aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 قبائل البربر في بلاد المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: قبائل البربر في بلاد المغرب   الأحد أبريل 09, 2017 7:10 am

شجرة عائلات الجلاص- تونس


ويعتبر نسل الجلاص من أكبر القبائل التونسية عدداً حيث ناهز في أوائل القرن التاسع عشر ما يفوق عن 60.000 نسمة وحسب وصف الفرنسي بيليسي لمجال هذه القبيلة سنة 1846 «يستقر أولاد إيدير في شمال القيروان وفي اتجاه الجنوب الغربي يتواجد أولاد سنداسٍن في حين يقطن أولاد خليفة شرق أولاد سندسٍن في إتجاه واد زرود».

فروع قبائل الجلاص حسب آخر توثيق قبلي لهذه القبائل ما بين سنتين 1884 – 1885 ميلادي:

◾أولاد إيدير


جلاص بني إيدير القبالة معتمديات بوحجلة، الشراردة، نصرالله ,أولاد حفوز و البقية يدعون جلاص بني يدير الظهارى) اما الأولى فهم فرسان ومغاوير اما الاخرون فأغلبهم رعات ومستقرون

تعرف معتمدية سيدي عمر بوحجلة بأرض «فرسان الجلاص» وبها 14 عمادة وهي كالآتي: النصر وبئر مسيكين والشوامخ والمويسات وبوساري وجهينة الشمالية والشرائطية الشمالية وأولاد فرج الله وأولاد عاشور والفتح والقطيطير وبوحجلة المركز وجهينة الجنوبية وبوحجلة الاحواز وهذه المعتمدية تقع في القسم الجنوبي لولاية القيروان، كما ان اهالي بوحجلة موروثين عن اجدادهم الى يومنا هذا وهو الكرم وحسن الضيافة..
1.الحاجي (عثمان – زرانة)
2.بومثنانة (أوهيبات – أولاد حاج – أولاد مبارك – أولاد مقاديل – أولاد نصير – أولاد عاشور)
3.شامخي (نحال – ساهلات – ظهار – عطايا)
4.الرشين (راجح – بوغابة – رواجح)
5.خاف الله
6.قليب
7.القاطرة (ذويب – مويسات – جهينات)
8.سلحاوة (فرج الله – شراط – شريطية – رمضان)
9.بومثنانة (العوايسية “عيساوي أو عويساوي” – أوهيبات – أولاد حاج – أولاد مبارك – أولاد مقاديل – أولاد نصير – أولاد عاشور))


◾أولاد خليفة

1.العجابنة
2.العزازة (الفكة – الخبز – الخدايمية – أولاد بوحلس)
3.البدارنة (عرفات – دوايرية – كوارطة – كرايمية – سلاتة – الصفر)
4.البلاغتة (ذويبات – جوابر – شرامتية)
5.بريكات (الكريشات – أولاد زايد)
6.شباطرة
7.فرجان
8.فوايد
9.مخاليف (أولاد عامر – الحدادة – أولاد بوذرع – روانة)
10.مواغير (أولاد حاج – أولاد جميلة – أولاد طعم الله)
11.سوالم
12.ثمامة
13.الجبنة
14.العزازة (متايغة – كربوص)
15.الحماد (بدارنة – فرجان)
16.بلارتة
17.شطابرة
18.المجابرة (عبابسة – حميدات – جبيلات – الجزيرة – ثريوات-هدادة – أولاد عامر – سوالم)
19.المواغير (أولاد الحاج – أولاد مطير – أولاد سويس- أولاد قصاعة – الفوايد – زهاملية)
20.اولاد جميلة وهم فرقتان
21.التمامة



◾أولاد سنداسٍن – سند

1.فضول
2.هدايد (شوامق – عواطفية – فارسية)
3.محفوظ (أولاد بيو – جرى – أولاد ظيف الله – أولاد غرسلة – أولاد عيساوي)
4.أولاد محفوظ (أولاد علي بن سالم – أولاد سود – أولاد سعد الله)
5.مسعود (عوايلية – بسيلات – جلايبة – جوامعية – المعيز – مخالفية – أولاد بكوش – أولاد عنان – أولاد براهيم – دبابشة)
6.نفاتي (سعيد – شواربية – أولاد منصر – جويدات – قطاية)
7.عامر
8.شايب (فضول – زواتنية)
9.زايد
10.خير (الطوال – نقاقصة – جريرات – أولاد عامر – أولاد علي بن خلف الله)


◾فلكلور وعادات


حافظ الجلاص إلى اليوم على جل عاداتهم وخصوصياتهم من تقاليد وعادات قديمة وهي جلها من العادات الأمازيغية في المأكل والملبس والمشرب وفن العمارة والزخرفة والنقش والوشم.



قبيلة الجلاص عرفت شبه الاستقرار في منطقة السباسب العليا منذ القدم قبل الفتوحات الإسلامية وحسب ما يروى في بعض المصادر عن شيوخ القبيلة كانوا يلتقون عند برك الماء حالياً (الفسقيات) في مدينة القيروان لتروى قطعان الماشية ويغتسلون ومن هنا أطلقت تسمية مدينة القيروان باللسان العربي أو قراون كما يطلق عليها المحليون وهي المدينة التي لعبت دور مهم بعد الفتح الإسلامي لبلاد المغرب عكس ما هو متعارف عليه أن قروان كلمة أمازيغية حسب سردهم تعني برك الماء أي قروى بركة و حرف النون في أخر الكلمة للجمع.

وهناك العديد من المدن تحمل اسماء امازيغية بالجمع تنتهي بحرف النون على سبيل الذكر تلمسان وتطوان وتطاوين و غمراسن… إلخ ونفس الشيء يعرف عن تسمية مدينة سوسة المجاورة التي هيا الأخرى أطلقت عليها القبيلة المجاورة من الشرق و هيا قبيلة السواسي المنبسطة في منطقة الساحل التونسي اسم سوسة و سوسة هي الأخرى كلمة أمازيغية و تعني التجمع السكاني و هناك مدينة سوسة في برقة شرق ليبيا الموطن الأصلي لأمازيغ لواته و بلاد السوس في المغرب الأقصى. وما يأكد أنهم من السكان المحليين ورود اسمهم في كتابات رومانية تحت إسم جولاسيوس كقبيلة بربرية تحالفت مع قرطاج وشكل عدد كبير منها فرسان الجيش القرطاجي في معركة زامة وهي مثل الفراشيش فهذه القبائل مذكورة في الوثائق الرومانية ومازالت معروفة بأسمائها إلى يومنا هذا. ذكر منذ القدم من أن القليل منهم اعتاد الترحال سابقاً لجني الطماطم في فصل الصيف في ربوع الوطن القبلي بعد نصب الخيام ولوحظ من أنهم يستعملون لهجة زناتية فيما بينهم، كما ينقشون الأحرف الأمازيغية (تيفيناغ) وأقاويل أمازيغية بأحرف عربية على الجدران أحياناً.

والتراث الأمازيغي هو غني بالأقاويل والشعر والأمثال فقد كان من خصوصيات الأمازيغ التجمع أحياناً لسرد القصص والخرافات. ومن فنون الجهة ينفرد الجلاص مع باقي قبائل الوسط والوسط الغربي التونسي كما في المنطقة الشاوية شرق الجزائر بالعزف على آلة القصبة المنتشرة جداً في الأوساط الشعبية المغاربية خاصةً في الغرب التونسي والشرق الجزائري.

مثل أمازيغي قديم:

غِيرْ مَانِي أَكْتْفَارَقْ الْرُّوحْ أَتَزْرَاضْ *** أَمْكَانَكْ الّي الْغَرّسْ أَرَاحَضْ

ترجمة:

و في الوقت الذي تفارقك فيه روحك تراه *** مكانك الذي ستذهب إليه ( الجنة أو النار)


لغتهم

عرف جزء من قبائل الجلاص التعريب و ذالك يرجع لواجهتهم الجغرافية تحت المركزية العربية فالقرن الثامن ميلادي و يتحدث جلهم اليوم الدارجة التونسية بمفردات محلية أمازيغية مع العربية ما عدى أحد الفرق من أولاد خليفة حافظ على استعمال اللغة الأمازيغية في قرى تكرونة من ولاية سوسة و كل من جرادو و الزريبة بجهة زغوان .


مصادر
1.كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لصاحبه العلامة أبو الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي
2.الغزو العربي لشمال إفريقيا‫بين نبالة النص ودناءة الممارسة‬ لصاحبه الأستاذ أحمد الزاهد
3.كتاب “الصروف في تاريخ الصحراء و سوف” لصاحبه إبراهيم العوامر
4.سكان ليبيا- هنريكو دي اغسطيني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبائل البربر في بلاد المغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي قبائل البربر-
انتقل الى: