aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 عائلات يهودية في دمشق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: عائلات يهودية في دمشق   السبت فبراير 28, 2015 7:39 am

للاستفادة أكثر من هذا المقال أرجو من القارئ مراجعة ما كتبه الدكتور (يوسف نعيسه) حول (عائلات يهودية في دمشق).




ومش بعيد يا شباب أن يكون أصلي يهوديا كح أو أن يكون دمي دما يهوديا أو بين عظامي عظمة يهودية أو مسيحية , وعلى العموم أنا أعترف رسميا بأن الأرض التي أعيش عليها لليهود حق في أن يعيشوا بجوارها كما أعيش أنا بسلام , وليس من المستبعد أن يكون اسم عائليتي (العلاونه) مرتبطاً باليهود أو بالمسيحيين , طالما أن هنالك أكثر من 900 عائلة يهودية موجودة في دمشق والأردن وذكر الرحالة أو أحد الرحالة بأن في دمشق سنة 1850م أكثر من 200عائلة يهودية في دمشق لوحدها من أصل 900 عائلة منتشرة في كافة أرجاء دمشق وليس بلاد الشام قاطبة, وأرجو أن لا تصاب يا عزيزي القارئ بالدهشة حين تسمع بأن أسماء عائلات مسلمة تعيش بيننا أصلها عائلات يهودية أسلمت بعد الحرب الأهلية أو الطائفية , وعلى العموم قد تتشابه أسماء العائلات ولا أريد من أحد أفراد هذه العائلات أن يعتبرني مدسوسا أو دخيلاً أو أنني أهذي فللاستفادة أكثر راجعوا ما كتبه المؤرخ (يوسف نعيسه).




وقباني هنالك تشابه بين أسماء العائلات بين المسلمين والمسيحيين والعرب اليهود نظرا لتجانس المهن اليدوية بينهما مثل النجار والحداد...وقباني ...إلخ.




هل تعلم عزيزي القارئ بأن المسجد الأموي بناه المسلمون على أنقاض كنيسة يوحنا المعمدان وهو المذكور في المصادر التاريخية باسم (يحيا بن زكريا) وأمه هي( الياصبات) شقيقة مريم ابنة(حنا) وهذا ليس موضوعنا بل الموضوع الأساسي هي الحرب الأهلية التي نشبت في دمشق بين المسلمين والمسيحيين على خلفية خلافات طائفية بينهما أدت إلى مقال أكثر من 15 ألف مسيحي وإلى استسلام المسيحيين نهائيا وإلى هروب الباقي أو الغالبية منهم إلى أطراف الإمبراطورية العثمانية وأدت هذه الحرب إلى نتيجة أخرى غير متوقعة وهي استسلام (اليهود) الذين لم يدخلوا الحرب نهائيا , ولكن من الخوف ومن الهزيمة التي لحقت بالمسيحيين وهم خط الدفاع الأول لهم فقد أدى هذا الاستسلام إلى استسلام اليهود والدخول في الديانة الإسلامية.




لا تستغرب صديقي المسلم من هذه الحقيقة فكافة المساجد الإسلامية أو غالبيتها هي في الأصل هياكل أو كنائس مسيحية ! حتى أن المسجد الأقصى هو في الأصل مبني على أنقاض هيكل سليمان الذي دمره في آخر مرة الرومان وهدموه سنة 69م حجرا حجرا.




ولا تستغرب من اللغة التي نسيتها القبائل المسيحية وهي اللغة السريانية فقد نسوا أيضا كنيسة اليوحنا المعمدان وهي اليوم مزارا للمسلمين داخل المسجد الأموي في الشام والذي يعتبر هذا المسجد أحد أهم المراكز الدينية الإسلامية في الشام وهو أهم مسجد من بين 200 مسجد منتشرات في نواحي دمشق.




في عام 1860 اندلعت الحرب الطائفية في دمشق بين المسلمين والمسيحيين وكانت الدولة العثمانية هي المحرض على ارتكابها لأسباب تتعلق بمسحيين أوروبا ...إلخ.

وكان من نتائج هذه الحرب الخسارة الكبيرة للمسيحيين واستسلام اليهود ودخولهم في الديانة الإسلامية كما ذكرت في البداية وبالدليل على ذلك أسماء العائلات اليهودية التي أسلمت وما زالت هذه العائلات في دمشق وعمان وبيروت إلى هذه اللحظة وهنالك منهم من بقي على يهوديته:

أسماء العائلات:

-قباني: وهي عائلة يهودية كانت تمارس مهنة التجارة وتوزين (تقبين) البضاعة فأطلقوا عليهم اسم قباني أو القباني , وهنالك عائلات باسم (قباني ) ليست يهودية حيث كانت المهنة هي سبب التسمية كعائلة النجار والحداد فهنالك مسلمون وهنالك يهود وهنالك مسيحيون بتلك الأسماء, أما عائلة الشاعر نزار قباني فهي شركسية .

-شناعه: وهو موجودة في عمان ودمشق.




-اللاطي.




-عافيه.




-هراري.




-أبو العافيه.




-الفتال.




-اسلانكي.




-لزبونا.




-بيجوتو.




-نحماد.




-سمعه.




-الشلاح.




-ميرو.




-زقزوق.




-الرماني.




-الحلبي.




-السعاتي.

-القواص.




-البغدادي.




-حمرا.




-حصوه.




-وكاش.




-شلّوح.




-طوطح.




-حاصباني.




-داوود.




-الخضر.




-صبان.




-النجار.




-شديد.




-الدايه.




-قطش.




-سلامه.




-البقاعي: منهم يهود ومنهم مسلمين اصلاً, وكذلك غالبية العائلات.




-ساسون.




موزه.




-سويد.




-جاجاتي.




-فابينا.




-الكباريتي: ولا أعتقد أن منهم عائلة عبدالكريم الكباريتي الذي استلم رئاسة الحكومة الأردنية في بداية التسعينيات من القرن المنصرم, فيمكن الموضوع يكون اسم على اسم والله أعلم.




-إسلام بولي: ويقال بأن من هذه العائلة من أشتهر بمقتل الأب (توما) سنة 1940م قبل الحرب الطائفية بين المسلمين والمسيحيين.




-اللحام.




-مراد.




-لوزه.




-شاميه.




-أوظن.




-سرور.




-دبدوب.




-الجليلاتي.




-فابينا




-حكيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلات يهودية في دمشق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي مواضيع تاريخية-
انتقل الى: