aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 قبائل عُروَة بن زُغبَة العدنانية الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: قبائل عُروَة بن زُغبَة العدنانية الجزائرية   الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:25 am

2013


نسبهم : هم من عُرْوَة بن زُغْبَة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامِر من العرب العدنانية من ولد سيدنا إسماعيل عليه السلام ، وتعود قبائلهم الحالية في أصلها القديم إلى  بطنان أساسيان وهما قبائل  خميس و وقبائل النضر.
البطون التي تفرعت من خميس ثلاثة : عبيد الله وفرغ ويقظان. وكل واحد من هذه الأسماء تفرعت منه قبائل اخرى ، فمثلا من  بطون فرغ نذكر ،  بنو (أولاد) نائل كانوا أحلافا لقبيلة  أولاد يحيى احدى قبائل العمور القاطنين بجبل راشد  (جبل العمور اليوم بولاية الاغواط ) . أما بنو يقظان وعبيد الله فكانوا أحلافا لقبائل سويد من زغبة وكانوا يظعنون لظعنهم ويقيمون لإقامتهم، وكانت رياستهم في عهد ابن خلدون في فرع أولاد عابد من بني راشد.( قبيلة  بني راشد من عروة هم اليوم  شمال مدينة شلف )
وأما قبائل النضر بن عروة فكانوا منتبذين بالقفر ينتجعون في رماله ويصعدون إلى أطراف التلول في موطن قبائل الديالم والعطاف وحصين وتخوم أوطانهم( يصلون الى اطراف العاصمة والتيطري ) . وكانت لهم أقطاع في أذناب الوطن بجبل المستند مما يلي وطن قبائل رياح ومن قبائل النضر التي مازالت محافظة على إسمها وموطنها نذكر بني خليفة (المدية والبرج ) والحماقنة وشريعة ( وعليهم تسمت جبال الشريعة ما بين المدية والبليدة )  والسحارى وذوي زيان و بني سليمان ( المدية ) . وكانت لبنو خليفة من النضر بن عروة الرئاسة والكثرة في جميع النضر ، وكانت لعهد ابن خلدون لمحمد بن زيان بن عسكر بن خليفة ورديفه من أولاد سمعون بن أبي يحيى بن خليفة بن عسكر، وأكثر (قبيلة ) السحارى كانوا موطنون بجبل  المستند قبل أن ينتقلوا في زمن الاتراك ناحية الحضنة الشرقية حيث يمثلون اليوم أكبر قبيلة في ولاية بسكرة .
وبصفة عامة فقد كانت فروع  النضر أحلافا لقبائل سويد في حربها مع بني عامر ثم صاروا  إلى حلف بني عامر أقرب وأسرع. وربما ظاهروا رياحاً (قبائل بنو رياح ) بعض المرات في فتنتهم لجوار الوطن إلا أنه كان قليل أيضاً وفي النادر. وكانوا يتناولون (ينتقلون )  في الأكثر مع البادية من رياح خصوصا مع قبائل  مسلم وسعيد.
هذه أهم أسماء قبائلهم التي دونها ابن خلدون في زمانه

شجرة نسب لـ قبائل عروة بن زغبة العدنانية الجزائرية
وهذه هي الشجرة التاريخية،  تبين نسب لأهم قبائل ( عروة بن زغبة ) كما دونها ابن خلدون بنفسه

ومنها يمكننا أن نلاحظ ، قبائل جزائرية مازالت موجودة ومذكورة لحد اليوم :
أولاد نايل ( النوايل) بن فرغ بن خميس بن عروة بن زغبة
بني جابر بن فرغ بن خميس بن عروة بن زغبة ومنهم الربعية من المويعدات من بنى جابر ناحية المدية
أولاد عبد الله (العبادلة) بن خميس بن عروة بن زغبة
بني سليم (ولاية المدية ) بن خميس بن عروة بن زغبة
أولاد عابد (المعابدة ) بن يقظان بن خميس بن عروة بن زغبة
السحاري ( ولاية بسكرة والجلفة وباتنة ) بن النضر بن عروة بن زغبة
خمامنة بن النضر بن عروة بن زغبة
ذوي زيان بن النضر بن عروة بن زغبة
قبيلة شريعة بن النضر بن عروة بن زغبة ( وعليهم سميت جبال الشريعة بين المدية والبليدة )
ذوي سليم بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة ، ومنهم :
أولاد شيوخ بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد محمد بن زيان بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد سمعون : نسبة لـ سمعون بن يحيى بن خليفة بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
بني سليمان ( المدية ) بن النضر بن عروة بن زغبة
حماقنة بن النضر بن عروة بن زغبة
يقول ابن خلدون عن موطن قبائل عروة  في عصره والتي مازالت لحد اليوم كما هي تقريبا وتحتفظ تلك القبائل بأسمائها القديمة  :
” وأما عروة بن زغبة فهم بطنان : النضر بن عروة وحميس بن عروة. وبطون حميس ثلاثة : عبيد الله وفرغ ويقظان. ومن بطون فرغ بنو نائل أحلاف أولاد يحيى من العمور القاطنين بجبل راشد(جبل العموربولاية الأغواط اليوم ) . وبنو يقظان وعبيد الله أحلاف لسويد  يظعنون لظعنهم ويقيمون لإقامتهم، ورياستهم لأولاد عابد من بطن راشد ( بني راشد من عروة هم اليوم شمال ولاية الشلف  كانوا احلافا لقبائل سويد الزغبية التي كانت اراضيها تمتد من شلف الى معسكر غربا ومن مستغانم الى تيارت جنوبا ) . وأما (قبائل ) النضر بن عروة (فكانوا في عهد ابن خلدون) فمنتبذون بالقفر (صحراء المسيلة والاغواط اليوم )ينتجعون في رماله ويصعدون إلى أطراف التلول في إيالة ( قبائل ) الديالم والعطاف وحصين وتخوم أوطانهم(يقصد ولايات المدية وبرج بوعرريج وعين الدفلى اليوم ) “

خريطة قديمة توضح موقع قبائل عروة بما فيها النضر مأخوذة من كتاب القبائل العربية أواخر عهد الموحدين ، وهو نفس الموقع الذي مازالت تنتشر فيه قبائل عروة الزغبية الهلالية العدنانية
ملاحظة هامة :
هذه الشجرة لا تذكر الفروع الحالية التي تفرعت عن هذه القبائل بعد القرون التي تلت تدوين ابن خلدون لأسمائها
فكل اسم فيها يمثل جد للعديد من العروش الحالية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل عُروَة بن زُغبَة العدنانية الجزائرية   الإثنين نوفمبر 07, 2016 9:48 am

فى العصر الايوبى
امتد حكم الايوبيين فى مصر 1171 – 1250 ، وكانت فترة ثرية بالأحداث سواء على الساحة السياسية ، من جراء دخول الايوبيين مصر وتوليهم الحكم ، أو ورود الحملات الصليبية التى دفع القبط ثمنها ولم يكن لهم فيها جريرة
الا انه يلاحظ انه رغم ما تعرضوا له من ضغوط نبغ منهم الكثيرون فى شعاب مختلفة من العلوم سواء الدينية او الثقافية ومن اهمهم
-    الشيخ الرئيس صفى الدولة ابن ابى العالى المعروف بابن شرافى كاتب سر صلاح الدين الايوبى ، وقد بقى فى خدمته حتى مات ، وكان محبوبا عند السلطان
-    الشيخ نشئ الدولة ابو الفتوح المعروف بابن الميقاط ، وكان رئيسا لديوان الجيوش فى عهد الملك العادل ، وقد لعب دورا هاما فى رسامة كيرلس الثالث
-    الاسعد بن صدقة كاتب دار التفاح وزعيم الفريق الذى قاوم رسامة الراهب داود بن لقلق بطريركا
-     الشيخ ابو سعيد بن اندونه ، كان مستوفيا بالديوان الخاص العادلى فى عهد الملك العادل
-     الشيخ الثقة جبريل وكان من اكابر الاقباط ايام الايوبيين واهتم بتجديد الكنائس التى تخربت
-     الشيخ شرف الرئاسة ابن هيلان كاتب الجيش
-     الشيخ الاسعد ابو الفرج صليب بن ميخائيل ، وكان صاحب ديوان الملك الصالح
-    الشيخ السديد ابو الفضايل المعروف بابن ستمائة ، كان كاتب الامير على بن احمد الكردى ، وكان امينا على خزائنه وأمواله ، وقد جدد عمارة دير ابو سيفين بمصر القديمة وجعلها مقرا للبطريركية
-    الشيخ ابن امين الملك ابن المهذب ابو سعيد يوحنا الاسكندرانى ، وكان كاتبا مجيدا وشاعرا عظيما
-   الشيخ المكين ابو البركات المعروف بابن كنامية
-   امين الدولة ابن المصوف ، كان امينا على أموال الحكومة فى ايام السلطان صلاح الدين
 
 
-    الشيخ ابو المكارم بن حنا والشيخ صنيعة الملك ابو الفرج بن الوزير والشيخ علم السعداء ابو اليمين والشيخ ابو الفرج وجميعهم من عائلة ابو اليمين بن زبنور الذى برز عهد الدولة الفاطمية
-    الشيخ الصفى بطرس مهنا
-    الاسعد صليب بن ميخائيل ويعرف بابن الايقومانس ، كان عالما فاضلا ، فلما احرق الوزير شأور مصر القديمة ، قام هو بتجديد دير مار مينا ، وانشا مدرسة ومنتدى علمى هناك
-    ابو سعيد بن الزيات احد اثرياء الاقباط ، والشيخ يحيى بن هبة الله ويلقب بصنيعة الخلافة ، والشيخ مصطفى الملك بن ابو يوسف ، والشيخ علم الرئاسة ابن الصفر والشيخ فخر السعد بن زيتون
-    الشيخ ابو المكارى ، وكان كاتبا ، ولما توفيت زوجته استقال من خدمة الديوان وترهب بأحد الاديرة ثم رسم اسقفا ،
-    بطرس بن التعبان الراهب ، ويلقب بالشيخ السنى ، وهو استاذا اولاد العسال كان كاتبا ثم ترهب وبقى بدير المعلقة بمصر القديمة إلى ان مات فى شيخوخة كبيرة ، ويبدو انه تزوج اولا ثم ترمل بعد وفاة زوجته ، لانه والد بطرس ابو شاكر ابن الراهب
هذه كوكبه من الشخصيات القبطية الامه فى تلك الفترة ، وتذكر بالتفصيل
كوكبة اخرى مثل :
اولا : اولاد العسال :
تنحدر هذه الاسرة العظيمة الشأن من اصل قبطى صميم ، وهم يتصاعدون فى النسب الى : ابى البشر يوحنا الكاتب الذى ولد ابا سهل جرجس ، وهذا ولد ابا اسحق ابراهيم الذى انجب الشيخ الأجل فخر الدولة ابو الفضائل اسعد والد العلماء الثلاثة الذين اشتهروا من اولاده وهم : الشيخ الصفى ابو الفضائل الأمجد ، والشيخ مؤتمن الدولة ابو اسحق ، والشيخ ابو الفرج هبة الله المعروفين بأسماء : اولاد العسال
وهو ان لم يكن لدينا مصادر وافية عنهم الا انه تعرف انهم درسوا فى الكتاتيب القبطية ، ثم اتصلوا بعلماء الاقباط وكبار رجال الدين المعاصرين ، وكان استاذهم الاكبر الشيخ السنى ابا المجد المعروف بعد رهبنته بالشيخ السنى بطرس بن التعبان الراهب ، ويعتبر من فطاحل القرن 13 ، ويشتهر بأنه قسيس ابى سرجة بمصر القديمة ، وكان اولاد العسال على معرفة بليغة باللغة العربية وعلومها من  احرف ونحو وبيان وعروض ومنطق وفقة وغير ذلك الى جانب اللغة القبطية واليونانية والسريانية .
 
 
كما اشتهروا بجودة خطهم العربى ونسب اليهم الخط الاسعدى فضلا عن خطهم اليونانى القديم
ونعرض لاهم اعمال كل منهم :
أ: الشيخ المؤتمن ابو اسحق بن العسال :
1-   مجموع اصول الدين ومسموع محصول اليقين وهو من اوسع الكتب اللاهوتية
2-   التبصرة المختصرة فى اللغة القبطية
3-   اداب الكنيسة
4-   خطب الاعياد السبدية وغيرها
5-   السلم المقفى والذهب المصفى وهو قاموس قبطى عربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل عُروَة بن زُغبَة العدنانية الجزائرية   السبت نوفمبر 12, 2016 5:42 am

السحاري ( ولاية بسكرة والجلفة وباتنة ) بن النضر بن عروة بن زغبة
خمامنة بن النضر بن عروة بن زغبة
ذوي زيان بن النضر بن عروة بن زغبة
قبيلة شريعة بن النضر بن عروة بن زغبة ( وعليهم سميت جبال الشريعة بين المدية والبليدة )
ذوي سليم بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة ، ومنهم :
أولاد شيوخ بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد محمد بن زيان بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
أولاد سمعون : نسبة لـ سمعون بن يحيى بن خليفة بن عسكر بن خليفة بن النضر بن عروة بن زغبة
بني سليمان ( المدية ) بن النضر بن عروة بن زغبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل عُروَة بن زُغبَة العدنانية الجزائرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: ال الخطيب العقيلي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: