aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 قبيلة خفاجة عامر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: قبيلة خفاجة عامر   الجمعة أكتوبر 24, 2008 6:43 am

إن تكوينة إبن البادية القبلية تحتم عليه التعلق بموروث قبيلته أياً كان ذلك الموروث ومنها أنه لا يتعلق ولا يقتني غالباً سوى الجواد الذي تربى في مرابط قبيلته .ويكرس حياته وحياة أبنائه من بعده للحفاظ على إسم المربط الذي توارثته القبيلة ……!
حقيقة لا بد من تقديمها لمن أراد الوقوف على حقيقة انحسار وتلاشي مربط ونسب الجواد العربي الأصيل " دهمان عامر " الذي ذاع صيته وتناقلته جميع كتب أنساب الخيل منذ أن بدأ العرب يدونون هذه الأنساب ويخطونها في الكتب .




وقبل الوقوف على السبب الأساسى لإختفاء الجواد " دهمان عامر " من بوادي سوريا بمجملها تقريباً وعلى وجه الخصوص باديتي الفرات والجزيرة السورية فإن حتمية البحث تفرض علينا التعرف ولو بإيجاز على قبيلة" بني عامر" التي تبنى أبنائها تربية هذا الجواد وربطوا إسمه بهم وقد لازمهم مسيرة حياتهم انطلاقاً من موطنهم الأصلي ومروراً بهجرتهم وحلّهم وترحالهم وانتهاءً باستيطانهم في مواقع استقرارهم الحالية ((فبني عامر)) من القبائل العربية الموغلة في القدم وهي واحدة من إثنتي عشر قبيلة هي مجموع قبائل قريش العدنانية التي يجمعها جد واحد هو عدنان أحد أبناء إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ((ولهذا الجد يعود نسب النبي العربي محمد "صلى الله عليه وسلم " كما روى ذلك البهيقي وإبن عساكر عن أنس )).

والموطن الأساسي لبني عامر هو البادية الواقعة شرق المدينة المنورة .

بدأت هجرة بعض أبناء هذه القبيلة باتجاه بادية الشام وجنوب العراق قبل الإسلام إلا أن رحيلهم النهائي كان بعد وفاة النبي محمد "ص " وقد تفرع عن هذه القبيلة عدد من البطون التي باعدت بينهم وجهات الهجرة المختلفة .

ومن هذه البطون تكونت قبائل متعددة أخذت أسماء خاصة بها بعضاً منها ربط إسمها بعامر وأخرى استقلت بأسماء لم تعد تردف بها عامر .

ومن هذه البطون التي كونت قبيلة كبيرة كان لها شأن عظيم فيما بعد في بلاد ما بين النهرين (( وبالذات ضفاف دجلة والفرات )) هي قبيلة " خفاجة عامر " التي ورد تسلسل نسبها في " سبائك الذهب " وملخصه :

(( خفاجة بطن من بني عقيل بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر . . . من عدنان ))

وعن هذه القبيلة ومسيرة حياة أبنائها وأسباب تخليهم عن متابعة اقتناء جوادهم " دهمان عامر " الذي حافظ عليه الأجداد يحدثنا شيخ مشايخ قبيلة خفاجة" فيصل العريف" المقيم على ضفاف الفرات الأعلى شرق جنوب حلب في منطقة مسكنة مع قسم من أبناء هذه القبيلة فيقول Sad( بعد وفاة الرسول العربي محمد " ص" هاجر خفاجة عامر مع أبناء قبيلته وكانت وجهتهم جنوب شرق البادية العربية باتجاه العراق حيث استقر بهم المطاف على ضفاف نهري دجلة والفرات وبالذات ما بين الكوفة والنجف الأشرف وأصبح لهم شأن كبير وبنوا إمارة خاصة بهم ، وإن قسم من أبناء القبيلة تابع هجرته باتجاه الشمال عابراً المنطقة ليستقر بهم الحال على ضفاف الفرات وشمال الجزيرة السورية وأغلب هؤلاء توجه للعمل في الزراعة وبعضهم امتهن التجارة واستقروا في مراكز المدن الكبيرة الواقعة على ضفاف الفرات وهذا سبب أساسي لتخلي أبناء هذه القبيلة عن تربية الخيول والجمال التي هي جوهر حياة إبن البادية المرتحل ويؤكد أن استقرار أبناء هذه القبيلة الدائم كان مع بدايات النصف الثاني من القرن الثامن عشر المنصرم)) .

ويؤكد البحاثة بشؤون البادية وأبنائها الباحث " عبد الرزاق الراوي " في كتابه (( البادية )) بالحديث عن الحراسة في البادية يقول :

(( كانت القوافل تقطع البادية بواسطة أحد الرؤساء وتسمى " السراية " والسراية هي مهمة تولي زعماء البادية حراسة القوافل التجارية التي تسلك البادية من ممر إلى آخر وتسمى في العهد الأخير " الوجه " ثم زالت في الحكم الإسلامي إلا أنها عادت قي زمن ملوك الطوائف وكانت السراية بين الكوفة والبصرة لخفاجة عامر لانها كان لها المقام الخطير في هاتين المدينتين )) .

إذاً مما تقدم نستقرأ أن أبناء قبيلة عامر التي يعود لأبنائها القدامى الفضل في نشأه مربط الجواد " دهمان عامر " قد أبعدتهم حياة المدنية المبكرة واستقرارهم في نمط حياتي يلغي حاجتهم للخيول وتربيتها وبالتالي تخليهم عن جوادهم " دهمان عامر " وعدم اهتمامهم بالمحافظة عليه غير آبهين بوصية أحد أجدادهم وهو يخاطب أبناء قبيلة عامر يرجوهم خيراً بجوادهم بقوله :

بني عامرٍ مالي أرى الخيل أصبحت## بِطَاناً وبعضُ الضمرْ للخيلِ أفضـلُ
بني عامرٍ إن الخيـــــــولَ وقايـــةٌ### لأنفسكُــــم والموتُ وقتُ مؤجـلُ

أهينوا لها ما تكرمون وبــاشروا### صيانتها والصونُ للخيلِ أجمـلُ

متى تكرموها يكرم المرء نفسـه### وُكل امرئ من قومه حيثُ ينزلُ

((ويقصد ببطاناً : عظمة البطن ‘ سمينة )).

ويبدو أنهم لم يقرأوا جواب " أبا ربد الخفاجي " في برية السماوة على سؤال السمعاني نساب العرب أيام الحجاج حين سأله أي العرب أكثر ؟

((فأجاب نحن أكثر خيلاً ، وعُبادة أكثر جِمالاً ، وغزيةُ أكثر رجالاً ……!!))

وبالعودة لمقدمة ما ذكرناه عن تكوينة إبن البادية نجد أن منطق الحال يؤكد أنه لم يتولَّ غيرهم من أبناء القبائل البدوية الأخرى متابعة المحافظة على مربط الجواد " دهمان عامر " باستثناء البعض ممن كانوا يقدرون جمال نسل هذا الجواد وعارفون بمزاياه الفريدة الخصال قد حافظ على اقتناء بعض الرؤوس من هذا المربط وبالتأكيد غايته إنتاج أفحل السفاد لاستخدامها في رفع مزايا خيولهم وسنتابع بحث الأسباب الأخرى التي أدت لغياب الجواد " دهمان عامر " والتطرق بالبحث لمن من القبائل العربية التي استمر أبناؤها باقتناء هذا الجواد بزمن ليس بالبعيد في فرصة قادمة بمشيئة المولى القدير .


المهندس حامــد آصف المعروف

رئيس دائرة الخيول في مديرية الزراعة في محافظة الحسكة


المراجع :

- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للسويدي .

- الحصان العربي الأصيل للمهندس قيلان غلوب .

- كتاب البادية للباحث عبد الرزاق الراوي .

- معجم العشائر الفراتية .

- نور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ محمد الخضري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
قبيلة خفاجة عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: