aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 7:01 am

يا شيخ عودة غفر الله لك لم تستند الي اي شيئ في الطعن في نسب احمد بن عمر الزيلعي .


وعرض ما كتبتة علي لجنة الانساب بالاشراف العقيلين في مكة المكرمة ، ولم ينظر فية وعلق الرئيس انة صادر من ارباب الهوي ولا يستند لاي حجة او دليل ، وان قبيلة الزيلعي هم اصرح بيت في ال عقيل بن ابي طالب اليوم بالوثائق والحجج والشهرة وما ثبت عند جميع اشراف الحجاز .


فغفر الله لكاتبة وسامحة في الدنيا والاخرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 7:18 am

لقد رفعت كل ما كتب عن احمد بن عمر الزيلعي يا اخ يحيي الزيلعي رغم انة صحيح وموثق بالمراجع وليس كما يقول رئيس لجنة انسابكم انة هوي , فانا لااريدك فانت اقل ان تتحدث في الانساب او التاريخ وانما اريد رئيس لجنة الانساب ............... امر واحد فقط ان يأتي رئيس اللجنة بمرجع او وثيقة واحدة تقول ان احمد بن عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله الاحول بن محمد بن عقيل بن ابي طالب ..........











عبد الله الزيلعى
هو أحد فقهاء بلاد الزيلع التى تُعرف اليوم باسم إريتريا
وجيبوتى والصومال (الشمال)، وهرر وجزء كبير من إثيوبيا ضُم
إليها قهرًا قرب نهاية القرن الماضى بمساعدة الدول الأوربية.
ويُعتبر هذا الفقيه من المصادر الرئيسية التى اعتمد عليها ابن
فضل الله العمرى فى كتابه تاريخ بلاد الزيلع، وعنه أخذ
المقريزى والقلقشندى. وقد وصل عبد الله الزيلعى إلى مصر
فى عام (737هـ =1337م) ربما لتلقى العلم فى الجامع الأزهر،
أو لتقديم شكواه إلى سلطان مصر الناصر محمد بن قلاوون
ليتوسط هذا السلطان عند ملك الحبشة (إثيوبيا) حتى يمتنع هذا
الملك عن اضطهاده وحروبه لبلاد المسلمين الزيالعة المجاورين
له، وربما كان مجىء هذا الفقيه لتحقيق الهدفين معًا. المهم أن
هذا الشيخ الزيلعى انتهز فرصة وصول رسول ملك الحبشة لطلب
المطران القبطى - الذى كان يُرسل من مصر ليرأس كنيسة الحبشة
حسب التقليد المتبع فى ذلك منذ ما قبل الإسلام - وسعى لدى
سلطان مصر كى يعمل ما فى وسعه وينتهز هذه الفرصة ويكتب
إلى ملك الحبشة حتى يكفَّ أذاه عمَّن فى بلاده من المسلمين
وعن أخذ حريمهم. وكانت مصر تضغط بهذه الورقة - وهى
إرسال أو عدم إرسال المطران االقبطى للحبشة - حتى يمتنع
ملوكها عن اضطهادهم للمسلمين الزيالعة الذين يقعون تحت
سلطانهم أو المسلمين فى بلاد الحبشة ذاتها، ذلك أن منع
إرسال هذا المطران كان يصيب الحياة السياسية والاجتماعية
والدينية فى الحبشة بأضرار بالغة. وكان الزيالعة فى ذلك الحين
قد أصيبوا بضربة شديدة عندما قام ملك الحبشة عمدا صيون
بغزو بلادهم وخاصة سلطنة أوفات الإسلامية التى كانت
سلاطينها يتزعمون حركة الجهاد ضد الأحباش فى ذلك الحين،
فدمر عمدا صيون وخرَّب الكثير من هذه البلاد فى عام (728هـ =
1328 م)، وأخضع سلطنة أوفات وما جاورها لحكمه، وعزل
سلطانها صبر الدين وعين أخاه جلال الدين الذى رضى بأن يدفع

له الجزية وأن يكون تابعًا له. ومن ثم سعى الشيخ عبد الله
الزيلعى إلى مقابلة سلطان مصر لدفع هذا الضر عن قومه
وبلاده، فاستجاب له الناصر محمد بن قلاوون وأمر بطريرك مصر
بكتابة رسالة لملك الحبشة فى هذا المعنى، فكتب البطريرك
كتابًا بليغًا شافيًا فيه معنى الإنكار لهذه الأفعال، وأنه جرَّم هذا
على من يفعله بعبارات أجاد فيها على حد تعبير ابن فضل الله
العمرى، وذلك نتيجة لمسعى الشيخ عبد الله الزيلعى الذى يمكن
أن يُعتبر رسولاً من ملوك الزيلع إلى سلطان مصر لتحقيق هذا
الغرض.(1)

_________________________________________________________

 1-     الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي



عدل سابقا من قبل عمر في الإثنين سبتمبر 05, 2016 10:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: زيلع مدينة البرابرة [ تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ]   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 7:30 am


قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان شافعية المذهب، وبلادهم صحراء مسيرة شهرين. أولها زيلع، وآخرها مقدشو. ومواشيهم الجمال، وهي أغنام مشهورة السمن. وأهل زيلع سود الألوان، وأكثرهم رافضة. وهي مدينة كبيرة لها سوق عظيمة، إلا أنها أقذر مدينة في المعمور وأوحشها وأكثرها نتناً. وسبب نتنها كثرة سمكها ودماء الإبل التي ينحرونها في الأزقة. ولما وصلنا إليها اخترنا المبيت بالبحر على شدة هوله، ولم نبت بها لقذرها. قال التازي: زيلع التي تقع اليوم في الصومال.
قال التازي: زيلغ ميناء يقع في الصومال الحالية جنوب جيبوتي.. وقد كانت على ذاك العهد أحد المعاقل والمنافذ الهامة- وحتى نتصور بعض ما سيشير إليه ابن بطوطة من حقائق تاريخية للمنطقة ينبغي أن نذكر هنا أن العمانيين أول من اتخذوا لهم مستوطنات على الساحل الشرقي لإفريقيا بعد انتفاضتهم على حكم عبد الملك ابن مروان.. ثم كانت الموجة الثانية من الهاجرين الملتجئين لشرق إفريقيا عندما انهزم زيد بن علي بن أبي طالب على يد أنصار الخليفة واضطر أنصاره للنجاة فاجتازوا البحر إلى شرق إفريقيا حيث أمكنهم أن يمارسوا السلطة في بنادر المنطقة، ومه النصف الثاني من القرن الرابع الهجري 365=975 قدمت مجموعة أخرى من الإحساء (ناصر خسرو علوي: سفرنامة ص 158-159) حيث أبحر سبعة أخوة في ثلاث سفن.. ورفض الزيديون الاعتراف بالقادمين الجدد فتراجعوا إلى الداخل وتزاوجوا مع الوطنيين وكان على رأس السبعة أخوهم حسن بن علي أحد أبناء حاكم شيراز.. واستوطنوا على طول أرض الساحل الشرقي التي يسميها ابن بطوطة بلاد الساحل..ز حيث توقفت سفينة في جزيرة منبسي، وتوقفت السفينة التي تُقل حُسيناً في كُلوة آتية الذكر الخ. ومن هنا سعنا عن قبائل زيلع السبع.. وسمعنا أن خطبة الجمعة تخطب بأسمائهم جميعاً! سمعنا عن وجود عدد كبير هنا من السادة المنحدرين من الرسول عليه الصلوات، هذا ويطلق (جَبَرت) عند المصريين على المسلمين الصوماليين ومعلوم أن للجبرته رواقاً خاصاً في الأزهر الشريف إلى جانب رواق المغاربة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 7:38 am

مدينة زيلع
زيلع بفتح أوله , وسكون ثانية , وفتح اللام , وآخره عين مهملة : هم جيل من السودان في طرف أرض الحبشة , وهم مسلمون وأرضهم تعرف بالزيلع, وقال ابن الحائل : ومن جزائر اليمن جزيرة زيلع , وفيها سوق يجلب إليه المعز من بلاد الحبشة فتشترى جلودها ويرمى بأكثر مسائحها في البحر .
(ويقول ياقوت الحموي) زيلع بالعين المهملة : قرية على ساحل البحر من ناحية الحبشة فيها طوائف منهم ومن غيرهم , وقال وأكثر معيشة البربر من الصيد , وعندهم نوع من الخشب يطبخونه ويستخرجون منه ماء. ( )
تقع مدينة زيلع على الساحل من أرض الحبشة نحواً من أربع عشرة مرحلة ,ومدينة زيلع على ساحل البحر الملح المتصل بالقلزم وقعر هدا البحر أقاصير كله متصلة إلى باب المندب لاتعيره المراكب الكبار وربما تجاسرت عليه المراكب الصغار فتتخطفها الرياح فتنقلها ومن زيلع إلى ساحل اليمن .
ومدينة زيلع صغيرة القطر كثيرة الناس والمسافرون إليها كثير وأكثر مراكب القلزم تصل إلى هذه المدينة , بأنواع من التجارات التي تصرف بها في بلاد الحبشة .( )
(يقول المقريزي وهو يصف مدينة زيلع وأراض تابعة لها ) أن بلاد الزيلع من أراضي الحبشة وعرفت بقرية بجزيرة في البحر يقال لها زيلع , وطول أرض الزيلع برا وبحرا نحو شهرين , وعرضها أكثر من شهرين , إلا أن غالبها قفار غير مسكونة ومقدار العمارة مسافة ثلاثة وأربعين يوما طولاً في عرض أربعين يوماً .( )
(وهدا دليل أن الزيلع اسم مدينة ولكن يطلق هذا الاسم على أراضي القرن الأفريقي قديماً بل الأراضي التي يسكنها المسلمون في القرن الأفريقي )
يقول صاحب كتاب صبح الأعشى مؤكدا هذا الكلام – الزيلع إنها هي قرية من قراها ( بلاد الزيلع) وجزيرة من جزائرها غلب عليها اسمها وبيوتهم من طين وأحجار وأخشاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 7:53 am

ذكر جزائر البحر

وأما ما يجاور سواحل اليمن من الجزائر التي في البحر المحيط بها فدهلك‏.‏

وكمران وهي حصن لمن ملك يماني تهامة‏.‏

فجزائر فرسان فجزيرة زيلع وفيها سوق يجلب إليه المعزى من بلاد الحبش فتشترى أهبها ويرمى بأكثر مسالخيها في البحر‏.‏ (1)



________________________________________


  1- كتاب صفة حزيرة العرب للهمداني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الثلاثاء أغسطس 30, 2016 8:38 pm

.أما بالنسبة لخليج عدن فقد كان يسمى بالخليج البربري نسبة لبلاد بربرى (الصومال) ففي كتاب مروج الذهب للمسعودي يقول فيه “العمانيون الذي ذكرنا من أرباب المراكب يزعمون أن هذا الخليج المعروف بالبربري وهم يعرفونه ببحر بربري وبلاد جفني أكثر مسافة مما ذكرنا”[5].ويحدد أيضا مساحة الخليج البربري بقوله “وطوله خمسمائة ميل، وعرض طرفيه مائة ميل”; بالإضافة إلى ذلك يشير المسعودي أن العمانيين كانوا يرتجزون ويقولون:بربري وجنوني وجرحك المجنونجنونى وبربرى وموجها كما


ترى.وبالعودة إلى أرجوزات البحار الإماراتي أحمد بن ماجد نجده أيضا يصف خليج عدن بخليج بربرى في أرجوزته المسماة بالأرجوزة المعربة ((أحمد ابن ماجد عاش في القرن الخامس عشر الميلادي.)).ومن خلال الاستشهادات السابقة نلاحظ بأن تسمية بلاد بربرى انعكست على البيئة المحيطة للصومال بحيث كان الخليج الفاصل بين الصومال واليمن يسمى بخليج بربرى; لكن في وقتنا الحالي صار خليج عدن هو الاسم الأشهر وأصبح اسم بربرى مقتصرا فقط على إحدى المدن الساحلية الصومالية; والتي تطل على الخليج وهي مدينة بربرة شمال الصومال; وكأن هذه المدينة الساحلية أبت إلا أن تذكرنا بزمان كان اسم بربرى اسما شائعا في إحدى حقب الزمان.بربر الصومال وبربر الأمازيغ هل هناك فرق؟وبسبب استخدام نفس المفردة بربر على المناطق الصومالية ومناطق الأمازيغ حصل بعد اللبس
عند بعض المؤرخين; وقد أزال ياقوت الحموي ذلك اللبس قائلا عن الصوماليين”وهؤلاء البربر غير البربر الذين هم بالمغرب، هؤلاء سود يشبهون الزنوج جنس متوسط بين الحبش والزنوج”; ويقول أيضا في فقرة أخرى “مقدشو وسكانها غرباء واستوطنوا تلك البلاد وهم مسلمون طوائف لا سلطان لهم لكل شيخ يأتمرون له وهي على بربر البربر وهم طائفة من العربان غير الذين هم من المغرب بلادهم بين الحبشة والزنج”.حتى ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع هو الآخر شرح هذا الإشكال في مقدمته باب العمران البشري قائلا “و عليه من جهة الجنوب بلاد الزنج وبلاد بربر التي ذكرها امرؤ القيس في شعره وليسوا من البربر الذين هم قبائل المغرب”
[6].أما المسعودي في كتابه مروج الذهب فيقول”وليست هذه بربرى التي ينسب إليها البرابرة الذي ببلاد المغرب من أرض إفريقية لأن هذا موضع اخر يدعى بهذا الاسم”.ويفرق ابن بطوطة ما بين العناصر العربية القادمة من شبة الجزيرة العربية أو العناصر الفارسية والتي كانت تحكم فترة من الزمن مقديشو ومركة وبراوة ووما بين العنصر البربري; وفي الوقت نفسه يفرد لنا دليلا دامغا على انتشار اللغة العربية في مملكة مقديشو وذلك في القرن الرابع عشر الميلادي; عندما يقول في كتابة تحفة النظار “وسلطان مقديشو كما ذكرناه، إنما يقولون له الشيخ، واسمه أبو بكر ابن الشيخ عمر. وهو في الأصل من البرابرة، وكلامه بالمقدشي، ويعرف اللسان العربي”[7]
ويذكر الإدريسي في كتابه نزهة المشتاق إحدى القبائل الصومالية وهي قبيلة الهوية; وأن هذه القبيلة تسكن ما بين رأس حافون ومركه عند وصفه لمناطق بلاد بربر; وقد عزز الرحالة ابن سعيد المفهوم القائل أن المقصود بالبربر هم الصوماليون عندما تكلم عن قرى قبيلة الهوية والتي تنيف على خمسين قرية وعاصمتها مركة في كتابه الجغرافيا قائلا “وفي شرقية من بلاد بربرا المشهورة على البحر مركه حيث الطول تسع وستون درجة وثلاثون دقيقة والعرض درجة وعشر دقائق; وأهلها مسلمون وهي قاعدة الهاوية التي تنيف على خمسين قرية”
[8].إذن نخرج بخلاصة بأن مايطلق عليه بالبربر يقصد به العنصر الصومالي; ولكن بقي علينا معرفة كيف كانت حدود بلاد البربر في ذلك الزمان؟ وماهي المناطق التي كان يسكنها الصوماليون؟ وهذا ماسنحاول الإجابة عليه في الفقرة اللاحقة.حدود بلاد البربرولو أردنا معرفة المناطق التي كان يسكنها الصوماليون منذ العصور الوسطى وحدود بلاد بربر; فإننا نستطيع معرفة ذلك بفضل الجهود العظيمة للجغرافيين المسلمين والذين استفادت منهم البشرية قاطبة; فالإدريسي صاحب كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق قدم خدمة قيمة للتاريخ الصومالي عندما وضع النموذج التفصيلي لخريطة العالم; والذي أشار فيه لبلاد بربر (الاسم القديم للصومال) في إحدى أشهر الخرائط العالمية في تلك الفترة
[9].كما أن ابن بطوطة حدد مواقع وحدود بلاد بربر عندما وصف المناطق التي يسكنها الصوماليون قائلا في كتابة تحفة النظار “ووصلت إلى مدينة زيلع وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان شافعية المذهب، وبلادهم صحراء مسيرة شهرين. أولها زيلع، وآخرها مقدشو”.ولو أردنا التمعن في كلام ابن بطوطة فيجب علينا أن نأخذ بنظر الاعتبار أن زيلع في تلك الفترة لم تكن كزيلع المدينة الصغيرة حاليا في شمال غرب الصومال; بل كانت حينها إمارة مترامية الأطراف; فرحلة ابن بطوطة كانت رحلة نحو الساحل من زيلع إلى مقديشو سائرا بإتجاه الشرق والجنوب على الساحل ولم يتجه نحو الداخل أو ناحية جنوب زيلع; فإمارة زيلع كانت تحوي ممالك إسلامية مترامية الأطراف وأطلق عليها المؤرخون اسم ممالك الطراز الإسلامي أو الإمارات الإسلامية السبع; والتي امتدت من زيلع مرورا بجيبوتي إلى مصوع(إرتريا) شمالا; وجنوبا إلى منطقة الأوجادين الحالية وامتدت حتى جنوب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.وقد وضح المقريزي هذه الإمارة الزيلعية فقال “إن جبرت (أوفات)من أرض زيلع وإن إقليم هدية من بلاد الزيلع”

[10]. وجبرت في شرق البلاد وهدية في أقصى حدودها الغربية جنوب أديس أبابا الحالية.ويقول الدكتور رجب محمد عبد الحليم معلقا “وكان سكان بلاد الزيلع الإسلامية يتكونون من عناصر حامية وعربية; أغلب هذه العناصر الحامية هي مايعرف بقبائل الصومال والجالا(الأرومو)والعفر أو الدناكل وكان العفر يتركزون شمال نهر أواشي والصومال والجالا يتركزون جنوب هذا النهر وتلك الشعوب التي تكونت منها الإمارات الإسلامية في تلك الفترة -العفر والصومال والجالا- اطلق عليها اسم الزيلع أو الزيالعة”

[11].أما من ناحية البحر فإن خليج عدن كان يطلق عليه اسم الخليج البربري بسبب أن الجانب الجنوبي له كان يحيط بالمناطق الصومالية; ولعل البحر الأحمر كانت نهايتة الجنوبية جزءا من المناطق الصومالية حيث كان يسمى بالسابق ببحر القلزم; فياقوت الحموي يصف المناطق التي كانت تقع قبالة البحر الأحمر حين يقول “بحر القلزم وهو أيضا شعبة من بحر الهند أوله من بلاد البربر” ثم بعد ذلك يصف ساحله الجنوبي قائلا ” وعلى ساحله الشرقي بلاد العرب فالداخل إليه يكون على يساره أواخر بلاد البربر ثم الزيلع ثم الحبشة ومنتهاه من هذه الجهة بلاد البجاء”.وبالعودة مرة أخرى إلى كلام ابن بطوطة والذي قال بأن مقدشو هي آخر بلاد البربر; فإننا سنلاحظ بأن كلامه يتعارض مع كلام عدد من الجغرافيين المشهورين والذين سبقوه في الذهاب إلى المناطق الصومالية; فابن سعيد المغربي في كتابه الجغرافيا في معرض حديثه عن مساحة نهر شبيلي والذي يسميه بنيل مقدشو يقول “وينصب من مقدشو في شرقيها ويكون طوله نحو ألفي ميل. وفي شرقي هذا النيل آخر حد البلاد البربرية وأول حد بلاد الزنج”.وهنا يحدد ابن سعيد مساحة نهر شبيلي ويجعله هو الحد الفاصل من بين بلاد بربر وبلاد الزنج (لعلها قبائل البانتو والتي تسكن على ضفاف نهر شبيلي); ففي شرق النهر يعيش البربر وفي غرب النهر يعيش الزنج; وبما أن مركة هي بعد مقديشو وهي تقع شرق نهر شبيلي إذن فهي الأخرى تعتبر ضمن بلاد البربر; وقد أكد ابن سعيد على هذا الاستنتاج عندما قال”وفي شرقية من بلاد بربرا المشهورة على البحر مركه”; فمن خلال المثال الأخير يشير ابن سعيد بطريقة واضحة على أن مركة هي ضمن بلاد البربر.ولكن الإدريسي يوضح نهاية بلاد بربرا بطريقة أكثر دقه من الآخرين في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق حيث يقول “إنه هذا الجزء السادس من الإقليم الأول تضمن من ناحية الجنوب مدينة قرقونة ومركة والنجا وهذه البلاد الثلاثة من أرض بربرة وإليها تنتهي عمالتها”.وهنا يحدد الإدريسي بأن مركه ونجا تقع ضمن بلاد البربر; وهذا الشيء وافقه عليه ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان عندما قال”نجه مدينة في أرض بربرة الزنج على ساحل البحر بعد مدينة يقال لها مركه، ومركه بعد مقدشو في بحر الزنج”.إذن فنهاية بلاد بربرا هي مدينة نجه وهذه المدينة لم أقف عليها; خصوصا وأن ابن سعيد بعد أن ذكر بلاد البربر عرج بعدها إلى المناطق التابعة لقبائل البانتو في كينيا; مثل مالندي وممبسا وبدأ يشرح هذه المناطق قائلا بأنها ضمن بلاد الزنج; لكن الإدريسي استطاع تحديد المسافة ما بين مركة ونجة حين قال “ومن مركة إلى بلد النجا على البحر يوم ونصف يوم وعلى البر أربعة أيام والنجا آخر أرض بربرة”.وبوصولنا إلى آخر بلاد بربرة نكون قد وصلنا أيضا إلى نهاية هذا البحث الموجز; والذي أردت فيه تسليط الضوء على كتابات الجغرافيين للمنطقة الصومالية من مختلف الكتب
.





هوامش -------1.كتاب الصومال قديما وحديثا لحمدي السيد سالم طبع في عام 1965. [↩]2.معجم لسان العرب لإبن منظور. [↩]3.ياقوت الحموي ولد في عام 1178 وتوفي في عام 1229ميلادي. [↩]4.جمال الدين الحميري عاش في القرن السادس عشر الميلادي نقل عن عدد من المصنفين من مختلف العصور الإسلامية وجمع هذه المصنفات في كتابة النسبة إلى المواضع والبلدان. [↩]5.المسعودي ولد في عام 896 وتوفي في عام 975 ميلادي. [↩]6.ابن خلدون ولد في عام 1332وتوفي في عام 1406ميلادي. [↩]7.ابن بطوطة ولد1304 في عام وتوفي في عام 1377ميلادي. [↩]8.ابن سعيد المغربي ولد في عام 1214وتوفي في عام 1286ميلادي. [↩]9.الإدريسي ولد في عام 1099 وتوفي في عام 1160 ميلادي. [↩]10.المقريزي ولد في عام 1356 وتوفي في عام 1441 ميلادي. [↩]11.العلاقات السياسية بين مسلمي الزيلع ونصارى الحبشة


عدل سابقا من قبل عمر في الخميس سبتمبر 01, 2016 11:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: ربيع القلوب ونزهة الأسرار في أخبار ومناقب الشيخ   الخميس سبتمبر 01, 2016 4:21 am

ومنها الحملة الدعوية والتعليمية والإرشادية التي قام بها المربي الفاضل والمرشد الكامل الشيخ حسين بن ملكاي البالي العقيلي الملقب بسيد العارفين صاحب المشهد الشهير في منطقة بالي وأشهر أولياء الحبشة المعتقدين وذالك في أواخر القرن السادس لقد أسس الشيخ حسين رباطا في بالي ومن أعلام الصوفية الدعاة الذين تخرجوا من مدرسته نذكرالشيخ الجليل صوفي عمر وبفضل جهده وجهد اتباعه انتشر الإسلام في جنوب وغرب اثيوبيا كافة
* (ومنها الحملة الدعوية والجهادية التي قام بها الشيخ أبو عبد الله محمد في (سنة 699) التي ذكرها المقريزي في كتابه (السلوك لمعرفة دول الملوك ) (ج 1 \ ص 318 ).







المدرسة المَلْكَائية:
     “ومن أشهر حملات روّاد المدرسة الدعوية والتعليمية والإرشادية هي التى قام بها المربي الفاضل والمرشد الكامل الشيخ حسين بن ملكاي البالي العقيلي الملقب بسيد العارفين صاحب المشهد الشهير في منطقة بالي، وأشهر أولياء الحبشة، وذلك في أواخر القرن السادس الهجريّ ،لقد أسّس الشيخ حسين رباطا في “بالي” ومن أعلام الصوفية الدعاة الذين تخرجوا من مدرسته الشيخ الجليل صوفي عمر، وبفضل جهده وجهد أتباعه انتشر الإسلام في جنوب وغرب إثيوبيا كافة، وكان من أشهر الروّاد ايضاً: الشيخ بشري بن هاشم الهرري، والشيخ جمال الدين الآني، والشيخ عبد الصمد الداني، والشيخ الكبير حمزة العفري الدنكلي أستاذ الشيخ إسماعيل المقدشي مؤسس رباط ” غوري”  في ضواحي ” جكجكا ” والشيخ الإمام الزيلعي، ومنهم الشيخ عمر علي الغلمسي مؤسس رباط (بلبليتي ) في منطقة ” جرجر “.(1)
__________________________________________________________
1-  ربيع القلوب ونزهة الأسرار في أخبار ومناقب الشيخ : ص28
أحمد بن عمر الزيلعي بن محمد بن حسين بن( ملكان ) توفي 704 هجري . (حسين بن ملكاي )

الشيخ حسين بن ملكاي البالي أواخر القرن السادس الهجريّ .

الشيخ الجليل صوفي عمر


عدل سابقا من قبل عمر في الأحد سبتمبر 11, 2016 7:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الجمعة سبتمبر 02, 2016 12:23 am

الزيلعية

وتفرعت عن الطريقة القادرية في الصومال الطريقة الزيلعية المنسوبة إلى الشيخ عبد الرحمن بن أحمد الزيلعي، وهو عن الشيخ إسماعيل بن عمر عن السيد حمزة بن محمود العوسي، عن ايفرج، عن حاج محمود عن جند الرحمن، عن السيد ابي بكر العيدروس العدني، جمال الدين بن محمد بن احمد بافضل الحضرمي عن جمال الدين بن محمد مسعود ابي شكيل، الأنصاري، عن القاضي جمال الدين، بن محمد بن كبن الطبري، عن شهاب الدين احمد بن ابي بكر الراداد عن الشيخ إسماعيل الجبرتي، عن سراج الدين ابي بكر بن محمد إبراهيم الصوفي عن محي الدين احمد بن محمد الأسدي عن فخر الدين بن محمد بن نعيم عن محمد بن احمد الأسدي، عن عبدالله بن يوسف الأسدي، عن الشيخ عبد الله بن فربة، عن عبد الله بن علي الأسدي عن القطب الغوث الأعظم أبي صالح عبد القادر الجيلاني .
وأخذ من الشيخ عبد الرحمن الزيلعي الشيخ ابوبكر بن الشيخ يوسف القطبي، وأخذ من الشيخ يوسف القطبي الشيخ عبد الله بن معلم يوسف القطبي، وأخذ من الشيخ عبد الله – الشيخ حاج علمي بن عبد الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الأحد سبتمبر 11, 2016 7:50 am



ومنها الحملة الدعوية والتعليمية والإرشادية التي قام بها المربي الفاضل والمرشد الكامل الشيخ حسين بن ملكاي البالي العقيلي الملقب بسيد العارفين صاحب المشهد الشهير في منطقة بالي وأشهر أولياء الحبشة 




المدرسة المَلْكَائية





المربي الفاضل والمرشد الكامل الشيخ حسين بن ملكاي البالي العقيلي ،وهو جد احمد ابن عمر الزيلعي .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الأحد سبتمبر 11, 2016 7:57 am




[size=24]في القرن الخامس، شهد الشرق المسيحي نزاعات عقائدية حادة أدّت إلى انقسام "الكنيسة الجامعة". في العام 431، أدان مجمع أفسس تعاليم بطريرك أنطاكيا نسطور. وبعد عشرين سنة، أدان مجمع خلقيدونيا تعاليم الراهب أوطيخس الخاصة بطبيعة المسيح. عُرف رافضو قرارات مجمع أفسس بالنساطرة، نسبة إلى نسطور، وعُرف رافضو قرارات مجمع خلقيدونيا باليعاقبة، نسبة إلى المطران يعقوب البرادعي الذي رسم إكليروساً خاصاً بهذه الجماعة في القرن السادس. أمّا أتباع مجمع خلقيدونيا، فهم في كتب التراث، "الملكائية" أو "الملكانية"، والكلمة في الأصل سريانية، تعني أتباع الملك، أي أمبراطور الروم.
استمرت هذه النزاعات العقائدية في القرن السادس، وتحوّلت إلى ما يُشبه الحرب الأهلية بين الروم الملكانيين والسريان اليعاقبة. مارس البيزنطيون شتّى أنواع الضغوط على السريان والأقباط لكي يحملوهم على التزام العقيدة الخلقيدونية الرسمية، وأدت هذه الضغوط إلى نتيجة معاكسة. تشبّث كل فريق بإيمانه "القويم"، وعندما جاء الفتح العربي، رأى فيه اليعاقبة انتقاماً إلهيا من بطش الروم. اعترف المسلمون الفاتحون بالفرق المسيحية، وثبّتوها في موقعها، فتكرّست استقلالية الكنائس الشرقية، التي دخلت في مرحلة جديدة من تاريخها، وتحددّ موقعها في دار الإسلام تبعاً لوضع قانوني خاص بمن يُعَرفون بـ"أهل الكتاب". انقسم مسيحيو الشرق قبل ظهور الإسلام، واستمروا في انقسامهم هذا في القرون الوسطى كما تشهد كتابات مؤرخيهم، والأمثلة لا تُحصى، نذكر منها على سبيل المثال واقعة حدثت في منتصف القرن الثامن سجّلها المؤرخ السرياني ديونيسيوس

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الأحد سبتمبر 11, 2016 8:01 am

ربما يعارضنا معارض بأن أبا ريحان البوريني من علماء الاسلام في القرن الحادي عشر ذكر في كتابه الموسوم بالآثار الباقية جدول الأعياد عند الملكيين خالياً من ذكر هذا العيد. ويستنتج المعارض من ذلك إن هذا العيد لم يكن لذلك العهد معروفاً عند الملكيين في بطريركية انطاكية.
نُجيب بأن لا قيمة لهذا الاعتراض السلبي مقابل شهادة الأب نيقن الإيجابية السابق ذكرها من تبيكون القديس سابا وشهادة سعيد ابن بطريق أولاً لأن هذا الجدول ناقص كثيراً إذا خلا من ذكر أعياد وتذكارات جمّة ومهمة. ثانياً من عنوان هذا الكتاب "الآثار الباقية من القرون الخالية" دليل واضح على نقص الجدول إذ المُراد به أنه أثر قديم من آثار الروم في خوارزم الاسلامية. ويؤيد ذلك سياق كلام المؤلف بذكر أعياد المجوس واليهود والصابئة وعرب الجاهلية من الأمم البائدة. ثالثاً لأن البوريني مسلم غريب عن النصرانية وعن انطاكية وبلادها وقد عاش أربعين سنة في بلاد الهند. فهو إذاً جاهل لطقوس الملكيين وأعيادهم ولا يصحّ الاعتماد على علمه ولا على قوله ولا على نقله بشأن أعيادهم. ومعلوم أن بورين من بلاد خوارزم التي هي اليوم من خانية خوى من تركستان من أملاك روسيا في شرقي بحر قزوين. وقد صنّف كتابه المذكور وقدّمه إلى شمس المعالي قابوس سلطان خوارزم كما يذكر ذلك في مقدمة كتابه المطبوع وعندنا نسخة منه وقصده بهذا الكتاب إيضاح الحوادث الجوية أو الفلكية بالاعتماد على جداول الأعياد القديمة في خوارزم فلم يكن إذاً من همّه ولا من قصده أن يتحرّى الدقّة بذكر كل أعياد النصارى. وعلاوة على هذا فإن مراده بالملكائية الروم على الاطلاق كما يتضح من قوله في أول هذا الجدول (الملكائية هم الروم وليس بالروم سواهم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الأحد سبتمبر 11, 2016 8:03 am

کتاب : الحيوان  الجاحظ    جلد : 4  صفحه : 486 

وقال أبو زبيد [1] : [من الطويل]
[قصة راهبين من الزّنادقة]
وحدّثني أبو شعيب القلّال، وهو صفريّ [2] ، قال: رهبان الزّنادقة سيّاحون؛ كأنهم جعلوا السّياحة بدل تعلق النّسطوري [3] في المطامير [4] .
ومقام الملكانيّ [5] في الصّوامع، ومقام النّسطوريّ في المطامير [4] .
قال: ولا يسيحون إلا أزواجا. ومتى رأيت منهم واحدا فالتفتّ رأيت صاحبه، والسّياحة عندهم ألّا يبيت أحدهم في منزل ليلتين. قال: ويسيحون على أربع خصال: على القدس، والطّهر، والصّدق، والمسكنة. فأمّا المسكنة، فأن يأكل من المسألة، وممّا طابت به أنفس النّاس له حتّى لا يأكل إلّا من كسب غيره الذي عليه غرمه ومأثمه، وأمّا الطهر فترك الجماع، وأمّا الصّدق فعلى ألّا يكذب. وأما القدس فعلى أن يكتم ذنبه، وإن سئل عنه.
قال: فدخل الأهواز منهم رجلان، فمضى أحدهما نحو المقابر للغائط، وجلس الآخر بقرب حانوت صائغ، وخرجت امرأة من بعض تلك القصور ومعها حقّ [6] فيه أحجار نفيسة، فلما صعدت من الطّريق إلى دكان الصّائغ زلقت فسقط الحقّ من يدها، وظليم لبعض أهل تلك الدّور يتردّد فلما سقط الحقّ وباينه الطّبق [7] ، تبدّد ما





[1] ديوان أبي زبيد 608، والصناعتين 134.
[2] جاء في اللسان «صفر» : «الصفرية: جنس من الخوارج، وقيل قوم من الحرورية سموا صفرية لأنهم نسبوا إلى صفرة ألوانهم، وقيل: إلى عبد الله بن صفّار؛ فهو على هذا القول الأخير من النسب النادر، وفي الصحاح: صنف من الخوارج نسبوا إلى زياد بن الأصفر رئيسهم، وزعم قوم أن الذي نسبوا إليه هو عبد الله بن الصفار ... ) .
[3] في اللسان «نسطر» : (النسطورية: أمة من النصارى يخالفون بقيتهم) .
[4] المطامير: حفر تحفر في الأرض توسّع أسافلها تخبأ فيها الحبوب.
[5] الملكاني، ويقال: الملكائي: واحد جماعة الملكانية أو الملكائية، وهم منسوبون إلى «ملكا» ويعني بالسريانية «الملك» ، والمقصود بهم: أتباع مذهب فياصرة الروم. انظر مفاتيح العلوم 23، والملل والنحل 2/62.
[6] الحقّ: وعاء من خشب أو العاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الأحد سبتمبر 11, 2016 8:05 am

ذا كتاب يدل على عظمة صاحبه وحسن تصنيفه، وظن بعض المستشرقين انه يعظمه عندما اطلق عليه " بطليموس العرب " . وصنع كتابه هذا في التواريخ التي تستعملها الامم اصولها وسنينها وشهورها، فتكلم على ماهية اليوم بليلته والشهور والاعوام واختلاف الامم في التواريخ والاختلاف في ذي القرنين واستخراج التواريخ بعضها من بعض، وتواريخ الملوك ومدد ملكهم، والادوار والتفوقات ومواليد السنين والشهور وكيفياتها وكبائسها، وتواريخ المتنبئين واعياد الفرس والسغد واهل الخوارزم ومذهب خوارزم شاه، وايام الروم وشهور اليهود والنصارى الملكائية وصومهم واعياد النصارى النطورية والمجوس والصابئين، وشهور العرب في الجاهلية واهل الاسلام ومنازل القمر وطلوعها وسقوطها، مع كثير من .الجداول للمقارنات والرسوم الهندسية


عدل سابقا من قبل عمر في الأحد سبتمبر 11, 2016 8:39 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الأحد سبتمبر 11, 2016 8:09 am

أعياد الملكيّين (الروم الأرثوذكس) - الجزء الأوّل

لأبي الريحان البيروني
(10480)


       هذا أقدم تقويم ملكي معروف. وهو من القرن الحادي عشر. ناقله أبو الريحان البيروني المولود في خوارزم (بلاد فارس)، المعروفة اليوم باسم خيفا. ولد العام 973 م ورقد العام 1048 م. عالم فلك ومؤرّخ مسلم. خلّف عدة أعمال منها كتاب "الآثار الباقية من القرون الخالية". بضع فصول فيه مخصّص لدراسة العبادات المسيحيّة.

       العنوان، كما ورد، هو "القول على ما يستعمله النصارى الملكائية في الشهور السريانية". حدّد البيروني أنّ الملكائية (الروم) في خوارزم، في خراسان الفارسية (التي تتقاسمها اليوم إيران وأفغانستان وتركمانستان)، هي التي كانت تتّبع، في شهور السريانيّين، التقويم المذكور. وقد استعرناه من Patrologia Orientalis ، الجزء العاشر، بين الصفحات 291 و 312، ودونك إثباته مع بعض ملاحظاتنا عليه:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الأحد سبتمبر 11, 2016 8:35 am

من انتم بحق الجحيم ، من المدرسة الملكائية ، ومن قبل كنتم مسحيين واسلمتم ثم رحلتم الي اليمن ثم الي  شبة جزيرة العرب ثم ادعيتم انكم من ولد عقيل بن ابي طالب لقد اخترتم فرع من ولد عقيل وهو احمد بن عبدالله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل ، وولد احمد بن عبدالله كانوا بنصبيين بقارة اسيا وليس من افريقيا ياجاهل بالنسب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي   الخميس ديسمبر 29, 2016 4:00 am

[size=32]بسم الله الرحمن الرحيم[/size]


[size=32]الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد :[/size]


[size=32]فبفضل من الله وتوفيق اجتمع أعضاء اللجنة العلمية لتوثيق أنساب السادة الأشراف العقيليين في تشكيلها الجديد بمكة المكرمة في اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك لعام 1437 هـ وتمخض عن الاجتماع البيان التالي :[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة من يحيي الزيلعي الي الشيخ عودة العقيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: انساب كاذبة في النسب العقيلي-
انتقل الى: