من كان من آل البيت فإنه لا يقع في البدعة أو الأخطاء التي تخالف الكتاب والسنة، ولكن المراد أن من صحت نسبته ويُنادى بالخلافة، وحصل له من التمكين الشيء الكثير، لا يمكن أن يصدر منه مثل تلك الحرب المعلنة الصريحة على دين الإسلام، ولهذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً: "… وقد تولى الخلافة غيرهم (يعني: بني عبيد) طوائف، وكان في بعضهم من البدعة والظلم ما فيه فلم يقدح الناس في نسب أحد من أولئك، كما قدحوا في نسب هؤلاء، ولا نسبوهم إلى الزندقة والنفاق كما نسبوا هؤلاء. وقد قام من ولد علي طوائف: من ولد الحسن، وولد الحسين، كمحمد بن عبد الله بن حسن وأخيه إبراهيم بن عبد الله بن حسن، وأمثالهما، ولم يطعن أحد لا من أعدائهم ولا من غير أعدائهم لا في نسبهم ولا في إسلامهم. وكذلك الداعي القائم بطبرستان وغيره من العلويين، وكذلك بنو حمود الذين تغلبوا في الأندلس مدة، وأمثال هؤلاء لم يقدح أحد في نسبهم، ولا في إسلامهم، وحبس طائفة كموسى بن جعفر، ولم يقدح أعداؤهم في نسبهم ولا في دينهم.
وسبب ذلك أن الأنساب المشهورة أمرها ظاهر متدارك مثل الشمس، لا يقدر العدو أن يطفئه وكذلك إسلام الرجل وصحة إيمانه بالله والرسول أمر لا يخفى وصاحب النسب والدين لو أراد عدوه أن يبطل نسبه ودينه وله هذه الشهرة لم يمكنه ذلك، فإن هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ولا يجوز أن تتفق على ذلك أقوال العلماء..." أهـ(6).
ولما جرت القصة الشهيرة بين ابن طباطبا النسابة النقيب مع المعز العبيدي سأله ابن طباطبا عن نسبه، فقال الخليفة العبيدي: غداً أخرجه لك، ثم أصبح، وقد ألقى عرمة (كومة) من الذهب ثم جذب نصف سيفه من غمده، فقال: هذا نسبي، وأمرهم بنهب الذهب وقال: هذا حسبي(7).
قال ابن خلكان وغيره: أكثر أهل العلم لا يصححون نسب المهدي عبيد الله جد خلفاء مصر، حتى أن العزيز في أول ولايته صعد المنبر جمعة، فوجد هناك رقعة فيها (Cool:
 

إذا سمعنا نسباً منكراً ***نبكي على المنبر والجامع
إن كنت فيما تدعي صادقاً *** فاذكر أباً بعد الأب الرابع
وإن ترد تحقيق ما قلته *** فانسب لنا نفسك كالطائع
أوْ لا دَعِ الأنسابَ مستورة *** وادخل بنا في النسب الواسع
فإن أنساب بني هاشم *** يقصر عنها طمع الطامع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
نسب المقريزي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي القرامطة الفاجرة-
انتقل الى: