aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 7:44 am

موضوع: حقيقة نسب قبيلة الترابين ، بقلم الباحث أبن حميد الطائي    السبت أبريل 19, 2014 6:50 am



حقيقة نسب قبيلة الترابين ، بقلم الباحث أبن حميد الطائي 


بقلم : الباحث أبن حميد الطائي


الترابين وواحدهم (الترباني) قبيلة بدوية ينتشر أفرادها في صحراء النقب والعقبة وجنوب الخليل وسينا والقاهرة وتتألف إدارياً من عشرين عشيرة رئيسية يصل تعداد القبيلة لـ 485 ألف نسمة .


الأقوال في نســــــب الترابيــــــن

الرأي الأول : أنهم أولاد صلدم (أمرأة) وصلدم هذة يُقال أنها مسيحية من أصول رومية وقيل أنها من الأنجليز .

الرأي الثاني : أنهم مجموعة من العشائر من العربان والأتراك والشراكسة تحالفوا وأسسوا حلف قبيلة الترابين .

الرأي الثالث : أنهم أولاد نجم كان صناع يصنع الفخار من التراب .

الرأي الرابع : أنهم من البقوم وهذا النسب باطل لا يصح لأن شيوخ ووجهاء قبيلة البقوم ينكرون إنتساب الترابين إلى قبيلة البقوم الكريمة .

قلت : أهل مكة أدرى بشعابها . 

الرأي الخامس : أنهم من بني عطية المعازة وهذا النسب باطل لا يصح لأن شيوخ ووجهاء قبيلة بني عطية المعازة ينكرون إنتساب الترابين إلى بني عطية المعازة الكريمة .

وأقول أيضاً : أهل مكة أدرى بشعابها . 


صانع الترابين أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني يناقض نفسة في نسب الترابين :


كان المدعو أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني يقول أن الترابين من البقوم ثم تراجع عن هذا الكلام بعد أن أصدر شيوخ ووجهاء قبيلة البقوم بياناً بهذا الخصوص أكدوا فيه أن الترابين ليس لهم علاقة في قبيلة البقوم الكريمة لا من قريب ولا من بعيد وأن المدعو أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني كذاب ومزور في الأنساب والتاريخ وكلامة باطل .

وفي سنة 2014م قام المدعو أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني بأعلان النسب الجديد للترابين وقال في هذا البيان أن الترابين يعود نسبهم إلى قبيلة بني عطية المعازة وبني عطية من قبيلة جُذام !!!!؟؟ .

وبعد شهرين تقريباً أصدر شيوخ ووجهاء ونسابة قبيلة بني عطية المعازة الكريمة بياناً بهذا الخصوص جاء فيه كما يلي : 

1 - أن قبيلة بني عطية المعازة يعود نسبهم إلى معاز من ذرية أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .

2 - أن الترابين ليس لهم علاقة في قبيلة بني عطية المعازة الكريمة لا من قريب ولا من بعيد !!! .

3 - أن المدعو أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني كذاب ومزور في الأنساب والتاريخ .

قلت : أهل مكة أدرى بشعابها . 


أن شيوخ ووجهاء قبيلة البقوم الكريمة ، وشيوخ ووجهاء بني عطية المعازة الكريمة أنكروا ما قاله أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني فهو كذاب ومزور في التاريخ والأنساب ويجهل نسبه بل أن عشيرة الترابين يقولون أن المدعو أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني من أصول شركسية وقيل أنه من أصول تركية وقد دخل أحد أجدادة حلفاً في عشيرة البكور من الترابين .

وعليه يحكم ببطلان نسب الترابين إلى قبيلة البقوم الكريمة أولاً .

ويحكم ببطلان نسب الترابين إلى قبيلة بني عطية المعازة الكريمة ثانياً .


وهنا نعرف بالقطع واليقين أن المدعو أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني من أصول شركسية وقيل أنه من أصول تركية وقد دخل أحد أجدادة حلفاً في عشيرة البكور من الترابين هذة هي شهرته بين الخاصة والعامة .


http://www.ansabcom.com/vb/imgcache/2235.imgcache.jpg
صورة المزور في الأنساب والتاريخ الدعي / أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني وملامح وجهه تدل أنه شركسي أو تركي الأصل .


هذا ما أحببت تبيانه وتوضيحه .


والله تبارك وتعالى أعلم .

_______________________________

كتبها على عجالة :

الباحث أبن حميد الطائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 8:21 am


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد الترباني 
اتقدم لكم بالتحية وهي تحية الاسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وبعد يا احبابنا لكم سلام وتحية من القلب ، لكم كل احترام وتقدير الى قبيلة البقوم العريقة.

اهديكم سلام من احبابكم من قبيلة الترابين ، وارجوا ان تعطونا ريئكم الصادق الامين بالمعلومة التالية ولي رجاء ان يتم التثبت من كبار وعارفي ومشايخ قبيلة البقوم الكرام وبالله التوقيق ،:-
نبذة مختصرة: أجمع المحققون والباحثون في هذا القرن وأيده ما 
تواتر عند شيوخ الترابين أن أصل القبيلة يعود إلى البقوم ومن 
المعروف أن البقوم من الأزد القحطانية، ويذكر الرواة أن أجدادهم 
نزلوا من وادي تَرَبة وهو من وديان البقوم حتى الآن في المملكة 
العربية السعودية وسكنوا جنوب سيناء في بلاد الطور فغلب عليهم 
اسم الوادي أو البلاد التي انحدروا منها فسموا ترابين، ووادي تَرَابة
أو بلدة تربة تقع جنوب شرق الطائف




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخوي /ابوخالد الترباني



اقول الشريف او البقمي 
تضاربت الأقوال في أصول قبيلة الترابين ؟؟؟؟؟
منكم من يقوووول 
انهم من الاشراف
والاخر يقول بقووم؟؟؟؟




كثر في الآونة الأخيرة من ينتسب إلى غير أبيه فتجده لا يعرف له نسب في بلدته , ثم يظهر بنسب له لا يعرف فيستميت في إثباته , و هؤلاء شرذمة لا خلق لهم , فإذا ما رد عليهم نالوا من الآخرين بالباطل و الافتراء , و العجب أنهم يحاولون أمرا فيه وعيد شديد , و ما أنقله هنا إنما هو تذكير للناسي , و تعليم للجاهل ,



روى البخاري في صحيحه برقم ( 3509 ) في مناقب قريش عن واثلة بن الأسق رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه ، أو يُري عينه ما لم تر ، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل ) .



وروى البخاري في صحيحه برقم ( 3508 ) عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ) .



وللبخاري أيضاً برقم (6767 ) من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من ادعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه – فالجنة عليه حرام ) .


وأخرج ابن ماجة في سننه برقم ( 2658 ) بإسناد صحيح من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين ) .


وأخرج ابن ماجة أيضاً في سننه برقم ( 2793 ) بسند حسن صحيح عن عبد الله بن عمرو ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كُفر بامررئ ادعاء نسب لايعرفه ، أو جحده ، وإن دق ) .


وكذا هو عند أحمد كما في المسند ( 2 / 215 ) بلفظ : ( كفر تبرؤ من نسب وإن دق ، وادعاء نسب لا يُعرف ) .


وفي مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجة للبوصيري ( 2/ 326 ) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ادعى إلى غير أبيه لم يرح ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام ) . والحديث صحيح [size=48].[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 8:28 am

محاكمة الورد والقرنفل الحقيقية


أصبحت أستمتع كل يوم عندما أقرأ تداعيات الأمراض النفسية عند المهرج المدعو أحمد سليمان صباح المجهول المتسمي زورا بالترباني


فبعد أن أصدر قومه في البيانات ونعتوه بالمأجور والجاهل والدخيل 


وتأثر بما قرأه في مدونتنا بأن أضبط نعت له هو أن نقول له مجهول بما أن قبيلة الترابين نفت هذا الجرثومة


ولكي يوهم القارئ بأن الأمور على ما يرام كتب قصة حزينة بعنوان محاكمة الورد والقرنفل 


ونريد أن تدققوا في صورة هذا المخلوق لتجدوا أي صنف يمكن يصنف عليه




فهذا الوجه لا علاقة له بالقرنفل ولا الورد ولا حتى الحشائش ويمكن أن يصنف مع الغربان والخفافيش والعناكب وبقية الحشرات 


لأنه دخيل لا يقبله أحد 


قال السابقون من الأشراف يا أحمد لا تدس أنفك في خصامات الأشراف وممن لا يطلبون منك رأي فأنت جاهل لا تعرف شيء وأنت حسب تدوينتك من صنف الثوم والبصل 


لكنك عاندت وأصريت على كتاباتك الغبية فكان الجزاء من جنس العمل 


ونقول للجميع بأن أحمد سليمان صباح المجهول لا يستطيع حتى يومنا هذا اثبات نسبه لقبيلة الترابين وهو من الاحلاف التي دخلت على القبيلة لذا يرفضون الاعتراف فيه 


وعلى الرغم من دهاقنة النسب في الترابين مثل أحمد عودة أبو جهامة الترباني الذي رأى نسب القبيلة في البقوم


والأخ اسماعيل الترباني الذي يتمسك بموروث متداول عند كبار القبيلة بأنهم من قريش 


إلا أن أحمد افترى رأي بالنسب لجذام - العلة أن جذام هي أصل قبيلة بني صخر والمرجح أن أحمد يرجع إليها وهو يريد نسبة الترابين لجذام لكي يتناسى حقيقة أنه وافد من نسب أخر - وهو يريد بذلك أن يتعالى فلم يجد سوى الأحذية على رأسه التي أرجعته لحجمه الحقيقي 


هناك دواء جيد لداء الاكتئاب ننصح أحمد بتعاطيه فورا حتى لا يتطور الأمر للانتحار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 8:45 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 8:50 am

كشف الأدعياء والمزورين
مدونة الشريف منذر من بني حسين أمراء المدينة المنورة سابقا































الاثنين، 14 يوليو، 2014


حقيقة المدعو أحمد سليمان صباح أبو بكرة الترباني






رفعــوا الشعـارات البراقـة المخادعـة لسـادتهـــم
ورددوا ما لـقـنــوا بـه مـن كلام وقـول بحـــذوق  
***
  لخـدع السـذج والبسـطاء من بني جلدتهـم غــدرا
ولإيقاعهم في شِباك العـدا وإمتصاصهم كالعلـوق  
***
  ما أنـدت قـط جباهُهم عرقا من الخجل وما هابـوا
ملامـة أصيـل وإســودادَ الـوجـه حتى الغـســـوق  
***
  لـم يبـقَ للبعـض عـزة نفــس ولا حســن الشيــم
فإقـتـاتــوا على فـتـات نــد أمتهـم ثمـن المــــذوقِ


يسمي نفسه المؤرخ النسابة أحمد أبو بكرة الترباني وهو شقيق شريف أبو بكرة الترباني وهما فردتي حذاء متطابقتين ، والأحق بأن يسمى ( العميل ) ، ( اللصيق ) ، ( الجاهل ) ، ( الأحمق ) ، ( المعتوه ) ، ( المأجور ) فهذه الألقاب تتناسب مع حقيقته.


بداية من يكون هو ؟ 


إذا عرفت شقيقه شريف عرفت من يكون أحمد فهما من منبع واحد واستلهموا من الشيطان من أصل واحد ، استمع لشهادة الشيخ السلفي أسامة العتيبي فيه وفي شقيقه شريف 





( منقول من منتدى الأشراف أونلاين - شهادة أبو طلحة العتيبي فيه ، المصدر هنا ) 



اقتباس :
أولا ً : الولد اسمه : أحمد سليمان صباح أبو بكـرة التـُرباني
ومن سُكـَّانِ مدينـة جُرشْ في شمـال الأردن وأظنـه في مخيم غزة وأصله من جنوب فلسطين أي : لاجئ

ثانيا : منهجه : هو ليس بملتزم دينيًا كثيرا وليس طالب علم شرعي حسب قوله لي وإن كـان فشيوخه :
سليم الهلالي وربيع المدخـلي وأظن يحيى الحجوري كذلك وابْحثـُوا عن هذه الأسماء عبر الشبكة العنكبوتيـة لتلقوْ خيرًا .



اقتباس :
وقد كان تلميذي سابقا : فقد كان كثيرًا قبل 4 سنوات ما يزعجني بسؤالاته علي ونهله مما عندي وقد كان يطلب مني مساعدته في محاولات انتسابه لقبيلة البقوم حيث أخبرني بأن اسمه : صقر الترابين في منتدى البقوم ظهور السواني واسمي هناك : أبو طلحة العتيبي وللأسف أنه كان تلميذي ( رغم أنه ينكر التلمذة ) .
ثالثا : أخلاقه : حسب وصف جيرانه لي هو وإخوانه السبعـة فهُم كانوا أو الآن يُجيدون استخدام الشفرات وهم فارضي الخاوات وتغيرهم للسلك الديني مُفاجئ إلا عند أحد إخوانه واسمه : شريف وهو معروف للأسف بالطعن في العلماء وبذاءة اللسان والأخلاق في الرد على مخالفيه ويعرفه جيدا ابن عميرة .وليتهم لم يتغيرو للسلك الديني فأصبحو من مثيري الفتن ومن الطاعنين في العلماء ويسمون منهجهم : بالجامية أو السلفية المتنطعة المتشدقةوهم أدعياء سلفية وليسوا بسلفية
ومن إخوانه من ينهج المنهج التكفيري البحت هداه الله
رابعا : له معرفات كثيرة عبر الشبكة العنكبوتية لست بصدد البحث عنـها إلا أن هذا ما واجهتهوهو يحاول وبقوة الاشْتهار في المنتديات ونقله مواضيعه ويحاول الاشتهار كذلك في الرد على الباحثين العمالقة والكبار ولو بالباطل .
خامسا : منهجه في الأنساب : يعتبر القيافة من مهمات معرفة الشخص في انتسابه وهو صحيح إلا أنه بالعـموم فهذا خطأ فمن مواقفه أنه طعن بنسب قبيلة عريقة وأهالي منطقة عريقة ونسبهم إلى غير نسبهم بسبب شكلهم وهو أول طاعن بـهم .كذلك : سبه وشتمه المتواصل لمخالفيه وعانى منه منتديات الترابين وملتقى القبائل وقد طردوه من منتداهم وعدة منتديات .كذلك : حلفه بالله وهما وظنا في أنساب شخص بنفيه انتسابهم للقبائل التي هم عليها الآن دون تحقيق أو تمحيص أو تدقيق .يطعن وهو في بيتـه بغيره ولا يوجد من يردعه .وهو صاحب فتنة كبيرة ومجرمة في منتديات عتيبــة .كذلك : كثير التناقضات بحيث وقفت على عدة مواقف لـه .كذلك : عند خطأه لا يرجع إلى الحق والصحيح ويعترف بخطأه وهذه من كوارث العصر والباحث .وطعنه بالعلماء مشهود له كذلك بالباحثين أمثال راشد الأحيوي وفايز أبو فردة .
سادسا : عمره : على ظني في بداية العشرينات


سابعا : علمي بهذا الرجل كون تبعد بيني وبينه محافظة فقط وقد كلمته على الجوال قريب الساعتين وبانت لي نواياه الخبيثة وكشـَّر عن أنيابه وحتـى بان لي جهله في الأنساب وعلمه وبان لي تفيهقه وتعجرفه وتكبره وتجرؤه القبيح والذميم والاستعباط المُلاحظ للأشخاص والقبائل ومن أمن العقاب أساء الأدب .وهو ليس كما عرفته في بدايات بحثه قبل سنوات وعقوقه لي سأعاقبه عليه إن لم يعتذر ويتراجع فالثبات على الباطل من مُشكلات الباحثين الجُدد والرويبضة الحديثون , وهو سرَّاق للمقالات وللكتابات .
تاسعا : يهمني من إخواني الأعضاء في المنتديات ذكر شطحاته في القبائل العربية والباحثين .
أسماء أحمد الترباني وأذنابه في المنتديات :

النسابون العرب : راع الشماغ , أحمد الترباني .في منتدى الهيلا : الحميري .في منتدى الزود الرسمي : سطام .في منتدى عتيبة الشامل : سطام العطاوي .في منتدى بوابة عتيبة : حران .في ملتقى القبائل ومنتديات الترابين وشبابها : فيض الغمامة .في منتديات القبائل العربية : الترباني .في منتديات العبار : فيحان العنـزي , أحمد أبو بكرة التـُرباني .
قال الترباني عن نفسه في منتدى القبائل العربية :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر واتبرء من هذه المقاله حيث قد خلطت اقوال بعض الناس في بعض ونسبت اقوال المؤرخين الى غيراقوالهم وكتبهم وكل هذه الاقوال غير صحيحه انما نسبتها الى غير قائلها بجهل مني اونسيان واسأل الله ان يتوب علي .
واتبرء من كل مقاله كتبت باسم ( الترباني ) في هذا المنتدى وقد كانت مواضيع طيش فيها الكذب .حيث كنت اكتب بعيدا عن المراجعوالكتب فأنسب قول العالم الفلاني الى كتاب خاطئ وانسب قول من الاقوال الى احدالعلماء لبعدي عن المراجع .

واتوب الى الله وابرء من كل مقاله لي غير صحيحه وكل مقال لي لم اذكر فيها مراجع برقم الصفحه ومقالات لاشخاص اخرين نسبتها لنفسيزورا فانا اتبرء منها واتوب الى الله مما صنعت .
والمسلم يخطئ ويصيب والمؤمن رجاعا للحق
واكرر ثانيا اتوب الى الله من كل هذه المقالات التي في هذاالمنتدى وغيره التي لم التزم فيها الصدق والصحه وخاصه في بعض شعراء الترابين والمقالات التي في منتدى سهوم المنايا باسم صقر الترابين واسأل الله ان يغفر ليتوب علي .
فكل مقال لي لم اذكر المصدر ورقم الصفحه فاتبرء منها واتوب الى الله .
كتبهاحمد بن سليمان ابوبكرة الترباني


الترباني طعن في نسب النفيعات وأهالي برقة والمساعيد والنصيرات والملالحة والتياها والعجمان .
والترباني من الطاعنين في العلماء ومن منتحلي الأسماء المستعارة ومن بذيئي اللسان والأخلاق هو وأخوه شريف بن سليمان الترباني المجنون سابقا والذي عافاه الله وبدأ يطعن بالعلماء .


سبه لقبيلة الترابين :

قال في حديث هاتفي معه بأن ترابين سيناء : صوفيون مشركون عبدة قبور

وقال الترابين في نسبهم خمس أقوال وهو يختار ما يشاء


عدل سابقا من قبل عمر في الجمعة يونيو 16, 2017 11:43 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 8:55 am

نسب أحمد سليمان صباح أبو بكرة الترباني الشركسي الأصل 

بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وبعد :

أخواني ، أخواتي ، من أبناء الطائفة المنصورة (أهل السنة والجماعة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أنا محمد عبد الله الترباني من منطقة جرش الأردنية 

أشهد بالله العلي العظيم والله على ما أقول شهيد 

أن المدعو الكذاب المزور في الأنساب والتاريخ {أحمد سليمان صباح أبو بكرة الترباني} شركسي الأصل من الشعب الشركسي (الشراكسة) وهم من القوقاز أو من الروس .

وهذا المدعو بـ أحمد بن سليمان بن صباح ، هو شركسي الأصل من القوقاز أو من روسيا .

وكل الشعب الأردني الكريم يعلم أن كثير من الشركس كانوا من أعوان الملك المؤسس لإمارة الأردن .

وكثير من الشركس كانوا تجار وعسكر ومنهم أطباء ومنهم من دخلوا وعاشوا مع العشائر العربية بقصد التجارة والإستقرار .

ونحن عشيرتنا ( البكور من الترابين ) دخل معنا بعض الأسر الشركسية بهدف التجارة والإستقرار ومن هؤلاء الشركس الذين دخلوا مع عشيرة البكور من الترابين أسرة (أحمد سليمان صباح الشركسي نسباً وحسباً) الذين صاروا يحملون لقب أبو بكرة الترباني بعد حصولهم على الجنسية الأردنية قد توسط لهم أحد شيوخ عشيرة البكور من الترابين لوجه الله عز وجل .

فهذا الـ الكائن ( أحمد سليمان صباح أبو بكرة الترباني ) هو شركسي الأصل من أسرة شركسية وأصولهم من القوقاز أو من روسيا ) ..

والله تبارك وتعالى على ما أقول شهيد ..

==============
==============

محمد بن عبد الله الترباني من عرب الغوالي 
( جرش - الأردن )
موقع عشيرة الترابين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 9:01 am

نسب قبيلة الترابين الهتيم . بقلم الباحث / محمد الميزاني المطيري 


بسم الله الواحد الاحد الفرد الصمد الرحمان الرحيم مالك يوم الدين 

الاخوه والاخوات الكرام 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

لقد طلب مني بعض أبناء القبائل والعشائر في الاردن وفلسطين ان أبين لهم حقيقة نسب قبيلة الترابين هتيم عملاء إسرائيل .

وقال لي بعض الاخوه الاردنيين والفلسطينيين أن هذا المدعو الساقط احمد سليمان ابو بكرة الترباني دائمآ يطعن في انساب القبائل والعشائر العربية بلا دليل ولا حجه .

قلت لهم : (( عجيب .. احمد سليمان ابو بكرة الترباني الهتيمي الصلبي يطعن في انساب القبائل والعشائر وهو هتيمي اصلبي ؟؟ !! )) 

هي بنا .. لكي نعرف حقيقة نسب قبيلة الترابين سلالة هتيم والصليبين .

الترابين : قبيلة فلسطينية كبيرة، تقيم في منطقة بير السبع، ويقال لها: عيال صلدم، حيثما يراد حثهم، واستجلاب . ولا يعرف لهم أصل ونسب محدد .. فهم يدعون ان نسبهم من البقوم وتارة من بني عطيه وتاره من الحويطات وتاره من الازد !!

والحقيقة ان الترابين هم أنفسهم هتيم وورثة هتيم .

والترابين ليست قبيلة بل هي مهنه لان ابائهم واجداهم كانوا صناع وزراعين واهل فلاحه .

قال الزبيدي في تاج العروس ج 9 ص 98: بنو هتيم قبيلة من العرب وهم ينزلون اطراف مصر ويقال : انهم بطن من الترابين.


وهذه أضافه فتح عينك يا أحمد سليمان ابو بكرة الترباني يالهتيمي يالصلبي وأقرأ الكلام اللي تحته خط "
* ومما يستدرك عليه الهتماء من الكبوش التى انكسرت ثناياها من أصلها وانقلعت والهياتم كانه جمع الهيتم قرية بمصر من أعمال الغربية وقد وردتها وانما جمعت بمساحو لها من القرى وفى النسبة يرد الى المفرد ومن ذلك الشهاب أحمد بن محمد بن على بن حجر الهيتمى نزيل مكة ويقال هي محلة أبى الهيثم بالمثلثة فغيرتها العامة ولدبها في أواخر سنة تسع وتسعين وثمانمائة ومات بمكة سنة أربع وسبعين وتسعمائة وبنو هتيم كزبير ألام قبيلة من العرب وهم ينزلون أطراف مصر ويقال انهم بطن من الترابين وقال الحافظ عرب مساكين يستجدون من ركب الشام قال وعامر وأخوه طارق ابنا الهيتم بن عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة قتلهما الحنتف بن السجف * ومما يستدرك عليه الهتلمة الكلام الخفى .


وهناك قصص كثيره لبعض الخيانات التي بدرت من أبناء الترابين في حرب 67 تذكرها وإذا نسيتها قل لي حتى أضعها بين يديك 

لا تحاول أن تلف وتدور لتخدع القارئ لا شيئ يخفى يا احمد ابو بكرة الترباني الهتيمي يالصلبي ياباحث الترابين هتيم . 

سؤال للهتيمي احمد ابو بكرة الترباني الصلبي 
انت تدعي ان الترابين من البقوم .. اليس كذالك ؟؟

ماهو دليلك ؟

وهل البقوم يعترفون بك وفي قومك الترابين هتيم ؟

هذه المصادر من علماء أجلاء رجال يخافون الله من قبيلة البقوم :

1- " تربه بين الماضي والحاضر " للكاتب : مهدي بن عائض البقمي .
2- " وثائق وخطوطات " للكاتب : سعد الحميدي البقمي .
3- " أمكنة باب الحجاز ونسب قبيلة البقوم " للكاتب : رداد بن ناصر البقمي .

هذه المصادر من أبناء قبيلة البقوم ونذكر بأن جميعهم لم يتطرقوا لذكر نسب قبيلة الترابين للبقوم بتاتاً وفي المصادر شرح شافي عن نسب قبيلة البقوم وتنقلها .

وهنا أعيد عليك السؤال :

لماذا لا تذكر رأي قبيلة البقوم في شرح نسب الترابين ؟

والبينه على من إدعا


هنيئا لقبيلة الترابين الهتيم في باحثهم الساقط ابن الساقط احمد بن سليمان بن صباح ابو بكرة الترباني الهتيمي الصلبي !!!
______________

كتبه الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري 
كاشف وفاضح المزورين


عدل سابقا من قبل عمر في الجمعة يونيو 16, 2017 11:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 10:17 am

ـوقـع الـبـاديـة للبحوث العلمية في التاريخ والأنساب
18 أبريل، 2013 · 

أرسلي لي الأخ فارس العليقات ! يريد أن يعرف ما جاء في نسب قبيلته الكريمة ، والبعض يزعم بأن عرب العليقات من الهاشميين من عقب عقيل بن ابي طالب !!

وجوابي سوف يكون بإختصار وبشكل عام :

إعلم رحمك الله ن أن من يزعم بان العليقات من عقب عقيل بن ابي طالب ويقول أنهم أبناء ابراهيم العلق !! فهذه حُجج لم تقم عليها البينة ! إنما هي سوالف أهل القمرا !! ، وأما ما كتبه المدعو حاتم عبدالهادي فهذا رجل جاهل لا يؤخذ منه الأنساب ن ففاقد الشيء لا يعطيه ، لا سيما أنه لم يستند على مراجع ، وكذلك الطيب وهو حواش !! فإن مسألة الانساب وخاصة إلحاق القبيلة الى بني هاشم يحتاج الى نصوص علمية لا أوهام وتشابه أسماء بعيداً عن المراجع القديمة !!

فإن الجزيري الحنبلي ذكر عرب العليقات وألحقهم بعربان العايد ، ولم يذكر بأنهم هاشميين كما يزعم البعض ، قال الجزيري في ( الدرر الفرائد ) ( 2/118 ) ( القسم الثاني من العايد : عربان الطور وهم بدنتان فالأولى : عربان العليقات .... ) . فذكر الجزيري أن العليقات من عرب العايد ، وفي هذا دلالة بأن عرب العليقات من بطون جذام ، وهذا الراجح لأن جذام منتشرة بشكل واسع في مصر وسيناء والشام ، أما دعوى أن العليقات من بني هاشم فهذه حجة لا تقوم على أسس علمية أبداً .... فلو كان عرب العليقات من بني هاشم لذكر ذلك النسابة عبدالقادر الجزيري ولو بالإشارة 1 وهل تخفى عليه أنساب الأشراف وشهرتهم ؟!
وجاء ذكر العليقات في وثائق دير سانت كترين وذكر من مشايخهم عامر بن مبارك ...
والخلاصة فيما أريد إيصاله لك ، بأن العليقات ليسوا من بني هاشم أبداً ولا يمتوا بصلة لها ، والأقرب أنهم من جذام وهذا ما جاء به المراجع ، بل أن هناك بطن من جذام يدعى العقيلييون ! وان كنا نعتقد بأن هذا بطن مستقل غير العليقات !! إلا أن كلاهما من جذام ، فالجزيري الحنبلي في القرن العاشر عدّ العليقات من عرب العايد من جذام !! وشكراً لك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 10:46 am








(مادة العلق)

علق علوقآ. والعلق: الدم ؛والعلق: الحب



من كتاب (الأشتقآق : لابى بكر محمد بن دريد ت321هـ ص259)والعلق:جبل السانيه (الساقيه)قال الشاعر



ام كيف ينفع ما تأتى العلوق به رثمان أنف إذا مأظن بالبن

والعلق: المال الكريم.

وقال اللحيانى :العلق الثوب الكريم :أوالترسى أو السيف.

وقال:وكذ الشى الواحد الكريم من غير الروحانين ؛ويقال له العلوق والعلق : بالكسـر :النفيس من كل شئ

من كتاب (لسان العرب : أبن منظور :ج10:ص268)

العلق محركة الدم عامة ؛ ما كان أو هو شديد الحمرة أو الغـليـظ أو الجامد قبل أن يبسى . 

(قال الله تعالى : خلق الانسان من علق) 
وإعلآق وعلوٌق بالضم ومنه حديث حذيفه: فما بال هؤلأ الذين يسرقون إعلآقنآ ؛ أى نفـآئس أمولنآ 

من كتاب ( تاج العروس : محمد مرتضى :ج3:ص19.معجم البلدان:الحموى :ج4:ص146.)

ذ كر المؤرخين والنسابه لاولاد العلق

ولد على العلق بن ابراهيم دخنه بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل.

ذكرهم الشيخ الشرف العبيدلى البغدادى ابن جعفر ولد سنه 338هـ - وتوفى436هـ وقيل سنه 437هـ .

وله كتاب الكامل فى نسب ال ابى طالب ؛ فى عشره الاف ورقه 





ذكر اولاد العلق :
ومنهم المعروف بالعلق ابن على بن ابراهيم دخنه ؛ أولد وأكثر وكانت له بقيه بنصبين ؟
ذكرهم الشريف نجم الدين ابو الحسن على بن ابى الغنائم النسابه العمرى ؛ويقال له الصوفى.وقد إلف كتابه المجدى سنه 430هـ - وتوفى العمرى سنه 449هـ 

ذكرا اولاد العلق : 
ولد ابراهيم بن على العلق ابن ابراهيم دخنه ابن عبد الله بن مسلم بن عبد الله الاحول .
ذكرهم ابو اسماعيل ابراهيم بن ناصر بن ابراهيم بن عبد الله بن طبآطبآ؛ وقد الف كتاب منتقله الطالبيه سنه 471هـ - وتوفى ابو اسماعيل بن طباطبا 479هـ 

ذكر اولاد العلق :
ابراهيم العلق بن على بن ابراهيم دخنه بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله الاحول . ذكرهم الشريف ابو جعفر محمد تاج الدين ابو الحسن على الطقطقى – ولد سنه660 هـ - وتوفى سنه 709 هـ وقيل سنه 702 هـ . فى كتاب ا لأصيلى 

ذكر اولاد العلق :
ومن بنى عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد ، ابراهيم دخنه بن عبد الله بن مسلم وله اعقاب ، ومنهم بنو العلق وهو ابراهيم بن على بن ابراهيم دخنه ، كانو بنصبيين - ذكرهم ابن عنبه فى كتاب عمده الطالب –توفى سنه 828 هـ 


قبيله العليقا ت (اولاد العلوق)
وذكر منيه العلوق وهى قريه متحضرة لها معاصر قصب وغلات قائمه نامية وهى الضفه الشرقيه لفرع النيل لدمياط بين شرماح وفارسكومن كتاب(نزهة المشتاق فى أختراق الأفاق : الأدريسى ت 560 هـ : جـ1 : صـ 339 )ويسطر هذة المعلومات فى كتاب نزهة المشتاق فى اختراق الأفاق ، وهو الشريف ابو عبد الله محمد بن عبد الله بن ادريس ،عاش حياةقصيدة، ولكنها كانت حافله بالنشاط والعمل ، وهو ينتسب الى الشجرة الأدريسيه من بنى حمود الأندلسيين الحسنيين ، وتمتد حياة من 493هـ - 560 هـ ، وقد أخذ الأدريس معلومات عن بلاد الاسلام وأروبا ، أستطاع أن يجمع حشداً من المعلومات الجغرافيه عن الارض

ويقول : محمد رمزى مؤلف القاموس الجغرافى أنها كانت تسمى منية العلوق نسبه الى جماعة من عرب العلوق أستطونوا بها وهؤلاء العرب ينسبون الى الشيخ ابراهيم العلق كبير قبيله العلوق التى تعرف بأسم عرب العليقات ولا ستهجان كلمة العلوق غيرت فى الدول الصلاحى بأسم منية بو عبد الله (وأبوعبد الله أحد أبناء ابراهيم العلق ) كما وردت فى القونين ابن مماتى من اعمال الدقهليه ، روردت فى تحفه الأرشاد منيه عبد الله من اعمال الدقهليه والمرتاحيه ، وفى تاريخ سنه 228 هـ سميت ميت الخولى عبد الله ، وهذا أسمها الى اليوم من كتاب(القاموس الجغرافى : محمد رمزى : جـ 3: صـ 245 ) 

تواجد قبيله العليقات (اولاد عقيل )
فــــــــــــــــــى
الدول العربيه والأسلاميه



1- جمهوريه مصر العربيه – محافظه قنا- مركز قوص – أسنا – سوهاج – أسوان .
جمهوريه مصر العربيه – محافظه القليوبيه –مركز الخانكه –عرب العليقات .
جمهوريه مصر العربيه –محافظه القليوبيه –مركز بنها – عرب المقابله.
جمهوريه مصر العربيه – محافظه الشرقيه – الزقازيق- عمريط .
 جنوب سيناء .
2- المملكه العربيه السعوديه – القصيم – بريدة –قريه العليقى -مكه المدينه جدة 
3- جمهوريه السودان – الخرطوم .نادى قبيلة العليقات .
4- المملكة الأردنيه الهاشميه – شمال شرق عجلون – قرية العلوق (العلوك) – وجنوب الشوبك –قريه العلق .
5- اليمن -محافظه تعز – والحديدة 
6- جمهوريه أيران الاسلاميه . 7- الجمهوريه العراقيه .
8- الجمهوريه السوريه . 9- طبرستان .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 12:12 pm

أعود إلى شريف أبو بكرة الترباني وأخوه أحمد: يتظاهر هذان الشخصان بأنهما من السلفيين وهم حدادية خلَّص ولكنهما يحسنان التمثيل وينافقان لمخادعة بعض الشباب..

والعجيب أن أحمد أبو بكرة وأخوه شريف ينشران كلامهم الفاجر في أبي عمر العتيبي في مواقع أهل البدع كموقع منهاج الرسول صلى الله عليه وسلم لسليم الهلالي ومواقع أخرى من مواقع الحزبيين، ولا يتورعون عن ذلك، ولا يهجرون أهل البدع لأنهم على منهج واحد وهو محاربة السلفيين،..

وكل ذلك لأجل التشفي من أبي عمر العتيبي لأنه بين حقيقتهم المخزية، وحذر الناس من شرهم وبدعم..

وشريف وإخوانه ومن معهم من الحدادية يظهرون الفصاحة، ويحاولون الكلام باللغة العربية الفصحى مع أنه يكثر في أتباعهم اللحن الجلي وجعل الفاعل مفعولاً، والمنصوب مرفوعاً وهلم جرا !!

ويحاولون إظهار أنفسهم أنهم أهل صدق في الحديث وهم أهل كذب مع الإصرار عليه والوقاحة في ذلك..

وإذا فضحوا يحاولون تكذيب كل ما ينشر عنهم وأنهم مظلومون، وأنهم على خلاف ذلك، وهذا يؤكد نفاقهم وفجورهم وضلالهم، فلو أنهم كانوا صادقين لأظهروا التوبة والندم على ما صدر منهم من بلايا بدل تكذيب ما ثبت عنهم ..

ومن كذب شريف أبو بكرة أنه طعن في نسب الظوابخة من الترابين، وفي نسب الجراوين من عنزة، فلما ذكر أحد الإخوة هذا عن شريف وكان قد سمعه من شريف مباشرة فماذا فعل شريف؟

هل تاب؟ هل رجع؟ 

لم يفعل ذلك ..

بل زعم أن الأخ كذب عليه، وهدده بالمحاكم والمخابرات فلما لم تفلح تهديداته، لجأ إلى والد الأخ ليطلب منه أن يكلم ولده ليحذف ما قال!!

فشريف جبان كذاب ..

والمشكلة أنه يظهر للشباب السلفيين في الأردن أنه سلفي، وأنه على منهج المشايخ، وأنه تبرأ من سليم الهلالي وأنه وأنه!!

فاحذروا أيها السلفيون في الأردن وغيره من شريف أبو بكرة ومن معه فإنهم حدادية مبتدعة فجرة، وعندهم كذب ونفاق وخداع، ويمكرون بكم، وهم أهل مصالح دنيوية..

وستبين لكم الأيام بإذن الله ما أقول لكم ..

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد



http://www.ashraf-online.com/vb/showthread.php?page=2&t=62652
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 12:28 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 12:37 pm


المزور / أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني الشركسي النسب وقيل أنه من أزمير تركيا !

أحمد سليمان صباح المعروف بأبو بكرة الترباني هذا أردني الجنسية من أصل شركسي وقيل أنه أزميري من تركيا دخل أحد أجدادة في قبيلة الترابين وتحديداً مع عشيرة البكور وقد كان صناعاً حداداً يصنع السيوف والخناجر والسكاكين لقبيلة الترابين ، ولأنه من أصول أعجمية غير عربية يحس في النقص ويحس أنه وضيع في مجتمعة من أجل ذالك راح يكتب في المواقع والمنتديات ويطعن في أنساب أهل السنة والجماعة ويطعن في عروبة القبائل السنية ليلاً ونهاراً وجهاراً ولأنه جبان ومطعون في نسبه كان ولا يزال يكتب بأسماء مستعارة في المواقع والمنتديات كــــ(فيض الغمامة) و (راعي الشماغ) و (فتى جذام) وأسماء كثيرة لا تعد ولا تحصى ، ولأنه حقير ساقط في نسبه وحسبه ولأنه شركسي الأصل ساند الدعي الكذاب / إبراهيم منصور درويش الأمير وأعوانه الأدعياء وأصبح مطية عنده بل أصبح أيضاً حماراً أجرب عندهم يستخدمونه في الطعن في أنساب أهل السنة والجماعة ، وليته أكتفى بذالك ، أنه فقط يطعن في العرب السنة الأقحاح ويدافع عن أنساب الأدعياء ونسب أسرة باعلوي الصوفية مذهباً والهندية نسباً التي تدعي النسب الشريف كذباً وزوراً وبهتاناً ، وقد أبطل نسبهم شيخنا العالم مقبل الوادعي رحمه الله وكثير من نسابة أهل السنة والجماعة .
وهنا يتبين لنا أن هذا الخبيث / أحمد سليمان صباح / سود الله وجهه يسعى خلف مصلحته الشخصية فقط ، ولهذا نحذر أهل السنة والجماعة من هذا الخبيث الشركسي فهو على علاقة بإيران وإسرائيل مثل صاحبة الدعي الكذاب إبراهيم منصور درويش الأمير القحطاني نسباً الذي يدعي النسب الشريف كذباً وزوراً وبهتاناً إلى الشخصية الوهمية (الحسين بن فليته) !!! .

فهذا المعتوه المزور الشركسي / أحمد سليمان صباح (أبو بكرة الترباني) ، شهرة ، يُضحك الناس عليه ... فتأمل حال الأدعياء !! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الجمعة يونيو 16, 2017 1:26 pm


الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة


تأليف : عبدالقادر بن محمد بن عبدالقادر بن محمد الأنصاري الجزيري الحنبلي (ت977) 
تحقيق : محمد حسن محمد حسن إسماعيل 
النسخ المعتمدة في التحقيق : قال المحقق : اعتمدنا في تحقيق  هذا الكتاب على ثلاث نسخ خطية : إحداها : النسخة المصرية . الثانية : نسخة جامعة ييل . الثالثة : النسخة المغربية . ولم يصفها ، ولكنه عرض صوراً من كل نسخة .( وانظر الملاحظات ) 
الناشر : مكتبة عباس أحمد الباز - مكة المكرمة - دار الكتب العلمية- بيروت - لبنان 

التصنيف : / الجغرافيا والتاريخ / التاريخ العام لآسيا- الشرق الأقصى / شبه جزيرة العرب




نبذة عن الكتاب : هذا الكتاب جمع فيه مصنفه ما جاء عن أخبار مكة ، وولاتها ، وإمرة الحاج ، مع ذكر ما وقع من الأحداث مرتباً على السنوات مهتماً بمن كان في إمرة الحج في كل سنة ، ومن حج من الصحابة والخلفاء والأمراء والأعيان ، وكيفية الرحيل ، والنزول والمناهل ...
مع ذكر شيء من فضائل مكة والمدينة ، وذكر شيء من مناسك الحج والعمرة على مذهب الإمام أحمد - رحمه الله - مع نقل الخلاف في بعض المسائل عنه ، وما اعتمده الأصحاب ، وما يستعذب مورده من التواريخ والآداب ...


1. يشير المحقق في بعض المواضع إلى بياض في الأصل ، وقد ذكر أنه اعتمد على ثلاث نسخ خطية ولم يذكر أنه جعل إحداها أصلاً ، ولو فرض أنه فعل ذلك ؛ فماذا عن النسختين الأخريين ، هل فيهما بياض أيضاً في المواضع نفسها ؟! وإذا كان الأمر كذلك فهل يمكن أن يقال : إن أصلها واحد ، وإن تعددها شكلي لا حقيقي ..؟! .
2. هذا الكتاب سبق صدوره عن دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر بالرياض ، ط1 ، 1403هـ ، بتحقيق العلامة المؤرخ الأديب حمد الجاسر ، ويقع في ثلاثة أجزاء ، وقد طبع قبل ذلك أيضاً بالمطبعة السلفية في القاهرة سنة 1384هـ .
3. وبمقارنة هذه الطبعة بطبعة الشيخ حمد الجاسر تبين أن الأصل المقصود - في قول محقق هذه الطبعة : بياض في الأصل - هو طبعة الشيخ حمد الجاسر نفسها للأسف الشديد دون أدنى إشارة من المحقق !! والله المستعان .





ومما  يشتمل عليه ديوان امرة الحاج ومسئوليات الجزيري:
تجهيز الحمول
تجهيز الجمال وكان عدد الجمال للحملة يتراوح بين 1400 الى 1600 بعير وقد تقل الى 800 في بعض السنيين وهذه فقط جمال الحملة الرسمية التي ينظمها الجزيري حسب الميزانية ولا تشمل جمال الحجاج
وكان الجزيري بحكم انه كاتب امرة الحج مسئولاً عن جامكية(رواتب)الموظفين الملحقين بالحملة واذا كنت أيها القاريء العزيز تظن أن هذا أمر بسيط فاليك نموذج من الوظائف التي لها جامكية كنموذج على مدى عظمة حملة الحج المصرية

أضف الى هذا أن لديه سجل عن كل القبائل التي يمر بها الدرب لكي يدفع لهم الصرة المقررة لهم من أجل خفارة الحج وتجنباً لشرورهم.
والان نصحبكم عبر هذا الدرب منذ أن يصل جزيرة العرب في منطقة حقل وبالله التوفيق


عدل سابقا من قبل عمر في الثلاثاء يونيو 20, 2017 10:54 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الأحد يونيو 18, 2017 7:12 am

 دورهم البارز في القضاء العشائري
ومن فحوي ما تقدم، يتضح لنا مدي ما كانت عليه قبيلة "العايد" من مناعة الجانب وبعد المنتجع، ومن الشواهد التي فيها دلالة علي ما كان لها من مكانة وجاه، ما ورد من ذكرها في كتاب الأم ـ المحفوظ الآن في دير سيناء ـ أن لهم الإشراف علي قبائل الصورة، والاتفاقية المشهورة بـ
 (الشورة) المعقودة بين رهبان الدير في عهد "الأسقف كير يواصف" وبين مشايخ الصوالح وأولاد سعيد والعليقات، بشأن تأجير الإبل وتأمين الطرق ونحوها، عقدت في منزل شيخ العرب "منصور العايدي" في البرقوقية (العباسية) الآن سنة 1643م، وفي الكتاب السالف ذكره أيضاً محاضر التحقيق التي أدارها الشيخ منصور عن الحروب بين الصوالحة والعليقات والنفيعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الأحد يونيو 18, 2017 7:20 am

وفي العهد العثماني، ومن ذلك أنه كانت في قبيلة "العايد" منصب "كاشف مصر" وهو إمارة شئون عربان مصر في أواخر العهد المملوكي وأوائل العهد العثماني، والمستفاد مما جاء في كتاب ـ لواء غزة في العصر العثماني الأول ـ للدكتور عصام سيسالم، أن "قراموسي" كان أول نواب غزة بعد القضاء علي فتنة "جان بردي الغزالي" نائب السلطان العثماني "سليم الأول" علي الشام ونائبه في غزة "جان بلاط"، وكانت أولي الخطوات التي اتخذها "قراموسي" في نيابة غزة تأمين السكان وإعادة ما تخرب من عمران، حيث اجتاحتها القوات التي أرسلها نائب مصر "خاير بك" وانقسم السكان ما بين موال للعثمانيين، ومناصر لجان بردي، واشتبك عرب "السوالم والعايد" الذين وقفوا لجانب العثمانيين يساندهم "طراباي بن قراجة" أمير الأسرة الحارثية في مرج ابن عامر مع الأعراب من قبيلتي "بني عطا وعطية" علي مشارف غزة، وبذلك تمكن العايد والسوالم من منعهم من مهاجمة قوافل الحجيج والتجارب. ومن ردعهم عن العدوان علي المدن والقري في نيابة غزة، وهكذا برز دور قبيلة "العايد" كمدافعة عن استقرار الحكومة ومصالحها. بعد أن كانت من ألد أعدائها، فمن حوادث العيايدة في مطلع استيلاء العثمانيين علي البلاد، غارتهم علي مصر بالتواطؤ مع عرب السوالم عام 1518م، إلا أن نائب العثمانيين علي مصر، تمكن من وقف غارتهم هذه، بعد أن قتل جماعة من رؤسائهم، وأسر الكثير من رجالهم ونسائهم، ونهب ما لديهم من أموال ومواش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الأحد يونيو 18, 2017 7:23 am

"الدكتورة إيمان عبدالمنعم" في كتابها ـ العربان ودورهم في المجتمع المصري ـ أن السلطان المملوكي "الظاهر بيبرس" قد استقدم العايد، وعهد إليهم خفارة المحمل الشريف وحماية الحجاج من غارات البدو الذين يسلبونهم، وينهبون المؤن التي كانت ترسل من مصر إلي الحرمين الشريفين، فحضر "الشيخ محمد العايدي الكبير" وأتباعه حوالي سنة 650 هـ، ونزلوا في ناحية "بلبيس" وأنشأوا بها قري تعرف بكفر "العايد" وقاموا بتسخير الفلاحين في زراعة أطيانها، وبقوا علي بداوتهم لفترة طويلة.
وجريا علي هذا النسق من الأحداث، يذكر "مصطفي مراد الدباغ" في كتابه، بلادنا فلسطين ـ أنه لما نزل "الظاهر بيبرس" غزة سنة 661هـ خلع علي أمراء العايد الخلع، وضمنهم البلاد، وألزمهم بتقديم الزكاة المفروضة سنويا عليهم في حينها، وطلب منهم القيام بخدمة البريد وإحضار الخيل اللازمة وكان علي العايد أيضا درك الحاج إلي العقبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الأحد يونيو 18, 2017 7:36 am

ولما سقطت مصر فى ايدى العثمانيين سنة 922 هجريا ,(1517م)بدأ العرب يهجرون جزيرتهم الى الاماكن التى كانو فيها من قبل , والى مصر معبودة العرب منذ فجر التاريخ ,هنا هبطت العليقات مع قبائل اخرى الى سيناء ومع اننا نجهل السنه التى هبطت فيها العليقات سيناء الى اننا عثرنا فى كتاب الام _وهو سجل عقود البيع والشراء فى سيناء ومحفوظ فى طور سيناء الى اليوم _على عقد بيع لصبيح بن سلمى العليقى فى غرة المحرم سنة (1058)هجريا فرجحنا ان وجود القبيله فى ذلك المكان كان قبل ذلك ,لان الشاهد على هذا العقد عليقى ايضا واهم ما غرى قبائل العرب جميعا باختيار هذا المكان القفر , من اول الفتح العربى .هو نقل المتاجر بين أسيا وأوروبا وأفريقيا, ثم خفارة دير طور سيناء,ثم تقديم الابل للمحمل المصرى اخيرا ... 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الأحد يونيو 18, 2017 7:38 am

ان (( قراموسى )) كان اول نواب غزة بعد القضاء على فتنة ((جان بردى الغزالى)) نائب السلطان العثمانى ((سليم الاول )) علىالشام ونائبة فى غزة
<< جان بلاط >> وكانت اول الخطوات التى اتخذها قراموسى فى نيابة غزة تأمين السكان واعادة ما تخرب من عمران حيث اجتاحتها القواتالتى ارسلها (( خاير بك )) وانقسم السكان ما بين موالى للعثمانيين ومناصر (لجان بردى )
واشتبك عرب ((السوالم والعايد)) الذين وقفوا بجانب العثمانيين يساندهم << طراباى بن قراجة )) امير الاسرة الحارثية فى مرج بنعامر من الاعراب من قبيلتى ((بنى عطا وعطية )) على مشارف غزة وبذلك تمكن العايد والسوالم من منعهم منمهاجمةقوافل الحجيج ومن منعهم وردعهم عن العدوان على المدن فى نيابة غزة وهكذا برز دور قبيلة العايد كمدافعة عن استقرار الحكومة ومصالحها بعد ان كانت من الد أعدائها ومن حوادث العايد فى مطلع استيلاء العثمانيين على مصر بالتحالف مع عرب السوالم عام 1518 م \ الا ان نائب العثمانيين تمكن من ردعهم بعد ان قتل جماعة من رؤسائهم واسر الكثير من رجاتلهم ونسائهم ونهب اموالهم ؟؟
وفى عام 1623 م\ حينما كان يحكم (( سن باشا رضوان )) نيابة غزة احتشدت فى مدينة <> التابعة لنيابة غزة القوات العسكرية لكل من الامير(( حسن باشا رضوان )) نائب غزة والامير <>
الحارثى امير نيابة << صفد و اللجون>> والامير << محمدبن فروج >> امير نابلس وحلفائهم من فرسان عرب العايد وعرب السوالمة من عربان نيابة غزة للتصدى لقوات الامير << فخر الدين المعنى >> المدعوم من \ فرنسا \ ايطاليا \ وقد كان لهؤلاء العربان دورهم فى ايقاء قةات الامير المعنى فى مصيدة كبدت قواتة خسائر فادحة ؟؟
وقد حدث قبل هذة الواقعةبعام ان دارت معركةبين فخر الدين المعنى امير لبنان وأمير صفدواللجون << احمد طراباى الحارثى >> ومما ساعد على انتصار الحارثى النجدة التى وصلتة بقيادة << حسن باشا رضوان >> والمؤلفة من عرب العايد \ عرب عنزة (( المعازة )) واستنادا الى !!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة   الإثنين يونيو 19, 2017 7:26 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: