aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 من هم آل محمد صلي الله علية وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: من هم آل محمد صلي الله علية وسلم   الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 11:48 am







جاء في صحيح مسلم 2408 أن آل محمد هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس ويدخل في الآل دخولا أوليا نساء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ بدليل قوله تعالى:)وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً((الأحزاب: من الآية33)
قال بن القيم :" فدخلن في أهل البيت لأن هذا الخطاب كله في سياق ذكرهن فلا يجوز إخراجهن من شئ منه والله أعلم[1]"اهـ
وقال الحافظ ابن كثير :" ثم الذي لا يشك فيه من تدبر القرآن أن نساء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ داخلات في قوله تعالى : ) إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا( فإن السياق في الكلام معهن[2]"اهـ
ولما جاء في الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُا قَالَتْ إِنْ كُنَّا آلَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّم لَنَمْكُثُ شَهْرًا مَا نَسْتَوْقِدُ بِنَارٍ إِنْ هُوَ إِلَّا التَّمْرُ وَالْمَاءُ".
وجاء في صحيح مسلم 2770في حديث الإفك قول رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ وهو على المنبر :"يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا"
وقد تعارف الناس في بلادنا اليمنية وغيرها منذ زمن قديم على أن إطلاق (السيد) و(الشريف) لا يكونا إلا لمن ينتسب إلى آل محمد r دون غيره وقد كان يقال لمن ينتسب إليهم :يا ابن رسول الله أو يا ابن بنت رسول الله .ثم بعد ذلك صار هذا اللقب علما عليهم. وما زال الناس يسمونهم به ويتوارثه آل محمد جيلا بعد جل وقرنا بعد قرن إلى زمننا هذا
ولهذا قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى في مجموع فتاواه 3/469:فأما السيد في النسب فالظاهر أن المراد به من كان من نسل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ وهم أولاد فاطمة رضي الله عنها أي ذريتها من بنين وبنات وكذلك الشريف وربما يراد بالشريف من كان هاشميا...اهـ
وكان العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله يكثر من تسمية من ينتسب إلى أهل بيت النبوة بـ(السيد) أو بـ (الشريف) [3].
ومن يتصفح ويقرأ كتب التراجم والتاريخ يجد أن لقب الشريف يوضع في أول الترجمة.
قال الإمام السيوطي في الحاوي للفتاوي :إن اسم الشريف كان يطلق في الصدر الأول على كل من كان من أهل البيت سواء كان حسنيا أم حسينيا أم علويا من ذرية محمد بن الحنفية وغيره من أولاد علي بن أبي طالب أم جعفريا أم عقيليا أم عباسيا ولهذا تجد تاريخ الحافظ الذهبي مشحونا في التراجم بذلك يقول الشريف العباسي الشريف العقيلي الشريف الجعفري الشريف الزينبي فلما ولي الخلفاء الفاطميون بمصر قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين فقط فاستمر ذلك بمصر إلى الآن. وقال الحافظ ابن حجر في كتاب الألقاب: الشريف ببغداد لقب لكل عباسي وبمصر لقب لكل علوي انتهى. ولا شك أن المصطلح القديم أولى وهو إطلاقه على كل علوي وجعفري وعقيلي وعباسي كما صنعه الذهبي وكما أشار إليه الماوردي من أصحابنا والقاضي أبو يعلى بن الفراء من الحنابلة كلاهما في الأحكام السلطانية ونحوه قول ابن مالك في الألفية "وآله المستكملين الشرفا" فلا ريب في أنه يطلق على ذرية زينب المذكورين اشراف وكم أطلق الذهبي في تاريخه في كثير من التراجم قوله الشريف الزينبي وقد يقال يطلق على مصطلح أهل مصر الشرف أنواع عام لجميع أهل البيت وخاص بالذرية فيدخل فيه الزينبية وأخص منه شرف النسبة وهو مختص بذرية الحسن والحسين.اهـ
وقال المقريزي :كان شريفاً " كل من كان من أهل البيت سواء أكان حسنياً أم علوياً، من ذرية محمد بن الحنفية وغيره من أولاد علي بن أبي طالب، أم جعفرياً أم عقيلياً، أم عباسياً " . البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.اهـ.
فآل محمد r لهم أسماء كثيرة كما قال الحافظ السخاويوأهل البيت-آل البيت-العترة النبوية- الذرية الطاهرة-الأشراف-السادة) هذه مسميات لشيء واحد ,هم قرابة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ ورهطه الأدنون " [4].
وقد قال بعض الفضلاء :إن لفظة الشريف هي من الألقاب وكانت تطلق في السابق على السيد في قومه ثم اصطلح المؤرخون والعلماء والنسابة على إطلاق لقب الشريف على السلالة الطيبة والطاهرة.اهـ .
وقال آخر:ولما كان أعلى الناس نسبا وأكرمهم موضعا وأشرفهم منزلا في الجاهلية والإسلام صفوة الله من خليقته آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ كانوا أحق الناس بهذا التشريف ؛ وأولى الخلق بهذا التكريم . فصار يطلق على الواحد منهم لقب الشريف وربما قيل السيد .وما زال هذا اللقب يطلق على هذه الذرية الطيبة والعترة الطاهرة قرنا بعد قرن وعهدا بعد عهد إلى زمننا هذا دون نكير من علماء الإسلام ؛ بل نراهم يخطون ذلك اللقب بأيديهم وينطقونه بأفواههم ؛ بل عدوه حقا من حقوق هذا النسل المبارك وفي تركه جفاء وغمط .أما بداية اختصاصهم بهذا اللقب , فقد كان قديما .اهـ
قال الأندلسي صاحب شرح الألفية

جعلوا لأبناء الرسول علامة إن العلامة شأن من لم يشهر

نور النبوة في وسيم وجوههم يغنى الشريف عن الطراز الأخضر
وقال محمد بن إبراهيم بن بركة الدمشقي:

أطراف تيجان أتت من سندس خضر بأعلام على الأشراف


[1] - جلاء الأفهام ص335

[2] - تفسير ابن كثير 3/ 467

[3] - انظر فتاواه 5/13 و172 و10/121و9/74و75 و13/120-121.

[4] - استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف 1/127.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاسم



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: من هم آل محمد صلي الله علية وسلم   الخميس ديسمبر 24, 2015 1:14 pm

جاء في صحيح مسلم 2408 أن آل محمد هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس ويدخل في الآل دخولا أوليا نساء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ بدليل قوله تعالى:)وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً((الأحزاب: من الآية33)
قال بن القيم :" فدخلن في أهل البيت لأن هذا الخطاب كله في سياق ذكرهن فلا يجوز إخراجهن من شئ منه والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاسم



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: من هم آل محمد صلي الله علية وسلم   الخميس ديسمبر 24, 2015 1:16 pm

قال الإمام السيوطي في الحاوي للفتاوي :إن اسم الشريف كان يطلق في الصدر الأول على كل من كان من أهل البيت سواء كان حسنيا أم حسينيا أم علويا من ذرية محمد بن الحنفية وغيره من أولاد علي بن أبي طالب أم جعفريا أم عقيليا أم عباسيا ولهذا تجد تاريخ الحافظ الذهبي مشحونا في التراجم بذلك يقول الشريف العباسي الشريف العقيلي الشريف الجعفري الشريف الزينبي فلما ولي الخلفاء الفاطميون بمصر قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين فقط فاستمر ذلك بمصر إلى الآن. وقال الحافظ ابن حجر في كتاب الألقاب: الشريف ببغداد لقب لكل عباسي وبمصر لقب لكل علوي انتهى. ولا شك أن المصطلح القديم أولى وهو إطلاقه على كل علوي وجعفري وعقيلي وعباسي كما صنعه الذهبي وكما أشار إليه الماوردي من أصحابنا والقاضي أبو يعلى بن الفراء من الحنابلة كلاهما في الأحكام السلطانية ونحوه قول ابن مالك في الألفية "وآله المستكملين الشرفا" فلا ريب في أنه يطلق على ذرية زينب المذكورين اشراف وكم أطلق الذهبي في تاريخه في كثير من التراجم قوله الشريف الزينبي وقد يقال يطلق على مصطلح أهل مصر الشرف أنواع عام لجميع أهل البيت وخاص بالذرية فيدخل فيه الزينبية وأخص منه شرف النسبة وهو مختص بذرية الحسن والحسين.اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم آل محمد صلي الله علية وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي ال البيت النبوي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: