احفاد بنو شيبان في جبل الطور
--------------------------------------------------------------------------------
بنو محلم وجبل الطور اسمان تربطهما صداقة وعلاقة مودة تعود الى فترة ما قبل الاسلام اي الفترة التي بدأ فيها توافد القبائل العربية الى الجزيرة الفراتية ومنها قبيلة بنو شيبان العدنانية من بكر بن وائل والتي وصلت هذه المنطقة على اثر حرب البسوس بين ابناء وائل وكانت ديارهم من اليمامة إلى البحرين إلى سيف كاظمة إلى البحرين فأطراف سواد العراق فالأبلة فهيت , وقد تقدمت شيئاً فشيئاً في العراق فقطنت دجلة في المنطقة المدعوة حتى يومنا هذا باسم ( ديار بكر ) وهي بلاد واسعة تنسب إلى بكر بن وائل , وديار بكر هذه تقع في شمال سوريا وهي أراضي واسعة ضمن الحدود التركية . وقال ابن سعيد الاندلسي في نشوة الطرب ( ثم أنّ بكر وتغلب وقعت بينهما حرب وائل فانحازت بكر الى الجبال وهي جهات ماردين وميافارقين ).هذه الحرب التي انحصرت بين (( بني شيبان )) من بكر وهم بنو مرة ، بنو محلّم ، بنو الحارث و بنو ابي ربيعة من جهة و بين قبيلة تغلب من جهة اخرى . واما بقية قبائل بكر اعتزلت الحرب باستثناء يشكر التي دخلت الحرب بعد مقتل بجير بشسع نعل كليب . ولقد اقترن تاريخ بنو شيبان بتاريخ قبيلة بكر بن وائل الام بعد ان اصبحت رئاسة بكر بقيادتهم.وكان في بكر بن وائل الشهرة والعدد، فمنهم يشكر بن بكر بن وائل. وبنو عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، ومنهم بنو حنيفة وبنو عجل ابني لجيم بن صعب ففي بني حنيفة بطون متعددة أكثرهم بنو الدول بن حنيفة، فيهم البيت والعدد، ومواطنهم باليمامة ". و منازلهم من اليمامة إلى البصرة، وقد دثروا وخلفهم اليوم في تلك البلاد بنو عامر المنتفق بن عقيل بن عامر، وكان منهم بنو أبي دلف العجلي. كانت لهم دولة بعراق العجم . واما ديارهم فلقد اجمع اكثر المؤرخين على انها في الجزيرة الفراتية ويقول ياقوت الحموي في معجم البلدان (وديار بكر بلاد واسعة تنسب الى الى بكر بن وائل بن قاسط بن هنب ... بن نزار بن معد بن عدنان ، وحدّها ما غرّب من دجلة الى بلاد الجبل المطل على نصيبين الى دجلة ، ومنه حصن كيفا و آمد وميافارقين، وقد يتجاوز دجلة الى سعرت وحيزان وحيني وما تخلل ذلك من البلاد لا يتجاوز السهل ويبين الهمداني ديارهم في القرن الرابع الهجري "ولقد كانوا من قبائل بلاد العراق منذ العهد الجاهلي قبل الاسلام ثم استقر بهم الحال في شمال العراق وجبل الطور "والذي يقع اليوم ضمن الحدود التركية" وهذه الديار كانت قد وفدت اليها القبائل العربية وتوطنت فيها قبل الاسلام وبعده وربما جمع بين ديار بكر وديار ربيعة وسميت كلها ربيعة فانهم كلهم ربيعة ( ياقوت * معجم البلدان ص 494.ويقول الهمداني في صفة جزيرةالعرب ص247 ( فان تياسرت من الموصل وقعت الى الجبل المسمى بالجودي يسكنه ربيعة وخلفه الاكراد والارمن وان تيامنت من الموصل تريد بغداد لقيتك الحديثة وجبل بارما ويسمى اليوم حمرين ويقال انه جبل لا يخلوا يوما من قتيل ثم السن والبوازيج بلاد الشراة من ربيعة ثم يقع جبل الطور البري وهو اول حدود ديار بكر وهو لبني شيبان وذويها لا يخالطهم الى ناحية خراسان إلا الاكراد ).ويقول الاب اسحق ارملة في نكبات النصارى ص6 ( ديار بكر بلاد واسعة... ويدخل فيها جبل الطور البري وهو لبني شيبان بن بكر بن وائل ) ويقول برصوم في تاريخ طور عبدين عن جبل الطور (وطور عبدين منطقة جبلية واسعة تقع ما بين النهرين في الشمال الشرقي لمدينة ماردين و تتوسط مدن جزيرة ابن عمر وماردين ونصيبين وسعرت و رستاق طور عبدين من اكبر الرساتيق المحيطة بمدينة دارا . .) ويقسم الى منطقتين :منطقة بيث ريشا (راس الغول ) ومنطقة بيث محلم ( المحلمية ) و هي منطقة واسعة تقع في الجهة الجنوبية من جبل الطور وكان فيها اكثر من خمسمائة قرية . وتنصر اغلب هذه القبائل بعد ان كانت المسيحية منتشرة في هذه المنطقة وانضم معظمهم إلى الكنيسة السريانية وكان للسريان الآراميين الفضل الأكبر في نشر الديانة المسيحية عن طريق المبشرين في بلاد مابين النهرين وخاصة بين القبائل العربية و كان من هؤلاء المبشرين مار آحودامة الذي كان احد كبار رجالات الكنيسة السريانية أسقف تكريت والذي اهتم بدعوة القبائل العربية بالانضمام إلى الكنيسة السريانية وانشأ كرازة استطاعت أن تنصر جماهير من ربيعة وغيرها من القبائل العربية وقد اجتذب مبشروهم وأساقفتهم ونساكهم في ما بين النهرين بقداسة سيرتهم منهم قبيلة تغلب من ربيعة ومنازلها ارض الجزيرة التي سميت ديار ربيعة .. وبنو شيبان وبنو بكر بن وائل (7 * يعقوب الثالث * تاريخ الكنيسة الأنطاكية ج1 ص 105. وما يؤكد نصرانيتهم وجود شعراء كبار واعلام كانت لهم رياسة كأعشى بني شيبان والاخطل التغلبي في العهد الاموي و ابيات لاحد بنو مرة الشيباني يرثي اخا له بالقرب من دير الخنافس الذي يقع في شرق الموصل يقول فيها :
بقربك يا دير الخنافس حفرة *** بها ماجد رحب الذراع كريم