aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

  صواريخ سكود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 68

مُساهمةموضوع: صواريخ سكود   الأحد نوفمبر 01, 2015 8:12 am

اهم المعلومات عن صواريخ سكود

كتب بواسطة: نادية راضي
|
06/04/2015
|
كتب في:




صواريخ سكود Scud ، هي سلسلة صواريخ من نوع الصواريخ البالستية التكتيكية ، تم تطويرها من قبل الاتحاد السوفيتي ابان الحرب الباردة ، ووزعت على كثير من الدول ، وقد سميت باسم ” اس اس سكود ” وفقا لاسماء حلف الناتو ، بينما الاسم الروسي لصواريخ سكود في إصداره الأول كان آر-11 ، وبعد تطويرها أصبح اسمها بالروسي ” آر-300 البرس ، وفي وسائل الإعلام يستخدم مصطلح ” صواريخ سكود ” بناءا على التصميم السوفيتي الرئيسي للصواريخ .

الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.الصواريخ السوفيتية :
كان الإصدار الأول من صواريخ سكود هو سلسلة صواريخ ” آر-1 R-1 “وقد سمي في حلف الناتو ” اس اس-1 اسكندر ، وصدر بعد ذلك صاروخ ار-11 الذي استخدم في الجيش السوفيتي لأول مرة في عام 1957 ، وكان يشبه في تصميمه التقني الصاروخ الالماني في-2 ، ولكنه يختلف في الشكل والحجم ، عن صاروخ في-2 و آر-1 ، ثم قامت بتطويره شركة ماكويف او كي بي Makeyev OKB ، ثم قامت شركة اي اام ايسيف A.M. Isaev بتحديث المحرك الخاص بالصاروخ إلا أنه كان أبسط بكثير من صاروخ في-2 ، وكان يحتوي على نظام الغرف المتعددة ، وتم تزويده بمضاد للذبذبات حتى يمنع تقرقرع الماكينة .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.وبعد ذلك حدثت تطويرات كثيرة للسلسلة لعل أهمها صواريخ آر-300 البرس في عام 1961 صدر من هذه السلسلة ” اس اس-1سي سكود-بي في عام 1961 و اس اس-1دي سكود-سي في عام 1965 ، وفي الإصدارين يتمكنان من حمل متفجرات تقليدية تتميز بالقوة العالية ، كما يمكنها حمل رؤوس نووية مابين 5-80 طن ، وتتمكن أيضا من حمل رأس كيماوي .
وفي فترة الثمانين تم تطوير نسخة جديدة وهي اس اس-1اي سكود-دي ، وهذه النسخة تتمكن من حمل رؤوس تقليدية لمتفجرات عالية القوة ، وتستطيع حمل رؤوس FAE ، كما تتميز بإمكانيتها حمل 40 قنبلة عنقودية محطمة المدرجات ، و تتمكن أيضا من حمل متفرجات مضادة للأفراد حوالي 100×5 كجم .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.المواصفات الفنية :
جميع صواريخ سكود الروسية يبلغ طولها حوالي 11.25م ، ما عدا صواريخ سكود-اي فهي أقصر بمتر واحد عن باقي الإصدارات ، ويبلغ قطرها حوالي 0.88 م ، ويتم دفعها عن طريق محرك واحد يقوم بحرق الكيروسين أو حامض النترك ، أما سكود-اي فمحركه يحرق وقود من نوع UDMH أو RFNA .
صواريخ سكود الكورية :
امتلكت كوريا الشمالية لأول مرة صواريخ سكود من قبل الاتحاد السوفيتي وذلك في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي وكان ” صاروخ سكود بي ” الذي يبلغ مداه حوالي 300 كم ، وقامت كوريا بدورها بتطوير الصاروخ في عام 1984 ، وبعد ذلك قامت بإصدار نسخة جديدة منه باسم ” هواسونغ ” ويبلغ مداه حوالي 800 كلم ، ويعمل بمحرك وقود سائل ، كما قامت بتطوير صواريخ سكود سي أيضا ، وسكود دي ، ويتمكن صاروخ سكود بي وسي من الوصول إلى كوريا الجنوبية ، أما صاروخ سكود دي يتمكن من الوصول إلى اليابان ، والجدير بالذكر بأنه تم مصادرة شحنة من صواريخ سكود محملة بـ15 صاروخ من كوريا الشمالية على متن سفينة متجهة إلى اليمن .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.صواريخ سكود الايرانية :
تمتلك إيران مجموعة كبيرة من صواريخ سكود تحت مسمى ” صواريخ شهاب ” وهي نسخة مطورة من الصاروخ الكوري ” نودنغ 1 ” ، وصواريخ شهاب مكونة من سلسلة صواريخ سكود تم تطويرها ، فمثلا هناك صاروخ ” شهاب 3 ” الذي هو نسخة مطورة من صاروخ NKSl 1 و TD1 الكوري ، والتي يصل مداها من 1800 – 2000 كم ، كما قامت بتطوير نسخة جديدة باسم ” شهاب 5 ” وهي نسخة من صاروخ TD2 و NKSL-X2 الكوري ، ويصل مدى صواريخ شهاب 3 من 3500 – 4300 ، وقد قامت أيضا بتطوير إصدار جديد باسم ” شهاب 6 ” وهي مثل صواريخ NKSL-X3 و IRSL-X4 الكورية ويبلغ مداها حوالي 5470 – 6700 كلم .

تمتك الكثير من الدول العربية صواريخ سكود بكافة أنواعها وبعضا منها قام بتطويرها أيضا مثل العراق ومصر وسوريا، وقد روعي في التطوير وضع رؤوس كيميائية وبيولوجية مثل تلك التي تمتلكها مصر وسوريا وليبيا . ومن أكثر استخدامات صواريخ سكود في الدول العربية ، هو استخدامها في حرب الـ73 ( حرب العدوان الثلاثي ) لردع المقاتلات المعادية ، واستخدمت أيضا في حرب الثمان السنوات التي دارت بين العراق وإيران والتي تسمى ” حرب الخليج الاولى ” ، كما استخدمته العراق في حربها مع دول التحالف بعد احتلالها للكويت في حرب الخليج الثانية .

صواريخ سكود المصرية :
قامت مصر بتطوير صواريخ سكود بي وسي ودي ، كما طورت إصدار آخر بالمساعدة من الأرجنتين باسم ” بدر 2000 ” أو ” كوندور 2 ” كما يسمى بالأرجنتين ، وتم تمويلها من قبل العراق ، إلا أن مصر والأرجنتين قامت بإيقاف المشروع مما اضطر من مصر إلى نقل مشروع الصاروخ إلى كوريا الشمالية ، وقام مصنع قادر المصري بصنع رقاقات التوجيه الخاصة بالصواريخ .
صواريخ سكود العراقية :
وفي العراق أيضا شهد صاروخ سكود بعض التطويرات في فترة حكم الرئيس السابق صدام حسين ، فقام بتقليل حمولته حتى يتمكن من إطالة مدى الصاروخ أكثر من سكود بي ، وسمي الصاروخ بـ ” صاروخ الحسين ” ، كما قام بتطوير نسخة أخرى سميت بـ ” صاروخ العباس ” أقل حمولة وأطول مدى من السابق .
تتميز مواصفات صواريخ سكود العراقية بأنها تتمكن من الإطلاق من منصات متحركة فيما عدا صواريخ العباس ، كما تتمكن من حمل رؤوس حربية ورؤوس كيماوية .
الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.صواريخ سكود السورية :
تمتك سوريا صواريخ سكود بي وقامت بتطويرها بالفعل إلا أنها لا تمتلك الدقة والمدى الكافي للوصول إلى الهدف ، فمداها لا يتعدى الـ300 كم ، ولذلك فهي تستخدم صواريخ سكود دي الكورية التي أكثر دقة وأطول مدى من الصواريخ التي قامت بتطويرها ، حيث يبلغ مداها إلى أكثر من 700 كم ، وتتمكن من حمل رؤوس حربية متطورة تزيد وزنها عن الـ500 كغم ، مما يجعلها أقدر على الوصول إلى أي نقطة في إسرائيل من قلب سوريا ، إلا أن سوريا تسعى لامتلاك صواريخ روسية أكثر دقة من الكورية مثل صاروخ اسكندر ، حيث تتسم صواريخ اسكندر بالدقة العالية ونسبة الخطأ بها لا تزيد عن 10 متر فقط ، أما مداها فيبلغ حوالي 280 كم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
صواريخ سكود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدي اسلحة الجيوش-
انتقل الى: