aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 أولاد العسال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: أولاد العسال   الأحد نوفمبر 13, 2016 3:04 am

أولاد العسال
اقتباس :
 
أولاد العسال من كبار علماء الأقباط ووجهائهم في القرن الثالث عشر. غالبًا كانوا من سدمنت بصعيد مصر لكنهم نزحوا إلى م

صر واستقروا هناك، عمل بعضهم في الحكومة والآخر تفرغ لخدمة الله، وكان لهم منزلة رفيعة في عهد الدولة الأيوبية، لاسيما أبو اسحق الذي كان مصاحبًا للأيوبيين في الشام، وكانت لهم منزلة سامية في الكنيسة، فانتخب منهم الصفي أبو الفضائل في عهد البابا كيرلس بن لقلق (75) ليكون كاتم أسرار المجمع الذي عقد لفض نزاع كنسي. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ).
كانت لهم معرفة بعلوم وفنون ولغات كثيرة، فقد اشتهروا بخطهم العربي الجميل وينسب إليهم الخط الأسعدي، مع تبحرهم في اللغات القبطية والعربية واليونانية والسريانية، واهتمامهم بالقوانين والشرائع، ووضع أشعار بالعربية على مستوى سامٍ جدًا.
وينبغي ملاحظة أن هناك بعض قوانين مجمع نيقية المزورة قد وضعت مع قوانين ابن العسال..  حيث أن مجمع نيقية لم يصدر إلا 20 قانونًا، أما ما غير ذلك فهي قوانين مزورة، نُشِرَت بالعربية، ثم تم ترجمتها لاحقًا.  وقد قام ابن العسال عند جمعه القانون الصفوي، قام بجمع القوانين الصحيحة والمزورة، ففرق بين كلمة "نيقية" وكلمة "نيق" (بعضها من القوانين المزورة، وبعضها من القوانين الصحيحة.  للأسف أن الفصل الرابع من المجموع الصفوي لابن العسال كله من القوانين المزورة(1).  فهناك أخطاء كثيرة لابن العسال..
فابن العسال له أخطاء كثيرة جدًا..  فهو كان عالِمًا بالنسبة لأيامه، وقد جمَّع من القوانين ما توافق عليه الكنيسة، وما لا توافق عليه.  وخلط القوانين المدنية بالقوانين الكنسية، القوانين المزورة بالقوانين السليمة..  فكان هناك لخبطة شديدة..  فليس ابن العسّال مرجِعًا لا يقبل النقد..  بل يقبل النقد والنقض معًا(2)..

فيما يلي قائمة ببعض مصنفاتهم مع لمحات من حياة كل واحد منهم:

أ. مؤتمن الدولة أبواسحق بن العسال:

امتاز بنسكه وحبه للعبادة مع الدراسة والمعرفة. فقد تنيحت زوجته التقية، فبعث إليه أخوه الصفي رسالة يحثه فيها على الحياة النسكية بعد فقده مُعينته. وجدت الرسالة لها صدى في قلب هذا التقي، فتتلمذ على يدي القديس أنبا بطرس الحبيس، وقد لقّبه ابن الدهيرى مطران دمياط المعاصر له: "الشيخ الرئيس الناسك والعابد والمؤتمن".
سيم قسًا فقمصًا والتزم القلاية البطريركية يعاون البابا كيرلس بن لقلق في تحرير مراسلاته.
اقتباس :

من بين مؤلفاته:

1. مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين، وهو كتاب لاهوتي ممتع، توجد منه نسخ بمكتبة البطريركية، ومكتبات باريس ولندن والمكتبة الشرقية لليسوعيين.
2. التبصرة المختصرة في العقايد النصرانية.
3. تفسير الأمانة المقدسة، توجد نسخة بمكتبة باريس.
4. تفسير ما ورد في الإنجيل عن آلام سيدنا يسوع المسيح إلى صعوده، ومقدمة عن أصول تفسير الكتاب المقدس.
5. إيضاح تفسير تدابير السيد المسيح من حين الحبل به إلى صعوده إلى السماء.
6. مجموع الأصول شرح رسالة عيسى بن يحى الجرجاني في أقسام الدين.
7. السلم المقفى والذهب المصّفى في أصول اللغة القبطية، وهو قاموس قبطي عربي.
8. آداب الكنيسة.
9. خطب الأعياد السيدية وغيرها.
10. ترياق العقول في علم الأصول، والأسرار الخفية في علم المسيحية.
 

ب. الأسعد أبو الفرح هبة الله:

ما عرف من مؤلفاته هو:
اقتباس :
1. مقدمة (أجرومية) في أصول اللغة القبطية، توجد نسخة بلندن وأخرى بأكسفورد.
2. مقابلة للأناجيل باللغات اليونانية والسريانية والقبطية.
3. مقدمة على رسائل بولس، توجد نسخة بمكتبة ليبرن في هولندا.
4. مختصر كتاب يوحنا الدرجي.
5. مختصر مواعظ ذهبي الفم على تفسير متى.
6. مقال عن الأنفس الناطقة بعد مفارقتها.
7. كتاب في حساب الأبقطي، فيه بعض قواعد فلكية وتاريخية وجدول للبطاركة.
8. أرجوزة في حساب الأبقطي، شرحها البابا يوحنا (107).
 

ج. الصفى أبو الفضائل

اقتباس :
1. كتاب الصحائح في الرد على النصائح (توجد نسخة بمكتبة اليعاقبة بالقدس).
2. كتاب نهج السبيل في الرد على من قدح في الإنجيل.
3. جامع اختصار القوانين المعروف بالمجموع الصفوي، ألفه سنة 1239 م.
4. الكتاب الأوسط، وهو اختصار للكتاب السابق.
5. فصول مختصرة في التثليث والتوحيد (توجد نسخة بمكتبة باريس وأخرى بمكتبة الفاتيكان).
6. حواشي على مناظرات الشيخ عيسى الوراق مع ابن العبري، وأجوبة على اعتراضات عبد الله الناشي وغيره.
7. أرجوزة في الموايث، نشرت في المجموع الصفوي (طبعة 1908 م).
8. كفاية المبتدئين في علم القوانين... وهو كتاب مفقود.
9. كتاب الفردوس، طبع في مصر سنة 1912 م. تحت عنوان الفردوس العقلي.
10. كتاب في تاريخ الكنيسة وتطابقه مع العلوم الفلكية، كما يدعى باسم مجموع التواريخ لعلوم القبط.
11. مجموع القوانين، طبعه القمص يوسف حبشي.
12. خطب ابن العسال، طبع في مصر سنة 1887 م.
السيرة من مصدر آخر هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت
تنحدر هذه الأسرة الفاطمية الشأن من أصل قبطي صميم، وهم يتصاعدون في النسب إلى: أبي البشر يوحنا الكاتب الذي ولد أبا سهل جرجس، وهذا ولد أبا اسحق إبراهيم الذي أنجب الشيخ الأجل فخر الدولة أبو الفضائل اسعد والد العلماء الثلاثة الذين اشتهروا من أولاده وهم: الشيخ الصفي أبو الفضائل الأمجد، والشيخ مؤتمن الدولة أبو اسحق، والشيخ أبو الفرج هبة الله المعروفين بأسماء: أولاد العسال.
وهو إن لم يكن لدينا مصادر وافية عنهم إلا انه تعرف أنهم درسوا في الكتاتيب القبطية، ثم اتصلوا بعلماء الأقباط وكبار رجال الدين المعاصرين، وكان أستاذهم الأكبر الشيخ السني أبا المجد المعروف بعد رهبنته بالشيخ السني بطرس بن الثعبان الراهب، ويعتبر من فطاحل القرن 13، ويشتهر بأنه قسيس أبي سرجة بمصر القديمة، وكان أولاد العسال على معرفة بليغة باللغة العربية وعلامها من: حرف ونحو وبيان وعروض ومنطق وفقة وغير ذلك إلى جانب اللغة القبطية واليونانية والسريانية.
كما اشتهروا بجورة خطهم العربي ونسب إليهم الخط الأسعدي فضلا عن حظهم اليوناني القديم

ونعرض لأهم أعمال كل منهم:

أولا: الشيخ المؤتمن أبو اسحق بن العسال:

1- مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين وهو من أوسع الكتب اللاهوتية
2- التبصرة المختصرة في اللغة القبطية
3- آداب الكنيسة
4- خطب الأعياد السيدية وغيرها
5- السلم المقفى والذهب المصفى وهو قاموس قبطي عربي
6- مقدمة في رسائل بولس

ثانيا: الأسعد أبو الفرج هبة الله

1-   مقدمة في (أجرومية اللغة)
2-   مقابلة وتصحيح لترجمات الأناجيل الأربعة
3-   رسالة في مقدمة رسائل بولس التي حنقها أخوه المؤتمن
4-   كتابة في حساب الأبقطي وفيه بعض قواعد فلكيه تاريخية وجدول للبطاركة
5-   أرجوزه في حساب الأبقطي شرحها البابا يوحنا البطريرك الـ107.

ثالثا: الشيخ الصفي أبي الفضائل بن العسال

1-   كتاب الصحائح في الرد على النصائح
2-   كتاب في الرد على المدعين بتحريف الإنجيل
3-   جامع اختصار القوانين المعروف بالجموع الصفوي وهو الذي تعتمد عليه الكنيسة اليوم 
4-   الكتاب الأوسط
5-   فصول مختصره في التثليث والتوحيد
6-    حواش على مناظرات الشيخ عيسى الوراق مع ابن عدى وأجوبته على اعتراضات عبد الله الناشي وغيره
7-   ارجوزة في المواتب، وله كتاب (كغاية المتبدئين في علم القوانين) وفقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: ابتعد عن الحقد والكراهية   الخميس فبراير 09, 2017 1:25 am

فالحقد أينما وجد لا يتمكن إلا من النفوس المنحطة الوضيعة وعند أحقر الطبقات من الناس . أما ذووا الهمم العالية والمروءات العظيمة والأخلاق الكريمة فهؤلاء أبعد ما يكونون عن الحقد وتوابعه . 
يقول الشاعر : 

لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب 
ولا ينال العلا من طبعه الغضب

إن الحقد يدفع صاحبه إلى تلمس العيوب عند غيره من الناس وإشاعة الأقاويل الباطلة وافتراء الأكاذيب التي تشوه الحقائق وتجرح المستورين وهذا من أقبح القبائح . 





إن الخصومة تولد الحقد ، والحقد يجعل أصحابه يفقدون صوابهم ، ويمنعهم من التفكير الحر السليم ، فلا يفكرون إلا من زاوية مظلمة فيقترفون الصغائر المسقطة للمروءة والكبائر الموجبة للعنه وتعمى عيونهم عن الفضائل فيتمكن الحقد من قلوبهم ويذهبون إلى التخيل وافتراض الأكاذيب ويصدقون الشائعات التي نهى الإسلام عن سماعها . ترى الواحد منهم يتقول في حق غيره بالباطل ويشيع حول الشائعات الكاذبة ، فيقول : إن فلاناً صفته كذا وكذا ، يريد أن يذمه وينتقص من قدره بين الناس ولا يدري هذا الحاقد أنه بذلك يرتكب أعظم الكبائر وأشنع الجرائم وذلك كله ما يبغضه الإسلام ويحذر اتباعه من الوقوع فيه حرصاً على إقامة العقات الطيبة بين الناس ومنعاً لفساد البين . 


.ولقد خلق الله عز وجل جميع الناس متفاوتين في أمزجتهم مختلفين في أفهامهم ، وعلم سبحانه وتعالى : أن التقاء الناس في ميادين الحياة وسعيهم في الأرض ابتغاء العيش ، قد يتولد عنه ضيق وانحراف وربما يكون صدام بين الرغبات فيتباعد الناس وتتولد الخصومات والأحقاد فتسودهم الفوضى ويعمهم الإضطراب لذلك كان من تمام حكمته سبحانه وتعالى أن شرع لهم من مبادئ الدين ما يجنبهم عوامل الإنقسام والفتنة . وما يبعد عنهم آثار الحقد والغضب . وما يمسك قلوبهم على مشاعر الولاء والمودة . فقد نهى سبحانه وتعالى عن التقاطع والتدابر والتباغض والتحاسد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولاد العسال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي مواضيع تاريخية-
انتقل الى: