aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 عشائر العقايلة الاردنية هي:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1144
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: عشائر العقايلة الاردنية هي:   الخميس يوليو 27, 2017 5:52 pm

يوردُ كتاب (قاموس العشائر في الاردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أسماء ثلاث عشائر أردنية تحمل اسم العقايلة واسمي عشيرتين فلسطينيتين تحملان نفس الاسم .
عشائر العقايلة الاردنية هي:
1- عشيرة العقايلة المعانية (معان الحجازية ) ويعودونَ بجذورهم الى قبيلة بني سليم وهم أبناء سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانية, ويوردُ عمَّاري رواية أخرى تردُّ العقايلة الى قبيلة بني حميدة, وينقلُ رواية تقول إنَّ أصلهم من بيت لحم, ولكنه لا يجزم اي الروايات هي الأرجح, كما يشيرُ الى أن عشيرة العقايلة في العريش هم من اقارب عقايلة معان, ويذكر أنَّ آل التلهوني هم من العقايلة .
2- عشيرة العقايلة في بلدة كفر الماء في شمال الاردن وأصلهم من بلدة تُبنه في الكورة, وهم فرع من عشيرة بني ياسين .
3- عشيرة العقايلة في مريجمة الحماد وزينب في منطقة مادبا وهم من عشيرة الجحاوشة من الغبين من الطوقة من قبيلة بني صخر .
اما عشيرتا العقايلة في فلسطين فهما :
1- عشيرة العقايلة من عشيرة الدقس من قبيلة الجبارات في منطقة غزة .
2- عشيرة العقايلة في الفالوجة بفلسطين .
ويشيرُ عمَّاري إلى أنَّ عشيرة العقايلة تلتقي مع العديد من عشائر معان في تجمع عشائر الكراشين دون ان يكون بين هذه العشائر صلات قرابة ولكنها تحالفت مع بعضها وهذه العشائر هي : الهلالات والحوارين وعيال المرعي وعيال راضي والصلاحات والعقايلة والطلاحنه والعبيد وأبو درويش .
ويذكرُ عمَّاري أنَّ عشيرة آل التلهوني من العقايلة من قيس بن عيلان ,وأنَّ أصولهم تنحدرُ من عشائر ترهونة التي يذكر كتيِّب (عشائر معان دراسة مقارنة تعتمد على السجلات العثمانية) لمؤلفه الدكتور سعد أبو ديِّة الفناطسة أنها تقطن في الصحراء الغربية وصحراء ليبيا حيث توجد منطقة تُعرف باسم ترهونة.
ويشيرُ الأديب المؤرِّخُ روكس بن زائد العُزيزي إلى أن عقايلة معان هم غير عقايلة مصر, ونقلَ العُزيزي عن بعض أنباء العقايلة قولَ بعضهم إنهم من بيت لحم وقولا آخر إنهم من بني حميده.
ويُعزِّزُ الدكتور سعد أبو ديه في كتاب (معان- دراسة في الموقع) الرواية التي تردُّ العقايلة الى قبيلة بني سليم بن منصور ,ويشيرُ إلى أنهم يلتقون في هذا النسب مع عقايلة العريش, ويشير الى عشيرة آل التلهوني بالعبارة التالية: هم من ترهونة - كعوب- سليم بن منصور.
ويشيرُ كتابُ (تاريخ مدينة الرمثا ولوائها) لمؤلفه الباحث فاروق نواف سريحين إلى أن عشيرة العواقلة في الرمثا تعود بجذورها إلى عشيرة العقايلة المعانية إحدى فرق الكراشنة (الكراشين) من عشائر معان.
وتعتبرُ عشيرة (آل التلهوني) من عشائر ما يُسمَّى بمعان الحجازية, وتلتقي مع عشيرتي عرار والعقايلة في التجمُّع الأم المُسمَّى بعشيرة العقايلة.
أمَّا سبب تسمية أحد أجزاء معان بمعان الحجازية فتقولُ إحدى الروايات إنَّ السلطان سليمان القانوني نجل السلطان العثماني سليم الذي ادخل البلاد العربية تحت مظلة الدولة العثمانية في عام 1516م بنى حصناً في معان لتأمين طريق الحج, أوكلَ إلى شقيقين من أهالي وادي موسى مهمة حماية الحصن, وكان أحدهما يُسمَّى محمود والآخر يُسمَّى أحمد, ولم يلبث أن دبَّ الخلافُ بين الشقيقين فرحلَ أحمدُ عائداً إلى وادي موسى, ولكن سرعان ما عاد إلى معان ليطردَ شقيقه من الحصن وأخذَ يستقرُّ مع أعقابه في منطقةٍ حملت اسمَ معان الحجازية, بينما استقرَّ أعقابُ محمود في منطقة أخرى حملت اسمَ معان الشامية.
ويذكرُ كُتيِّب ز عشائر معان دراسة مقارنة تعتمد على السجلات العثمانية ز لمؤلفه الدكتور سعدأبو ديَّة الفناطسة أن عشيرة العقايلة (عقيلي) تضمُّ أل عرار (عراري) ,وعيال سليمان , والتلاهنة (آل التلهوني) , وآل سكَّر , ويرجِّحُ أبو دية أن العقايلة ينحدرون من عقيل , وأن العقيليين من جذام من كهلان .
ويذكرُ الدكتور أبو ديَّة أنَّ وثائق السجلات الشرعية العثمانية تعزِّزُ رواية ارتباط التلاهنة وآل عرار بعشيرة العقايلة , فيشير إلى وثيقةٍ تخصُّ خليل أفندي ابن المرحوم الحاج علي التلهوني العقايلة , وإلى وثيقةٍ تخصُّ سليمان بن أحمد عرار العقايلة, وإلى وثيقة تخصُّ الحاج عبدالله بن محمد سكر العقايلة.
شخصيات غير عربية في الحكومات الأردنية
رضا توفيق (تركي)
كان الفيلسوفُ التركي الدكتور رضا توفيق صديقا للأمير المؤسِّس عبد الله بن الحسين , وقد رأى الأميرُ أن يستفيد من خبرات صديقه التركي في بدايات تأسيس الإمارة الأردنية فعهدَ إليه بمنصب ناظر العدلية (وزيرالعدل) في تعديل جرى في 1/4/1926م على حكومة الرئيس علي رضا الركابي (عراقي)المشكَّلة في 3/5/1924م, وشغلَ منصبَ مدير الآثار (وزير) في حكومة الرئيس حسن خالد أبو الهدى الصيَّادي المشكَّلة في 26/6/1926م.
إلك كيركبرايد (بريطاني)
كان إلك كيركبرايد من كبار موظفي سلطة الإنتداب الإنجليزية الإستعمارية في فلسطين بعد احتلال الإنجليز لفلسطين والأردن في بدايات القرن العشرين الماضي , وقد انتدبته سلطات الإنتداب ليشغل منصب مستشار المالية (وزير المالية) في حكومة الرئيس حسن خالد أبو الهدى الصيَّادي (سوري) المشكَّلة في 26/6/1926م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر العقايلة الاردنية هي:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدي الانساب-
انتقل الى: