aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 الحقائق المجهولة في نسب قبائل رجال ألمع ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الحقائق المجهولة في نسب قبائل رجال ألمع ...   الأحد أكتوبر 26, 2008 12:55 am

الحقائق المجهولة في نسب قبائل رجال ألمع ...

--------------------------------------------------------------------------------


ألمع المجهولة



ألمع ليست مجهولة الدور والحضور ، ولكنها مجهولة التفاصيل

من المسَّلمات
1. أن أرض ألمع كأي جزء في الجزيرة العربية سكنها الإنسان منذ ما قبل سبأ إلى يومنا هذا .
2. تعاقبت الهجرات منها وإليها وعبرها لأسباب حياتية اجتماعية وسياسية واقتصادية .
3. لم يُدون تاريخ الإنسان فيها حسب علمي إلا من خلال سطورهنا وهناك في مئات الكتب ، كانت عبارة عن إشارات عابرة .
4. وقع الكثير من المؤلفين في الخلط بسبب عدم وجود التدوين ، ومن ثم اعتمد بعض المتأخرين على مقولات تعميمية غير حقيقية من ذلك كتاب هاشم النعمي ( تاريخ عسير بين الماضي والحاضر ) الذي اعتمد فيه رواية من يجهل الحقيقة حيث قسم القبائل إلى قحطانية وعدنانية لمجرد وجود أسر فيها .
5. تعرض بعض تراث ألمع وخاصة الوثائق الزراعية وبعض الأنساب إلى السرقة من قبل بعض الأسر الوافدة حديثاً مقابل مبالغ زهيدة كانت تعطى لبعض من لديهم مؤلفات بدعوى أن لا فائدة فيها .
6. ألمع بطن من الأزد ويقال (الأسد ) بالسين المهلة حسب سبائك الذهب للسويدي ، وقال الجوهري بالزاي أفصح ، والأزد من أعظم الأحياء العربية وأمدها فروعاً وقد قسمها الجوهري إلى أزد شنؤة وهم بنو النصر ، وأزد السراة ، وأزد عُمان .
7. يذكر النسّابة أن ألمع بن عمرو بن عدي بن مزيقيا .. إلى قحطان هو من تنسب إليه بلاد ألمع مع أن له من الأخوة خمسة هم : الصيق وربيعة وأمرؤ القيس وسوادة ورد ذلك في أكثر من مرجع ككتاب سبائك الذهب وكتاب بين مكة وحضرموت لعاتق البلادي ، وقد غلبت شهرة ألمع على أخوته كما أشار الباحث محمد حسن غريب فسمي به المكان ، وانتسبت إليه القبائل .
8. يتبين أن ألمع كبطن من بطون الأزد كانت حاضرة قبل الإسلام حيث ورد ذكر قبائل ألمع في بدايات الإسلام وخاصة في معركة القادسية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب مع بطون أخرى منها بارق وغامد وزهران حيث شاركت بـ(1100 ) مجاهد ، وهذا ما ذكره إمام المؤرخين محمد بن جريرالطبري في تاريخه ج3 ص484 ، ونقل عنه أحمد عادل كمال في كتابه (معركة القادسية ص35 ، وكتاب أهل اليمن في صدر الإسلام لنزار عبد اللطيف الحديثي .
9. ورد ذكر ألمع في الكثير من الكتب التي لا يمكن حصرها منها إضافة لما سبق : كتاب النسب الكبير لابن الكلبي ، وتاج العروس وهو متأخر ، ومن الكتب الحديثة كتاب الدر الثمين لحسن اليمني ، وكتاب في سراة غامد وزهران للشيخ حمد الجاسر، وكتاب في بلاد عسر لفؤاد حمزة ، وكتاب شبه جزيرة العرب لمحمود شاكر ،وكتاب تاريخ عسير لإبراهيم الحفظي ،وكتاب أخبار عسير لعبد الله علي مسفر ، وكتاب دراسات في تاريخ عسير للدكتور محمد بن زلفة ، وكتاب عسير في الماضي والحاضر لهاشم النعمي ، وكتاب أصول قبائل عسير لمحمد حسن غريب إلا أن ما ذكر كان فيه تناقضاً فضلاً عن كونه إشارات عابرة .
ويشير الهمداني في كتابه صفة الجزيرة العربية إلى أن الأزد هم : بجيلة وألمع وبارق ودوس وغامد والحجر ، وزاد البلادي ثمالة والبقوم وحرب .
وقد تحدث محمد حسن غريب في كتابه ( أصول قبائل عسير عن الكثير من القبائل ذات الانتماء الأزدي .
10. عمت التناقضات كل هذه الكتب في ما يخص قبائل رجال ألمع من حيث كونها عدنانية أو قحطانية وهو ما حدا بالعمروي في كتابه ( قبائل إقليم عسير ) نفي نسب أي منها للعدنانية .

وقد اطلعت أنا وزميلي إبراهيم طالع وعلي مغاوي عندما أردنا إصدار كتاب بنية القبيلة على أكثر من ثلاثين مرجعاً جلها في مكتبتي الأخوين محمد علي عبد المتعال ومحمد حسن غريب وخرجت شخصياً باستنتاج أن ألمع مجهولة .

رأي الخاص

أعدُّ شخصياً كتاب (المتعة ) لعبد الحميد الدوسري الذي نقل عنه ابنه شعيب إمتاع السامر أقرب الكتب إلى الصواب في نسبة قبائل ألمع حيث أشار إلى أن قبائل ( قيس وبني ظالم وبني زيد) تنتمي إلى ألمع بن عمرو ، أما قبائل( بني جونة وبني قطبة وشحب) فتنتمي إلى الصيق بن عمرو ، وهي قبائل ألمع الأصلية أما بنو بكر فهم أبناء وائل بن عمر بن عامر ودخلت في ألمع .
ومع وجود التناقض في ما يعرف بالداعية ( حيث يطلق على قبيلتي قيس وبني جونة ) داعية بني مسعود ، ويطلق على بني زيد وصلب داعية بكر بن وائل فربما بسبب التجاور والحلف العسكري والمصالح المشتركة.

ومن هذا يتضح أن قبائل ألمع السبع ( قيس وبني ظالم وبني جونة وبني زيد وبني قطبة وشحب ألمعية في أصولها بالنسب ، وقبيلة صلب (بنو بكر بن وائل )ألمعية بالدخول ولها علاقة بالنسب حيث كل تلك القبائل أزدية قحطانية .
أما تفرع قبيلة العوص عن بني قطبة ، وقبيلة شديدة عن شحب فلأسباب اجتماعية يعرفها أهلها ، و تشير الوثيقة التي بحوزتي بتاريخ 1331هـ والموجودة في مكتبة محمد حسن عابدي
إلى أن بني قطبة من صدر امعوص إلى اموجيف وإلى امجرف و شصعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: الحقائق المجهولة في نسب قبائل رجال ألمع ...   الأحد أكتوبر 26, 2008 1:33 am


الحقائق المجهولة في نسب ألمع .
من الحقائق المجهولة في نسب ألمع أن الكثير من الأسر فيها ليست ألمعية بالنسب وإنما بالدخول .
ويتنوع دخول هذه الأسر حسب الأحوال التالية :
ا - أسر انتقلت من قبائل مجاورة لأسباب اجتماعية أو اقتصادية .
ب - أسر دخلت في ألمع من أنساب عدنانية ، حيث هاجرت واستوطنت، وكان لها حضورها الألمعي .
ج - أسر خرجت من ألمع لأسباب اجتماعية أو جهادية أيام الفتح ثم عادت لاحقاً إلى موطنها الأصلي ومن هذه الأسر أسرة آل غياث ) ومنها آل حيان في بني زيد والتي عادت من بلاد الشام أيام ظهور الدولة العباسية .

من الأسر التي دخلت من القبائل المجاورة في ألمع
1. أسرة آل أمكبيبي من الصواقعة وفيهم حالياً مشيخة بني جونة .
2. أسرة آل بجاد من قحطان الجنوب وفيهم حالياً مشيخة بني قطبة .
3. أسرة آل امرفيدي من قحطان الجنوب وفيهم حالياً مشيخة بني ظالم .
4. أسرة آل زيدان من بني مغيد وهم في بني قطبة .
5. أسرة آل زياد من بني مغيد وقد توزعوا بين قبائل قيس وبني جونه وشحب .
6. أسرة آل علي حديش من آل امنجيم ودخلوا في آل امسلمي من بني ظالم .
7. أسرة آل دحبان ودخلوا في آل يعلي من قبيلة قيس ، وهم من آل أبو طايف في بني ظالم
8. أسرة آل عطا من قيس وانتقلت إلى بني ظالم .
9. أسرة آل عثمان من بني جونه ، ويشير البعض أن أصولها قيسية وانتقلت إلى عشيرة رجال من بني ظالم .
10 . أسرة آل المخواني من غامد ودخلت في عشيرة البتيلة في قيس .
11. أسرة آل حديش من قحطان ودخلت في عشيرة البتيلة في قيس .
12. أسرة آل الحكمي من الحكامية في سامطة ودخلت في عشيرة البتيلة .
13 . أسرة آل الجلي من المسارحة ودخلت في قيس وبني جونه .
14 . آل يحيى بن قاسم من صبيا ودخلت في عشيرة البتيلة .
15 . أسرة آل جديبي وبيش ودخلت في عشيرة البتيلة .
16. أسرة آل سوادي من الظبية ودخلت في عشيرة البتيلة .
17 . أسرة آل الشجاع وقد توزعت بين قبيلتي بني ظالم وبني جونه وأخذ محمد بن علي آل شجاع مشيخة بني ظالم لفترة وجيزة ، وكان يعرف ( بابر امسلمي ) .
18. آل امرواح وتعود بعض أسرهم إلى امصواقعه ، وأخرى إلى قبائل السراة وهم في آل أمسلمي من بني ظالم .
هذه أمثله على بعض الأسر التي دخلت في قبائل ألمع من غيرها .

ب- من الأسر التي دخلت ألمع من أنساب عدنانية
1. أسرة آل عبد المتعال ، وتعود إلى بني أمية ، وهي فرع من آل عايض اليزيديين وفيهم مشيخة قبيلة قيس .
2. السادة - النعامية : وهم نسل علي بن أبي طالب كما توضح مدوناتهم وقد توزعوا في قبائل قيس وبني ظالم وبني جونة وبني قطبة .
3. الأشراف : وهم من نسل علي بن أبي طالب ودخلوا في بني قطبة .
4. الحفاظية من بيت الفقيه بزبيد وترجع مدوناتهم نسبهم إلى أبي بكر الصديق ، وقد دخلوا في آل زيدان المغيديين عند قدومهم ، ثم في آل جعيدة من قبيلة بني ظالم ، وهم الآن عشيرة مستقلة باسم عشيرة الحفاظية من قبيلة بني ظالم .
د- العشاير التي دخلت في قبائل ألمع
1. آل عاطف الأزدي وهم أخوة آل حارث في قبيلة ربيعة ورفيدة العسيرية ، وآل منبه أو بنو منبه في قبيلة بني مالك عسير ، وتعد عشيرة آل عاطف من أهم عشائر قبيلة قيس حالياً .
2. امصحبة وهم عشيرة دخلت في قبيلة قيس ، وتعدّ سابع عشيرة في مجنب الغالبين .
3. عشيرة أهل امبتيلة من قبيلة قيس ، وتشير الوثيقة المؤرخة عام 1207هـ أن أول من صحب في آل أمقلافي الجرعيين الذين كانوا يملكون أمبتيلة وما جاورها إلى قابلة في أمبيح والمعروف ( بحوط امقلافي )هم المصارية الذين قدموا من الساحل ، والواقع أن عشيرة أهل أمبتيلة تشكلت من كثير من الأسر الوافدة المعروف نسبها .
4. عشيرة أهل رجال : تشير الوثيقة المؤرخة بعام 1303هـ إلى نسب عائلة الجواهرة دون أن توضح مكان قدومهم أو قبيلتهم ، وقد أوردت الوثيقة نسب العديد من الأسر وأعادت بعضها إلى العدنانية منهم أل صواب وآل سالم وآل سودان وآل درح وغيرهم .

وخلاصة القول
أن هذه الأسر أو العشائر الوافدة شكلت الكثير من الحضور الألمعي ، وساهمت بتنوع اهتمامها في إثرائه : فأهل رجال وأهل امبتيلة نهضوا بالتجارة الألمعية كما ساهم النعامية والأشراف والحفاظية في رفع قيمة المعرفة خلال عقود مضت .
ومع هذا فما زالت ألمع مجهولة بسبب إحجام الكثيرين عن قول الحقيقة التي لا تزيد إلا وهجاً وحضوراً ألمعياً لافتاً .
وسأحاول كشف بعض جوانب الغموض في مواضيع أخرى تتعلق بالحروب والمعاهدات والشخصيات اللامعة تاريخياً ، كما يمكن أن أتناول الكثير من النظم والقنوانين الاجتماعية وبعض ممارسات التعسف والخيانة والوفاء لاحقاً بإذن الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
 
الحقائق المجهولة في نسب قبائل رجال ألمع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: