aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

  الدويحية - هل هم ركابية من بني هاشم أم من قبائل جهينة ( انساب كاذبة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: الدويحية - هل هم ركابية من بني هاشم أم من قبائل جهينة ( انساب كاذبة )   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 4:26 am

برغم أن الدويحية بمجموعهم لا يعدون من المجموعات الكبيرة العدد عند المقارنة المقارنة بغيرهم، إلا أنهم يعتبرون إحدى المجموعات العربية ذات الانتشار العريض في أنحاء السودان. ولعل هذه يعود لكونهم أهل بيت اشتهروا بتدريس القرءان الكريم. مما جعلهم كثيري التنقل والمصاهرات.

ينتسب الأشراف الدويحية إلى السيد محمد الملقب دويح.

وينتسب الشريف/ السيد دويح بدوره إلى الأشراف الركابية، المنحدرين من أحمد بن عائد، الشهير بـ غلام الله بن عائد الركابي.

قدم الشيخ الشريف/ غلام الله بن عائد الركابي من بلدة الحليلة باليمن إلى مدينة دنقلا. وذلك في النصف الثاني من القرن الرابع عشر.

لكن الأستاذ الطيب محمد الطيب يذكر ان الرويات الشفهية والمكتوبة تقول إن الرجل قد استقر في شمال السودان الأدنى في حوالى القرن العاشر الميلادي. وهو فرق كبير بين الروايتين.

ويذكر السير/ هارولد مكمايل المشتهر بـ (مكميك) أن الشريف/ غلام الله بن عائد الركابي قد قدم من بلدة (اللحيّة) ووجد الناس في حيرة وضلال وجهل. فشرع في تعليمهم القرءان.

وقد تضاربت اقوال الباحثين والمهتمين بتاريخ الركابية بشأن وجود بلدة (اللحيّة) من عدمه.

وبحسب إدعاءات بعض الباحثين فإنّ ما كتبه مكمايكل يعتبر نوعاً من الاجتهاد في نقل بعض الكلمات للعربية، إذ لا توجد قرية بهذا الاسم في اليمن!!!

وقد حاول الاستاذ الطيب محمد الطيب تتبع آثار تلك القرية. وسافر بالفعل لليمن، حيث اكد العارفون أنه لا توجد قرية بهذا الاسم.

ومن هؤلاء العارفين الذين أفادوا بعدم وجود قرية بهذا الاسم: القاضي/ إسماعيل الأكوع، السفير السابق بالخارجية اليمنية.

لكن أهل الشأن أكدوا أنه توجد قريتان باسم (الحليلة) وهما:

الأولى: حُليلة صنعاء.

الثانية: حُليلة بني مطر.

والثانية تعتبر هاجرة قرءانية قديمة.

والهاجرة مسمى محلي في اليمن، يطلقونه على مكان تدريس القرءان، وهو نظير لمصطلح الخلوة في السودان.

لكن يذكر بعض المهتمين بالدراسات التأريخية ان كلا القريتين موجود، أي (أي اللحيّة والحليلة). منهم صاحب كتاب (غلام الله بن عائد: وآثاره في السودان).

والصحيح أن كلا القريتين موجود، وأن الشريف غلام الله بن عائد له ارتباط بهما، فإحداهما تحرك منها والأخرى مرّ عليها.

ولعل الخلط الذي حصل - بنفي وجود هذه البلدة - منبعه من أن بعض الباحثين لم يدققوا جيداً في هذه الناحية، فاكتفوا بالعلم الذي حصلوه عن واحدة وتجاوزا الأمر معتقدين أن الأخرى تحريف لفظي للثانية!!.

ويتحدث الدكتور سمير محمد عبيد نقد صاحب كتاب (غلام الله بن عائد: وآثاره في السودان). ببعض التفصيل عن البلاد التى يذكر الدارسون أن غلام الله أتى منها، وهي:

** زيلع

** الحُليلة

** اللُحيَّة

ويذكر الدكتور سمير محمد عبيد نقد عن اللُحيَّة:

"ميناء صغير على البحر الأحمر، عند مصب وادي مور شمال الحُديدة، وكان أهلها يعتمدون على صيد السمك، واللؤلؤ، والتجارة البحرية مع موانئ البحر الأحمر والبصرة والهند، والحياة الشعبية فيها وفيما حولها من تهامة تُشبه الحياة الشعبية في السودان إلى حد كبير."

وهنا يجدر القول أننا سنلحظ لاحقاً وجود اسم الزيلعي في عمود نسب الشريف/ غلام الله بن عائد الركابي. حيث أن الأسرة الركابية - ومنهم الدويحية - ترفع نسبها إلى أحمد بن عمر الزيلعي.

من الأسباب التي أغرت هذا العالم بالبقاء في دنقلا أنها برزت كمركز ثقافي إسلامي بعد سقوط مملكة المقرة في القرن الرابع عشر الميلادي.

الرواية التي تحصلت عليها بعد بحث تفيد أن الركابية اشراف عقيليون طالبيون هاشميون قرشيون.

فهم من ذرية الصحابي الجليل/ عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي العدناني.

وعقيل من إخوة علي بن أبي طالب، وهو أكبر منه سناً. وكان إسلامه متأخراً عن أخويه جعفر الطيار، وعلي. رضي الله عنهم أجمعين.

ولذا نجد أن المحفوظ من نسب الركابية أنهم من نسل:

ركاب بن أحمد الملقب غلام الله بن عايد أبو الفتح. (وقيل: عبد الفتاح) بن عبد المعبود، بن إبراهيم المقبول، بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد، بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، بن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن بعلي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي العدناني.

وهناك سلاسل أخرى فيها بعض الاختلافات الطفيفة مع السلسلة المذكورة آنفاً، وسنحاول إنزالها جميعاً حتى يقوم المهتمون بتتبعها وتصحيحها عند كبار الركابية، فهم أعلم بنسبهم. مع اجتهادنا معهم في في البحث والتوثيق أيضاً.

لقد كان أول عمل قام به هذا الشيخ الفاضل بعد نزوله في شمال السودان: تعمير المساجد وتدريس القرءان.

وقد يذكر بعض المؤرخين ان للشيخ غلام الله القدح المعلى وقصب السبق في ابتكار الخلاوى ومراكز تحفيظ القرءان.

فيما يخص الأشراف آل الرشيد من الدويحية الركابية:

ينتسب الأشراف آل الرشيد الدويحي إلى الفقيه العلامة السيد الشريف/ إبراهيم الرشيد، ونسبه متصل بالشريف محمد دويح، ثم غلام الله بن عائد الركابي، ثم الصحابي عقيل ابن أبي طالب، وإليك عمود نسبه المفصّل، فهو:

إبراهيم الرشيد، بن صالح، بن محمد، بن عبد الرحمن، بن محمد الوراق، بن عبد الرحمن ود حاج، بن محمد حاج، بن إدريس الولي، بن محمد، بن بشارة، بن محكم، بن جبير، بن محمد (الملقب دويح) بن سلطان، بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل: عبد الفتاح) بن عبد المعبود، بن إبراهيم المقبول، بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد، بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، بن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن بعلي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي العدناني.

إن الدويحية يشكلون أشهر فروع الركابية، حتى جعلهم ذلك ينتسبون لدويح مباشرة دون ذكر الركابية، إلا أن هناك فروعاً أخرى من أبناء عمومتهم، الذين يلتقون معهم في الشريف غلام الله الركابي.

وقد بقي بعض الركابية في الشمال وامتزجوا مع من كانوا في محيطهم كالشايقية والبديرية والدناقلة، حتى ظن بعض من رأى هذا الامتزاج والتواصل أن الركابية فروع من بعض تلك القبائل.

ومن أبرز هذه الامثلة على هذا الامتزاج: الدويحية + الحسانية.

وأذكر أن أحد الإخوة الأفاضل قال لي: الدويحية حسانية!!!

وهذا الخلط عند البعض جاء من شدة الامتزاج والتصاهر.

وعلى العموم فإنّ للأشراف الركابية عدة فروع، أصبح بعضها يمثل إعلاماً بارزة ومعروفة. وإبرز تلك الفروع:

الأشراف الركابية الدويحية

الأشراف الركابية البواليد

الأشراف الركابية الصادقاب

الأشراف الركابية الدواليب

الأشراف الركابية الجابراب

الأشراف الركابية العفّاط

الأشراف الركابية أولاد حبيب نسّي

الأشراف الركابية الكنانية

الأشراف الركابية الشبواب. (آل شبو)

الأشراف الركابية الحليماب

الأشراف الركابية العكازاب

الأشراف الركابية التامراب

الأشراف الركابية العبيداب

الأشراف الركابية الصبابية (سمي عليهم حي الصبابي في بحري)

الأشراف الركابية العشيباب

الأشراف الركابية الحداحيد

الأشراف الركابية السميراب

الأشراف الركابية الجباراب

الأشراف الركابية اولاد أبو تبرة

الأشراف الركابية الكنارة

الأشراف الركابية اولاد محمد

الأشراف الركابية أولاد داؤد

(وقد) نحاول ربط أعمدة نسب هؤلاء وربطهم بجدهم/ الشريف غلام الله بن عايد الركابي، بإذن الله تعالى

أنجب الشريف غلام الله بن عائد الركابي من الأبناء:

ركاب.

رباط.

ولكل منهما نسل، وقد تفرقت ذرية الرجلين في أنحاء كثرة من السودان، بدءاً بمدينة الحلفاية، وأمدرمان والتي فيها حي يسمى بـ (حي الركابية) ثم تتابعت حركتهم واتجه بعضهم نحو بارا، وبعضهم نحو جنوب النيل الأزرق، ومختلف مناطق النيل الأبيض.

غلام الله بن عائد الركابي بن إبراهيم المقبول بن أحمد بن الزيلعي بن عمر بن سراج الدين بن هاشم بن مختار بن على بن سراج الدين بن محمد بن أبي القاسم بن محمد الفاتح بن موسي الكاظم بن جعفر بن الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي.

ومن أسر الأشراف الدويحية الركابية:

آل البحر:

حيث ينتسب الأشراف آل البحر الدويحي إلى الفقيه العلامة السيد الشريف/ بحر بن محمد، المتصل نسباً بالشريف محمد دويح، ثم غلام الله بن عائد الركابي، ثم الصحابي عقيل ابن أبي طالب.

وإليك عمود نسبه المفصّل، فهو السيد الشريف:

بحر، بن محمد، بن حمد البيوري، بن محمد، بن سليمان، بن إدريس الولي، بن محمد، بن بشارة، بن محكم، بن جبير، بن محمد (الملقب دويح) بن سلطان، بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل: عبد الفتاح) بن عبد المعبود، بن إبراهيم المقبول، بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد، بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، بن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن بعلي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي العدناني.

الجد الذي يلتقي عنده آل الرشيد وآل البحر هو:

إدريس الولي، بن محمد، بن بشارة، بن محكم، بن جبير، بن محمد (الملقب دويح) بن سلطان، بن أحمد (الملقب غلام الله) بن عايد أبو الفتح (وقيل: عبد الفتاح) بن عبد المعبود، بن إبراهيم المقبول، بن السيد الشريف العلامة صفي الدين أبي العباس أحمد، بن عمر الزيلعي، بن محمد، بن حسين، بن ملكان، بن عقيل، بن حسين، بن طلحة، بن حسين، بن سليمان، بن حسين، بن أبي بكر، بن علي، بن محمد، بن إبراهيم، بن أحمد، بن حسين، بن بعلي، بن أحمد، بن عبد الله، بن مسلم، بن عبد الله، بن محمد، بن محمد، بن عقيل، بن أبي طالب، بن عبد المطلب، بن هاشم، القرشي العدناني.

هناك شعبة من الدويحية يشتهرون بـ (الوراريق). ويكثر عند استخدام اسم (ورّاق) وهؤلاء يدخل فيهم آل الرشيد المذكورين.

وكما يتضح من النسب أعلاه فإنّ الوراريق ذرية: محمد الوراق، بن عبد الرحمن ود حاج، بن محمد حاج، بن إدريس الولي، بن محمد، بن بشارة، بن محكم، بن جبير، بن محمد (الملقب دويح) بن سلطان، بن أحمد (الملقب غلام الله)... إلخ النسب الشريف.

والوراريق معروفون بهذه التسمية في شمال السودان، إذ ينفردون بها دون بقية الدويحية.

ومن مواطنهم: في ديار الشايقية: (دويم ودحاج) وهي عاصمة الدويحية، وكذلك (أب دوم) القريبة من مطار مروي.

من المعلومات التي قد تكون جديدة على البعض: وجود قبيلة تسمى بـ (الركابية) في العراق.

المعلومة الخاصة بوجود ركابيين في العراق كانت موجودة لدي من قديم، غير أنني كنت محتاراً: هل هو تشابه أسماء وانتساب، أم أنه بخلاف ذلك.

أحد الأفاضل من إخواننا العراقيين سجل معانا في منتدى آخر، تحت اسم (الركابي)، وقد جرت بيننا مراسلات، أوضح لي من خلالها أنهم من ذرية الشريف/ حاتم الركابي، وهو اخ لـ الشريف/ غلام الله بن عايد الركابي، جد الركابية في السودان.

الركابية في السودان يقول بعضهم بانتمائهم للحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكذا ذكر لي صاحبنا العراقي أنهم ينتسبون للحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: كتاب: الخِطط المقريزية المسمى بـ «المواعظ والاعتبار بذكر الخِطط والآثار»   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 5:04 am

وخرجت العساكر لقتال بني قرة أهل البحيرة وكتب على أبواب المساجد وعلى الجوامع بمصر وعلى أبواب الحوانيت واحجر والمقابر سب السلف ولعنهم وأكره الناس على نقش ذلك وكتابته بالأصباغ في سائر الموضع وأقبل الناس من سائر النواحي فدخلوا في الدعوة وجعل لهم يومان في الأسبوع وكثر الإزدحام ومات فيه جماعة ومنع الناس من الخروج بعد المغربر في الطرقات وأن لا يظهر أحد بها لبيع ولا شرراء فخلت الطرق من المارة وكسرت أواني الخمور وأريقت من سائر الأماكن واشتد خوف النةاس بأسرهم وقويت الشناعات وزاد الإضراب فاجتمع كثير من الكتاب وغيرهم تحت القصر وضجوا يسألون العفو فكتب عدة أمانات لجميع الطوائف من أهل الدوة وغيرهم من الباعة والرعية وأمر بقتل الكلاب فقتل منها ما لاينحصر حتى فقدت وفتحت دار اللحكمة بالقاهرة وحمل إليها الكتب ودخل إليها الناس فاشتد الطلب على الركابية المستخدمين في الركاب وقتل منهم كثير عفي عنهم وكتب لهم أمان ومنع الناس كافة من الدخول من باب القاهرة ومنع من المشي ملاصق القصر وقتل قاضي القضاة حسين بن النعمان وأحرق بالنار وقتل عددًا كثير من الناس ضربت أعناقهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدويحية - هل هم ركابية من بني هاشم أم من قبائل جهينة ( انساب كاذبة )   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 6:15 am

من ارباب الوظائف بالدولة الفاطمية

ركوب الحاكم الفاطمي في المواكب - الموكب الاول : وكان من شأنهم فية انة اذا كان العشر الاخر من ذي الحجة من السنة ، وقع الاهتمام باخراج ما يحتاج الية الموكب من حواصل الخليفة ، فيخرج من خزائن السلاح ما يحملة الركابية وغيرهم حول الخليفة كا لصماصم ، والدبابيس ،وعمد الحديد ،والسيوف ، والدورق ، والرماح ، ومن الاصطبلات مائة فرس مسومة برسم ركوب الخليفة ، وخلف الخليفة جماعة من الركابية لحفظ اعقابة .(1)


_____________________________________________________



1- صبح الاعشي : ج3 : ص 577- 580
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدويحية - هل هم ركابية من بني هاشم أم من قبائل جهينة ( انساب كاذبة )   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 6:21 am

هذة الاكاذيب من ادعاء الركايبة انهم من بني عقيل بن ابي طالب ، وهم من خدام الخليفة الفاطمي ومسؤلون عن خدم خيل الخليفة وركوبة في الاعياد والمناسبات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدويحية - هل هم ركابية من بني هاشم أم من قبائل جهينة ( انساب كاذبة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: انساب كاذبة في النسب العقيلي-
انتقل الى: