aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 إبطال نسب عشيرة البرزنجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: إبطال نسب عشيرة البرزنجية   الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 7:54 am



البرزنجية : من العشائر الكردية في العراق ، وقال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج1 ص55 أنهم ينتسبون الى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام. ولا يصح هذا النسب

حيث إنَّ أبو نصر البخاري المتوفى في القرن الرابع الهجري قال في كتابه (سر السلسة العلوية) ما نصه: (واسماعيل بن موسى الكاظم عليه السلام بن جعفر ولد موسى بن اسماعيل واحمد بن اسماعيل ، وجعفر بن اسماعيل ، أعقبوا جميعا) ، فلم يذكر له ولداً اسمه عبد الله.

كما إنَّ النسابة أبن مهنا العبيدلي وهو من أعلام القرن السابع الهجري قد ذكر في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) أن أولاد إسماعيل بن الامام موسى الكاظم عليه السلام هم: موسى وأحمد وجعفر. ولم يذكر له أبن أسمه عبد الله.

وكذلك فإنَّ أبن حزم الاندلسي في كتابه (جمهرة انساب العرب) قال ما نصّه : (ولد إسماعيل بن موسى: جعفر؛ قتله ابن الأغلب بإفريقية؛ وأحمد؛ وموسى. منهم: جعفر بن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو المعروف بابن كلثم؛ له بقية بمصر) ، ولم يذكر لإسماعيل أبن أسمه عبد الله.

وقال الفخر الرازي ، المتوفى سنة 606هـ ، في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) : (واما إسماعيل بن موسى الكاظم عليه السلام فعقبه الصحيح من رجل واحد وهو موسى العالم المحدث المدني بمصر ، وقيل له أبن آخر وهو احمد البصري بمكة وعقبه بها وأظنه من المنقرضين).

وقال النسابة أبن عنبة ـ المتوفى سنة 828هـ ـ في كتابه (عمدة الطالب) إنَّ عقب اسماعيل المذكور من ابنه موسى وحده. مما يدل على انقراض بقية أعقاب اخوة موسى بن اسماعيل.

وفي كتاب (تحفة الطالب) للسمرقندي فقد اختلفت نسخ هذا الكتاب ، فالنسخة المحفوظة في معهد إحياء المخطوطات العربية في دمياط بمصر لم تذكر لإسماعيل أبناً اسمه عبد الله ، بينما نسخة كتاب تحفة الطالب المطبوع وهو منشورات الخزانة الكتبية الحسنية الخاصة فقد تم فيها ذكر عبد الله بن اسماعيل ! ولا يمكن قبول ما ورد في هذه النسخة المطبوعة من كتاب تحفة الطالب لكونها معارضة لنسخة أخرى مخطوطة من الكتاب ، ولكون النُساب القدماء لم يذكروا لإسماعيل ولداً اسمه عبد الله.

وبذلك يبطل النسب العلوي المزعوم للبرزنجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: إبطال نسب عشيرة البرزنجية   الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 8:08 am

وثيقـة برزنجيـة مزيفـة


هي وثيقة يحتفظ بها بعض البرزنجية وقد كتب فيها انها قد حررت في سنة 499هـ. وقد ورد فيها النص التالي: (للولي الشهير والعالم الكبير نقيب السادة الاشراف بالمدينة المنورة الشريف الحسيني السيد بابا علي البرزنجي أبن القطب الشيخ يوسف الشهير بالهمداني).
والخطأ الذي ورد في الوثيقة والذيفضح التزييف فيها هو أنها اطلقت على بابا علي بن يوسف الهمداني لقب البرزنجي وهو مخالف لما تعارفت عليه العائلة البرزنجية من ان أبنه عيسى بن بابا رسول هو أول من سكن قصبة برزنجة ، كما في كتاب (النفحات الكسنزانية) تأليف بوتان معروف جياووك ص 68. فلا يصح أن يقال بابا علي البرزنجي لأنه لم يسكن في قصبة برزنجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: إبطال نسب عشيرة البرزنجية   الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 8:11 am

حضرة ﭐلسيد ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان ﭐلحسيني (قدس الله سره)


بِسمِ ﭐللهِ ﭐلرَّحمنِ ﭐلرَّحيمِ

ﭐلحمد لله وﭐلصلاة وﭐلسلام ﭐلأتمان ﭐلأكملان على حبيبه ومصطفاه ﭐلوصف وﭐلوحي وﭐلرسالةِ وﭐلحكمة وعلى وآله وصحبه ومَن والاه .




أما بعد :- فأن ﭐلسيد ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان ﭐلحسيني هو شيخ ﭐلطريقة ﭐلعلية ﭐلقادرية ﭐلكسنـزانية في ﭐلعالم   . 
وهو علم من أعلام ﭐلعراق وﭐلعالم ﭐلإسلامي ، ونجم من نجوم سماء أهل ﭐلفكر وﭐلعرفان لا لكونهِ شيخ طريقة صوفية فحسب بل لما يمتلكه من مؤهلات ذاتية هيأتهُ لأَن يكون ذا صدارة في ﭐلمجالات ﭐلدينية وﭐلسياسية وﭐلأجتماعية وﭐلعلمية وﭐلسيد ﭐلشيخ ينحدر من أُسرة حسينية هاشمية هي فرع من فروع ﭐلشجرة ﭐلمحمدية ﭐلمصطفوية ﭐلطاهرة ﭐلتي أصلها ثابت وفرعها في ﭐلسماء .
فهو ﭐلسيد ﭐلشيخ محمد إبن ﭐلسيد عبد ﭐلكريم إبن ﭐلسيد عبد ﭐلقادر إبن ﭐلسيد عبد ﭐلكريم شاه ﭐلكسنـزان إبن ﭐلسيد حسين إبن حسن إبن ﭐلسيد عبد ﭐلكريم إبن ﭐلسيد إسماعيل الولياني ﭐبن ﭐلسيد محمد ﭐلنودهي إبن ﭐلسيد بابا علي ﭐلوندرينة ﭐبن ﭐلسيد بابا رسول ﭐلكبير ﭐبن ﭐلسيد عبد ﭐلسيد الثاني إبن ﭐلسيد عبد ﭐلرسول إبن ﭐلسيد قلندر إبن ﭐلسيد عبد ﭐلسيد إبن ﭐلسيد عيسى ﭐلأحدب إبن ﭐلسيد حسين إبن ﭐلسيد بايزيد إبن ﭐلسيد عبد ﭐلكريم ﭐلأول إبن ﭐلسيد عيسى ﭐلبرزنجي إبن ﭐلسيد بابا علي ﭐلهمداني إبن ﭐلسيد يوسف الهمداني إبن ﭐلسيد محمد ﭐلمنصور إبن ﭐلسيد عبد العزيز إبن ﭐلسيد عبد الله إبن ﭐلسيد إسماعيل ﭐلمحدث إبن الإمام موسى ﭐلكاظم إبن ﭐلإمام جعفر الصادق إبن ﭐلإمام محمد ﭐلباقر إبن ﭐلإمام علي زين ﭐلعابدين إبن ﭐلإمام الحسين إبن ﭐلإمام علي إبن ابي طالب   وﭐلسيدة فاطمة ﭐلزهراء   بنتِ رسول ﭐلله وخاتم ﭐلأنبياء وﭐلمرسلين محمد ﭐلمصطفى   .
وأما لقب ﭐلكسنـزان الذي أُطلق على عائلة ﭐلسيد ﭐلشيخ فهو لقب أُطلق على جدّهم ﭐلولي ﭐلصالح وﭐلعابد ﭐلزاهد ﭐلسيد عبد ﭐلكريم ﭐلأول وكلمة ( كسنـزان ) كلمة كردية تعني ﭐلشخص ﭐلذي لا يعلم حقيقته أحد وسبب إِطلاق هذا ﭐللقب على هذا ﭐلسيد ﭐلمبارك هو ﭐنقطاعه لمدة أربع سنوات عن ﭐلناس مختـلياً في أحد جـبال ( قرداغ )(1) مع ربه متلذذاً بقربه مستأنساً بعبادتِهِ وحينما كان يُسألُ أحدُ ﭐلناس عن ﭐلشيخ يقول : ( كسنـزان ) فجرى هذا ﭐللَّفظ لقباً على هذا ﭐلسيد ﭐلمبجل ومن ثم على أبنائه وأحفاده كما أَنَّ هذا ﭐللقب جرى على أَلسنة ﭐلخلق عَلَماً للطريقة ﭐلعلية ﭐلقادرية ﭐلكسنـزانية ﭐلتي تبنّى مشيختها ﭐلشيخ وأبناؤه وأحفاده من بعده .
فاسم ﭐلكسنـزان هو لقب عائلة وﭐسم طريقة وله معناه ﭐلاصطلاحي . وأَما ﭐسم العشيرة ﭐلتي تنتمي إليها عائلة ﭐلشيخ محمد فهي عشيرة ﭐلسادة البرزنجية وﭐلأب ﭐلأعلى لهذه ﭐلعشيرة ﭐلشيخ عيسى البرزنجي هو أول من سكن في برزنجة من شمال ﭐلعراق وبارك ﭐلله في ذريته عدداً ومكانة ووجاهة دنيوية وأُخروية فالسادة ﭐلبرزنجية ﭐليوم هم أكبر عشائر ﭐلسادة ﭐلكرام في شمال ﭐلعراق .

ولادته ونشأته :
ولد ﭐلسيد ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان ﭐلحسيني  في ( قرية كربجنة ) ﭐلتابعة لناحية ( سنكاو ) من محافظة كركوك في شمال ﭐلعراق فجر ﭐلجمعة ﭐلرابع عشر من شهر صفر ( سنة 1358 ) للهجرة  ﭐلنبوية ﭐلشـريفة ﭐلموافق للخامس عشر من شهر نيســان ( سنة 1938 ) للميلاد وهذه ﭐلقرية ﭐلتي ولد فيها الشيخ هي موطن مشايخ ﭐلطريقة ﭐلكسنـزانية ، ومنذُ سنواته الأولى التي قضاها في ( كربجنة ) كان شيخ ﭐلطريقة هو والده ﭐلسيد ﭐلشيخ عبد ﭐلكريم ﭐلكسنـزان  ﭐلذي أُنيطت به ﭐلمشيخة من قِبَلِ أَخيه الأكبر ﭐلشيخ ﭐلزاهد صاحب ﭐلخلوات ﭐلسيد ﭐلشيخ حسين ﭐلكسنـزان  وﭐلذي كان يُطلق عليه ولا زال لقب ( ﭐلسلطان ) وﭐلسلطان حسين   هو الذي سمّى ﭐلمولود ﭐلجديد للشيخ عبد ﭐلكريم   محمداً وقال فيه مبشراً أَنه سيكون ولي زمانه وسيكون في ﭐلطريقة ذا سلطان وجاه روحي واسع .
نشأ ﭐلشيخ   في هذه ﭐلأجواء ﭐلروحانية وفي هذا ﭐلصفاء وبين أكْناف أولياء كبار لا تراهم إلّا ركعّاً أو سجّداً أو مسبحين أو مفكرين ومتدبرين مع ما كان لهم من مواقف وطنية مؤثرة في كل ﭐلمجالات فالسلطان حسين   كان من قادة ﭐلجيوش ﭐلتي تألفت من شيوخ ﭐلعشائر وﭐلوجهاء بقيادة ﭐلسيد ﭐلكريم وﭐلمجاهد ﭐلذي ذاع صيته في ﭐلآفاق ( ﭐلشيخ محمود ﭐلحفيد ) الذي قاوم ﭐلإنجليز إِبان ﭐحتلال ﭐلعراق فقد قاد ﭐلسلطان حسين   معركة كربجنة ضد ﭐلإنجليز وﭐلتي انبثقت عنها فيما بعد معركة ( دربند بازيان )(2)
ﭐلتي هزم فيها ﭐلإنجليز وأُسر فيها قائد ﭐلجيش هناك ( ﭐلكابتن مار ) ، وقد أَبلى ﭐلسلطان حسين   في هذه ﭐلمعارك بلاء ﭐلأَبطال ﭐلذين يشار اليهم بالبنان في ﭐلتاريخ ولم يكن ذلك وليد حينه فأن ﭐلسلطان حسين هو ﭐلنجل ﭐلأكبر للشيخ عبد ﭐلقادر ﭐلكسنـزان   ﭐلعابد ﭐلزاهد وﭐلبطل ﭐلمجاهد ﭐلذي قاد ﭐلمعارك ضد ﭐلروس على ﭐلحدود ﭐلإيرانية في منطقة بانا وشارك أَيضا في ( معركة ميدان )(3) مع رؤساء ﭐلعشائر ﭐلكردية وﭐلسادة ﭐلبرزنجية .
أما والد ﭐلشيخ فهو ﭐلشيخ عبد ﭐلكريم    الذي تولّى مشيخة ﭐلطريقة فكان من كبار ﭐلشخصيات ﭐلدينية وﭐلأجتماعية وعلى يديه كَثُرَ عدد ﭐلمريدين وتوَّسعت ﭐلآفاق في ﭐلأَرشاد وﭐلتربية وﭐلسلوك .
في هذه ﭐلأجواء ﭐلمفعمة بالروحانيات وﭐلأخلاقيات وﭐلمثاليات نشأ شيخنا وشرب من هذا ﭐلنبع ﭐلطاهر مشرباً طيباً هنيئاً مريئاً إذ تربّى على ﭐلفضيلة بكلَّ ما تحويه هذِهِ ﭐلكلمة من معنى .

دراسته :
أَخذ ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنزان   ﭐلطريقة عن والده وأَخذ معها علوم ﭐلتصوف بموسوعية كبيرة وكان ذا ملكة فكرية وروحية تمتاز بسعة ﭐلأفق وقد تهذّبت وتكاملت هذه ﭐلملكة في دراسته وتعلّمه إذ أَخذ ﭐلعلوم ﭐلشرعية وﭐلعربية على يد كبار علماء عصره وفقهاء مصره في مدرسة جدّه مدرسة ( كربجنة ) ﭐلدينية فدرس ﭐلعلوم ﭐلعربية وﭐلإسلامية على كبار علمائها منهم ﭐلملا كاكا حمه سيف ﭐلدين وﭐلملا علي مصطفى ﭐلملقب بعلي ليلان وﭐلملا عبد الله عزيز ﭐلكربجني .
ثم أن ﭐلشيخ   لم يكتَفِ بذلك وإنما طوّر هذا ﭐلخزين ﭐلعلمي بكثرة ﭐلمطالعة ﭐلتي تعتبر همه ﭐلأول . وللشيخ مكتبة علمية نادرة حوت آلاف ﭐلكتب وﭐلمخطوطات ﭐلتي جمعها بمشقة كبيرة فقد واظبَ على مراجعة دار ﭐلمخطوطات ومكتبة ﭐلأوقاف ﭐلعامة ومكتبة ﭐلحضرة ﭐلقادرية ﭐلشريفة سبعة عشر عاما بصورة مستمرة يدخل ﭐلمكتبة في بداية ﭐلدوام ﭐلرسمي ولا يخرج منها إِلّا في نهايته . إذن فعلمه ﭐلصوفي وملكاته ﭐلروحية بالإضافة إلى كونها فيضا ربانيا ، فإن ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان   تعهدها بكثرة ﭐلمجاهدات وﭐلرياضات لسنين طويلة ، وأمّا علوم ﭐلتصوّف ﭐلنقلية فقد تعهدها بالدرس وﭐلبحث ، وأكبر شاهد على ذلك هو ما تضمنه انجازه الكبير (موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان ) ﭐلتي تُعَدّ فريدة في بابها .

جلوسه على سجادة ﭐلمشيخة :
إن ﭐلجلوس على سجادة ﭐلمشيخة في نظر أهل ﭐلطريقة ، هو ﭐختيار وتعيين علوي يجري بأمر ﭐلله  وأمر رسوله سيدنا محمد  ومن يتم ﭐختياره لهذه ﭐلمهمة ﭐلمقدّسة يكون دائما موضع نظرٍ ﭐلله ورعايته ، فيفيض عليه ما يفيض من أنوار ويُمِدُّهُ بما يشاء من مدد ليكون أهلا للوراثة ﭐلمحمّدية وﭐلقيام بمهامها من هداية ﭐلناس إلى طريق ﭐلحق وﭐلإيمان  وﭐلدعوة إلى ﭐلله   بالحكمة وﭐلموعظة ﭐلحسنة وبث ﭐلخير وﭐلنور وﭐلسلام بين ﭐلخلق وﭐلقيام بمهام ﭐلأمر بالمعروف وﭐلنهي عن ﭐلمنكر ومهام ﭐلتربية ﭐلروحية للاتباع وﭐلمريدين .
وهكذا كان الأمر بالنسبة للشيخ   ، ففي آخر زيارة قام بها حضرة ﭐلسيد ﭐلشيخ عبد ﭐلكريم ﭐلكسنـزان  لأضرحة ﭐلمشايخ ﭐلكرام في قرية ( كربجنة ) كان ﭐلسيد ﭐلشيخ محمد   بصحبته وكان في تلك ﭐلزيارة عدد كبير من ﭐلخلفاء وﭐلدراويش وﭐلمحاسيب وﭐلأتباع .
وبعد أن انتهى حضرة ﭐلشيخ عبد ﭐلكريم من مراسيم ﭐلزيارة ، جلس وكانت علامات ﭐلسرور تعلو وجهه ﭐلكريم وقال : ( يا أولادي ﭐلدراويش منذ ﭐليوم يكون ﭐلسيد ﭐلشيخ محمد شيخكم ، وهذا أمر أساتذتنا ، ومَن أطاعه فقد أطاعنا ، ومَن أحبه أحبنا ، ومَن خرج عن أمره فقد خرج عن أمرنا )
ثم نظر ملتفتاً إلى أضرحة ﭐلمشايخ قائلاً : ( أنا أودعكم الآن وستكون هذه آخر زيارة لكم ، وهذا وكيلكم ﭐلذي أوكلتموه – مشيراً إلى نجله ﭐلشيخ محمد ) .
كان هذا ﭐلحدث إيذاناً بانتقال مشيخة ﭐلطريقة من حضرة ﭐلشيخ عبد ﭐلكريم    إلى حضرة ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان  ، وتحقق ما أخبر به ﭐلشيخ من أنها كانت آخر زيارة لآبائه وأجداده ، فقد ﭐنتقل إلى ﭐلرفيق ﭐلأعلى في عام ( 1398 هـ ) ﭐلموافق للعام ( 1978م ) بعد زيارته ﭐلأخيرة بفترة وجيزة ، وقد أرَّخ وفاته ﭐلشيخ محمّد عمر ﭐلقره داغي ( رحمه ﭐلله ) رئيس علماء ﭐلسليمانية في مَرْثيَّـتِهِ بحقِّ ﭐلشيخ عبد ﭐلكريم  فقال : 

وَفَـاتُـكُمْ كَـارِثَـةٌ عـبـدَ ﭐلكريـمْ      تَأْرِيخُكُمْ ( فـي جنة ﭐلخُلْـدِ ُقيـمْ )  
                                                                    90  453  665  190 
وكانت وفاته فاجعة لأحبابه وخلفائه ومريديه وﭐلمسلمين جميعاً لما كان يمتلك من شخصيةٍ ﭐستطاعت أن تمثّـل ﭐلشخصية ﭐلقيادية ببعديها ﭐلروحي وﭐلمادي ، وقد تسارع ﭐلعلماءُ وﭐلشعراءُ وﭐلأدباءُ إلى رثائهِ وﭐلثناءِ على مَنْ خَلَفَهُ وحلّ محلَّهُ نجلهِ ﭐلسيد ﭐلشيخ محمّد ﭐلكسنزان   .
ونقتطفُ أبياتاً من قصيدةٍ في رثاء ﭐلشيخ عبد ﭐلكريم   قالها ﭐلشيخ ﭐلعــلامة عبد ﭐلمجيد ﭐلقـطب ( رحمه ﭐلله ) وهو علمٌ من أعلام علماء ﭐلعراق ورئيس علماء كركوك مادحاً خَلَفَهُ ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنزان    :

[b][b][b][b]غَابَ عَنْ أَنظارِ أربابِ ﭐلوَفَا  
            مُرْشِدٌ مِن أهلِ بيتِ ﭐلمصطفى
سيِّـدٌ عنْ سيدٍ عنْ سيـدٍ  
           كُلُّهُمْ حَازُوا ﭐلعُـلا وﭐلشَـرَفَا
رَحَلَ ﭐلشّيخُ وَقَـدْ أورثـنا
           لوعـةً في قلـبنا وا أسَـفَا
[/b]رَحَلَ ﭐلشّيـخُ نَعَـمْ لكـنَّهُ  
             أسداً خَـلَّف ثُـمَّ ﭐنْصَـرَفا
[/b]ذَهَبَ ﭐلشّيخُ وأبْقَى بعـدهُ 
             ذهبـاً يَعْـرِفُهُ مَنْ عَـرَفَا
[/b]لَمْ يَمُتْ شيخٌ تَجَلَّى بعـدهُ 
          مَنْ حَـذَا حَـذْوَ أَبيهِ وَﭐقْتَـفَى[/b]

وهكذا قام ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنزان  مقام والده ﭐلشيخ عبد ﭐلكريم  بعد ﭐنتقاله إلى جوار ربه ، وتولَّى أمور ﭐلطريقة وﭐلإرشاد ، وبايعه ﭐلخلفاء وﭐلدراويش أُستاذاً وأباً روحـياً سنة ( 1398هـ ) ﭐلموافــق ( 1978م ) .
وذاع صيت ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنزان  وﭐتسعت شهرته منذ ﭐلبواكير ﭐلأولى  لمشيخته فأقبل ﭐلناس عليه بمختلف فئاتهم ، وكان لصدق ﭐلشيخ وإخلاصه مع ما ﭐمتاز به من شخصيةٍ آسرةٍ جذّابةٍ وصبرٍ في ﭐلدعوةِ إلى ﭐلله سبباً في ﭐنجذاب أعدادٍ كبيرةٍ من طلاب ﭐلعلوم ﭐلدينية وغيرهم من ﭐلأطباء وﭐلمهندسين وﭐلمتخصصين في شتّى أنواع ﭐلعلوم إليه .
وﭐنتشرت ﭐلطريقة ﭐلكسنزانية في جميع أنحاء ﭐلعراق فلا تكاد تجد مدينةً أو قريةً إلّا وللشيخ محمد ﭐلكسنزان  تكيةٌ يقصدها ﭐلمريدون وﭐلأتباع بل جاوز ذلك ﭐلبلدان ﭐلأخرى كإيران وتركيا وﭐلجمهوريات ﭐلقوقازية وﭐلهند وباكستان وﭐلولايات ﭐلمتحدة ﭐلأمريكية وبعض دول أوربا ممّا يدلّ على باع ﭐلشيخ   ﭐلطويل في ﭐلمعرفة وﭐلتربية وﭐلإرشاد .
وللشيخ محمد ﭐلكسنزان  كرامات كثيرة وكشوفات واضحة ، ولكنّه كان ولا يزال يُعرِض عن ذكرها ولا يسمح لأحد بالتحدثِ عنها ، ويحذّر ﭐلمريدين من ﭐلركون إلى ﭐلكشف وﭐلكرامة ، ويقرِّر أنَّ ﭐلتصوف خصلتان هما ﭐلاستقامة وﭐلسكون وأن أعظم ﭐلكرامات ﭐلاستقامة على شرع ﭐلله .

خلــواته    :
كان حضرة ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان  قد دخل عدة خلوات في عهد والده ، وكانت أولى خلواته بعد ستة أشهر من توليه أمور ﭐلطريقة وﭐلمشيخة وكان ذلك في ﭐلعشرين من شعبان سنة 1398 هـ ﭐلموافق 1978 للميلاد ، وقد صحبه عدد من  ﭐلدراويش وﭐلخلفاء  حيث جلس كل منهم في خلوته بعد أن تعلموا نظام ﭐلخلوة وأورادها وآدابها من أستاذهم إثر محاضرة ألقاها ﭐلشيخ قبل ﭐلدخول إلى ﭐلخلوة بنيَّـة خالصة .
ودخل ﭐلخلوة ﭐلثانية سنة 1399 هـ ﭐلموافق 1979 م وصَحِبَه ضعف عدد ﭐلدراويش الذين دخلوا معه ﭐلخلوة ﭐلأولى وطبّق عليهم نظام ﭐلخلوة كاملاً وخرج كلّ واحدٍ منهم بنصيبه منها .

إنجازاته ﭐلعلمية وﭐلصوفية :
في مجال ﭐلبحث وﭐلتأليف وﭐلإصدارات ﭐلصوفية ، له   ﭐلعديد من
ﭐلمؤلفات ، ﭐلتي طبع منها :
1 – كتاب ﭐلأنوار ﭐلرحمانية في ﭐلطريقة ﭐلعلية ﭐلقادرية ﭐلكسنـزانية .
2 – نشر كتاب : جلاء ﭐلخاطر من كلام ﭐلشيخ عبد ﭐلقادر .
3 – كتاب ﭐلطريقة ﭐلعلية ﭐلقادرية ﭐلكسنـزانية  .
4 – موسوعة ﭐلكسنـزان فيما ﭐصطلح عليه أهل ﭐلتصوف وﭐلعرفان .

وله  عدد آخر من ﭐلكتب وﭐلرسائل تحت ﭐلطبع منها :
•  ألرؤى وﭐلأحلام في ﭐلمنظور ﭐلصوفي .
•  خوارق ﭐلشفاء ﭐلصوفي وﭐلطب ﭐلحديث .
•  ألكرامات في طور جديد .
•  ألكسنـزان وﭐلإنسان .
•  ألتصوف .. قانون ﭐلسماء ﭐلأول .
• ألدعاء مخ ﭐلعبادة .
•  إطالة ﭐلشعر في ﭐلإسلام .
•  ألسبحة في ﭐلإسلام .
•  ألخلوة في ﭐلإسلام .
•  ألتكايا بيوت الله .
•  ألمولد ﭐلنبوي وأهميته في ﭐلعصر ﭐلحديث .
•  ألبيعة وﭐلمعاهدة عند ﭐلصوفية .

إنجازات علمية أُخرى :
إنَّ ﭐلأسلوب ﭐلحديث في ﭐلتعليم يبدو أحيانًا نصوصًا مجردة من مضامينها ﭐلأدبية ومدلولاتها ﭐلخُلقية وإذا صار ﭐلأمر كذلك يفقد ﭐلعلم بذلك بهاءه وجماله وأثره وﭐتساعه  وإذا فُصل بين ﭐلعلم وﭐلأدب فمهما كان ﭐلمخزون ﭐلعلمي وﭐلثراء ﭐلمعرفي فإنك واجد ضعفًا شديدًا في أثر ﭐلعلم على ﭐلأخلاق وﭐلسلوك وتزكية ﭐلنفوس وصلاح ﭐلقلوب ، ولا خير في علم ﭐمرئ لم يُكسبه أدبًا ويُهذِّبه خُلقًا .
من هنا كانت علاقة ﭐلأندماج وﭐلتقارب بين ﭐلعلم وﭐلتصوف تكاد تكون ﭐلحقيقة ﭐلثابتة في ذات ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان   وجوهر طريقته ﭐلصوفية ، فلا تكاد ترى أدنى فصل أو تباعد بين ﭐلبحث ﭐلعلمي وﭐلتجربة ﭐلصوفية عنده ، وكأنه يمسك بيديه ﭐلكريمتين كفتي ﭐلميزان على حد ﭐلأَعتدال فلا يرجِّح كفةً على أخرى .
ويبدو ذلك واضحاً بجلاء في كل ﭐلإنجازات ﭐلتي يقدمها حضرة ﭐلشيخ  أو يسعى لتقديمها ، ومنها :
• تأسيسه ( كلية ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان ﭐلجامعة ) ، وﭐلتي تضم إلى جانب قسم علوم ﭐلشريعة وﭐلتصوف وحوار ﭐلأديان ، أقسام أُخرى في علوم ﭐلإقتصاد وﭐلسياسة وﭐلقانون وﭐللغة وعلوم ﭐلحاسبات وﭐلرياضيات ﭐلتطبيقية ، وهو بلا شك إنجاز يظهر مدى تفاعل ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان   مع متطلبات ﭐلعصر الذي يعيش فيه وتفاعله معه بالوسائل ﭐلعصرية ﭐلتي تناسبه .
وهذه ﭐلكلية ﭐلعلمية ﭐلإنسانية هي بمثابة نواةٍ لجامعة كبرى يكون لها فروع في جميع دول ﭐلعالم ﭐلمتحضّر كما يأمل ﭐلشيخ    .
• إنجازه لتقويمٍ ﭐسلاميّ رائدٍ ، نأمل أَن يُكتب له ﭐلقبول وﭐلأنتشار لما فيه من ﭐطروحة علمية دقيقة في ﭐلحسابات مستندة إلى علم ﭐلفلك .
هذا التقويم هو (ﭐلتقويم ﭐلمحمدي ) ، وهو تقويم يؤرخ للأحداث نسبة لولادة حضرة ﭐلرسول ﭐلأعظم ، وذلك كمظهر إِحتفائي دائمي بذكرى ﭐلظهور ﭐلمحمدي ﭐلمجيد ، فيكون عملا يقدس ويعظم ويبجل حضرة ﭐلرسول ﭐلكريم ، إضافة إلى أنه يُقدّم فائدة كبيرة لدارسي ﭐلتاريخ ﭐلإسلامي ، لأنه يُؤرّخ ﭐلأحداث نسبةً إلى ﭐلبداية ﭐلحقيقة للتأريخ ﭐلإسلاميّ ، فهو بمثابة ﭐلحلّ ﭐلمثالي للعديد من ﭐلمشاكل وﭐلعقبات في دراسة هذا ﭐلتأريخ (4) وان هذا ﭐلتقويم ﭐلمبارك لا يُلغي ﭐلتقويم ﭐلهجري بل هو ﭐمتدادٌ لهُ .
• تأسيس ( ﭐلمجلس ﭐلمركزي للطرق ﭐلصوفية في ﭐلعراق ) في وقت بانت فيه بوادر تمزيق وحدة ﭐلعراق ، وتشتيت كلمة ﭐلمسلمين ، فجاء هذا ﭐلمجلس ليوحِّد كلمة ﭐلصوفية في ﭐلعراق ، لغرض ﭐلنهوض بواجبهم تُجاه ربّهم ودينهم ووطنهم على أكمل وجهٍ ، كما يهدف هذا ﭐلمجلس إلى فتح قناةٍ للحوار وﭐلتعارف مع بقية ﭐلتجمعات وﭐلمجالس وﭐلطرق وأفراد ﭐلصوفية في ﭐلعالم لغرض ﭐلقيام بنفس ﭐلواجب تُجاه ﭐلعالم ككل ، ولتوحيد ﭐلكلمة ضد كلِّ مَن يحاول ﭐلمساس بحرمة مقدسات ﭐلمسلمين بشكل عام وﭐلصوفية بشكل خاص .
ويطمح ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان   إلى أن يجد هذا ﭐلمجلس صداه في قلوب وعقول ﭐلصوفية في ﭐلعالم ، ليجتمعوا على تكوين مجلس مركزي عالمي للتصوف ﭐلإسلامي يكون له فروع رئيسية في كل دوله من دول ﭐلعالم ، لينهضوا مجتمعين بمهامهم ﭐلأساسية كدعاةٍ روحيِّين ، تُجاه ﭐلمتغيرات ﭐلعالمية على أكمل وجهٍ  وبالصورة ﭐللائقة ﭐلمشرّفة لحمل راية ﭐلخير وﭐلسلام وﭐلمحبة بين شعوب ﭐلعالم أجمع .
 • موقع ﭐلتصوف ﭐلإسلامي ((
www.islamic-sufism.com )) ، وهو نافذة عصرية يطلّ من خلالها توجه ﭐلسيد ﭐلشيخ محمد ﭐلكسنـزان  على ﭐلعالم بأسلوب صوفي معاصر غير مسبوق ، ليعكس ﭐلجوانب ﭐلمشرقة وﭐلأنفتاحية للتصوف ﭐلإسلامي على ﭐلآخرين .
فقد تم في هذا ﭐلموقع مراعاة ﭐلأخذ بأحدث ﭐلبرامج ﭐلإلكــترونية ، وأحدث ﭐلتصميمات ﭐلجميلة ، مع بقاء عنصر ﭐلأصـالة حاضراً ، هذا من ﭐلناحية ﭐلفنية  وأَمّا من ﭐلناحية ﭐلفكرية ، فقد أَخذ ﭐلموقع طابع ﭐلشمولية ولغة ﭐلحوار ﭐلمتمدن كخطوة أساسية في هذا ﭐلعصر لردم ﭐلهوة ، وتقريب ﭐلمسافة مع ﭐلآخر .
وقد فتح ﭐلموقع أبوابه لجميع ﭐلمشاركات وإبداء ﭐلآراء وﭐلتعارف بين جميع ﭐلصوفية على ﭐختلاف طرقهم وتنوع مشاربهم ، كما فتح أبوابه لجميع ﭐلمفكّرين ﭐلإسلاميِّين ﭐلذين يهدفون إلى ﭐلارتقاء بالفكر ﭐلإسلامي إلى ﭐلمستوى ﭐلحضاري ﭐلذي ينبغي له أَن يكون فيه ، بالنشر وﭐلتعليق وتلاقح ﭐلأفكار وﭐلرُّؤى .
ومن ﭐلمؤمَّل أَن يفتح ﭐلموقع بابه أَمام ﭐللغات ﭐلرئيسة في ﭐلعالم ، وأَن يستقبل ﭐلبحوث وﭐلدراسات وﭐلمقالات ﭐلتي تعمق وتوطد ﭐلعلاقة ﭐلفكرية وﭐلثقافية وﭐلعلمية بين ﭐلمسلمين وغيرهم .
• موقع ( ﭐلطريقة ﭐلعليَّة ﭐلقادريَّة ﭐلكسنـزانيَّة ) وهو موقع متخصِّص بنهج وأُسلوب ومبادئ ﭐلطريقة ﭐلعليَّة ﭐلقادريَّة ﭐلكسنـزانيَّة ، وهو بمثابة ﭐللسان ﭐلناطق عنها للعالم ، وﭐلصورة ﭐلمعبّرة عن جوهرها ومضمونها .
• تأسيس (ﭐلمركز ﭐلعالميّ للتّصوّف وﭐلدِّراسات ﭐلرّوحية ) وهو مركز أَسَّسَهُ ﭐلسيد ﭐلشيخ محمّد ﭐلكسنزان   في عام ( 1415 هـ ) ﭐلموافق ( 1994 م )، ويتخصَّصُ هذا ﭐلمركز في ﭐلبحث في حالات ﭐلشّفاء ﭐلفوري ﭐلخاصة بخوارق وكرامات ﭐلطريقة ﭐلتي تُثْبِتُ وجودَ ﭐلذَّات ﭐلإلهية وﭐلمقارنة بين هذهِ ﭐلخوارق من جهةٍ وبين ﭐلظواهر ﭐلباراسايكولوجية من جهةٍ أُخرى وإثبات فشل ﭐلأخيرة أمام خوارق ﭐلطريقة ، إضافة إلى دراسات أُخرى يتم بحثها في هذا ﭐلمركز على أيدي باحثين متخصصين .

                                                                           الدكتور
                                                      
نـهرو محمّد عبد ﭐلكريم ﭐلكسنـزان ﭐلحسيني
                                                               ﭐلنَّجْل ﭐلأكبر لشيخ الطريقة




الهوامش :
1- قرداغ : وتعني الجبل الأسود ، وهي منطقة تقع في ضواحي مدينة السليمانية .
2- دربند بازيان : وهي منطقة جبلية ذات غابات كثيفة وتقع بين محافظة السليمانة ومحافظة كركوك .
3- معركة ميدان : نسبة الى منطقة ( ميدان ) التي تقع شمال شرق العراق قرب الحدود العراقية الايرانية . 
4- للاطلاع على منافع هذا التقويم في دراسة التاريخ الإسلامي بالامكان الرجوع إلى الدراسة الخاصة بهذا الشأن
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: إبطال نسب عشيرة البرزنجية   الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 8:24 am

نسب الشيخ يوسف الهمداني

 

وهو من شيوخ الصوفية في مصر. جاء في كتيب صادر عن (نقابة الاشراف بالديار المصرية) بخط علوي بن احمد بافقيه ان نسب الشيخ يوسف الهمداني ينتهي الى: (محمود بن احمد بن عبد الله بن علي الاصغر بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام). ولا يصح عمود النسب هذا حيث ذكر الرازي في عمدة الطالب ان عقب عبد الله بن علي الاصغر بن جعفر هو من ابنه محمد فلم يذكر له ابن معقب اسمه (احمد).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: إبطال نسب عشيرة البرزنجية   الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 8:27 am

تدقيق نسب الكسنزانية

الكسنزانية : وهم من العائلة البرزنجية ، وهم ينتسبون كما في (موقع الطريقة الكسنزانية) الى العائلة البرزنجية وكالآتي: (عبدالكريم بن عبدالقادر بن عبدالكريم الشاه الكسنزاني بن حسين بن حسن بن عبدالكريم بن إسماعيل الولياني بن محمد النودهي بن علي وه ندرينه بن بابا سيد بن بابا رسول بن قلندر بن عبد السيّد بن الشيخ عيسى الاحدب البرزنجي بن علي الهمداني بن يوسف بن منصور بن عبدالعزيز بن عبدالله بن إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام).
وقد بيّنا بطلان نسب البرزنجية من حيث ان إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام ليس لديه ابن معقب اسمه عبد الله.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: إبطال نسب عشيرة البرزنجية   الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 8:30 am

تدقيق نسب آل الخطيب

في القدس الشريف ، ينتسبون الى: (محمد شمس الدين بن محب الدين بن هاشم بن بن علي المهدي بن القاسم بن أحمد بن الحسن الخطيب بن جعفر الفقيه بن هاشم الجواد بن أحمد بن أبي القاسم محمد بن سليمان بن علي بن عبدالله بن القاسم بن يحيى الفقيه بن الحسين بن هاشم الأصغر بن جعفر الشامي بن عيسى بن محمد بن هاشم الأكبر بن جعفر الشهير بابن الطيار بن علي بن محمد بن علي العريضي بن الامام جعفر الصادق عليه السلام). ولا يصح هذا النسب حيث إنَّ محمد بن علي العريضي لم يكن لديه أبن معقب أسمه علي ، حيث قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة) ما نصّه: (وأما محمد الأكبر ابن علي العريضي، فله من المعقبين سبعة: عيسى الأكبر النقيب، و الحسن، ويحيى، ومحمد، وموسى، وجعفر، و الحسين). وذكر الرازي أن محمد الاصغر بن علي العريضي لم يعقب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إبطال نسب عشيرة البرزنجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: ال الخطيب العقيلي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: