aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 عائلة يونس - هل التشابهة لة صلة بالواقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: عائلة يونس - هل التشابهة لة صلة بالواقع   الأربعاء يوليو 06, 2016 5:58 am

الثًا: عائلة يونس
هو أحد أفخاذ فايد بن الذئب بن عقار [سلاله الحرابي] وهما فخذين كبيرين هما: أبو زيد على يونس ومحمد يونس وسليمان يونس وينقسم إلى العشائر والبيوت الآتية:
1- بيت رحيل: ونذكر منه الحاج عبد العزيز رضوان سعد وأسامة عبد الحفيظ رضوان وعبد القادر عبد التواب رضوان سعد والمستشار العسكري/ مصطفى محمود رضوان سعد والأستاذ/ السيد عبد السيد رحيل، والأستاذ/ عبد السيد عيد وشيخ العرب/ رحيل بيومي والدكتور/ أشرف رحيل بكلية زراعة الفيوم.
2- بيت أبو القاسم: ونذكر منه شيخ العرب سعيد عبد النبي أبو القاسم وسعد سعيد مقبول.
3- بيت شعيتان: ونذكر منه الأستاذ/ سيد عيد محمد فرج المحامي. يعد بيت عبد الله وبيت محمد جبر وسعيد جبر ويقيم الأخير بعزبة سليمان منصور بريف الواسطي وبيت رحيل من الأفخاذ العريقة وعائلة سالم بريف منيا الصعيد.
4- بيت محمد سليمان: وهو الفخذ الثاني ليونس بن فايد ونذكر منه البيوت الآتية:
بيت جوده: ونذكر منه الحاج/ميرى عبد العزيز إدريس والحاج/ عبد العزيز عبد النبي والأستاذ/ على سعيد على والمهندس ذكريا سعيد إبراهيم. بيت أبو الحسن: ونذكر منه الحاج عبد الغفار عبد السلام وشيخ العرب/ عبد الصادق محمد عمار وقاسم حميده وشماطه جبريل طلبه والأستاذ/ عبد الكريم سيد حميده والأستاذ عقيل محمد عبد المجيد وشيخ العرب عدلي لملوم عبد الجليل. بيت إيجيا: ومنه المرحوم شيخ العرب/ جمعه زايد وحمد فيصل والجدير بالذكر أن أولاد محمد سليمان يونس هم: جوده وخميس وأبو حوش وأبو حسن... الأماكن التي استقرت بها عائلة يونس: الفيوم [مركز سنورس] سنهور البحرية – نجع رحيل – عزبة شعيتان – عزبة جوده – منشاة السادات – سنهور القبلية – فيديمين [عزبة دكم].[مركز أبشواي] قرية الياس – شعلان.[بني سويف] مركز الوسطى [الجيزة [ميت أبو غالب] وبعض ريف محافظة المنيا ويلقبون بعائلات العميه والظيووات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عائلة يونس - هل التشابهة لة صلة بالواقع   الأربعاء يوليو 06, 2016 6:04 am

هو فايد بن الذئب بن عقار الحـــرابي أحد بطون السعادي من بني سليم بن منصور . وقد توفي الذئب عن ولدين هما: ( فــا يد - بوسنيه )
(أ‌) أبو سنيه جد (( قبيلة السنينات لقبائل اولاد علي )) المنضيمن لقبائل اولاد علي ( وهم اكبر قبيلة بأولاد علي)
(ب) فـــا يد جد ((قبيلة أولاد فايد الحرابي )) وبعد وفاة الذئب بن عقار حزن عليه اشقائه حرب جد قبائل الحرابي وعلى جد قبائل أولاد على فتكفل حرب بابن أخيه وتداخل مع أبناؤه الحرابي الأربعة فصارت الحرابي خمسة بطون بعد أن انضم إليهم ابن عمهم فايد بن الذئب وتكفل على جد قبائل أولاد على بأن أخيه أبو سنينه بن الذئب وتداخل مع أبناؤه الاثنين صارت قبائل أولاد على ثلاثة بطون بعه أن انضم إليهم ابن عمهم أبو سنيته أبن الذئب ونبدأ بالتفصيل عن قبيلة فايد بن الذئب الذي صار أحد بطون الحرابي وقد عقب فايد بن الذئب بن عقار خمسة أفخاذ هم ((صالح – إبراهيم – داود – يونس – سعيد )).
ما يقوله المؤرخون والباحثون عن قبيلة فايد:
يقول السنوسي محمد الغزالي في كتابه برقه قديما وحديثا ص 170 أن قبيلة فايد بن الذئب بن حرب تنقسم إلى خمسة أفخاذ الأول صالح والثاني إبراهيم والثالث يونس والرابع داود والخامس سعيد مقرهم في الجبل الأخضر يحدهم من الشمال ومن الشرق قبائل العبيدات ومن الغرب قبيلة البراعصة ومن الجنوب الصحراء وفي وطنهم زاوية الفايديه الذي يستقر فيها نفر قليل أما كل القبيلة فهي تستقر بالفيوم بالديار المصرية كما يقول الكاتب الإيطالي هنريكو دي أوغسطيني ترجمة الكاتب الليبي خليفة محمد التليسي في كتابهمعجم سكان ليبيا الجزء الثاني ص 157 أن قبيلة فايد هي الوحدة الصغيرة من الوحدات الخمس التي تتكون منها قبائل الحرابي لن نخلع عليها صفة القبيلة إذ أن الأمر بشانها يتصل بعدد صغير يقيم أغلبه في الوقت الحاضر خارج برقه تمتد أراضيها نحو الجنوب من أراضي الحاسة ومن التقاليد المتوارثة أن منطقة الحرابي مقسمة إلى أربعة أقسام وليسي إلى خمسة ربع للاخوين الحاسي وفايد الذين قسماها إلى قسمين فاسند إلى الأول المنطقة الواقعة بين الفايديه إلى البحر ترك للأخر الباقي ويتعلق الأمر بشريط ضيق محصور بين شرقي وغربي حدود قبيله البراعصة والعبيدات دون حدود جنوبية وأراضيهم خصبة حين يجودها الغيث ولهذا كانت منطقة يتردد عليها بصفة عادية القبائل المجاورة وكانت قبيلة فايد في العهد العثماني تتبع مديريه البراعصة ومركزها سلطنه وهي الآن تبع مديرية الحاسة ومركزها شحات ولم تكن تتجاوز في ذلك العهد أربعمائه نسمة كما يبدو وفي منتصف القرن الماضي تقربا وبعد خلاف مع أخوتها من قبيلة العبيدات (الحرابي) أخذ أعضاؤها ينزحون إلى الفيوم بالديار المصرية وقد بقي منهم أقل من 200 نسمة عارضوا الاحتلال وحين أحتل مركزهم الرئيسي وهو الفايدية في يوليو سنة 1913م هجروا منطقتهم بصفة جماعية ولحق قسم منهم باخوتهم في مصر وأخذ القسم الأخر يتجه نحو الجنوب ملتحقا بالثوار وحين نقص عددهم بهذه الطريقة لم يبقي منهم ببرقة سوى مائه شخص ويقول الأستاذ محمد الطيب صاحب موسوعة القبائل العربية بالمجلد الأول الجزء الأول ص 880 الذي تبني فايد بن الذئب بن عقار عمه حرب بن عقار وهم خمسة فخوذ صالح وإبراهيم ويونس وداود وسعيد كما يقول الشيخ عبد السلام الحبوني في كتابه قبائل العرب أن عائله فايد أبو عيشه الزقلمي وأبو شغيله وعزيز وكلهم بالفيوم ومنهم بجهة كفر الزيات عائلات الخربتلي ومرعيت تفرعوا من العائلات التي بالفيوم أيضا وداود وإبراهيم وصالح ويونس ودينال وخضر وكل منهم ينقسم إلى بطون فمن إبراهيم جبر وأبو عائشة وحميدة ومعتمد وأبو الكلاب ومن صالح غيضان والعيس والفيومي ومحمد ومن يونس عائلات رحيل الشهيرة وعائله جودة ومن داود دنيال وخضر. .. ويمكن تقسيم عائلة فايد إلى خمس عشائر هم صالح وإبراهيم ويونس سعيد ودانيال عبد الجواد وهارون وطوير والصالحي وقنفود وأبو خضره الكوهي والديداني ورحيم وأدم ومن كبار عائلة فايد السيد محمد أبو رحيم بالديار الليبية وهو من كبار موفي ليبيا ويتفق في هذا التسبب اللواء صلاح التايب بن قبائل السعادي والمرحوم الأستاذ أحمد لطفي السيد بن قبائل السعادي الجوازي.
قبيلة فايد على امتداد مصر وليبيا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلة يونس - هل التشابهة لة صلة بالواقع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: