aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 نسب قبيلة شمران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: نسب قبيلة شمران   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:26 pm

السمو الملكي أمير منطقه عسير تثبت بأن قبيلة شمران قبيلة مستقله حيث كثر الجدال

في هذا الموضوع ونامل من الجميع قفل هذا الباب


الادارة العامه للشئون الاداريه والماليه
الموظفين / المجلس الاداري

سعاده محافظ بلقرن
السلام عليكم ورحمه وبركاته
الحاقا لماصدر لكم بخطاب الامارة رقم 13966 وتاريخ 20/3/1419هـ ـ وعلى استدعاء
مشايخ ونواب وعرايف قبيله شمران وماتضمنه امر الامارة المشاراليه حيال افهام المشايخ
والنواب المذكورين ضرورة الكف عن اثارة الجدل حول مااسموه بعلاقة النسب مع قبيله بني
خثعم لآن بلاد شمران تدخل في نطاق حدود بلاد خثعم 0 الخ
وحيث تقدم لنا مشايخ قرن بن ساهر والحارثيه والفزع (شمران) يطلبون اعادة النظر فيما صدر
لان قبيله شمران قائمه بذاتها وارفقوا صور بعض المراجع التي تؤكد انه لاصله لهم بقبيله بني
خثعم سوى صله الجوار وشأنهم شأن أي قبيلة لاترغب الاندراج في كنف قبيلة اخرى ويؤكدون
ولائهم وطاعتهم لحكومة خادم الحرمين الشرفين ايده الله 0
وبناء على ذلك عهدنا بدراسة الامر وتقصي الحقيقه الى متخصصين في التاريخ والرجوع الى
بعض المصادر والافادة 0فقدمولنا دراسة تضمنت ان قبيلة بني خثعم تكاد تكون من اشهر
قبائل الجزيرة العربيه لانظواء اسماء عدد من القبائل تحت مسماها ربما أتى ذلك عن طريق
النسب اوالحلف والشواهد على ذلك كثيرة ولدفع اختلاف الروايات والآراء حول نسب شمران
فان من الافضل العلم بوجود هذه القبيلة في اماكنها المعروفة واليوم ومجاورتها لقبيلة خثعم
وذكر الهمداني المتوفى عام 334هـ ان هذه القبيلة ازديه ويقول عن الازديين :وأما من سكن
السروات فالحجر ابن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق والسوداء وحا وعلي
ابن عثمان والنمر وحواله وثماله وسلامان والبقوم (وشمران) وعمروولحق وكثير ولد
نصربن الازد وهذا القول يشير الى وجود قبيلة (شمران) كغيرها من قبائل الازد والخلفيه
والتاريخيه تثبت وجودها من القران الرابع الهجري0
وتمشيا مع ماأشير اليه ونظرا الى ان قبيلة شمران من القبائل (المشهوره) وتستوطن السراة
وتهامه وبما أننا نعيش في ظل العهد المشرق بعد ظهور الدوله السعوديه التي وحدت هذا الكيان
الكبير والنظام الاساسي للمملكه ونظام المناطق والمحافظات والمراكز اثبت اثره الطيب
في تحقيق التعاون والتأزرللنهوض بالبلاد نحو الافضل مما يوجب افساح المجال لكل قبيلة
بأن تسمى بأسمها وتعطى حقها في المشاركات الاجتماعيه 0

فيجب التعامل مع قبيلة شمران على نحو ماذكرناه لآنها كغيرها من القبائل التي يجب ان
تسمى بأسمها وتعطى حقها في المشاركات 0 والسلام

أمير منطقة عسير
خالد الفيصل بن عبدالعزيز
س/ع/ 295/4
صورة للارشيف مع الاساس لفه 48بمافيهاالدراسات والعروض بتوجيهنا
صورة للمجلس الاداري
صورة لتسديد القيد رقم

( أتوقع أنه لا أحد يشكك في مصداقية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير : خالد الفيصل بن عبدالعزيز حفظه الله
وكذلك مصداقية مصادره التاريخية ، فآمل من الحثالة اللذين يحاولون تشويه التاريخ ، وتغيير معالمه ، أن يترفعوا
عن هذه التفاهات اللتي يكتبونها ، كما حدث في إحدى المواضيع _ نسب شمران العصاه ـ
وأتمنى التوفيق للقائمين على هذا المنتدى المشرف ، منتدى قبيلة شهران العريضة الغالية على قلوبنا ، وأقدم التحية
باسم قبيلة شمران العناصي إلى كل شهراني ، ولا يهون باقي القبايل )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة شمران   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:34 pm

قبيلة شهران


وتسمى شهران العريضة لا اتساعها وكبر مساحتها ، وهي تمثل أكبر قبيلة في المساحة في إقليم عسير كما أنها أكبرها من الناحية العددية . ويحدها من الجنوب قحطان ، ومن الغرب عسير وبلحمر وبنو شهر وبنو عمرو ، ومن الشمال الشلاوة وبلقرن ومن الشرق تثليث . أضف إلى ذلك أن حدودهم الشرقية والغربية من وادي بيشة غير ثابتة وتتبع قوة البدو من شهران . قال الهمداني عن موقع شهران )) شهران في سراة بيشة وترج وتبالة ، فيما بين جرش وأول سراة الازد)).
تنتسب شهران إلى زيد بن كهلان ، وقد اورد نسب شهران الهمداني في الاكليل حيث قال (( أولد بن زيد كهلان نبتا والخيار ، فأولد نبت الغوث ، فأولد الغوث الأزد وعمرا وقدار ومقطعان ، فأولد عمرو بن الغوث أراشة ، فأولد أراشة أنمارا ، فأولد أنمار بجيلة وخثعم ، فأولد خثعم خلف بن خثعم ، فاولد خلف عفرسا فأولد عفرس شهران العريضه وناهبا ونهشا وكودا وربيعة أبا كلب ( بطون كلها) )).
وتنقسم قبيلة شهران إلى قبائل كثيرة ومتعددة أهمها:
آل رشيد ، وآل الغمر ، وبنو منبه ، وبنو بجاد ، وناهس ، وبنو واهب ، كما يتبعها : بنو مالك الشعف ، وآل سرحان ، وبنو جابرة ، وأهل المسقي ، والجهرة ، وبنو ماجور ، وأهل تندحه . وقد دخل فيها قبائل ( الحباب ) من ( سنحان ) ، ومنهم ال رشيد الذين تنتسب إليهم أسرة آل مشيط شيخ مشايخ شهران اليوم ، يزيد بعضهم : كود وبنو رشيحه ، وال ينفع.
أرض قبيلة شهران واسعة تشمل معظم وادي بيشه ، كما أنها تمتد حتى شعب تمنية والمسقي . وتشمل مناطق من أجود أرض عسير وأكثرها خيرات ، بها أودية ذات أرض زراعية غاية في الجودة ، مثل أودية خيبر وتندحه


والمسيرق ووادي الخميس وتلتقي كلها في وادي بيشة الرئيسي ، كما أن فيها مناطق ذات مراع طبيعية ممتازة ، يتنقل فيها البدو الذين يرعون أجود أنوع الغنم والابل ويسكنون في بيوت الشعر.
شيخ شمل شهران هو عبدالعزيز بن مشيط ، وهو مسموع الكلمة عند كافة فروع القبيلة وكان يعتبر عبدالعزيز بن مشيط وابنه من أميز وأقدر شيوخ القبائل في عسير كلها . ويقدر عدد سكان قبيلة شهران بحوالي مائيتين وخمسين ألف نسمة .
وأهم مدن شهران :
خميس مشيط : تقع على مسافة ثلاثة عشر ميل شرق أبها . وتقع في سهل خصيب كثيف السكان ، وتعتبر أهم مركز تجاري في منطقة عسير حيث تمر بها كل منتجات منطقة بيشه من التمور ، كذلك البن من اليمن ، إلى جانب الجلود والسمن والخيول والصمغ . ويقام فيها سوق أسبوعي كل يوم خميس تنشط فيه الحركة التجارية وتتعهد قبيلة شهران بحفظ الامن فيه ، ويعتبر هذا السوق من أشهر أسواق المنطقة بوجه هام . وكان سوق الخميس قديما عبارة عن عشش من الجريد وهو نوع قوي من النباتات ، وتظلل بأشياء من العشب ويجلس في هذه العشش البائعون . ويمتاز السوق بوجود تخطيط معين لجميع المحاصيل والمنتجات والملابس.
وهناك قرى هامة في شهران أهما : قرية ذهبان . وتقع قرب خميس مشيط وبها منزل ابن مشيط شيخ شهران ، وهو قصر فخم مبني من الحجارة.


المصدر: كتاب عسير من 1249هـ/1833م ـ 1289هـ /1872م
للمؤلف / علي أحمد عيسى عسيري ( نادي أبها الأدبي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة شمران   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:39 pm

الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه وعلى اله وصحبة افضل الصلاة والتسليم
وبعد‘‘‘
يقول الله عز وجل في محكم التنزيل
(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم...... الاية)
ويقول الرسول الاكرم في معنى حديثهلافرق بين اعجمي ولاعربي الا بالتقوى...الحديث)
فلا يجب المفاخرة بالانساب فان الله يدعو الناس باسماء امهاتهم يوم القيامة لكن ايضا لم يغفل الانسان النسب فكلنا يعلم ان الرسول كان يفخر بقرشيته وعروبته الاصيلة فكان يقول انا النبي لاكذب انا ابن عبدالمطلب ويقول انا اعربكم

وانا من هنا من منتدى قبيلة شهران العريضة القبيلة العزيزة والتي يعلم افرادها مابينها وبين قبيلة شمران من حدود ونسب وجوار حسن وخاصة بين بوادي شمران وشهران القاطنين ببيشة
ويحز في نفسي ان أرى تنقص من مكانة قبيلة شمران ونسبها في هذا المنتدى العريق الذي يعد مجلس من مجالس قبيلة شهران الكريمة
فوجب علي بصفتي شمراني ان ادافع عن قبيلتي وان اعرف بها وهي ليست بحاجة للتعريف
فاقول بسم الله
شمران هم شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مدحج بن أدَدْ قبيلة قحطانية عريقة
وهم بادية وحاضرة ومشيخة قبيلة شمران عند الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الشمراني
واقسام شمران هي:
1/ال حارث
:وينقسمون الى العساسيف والعبادلة وهم بدو وضر ويمتدون ومن وادي شواص الى وادي قبقاب الى قرية شقيق وهم قبيلة كبيرة جدااا ومركزهم القعرة في ادمة شمران وقراها هي القعرة والمعاصرة والنجاجير وعجية وال ملحة وعليانه والركبة والذنوب وشيخهم الشيخ عبدالله بن عايض بن بريك الشمراني
2/المخاسر
:وهي قبيلة كيرة تسكن قرية شقيق وهم ثلاث قرى وهي الحبيل وال مسلم وال حسون وشيخها الشيخ مضحي بن منصور الشمراني
3/ال علي:
ووفيهم مشيخة القبيلة وهم عدة فخوذ ويسكنون باشوت وهي قاعدة باشوت وشيخهم الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن ساهر الشمراني
4/ال عامر
:قبيلة كبيرة وفي باشوت وتنتشر في خمس قرى بالحجاز وهي:دار عامر وهي مركز هذه القبيلة والحبيل والحريقة وذاعليسن والحصن وفي تهامة قرية ال قيس ومشيختها في الشيخ عايض بن شايع الشمراني
5/شمران جفن:
قبيلة كبيرة ينتشرون بالعرضيتين وقاعدتها سبت شمران وقراها :سبت شمران وغدنه ونقمة والقتادة والحمرة وبالعرضية الشمالية ال مران والصفي زشيخ القبيلة الشيخ عبدالرحمن بن حوفان الشمراني
6/الفزع:
وهم بدو وعبارة عن ثلاث قبائل كبيرة ويتمركزون في تبالة ويمتدون الى بادية جرب وهي بادية غامد وقبائلهم هي المصعبين ومشيختهم عند الشيخ عبدلله بن رايز الشمراني والبطنين ومشيختها عند الشيخ حمدان بن مجري الشمراني وبني خناس ومشيختها لايحضرني اسم شيخها


علما ان هناك قبائل كانت ومازلت منطوية تحت لواء شمران لكنها انفصلت بعد رغد العيش الذي حل على البلاد
اما حدود شمران فهي كالتالي:
من الشرق قبيلة شهران واكلب وبني معاوية
والغرب قبيلة بلقرن
والجنوب غامد
والشمال بلقرن
وشعراء قبيلة شمران الاحياء كثيرون ومشهورون جدااا وهم كالتالي
1/امير الشعراء والشاعر الذي طال انتظاره والذي اعترف الشاعر الكبير محمد بن ثايب بقوة شاعريته الا وهو الشاعر محمد بن ظافر الشمراني من قبيلة ال حارث من ادمة شمران وبالحديد القعرة وهو شاعر عرضة ونظم
2/رفيق الشاعر محمد بن ثايب ويمتاز بقوة البدع واجاز الشقر الا وهو الشاعر القدير جدااا الشاعر عثمان بن غرم الله الشمراني من قبيلة بني خناس من الفزع شمران وهو شاعر عرضة ونظم
3/شاعر شمران الاول حاليا وصاروخ العرضة الذي يمتاز بقوة البدع وصلابة الموقف والذي رافق ابن ثايب كثيرا الا وهو الشاعر القدير علي بن مسفر الشمراني من قبيلة المخاسر في شقيق شمران وهو شاعر عرضة
4/شاعر لم تخدمه الظروف بسبب مشاغلة وكثرة ارتباطاته العملية وهو شاعر شاب نتمنى له التوفيق وهو الشاعر حمد بن مسفر الشمراني شقيق شاعر شمران وهو شاعر نظم وعرضة
5/الشاعر الفذ ذو القصائد الرائعه والتي يحفظها ابناء شهران بيشة اكثر مني وهو الشاعر ناصر بن خشير الشمراني من قبيلة المصعبين الفزع من سكان تبالة شمران ذو قصائد نبطية فذة
5/والشاعر الشيخ عبدالله بن رايز شاعر نظم وله رديات كثيرة مع شيوخ وشعراء شمران وغيرهم

هؤلاء هم شمرااان وبلا فخر قبيلة ذات تاريخ مشرف ووجود كبير فارجو من بعض الاعضاء غير الشهارين ان يعلم ان لشمران رجال يحمونها من سمومهم اما فالمنتديات او خارجها
اسف عالاطالة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة شمران   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:41 pm

وعواني لكن انا اقول غير اللي تقول شمران احدى فروع خثعم الشهيرة والدليل اذهب الى اي قبيلة من قبائل خثعم السيل تجد فيها من يقول الشمراني وهم من خثعم ولى سبيل المثال ربي بني ميمون سكان وادي شرى فيهم من يقول الشمراني ومن يقول الميموني ومن يقول الخثعمي فما رايك هنا وليست فقط خثعم السيل بل بض قبايل عليان التي تنتسب لخثعم يقول بض افرادها العلياني وبضهم الشمراني وايضا العوامر وهم من خثعم بعضهم يقول الشمراني فهذا يدل ان اسم شمران شهرة لقبائل خثعم جميعا ما عدا شهران واكلب
ثانيا الفزع التي قلت انها من شمران هي اليوم من شمران ولكن نسبها معروف فهم من شهران ثم من خثعم ولو قرات تب النسب لوجدت نسبهم هاكذا الفزع بن شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم فما رايك
ثالثا لو سالت المعمرين من قبيلة شمران ما عدا الفزع عن شمران ونسبهم لقالوا نحن من خثعم فما رايك ايضا
فهذا كله يدل لى احدى امرين
الاول ان شمران اسم شهره لقبايل خثعم
الثاني ان شمران دخلت في خثعم ودخل فروع من خثعم في شمران
بل ان جميع شيبان القبائل المجاورة لشمران التي لا تنتمي لخثعم ينسبون شمران الى خثعم
فعلى هذا اسالك سؤال ؟
اي اعلم بنسب قبيلت انت والا الشيبان من شمران ؟"؟؟"؟"؟
نقول ان قرات نسب شمران وانا اقول ايضا هذا ولكن هل قبيلة شمران هذه هي قبيلة شمران التي ذكرت نسبها والمنازل التي تسن فيها شمران منازلها من قديم الازل ما العلم ان بلاد شمران من اولها الى اخرها انت لخثعم فكيف اصبحت لشمران واليك دليل يدل على ان الفزع وبلادها من خثعم
قول انس بن مدرك الاكلبي الخثعمي :
تحدث من لاقيت انك قاتلي****قراقر بطن امك اعلم
تبالة والعرضان ترج وبيشة*****وقومي تيم الات والاسم خثعم
اما ن الفزع فمنهم الصحابي الجليل ابو رويحة الفزعي الخثعمي الذي اخا بينه وبين بلال رضي الله عنه وارجوا ان تجاوبني على اسالتي التي سالت ....



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة شمران   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:43 pm

اولا ماعليك زود وهذا اطراء ممنك الذي تستحقة شمران
اما من ناحية بعض بني ميمون وقرا خثعم نفسها يكتب الشمراني فهذا منطقي جدا لامتداد نفوذ شمران في هذه المناطق وشهرتها وقيمتها وتاريخها الحربي المعروف في هذه المنطقة ولايلزم ان اذكر ذلك فخثعم حلف كبير لشمران وعزيز جداا وخثعم هنا هم شهران
اما من ناحية الشيبان فشيبان شمران الممبينه بالبحث يأبون من قولة الخثعمي ويرفضونها بل يتعصبون لشمران لانه الواقع والخثعمي شرف وماهو عيب بس ماهو احنا الي نلبس غير ثيابنا
اما الفزع فالفزع قبيلة شمرانية معروفة وكبيرة ومهيمنه بمنطقة والي مايعرف قانون غير الشمراني بسوق تبالة نعلمه وش كان بالماضي طبعا باختصار اهل تبالة ةهم الفزع فالماضي القريب حددوا اسماء بعض القبائل ومنهوهم من دخول سوقهم والي يدخل يكون تحت شروط صارمة وهذه لسطوة القبيلة
ويقول شعر الفزع عثمان بن غرم الله: اسمنا شمران بين الحضارة والبوادي‘‘‘‘لو كثرة الاسماء مانبي غيره سمي
وان كانوا من خثعم فهناك احلاف بين القبائل واولها قبيلتك فالعوامر قبيلةعدنانية معروفة لكنها ضمن خثعم واصبحت مستقلة الان بذاته والدليل انهم لايكتبون الخثعمي ولا يلفظونه الا بقرية ال حبة وبدووا بتغيره الى العامري او الحبي
والخثعمي اندثر بينهم
وكذلك شهرااان يوجد بينهم من هو من حليف واصبح رفيق له مالي شهران وعليه ماعليهم وهو بالاصل ليس من شهران مثل بني سلول
يا اخي الكريم ارجو ان تبتعد عن كتاباتك عن شمران العصاة لانها قبيلة كبيرة ولها تاريخها المجيد وحضورها البارز
اسف عالاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة شمران   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:45 pm

لي الأخ/احمد الشمراني

أنت من قبيلة عزيزة علينا كلنا ولكن من كتابتك والنصوص التي ضمنتها ردك على الأخ الكريم /وافي الخثعمي

اكتشفت انك غير ضليع بأن يؤخذ قولك في كل ماتردده عن قبائل خثعم العريقة بل وصل بك الأمر الى انكارها
وانكار أن قبيلتك شمران ماهي الا ( لحمة) صغيرة أو فصيل صغير من مذحج وقيل من عبيدة أنتقل من سراة قحطان الجنوب و دخل بالحلف في قبائل خثعم أو في أركان خثعم الثلاث التي بلورت حلف خثعم في الجاهلية وهي أكلب وشهران وناهس
قبل القرن الرابع الهجري ثم اندمج بعد ذلك في خثعم
وانصهر فيها حوالي الف سنة ومع الوقت ولان شمران تعد في خثعم في اعتبار الخثعميون وابناء شمران
أنضوت فروع كبيرة من أركان خثعم الثلاث تحت مسمى شمران لأنهم لايرون في ذلك الوقت
لاهم ولا منه أصلاً من شمران المذحجية (الفصيل) الشمراني أي فرق بين الخثعمي والشمراني
وكانت النظرة أن الكل من خثعم فلما أتى العهد السعودي الزاهر بالامن وبالخيرات وبرغد العيش
ولم تعد الحاجة ولله الحمد قائمة للحلف القبلي
وكبرت شمران ببطون خثعم التي دخلت فيها بدأ بعض ابناء شمران أو قلة منهم ممن نحا نحوك
ينكرون أن الأغلبية الساحقة ممن يدرج عليهم اسم شمران الان لاينتمون بالنسب لأركان خثعم الثلاث
مع أن الكثير من شمران لاينكر مثلك انه من خثعم ذات التاريخ والمجد التليد
ومن أولئك الفزع أهل عالية وادي تبالة وبالمناسبة الفزع لايحادون شهران في الديار
كما ادعيت أنت وهذا دليل على عدم تمكنك مما تقول وقولك ان الفزع
اعترضوا على ان يكونوا تحت رأية قبيلة خثعم في الحفل الذي في عسير فهذا صحيح ولكنه ليس بحجة على عد انتسابهم لخثعم ؛فاعتراضهم ليس لانكار انتسابهم لخثعم وانما يريدون مثلهم مثل قبائل خثعم الاخرى أكلب وشهران
يريدون أن لايتبعوا غير شيوخهم ثم أن عامل الجهل له دور في ذلك ولكنهم الآن تعلموا وعرفوا انهم من خثعم ولا أريد أن أكرر الأدلة القطعية التي أوردها وافي الخثعمي من كتب الانساب القديمة والتي تثبت أن نسبهم من خثعم ولا غير
وحتى تعرف أن شمران متكونه من أركان خثعم الثلاث وتزيد من ثقافتك في تاريخ الانساب أقول لك:
1==آل الحارث -أو الحارثية الذين في شمران السراة هم منالحارث وهو جليحة بن مبشر بن أكلب) البطن الأكلبي التغلبي بالنسب والخثعمي بالحلف0 والذين كان منهم سيد خثعم نفيل بن حبيب الأكلبي الخثعمي الذي قاد كافة خثعم ضد جيش ابرهة الأشرم جنوب بيشة
2== آل عامر -أو ال عامر(ن) كما تنونونها بلهجة شمران هم منعامر بن تيم اللات بن مبشربن أكلب) الطن الأكلبي بالنسب والخثعمي بالحلف وقد ساد هذا البطن في خثعم في الجاهلية ومنهم كان أنس بن مدرك الأكلبي
سيد خثعم في معارك الجاهلية والذي مر معك قوله:

تبالة والعرضان ترج وبيشة=========== وقومي تيم اللات والاسم خثعم

يقول دياري ترج وتبالة وبيشة وقومي في النسب بنو تيم اللات بن مبشر بن اكلب
وأوقف معنى القومية عليهم ويقول والاسم خثعم أي اسم الحلف لأن اسم الحلف (خثعم)
درج على أكلب مئات السنين من أغوار الجاهلية وهو حلف نعتز به مع شهران الشقيقة
لذلك يقول شاعر خثعم كلها عبد الله بن الدمينة يفخر وهو من أكلب :

وقومي خثعم ما من الناس معشر ========= أعم ندى منهم وأنجى لخائف
اذا حاربو شدوا على ثروة العدى ========جهارً ولم يغزو فرود الخوالف

هل لاحظت ؟ يقول قومي خثعم وهو أكلبي

اذن أكلب من خثعم في العدد ومن تغلب في النسب

ولاتصال ديار أكلب بخثعم السراة وعليان وشمران ووقوف هذي القبائل سويا عبر العصور ومن ذلك على سبيل المثال

ضد غامد عندما حاولوا أن ينزلوا في قطاع تبالة الذي يدخل في بلاد الفزع وضد بالحارث كذلك وغيرهم

مما لسنا في مجال ذكره الآن

ولأن جميع هذي القبائل الى عهد قريب السنوات الماضية القريبة
كانت تنضوي تحت عزوة(داعية خثعم) ولأنه يوجد فروع من خثعم وعليان وشمران تقر بذلك ولاتنكره وتقر بانها في النسب من أكلب ومنهم العوامر في سراة خثعم وتهامة وهم من بني عامر البطن الاكلبي الكبير الذي سبق الحديث عنه
ومنهم: خثعم السراة آل ثعلبة وبني ميمون وكل خثعم السراة وثعلبة هو ثعلبة وهو الهزر بن مبشر بن أكلب )
البطن الأكلبي المعروف منذو الجاهلية بهذا الاسم ولايزال يعرف بنفس الاسم الان

وينتمي اليهم الشاعر المفلق ابن الدمينة 0


ولان (بني واس في عليان)، والأحبة وغيرهم من سكان السراة وتهامة يقرون بالانتساب لخثعم

فأن الغالبية من شمران كما مر معنا في النسب من أكلب 0000 أكلب التي هي بالحلف

من خثعم ودرج عليها اسمه وخثعم تعني لأكلب وشهران تاريخهم وعليك أن لاتقل

أن الذي بين بني عامر البطن الاكلبي وبني عامر الذين في شمران ليس الا تشابه أسماء

فنحن لم نذهب لبني عامر ابن صعصعة رغم قربهم من ناحية الديار من أكلب وخثعم
ووجه الشبه بين اسمهم واسماء بطون خثعم وانما حصرنا حديثنا عن بني عامر الذين في بطن القبائل التي كانت في الحلف المسمى (خـــــــثـــــــعــــــــم) أكلب وشمران وأنت لاتنكر أن لشمران حلف مع خثعم في ردك على وافي الخثعمي وهذا جيد

ويجب أن لاننس ان بطني بني عامر وآل حارث الذين سبق التطرق لهما

مازالا منذو الجاهلية حتى الان يعرفان بهذين الاسمين



هذا ايضاح ومداخلة من أجل ابراز الحقيقة فقط لاغير واشكر الاخ أحمد والأخ وافي الخثعمي

ومنتدى شهران الشقيقة

وكلنا خثعم وسوف اقول واتمثل بقول جدي عبد الله بن الدمينة:

وخثعم قومي ما من الناس معشر ========= اعم ندى منهم وانجى لخائف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة شمران   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:48 pm


** قبائل معاويه ( المحلف)**

وهم بنو معاويه بن عوف. بطن من عوف بن حرب من . العدنانيه وهم/ معاويه بن عوف بن حرب بن خزيمه بن لؤي بن بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن اليأس بن مضر بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان.
ويقال أنهم نسبةً إلى / معاويه بن خالد بن يزيد بن معاويه بن أبي سفيان الأموي القرشي.
وتعد قبائل معاويه (المحلف) من أعرق قبائل العرب نسباً وشرفاً ، لأنها تجتمع مع قبيلة قريش أسياد العرب في الجد
غالب بن فهر بن لؤي بن مالك،
وأيضا لأنهم نسبةً إلى/ معاويه بن أبي سفيان الأموي الصحابي الجليل ، وهومن أشراف مكه في الجاهليه والأسلام
إليهم تنسب قبيلة بنو سفيان التي تسكن في الطائف وجبل الشفا وضواحي مكه المكرمه.

سياسياً/ كان لرجال قبيلة معاويه المثل الاعلى في النضال ضد الحملات التركيه والعثمانيه في القرنين الماضيين وضرب فوارس بنو معاويه اروع الامثال في قتالهم للأتراك وسنذكر هذا النضال في مواضيع اخرى .
حيث كان لفوارس قبيلة معاويه الاثر الاكبر في فتح بيشه وعسير في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله واكان ثلث فوارس الجيش من قبيلة معاويه والمحلف ، وسنذكر لاحقاً قصة فتح عسير و بيشه

أقتصادياً / يعد سوق نمران من أقدم وأشهر الأسواق في جزيرة العرب كما وصفه الكثير من الرحاله الأنجليز في القرون الماضيه ، وقد شبهه العلامه الراحل د/ حمد الجاسر .. بالميناء الصحراوي وتقصده القوافل التجاريه من
( القصيم، ونجد، والحجاز ، واليمن ، وعسير, والشام)

ولقبيلة معاويه (المحلف). من المساكن والقرى كل من . ،( بيشه, ونمران ويعد القاعده الأصليه للقبيله وفيه تقام مراسم قبائل معاويه، الحرف ، وصوفان, النغيله، ونفجان، مسليه، قرية المهدي، المدراء, الريان ، الحازمي، الحيفه، الدحله، الصبخ ، واسطه )..

ونسبة قبائل معاويه والمحلف إلى كلٍ من / ( شهران وخثعم وأكلب ) وهذه كلها معلومات واهيةً لا صحة لها، ليس تقليل من شأن القبائل المذكوره ولكن الحقيقه والأمانه التاريخيه لابد أن تذكر على وجهها الصحيح.

سبب تسميتهم بالمحلف/ قيل لأنهم تفرقوا في غابر الزمن ثم تحالفوا.
وقيل لأنهم تحالفوا مع / ( أكلب وشمران وخثعم) وهو الأرجح والصحيح .
ولم يذكر التاريخ ولا أهل الأنساب بأنهم نسبة إلى رجل يدعى ( محلف أو حلف ) لأنهما صفه وليستا أسم أو علم ..
ولم يذكر هذه المعلومه سوا كتاب( سبائك الذهب لقبائل العرب) للمسعودي .. وهي معلومه خاطئه تماماً.....

وينوب عن شمل قبائل معاويه والمحلف الشيخ/ خالد بن جلوي بن حسين بالزهر المعاوي
وتتفرع قبائل معاويه (المحلف) إلى بطون وفروع عده:-

1- قبيلة الشعثه/1- الجلادين 2- الزهران3-الغربات4-آل حسن وآلحضيرم
وينوب عنهم شيخ الشمل / خالد بن جلوي بالزهر
ويسكنون / نمران، الحرف، صوفان، قرية المهدي)

2- قبيلة الجروان/ وبنوب عنهم الشيخ/ مشحن بن حمدان بن آل سودان..
ويسكنون( الحرف ، نمران، وصوفان)

3- قبيلة النمران/ وينوب عنهم الشيخ/ مسفر بن عبدالله بن آل مسفر..
ويسكنون ( الحرف ، ونمران ، وصوفان)

4- قبيلة الضلالعه/ وينوب عنهم الشيخ / محمد بن شبنان بن سرحان آل شبنان
ويسكنون (نمران ،الحرف، قرية المهدي)

5- قبيلة روشن المهدي/ وينوب عنهم الشيخ/ عون بن محمد آل مقدم ..

6 - قبيلة النغيله/ وينوب عنهم عبدالله بن ناصر النزاري..
ويتفرعون الى ( الرويبع ،آل منشره , الفراحين , الشعاشعه.

7- قبيلة الغثمى/ وينوب عنهم شيخ الشمل/ خالد بن جلوي بالزهر..
ويسكنون( الحرف ونمران وروشن المهدي, وصوفان)

8- وقبيلة الحيفه آل جدران . وينوب عنهم/ ناصر بن حسن بن جدران
9- وقبيلة الدعارمه..

10- وقبيلة بني جهم/ وهم أكبر بطن من قبائل معاويه (المحلف)
ويسكنون في ( المدراء، والريان، الدحله، وقرية المهدي) وتمتد بوادي بني جهم من المدراء حتى شركة الأسمنت جنوباً..
وينوب عنهم / أسرة آل مقيطيف..

12_ قبيلة بنو عامر / وساكنون بنو جهم في (الريان والمدراء والحيفه)
وينوب عنهم اسرة آل مرضي العامري

11- قبيلة الحازمي وينوب عنهم/ أسرة آل حجلا...

**************************************************
****************************************

قامة المراجع/ نهاية الأرب للنويري, معجم البلدان...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
ابو وسام



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة شمران   الخميس سبتمبر 17, 2015 8:18 pm

خثعم ماهو خثعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو وسام



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة شمران   الخميس سبتمبر 17, 2015 8:28 pm

خثعم ليس رجل او ماشابه لذلك خثعم عندما تحالفت قبايل شمران واكلب وعليان ومعاويه فخذو جمل وخضبوه بلحنئ وسموه خثعم وقالو نحنو محلف واحد ومتخثعمين يدا واحده ضد دولة الفرس وقالو كلنا رجال خثعم وليسي خثعم جد لقبيله او نسب لااحد الخثعمي غير خثعم وكل قبيله لها تاريخها ونسبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب قبيلة شمران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: