aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 دخنة ماض عريق وحاضر مشرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: دخنة ماض عريق وحاضر مشرق   الخميس فبراير 26, 2015 5:31 am


مشرق



تقرير - محمد العيسى

    تقع دخنة في الجنوب الغربي لمنطقة القصيم التي تبعد عن مدينة بريدة حوالي 150 كيلو متراً وتقع على طريق رئيسي يؤدي إلى الأماكن المقدسة والمناطق السياحية جنوباً ويعبرها عدد من الحجاج والمعتمرين والمصطافين من دول الخليج ومن مناطق شمال شرقي المملكة.

ويعد موقع دخنة من المواقع التاريخية ذات تاريخ ضارب في أغوار التاريخ يعود بنا إلى ما قبل الإسلام في غزوات «داحس والغبراء» وفي يوم خزاز تلك الموقعة التي لايزال جبل خزاز الواقع بجوار دخنة يردد صداها ويقف شامخاً يحكي تاريخها، ولدخنة دور محوري في كثير من المعارك التي شهدتها الجزيرة العربية فهناك دلائل تشير إلى أن «حرب البسوس» قد حدثت في دخنة حول جبل خزاز التي كانت موطناً لقبيلة «كليب بن وائل» الذي هو أحد أبطال حرب البسوس، فحظي جبل خزاز بقسط وافر من أشعار العرب وخصوصاً المعلقات ومنها معلقة عمرو بن كلثوم الذي يقول:

ونحن غداة أوقد في خزاز

رفدنا فوق رفد الرافدينا

كما قال الحارث بن حلزة في معلقته:

فتنورت نارها من بعيد

بخزازي هيهات منك الصلاء

وسميت دخنة بهذا الاسم نسبة إلى النار التي كانت توقد في قمة جبل خزاز والتي كانت لها دخان عظيم يستمر لأكثر من ثلاثة أيام بلياليها.

وذكر المؤرخ العبيد في كتابه عن ولادة الملك عبدالعزيز ونشأته، أن نقل عن عبدالرحمن العبدالعزيز السليم الذي قال: كنت جالساً يوماً عند الامام عبدالرحمن الفيصل فسألني بقوله: متى كون جدك زامل السليم على قحطان فوق دخنة: فقلت له سنة 1295 فقال انه أتاني بشير جدك زامل بأخذه قحطان على دخنة وبشير ولادة ولدي عبدالعزيز بيوم واحد.

وتعد دخنة من أقدم الهجر التي وطنها الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وذلك في عام 1333ه وكان يقطنها آنذاك الأخوان الذين ناصروا الملك عبدالعزيز وشاركوا معه في معظم الغزوات ومنها غزوة الرغامة التي ذكر أمين الريحاني في كتابه «تاريخ نجد الحديث» وقوف الاخوان في الخط الأمامي لتلك الغزوة التي من خلالها فتحت مدينة جدة.

وتعتبر دخنة في ذلك الوقت بمثابة الأم لهجر قبيلة حرب فمنها خرجت عشرة مراكز وبلغ سكانها آنذاك أكثر من 2500 نسمة.

وتقع دخنة بين عدد من بطون الأودية والشعاب التي تشمخ على ضفافها شجيرات الطلح الخضراء اليانعة الخضرة وتضفي ظلالاً على بطاح حمراء كحمرة الذهب كما تتخللها سلسلة من الجبال الصخرية التي تحتضن الكهوف العجيبة والكتل الصخرية الجذابة ذات الشلالات المتدفقة بمياهها العذبة مما جعلها تشتهر بمراعيها الجميلة وأجوائها اللطيفة بما جعل الشعراء في ذلك الوقت يتغزلون بها طرباً لطيب أجوائها وجمال طبيعتها فمنهم ما قاله أحد شيوخ عنزة مشعان بن هذال:

يا الله طلبتك عند سرحان الأوباش

ذود مغاتير ويبري لهن سود

مرباعها الصمان تبعد عن الطاش

ومقياضها «دخنة» إلى صرم العود

وذكرت بها عدد من الأشعار منها ما قاله الشاعر محمد بن بليهد من قصيدة بالملك عبدالعزيز - رحمه الله.

إذا حل في أرض تظل كأنما

سقتها الغوادي صيباً بعد صيب

هنيئاً لأرض مرها بين ماسل

وبين الرواسي من خزاز وغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دخنة ماض عريق وحاضر مشرق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى تاريخ العقيلى-
انتقل الى: