aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 66

مُساهمةموضوع: نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته   الأربعاء ديسمبر 16, 2015 5:59 pm

نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته
في كتاب (صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطميين الاخيار) لسراج الدين الرفاعي المخزومي ، نقرأ في صفحة 78 ما نصّه: (قد ذكر جماعة من الاكابر المحققين منهم الحافظ عبد المنعم ابن عبد المحسن بن عبد المنعم الواسطي الشافعي والشريف الحسين السمرقندي وشرف الدين ابو طالب ابن احمد الحسيني المشهدي والشيخ ابراهيم الصديقي الكارزوني ان الشريف الكبير حسن ابن الشريف علي ابن الشريف محمد ابن الشريف علي ابن الشريف حسن امير المدينة ابن الشريف محمد امير المدينة ابن الشريف علي ابن الامام محمد التقي ابن الامام علي الهادي ابن الامام محمد الجواد ابن الامام علي الرضى ابن الامام موسى الكاظم ابن الامام جعفر الصادق ابن الامام محمد الباقر ابن الامام علي زين العابدين ابن الامام الحسين سبط النبي صلى الله عليه وسلم قال راوياً عن ابيه الشريف ابي الحسن علي امير المدينة رحمه الله ما نصّه: ظهر في ام عبيدة بواسط العراق رجل من العرب يتحدث الناس بكراماته ... ) ثم يسرد قصة قدوم الشيخ احمد الرفاعي الى الحج والمدينة المنورة ومصافحته المزعومة ليد رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قصة خيالية ما انزل الله سبحانه بها من سلطان ، ثم تستمر القصة لتقول ان الشيخ احمد الرفاعي صرّح بنسبه العلوي هكذا: (احمد بن علي ابي الحسن دفين بغداد بن يحيى نزيل البصرة القادم من المغرب بن الثابت بن الحازم بن احمد بن علي بن ابي المكارم رفاعة الحسن المكي نزيل بادية اشبيلية بالمغرب بن ابي القاسم محمد بن ابي الحسن رئيس بغداد بن الحسين المحدث الرضي بن احمد الاكبر بن ابي سبحة موسى الثاني بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام).
وهذه القصة تثير عدة ملاحظات منها انه لو كان نسب الشيخ احمد الرفاعي معروفاً منذ حياته فلماذا جهله كبار المؤرخين كابن خلكان وغيره الذين اكتفوا بأن يقولوا عنه انه من العرب دون تعيين لقبيلته ! كما ان النسب العلوي المزعوم في هذه القصة يخالف النسب المعتمد عند العائلة الرفاعية اليوم حيث جاء فيه (رفاعة الحسن بن ابي القاسم محمد بن ابي الحسن رئيس بغداد بن الحسين المحدث الرضي بن احمد الاكبر بن ابي سبحة موسى الثاني) وهو يخالف النسب الذي ذكره نفسه في صفحة سابقة (ص65) وايضاً المعتمد اليوم عند العائلة الرفاعية هو هذا: (الحسن رفاعة بن مهدي بن محمد بن "الحسن القاسم" بن الحسين بن احمد الاكبر بن موسى الثاني ابو سبحة ) اي بزيادة اسم مهدي بين الحسن رفاعة ومحمد ! كما ان فيه ابي الحسن بن حسين المحدث وليس الحسن بن حسين المحدث كما يدعون اليوم بل ويسمونه (الحسن القاسم) !! وأيضاً في النسب المذكور في هذه القصة زيادة اسم (علي) بين (احمد) و(رفاعة الحسن) ، فقالوا فيها (الحازم بن احمد بن علي بن رفاعة الحسن) بينما في نفس المصدر في صفحة 65 جعلوه هكذا: (الحازم بن احمد بن رفاعة الحسن) بينما في الروض البسام لأبي الهدى الصيادي قال: (الحازم علي ابي الفوارس بن احمد بن علي ابي الفضائل بن الحسن الاصغر رفاعة) فجعل الحازم وعلي شخص واحد ! فهي اضطرابات كثيرة في هذا النسب المزعوم والامر يتعدى كونه خطأ للنساخ او سهو من مؤلف الكتاب لأن الاخطاء الموجودة والاختلافات في النسب الرفاعي كثيرة وفي كل المصادر التي ذكرته تقريباً.
واخيراً فإنَّ مما يكشف كذب هذه القصة انها ذكرت ان راويها هو (حسن بن علي بن محمد بن علي بن حسن امير المدينة بن محمد امير المدينة بن علي ابن محمد التقي بن الامام علي الهادي عليه السلام) ، ومحمد التقي بن الامام علي الهادي (عليه السلام) غير معقب كما هو قول المعتبرين من النسابة ، فكيف يعقل ان يكون انسان غير معقب ويزعمون ان اولاده كانوا امراء للمدينة المنورة ؟!! علماً ان تاريخ المدينة المنورة وامرائها الحسينيون معلوم عبر التاريخ وليس فيه مثل هذه الاسماء المزعومة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته   الأربعاء ديسمبر 16, 2015 6:01 pm

إبطال نسب الشيخ احمد الرفاعي وعشيرة الرفاعيين

الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور ، قال ابن الاثير (المتوفى سنة 630هـ) في كتابه (اللباب في تهذيب الانساب) حينما ذكر لقب (الرفاعي) في باب الراء والفاء (ج2 ص32): (الرفاعي: نسبة الى رفاعة بن نصر بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة بن زيد ، بطن من جهينة. وممن ينسب إليه عمرو بن مرة بن عبس بن مالك بن المحرث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعة ، له صحبة). وقال الشيخ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ ، في كتابه (لب الالباب في تحرير الانساب) ، في باب (الفاء والراء) ما نصّه: (الرفاعي: بالكسر وتخفيف الفاء الى رفاعة جد وبطن من جهينة). وقيل انهم من بني رفاعة أحد بطون صعصعة بن معاوية من قبيلة هوازن القيسية العدنانية ، نظراً لسكنهم في بلاد المغرب في أفريقيا ـ كما في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لمحمد امين البغدادي السويدي ص41 ـ ولِما يذكره المؤرخون من أنَّ جد الرفاعيين قدم من المغرب فسكن في بطائح العراق.
وادعى البعض ان نسب الشيخ احمد الرفاعي هو التالي كما في الروض البسام لأبي الهدى الصيادي ، ص64: (احمد بن علي بن يحيى المغربي بن ثابت بن الحازم علي ابي الفوارس بن احمد بن علي ابي الفضائل بن الحسن الاصغر رفاعة بن المهدي بن ابي القاسم محمد بن الحسن بن موسى رئيس بغداد بن الحسين عبد الرحمن المحدث بن احمد الاكبر بن موسى الثاني ابو سبحة بن ابراهيم بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام).
كما ان الرفاعيين اليوم يدَّعون أن نسبهم الرفاعي هو التالي: (الحسن رفاعة بن مهدي بن محمد بن "الحسن القاسم" بن الحسين بن احمد الاكبر بن موسى الثاني ابو سبحة بن ابراهيم الاصغر بن الامام موسى الكاظم عليه السلام). ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى "الحسن القاسم" بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في "عمدة الطالب" يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرَّخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.
 

أقوال بعض العلماء والمؤرخين في نسب الشيخ أحمد الرفاعي:
رأي سبط الدين بن الجوزي:
قال الشيخ شمس الدين سبط ابن الجوزي في تاريخه: (هو احمد بن علي بن احمد أبو العباس بن الرفاعي شيخ البطائحيين كان يسكن أم عبيدة). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي ، ص84}
 
رأي القاضي مجير الدين الحنبلي:
قال قاضي القضاة مجير الدين عبد الرحمن العمري العليمي الحنبلي المقدسي في تاريخه "المعتبر في أنباء من عبر": (أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي العباس احمد المعروف بأبن الرفاعي ، كان شافعي المذهب وأصله من الغرب وسكن بالبطائح بقرية يقال لها أم عبيدة ، والرفاعي بكسر الراء نسبة الى رجل بالمغرب له رفاعة).  {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي ، ص84}
 
رأي العلامة شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي:
قال العلامة شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي: (سيدي الشيخ الكبير محي الدين سلطان العارفين أبو العباس أحمد بن الرفاعي ، لم يبلغنا أنه أعقب كما جزم به غير واحد من الائمة المرضية ، ولم أعلم نسباً صحيحاً الى علي بن أبي طالب ولا الى احد من ذريته الاطايب ، وإنما الذي وصل إلينا وساقه الحفاظ وصح لدينا أنه أبو العباس أحمد بن الشيخ أبي الحسن علي بن احمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة المغربي الاصل العراقي البطائحي الرفاعي نسبةالى جده الاعلى رفاعة).   {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي ، ص85}
 
رأي القاضي جمال الدين أبو المحاسن التادفي الحنبلي:
قال قاضي القضاة جمال الدين أبو المحاسن يوسف التادفي الربيعي الانصاري الحنبلي في مؤلف له: (هو احمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن ثابت بن علي بن الحسين الاصغر بن المهدي بن محمد بن القاسم بن موسى بن عبد الرحيم بن صالح بن يحيى بن محمد بن ابراهيم بن موسى الكاظم). {المصدر: قلائد الجواهر للتادفي ، ص85}
 
رأي أبن خلكان:
قال أبن خلكان في وفيات الاعيان عند ترجمة الشيخ احمد الرفاعي: (هو أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي العباس أحمد المعروف بابن الرفاعي ، كان رجلاً صالحاً فقيهاً شافعي المذهب اصله من العرب وسكن البطائح بقرية يقال لها ام عبيدة).   {المصدر: كتاب "احمد الرفاعي للشيخ يونس السامرائي ، ص30} 
 

 والملاحظ ان الذين ذكروه نسبوه كالتالي: (أحمد بن علي بن احمد بن يحيى) ، غير ان الرفاعيون اليوم يصرون على ان اسمه هو (أحمد بن علي بن يحيى) بإسقاط أسم (احمد) بن يحيى ! ثم عمد بعضهم ـ كالدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه من بعض انساب العرب ج2 ـ الى حيلة مفادها أن يحيى المذكور هو (أحمد يحيى) للتخلص من المأزق متناسين أن الاسماء المركبة لم تكن معروفة في ذلك الوقت !
كما ان هناك مسالة مهمة تبين مدى تهافت النسب العلوي المزعوم للشيخ أحمد الرفاعي والذي تتبناه العوائل الرفاعية وهو أنهم يقولون ـ كما في خلاصة الاكسير لأبي الحسن الواسطي ـ بأن "الحسن القاسم" المذكور في سلسلة نسبهم المزعومة قد توفي سنة 226هـ ، فإذا علمنا أنهم يقولون بأنه:
6ـ الحسن القاسم "المتوفى سنة 226هـ" بن 5ـ الحسين بن 4ـ أحمد الاكبر بن 3ـ موسى الثاني بن 2ـ ابراهيم المرتضى بن 1ـ الامام موسى الكاظم عليه السلام "المولود سنة 128هـ")
ولو افترضا جدلاً بأن (الحسن القاسم) وآباءه الخمسة المتبقين قد تزوجوا في سن الـ 16 فتكون النتيجة كالتالي بعد معرفتنا بولادة الامام موسى الكاظم (عليه السلام) سنة 128هـ:
الاول يتزوج سنة 144هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !
الثاني يتزوج سنة 160هـ ويلد أبنه البكر في نفس السنة !
الثالث يتزوج سنة 176هـ ويلد أبنه البكر في نفس السنة !
الرابع يتزوج سنة 192هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !
الخامس يتزوج سنة 208هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة !
السادس يتزوج سنة 224هـ ويلد ابنه البكر في نفس السنة ! ثم يتوفى سنة 226هـ وهو (الحسن القاسم) المزعوم.
فإذا كان (الحسن القاسم) المزعوم قد ولد سنة 208هـ وتوفي سنة 226هـ فهذا يعني انه مات وعمره (18 سنة) فقط ! فهل تعرفون بماذا وصفوا (الحسن القاسم) المزعوم في وثائقهم الرفاعية ؟! ، لنأخذ مخطوط خلاصة الاكسير للواسطي وهو مخطوط شهير ومن المصادر المعتمدة عند الرفاعيين.
قال في خلاصة الاكسير في وصف (الحسن القاسم) المزعوم ما نصّه: (والعقد النضيد منهم في عمود النسب المبارك الحسن القاسم أبو موسى رئيس بغداد شيخ بني هاشم ، قال أبن ميمون في مشجره ما انجب الطالبيون في عصر الحسن القاسم أعظم منه مقاماً وارفع منزلة... قال ابن الافطس نزل القاسم الحسن مكة ببعض اولاده واقام بها مدة طويلة وله بقية ببغداد ثم عاد بنفسه لبغداد وتوفي بها ودفن في مقابر قريش ، وهذا كله صحيح غير أن وفاته بمكة ، قال ابن ميمون الواسطي والعبيدلي والجوهري وغيرهم نزل الحسن رئيس بغداد مكة ببعض أولاده وأبقى بقية ببغداد وأقام بمكة محفوظ الحرمة موقر المقام حتى مات بها عام ست وعشرين ومائتين ، ثم قالوا وعقبه من رجلين موسى ومحمد أبو القاسم) !!!!!
فهل هذا النص يتحدث عن فتى مات وعمره 18 سنة كما يريد ("انصار النسب العلوي للرفاعيين") منّا أن نصدّق ! هل النص يتحدث عن فتى توفي وعمره 18 سنة أم عن شيخ كبير في السن اطلق عليه اسم (شيخ بني هاشم) ، شيخ أقام بمكة مدة طويلة ! كما ان النص يتحدث عن وجود عدد كبير من الاولاد للـ (الحسن القاسم) المزعوم ترك بعضهم في بغداد وترك البعض الآخر في مكة المكرمة ، فكيف استطاع ان ينجب العديد من الاولاد خلال سنتين فقط (124 - 126) هـ !!؟ صحيح انهم قالوا ان عقبه من رجلين فقط ولكن ذلك لا ينفي وجود عدد كبير من الاولاد لم يعقبوا او انقرض عقبهم ،حيث أنَّ النص يشير لوجودهم.
 
فهل هناك رجل واحد رشيد من الرفاعيين ينتبه لنفسه ويراجع حاله ويتقي ربه ويحكّم عقله ومنطقه وما بين يديه من أدلة ويعلن تنصله عن النسب العلوي المزعوم للعائلة الرفاعية ، وإلا فإنَّ تمسكهم بالنسب المذكور يجعل منهم أضحوكة لدى الآخرين الذين يقرأون هذا الكلام ويعجبون لتهافت كلام الرفاعيين ولا منطقيتهم !
 
ونضيف لما سبق بيانه ، انّ افتراض ان الامام موسى الكاظم (عليه السلام) قد تزوج وانجب ولده البكر وهو في عمر الـ (18) هو افتراض غير صحيح ، لأن ولادة الامام علي الرضا (عليه السلام) وهو الابن البكر للامام موسى الكاظم (عليه السلام) كانت سنة 148هـ وليست 144هـ كما افترض المخالف ، وعلى ذلك تكون ولادة اخيه ابراهيم المذكور في نسب الرفاعيين بعد سنة 148هـ ! ثم كانت ولادة الامام محمد الجواد (عليه السلام) وهو الابن البكر للامام علي الرضا (عليه السلام) سنة 195هـ وليست سنة 160هـ كما افترض المخالف ، وبذلك نحصل على دليل تأريخي على عدم صحة أن يكون كل شخص قد ولد ابنه في عمر الـ 16 سنة !
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته   الأربعاء ديسمبر 16, 2015 6:06 pm

يقول أبن الاثير في المصدر المذكور:
(الرفاعي: بكسر الراء وفتح الفاء وبعد الالف عين مهملة ، هذه النسبة الى الجد الاعلى واشتهر بهذه النسبة أبو هشام محمد بن يزيد بن محمد بن كثير بن رفاعة بن سماعة الكوفي ، روى عن أبي بكر بن عياش ووكيع وغيرهما ، روى عنه البخاري ومسلم وغيرهما ، ولي القضاء ببغداد ومات بها سلخ سنة أربعين ومائتين. قلت: ذكر السمعاني جماعة وقال فيهم الرفاعي ، ولم يصل نسبهم الى الجد الذي اسمه رفاعة حتى يعلم هل كل واحد من المنسوب اليه غير الآخر ام هو هو فتركناهم.
وقد فاته:
الرفاعي: نسبة الى رفاعة بن نصر بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة بن زيد ، بطن من جهينة. وممن ينسب إليه عمرو بن مرة بن عبس بن مالك بن المحرث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعة ، له صحبة).
فالظاهر أنه والى القرن السابع الهجري لم يكن اولاد الشيخ أحمد الرفاعي ـ أو أولاد اخيه ـ قد ادعوا النسب العلوي المزعوم ، ولم تتكون العائلة الرفاعية كعائلة متميزة تحمل هذا الاسم الى ذلك الوقت بل ان الشيخ احمد الرفاعي في ذلك الزمن كان يعرف بأبن الرفاعي.

وليس هذا فحسب با نجد انَّ سبط أبن الجوزي المتوفى سنة 742هـ وابن خلكان المتوفى سنة 1281هـ لم يعرفا للشيخ احمد الرفاعي نسباً علوياً ولذلك اكتفى سبط ابن الجوزي بان قال عنه في تاريخه: (هو احمد بن علي بن احمد أبو العباس بن الرفاعي شيخ البطائحيين كان يسكن أم عبيدة) ، وقال ابن خلكان في وفيات الاعيان: (هو أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي العباس أحمد المعروف بابن الرفاعي ، كان رجلاً صالحاً فقيهاً شافعي المذهب اصله من العرب وسكن البطائح بقرية يقال لها ام عبيدة). مما يدل على أن السياق العام للمؤرخين المسلمين كان بعيداً عن اقرار وجود نسب علوي للشيخ احمد الرفاعي.

ولكن يستوقفنا ماذكره صاحب (الهادي الى النسب الصيادي) حيث ذكر في كتابه ـ المنشور في الانترنيت ـ عدّة مؤلفات من القرنين السادس والسابع الهجريين قد ذكرتا النسب العلوي المزعوم للرفاعيين فكان اهمها هي:
* ابن الساعي (المتوفى سنة674هـ) ذكر في (تاريخ الخلفاء العباسيين) نسب عبد الرحيم ممهد الدولة.
* الشيخ عز الدين احمد الفاروثي (المتوفى سنة694هـ) ذكر في (ارشاد المسلمين) نسب احمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة.
* الشيخ على الواسطي (المتوفى سنة 733هـ) ذكر في (خلاصة الاكسير) النسب العلوي المزعوم للعائلة الرفاعية.
فأبن الساعي وابن الفاروثي ـ إذا صح ما نُقِلَ في كتاب "الهادي الى النسب الصيادي" ـ يمثلان المصادر الاولى التي ذكرت ابتداع النسب العلوي المزعوم في محيط إجتماعي كان يجهل كل شي عن عائلة الشيخ احمد الرفاعي ! ابتداءاً من نسبه هو شخصياً وانتهاءاً بنسب عائلته ، غير أنَّ هذه المصادر فكانت محدودة التداول جداً بحيث لم تساعد على نشر دعوى النسب المزعوم في نطاق واسع. ولو كان الشيخ أحمد الرفاعي قد ادعى النسب العلوي لأشتهر ذلك وسمع به كبار المؤرخين الذين تجاهلوا ذكر اي شيء عن نسبٍ علوي مزعوم له كما بيناه آنفاً. ولم يكن محصوراً فقط في مصادر محدودة التداول لم يعرف اصحابها أو تشتهر سوى في عصر الطباعة الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته   الأربعاء ديسمبر 16, 2015 6:08 pm

جلال الدين السيوطي يصرح بحقيقة نسب الرفاعي

قال الشيخ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ ، في كتابه (لب الالباب في تحرير الانساب) ، في باب (الفاء والراء) ما نصّه: (الرفاعي: بالكسر وتخفيف الفاء الى رفاعة جد وبطن من جهينة).
فالى القرن العاشر الهجري لم يكن النسب الرفاعي المزعوم الى بني هاشم معروفاً بحيث ان السيوطي ارجع لقب الرفاعي الى اصله وهو قبيلة جهينة العربية ، ولم يكن قد سمع بالنسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته   الأربعاء ديسمبر 16, 2015 6:12 pm

[*]
[*]
نسب آخر باطل للشيخ احمد الرفاعي



 

ذكر ابن الملقن المتوفى سنة 804هـ في كتابه طبقات الاولياء نسب الشيخ احمد الرفاعي هكذا: (ابو العباس احمد بن ابي الحسن علي الرفاعي نسبة بن يحيى بن حازم بن علي بن ثابت بن علي بن الحسن الاصغر بن المهدي بن محمد بن الحسن بن يحيى بن ابراهيم بن الامام موسى الكاظم عليه السلام).
وهذا النسب الباطل لكون ابراهيم بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ليس لديه ابن معقب اسمه يحيى بتفاق النسابين ، فهو يدل ايضاً على ان النسب الحالي الذي تدعية العائلة الرفاعية هو نسب لم يكن مشتهراً في حتى القرن التاسع الهجري بدليل ان المؤرخين لم يكونوا يعرفونه بل يعرفون غيره كما هو هذا النسب اعلاه الذي بينا بطلانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 1756
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته   الأربعاء ديسمبر 16, 2015 6:26 pm

هل للشيخ احمد الرفاعي ذرية ؟

 
عرضنا سابقاً بطلان النسب العلوي المزعوم للشيخ احمد الرفاعي. وقد وجدنا ان النسابة حسين ابو سعيدة حاول ان يضعف من رأي النسابة ابن عنبة الحسني القائل بأن الشيخ احمد الرفاعي لم يدّع النسب العلوي بل أدعاه اولاد اولاد اولاده ، عبر اعتراضه بأن الشيخ احمد الرفاعي ليس له اولاد ، فقال في كتابه (تريخ المشاهد المشرفة) ج1 ص60 ما نصّه: (أبن عنبة قال (اولاد اولاده) أي احفاده بينما أجمعت كل مصادر الاثبات القديمة أن الشيخ أحمد منقرض من الذكور وليس له الا بنتان. فياترى مَن الذي يدعي ولا أحد خلّفه؟) ! وكان الاجدر بأبي سعيدة ان يتثبت قبل ان يعترض على كلام النسابة ابن عنبة ، فما ادراه صدق المصادر التي اعتمد عليها وعدم معارضتها مع مصادر اخرى ؟! ألا يجدر بالنسابة المحقق أن يبحث جيداً في جميع المصادر قبل ان يصدر حكمه النهائي دون الميل لطرف دون آخر او جهة دون اخرى ؟!!
قال سراج الدين الرفاعي في كتاب (صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطميين الاخيار) ، صفحة 74 ان الشيخ احمد الرفاعي تزوج (الزاهدة العابدة رابعة فأولدها صالح قطب الدين مات في حياة والده وعمره سبعة عشر سنة ولم يتزوج وقال الشيخ الحدادي بل تزوج واعقب ولداً اسمه منصور).
فأما في دائرة المعارف الاسلامية (ج10 ص147-149) فقد نقل الشيخ يونس السامرائي عنها في كتابه (أحمد الرفاعي حياته وآثاره) ص36 (وجاء في دائرة المعارف نقلاً عن الفاروثي أن الرفاعي تزوج أول ما تزوج من خديجة ابنة أخي منصور ثم تزوج بعد وفاتها نفيسة أبنة محمد بن القاسمية وقد انجب الرفاعي كثيراً من البنات وكان له أيضاً ثلاثة أبناء توفوا جميعاً قبل وفاة أبيهم وخلفه على مشيخة الطريقة علي بن عثمان أحد أبناء اخته) ، ثم نجد يونس السامرائي قد قال قبل ذلك في ص9 أن للشيخ أحمد الرفاعي ولدين هما صالح قطب الدين ومنصور وقد توفيا ولم يعقبا وله بنتان هما فاطمة وزينب.
وقال السامرائي في نفس المصدر ص61 نقلاً عن كتاب (الاسرار الالهية شرح القصيدة الرفاعية) لمحمود شكري الآلوسي بأن الشيخ احمد الرفاعي تزوج بخديجة بنت الشيخ أبو بكر بن يحيى النجاري الانصاري فأولدها فاطمة وزينب ثم توفيت فتزوج بعدها باختها رابعة فأولدها صالح قطب الدين والذي مات في حياة ابيه وعمره سبعة عشر سنة ولم يتزوج وقال الشيخ علي الحدادي بل تزوج واعقب ولداً أسمه منصور. فهناك احتمال معتد به ان يكون للشيخ احمد الرفاعي ذرية من حفيده منصور بن صالح بن أحمد الرفاعي.
 
ومعظم مصادر العائلة الرفاعية اليوم تقول بعدم وجود ذرية للشيخ أحمد الرفاعي ، غير ان أبن بطوطة (المولود سنة 703هـ) يفجر مفاجأة مفادها انه قد ألتقى فعلاً بأحد احفاد الشيخ احمد الرفاعي في مدينة واسط وقد كان قادماً لزيارة قبر جده الشيخ احمد الرفاعي (المتوفى سنة 578هـ) ! وانَّ الحفيد المذكور قد سكن في بلاد الروم وأسمه (الشيخ احمد قوجك) وقد ذكر ذلك السامرائي في نفس المصدر السابق ص30.
ويبدو ان هجرة احفاده الى بلاد الروم وانتقال الطريقة الى ذرية اولاد اخيه او اولاد عمه ! هو الذي دفع العائلة الرفاعية للتوهم بأن ذريته قد انقرضت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
ابو عبد الرحمن العقيلى



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 25/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته   الإثنين ديسمبر 21, 2015 12:54 pm

الشيخ عودة كتب:
نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته
في كتاب (صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطميين الاخيار) لسراج الدين الرفاعي المخزومي ، نقرأ في صفحة 78 ما نصّه: (قد ذكر جماعة من الاكابر المحققين منهم الحافظ عبد المنعم ابن عبد المحسن بن عبد المنعم الواسطي الشافعي والشريف الحسين السمرقندي وشرف الدين ابو طالب ابن احمد الحسيني المشهدي والشيخ ابراهيم الصديقي الكارزوني ان الشريف الكبير حسن ابن الشريف علي ابن الشريف محمد ابن الشريف علي ابن الشريف حسن امير المدينة ابن الشريف محمد امير المدينة ابن الشريف علي ابن الامام محمد التقي ابن الامام علي الهادي ابن الامام محمد الجواد ابن الامام علي الرضى ابن الامام موسى الكاظم ابن الامام جعفر الصادق ابن الامام محمد الباقر ابن الامام علي زين العابدين ابن الامام الحسين سبط النبي صلى الله عليه وسلم قال راوياً عن ابيه الشريف ابي الحسن علي امير المدينة رحمه الله ما نصّه: ظهر في ام عبيدة بواسط العراق رجل من العرب يتحدث الناس بكراماته ... ) ثم يسرد قصة قدوم الشيخ احمد الرفاعي الى الحج والمدينة المنورة ومصافحته المزعومة ليد رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قصة خيالية ما انزل الله سبحانه بها من سلطان ، ثم تستمر القصة لتقول ان الشيخ احمد الرفاعي صرّح بنسبه العلوي هكذا: (احمد بن علي ابي الحسن دفين بغداد بن يحيى نزيل البصرة القادم من المغرب بن الثابت بن الحازم بن احمد بن علي بن ابي المكارم رفاعة الحسن المكي نزيل بادية اشبيلية بالمغرب بن ابي القاسم محمد بن ابي الحسن رئيس بغداد بن الحسين المحدث الرضي بن احمد الاكبر بن ابي سبحة موسى الثاني بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام).
وهذه القصة تثير عدة ملاحظات منها انه لو كان نسب الشيخ احمد الرفاعي معروفاً منذ حياته فلماذا جهله كبار المؤرخين كابن خلكان وغيره الذين اكتفوا بأن يقولوا عنه انه من العرب دون تعيين لقبيلته ! كما ان النسب العلوي المزعوم في هذه القصة يخالف النسب المعتمد عند العائلة الرفاعية اليوم حيث جاء فيه (رفاعة الحسن بن ابي القاسم محمد بن ابي الحسن رئيس بغداد بن الحسين المحدث الرضي بن احمد الاكبر بن ابي سبحة موسى الثاني) وهو يخالف النسب الذي ذكره نفسه في صفحة سابقة (ص65) وايضاً المعتمد اليوم عند العائلة الرفاعية هو هذا: (الحسن رفاعة بن مهدي بن محمد بن "الحسن القاسم" بن الحسين بن احمد الاكبر بن موسى الثاني ابو سبحة ) اي بزيادة اسم مهدي بين الحسن رفاعة ومحمد ! كما ان فيه ابي الحسن بن حسين المحدث وليس الحسن بن حسين المحدث كما يدعون اليوم بل ويسمونه (الحسن القاسم) !! وأيضاً في النسب المذكور في هذه القصة زيادة اسم (علي) بين (احمد) و(رفاعة الحسن) ، فقالوا فيها (الحازم بن احمد بن علي بن رفاعة الحسن) بينما في نفس المصدر في صفحة 65 جعلوه هكذا: (الحازم بن احمد بن رفاعة الحسن) بينما في الروض البسام لأبي الهدى الصيادي قال: (الحازم علي ابي الفوارس بن احمد بن علي ابي الفضائل بن الحسن الاصغر رفاعة) فجعل الحازم وعلي شخص واحد ! فهي اضطرابات كثيرة في هذا النسب المزعوم والامر يتعدى كونه خطأ للنساخ او سهو من مؤلف الكتاب لأن الاخطاء الموجودة والاختلافات في النسب الرفاعي كثيرة وفي كل المصادر التي ذكرته تقريباً.
واخيراً فإنَّ مما يكشف كذب هذه القصة انها ذكرت ان راويها هو (حسن بن علي بن محمد بن علي بن حسن امير المدينة بن محمد امير المدينة بن علي ابن محمد التقي بن الامام علي الهادي عليه السلام) ، ومحمد التقي بن الامام علي الهادي (عليه السلام) غير معقب كما هو قول المعتبرين من النسابة ، فكيف يعقل ان يكون انسان غير معقب ويزعمون ان اولاده كانوا امراء للمدينة المنورة ؟!! علماً ان تاريخ المدينة المنورة وامرائها الحسينيون معلوم عبر التاريخ وليس فيه مثل هذه الاسماء المزعومة.

احمد بن عمر الزيلعي الجبرتي مثلة مثل احمد الرفاعي صوفية كافرة خارجة    من ملة الاسلام .










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب باطل تروي مزاعم الانتساب العلوي للشيخ احمد الرفاعي في حياته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي الصوفية المحترقة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: