aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 عقيل بن ابى طالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: عقيل بن ابى طالب   السبت مايو 20, 2017 6:57 am

عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم .
بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (من كتاب نسب قريش :الزبيرى ص12-13-14-15 ) 
وكان يكنى ابا زيد-وقيل ابو عيسى(من كتاب تاريخ دمشق لابن عساكرجزء41 ص 4) ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم.ولد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه بمكة المكرمة.بعد ولادة النبى صلى الله عليه وسلم بشر سنين .(من كتاب عمدة الطالب لابن عنبةص4وكان طالب اسن من عقيل بعشر سنين وعقيل اسن من جعفر بعشر سنين وجعفر اسن من على بعشر سنين,وامهم جميعأ فاطمة بنت اسد بن هاشم (من كتاب جهمرة النسب لهشام الكلبى ص30)

(حب ابى طالب لعقيل) :


قال ابن اسحاق:حدثنى عبدالله بن ابى نجيح,عن مجاهد بن جبرابن الحجاج.قال:
كان من نعمة الله على علي بن ابى طالب.وما صنع الله له واردة به الخير ان قريش اصابتهم ازمة شديدة وكان ابى طالب ذا عيال كثيرة.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس عمه.
يا عباس ان اخاك ابا طالب كثير العيال.وقد اصاب الناس ماترى من هذه الازمة.فانطلق بنا فلنخفف عنه من عيالة.اخذ من بنيه رجلا.وتأخذ رجلا فنطعمهما عنه فقال العباس نعم .
فانطلقا حتى اتيا ابا طالب ,فقالا لهما ابو طالب :اذا تركتما لى عقيلا فاصنعا ما شئتما (من كتاب السيرة النبوية لابن هشام ص 229)
ان حب ابى طالب له لم يكن ولده البكر او الوحيد وانما فى اولاده امير المؤمنين على ابن ابى طالب وجعفر الطيار ابو المساكين وطالب هو اكبرهم (من كتاب كربلاء للمقدم ص4) 


(عقيل بن ابى طالب يروى عن النبى صلى الله عليه وسلم ):

ذكر ابو القاسم بن الحصين ، أبنأ ابو على بن المذهب ، أنا أحمد بن جعفر ،نا عبدالله بن احمد ، حدثنى ابى ، نا الحكم بن نافع ، نا اسماعيل بن عياش ، عن سالم بن عبدالله ، عن عبداللة بن محمد بن العقيل قال: تزوج العقيل بن ابى طالب، فخرج علينا ،فقلنا له: بالرفاء والبنين، فقال : مه ، لاتقولوا ذلك ، فان النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك وقال : اقولوا بارك اللة لك ، وبارك لك فيها .


ذكر محمد بن المؤهل ! بن الصباح عن بكر بن يحيى بن زبان عن حبان بن على عن يزيد بن ابى زياد عن عبداللة بن محمد بن العقيل عن أبيه عن جدة قال : 

قال رسول اللة صلى اللة عليه وسلم : يجزى من الضوء مد ، ومن الغسل صاع .

قدم عقيل بن ابى طالب البصرة ، فتزوج امرأه من بنى جشم ، فلما خرج قالوا : بارفاء والبنين ، قال : لاتقولوا هكذا نهانا رسول اللة صلى الله عليه وسلم أن نقول بالرفاء والبنين ، وأمرنا ان نقول : 0 ((بارك الله لك ، وبارك عليك )) .




عقيل بن ابى طالب




بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (من كتاب نسب قريش :الزبيرى ص12-13-14-15 ) 
وكان يكنى ابا زيد-وقيل ابو عيسى(من كتاب تاريخ دمشق لابن عساكرجزء41 ص 4) ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم.ولد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه بمكة المكرمة.بعد ولادة النبى صلى الله عليه وسلم بشر سنين .(من كتاب عمدة الطالب لابن عنبةص4وكان طالب اسن من عقيل بعشر سنين وعقيل اسن من جعفر بعشر سنين وجعفر اسن من على بعشر سنين,وامهم جميعأ فاطمة بنت اسد بن هاشم (من كتاب جهمرة النسب لهشام الكلبى ص30)


(حب ابى طالب لعقيل)




قال ابن اسحاق:حدثنى عبدالله بن ابى نجيح,عن مجاهد بن جبرابن الحجاج.قال:
كان من نعمة الله على علي بن ابى طالب.وما صنع الله له واردة به الخير ان قريش اصابتهم ازمة شديدة وكان ابى طالب ذا عيال كثيرة.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس عمه.
يا عباس ان اخاك ابا طالب كثير العيال.وقد اصاب الناس ماترى من هذه الازمة.فانطلق بنا فلنخفف عنه من عيالة.اخذ من بنيه رجلا.وتأخذ رجلا فنطعمهما عنه فقال العباس نعم .
فانطلقا حتى اتيا ابا طالب ,فقالا لهما ابو طالب :اذا تركتما لى عقيلا فاصنعا ما شئتما (من كتاب السيرة النبوية لابن هشام ص 229)
ان حب ابى طالب له لم يكن ولده البكر او الوحيد وانما فى اولاده امير المؤمنين على ابن ابى طالب وجعفر الطيار ابو المساكين وطالب هو اكبرهم (من كتاب كربلاء للمقدم ص4) 


(عقيل بن ابى طالب يروى عن النبى صلى الله عليه وسلم )



ذكر ابو القاسم بن الحصين ، أبنأ ابو على بن المذهب ، أنا أحمد بن جعفر ،نا عبدالله بن احمد ، حدثنى ابى ، نا الحكم بن نافع ، نا اسماعيل بن عياش ، عن سالم بن عبدالله ، عن عبداللة بن محمد بن العقيل قال: تزوج العقيل بن ابى طالب، فخرج علينا ،فقلنا له: بالرفاء والبنين، فقال : مه ، لاتقولوا ذلك ، فان النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك وقال : اقولوا بارك اللة لك ، وبارك لك فيها .


ذكر محمد بن المؤهل ! بن الصباح عن بكر بن يحيى بن زبان عن حبان بن على عن يزيد بن ابى زياد عن عبداللة بن محمد بن العقيل عن أبيه عن جدة قال : 

قال رسول اللة صلى اللة عليه وسلم : يجزى من الضوء مد ، ومن الغسل صاع .

قدم عقيل بن ابى طالب البصرة ، فتزوج امرأه من بنى جشم ، فلما خرج قالوا : بارفاء والبنين ، قال : لاتقولوا هكذا نهانا رسول اللة صلى الله عليه وسلم أن نقول بالرفاء والبنين ، وأمرنا ان نقول : 0 ((بارك الله لك ، وبارك عليك )) .




روى عن عقيل بن أبى طالب : الحسن البصرى ، وزكوان أبو صالح السمان ، وأبنه محمد بن العقيل ، وأبن أبنه عبداللة بن محمد ، وعطاء بن ابى رباح ، بن ابى عامر الأصبحى ، وموسى بن طلحه بن عبدالله من كتاب:-
تاريخ الثقات : ابى الحسن العلجى : ت 261هــ : جــ1 : صــ 338 .
أنساب الأ شراف : البلازرى : ت 279 هــ : جـ2 : صـ 333 .
الجرح والتعديل : الرازى : ت 328 هـ : جـ3 : صـ 218.
تاريخ الصحابه : ابن حبان : ت 354 هـ : صـ 171.
المؤتلف والمختلف : الدارقطني ت 385 هـ : جـ3 صـ 1375 . 
المستدرك : الحاكم ت 405 هـ : جـ3 : صـ 577 .
الأستيعاب : ابن عبدالبر ت 463 هـ : جـ3: صـ 1078 .
المؤتلف والمختلف : الأمير ابن ماكولا ت 475 هـ : جـ6 : صـ229
تاريخ دمشق : ابن عساكر ت 571 هـ : جـ41 : صـ5 ، صـ8 .

( عقيل ابن ابى طالب المقدم فى علم الأنساب) :

قال هشام بن محمد السائب الكلبى : قال لى أبى : أخذت نسب قريش عن ابى صالح ، وأخذة ابو صالح عن عقيل بن ابى طالب .وقالوا : عقيل بن ابى طالب ،كان الرعيل الأول من حاملى على الأدب ، له مقام شامخ فى فن النسب 




من كتاب(الفهرس : ابن النديم :صـ108)فهو انسب قريش وأعلمهم بأيامها ووقعها ، وكان هو المقدم فى هذا الفن ، ولم يذل هو أبو عزرتها ومهما أقتفى أثرة كهشام بن الكلبى ونظارئه ، فله فضل السبقه ، يعرب مكانه العلمى، وبيانه المفلج ومنطقه الصارم من كتاب(لباب الأنساب: ذيد البيهقى : جـ1 :صـ21)وكان عقيل انسب قريش ، وكانت له طنفسه تصرح لة تصرح فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلام ، ويصلى عليها ويجتمع إليه فى علم النسب وأيام العرب ،وكان اسرع الناس جواباً ، وأخضرهم مراجعه فى القول وأبلغهم فى ذلك من كتاب(الأستعاب : ابن عبد البر :جـ1: صـ1078) وكان عقيل بن ابى طالب ناسباً عالماً بقريش ، بين اللسان ، سديد الجواب لا يقوم له احد من كتاب(البيان والتبين:الجاحظ:جـ1:صـ 262)) ومن تبحرة فى علم النسب العرب ، ماوراه ابو نصر سهل بن عبد الله البخارى فى كتاب سر السلسلة العلويه انه قال امير المؤمنين على ابن ابى طالب : لعقيل بن ابى طالب وهو اعلم قريش با لنسب فاطمه الكلابيه ، ولدت العباس وأخوته من كتاب (لباب الأنساب :جـ1:صـ21)



ذكر يحيى عن مالك عن عمه الى سهل بن مالك عن ابيه أنه قال :كنت أرى طنفسه](طنفسه:وهى النمروقه فوق الرحل )لعقيل بن ابى طالب يوم الجمعه تطرح الى جدار المسجد العربى ، فإذا غش الطنفسه كلها ظل الجدار خرج عمر بن الخطاب وصلى الجمعهمن كتاب (الموطأ : الأمام مالك : صـ28.)

(وفاةعقيل ابن ابى طالب ):

قال محمد بن سعد: أخبرنا محمد بن بكر البرشاوى قال: حدثنا أبن جريج عن عطاء قال : رأيت عقيل بن ابى طالب شيخا بعل العرب عين العرب :اي يحبون) قال ورأيت رجالاً منهم لمبتله بالماء ، فنزعون قبل الحاج أيام منى وبعدةمن كتاب (الطبقات الكبرى:ج4 :ص51)ذكر محمد سعد ، عن الواقدى ، عن إسحاق بن يحيى ، عن موسى بن طلحه قال : كنا جلوساً فى المسجد ، وقد تساند بعضنا الى الأسطوانه ،فجاء عقيل فأوسعنا له ، فتساند الى الأسطوانه ، ثم قال : انتم خير كلبيركم من كتاب (انساب الاشراف: ج2 :ص333.)ذكر ابرهيم بن موسى ، أنا ابن جريح اخبرنى ،قال :أخبرنى عبد الله بن عبد الله بن يسار، قال كنت عند عبد الله بن عمر بالمدينه ، فجاء عباس بن سهل الأنصارى فقال ، إن عقيل بن ابى طالب وضع بباب المسجد ،فصلى عليهمن كتاب (التاريخ الصغير : البخارى:ج1:ص172)وقالوا : مات عقيل بن ابى طالب بعدما عمى فى خلافه معاويه بن سفيان ، وله عقب اليوم، وله دار بالبقيع ربه ( يعنى كثرة الاهل والجماعه ) واسعه من كتاب (اسد الغابه:ابن الاثير:ج4:ص66)وقيل مات سنه خميسن من الهجرة فى خلافه معاويه من كتاب( البدايه والنهايه:ابن كثير:ج8:ص49.س) .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عقيل بن ابى طالب   السبت مايو 20, 2017 7:03 am

عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم .
بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (من كتاب نسب قريش :الزبيرى ص12-13-14-15 ) 
وكان يكنى ابا زيد-وقيل ابو عيسى(من كتاب تاريخ دمشق لابن عساكرجزء41 ص 4) ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم.ولد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه بمكة المكرمة.بعد ولادة النبى صلى الله عليه وسلم بشر سنين .(من كتاب عمدة الطالب لابن عنبةص4وكان طالب اسن من عقيل بعشر سنين وعقيل اسن من جعفر بعشر سنين وجعفر اسن من على بعشر سنين,وامهم جميعأ فاطمة بنت اسد بن هاشم (من كتاب جهمرة النسب لهشام الكلبى ص30)

(حب ابى طالب لعقيل) :


قال ابن اسحاق:حدثنى عبدالله بن ابى نجيح,عن مجاهد بن جبرابن الحجاج.قال:
كان من نعمة الله على علي بن ابى طالب.وما صنع الله له واردة به الخير ان قريش اصابتهم ازمة شديدة وكان ابى طالب ذا عيال كثيرة.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس عمه.
يا عباس ان اخاك ابا طالب كثير العيال.وقد اصاب الناس ماترى من هذه الازمة.فانطلق بنا فلنخفف عنه من عيالة.اخذ من بنيه رجلا.وتأخذ رجلا فنطعمهما عنه فقال العباس نعم .
فانطلقا حتى اتيا ابا طالب ,فقالا لهما ابو طالب :اذا تركتما لى عقيلا فاصنعا ما شئتما (من كتاب السيرة النبوية لابن هشام ص 229)
ان حب ابى طالب له لم يكن ولده البكر او الوحيد وانما فى اولاده امير المؤمنين على ابن ابى طالب وجعفر الطيار ابو المساكين وطالب هو اكبرهم (من كتاب كربلاء للمقدم ص4) 


(عقيل بن ابى طالب يروى عن النبى صلى الله عليه وسلم ):

ذكر ابو القاسم بن الحصين ، أبنأ ابو على بن المذهب ، أنا أحمد بن جعفر ،نا عبدالله بن احمد ، حدثنى ابى ، نا الحكم بن نافع ، نا اسماعيل بن عياش ، عن سالم بن عبدالله ، عن عبداللة بن محمد بن العقيل قال: تزوج العقيل بن ابى طالب، فخرج علينا ،فقلنا له: بالرفاء والبنين، فقال : مه ، لاتقولوا ذلك ، فان النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك وقال : اقولوا بارك اللة لك ، وبارك لك فيها .


ذكر محمد بن المؤهل ! بن الصباح عن بكر بن يحيى بن زبان عن حبان بن على عن يزيد بن ابى زياد عن عبداللة بن محمد بن العقيل عن أبيه عن جدة قال : 

قال رسول اللة صلى اللة عليه وسلم : يجزى من الضوء مد ، ومن الغسل صاع .

قدم عقيل بن ابى طالب البصرة ، فتزوج امرأه من بنى جشم ، فلما خرج قالوا : بارفاء والبنين ، قال : لاتقولوا هكذا نهانا رسول اللة صلى الله عليه وسلم أن نقول بالرفاء والبنين ، وأمرنا ان نقول : 0 ((بارك الله لك ، وبارك عليك )) .




عقيل بن ابى طالب




بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (من كتاب نسب قريش :الزبيرى ص12-13-14-15 ) 
وكان يكنى ابا زيد-وقيل ابو عيسى(من كتاب تاريخ دمشق لابن عساكرجزء41 ص 4) ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم.ولد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه بمكة المكرمة.بعد ولادة النبى صلى الله عليه وسلم بشر سنين .(من كتاب عمدة الطالب لابن عنبةص4وكان طالب اسن من عقيل بعشر سنين وعقيل اسن من جعفر بعشر سنين وجعفر اسن من على بعشر سنين,وامهم جميعأ فاطمة بنت اسد بن هاشم (من كتاب جهمرة النسب لهشام الكلبى ص30)


(حب ابى طالب لعقيل)




قال ابن اسحاق:حدثنى عبدالله بن ابى نجيح,عن مجاهد بن جبرابن الحجاج.قال:
كان من نعمة الله على علي بن ابى طالب.وما صنع الله له واردة به الخير ان قريش اصابتهم ازمة شديدة وكان ابى طالب ذا عيال كثيرة.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس عمه.
يا عباس ان اخاك ابا طالب كثير العيال.وقد اصاب الناس ماترى من هذه الازمة.فانطلق بنا فلنخفف عنه من عيالة.اخذ من بنيه رجلا.وتأخذ رجلا فنطعمهما عنه فقال العباس نعم .
فانطلقا حتى اتيا ابا طالب ,فقالا لهما ابو طالب :اذا تركتما لى عقيلا فاصنعا ما شئتما (من كتاب السيرة النبوية لابن هشام ص 229)
ان حب ابى طالب له لم يكن ولده البكر او الوحيد وانما فى اولاده امير المؤمنين على ابن ابى طالب وجعفر الطيار ابو المساكين وطالب هو اكبرهم (من كتاب كربلاء للمقدم ص4) 


(عقيل بن ابى طالب يروى عن النبى صلى الله عليه وسلم )



ذكر ابو القاسم بن الحصين ، أبنأ ابو على بن المذهب ، أنا أحمد بن جعفر ،نا عبدالله بن احمد ، حدثنى ابى ، نا الحكم بن نافع ، نا اسماعيل بن عياش ، عن سالم بن عبدالله ، عن عبداللة بن محمد بن العقيل قال: تزوج العقيل بن ابى طالب، فخرج علينا ،فقلنا له: بالرفاء والبنين، فقال : مه ، لاتقولوا ذلك ، فان النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك وقال : اقولوا بارك اللة لك ، وبارك لك فيها .


ذكر محمد بن المؤهل ! بن الصباح عن بكر بن يحيى بن زبان عن حبان بن على عن يزيد بن ابى زياد عن عبداللة بن محمد بن العقيل عن أبيه عن جدة قال : 

قال رسول اللة صلى اللة عليه وسلم : يجزى من الضوء مد ، ومن الغسل صاع .

قدم عقيل بن ابى طالب البصرة ، فتزوج امرأه من بنى جشم ، فلما خرج قالوا : بارفاء والبنين ، قال : لاتقولوا هكذا نهانا رسول اللة صلى الله عليه وسلم أن نقول بالرفاء والبنين ، وأمرنا ان نقول : 0 ((بارك الله لك ، وبارك عليك )) .




روى عن عقيل بن أبى طالب : الحسن البصرى ، وزكوان أبو صالح السمان ، وأبنه محمد بن العقيل ، وأبن أبنه عبداللة بن محمد ، وعطاء بن ابى رباح ، بن ابى عامر الأصبحى ، وموسى بن طلحه بن عبدالله من كتاب:-
تاريخ الثقات : ابى الحسن العلجى : ت 261هــ : جــ1 : صــ 338 .
أنساب الأ شراف : البلازرى : ت 279 هــ : جـ2 : صـ 333 .
الجرح والتعديل : الرازى : ت 328 هـ : جـ3 : صـ 218.
تاريخ الصحابه : ابن حبان : ت 354 هـ : صـ 171.
المؤتلف والمختلف : الدارقطني ت 385 هـ : جـ3 صـ 1375 . 
المستدرك : الحاكم ت 405 هـ : جـ3 : صـ 577 .
الأستيعاب : ابن عبدالبر ت 463 هـ : جـ3: صـ 1078 .
المؤتلف والمختلف : الأمير ابن ماكولا ت 475 هـ : جـ6 : صـ229
تاريخ دمشق : ابن عساكر ت 571 هـ : جـ41 : صـ5 ، صـ8 .

( عقيل ابن ابى طالب المقدم فى علم الأنساب) :

قال هشام بن محمد السائب الكلبى : قال لى أبى : أخذت نسب قريش عن ابى صالح ، وأخذة ابو صالح عن عقيل بن ابى طالب .وقالوا : عقيل بن ابى طالب ،كان الرعيل الأول من حاملى على الأدب ، له مقام شامخ فى فن النسب 




من كتاب(الفهرس : ابن النديم :صـ108)فهو انسب قريش وأعلمهم بأيامها ووقعها ، وكان هو المقدم فى هذا الفن ، ولم يذل هو أبو عزرتها ومهما أقتفى أثرة كهشام بن الكلبى ونظارئه ، فله فضل السبقه ، يعرب مكانه العلمى، وبيانه المفلج ومنطقه الصارم من كتاب(لباب الأنساب: ذيد البيهقى : جـ1 :صـ21)وكان عقيل انسب قريش ، وكانت له طنفسه تصرح لة تصرح فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلام ، ويصلى عليها ويجتمع إليه فى علم النسب وأيام العرب ،وكان اسرع الناس جواباً ، وأخضرهم مراجعه فى القول وأبلغهم فى ذلك من كتاب(الأستعاب : ابن عبد البر :جـ1: صـ1078) وكان عقيل بن ابى طالب ناسباً عالماً بقريش ، بين اللسان ، سديد الجواب لا يقوم له احد من كتاب(البيان والتبين:الجاحظ:جـ1:صـ 262)) ومن تبحرة فى علم النسب العرب ، ماوراه ابو نصر سهل بن عبد الله البخارى فى كتاب سر السلسلة العلويه انه قال امير المؤمنين على ابن ابى طالب : لعقيل بن ابى طالب وهو اعلم قريش با لنسب فاطمه الكلابيه ، ولدت العباس وأخوته من كتاب (لباب الأنساب :جـ1:صـ21)



ذكر يحيى عن مالك عن عمه الى سهل بن مالك عن ابيه أنه قال :كنت أرى طنفسه](طنفسه:وهى النمروقه فوق الرحل )لعقيل بن ابى طالب يوم الجمعه تطرح الى جدار المسجد العربى ، فإذا غش الطنفسه كلها ظل الجدار خرج عمر بن الخطاب وصلى الجمعهمن كتاب (الموطأ : الأمام مالك : صـ28.)

(وفاةعقيل ابن ابى طالب ):

قال محمد بن سعد: أخبرنا محمد بن بكر البرشاوى قال: حدثنا أبن جريج عن عطاء قال : رأيت عقيل بن ابى طالب شيخا بعل العرب عين العرب :اي يحبون) قال ورأيت رجالاً منهم لمبتله بالماء ، فنزعون قبل الحاج أيام منى وبعدةمن كتاب (الطبقات الكبرى:ج4 :ص51)ذكر محمد سعد ، عن الواقدى ، عن إسحاق بن يحيى ، عن موسى بن طلحه قال : كنا جلوساً فى المسجد ، وقد تساند بعضنا الى الأسطوانه ،فجاء عقيل فأوسعنا له ، فتساند الى الأسطوانه ، ثم قال : انتم خير كلبيركم من كتاب (انساب الاشراف: ج2 :ص333.)ذكر ابرهيم بن موسى ، أنا ابن جريح اخبرنى ،قال :أخبرنى عبد الله بن عبد الله بن يسار، قال كنت عند عبد الله بن عمر بالمدينه ، فجاء عباس بن سهل الأنصارى فقال ، إن عقيل بن ابى طالب وضع بباب المسجد ،فصلى عليهمن كتاب (التاريخ الصغير : البخارى:ج1:ص172)وقالوا : مات عقيل بن ابى طالب بعدما عمى فى خلافه معاويه بن سفيان ، وله عقب اليوم، وله دار بالبقيع ربه ( يعنى كثرة الاهل والجماعه ) واسعه من كتاب (اسد الغابه:ابن الاثير:ج4:ص66)وقيل مات سنه خميسن من الهجرة فى خلافه معاويه من كتاب( البدايه والنهايه:ابن كثير:ج8:ص49.س) .

الشيح عودة العقيلي : كتاب تحفة المطالب في تاريخ عقيل بن ابي طالب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عقيل بن ابى طالب   السبت مايو 20, 2017 9:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيل بن ابى طالب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى تاريخ العقيلى-
انتقل الى: