aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 تدقيق نسب عشيرة البرزنجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: تدقيق نسب عشيرة البرزنجية   الإثنين أكتوبر 03, 2016 1:23 am

البرزنجية : من العشائر الكردية في العراق ، وقال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج1 ص55 أنهم ينتسبون الى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام. ولا يصح هذا النسب
حيث إنَّ أبو نصر البخاري المتوفى في القرن الرابع الهجري قال في كتابه (سر السلسة العلوية) ما نصه: (واسماعيل بن موسى الكاظم عليه السلام بن جعفر ولد موسى بن اسماعيل واحمد بن اسماعيل ، وجعفر بن اسماعيل ، أعقبوا جميعا) ، فلم يذكر له ولداً اسمه عبد الله.
كما إنَّ النسابة أبن مهنا العبيدلي وهو من أعلام القرن السابع الهجري قد ذكر في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) أن أولاد إسماعيل بن الامام موسى الكاظم عليه السلام هم: موسى وأحمد وجعفر. ولم يذكر له أبن أسمه عبد الله.
وكذلك فإنَّ أبن حزم الاندلسي في كتابه (جمهرة انساب العرب) قال ما نصّه : (ولد إسماعيل بن موسى: جعفر؛ قتله ابن الأغلب بإفريقية؛ وأحمد؛ وموسى. منهم: جعفر بن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو المعروف بابن كلثم؛ له بقية بمصر) ، ولم يذكر لإسماعيل أبن أسمه عبد الله.
وقال الفخر الرازي ، المتوفى سنة 606هـ ، في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) : (واما إسماعيل بن موسى الكاظم عليه السلام فعقبه الصحيح من رجل واحد وهو موسى العالم المحدث المدني بمصر ، وقيل له أبن آخر وهو احمد البصري بمكة وعقبه بها وأظنه من المنقرضين).
وقال النسابة أبن عنبة ـ المتوفى سنة 828هـ ـ في كتابه (عمدة الطالب) إنَّ عقب اسماعيل المذكور من ابنه موسى وحده. مما يدل على انقراض بقية أعقاب اخوة موسى بن اسماعيل.
وفي كتاب (تحفة الطالب) للسمرقندي فقد اختلفت نسخ هذا الكتاب ، فالنسخة المطبوعة عن نسخة المخطوطة المحفوظة في معهد إحياء المخطوطات العربية في دمياط بمصر والتي حققها الشيخ محمد كاظم المحمودي لم تذكر لإسماعيل أبناً اسمه عبد الله ، بينما نسخة كتاب تحفة الطالب المطبوع منشورات الخزانة الكتبية الحسنية الخاصة فقد تم فيها ذكر عبد الله بن اسماعيل !  ولا يمكن قبول ما ورد في هذه النسخة من كتاب تحفة الطالب لكونها معارضة لنسخة أخرى لنفس الكتاب ولكون النُساب القدماء لم يذكروا لإسماعيل ولداً اسمه عبد الله. كما ان مدار بحثنا لا يتعلق فقط بوجود ولد لاسماعيل المذكور اسمه (عبد الله) فحسب بل ان يتم النص على كونه من المعقبين أيضاً وهو الاهم ، حيث ان من سيرة النسابين الاعراض عن ذكر الاولاد غير المعقبين ، ومن يذكر لاسماعيل المذكور ولداً اسمه (عبد الله) ولا ينص على كونه من المعقبين فلا يقدم شيئاً في خدمة النسب العلوي حيث ان سواه قد حصر العقب بذرية موسى بن اسماعيل وحده.
وقال ابن عميد الدين النجفي في بحر الانساب ان عقب اسماعيل بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) من رجل واحد هو (موسى).
صورة من كتاب بحر الانساب يذكر فيه ان عقب اسماعيل المذكور هو من ابنه موسى وحده ، هذه النسخة تحقيق الشيخ حسين محمد الرفاعي
 
 
نسخة اخرى من كتاب بحر الانساب فيها نفس المعلومات السابقة وهذه النسخة تحقيق انس الكتبي
 
وقال المروزي (توفي بعد 614ه) في كتابه الفخري عن عقب اسماعيل المذكور: (وعقبه من رجل واحد: موسى المحدّث العالم بمصر).
 
وبذلك يبطل النسب العلوي المزعوم للبرزنجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدقيق نسب عشيرة البرزنجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: انساب كاذبة في النسب العقيلي-
انتقل الى: