aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 احفاد بنو شيبان في جبل الطور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: احفاد بنو شيبان في جبل الطور   الجمعة أكتوبر 24, 2008 6:35 am

احفاد بنو شيبان في جبل الطور

--------------------------------------------------------------------------------

بنو محلم وجبل الطور اسمان تربطهما صداقة وعلاقة مودة تعود الى فترة ما قبل الاسلام اي الفترة التي بدأ فيها توافد القبائل العربية الى الجزيرة الفراتية ومنها قبيلة بنو شيبان العدنانية من بكر بن وائل والتي وصلت هذه المنطقة على اثر حرب البسوس بين ابناء وائل وكانت ديارهم من اليمامة إلى البحرين إلى سيف كاظمة إلى البحرين فأطراف سواد العراق فالأبلة فهيت , وقد تقدمت شيئاً فشيئاً في العراق فقطنت دجلة في المنطقة المدعوة حتى يومنا هذا باسم ( ديار بكر ) وهي بلاد واسعة تنسب إلى بكر بن وائل , وديار بكر هذه تقع في شمال سوريا وهي أراضي واسعة ضمن الحدود التركية . وقال ابن سعيد الاندلسي في نشوة الطرب ( ثم أنّ بكر وتغلب وقعت بينهما حرب وائل فانحازت بكر الى الجبال وهي جهات ماردين وميافارقين ).هذه الحرب التي انحصرت بين (( بني شيبان )) من بكر وهم بنو مرة ، بنو محلّم ، بنو الحارث و بنو ابي ربيعة من جهة و بين قبيلة تغلب من جهة اخرى . واما بقية قبائل بكر اعتزلت الحرب باستثناء يشكر التي دخلت الحرب بعد مقتل بجير بشسع نعل كليب . ولقد اقترن تاريخ بنو شيبان بتاريخ قبيلة بكر بن وائل الام بعد ان اصبحت رئاسة بكر بقيادتهم.وكان في بكر بن وائل الشهرة والعدد، فمنهم يشكر بن بكر بن وائل. وبنو عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، ومنهم بنو حنيفة وبنو عجل ابني لجيم بن صعب ففي بني حنيفة بطون متعددة أكثرهم بنو الدول بن حنيفة، فيهم البيت والعدد، ومواطنهم باليمامة ". و منازلهم من اليمامة إلى البصرة، وقد دثروا وخلفهم اليوم في تلك البلاد بنو عامر المنتفق بن عقيل بن عامر، وكان منهم بنو أبي دلف العجلي. كانت لهم دولة بعراق العجم . واما ديارهم فلقد اجمع اكثر المؤرخين على انها في الجزيرة الفراتية ويقول ياقوت الحموي في معجم البلدان (وديار بكر بلاد واسعة تنسب الى الى بكر بن وائل بن قاسط بن هنب ... بن نزار بن معد بن عدنان ، وحدّها ما غرّب من دجلة الى بلاد الجبل المطل على نصيبين الى دجلة ، ومنه حصن كيفا و آمد وميافارقين، وقد يتجاوز دجلة الى سعرت وحيزان وحيني وما تخلل ذلك من البلاد لا يتجاوز السهل ويبين الهمداني ديارهم في القرن الرابع الهجري "ولقد كانوا من قبائل بلاد العراق منذ العهد الجاهلي قبل الاسلام ثم استقر بهم الحال في شمال العراق وجبل الطور "والذي يقع اليوم ضمن الحدود التركية" وهذه الديار كانت قد وفدت اليها القبائل العربية وتوطنت فيها قبل الاسلام وبعده وربما جمع بين ديار بكر وديار ربيعة وسميت كلها ربيعة فانهم كلهم ربيعة ( ياقوت * معجم البلدان ص 494.ويقول الهمداني في صفة جزيرةالعرب ص247 ( فان تياسرت من الموصل وقعت الى الجبل المسمى بالجودي يسكنه ربيعة وخلفه الاكراد والارمن وان تيامنت من الموصل تريد بغداد لقيتك الحديثة وجبل بارما ويسمى اليوم حمرين ويقال انه جبل لا يخلوا يوما من قتيل ثم السن والبوازيج بلاد الشراة من ربيعة ثم يقع جبل الطور البري وهو اول حدود ديار بكر وهو لبني شيبان وذويها لا يخالطهم الى ناحية خراسان إلا الاكراد ).ويقول الاب اسحق ارملة في نكبات النصارى ص6 ( ديار بكر بلاد واسعة... ويدخل فيها جبل الطور البري وهو لبني شيبان بن بكر بن وائل ) ويقول برصوم في تاريخ طور عبدين عن جبل الطور (وطور عبدين منطقة جبلية واسعة تقع ما بين النهرين في الشمال الشرقي لمدينة ماردين و تتوسط مدن جزيرة ابن عمر وماردين ونصيبين وسعرت و رستاق طور عبدين من اكبر الرساتيق المحيطة بمدينة دارا . .) ويقسم الى منطقتين :منطقة بيث ريشا (راس الغول ) ومنطقة بيث محلم ( المحلمية ) و هي منطقة واسعة تقع في الجهة الجنوبية من جبل الطور وكان فيها اكثر من خمسمائة قرية . وتنصر اغلب هذه القبائل بعد ان كانت المسيحية منتشرة في هذه المنطقة وانضم معظمهم إلى الكنيسة السريانية وكان للسريان الآراميين الفضل الأكبر في نشر الديانة المسيحية عن طريق المبشرين في بلاد مابين النهرين وخاصة بين القبائل العربية و كان من هؤلاء المبشرين مار آحودامة الذي كان احد كبار رجالات الكنيسة السريانية أسقف تكريت والذي اهتم بدعوة القبائل العربية بالانضمام إلى الكنيسة السريانية وانشأ كرازة استطاعت أن تنصر جماهير من ربيعة وغيرها من القبائل العربية وقد اجتذب مبشروهم وأساقفتهم ونساكهم في ما بين النهرين بقداسة سيرتهم منهم قبيلة تغلب من ربيعة ومنازلها ارض الجزيرة التي سميت ديار ربيعة .. وبنو شيبان وبنو بكر بن وائل (7 * يعقوب الثالث * تاريخ الكنيسة الأنطاكية ج1 ص 105. وما يؤكد نصرانيتهم وجود شعراء كبار واعلام كانت لهم رياسة كأعشى بني شيبان والاخطل التغلبي في العهد الاموي و ابيات لاحد بنو مرة الشيباني يرثي اخا له بالقرب من دير الخنافس الذي يقع في شرق الموصل يقول فيها :
بقربك يا دير الخنافس حفرة *** بها ماجد رحب الذراع كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: احفاد بنو شيبان في جبل الطور   الجمعة أكتوبر 24, 2008 6:37 am

وذكر ان نساء بني مرة الشيباني كانت تنوح على موتاهم بهذه الابيات واذا نزلو بهذا الدير نحروا عليه واقاموا المآتم .(الشابشتي – الديارات ص414 )
و هنا يعير جرير الفرزدق بحدراء بنت زيق بن مرة الشيباني بأنها كانت على دين النصرانية عندما قال :
وما عدلت ذات الصليب ظعينة **** عتيبة والردفان منها وحاجب
وحين اسر عتيبة بن الحارث بسطام بن قيس في يوم الغبيط وحاول أخوه بجاد إنقاذه ، ناداه بسطام (إن كررت فأنا حنيف وكان بسطام نصرانيا .
وروي ان خالد بن الوليد اثناء تقدمه الى عين التمر ( في الجزيرة الفراتية ) اصاب اثنين من من نصارى بكر احدهما جابر بن الجبير والآخر الاسود العجلي فأسرهما . (ابن خلدون –العبر ص 890 )
ولقد تم فتح اكثر بلدان الجزيرة الفراتية على يد عياض بن غنم ومنها جبل الطور وذلك في العقد الثاني للهجرة
وجاء الإسلام وشارك المسيحية في الانتشار وقبل به اكثرهم و كان للغة العربية التي جاء بها دورا في نفوذه الى اعماق قلوبهم كونها لغتهم فقبل به الاكثر ونفذ في اعماق قلوبهم وغير من عوائدهم لما في عوائده من قوة وبساطة واحكام فمحا الكثير مما كانوا عليه فأثر في نفوسهم وقبلت هذه القبائل بالعقيدة الاسلامية وعادت متحضرة وسكنت القرارات وقضي على الكثير من احكامهم البدوية واعتياداتهم الشائعة آنئذ فتركوا ما كانوا عليه من عرف بما استطاعوا امتثالا للآية الكريمة (أ فبحكم الجاهلية يبغون * صدق الله العظيم )). ولكن منهم من بقي على مسيحيته واقرهم الاسلام عليها ومنهم من دخل ارض الروم ليحافظ عليها حتى مجيء بنو امية فخرج عليهم الكثير من ابناء الجزيرة وخاصة في جبل الطور كتلك التي خرج بها سعيد بن بحدل الشيباني والضحاك بن قيس المحلمي بالقرب من ماردين اي في جبل الطور والذي كان خاضعا لبني شيبان وبالقرب من داراالواقعة ضمن منطقة بيث محلم خرج سكين المحلمي الخارجي احد أبناء محلم بن ذهل بن شيبان فأصابته خيل محمد بن مروان وهو يلي الجزيرة فبعث به الى الحجاج فضرب عنقه ، وهناك ابراهيم بن حجر المحلمي الذي انضم إلى شبيب الشيباني الخارجي بجانب الفرات وبالقرب من دارا ايضا وكانتا قبيلتي بكر وتغلب متجاورتي وعلى تماس مما كان يسبب هذا التجاور بعض المناوشات بين القبيلتين حتى بعد انتهاء حرب البسوس وهذا ما رسمه لنا شاعر بني امية الأخطل وهو من بني تغلب وكان مقيما في الجزيرة الفراتية يشاطر قومه التغلبيين افراحهم واتراحهم ويشاركهم غزواتهم )ديوان الاخطل ص107 * 108 من خلال اشعاره التي كانت شاهدا قويا على وجود بنة شيبان وبنو تغلب في الجزيرة الفراتية فوصف هذه الصورة بأشعاره عندما قال :
ويا عنَ ساتديما وتعسفت***بنا العيش مجهولا مخارمه غبر
وساتديما اسم جبل بين ميافارقين وسعرت
وقال ايضا :
نساء زيد الله تردي عصبا *** يعتدن بالجودي وردا اصهبا
و زيد الله قبيلة تغلبية والجودي اسم الجبل الذي استوت عليه سفينة نوح بالقرب من جزيرة ابن عمر .
ويتكلم عن مدينة ماردين قائلا :
تسامى ماردون به الثريا *** فايدي الناس دونهما قصار
وعن نصيبين :
فآليت ، لا آتي نصيبين طائعا *** ولا السجن حتى يمضي الحرمان .
ونستشف من خلال اشعاره ان القبيلتين كانتا على تماس فيما بينهما فكان يمدح بنو شيبانا حيانا ويذمهم احيانا اخرى وهنا يقول :
لجيم بن صعب لم تنلها عداوتي **** وما نبحت آل الخصيب كلابي
والخصيب هو احد بني محلم الشيباني وسمي بالخصيب لكرمه
ويقول ايضا :
الا أبلغ بني شيبان عني *** فما بيني وبينكم ذهول
وايضا :
يا عامر بن عمير انت مدرهنا *** بالتل يوم تلاقت اوجه العرب
وعامر بن عمير هو احد ابناء ابي ربيعة الشيباني
والمدره السيد المدافع عن قومه.
وهنا يخاطب بنو مرة
لعمرك ، ما ادري ، واني لسائل **** ا مرة ام اعمام مرة أظلم
فما للسمين لا يقوم خطيبها **** وما لابن الجدين لا يتكلم
والسمين هو من بني سعد بن همام بن مرة
وكان لبني شيبان وجود مستقل في الجزيرة الفراتية حتى بعد مجيء الدولة العباسية ويقول حسن شميساني في كتابه مدينة ماردين ص81(والواقع ان سياسة الشيبانيين في الجزيرة كانت تقوم على الولاء للعباسيين حينا والانتفاضة عليهم احيانا وذلك حسبما تستوجب ظروفهم المعيشية وحياتهم الخاصة فتراهم يساندون جيش الخلافة من جهة كما فعل يزيد بن مزيد الشيباني في اخماد ثورة الوليد بن طريف الخارجي وينضمون الى الثائرين عليهم من جهة اخرى كما فعلوا عندما ايدو ا الخارجي هارون الشاري وحاربوا الى جانبه ) . ومع تغلب الأتراك على دولة بني العباس كان العرب لا يقرون بالخضوع لهم بل كانوا على ما لم يزالوا عليه من الاستقلال بأمر أنفسهم في ديار ربيعة وفي ديار مضر ولا سيما بعد أن أسقط العباسيون أسماء العرب من ديوان المرتزقة فكانت لا تزال تخرج منهم خوارج يدعون الناس إلى خلع طاعة العباسيين وأكثر هؤلاء العرب جمعاً وخروجاً بنو شيبان من ربيعة
وقال ابن خلدون في حوادث 369 هجري ( وكان بنو شيبان قد طال افسادهم للسابلة وعجز الملوك عن طلبهم وكانوا يمتنعون بجبال شهرزور لما بينهم وبين اكرادها من المواصلة فبعث عضد الدولة العساكر سنة تسع وستون وثلاثمئة للهجرة فنازلوا شهرزور واستولوا عليها وعلى ملكها رئيس بني شيبان وجيء منهم الى بغداد بثلاثمئة اسير ثم عادوا الى الطاعة وانحسمت علتهم .وكان لانتشار بني شيبان في جهات الموصل وبعض ديار ربيعة الاخرى وثوراتهم ووغاراتهم على مناطق واسعة من ارض الجزيرة اثره السيء على تلك الجهات . سليمان الصايغ * تاريخ الموصل ص 88.
ويقول ابن حوقل (وجزيرة ابن مدينة صغيرة ...وهي ايضا على شفا جرف من الخوف والرجاء وبها تجارة دائمة لو تركتها السلاطين ، وفيها ربح مضطرب لو لم يجري فيها حكم الشَياطين والخوارج )
وبعدها ضعفت الدولة العباسية وتسلط الاعاجم من اتراك وبويهيين فاصبح الخلفاء مسلوبي السلطة ليس لهم من الامر الا الخطبة والاسم على السكة0 ابو اسحق ابراهيم * المختار من رسائله ص65).
فاضطر قسم كبير من هذه القبائل الربعية الى العزوف عن البداوة ودخلوا الفلاحين والقرارات وصاروا حضرا وامحيت عنهم لفظة عرب وتكتموا على انسابهم لأن أظهار النسب العربي في تلك الفترة التي ساد فيها الأتراك والبويهيون من الأمور الخطيرة والتي قد تعرض أصحابها الى المطاردة والتهجير. فأصبح الالتجاء الى المواطن والحرف والزراعة فبقي بنو محلم في مناطقهم ولم يغادروها وعرفت بهم وعرفوا بها ودخلوا الفلاحين وعملوا في اراضيهم ولم يشر احد لا من بعيد ولا من قريب الى زوالهم عن مناطقهم وحين زار ابن سعيد الاندلسي في منتصف القرن السابع للهجرة قال " ديار بكر بالجزيرة الفراتية مشهورة وإن لم يبق لهم بها الآن قائمة " ( نشوة الطرب ، ج 2 ، ص 604 ) وقال ايضا " لم يبق الآن من ربيعة طائل على ما كان فيها من الكثرة والعظمة وتفرقت قبائلها في الحواضر والقرارات ولقد دوخت بلاد ربيعة بالجزيرة الفراتية فلم أجد فيها من يركب فرسا من تغلب ولا بكر ولا لهم قائمة وقد صارت دولة العرب هناك لزبيد من طيء ولعبادة من المضرية وتغلب وبكر دخلوا في الفلاحين وأمٌحى عنهم إسم العرب ( اي صاروا حضرا) ولم يقل هاجروا او انقرضوا بل قال دخلوا الفلاحين وهذا يعني بأنهم مازالوا في اماكنهم ولم يتزحزحوا واما من بقي منهم حول الموصل وفي
مناطق اخرى من الجزيرة الفراتية فعندما سقطت الخلافة العباسية 654 للهجرة إنهدم بنيان القبائل جميعا و سقطت الأمة كلها أمام المغول و أكثر القبائل العربية هربت فرارا من منازلها في جبال فارس و خراسان و إندفعت شاردة إلى الصحراء و لائذة في سواد العراق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
احفاد بنو شيبان في جبل الطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: