aloqili.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محمد بن سيرين أورع أهل زمانه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 73

محمد بن سيرين أورع أهل زمانه Empty
مُساهمةموضوع: محمد بن سيرين أورع أهل زمانه   محمد بن سيرين أورع أهل زمانه Emptyالأربعاء سبتمبر 12, 2012 8:23 pm





محمد بن سيرين أورع أهل زمانه


مؤمن راشد



هو
أحد كبار التابعين، افتتح الذهبي ترجمته في السير بقوله: (الإمام، شيخ
الإسلام، أبو بكر الأنصاري، الأنسي البصري، مولى أنس بن مالك خادم رسول
الله صلى الله عليه وسلم، تملكة أنس، ثم كاتبه على ألوف من المال فوفاه،
وعجل له مال الكتابة قبل حلوله، فتمنع أنس من أخذه لما رأى ابن سيرين قد
كثر ماله من التجارة وأمل أن يرثه، فحاكمه إلى عمر رضي الله عنه، فألزمه
تعجيل المؤجل) [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


ولد ابن سيرين لسنتين بقيتا من خلافة عمر، وقد رأى ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،
وسمع أبا هريرة، وعمران بن حصين، وابن عباس، وعدي بن حاتم، وابن عمر،
وعبيدة السلماني، وشريحًا القاضي، وأنس بن مالك، وخلقًا سواهم، روى عنه:
قتادة، وأيوب، ويونس بن عبيد، وابن عون، وخالد الحذاء، وهشام بن حسان، وعوف
الأعرابي، وقرة بن خالد، ومهدي ابن ميمون، وجرير بن حازم، وأبو هلال محمد
بن سليم، ويزيد بن إبراهيم التستري، وعقبة بن عبد الله الأصم، وسعيد بن أبي
عروبة، وأبو بكر سلمى الهذلي، وحيان بن حصين، وشبيب بن شيبة، وسليمان بن
المغيرة، وخليد بن دعلج [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


فضله ومناقبه:

وقد ورد في فضله ومناقبه الكثير من الأخبار والآثار، تشهد جميعها بما كان عليه حاله من ورع وفقه وحفظ، نذكر طرفًا منها:

عن غالب عن بكر بن عبد الله المزني
قال: من سره أن ينظر إلى أورع أهل زمانه فلينظر إلى محمد بن سيرين، فوالله،
ما أدركنا من هو أورع منه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وعن حماد بن زيد عن عاصم الأحول قال: سمعت مورقًا العجلي يقول: ما رأيت رجلًا أفقه في ورعه ولا أورع في فقهه من محمد ابن سيرين[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].

وعن حازم بن رجاء بن أبي سلمة قال:
سمعت يونس بن عبيد يصف الحسن وابن سيرين فقال: أما ابن سيرين فإنه لم يعرض
له أمران في دينه إلا أخذ بأوثقهما[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


ويكفيه من مناقبه أن خادم رسول الله
صلى الله عليه وسلم قد استأمنه على تغسيله، فعن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد
عن هشام قال: أوصى أنس بن مالك رضي الله عنه أن يُغسِّله محمد بن سيرين،
فقيل له في ذلك ـ وكان محبوسًا ـ فقال: أنا محبوس، قالوا: قد استأذنا
الأمير فأذن لك، قال: إن الأمير لم يحبسني إنما حبسني الذي له الحق، فأذن
له صاحب الحق؛ فخرج فغسَّله[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


زهده وورعه:

وقد
كان ابن سيرين وقافًا على كلامه، لا ينطق إلا بالخير، فعن ابن عون قال:
قيل لمحمد بن سيرين: يا أبا بكر، إن رجلًا قد اغتابك فتحله، قال: ما كنت
لأحل شيئًا حرمه الله[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


بل
قد ورد عنه أنه سمع رجلًا يسب الحجاج، فأقبل عليه فقال: مه أيها الرجل،
فإنك لو قد وافيت الآخرة كان أصغر ذنب عملته قط أعظم عليك من أعظم ذنب عمله
الحجاج، واعلم أن الله تعالى حكم عدل، إن أخذ من الحجاج لمن ظلمه فسوف
يأخذ للحجاج ممن ظلمه، فلا تشغلن نفسك بسب أحد[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقد
كان لسانه لهاجًا بذكر الله على كل حال، فعن موسى ابن المغيرة قال: رأيت
محمد بن سيرين يدخل السوق نصف النهار يُكبِّر ويُسبِّح ويذكر الله تعالى،
فقال له رجل: يا أبا بكر، في هذه الساعة؟! قال: إنها ساعة غفلة[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


بل
لقد كان يملك رؤية خاصة في معرفة كيف يوفق الله تعالى للعبد إلى إصلاح
نفسه، فعن حبيب عن ابن سيرين قال: إذا أراد الله تعالى بعبد خيرًا جعل له
واعظًا من قلبه يأمره وينهاه[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وكان
رحمه الله متورعًا عن الفتيا على الرغم من سعة علمه، فعن الأشعث قال: كان
محمد بن سيرين إذا سئل عن شيء من الفقه الحلال والحرام تغيَّر لونه وتبدل،
حتى كأنه ليس بالذي كان[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقال مهدي بن ميمون: كان محمد بن سيرين يتمثل الشعر ويذكر الشيء ويضحك، حتى إذا جاء الحديث من السنة كلح وانضم بعضه إلى بعض[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].

وعن
السرى بن يحيى قال: لقد ترك ابن سيرين ربح أربعين ألفًا في شيء دخله، قال
السرى: فسمعت سليمان التيمي يقول: لقد تركه في شيء ما يختلف فيه أحد من
العلماء[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وكان
ابن سيرين نبراسًا في التعفف، قال عنه هشام بن حسان:كان ابن سيرين إذا
دُعي إلى وليمة أو إلى عرس يدخل منزله فيقول: اسقوني شربة سويق، فيُقال له:
يا أبا بكر، أنت تذهب إلى الوليمة أو إلى العرس تشرب سويقًا! قال: إني
أكره أن أحمل حر جوعي على طعام الناس[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


بل إنه من شدة ورعة كان يحصي ذنوبه
يومه وليلته، فعن عبد الله بن السرى قال: قال ابن سيرين: إني لأعرف الذنب
الذي حمل عليَّ به الدين ما هو، قلت لرجل من أربعين سنة: يا مفلس، فحُدِّث
به أبا سليمان الداراني فقال: قلَّت ذنوبهم فعرفوا من أين يؤتون، وكثُرت
ذنوبي وذنوبك فليس ندري من أين نؤتَى[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقد
كان له مع فقهه وورعه نصيب وافر من العبادة، فعن أنس بن سيرين قال كان
لمحمد بن سيرين سبعة أوراد يقرؤها بالليل، فإذا فاته منها شيء قرأه من
النهار[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وعن ابن شوذب قال: كان ابن سيرين يصوم يومًا ويفطر يومًا، وكان الذي يفطر فيه يتغدى فلا يتعشى ثم يتسحر ويصبح صائمًا[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


فقهه وحكمته:

لم يكن ابن سيرين عابدًا ورعًا
تقيًّا فحسب، بل هو من التابعين الذين جمعوا بين جمال العبادة وعظمة العلم،
عن عثمان البتي قال: لم يكن بالبصرة أحد أعلم بالقضاء من ابن سيرين[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وقال عوف الأعرابي: كان ابن سيرين حسن العلم بالفرائض والقضاء والحساب[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


ولقد أتاه الله تعالى الحكمة في
الفتيا، فعن يحيى بن عتيق قال: قلت لمحمد بن سيرين: الرجل يتبع الجنازة لا
يتبعها حسبة، يتبعها حياء من أهلها له في ذلك أجر؟ قال: أجر واحد! بل له
أجران؛ أجر لصلاته على أخيه، وأجر لصلته الحي[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقد كان مع ذلك متواضعًا لا يرى
لنفسه فضل، فقد سئل مرة عن فتيا فأحسن الإجابة فيها، فقال له رجل: والله يا
أبا بكر، لأحسنت الفتيا فيها أو القول فيها، قال: وعرَّض كأنه يقول ما
كانت الصحابة لتحسن أكثر من هذا، فقال محمد: لو أردنا فقههم لما أدركته
عقولنا[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقد كان مع فقهه حكيمًا في نظرته
لأمور العباد وما ينفعهم في الدنيا، وكيف يُعرف الصالح من غيره، فعن أيوب
قال: كان محمد بن سيرين يقول: لا تكرم أخاك بما يشق عليك[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،
وعن الأصمعي قال: لقيت ابن أبي عطارد وهو شيخ هرم، فقلت له: ما حفظت عن
أبيك عن ابن سيرين؟ قال: حدثني أبي أن محمد بن سيرين قال له: انكح امرأة
تنظر في يدك ولا تنكح امرأة تكون أنت تنظر في يدها[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وعن حماد بن زيد عن هشام قال: سمعت بن سيرين يقول: المسلم المسلم عند الدرهم والدينار[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


تأوليه للرؤيا:

ومع
فقهه وورعه وعبادته، فقد فتح الله عليه بابًا آخر من أبواب الخير، التي لم
يفتحها لكثير من عباده، ألا وهو تأويل الرؤيا، فعن وهب بن جرير عن أبيه
قال: كان الرجل إذا سأل ابن سيرين عن الرؤيا قال له: اتق الله في اليقظة لا
يضرك ما رأيت في المنام[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وعن مغيرة بن حفص، قال: سأل رجل ابن سيرين فقال: رأيت كأن الجوزاء تقدمت الثريا، قال: هذا الحسن يموت قبلي، ثم أتبعه، وهو أرفع مني[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وقد كان فقد مات الحسن البصري قبله.


وقد جاء عن ابن سيرين في التعبير
عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي، وقد جمع بعضًا من
ذلك في كتابه المعروف: تفسير الأحلام.


تمسكه بالسنة:

كان ابن سيرين من أشد الناس تمسكًا بالسنة القولية والعملية، قال ابن عون: كان محمد يأتي بالحديث على حروفه، وكان الحسن صاحب معنى[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].

ولهذا
فقد قال رحمه الله عبارات مشرقة سطر بها الكثير من المحدثين مقدمات
مصنفاتهم في جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عون عن محمد
بن سيرين قال: إن هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخدون دينكم[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،
وعن عاصم الأحول عن محمد بن سيرين قال: لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما
وقعت الفتنة قالوا: سمُّوا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيوخذ حديثهم،
وينظر إلى أهل البدعة فلا يوخذ حديثهم[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقال
كان لابن سيرين رأيًا حازمًا في أحداث عصره والفرق التي ظهرت وكثرة البدع
والأهواء، فعن ابن عون قال: كان محمد يرى أن أهل الاهواء أسرع الناس ردة،
وأن هذه نزلت فيهم: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا
فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [الأنعام: 68][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وعن شعيب بن الحبحاب، قلت لابن سيرين: ما ترى في السماع من أهل الاهواء؟ قال: لا نسمع منهم ولا كرامة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].

وفي يوم من الأيام دخل رجلان من
أصحاب الأهواء على محمد بن سيرين فقالا: يا أبا بكر نحدثك بحديث، قال: لا،
قالا: نقرأ عليك آية من كتاب الله، قال: لا، لتقومان أو لأقومن[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وكان له مواقف من البدع التي انتشرت في زمانه، حيث نبَّه على خطورتها بقوله: (ما أخذ رجل بدعة فراجع سنة)[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، مشددًا على أهمية السير على السنة بقوله: (مادام على الأثر فهو على الطريق)[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].

ولذلك كانت تلك الشخصة الفريدة لها
مواقف من الذين أرادوا الخير والعبادة ولكنهم سلكوا مسلكًا بعيدًا عن سنة
النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روي أنه بلغه أن قومًا يُفضِّلون لباس الصوف
فقال: إن قومًا يتخيرون الصوف، يقولون إنهم متشبهون بالمسيح بن مريم، وهدي
نبينا أحب إلينا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس القطن وغيره[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وفي مرة قيل له أن ههنا رجالًا إذا
قرئ على أحدهم القرآن غُشي عليه، فقال محمد بن سيرين: يقعد أحدهم على جدار
ثم يقرأ عليه القرآن من أوله إلى آخره، فإن وقع فهو صادق، قال أبو عمرو:
وكان محمد بن سيرين يذهب إلى أنه تَصنُّع وليس بحق من قلوبهم[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


موته:

مات
ابن سيرين في شهر شوال سنة عشرة ومائة وهو ابن سبع وسبعين سنة بعد الحسن
بمائة يوم، وصلى عليه النضر بن عمرو المقرئ من أهل الشام، وقبره بإزاء قبر
الحسن بالبصرة، رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته.







[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] سير أعلام النبلاء، الذهبي، (4/604).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [2] ثقات ابن حبان، (5/349).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [3] سير أعلام النبلاء، الذهبي، (4/604-605).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [4] حلية الأولياء، أبو نعيم، (2/266).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [5] مصنف ابن أبي شيبة، (8/248).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [6] حلية الأولياء، أبو نعيم، (2/268).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [7] المصدر السابق، (2/267).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [8] المصدر السابق، (2/263).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [9] المصدر السابق، (2/271).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [10] البداية والنهاية، ابن كثير، (9/303).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [11] المصدر السابق، (9/303).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [12] تاريخ دمشق، ابن عساكر، (53/199).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [13] حلية الأولياء، أبو نعيم، (2/274).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [14] المصدر السابق، (2/266).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [15] البداية والنهاية، ابن كثير، (9/303).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [16] حلية الأولياء، أبو نعيم، (2/271).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [17] الطبقات الكبرى، ابن سعد، (7/200).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [18]) حلية الأولياء، أبو نعيم، (2/272) .



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [19] سير أعلام النبلاء، الذهبي، (4/608).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [20] تاريخ البخاري، (1/91).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [21] حلية الأولياء، أبو نعيم، (2/264).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [22] المصدر السابق، (2/263).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [23] المصدر السابق، (2/264).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [24] المصدر السابق، (2/265).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [25] المصدر السابق، (2/267).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [26] المصدر السابق، (2/273).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [27] سير أعلام النبلاء، الذهبي، (4/618).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [28]) سير أعلام النبلاء، الذهبي، (4/608).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [29] رواه مسلم في مقدمة صحيحه، باب أن الإسناد من الدين، (26).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [30] رواه مسلم في مقدمة صحيحه، باب أن الإسناد من الدين، (27).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [31] سير أعلام النبلاء، الذهبي، (4/610).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [32] المصدر السابق، (4/611).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [33] الانتصار لأصحاب الحديث، أبو المظفر السمعاني، ص(22).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [34] رواه الدارمي في سننه، (1/238).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [35] رواه الدارمي في سننه، (1/163).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [36] مجموع فتاوى ابن تيمية، (7/11).



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [37] أورده ابن الجوزي في تلبيس إبليس، ص(312).
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
عمر




عدد المساهمات : 1369
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

محمد بن سيرين أورع أهل زمانه Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد بن سيرين أورع أهل زمانه   محمد بن سيرين أورع أهل زمانه Emptyالأحد أبريل 21, 2019 11:07 pm

أكدت دراسة أعدها الباحث التاريخي "أبوالحمزة" ونشرها منتدى الثورة السورية أن أصول "آل نهيان" و"آل مكتوم" نصيرية من الشيعة الباطنية وأنهم من بقايا دولة القرامطة التي سرقت الحجر الأسود وحاولت هدم الكعبة وأنهم يحاولون حاليا ويخططون منذ زمن بعيد لإعادة إحياء دولة القرامطة على حساب بقية دول الجزيرة العربية وخاصة المملكة العربية السعودية مدعومين بذلك من إيران التي يعتبرون أكبر داعم لاقتصادها ومن شيعة دول الخليج العربي خاصة المنطقة الشرقية بالسعودية

وأوضحت الدراسة أن آل نهيان وآل مكتوم يحاولون ومن خلال خطة ممنهجة نشر التشيع في دولة الإمارات وأنه ربما يفسر ذلك إقامة الضريح الكبير للشيخ زايد بن سلطان حاكم الإمارات الراحل وتحويله لمزار على النسق الشيعي والتبرك به وكذلك تقريب الشيعة العرب المستترين تحت مسمى "الصوفية" وإغداق المال عليهم وفتح أبواقهم الإعلامية لهم مثل الحبيب علي الجفري وعلي جمعة مفتي مصر السابق وشيخ الأزهر أحمد الطيب وأنشاء مركز طابا

حيث أنتهى البحث في نسب حكّام دولة الإمارات إلى أن كل من آل نهيّان (آل بوفلاح) وآل مكتوم (آل بوفلاسة) يلتقون في النسب ب - : محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن اسلم بن تدول بن تيم الات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة ، و قبيلة كلب العربية هي قبيلة عريقة كانت تقطن قبل الإسلام في شمال الجزيرة العربية (دومة الجندل) وبادية السماوة في العراق وبعد الإسلام انتقل جزء كبير منها إلى الشام وخصوصا في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وابنه يزيد حيث أن أم يزيد بن معاوية هي : ميسون بنت بحدل بن جناب بن كلب بن إلحافي بن قضاعة.

أنه منذ تلك المصاهرة بين كلب وبني أمية استوطن جزء أساسي من قبيلة كلب في الشام وبالتحديد في فيما يعرف بجبال " النصيرية" الأن وكان لقبيلة كلب الفضل الأساسي في تثبيت خلافة بني أمية وبعد سقوط الخلافة الأموية وبالتحديد في أوائل القرن الثالث الهجري وصل التشيع ( الإسماعيلي) إلى قبيلة كلب " الشامية" من العراق عن طريق محمد بن نصير ( مولى تميم) الفارسي الأصل وأصبحت قبيلة كلب "الشامية نصيرية إسماعيلية. ثم إنه بعد ذلك وتحديدا في عام 899 م بعد أن أعلن الخليفة الفاطمي عبيد الله المهدي بأنه هو الإمام الحادي عشر للمسلمين وليس محمد بن إسماعيل الذي يعتقد به الشيعة الإسماعيلية أنشق قسم كبير من الشيعة الإسماعيلية على رأسهم حمدان بن قرمط وأقاموا دولة ما يعرف بدولة القرامطة. أنتقل جزء كبير من قبيلة كلب " الشامية إلى إقليم البحرين شرق الجزيرة العربية وهو إقليم يمتد من البصرة إلى هجر ( الإحساء بالسعودية) حيث تكونت دولة القرامطة هنالك واستمرت عدة قرون.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


وعندما سقطت دولة القرامطة عام 1073 م تفرقت قبائل القرامطة وتشتت فاستقرت فلول القرامطة من قبيلة كلب " الشامية " في سلطنة عمان وبالتحديد في منطقة الظفرة وأقاموا تحالفات قبلية في عمان عدة قرون (حلف قبائل الهناوي). وفي عام 1633 م كوّنت فروع قبيلة كلب الإسماعيلية النصيرية في الخليج العربي ما يعرف بحلف بني إياس وانتقلوا من عمان إلى ما يعرف حاليا بدولة الإمارات العربية المتحدة وقاموا بمحاربة سكانها الأصليين من بني قتب وهم من العبادل من بني دارم من تميم من البوعينين واستولى الكلبيين على منطقة بني قتب من تميم وعاشوا فيها حياة قبلية وبدوية تحت السيطرة البرتغالية والبريطانية إلى عام 1968 م حيث قررت بريطانيا الانسحاب من منطقة الخليج العربي وبدورهم قاموا بتسليم مقاليد الحكم في المنطقة ( الإمارات) كعادتهم لأعداء الإسلام من فلول القرامطة الإسماعيلية النصيرية الممثلة في آل نهيان وآل مكتوم وفي عام

1971 م تأسست ما يعرف اليوم بدولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة النصيرية من آل نهيان ونيابة آل مكتوم وتهميش بقية دول الاتحاد الإماراتي من آل القاسمي وآل النعمى وآل المعلا وآل الشرقي

وظل حكّام أبوظبي ودبي القرامطة النصيريين يحكمون شعوبهم من أهل السنة والجماعة متخفين بقناع التقية الباطني الذي من ورائه حاربوا الإسلام واهل السنه أشد حرب ونشروا الرذيلة في أوساط المسلمين ودعموا كل من حارب الإسلام والمسلمين

وأشارت الدراسة إلى أن الشق الثاني في خطتهم لإحياء دولة القرامطة هو محاربة الإسلام السياسي السني بكل الطرق ومهما كلف الأمر لأن الإسلام السياسي السني يمثل الخطر الأكبر على مشروعهم بالمنطقة

ومن أمثلة ذلك ففي فبراير من عام 2014 كشفت مصادر وتقارير غربية النقاب عن استمرار الدعم الإماراتي لفرنسا في حربها ضد الإسلاميين في إفريقيا، وذكرت التقارير أن دعم أبوظبي لباريس لم يتوقف عند حدود الهجوم على إسلاميي مالي، بل امتد ليشمل حرب الإبادة التي تشنها هذا الأيام الميليشيات المسيحية ضد المسلمين في إفريقيا الوسطى برعاية فرنسية وتمويل إماراتي، وأسفرت عن مجازر بشعة في هذا البلد الإفريقي، الواقع في شريط دول الساحل والصحراء المحاذي للدول العربية شمال القارة.

ولفتت التقارير إلى أن ولي عهد أبو ظبي دفع 400 مليون دولار للجيش الفرنسي، وذلك في عدوانهم على مسلمي مالي، وهو المبلغ الذي كان دفعة أولية فقط، من أجل إنجاز هذه المهمة.

وكشفت التقارير عن أسباب هذا الدعم والتورط الإماراتي في الحرب ضد المسلمين في دول الساحل والصحراء التي تبعد عنها آلاف الكيلو مترات، وأرجعته إلى مناهضة محمد بن زايد، ولى عهد أبوظبي، الحاكم الفعلي للإمارات، التيارات الإسلامية والوقوف بقوة أمام أي توجه إسلامي، في دول الساحل والصحراء، حتى لا تكون قاعدة خلفية لدول الربيع العربي بإفريقيا، التي شهدت صعود الإسلاميين في المشهد مثلما حدث في مصر وليبيا وتونس، فضلًا عن تمويلها ميليشيات علمانية وفلول نظام القذافي في ليبيا لمواجهة الإسلاميين، بينما في تونس تدعم الأحزاب المناهضة لحركة النهضة الإسلامية التي تصدرت الساحة هناك بأصوات الناخبين.

وذكرت التقارير أن المسؤولين الإمارتين، أبدوا انزعاجهم لفرنسا من وصول رئيس مسلم إلى سدة الحكم في إفريقيا الوسطى، وأنهم أكدوا استعدادهم لتمويل أي عمليات لإزاحته من الحكم، كونه ينتمى لمرجعية أقرب للإسلاميين العرب في شمال القارة، وليس ما تعتبره أبوظبي “مرجعية الإسلام السمح” الذي تسعى لنشره، وأنه بعد إزاحته واصلت الإمارات دعم المليشيات المسيحية التي تعمل تحت غطاء فرنسي لاقتلاع جذور من تصفهم بالإسلاميين المتشددين من هذا البلد”، وهو ما أدى إلى المذابح البشعة الدائرة

وقالت التقارير: إن أبوظبي تنتهج المنهج نفسه في مصر حاليًا، بدفع السلطة الجديدة إلى عدم إجراء أي مصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، والتهديد بقطع المساعدات عن القاهرة، إذا لم يتم القضاء نهائيًا على الجماعة التي يعتبرها محمد بن زايد أكبر خطر يهدد بقاء عائلته في السلطة.

ولم تسلم الجارة السعودية والنظام الإسلامي الذي تعتنقه الدولة من أذى وتآمر أبناء زايد على الإسلام والمسلمين الذي لا يعرف حدًا، وبحسب عدد من الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس، فبحسب الوثيقة التي يعود تاريخها إلى 21 أبريل 2008، بثها موقع ويكيليكس فان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عقد اجتماعًا يوم 16 أبريل من العام ذاته مع قائد العمليات البحرية الأمريكية، ودار بين الرجلين مباحثات في قضايا مختلفة، وقال بن زايد للمسؤول الأمريكي: “العالم تغير، والإمارات ستظل متفائلة على الرغم من وجودها في منطقة يغلب عليها التخلف، وضرب مثلًا على التخلف بجارته السعودية التي لا يستطيع 52 % من سكانها قيادة السيارة”..

إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون

أية تحكى ما تفعله الأمارات وما ستؤول اليه مساعيها إنها سنن الله في كونه وآياته التي لا تبديل لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد بن سيرين أورع أهل زمانه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 168 - النويري المكي، تاج الدين أبو الفضل محمد بن محمد
» اصل الامازيغ
» الحسن بن علي بن أبي طالب ، أبو محمد
» محمد حافظ عبد الخالق الخطيب
» من هم آل محمد صلي الله علية وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدي الصوفية المحترقة-
انتقل الى: