aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 قبيلة هتيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: قبيلة هتيم   الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 9:41 am

جاء في معجم الشعراء للمرزباني، وهو أبو عبد الله محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384 هـ، ومعه المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء وكناهم وألقابهم وأنسابهم وبعض شعرهم للأمدي – المتوفى سنة 376 هـ، إن هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.

قال كان الشاعر الحنتف بن السجف ابن بشير بن الأدهم بن صفوان بن صباح بن عبد بن الحارث بن ظريف ابن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ثعلبة بن سعد بن ضبة بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار هو الذي قتل بني هتيم العامريين،

وقال الحنتف في ذلك شعراً : -

فرقت بين بني هتيـــــم بطعنــــة
لهــا عاند كســو السليبــــى إزار

وجدت بنفس لايجـــاد بمثلهـــــا
وقـد كان نبح النابحات هــــرار

حفاظاً وذباً عن حريمى ونصرة
ولم أتحمل في المواطن عــــــار

1

وجاء في كتاب النقائض 4، قال الفرزدق: -

ونحن قتلنا ابني هتيم وادركت
بجيراً بنا ركض الذكور الصلادم

قال شارح النقائض: وأبناء هتيم (1) هما من بني عمرو بن كلاب قتلهما بنو ضبة يوم دار مأسل ، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ، قال يقول في ذلك ذو الرمة :

نجائب من ضرب العصافير ضربها
أخذنا أباها يوم دارة مأسل

وجاء في النقائض ، ج1 ، ص 388 . قال في ذلك اليوم عمر بن لجأ :-

لا تهج ضبة يا جرير فانهم
قتلوا من الرؤساء مالم تقتل

قتلوا شتيراً يوم غول وابنه
وبني هتيم يوم دار مأسل Sad2)


وقال الشيخ حمد الجاسر، في مجلته ( العرب ) ج 9 س 3 ص 861 ما نصه :- (( نجد الهجري يذكر ممن نقل عنهم من اعراب الجزيرة في القرن الثالث وأول الرابع الهجريين ، يذكر الهتيمي وينسبه إلى عمرو بن كلاب ، وبنو كلاب هؤلاء كانوا أقوى قبيلة تسيطر على وسط نجد ، ولكننا الآن لانجد أحداً ينتسب إلى هذه القبيلة فقد تفرقت فروعها واختلطت في قبائل عرفت باسمى حديثة )).


وجاء في نهاية الأرب للنويري:3 ما نصه :- ( عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن . وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .

وجاء في كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم، أن في بني عوف بن معاوية ابن بكر بن هوازن وبنوه يسمون ( الوقعة ) دخلوا في بني عمرو بن كلاب.

قال في الهامش : الوقعة بالتحريك كما في الأشتقاق 177 والقاموس ( وقع ) وانظر العقد 355:3 وأنشد في المعارف 29 : -

(يا أخت دحوة بل يا أخت إخوتهم * من عامرأومن سلول أو من الوقعه) .

وجاء في بعض المراجع أن بني عوف سموا ( بالوقعة ) لوقوعهم مع بني عمرو ابن كلاب . وسواءاً كان بنوهتيم من صلب عمر بن كلاب أو من صلب معاوية ابن بكر فهم من هوازن لا خلاف على ذلك .

أما صاحب امتاع السامر يقول :- هتيم قبيلة عربية عدنانية تنتمي إلى هتيم بن عقيل بن كلب (؟) بن عامر بن صعصعة ، وكانت تقيم في الخرمة بين ( رنية ) و( بيشة ) وفي دخول القرامطة بيشة عام ( 420هـ ) انظمت إلى القرامطة وكانت الدليل لهم عندما دخلوا بلاد قحطان وشهران وتوجهوا إلى عسير ، فالتقى بهم أميرها في بلدة ( مهره ) فهزمهم وأمر بأسر بني هتيم إذ قبض على اكثر من ألفي رجل فجردهم من سلاحهم ولباسهم وخيلهم والبسهم ملابس سوداء تشهيراً بهم والزمهم بعدم ركوب الخيل والإبل وأبدلهم عنها بالحمير وأوكل بهم بني الخلا بن هاجر بن شريف بن جنب بن سعد العشيرة ؟ .

وسواء كان بنوهتيم من بني عمو بن كلاب أو من بني عوف بن معاوية أومن بني عقيل بن كعب ، فهم جميعاً من هوازن لا خلاف على ذلك ، إلا أن صاحب ( امتاع السامر ) أضاف إلى هتيم شيئاً جديداً ألا وهو انضمامهم إلى القرامطة وكانوا في مقدمة الجيوش القرمطية عند توجهها إلى عسير عام 420هـ وجعلهم من عقيل بن كعب بدلاً من بني عمر بن كلاب .

وتجدر الإشارة إلى عدد الأسرى مكونهم ألفين من الجيش القرمطي وهل جميعهم من بني هتيم ؟ أم من عموم جيش القرامطة ؟ . فإذا كانوا جميعاً من بني هتيم فبنوهتيم في تلك الأيام لا بد وأن يكونوا قبيلة كثيرة العدد ، كيف لا وعدد المأسورين منهم في تلك الوقعة ألفين رجل من حملة السلاح .

أما إذا كان الأسرى من عموم جيش القرامطة – وهو الأرجح – فلماذا اطلق عليهم أمير عسير ووصفهم ب ( هتيم ) ؟ وبينهم من لا يمت إلى بني هتيم العامريين بصلت نســب ؟ وأظن غير جازم أن أمير عسير عام 420هـ - هو محمد بن عبدالله بن سعيد بن هاشم – وصف عموم جيوش القرامطة بعد تلك الوقعة ب ( هتيم ) تنكيلا ببني هتيم العامريين الذين قادوا جيوش القرامطة بإتجاه عسير عام 420هـ وأصبحت كلمة هتيم مرادفة لكلمة قرامطة ، وسواء قيل قرمطي أو هتيمي فالمعنى واحد .

هذا مجرد ظن لا يقين.

ومن الدلالات التي ربما ترجح هذا الظن مايلي :-

1- جاء في مجلة العرب ج7 س2 محرم 1388هـ ص614 :- (( بشير بن أبيرق الهتيمي الظفري )) .

2 - في مجلة العرب للجاسر، س 2 ربيع أول 1389هـ ، 861 ، قال صاحب مجلة العرب ( ونجد النسابين يذكرون بني هتيم من فروع بني ظفر من الأوس سكان المدينة

3- بنوهتيم من الترابيين والترابيين من بني عطية من جذام من القحطانية5

4- الهتيمي من الدواسر . انظر جريدة الجزيرة عدد 6099 وتاريخ 7- 11 1409هـ .

5- زعب هتيم أنظر كتاب جبر بن سيار الخالدي ، مخطوط .

6 - هتيم قبيلة ذكرت أنها تحالفة مع زغب والعوازم على هجرة ( ثاج ) عام 900هـ

انظرتحفة المشتاق لإبن بسام ، مخطوط ) .

7- هتيم ذكرت أنها تحالفة مع زعب وسبيع عام 953هـ ( تحفة المشتاق لإبن بسام)

8- هتيم ذكرت أنها تحالفة مع عنزه والظفير وبني حسين عام 1005هـ (تحفة المشتاق لإبن بسام) .

9- هتيم ذكرت أنها تحالفة مع الفضول ومطير وآل كثير وآل مغيره وزعب عام 1022هـ ( تحفة المشتاق لإبن بسام) .

10- هتيم ذكرت أنها تحالفة مع قحطان والفضول وسبيع وزعب وآل كثير عام 1075هـ ( تحفة المشتاق لإبن بسام) .




نسب وبطون وعزوة وديار هتيم


نسبها


هم : - بنوهتيم بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم (الكبرى) بن عقيل بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوازن .

1- منيف :- وهم بنومنيف بن هتيم (الصغرى) بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم (الكبرى) بن عقيل بن عمرو بن كلاب.

2- الشدون :- وهم بنوالشدن بن مغالب بن منيف بن هتيم (الصغرى) بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم ( الكبرى ) بن عقيل بن عمرو بن كلاب.

3- رافع :- وهم بنو رافع بن الكحيل بن هتيم (الصغرى) بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم ( الكبرى ) بن عقيل بن عمرو بن كلاب .

4- فهيق :- وهم بنوفهيق بن رافع بن الكحيل بن هتيم (الصغرى) بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم ( الكبرى ) بن عقيل بن عمرو بن كلاب .




عزوتها


وهي :- ( هتيم فرسان الضحى والليل ) .

ديارها


منازل هتيم كانت :- الخرمة ورنية وجرب وكرا وكلاخ وضبع وتين وحوضى وركبة ونملى والحرار . ويخالطها فيها من القبائل بني كلاب ومن سبيع بن عمر ومن غامد ومن زهران ومن البقوم ومن باهلة ومن نمير .

وسنذكرتاريخها في مابعد مع ذكر بعض المراجع التي استندنا عليها في هذا الموضوع إنشاء الله . ملاحظة :- أما ما أورده المستشرق ( لوريمر ) في كتابه عن هتيم فلا دليل عليه وانما هو هرج ومرج ( وما أكثر الخزعبلات التي يروجوها بعض المستشرقين عن العرب ولا دليل لديهم عما قالوا ، ويصدق بها بعض الناس وهذا من المؤسف ).




تاريخ هتيم


أن هذه العشيرة كغيرها من بطون هتيم في تجارتها بالخيل من الحرة ، قد مال بنفرٍ من قبيلته إلى قائد القرامطة نصير بن عاصم بن اسحاق الأشعثي الحمداني ، إذ اتخذ القرمطي منهم أدلاء على عسير حتى تمكنوامن التمركز في حجلى بعد مقاومة لم يدركوا بها نصرتقع شرق مدينة أبها ، وهي جبال معروفة تقع بين قبائل علكم بن أسلم ، وقد انضم إلى القرامطة بعض القبائل في البلاد متأثرين بقوتهم ، وكانت في حجلى هزيمتهم وسميت فعلتهم ب (وقعة بني فهيق) تلك الفعلة مأخذاً تتناقلها القبائل حيث شهر بهم في الأسواق ولاقوا أدبهم لفعلتهم تلك بأن منعوا من ركوب الخيل وحمل السلاح وأن يكون لباسهم السواد والزموا بمهن كان يرونها أهل البلاد وضيعة وليست كذلك وأجبروا على ممارسة تالك في بلدة مهرة ، من قرى قبائل بني مالك كما مر ، واخحذ أخصام هتيم وآل ملاط وبني رنية من تلك الفعلة مرتعاً للنيل من هاتين القبيلتن وأطلقوا الخاص على العام ، وكان في عام 598هـ حين قوة من عسير لإستعادة نفوذ أ ل يزيد على حجر والمجازة واليمامة من يد بني الأخيضر ، الذين يمثلون العيونيين حيث قام يوسف بن حقان وهو لقب لعلي بن موسى بن الحسن الحسني الأخيضري ، بقتل والي آـل يزيد على حجر ، سعيد بن ناصر الححفصي الحنفي وكانت تلك القوة بقيادة سليمان بن محمد بن خالد بن هاشم بن جبر بن صبيح بن الفضل بن العوام الخالدي المخزومي البيشي .انتهي

"هتيم" كلفظة للتقليل


تحور معنى كلمة "هتيم" إلى لقب يستخدم للتقليل من شأن القبائل لم يهرف كلمة هتيم قبل سنوات قليلة وقد قال بعض المستشرقين قبل 150 سنة أن لقب هتيم يطلق على كل قبيلة ضعف شأنها وقلة قوتها. ووفق الترجمة الصحيحة فاللقب الحطيم وليس هتيم وبما أن الاستخدامات للمعاني تتغير من فترة إلا أخري فقد أنف الناس هذا الاسم لسبب غير معلوم لدي ولا لدي غير علماً أن قبيلة هتيم هي قبيلة عربية عامرية وأفرادها يتواجدون في مصر وخصوصا بالمنطقة الشرقية فيها ومنهم الشيخ الفاضل عبدو الهتيمي والنائب أسامة الهتيمي ولقد ذكر المؤرخ نعوم شقير في كتابه تاريخ وجغرافيا مصر قبائل عديدة بهذا الاسم وهو اسم ليس لنا فيه أي ناقة أو جمل ولكن استخدم في الفترات المتأخرة لأسباب سياسية بحتة والدليل على ذلك أن جل ما كتب ليس وفق مصادر ومن كتب كان يرمي الى تعظيم قبيلة ينتمي إليها فقط.

الهوامش

(1) - (معجم الشعراء ص 107)(2) - ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم(3) - الأرب للنويري ج2 ص 339.(4) - النقائض للفرزدق، ج1 ، ص 388.(5) - انظر كتاب تاج العروس م9 ص98 ومجلت العرب رجب وشعبان سنة 1405 ص141.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة هتيم   الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 9:51 am

بني عقيل و هتيم و القرامطه الإسماعيليه .




[size=18][size=24]أخواني أخواتي .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, و بعد .

يقول : أحد الباحثين في أبحاثه التالي :

ليس غريبا أن توصم قبائل عربيه كريمة النسب و الحسب بما ليس فيها . بل كان ذلك منذ القدم نهجا انتهجه كل من كان في أيديهم مقاليد السلطه القياديه ضد منافسيهم السياسيين و اتباعهم من قبائل العرب . فكفار قريش فرضوا مقاطعة إجتماعيه و اقتصاديه على بني هاشم . من أحكامها : أن لا يناكحوهم و لا يبايعوهم (الرحيق المختوم : 109) . و ما ذلك إلا نكاية بالمصطفى صلى الله عليه و سلم . و قريبا من هذا كان الخلفاء الأمويون يتدخلون في أنساب القبائل العربيه . لتغيير انتماءاتهم الاجتماعيه . لأغراض سياسيه بحته . تميل لجانبهم . حتى أصبحت الأنساب في ذلك الحين تباع و تشرى كالرقيق . (الأكليل : 1\156-157) , (الرسائل الكماليه : 69) .

ثم صار الطعن في الأنساب و التكفير الديني في عهد الخلفاء العباسيين أهم وسيلة مبتدعه في التشهير السياسي . لكل من يجاهر في معارضته لهم , فالخلفاء الفاطميون و القرامطه مثال على هذه الحالة . إذ كانت دعاية العباسيين تشيع في الفاطميين من أعقاب علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بأنهم ليسوا إلا سلالة رجل يهودي يدعو - مع سوء الاعتقاد - إلى الفجور و مخالفة الإسلام (القرامطه : 211) . و قد أثبتت المصادر المحايده بطلان هذه الدعايه و صحة إنتسابهم إلى هذا النسب الشريف (عمدة المطالب : 190 - 193) .و أسواء من هذا بكثير في (القرامطه) من حيث الإباحيه و سوء المعتقد . فبرغم أن القرامطه فرع من الإسماعيليه (سهيل زكار : القرامطه : 45) قد أقاموا دولة في بلاد البحرين و الأحساء , شملت عام 317 هجري شبه الجزيرة العربيه . و بقوا حاكمين أكثر من 200 سنه (العرب : س 13 \ 888) . و كانت لهم حاضره و باديه , بلغت من القوة ما عجزت عن مواجهتهم جيوش الخلافه في بغداد التي أرسلت للقضاء عليهم . بل و هددوا الخلافة العباسيه في عقر دارها بعد أن هزموا جيوشها شر هزيمه . لدرجة دعت الخليفه في بغداد أن يلعن كثرة جنده بقلة القرامطه بقوله : (لعن الله نيفا و ثمانين ألفا يعجزون عن ألفين و سبعمائه) (كتاب القرامطه : 48) . ثم كان لهم بعد ذلك من القوة و الطموح ما دفعهم إلى محاولة القضاء على دولة الفاطميين في الشام و مصر , فبرغم هذا كله فالباحث حينما يتوق إلى معرفة حقيقة أخبارهم لا يجد في غير مصادر خصومهم ما يطالعه عنهم . و هي مصادر تتبارى في الحرص على عدم وضوح الرؤيه عن أصولهم التاريخيه . مع إبراز أقبح الأفعال المنكرة منسوبة لهم .

غير أن الدكتور \ سهيل زكار تعقب ما نسب إلى القرامطه من أفعال غير حميده فقال : (و ظهور عجز الخلافة العباسيه عسكريا و فكريا , و لذلك لجئت إلى طرح مشكلة النسب مع الإباحية الدائمه , و كان لهذا تأثير فعال في مجتمع أقام مفاهيمه السياسيه على أسس ارتبطت بقضايا النسب . و هو ذات المجتمع الذي يعتبر أسس الأخلاق و معيار الشهامه الجنس و المرأة و حفظ عرضها .

و علق على هذا الموضوع في مكان آخر و قال : (وصلنا عدد لا بأس به من كتب التأويل و علم الباطن , فيها نزير يسير مما ذكره القاضي عبد الجبار هنا . لكن قطعا ليس فيها ما قاله عن شتائم و حملات على النبي . كما أنها خلوة من أمور تحليل الزوجات و الأصول و غير ذلك , و مما لا شك فيه أنها تهم باطله , حمل القاضي على قولها شدة تعصبه , فالتعصب يلغي العقل و يزيل المنطق و يعمي البصيرة (القرامطه : 40 , 176 \ هامش 3) و هذا المدخل لي ليس دفاعا عن القرامطه , بل إظهار لحقيقة أن المحاكمات السياسيه تقود أحيانا إلى تشويه الأنساب .

و هذا موضوع آخر . أصله أن خلفاء دولة بني عباس و مواليهم (الأتراك) الذين باتوا في عهد الخليفة (الواثق) يتولون زمام السلطه الفعليه . و إدارة شئون الدولة في مختلف الحياة السياسيه و الإجتماعيه كانوا ينظرون إلى قبائل قيس عيلان نظرة المستريب , فكان من ذلك أن أهملوا إهمالا دفع البعض منهم إلى إرتكاب بعض الحوادث في طريق الحاج , احتجاجا على معاملتهم من قبل هذه البطانه المتسلطه معاملة قاسيه , فبدلا من إصلاح الخلل ذهب هؤلاء الموالي يضخمون هذه الحوادث , ليتخذوا منها ذريعة مبيته للقضاء على هذه القبائل القيسيه , أسفرت عن تسييرهم حملة بقيادة القائد العباسي التركي (بغا الكبير) فالتحم معهم في نجد و الحجاز التحاما شتت جموعهم , لدرجة دفعت الكثير منهم على الهجرة إلى خارج شبه الجزيره العربيه و تقطيع أوصال من بقي منهم فلولا ممزقه في ديارهم , مع ما هم فيه من وهن (تاريخ الطبري : 7 \ 322 - 338) .

فلما ظهرت حركة (القرامطه) كان من الطبيعي جدا أن تنضم إليها هذه القبائل , ليس قناعة بمذهبهم , و لكن على طريقة (عدو عدوي صديقي) . فصاروا المادة البشريه التي عليها قامت قوة القرامطه في شبه الجزيره العربيه و العراق و الشام (سهيل زكار : القرامطه : 44) .

و عندما دثر أمر القرامطه انتقم من هذه القبائل و نكل بالكثير منهم شر تنكيل , مع التشهير بهم اجتماعيا باسم (هتيم) الذي كان قد توسع باستخدامه , حتى بات يعني الطعن في النسب , مبتدرين فيهم بهذا الاسم (بني عقيل) و هم يومئذ رأس بني عامر بن صعصعه من هوازن و سنامهم (امتاع السامر : 63) . فظل مرادفا لاسمهم حتى القرن التاسع من الهجره (الضوء اللامع : مجلد 5 \ ج 10 \ 52) , و بعد ذلك نجدهم مع الكثير من بني عامر مفككين في (قحطان) (التعليقات و النوادر : 4 \ 1815) و (البقوم) (المصدر السابق : 4 \ 1815 - و فائز البدراني : التاريخ و الأنساب : 116 - 123) و فئات مجهولة النسب مثل بني عائذ , و بني عطيه من بني عائذ , و عتيبه , و مطير (إمتاع السامر : 65 , و مخطوطة النجم اللامع : 272) .

و من غرائب العجب أن الباحث المبتديء في علم الإجتماع يجد أن هتيما كان جد جاهليا عريق النسب و الحسب , فهو فرع من قبيلة عمرو بن كلاب من هوازن (الآمدي : المؤتلف و المختلف : 134 , و التعليقات و النوادر : 4 \ 1899) , و كان قد تعرض في بعض الوقعات لهزيمة ماحقه (النقائض : 1 \ 388) , و في اعتقادي أنها كانت السبب في تشويه سمعته , و من ثمة اتخذ اسمه هزبا ثم طعنا معمما على قبائل قيس عيلان لصلتها القويه به في النسب , و هو فرع ذاب في عصر متقدم بإذابة قبيلته في أختها قبيلة أبي بكر بن كلاب (بلاد العرب : 146) .



و هذا بحثا أيضا لنفس الباحث .



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



غياب بني عقيل
لا يغيب ما يتورى منهم من وراء الأكمة



غياب بني عقيل لايغيب مايتورى منهم من وراء الأكمة
-----------------------------------------------------
مدخل : من الأقوال المأثورة في انقراض القبائل وتعاقبها في الوجود قولهم : قبائل سادة ثم بادة ،أي أن قبيلة جليلة القدر وذات شأن عظيم كانت في زمانها تصول ، وتجول في ناحية معينة من الأرض ، ثم بعد حين من تقادم العهد يختفي أمرها وبوجود قبيلة أوأكثر تحل في منازلهم القديمة ، وقد غاب في ظلهم كل شيء له صلة بالأولى !!
فما الذي حصل ؟
يعلل المؤرخون هذا الانقراض بعوامل منها : هجرة الكثرة الكاثر من فروعهم لسبب من الأسباب إلى أماكن بعيدة عن ديارهم ومنها اجتياحهم من قبل قوة غاشمة لا قبل لهم في مواجهتها ميدانيا ومنها إشعال نار الفتنة بين شرائح مجتمعهم القبلي فنار العصبية آخر من تأكل أهلها . وغير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلي تأكل المجتمعات الإنسانية .
فشواهد التاريخ تؤكد أن أهل العصبية القبيلة إذا قويت شوكتهم مالوا بطبعهم إلي اضطهاد من هو أضعف قوة وأقل جمعاً ممن يحتكون بهم من الجماعات القبيلة المجاورة فإذا دالت الأيام لغير صالح هذه القوه تكالبت عليهم سيوف من كان قدخرج من ميدان التغالب معهم مقهوراً
فإذا حصل أن قبيلة ما قد أصيبت بواحد أو أكثر من هذه العوامل السالف ذكرها كان ذلك إذاناً بتداعي ذلك المجتمع الرفيع القدر والشأن الى التفكك وسهل على من كان يهاب جانبهم من القبائل المجاورة ابتلاع ديارهم وانزال أشد الأحكام الجائزة تنكيلاً وتمثيلاً في بقاياهم إما بانتسابهم الى من تبوأديارهم بالقوة واما أن يجعلوهم فئات متقطعة في أماكن متباعدة من بلادهم غير متواصلة جغرافيا حتى لايعاد لملمة فلولهم مرة ثانية تحت قيادة تقودهم الى انتزاع ماسُلب منهم من حقوق
فالذي يبسط نفوذه على أي فئة من بقاياهم يحرص كل الحرص أن تظل أصولهم التاريخية مجهولة من بث بذور التفرقة الاجتماعية بينهم وبين المجتمعات المجاورة لطرق خبيثة مبتدعة مثل الطعن في نسبهم وإلصاق كل صفات مذمومة بهم ليقاطعوهم اجتماعيا في الزواج ولذلك يحسن ان ندرك أن العرب كانوا منذ أقدم العصور يقاطعون بعض المجتمعات القومة منهم في الزواج لخلخلة قوتهم وأضعافهم وقد يقاطعون الفريق الأضعف بدرجات متفاوتة بتفاوت تباين القوة العصبية بينهم غير أن وطاءة هذه الابتلاء على أهل المجتمع القوي ولاسيما فيمن يشتركون في معاداتهم كانت أشد ويكتفى دليلا من الشواهد التاريخية في هذا المجال أن بني هشام من قريش وهم أكرم العرب نسبا ً وأشهرهم حسبا لم يسلموا من نار هذه المقاطعة وفي بعض الأحوال قد يسلم من هذه المقاطعة بعض ممن يقاطعون ً لأمور منها أن تجتمع مجموعة من فلولهم في زاوية بعيدة من بلادهم تحت اسم جديد الهدف منه التخلص من ارث هذا النسب حتى لايثير عليهم مزيدا من الثأرات ومنها أن يكون البعضهم مصاهرة مع بعض قبائل الجوار فيتقرب اليهم من هذه الصلة ثم ينتسب اليهم بالولاء
فماذا هو نصيب بني عقيل مما جاء في هذه المقدمة ؟


بنو عقيل قبيلة من بني عامر من هوازن ثم من قيس عيلانوهم بنو عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وقد تفرعت من هذه الشجرة الكريمة أربع قبائل كبيرة وهم : بنو عامر، وبنو عبادة، وبنو خفاجة،
وبنو المنتفق وقد فصل أبوعلي الهجري من أهل العقد الرابع من القرن الرابع الهجري فصل لئا بعض هذه البطون في عهده تفصيلا لانجده عنده غيره فذكر فصائل معاوية بن حزن بن عبادة نقلا عن أبي المفدى أحد بني معاوية و بنو معاوية بطنان : بلحر شية وبلعوفية فصائل بني الحرشية بنو القليب وفيهم العدد والشرف وبنو ثور وبنو بهدل وهم البهادلة وبنو همام ومعرض تلي القليب في الشرف فيها اللواء والقرى وخص بذلك مدلج بن معرض وبطون بني العوفية : بنو رداد ،وبنو جعدة ومشرق وهم المشارقة وهؤلاء البطون بنو كدم وهم الكدم ثم بنو حمال ، ومصعد والعليويون وهؤلاء يجمعهم خويلد بن معاوية. وعن أبي المهاجر قال: بطون بنو معاوية بن حزم بن عبادة بن عقيل بطنان : فبنو الحر شية وفيهم العدد ، وبنو بهدل ، وبنو مرجو وهم المراجية والبهادلة وبنو معرض وهم المعارضة والبطون مشتبهة أي : عددها واحد بطون العوفية بنو جعدة وبنو حمال وبنو رداد وبنو مشرق وهم المشارقة والخويلد . ثم أورد أبو علي الهجري في كتابة : ( التعليقات والنوادر ) طائفة من أسماء الفروع التي ينتهي نسب كل واحد منهم الي إحدى القبائل العقيلية المتقدم ذكرها وذكر منهم
1-بنو أبي 2- بنو عائذ 3- بنو الأعلمي من خويلد 4- بنو شداد 5- بنو جوثه 6- بنو ربيعة 7-بنو ماعز 8- بنو عدي 9- بنو عقال 10 - بنو شداد 11- بنو علي 12- بنو عبيدة من ربيعة من عقيل 13- بنو حصين 14- بنو ناشب 15- بنو عيس 16- بنو ماعز 17- بنو غيلان 18- بنو قبيص 19- بنو قطن 20- بنو مطرف 21- بنو منين 22- بنو المهيا 23- بنو نعام
24- بنو همام 25- بنو العرعر ي من عامر بن عقيل وغيرهم


بلاد بني عقيل
============
تقع بلاد بني عقيل بالجنوب من بلاد قومهم قبيلة كعب بن ربيعة بن عامر ممتدة على ضفاف أودية بيشة ورنية الى وادي الدواسر وضواحي رنيه الذي كان يعرف قديما بعقيق بني عقيل وقد تمثل فيه قديما أحد شعراء عقيل وقال :


يريد القيق ابن المهير ورهطه = ودون العقيق الموت وردا وأحمرا
وكيف تريدون العقيق ودونه = بنو المحصنات للابسات السنورا



وتمتد شرقاً متغلغلة في معظم رمل الجزء من الربع الخالي ، وشمالاً الى القرب من الأفلاج منازل أخوتهم في النسب بني جعده ، وبني الحريش وبني قشير والى الشمال الغربي يسكنون بني عمومتهم : بني قشير ، وبني العجلان في جبال عماية ( حصاة قحطان حالياً ) وفي الجنوب والغرب تتصل بلادهم بقبائل مذحج قحطان الآن في منطقة تثليث وما حوله من المواضع ، وكذلك تختلط منازل بعض فروعهم ومعهم قبيلة سلول من بني عامر مع قبيلة شهران في منطقة بيشة ولعل أوضح ماورد عن المتقدمين في تحديد بلاد بني عقيل ماجاء في كتاب بلاد العرب وملخصه : عن احد بني عقيل قال : من مياه بني عقيل في نجد القلب وهي لعامر لا يشاركهم فيها أحد غير ركيين لبني قشير وهي ببياض كعب قلت علق الشيخ حمد الجاسر على بياض كعب هذا وقال يسمى الآن البياض ارض واسعة تقع شرق إقليم الأفلاج حتى الدهناء فيما بين الافلاج والخرج يحدها شرقاً الرمال وغرباً الجبال
ثم عد صاحب كتاب " بلاد العرب " من مياهم : البيضاء وبرك ونعام ومحصيص والمدراء والبردان وذو غزايل والميثب . وعن عقيلي آخر قال : جميع بني خفجة يجتمعون ببيشة ورنيه الى أن قال وعامر بن عقيل مرتفعون بأعللى الحجاز وأما أرض خويلد فرمل الجزء وأما أرض المنتفق فالمثيب قلت : بنو خفاجة قبيلة كبيرة تقيم اليوم في العراق ومثلها المنتفق أيضا تقيم اليوم في العراق ، ورؤساؤها أل سعدون من بني شبيب من الأشراف وأما رمل الجزء فقد حدده نصر وقال رمل الجزء بين الشحر ويبرين طوله مسيرة شهر تحلة أفناء القبائل من اليمن ومعد وعامتهم من بني خويلج من بني عقيل سمى بذلك لأن الإبل تجز بالكلاء أيام الربيع فلا ترد الماء ولاتفوت الإشارة الى أن خويلد هؤلاء كانت لهم المنزلة العليا في بني عقيل وإياهم عني الشاعر :


وعقيل غرة حلفت لكعب وعوف غرة لبني عقيل
رجال من خويلد آل عوف حيال الشمس أومجرى سهيل
فنعم مناخ أرملة عجاف وملقى نستعين على رحيل




بنو عقيل من الناحية الإجتماعية
------------------------


كان لانتقال الخلافة الإسلامية من الأمويين الى بني العباس وقع ليس بالطلع الحسن في قبائل قيس عيلان فبنو العباس كانوا ينظرون الى هذه القبائل على أنهم كانوا الساعد القوى الذي مكن الأمويين من انتزاع حقهم في الخلافة فكان من ذلك أن أهملوا إهمالاً دفع البعض منهم إلى ارتكاب بعض الحوادث في طريق الحج ، احتجاجاً على سوء معاملتهم من قبل مواليهم الأتراك الذين باتوا في عهد الخليفة (الواثق) يتولون زمام السلطة الفعلية في إدارة شؤون الدولة في مختلف الحياة السياسية والإجتماعية فبدلا من إصلاح الخلل ذهب هؤلاء الموالي يضخمون هذه الحوادث ليتخذوا منها ذريعة مبيتة للقضاء على القبائل القيسية أسفرت عن تيسيير حملة
بقيادة القائد العباسي ( بغا الكبير ) الي قبائل قسي عيلان لتأديبهم فالتحم معهم في نجد والحجاز التحاماً الحق بهم خسائر بشرية هائلة في الأرواح والإمكانيات المتوفرة لديهم فلما ظهرت حركة القرامطة كان من الطبيعي جداً أن تنضم إليها هذه القبائل ليس قناعة بمذهبهم ولكن على طريقة ( عدو عدوي صديقي) فصاروا القوة البشرية الضاربة التي عليها قامت قوت القرامطة في شبة الجزيرة العربية والعراق والشام وكان من أمر بني عقيل في أول أمرانضمامهم الى القرامطة أن وجة اليهم جيش من قبل القرامطة فظفر ذلك الجيش ببني عقيل فدخلوا في طاعتهم وتوضح المصادر القديمة أن بني عقيل هؤلاء قد علا شأنهم وكثر جمعهم في إقليم البحرين ( المنطقة الشرقية حاليا) قاعدة دولة القراطمة التي بسطت نفوذها ليس على شبه جزيرة العرب فحسب بل شملت الشام وجنوب العراق ووصلت قلب مصر وحاربوا الفاطميين رغم اتفاقهم معهم في المبادئ ودامت دولتهم أكثر من مئتي سنه وقوام قوتهم كانت قبائل قيس عيلان وعلى رأسهم بنو عقيل .


بنو عقيل وندثار أمر القرامطة
--------------------------


يبدو من قراءة التاريخ أن قبائل قيس عيلان بعد اندثار أمر القرامطة على يد العيونيين في أواخر القرن الخامس من الهجرة بمساعدة العباسيين قد ضعف أمرهم وتوارى دورهم عن مسرح الأحداث التاريخية في شبه الجزيره العربيه فيما بعد بخلاف بني عقيل الذين كانت لكثرتهم يومئذ في البحرين دور فاعل في مداهنة العيونيين لهم خوغا من أن يؤدي التصادم معهم الى انفلات السلطة من أيديهم وهو الأمر الذي تحقق لاحقا فقد تعاقبت عائلات منهم في حكم البحرين بعد شمس العيونيين في العقد الرابع من القرن السابع الهجري . قال القلقشندي : قال ابن سعيد : سألت أهل البحرين في سنة إحدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين فقالوا : الملك فيها لبني عقيل ، وبنو تغلب من جملة رعاياهم ، وبنو عصفور من بني عقيل هم أصحاب الإحساء دار ملكهم
ومن بني عقيل هؤلاء:بنو عامر
قال الحمداني : ومنهم القديمات ، والنعائم ، وقيان، وفيض وثعل وحرثان ، وبنو مطرف ، وذكر أنهم وفدوا في الأيام الظاهرية ــــ يعني بيبرس البند قداري ( أي : في عهد المماليك ) صحبة مقدمهم محمد بن احمد العقدي بن سنان بن عقيلة بن شبالة بن قديمة بن نباتة بن عامر ، وعوملوا بأتم الإكرام وأفيض عليهم سابغ الأنعام ولحظوا بعين الاعتناء .وقال في مسالك الأبصار وتولت وفادتهم على الأبواب العالية الناصرية يعني ـــ الناصر محمد بن قلاوون ـــ وغرقتهم تلك الصدقات بديمها ، فاستجلبت المائي منهم وبرز الأمر السلطاني إلي آل فضل بتسهيل الطرق لوفودهم وقصادهم وتمينهم في الورد والصدر فنثالت عليهم جماعتهم وأخلصت له طاعتهم وأتته أجلاب الخيل والمهاري وجاءت في أعنتها وأزمتها تتباري فكان لا يزال منهم وفود بعد فود وكان نزولهم تحت دار الضيافة يسد فضاء تلك الرحاب يغص بقبابه تلك الهضاب بخيام مشدد ة بخيام ورجال بين قعود وقيام وقال : وكانت لإمرة فيهم أولاد مانع إلى بقية أمرائهم وكبرائهم . ثم قال : ودارهم الإحساء ، والقطيف ، ملح ، وأنطاع ، والقرعاء ، واللهابة ، والجودة ، ومتالع .


قيام الدولة الجبربة
===========


أفرد الأستاذ محمد الفهد العيسى ، وهو أحد المعنيين في تاريخ الإحساء بحثا قيما ومفيد ا في مجلة " العرب" عن قيام الدولة الجبرية ، مع نبذة تاريخية عن حكامها ، وما آلت إلية نهايتها ولصلة هذه الدولة ببني عقيل هذ ملخص ماجاء في ذلك البحث : قال قامت الدولة الجبرية فانتزعت حكم ذلك الإقليم من ــــ آل جروان ــــ في أخر القرن الثامن ولست لدينا معلومات مفصلة عن قيام تلك الدولة وكل مانعرفه أن بني عقيل بضم العين من بني عامر بن صعصعة من هوزان ، انتشرو ا في شرق الجزيرة ، وخاصة نواحي الإحساء وكانوا بادية ولكنهم استولوا على تلك البلاد من بعد الدولة العيونية التي انتزعت الحكم من القرامطة من 470 تقريبا الى الربع الأول من القر السابع ، حيث ضعف شأن العيونيين وقوى نفوذ بني عامر في البلاد وكثرت عبثهم ، واشتد تسلطهم وقد امتد شر بني عامر حتى شمل النواحي الشرقية من الجزيرة فصاروا يقطعون الطرق بين الإحساء والعراق ، ويتعرضون للحجاج بالنهب والسلب . ويروى الجزيرة في كتاب " درر الفوائد المنظمة " أنه في سنة خمس وثمانين وسبعمائة اعترض قريش بن أخي زامل حاج شيراز والبصرة في الحساء فأخذمامعهم من اللؤلؤ وغيره ، وقتل منهم خلقا كثيراً ، فرجع من بقى منهم ماشيا عاريا وقدم بعضهم إلى مكة ، صحبة حاج بغداد وحجز قريش ركب العراق ،فاخذ منهم عشرين ألف دينار ، عن كل جمل خسمة دنانير ، ثم مكنهم من التوجه وهذا يدل على مبلغ نفوذ العقيليين وقوتهم في آخر القرن الثامن الهجري الذي بدأ حكمهم فيه وامتد إلى العشر الرابعة من القرن العاشر الهجرى و" الجبريون" فخذ من بني عقيل من بني عامر من " الجبور " الذين أصبحواالآن معدودين من بني خالد ولا نعرف شيئا عن أو عهد حكمهم ولا عن كيفية انتقال الحكم إليهم ولا عن حكامهم منذ قيامهم حتى منتصف القرن التاسع ولولا وجود حاكم منهم اتصف بكثير من الصفات الفضل والكرم حتى قويت صلته بعلماء عصره ، لبقي أمر الدولة الجبرية مجهولا . ثم قال :
وها هو مانعرف عن الجبريين .
1-سيف بن زامل بن جبر بن حسين بن ناصر الجبري العقيلي العامري فقد قام سيف هذا على آخر ولاة ــــ بني جروان ــــ فقتله واستولى على تلك البلاد وسار فيها بالعدل فدان له أهلها على حسب تعبير السخاوى ثم توفي فخلفه أخوه.
2- أجود بن زامل ، ولأجود هذا شهرة واسعة فقد ولد في رمضان سنة 881هـ في البادية وتولى حكم البلاد بعد وفاة أخيه سيف واتسع حكمه حتى شمل نجدا ، وبلاد هرمز وعمان ونشر العدل والعلم في أنحاءالبلاد ، وكان يحب العلماء ويكرمهم ويقربهم وكانت بينه وبين مؤرخ المدينة السمهودي صلة قوية وكان السمهودي يبالغ في الثناء عليه ويصفة بأنه ( ريس أهل ورأسها سلطان البحرين والقطيف فريد الوصف والنعت صلاحً وفضالاً وكان مالكي المذهب وقد طال مدة حكمه حتى أورد أبن فهد وغيره من
ومعه خمسة عشر ألفا من قومه )
3- محمد بن أجود بن جبر تولى بعد أجود ابنه محمد ويظهر أن أجود تنازل عن الحكم له بعد أن كبر لأننا نجد بعض المؤرخين ينعتونه بأنه سلطان البحرين في سنة اثنتي عشرة وتسعمائة التي حج فيها والده .
4-مقرن بن أجود بن زامل : هذا من ابرز رجال الأسرية الجبرية ولكننا لا نعرف الكثير من أحواله ، كل ما نعرفة أنه في عهده استولى البرتغاليون على أطراف مملكته وأنهم قتلوه في إحدى المعارك بينهم وبينه في سنة سبع وعشرين وتسعمائة ....
ثم ذكر أسماء ثلاثة حكام دام حكمهم جميعاً أربع سنوات تقريبا ثم قال آل حكم الإحساء ونواحيها إلى غصيب بن زامل بن هلال فحكم البلاد نحو سبعة أشهر ,وقال : علي يد غصيب هذا زال حكم الجبريين في الإحساء في منتصف سنة اثنتين وثلاثين وتسعمائة .فقد قامت الحرب بين غصيب هذا وبين راشد بن مغمس بن صقر بن محمد بن فضل (من الإشراف ) فانتصر الأخير واستولى على البلاد واتسع ملكه حتى شمل البصرة فصار يدعى سلطان البصرة والحساء والقطيف .



بقايا بني عقيل في المنطقة الشرقية ( البحرين سابقا)
------------------------------------------
تعد المنطقة الشرقية ـــــ بدءا من ظهور القرامطة في هذه الناحية كدولة تشمل نجداً والحجاز من أهم البقاع في شبة الجزيرة العربية التي يتواجد فيها بنو عقيل بكثافة وهو تواجد لم يزل بزوال القرامطة في أواخر القرن الخامس من الهجرة بل ظل هذا الوجود في هذه المنطقة يتجدد بوجه من الشباب والقوة حتى عام 932هـ ثم نجدهم لاحقا في الجهة يستقطبهم اسم بني خالد ،كقبيلة ذات قوة ونفوذ وفي ظلها شاع ذكر بعض مشاهيرهم كآل عريعر وكان من شيوع شهرتهم في الأخبار والأشعار أن أصبح بنو خالد الاسم وليس المسمى مجال تنازع بين كل أهل نسب يوافقهم بالاسم من أهل العصر وهو ماحدى بصاحب كتاب موسوعة القبائل العربية أن يتوسع في مناقشة الآراء والأقوال التي تقال في نسب خالد هذا ، ولعل قول احد الشعراء
لاتنسى جمع الخالدي فإنهم = قبائل شتى من عقيل بن عامر



هو القول الراجح .

[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة هتيم   الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 9:56 am

[size=18][size=24]

بقايا بني عقيل في بلادهم القديمة :
==================



تقدم القول في تحديد بلاد بني عقيل القديمة وإنهم كانوا يتخذون من أودية بيشة ورنية وعقيق بني عقيل وادي الدواسر حالياً " قاعدة لبلادهم الشاسعة إلاأن هذه الوجود قد تأثر تأثير اً بالغا ً بظهور حركة القرامطة في البحرين وانضمام قبائل قيس عيلان لها للأسباب التي سبقت لإشارة إليها فقد ورد في بعض الأخبار التاريخية القديمة أن بني كلاب وهم إخوة عقيل في النسب قد انضموا إلي القرامطة ومعهم حريمهم وهذا ينسحب بلا أدنى شك على بني عقيل ولايختلف اثنان أن حصول أمر بهذا يجعل بقيتهم عرضة للإذلال والخنوع لمن يخلفهم في بلادهم من القبائل الأخرى فبنو عقيل قد أصبحوا غير معروفين في بلادهم القديمة وهي البلاد التي كانت في يوم من التاريخ القديم تزهى بهم كسور منيع لها بل أضحت من معالم بلاد أكثر من قبيلة معاصرة ويكاد المؤرخون يتفقون على أن أية قبيلة إذا قدر لهم أن يغادروا بلادهم لا يغادرون جملة واحدة وإنما يبقى لهم بقية فيها قد يدخل بعضهم في نسب من بسط نفوذه على بلادهم اضطرارا لا اختيار والبعض الآخر قد تتقطع بهم السبل ولا تكون أحوالهم بحال أفضل مماقال فيه الشاعر :
إذا قل مال المرء قل صديقه = فأومت إليه بالعيوب الأصابع


فالضعف والفقر يزريان بأهل الحسب والنسب الكريم ، وتعميما للفائدة يحسن أن نورد نزرا يسيرا مما جاء في بعض أقوال الشيخ حمد الجاسر عن بقايا هذه القبيلة الكريمة وامتزاج الكثير من فروعها في قبيلتي قحطان والدواسر ،وغيرهما وعن نسب بني عائذ من بني عقيل في قحطان قال : ولم أر في كتب النسب ذكراً لعائذ الذين ينتسبون إلى بني عقيل ولا شك أن هؤلاء هم الذين انتشروا في نجد وذكر ياقوت في " معجم البلدان " أنهم من سكان الوشم ولا يزال لهم بقية منتشرة في البلاد وهم ينتسبون الآن إلي قحطان سكان منطقة تثليث ولعل الانتساب ناشي من كون بني عقيل انتشروا في عهد متقدم في تلك النواحي فاختلطوا بسكانها من قبائل مذحج (قحطان) ومن ثم انتسبوا إليهم بحيث أن بعض المتأخرين ذكر في كتابة أن عقيلا مذحجي .
ثم علق على ماورد من أخبار عن ليلى الاخليلية في كتاب التعليقات ، وقال : ولا استبعد أن بني الأخيل هؤلاء هم المعروفون الآن باسم ( الخيالات ) من فروع الدواسر فكثير من فروع بني عقيل دخلوا في القبائل التي حلت بلادهم في " عقيق عقيل " وفي قبيلة مذحج ( قحطان الآن " في تثليث وماحوله .


ولنا أن نقول :
=============
في منطقة بيشة وضواحيها ، وهي دار قرار قديمة لبعض فروع بني عقيل هناك مجموعة عشائر متقطعة في قبائل الجنوب تقاطع اجتماعيا ، لتدني منزلتها الاجتماعية في نظر من يقاطعهم ومثلهم بعض العشائر بضواحي الافلاج وجهات الهدار في ديار الدواسر يطلق عليهم جميعا اسم كان نسبا فاضلا وعريقا في بني عامر بن صعصعة ولكنه بعد انقراض القرامطة أصبح ذمأ وشتماً وطعناً بالنسب وعلى هذا القاطعون ومن جانب آخر أورد السخاوى في كتابه " الضوء للامع " ترجمة لرجل شاعر من مواليد القرن الثامن الهجري من أهل بيشة وقد جاء تسلسل نسبة على هذا الوجه : محمد بن مقبل بن سعد بن زائد بن مسلم بن ذؤابه بن صقر القعيلي باضم ثم أردفه بنسبته إلي الاسم الذي يطلق علي هذه العشائر وبه تقاطع ) يعرف فتيخه بفاء فوقيه معجمة مصغر وهي أمة ولد سنة تسعين وسبعمائة في بيشه . وهذا نص نفيس من عالم جليل يقطع بصحة نسب العشائر إلي بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة والي بقية النسب المعروف ولهذا قد يسأل سائل : فلماذا ا تقاطع بعلة النسب وهم ينتسبون إلي أصل أصيل وعز أثيل ؟وأقول : أن أصل هذه المقاطعة يمتد الي أمر القرامطة في هذه الجهة فقد كان بنو العباس يطعنون بنسب القرامطة مع الإباحية المطلقة وسوء المعتقد ، تشويشا لسمعتهم وتنفيرا للقبائل من الانضواء في كنفهم وبنو عقيل كانوا من أهم أتبا عهم والي ذلك أشار صاحب كتاب ( أخبار القرامطة ) الي أن بني العباس لما عجزوا عن مواجهة القرامطة عسكريا وفكريا لجأوا الي خلق طرح مشكلة النسب وقال : وظهور عجز الخلافة العباسية عسكريا وفكريا ولذلك لجئت الي طرح مشكلة النسب مع الإباحية الدائمة وكان لهذا تأثير ا فعال في مجتع أقام مفاهيمه السياسية على أسس ارتبطت بقضايا النسب وهو ذات المجتمع الذي يعتبر أسس الأخلاق ومعيار الشهامة الجنس والمرأة وحفظ عرضها . ثم في موضوع آخر له صلة بهذا قال : وصلنا عدد الابأس به من كتب التأويل وعلم الباطن فيها نزر يسير مما ذكره القاضي عبد الجبار هنا لكن قطعا ليس فبها ما قاله عن شتائم وحملات على النبي كما أنها خلوة من أمور تحليل الزوجات ولأصول وغير ذلك مما لاشك فيه أنها تهم باطلة حمل القاضي على قولها شدة تعصبه فالتعصب يلغي العقل ويزيل المنطق ويعمى البصر ومن مفارقات العجب أن من كبريات الطوائف التي تقاطع هذه العشائر في الزواج اليوم كانوا في الماضي البعيد يقاطعون بالعلة والطرقة التي هم بها يقاطعون هذه العشائر ولا أرى من داع يدعوني للإستشهاد في بعض الأمثلة من الشواهد في ذلك وهي كثيرة وموثقة فالخير كل الخير في إغلاق هذا الباب لافتحه .ونختم الحديث في هذه المجال بالإشارة الي أن هناك فرعاً من قبيله في الكويت يزعمون أن لهم صلة قديمة بقبيلة قحطان ، والقحطانيون ينكرون ذلك بشدة ، والواقع أن من هذه القبيله فروعاً ينتسبون الي بني عقيل ولذلك في من غير مستبعد أن صحه هذه الرواية أن يكون أمرها ناشياً من تداخل بعض الفروع من بني عقيل كما مر بنا في قحطان لاأن يكونوا من أصل قحطاني كما يتوهمون فلا المنكر كان مخطئا ولا المدعي جانب وجهاً من الصواب والله الهادي الي سواء السبيل











المصادر
1- الرحيق المختوم : 109
2- التعليقات والنوادر : 4/1879
3- المصدر نفسه : 4/1821
(4/5) العرب المجلد :2/127
(6/7) بلاد العرب : 3-6
8- تاريخ الطبري : 7/322-337
9- أخبار القرامطة : 44
10- ديوان ابن المقرب : 21 تحقيق على الدكتور الخضيري
11- العرب :س 13/888
12- أخبار القرامطة :335
13- ديوان ابن المقرب :27
14- المصدر نفسه :29
15- قلائد الجمان :120-121
16- العرب : المجلد 1/603/608
17- أخبار القرامطة :335
18- التعليقات والنوادر : 4/1811
19- المصدر نفسه : 4/1899
(20-21) أخبار القرامطة :40/17

[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة هتيم   الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:06 am

أولاً: إنضمام قبيلة هوازن...تحت قيادة القرامطة الباطنية.....التي عاثت في الأرض فساداً.

1- وجاء في كتاب (( معجم الأدباء )) لياقوت الحموي ( ت 626 هـ ): "غالبية جيش القرامطة من البدو,من بني هلال وعامر بن صعصعة والمنتفق وخفاجة." وكل هذه الفخوذ من هوازن

2- - جاء في كتاب" تاريخ" إبن خلدون(ت 808 هـ):" أنظم جماعة من بني عامر بن صعصعة إلى دعوة القرامطة, تحت راية قائدها أبو طاهر القرمطي". وهم من هوازن

3- الدكتور ابراهيم إسحق إبراهيم في كتابه( هجرات الهلاليين): ".. أن القرامطة سعوالى التوغل في الجزيرة العربية واكتساب ولاء كلاب وعقيل ".. وكلاب وعقيل من هوازن.

4- يقول الباحث هنيدس الروقي العتيبي:"عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه من هوازن..واشهر بطونهم: بنو عبادة وبنو المنتفق وبنو عامر. وقد توافد ظهورهم في الأحساء مع القرامطة الذين أزروهم وتحالفوا معهم، فقد اعتمد القرامطة على بني عامر عسكريا، فكانوا جنودا في جيشهم. كما أن كثيرا من بني عقيل تحالفوا مع أبي طاهر وعملوا كجنود له". وهؤلاء جميعهم من هوازن.


ثانياً: علاقة النسب بين القرامطة....وقبيلة هوازن.....

أ)_ يقول المؤرخ ابن العديم العقيلي ( ت 660 هـ) في كتابه ( بغية الطلب في تاريخ حلب ) حول نسب القرامطة ، قال :

" وكان أول سنة ظهر فيها أمر القرامطة سنة أربع وستين ومائتين، وذكر بعض العلماء أن لفظة قرامطة إنما هو نسبة إلى مذهب يقال له القرمطة خارج عن مذاهب الاسلام، فيكون على هذه المقالة عزوة إلى مذهب باطل، لا إلى رجل..... وإنما قيل لهذا القرمطي صاحب الخال، لأنه كان على خده الأيمن خال، ويعرف بابن المهزول زكرويه بن مهري الصواني، من أهل صوان، من سواد الكوفة وقيل هو وأخوه من قيس من بني عبادة بن عقيل من بني عامر، ثم من بني قرمطي بن جعفر بن عمرو بن المهيا بن يزيد بن عبد الله بن يزيد بن قيس بن جوثة بن طهفة بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن".

أقول : وابن العديم العقيلي الهوازني.... يؤكد أن القرامطة عقيليين من هوازن لأنه أعلم من غيره بمن ينتمي نسبا إلى هوازن..... لا سيما أنه يعود بجذوره إلى بني عُقيل بن كعب من عامر بن صعصعة .....بن هوازن.

وإن كان إسم القرامطة مستمد من حمدان بن قرمط...كما ورد في بعض المصادر الأخرى كالطبري.

ب)_ 1- "هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن". المرزباني المتوفى سنة 384هـ.
2- وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 ما نصه :- " عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن .
3- وقد ذكر الأمدي( ت 376 هـ):" أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة".
4- " هتيم من بني عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن" .البلاذري ( 279 هـ).
5- أبو علي الهجري( من القرن الثالث الهجري):" الهتيمي من عمرو بن كلاب.......بن هوازن".
6- إبن ماكولا( ت 456 هـ):" أبناء هتيم من بني عمرو بن كلاب.........بن هوازن".
7- إبن حجر العسقلاني ( ت 852 هـ):"وفي المتقدمين: عامر وطارق أبناء الهتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب.... بن هوازن.".


ثالثاً: الدولة الفاطمية الشيعية ...تستقدم جل فروع هوازن ...لخدمتها في شمال أفريقيا...تماماً كما كان يستقدم الأمريكان الزنوج الأفارقة إلى أمريكا...


1-يقول الدكتور ابراهيم اسحق ابراهيم في كتابه ( هجرات الهلاليين):" ونشب الصراع بين القرامطة وبين الفاطميين (وهم مشتركون في نفس المذهب).. لجأ الفاطميون لإغراء بني هلال ، وتحريكهم من صف القرامطة والحاقهم بمصر". بني هلال من هوازن.


2- يوجد اليوم في مصر قرية تعرف بإسم "القرامطة شرق" بمركز ساقلتة،و"القرامطة غرب" بمركز سوهاج بمحافظة سوهاج، و هي أحد الأثار التي تخلفت عن إستقرار تلك القبائل الهوازنيه.. بصعيد مصر.
"ورد اسم تلك القرية في القاموس الجغرافي لرمزي".


هذا هو تاريخ قبيلة هوازن مع القرامطة الشيعية الباطنية...سُراق الحجر الأسود....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1172
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة هتيم   الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:26 am




[size=32]بطلان النسب الهوازني المزعوم لقبيلة عتيبة أنصار القرامطة !!

يدعي بعض العتبان أنهم من قبيلة هوازن....عبر بعض المصادر الحديثة المتهافته....والتي لا قيمة لها ولا إعتبار أمام المصادر التاريخية القديمة المعتبرة.....
التي تؤكد أن قبيلة عتيبة : عبارة عن أحلاف .. من الصلبة .. وحمير ..وقبيلة همدان... وهتيم ... وقبيلة طيء...وليس لها أي علاقة بقبيلة هوازن....

وأن الشيخ النسابة تركي القداح العتيبي والباحث عبدالملك العتيبي لهما رأي موثق وصحيح بأن قبيلة ( عتيبه ) ليست من هوازن ولا يوجد علاقة بين عتيبه وهوازن لا من قريب ولا من بعيد .

وأطرح أمامكم بحثاً....عبر المصادر التاريخية المعتبرة والموثقة...وأقوال المؤرخين والباحثين....
والبحث يتكون من محورين:
المحور الأول بيان حقيقة نسب قبيلة عتيبة :
إن الطريقة التي يتم التعاطي بها مع نسب قبيلة عتيبة في البحوث التي اجتهدت ونسبتهم إلى هوازن هي طريقة مغلوطة من الأساس لا تعرض على من يفهم التاريخ إلا ويرفضها.
وأكثر من يتبناها أو يدافع عنها لم يتصورها ولم يفهمها كما ينبغي !!
بمعنى أنه يدافع عن إيمانه بالنسب الهوازني ولا يكلف نفسه البحث في صحة الخطوات الموصلة لهذه النسب المزيف !!!
وقد لاحظت أن المقتنعين بفكرة النسب الهوازني لعتيبة هم في الحقيقة يحاولون إرغام أنفسهم على الإقتناع بأنها فكرة مدعمة بأدلة قاطعة !!
ويغالون في وصف أدلتهم بأنها لا تقبل التشكيك .. !!
ويحاولون التخلص من إحساسهم المزعج برفض العلماء والباحثين لهذا القول بإقناع أنفسهم أن جميع العلماء والمؤرخين والنسابين والباحثين القائلين بخطأ هذا النسب مجرد أناس لا يفقهون شيئا من علم النسب !!
وأنا في الحقيقة أعتبر هذا النوع من القناعات أزمة في التفكير أكثر من كونه نقص في الأدلة !!
وما لاحظتة إذا سألت أي شخص من قبيلة عتيبة ممن يرى نسبة قبيلتة الى هوازن عن دليله الذي يعتمد عليه فسوف يجيبك (بلا تردد) بشن هجوم عنيف وسبك والطعن فيك!!!
الحقيقة أن كل ما في الأمر أن صاحب هذا الجواب واقع تحت تأثير برمجة فكرية خاطئة تجعله يتصرف تلقائيا بهذا الشكل .. ويتصور أن هذا هو المسار الطبيعي للمسألة !!!
والذي يريد ان يصر على ان عتيبة من هوازن ، اريد ان اسأله ـ عن أقدم المصادر التاريخيه التي ورد فيها ذكر "عتيبه" كقبيله عدنانيه ... وأكرر ـ كقبيله عدنانيه؟اتحدى أي أحد أن يأتي لي باأي مصدر تاريخي موثوق فيه ذكر لعتيبه كقبيله عدنانيه .. وأكرر كقبيله ـ عدنانيه .
فقد تشكلت في فترة متأخره ليست معروفة على وجه التحديد.
قبيلة "عتيبه" المعروفة الأن ، هي عبارة عن أحلاف من حمير وهمدان وطيء، لم يرد لها ذكر في الكتب والمصادر التاريخيه الموثوقه القديمة..أي علاقة بهوازن...كقبيلة..
افتح أي كتاب تاريخي موثوق مثل :
"نسب معد واليمن الكبير " لأبن الكلبي.
أو "جمهرة أنساب العرب" لأبن حزم الأندلسي.
أو "نهاية الأرب" للقلقشندي.
وقلب صفحات هذه الكتب من أولها الى أخرها ثم ائتني بااسم قبيلة تدعى "عتيبه".
إذن من هي عتيبة......؟ هذه أقوال المؤرخين والباحثين:
1- "من هي عتيبة : لم يسعفنا التاريخ ولم اجد فيما بين يدي من مراجع اسما قديما لعتيبة ولاما يدل على انها كانت قبيلة او فخذا من قبيلة". معجم قبائل الحجاز – عاتق البلادي.
2- إن كل ما يقال عن نسب عتيبة وعن أنساب بطونها ظن وتقريب وليس عند أحد برهان قاطع . ( الشعر العامي 1: 115- الأديب أبو عقيل الظاهري.
3- "لا علاقة لقبيلة بني سعد بن بكر بن هوازن بنسب عتبة ، فسعد شئ وعتيبة شئ آخر" . الباحث هنيدس العتيبي
4- "سمط النجوم العوالي"، ج4 ص515، وفي النص قال العصامي(ت 1111 هـ ) من خبر عن النفعة: "...فأتاهم بنو سعد وعتيبة".
5- "منذ عرفت القراءة وبدأت أبحث في أنساب العرب وأنا أسمع أن هذه القبيلة من هوازن بدون دليل وكنت أصدق هذه المقولة كغيري وبعد بحث طويل ,إكتشفت أن هذه المقولة باطلة ووجب علي إبلاغها". الباحث حمدان المطرفي.
وهذا النسب الحقيقي لقبيلة عتيبة...وعلى الجميع ملاحظة تاريخ وفاة المؤرخين....وكلما كان مؤرخين الأنساب من العصر القديم كلما كانت أقرب للصواب:
1- " عتيبة بن عبدالله بطن يعرف بابي عتيبة بن عبدالله من منبه بن عليان بن ارحب بن الدعام من الصعب بن دومان بن بكيل من همدان وهم العتيبات". معجم قبائل العرب عن الاكليل للهمداني (ت 334هـ).
2-" قبيلة عتيبه : عتيبه بن عبدالله بطن يعرف بابي عتيبه بن عبدالله بن منبه بن عليان بن ارحب بن الدعام بن الصعب بن دومان بن بكيل من همدان من القحطانيه وهم العتيبات".
الكابتن ج.فوستر سادلير. الذي أعد مذكرات طبعت في كتاب تحت عنوان : " رحلة عبر الجزيرة العربية خلال عام 1819م ".
أنساب فروع عتيبة: برقا وروق
أولاً: برقا....تنتسب برقا إلى قبيلة حمير...كما قال بذلك النسابه:
1- (برقا من عرب السد نزلوا السراه ) . وصايا الملوك: لدعبل بن علي الخزاعي الشاعر المشهور (ت246 )هـ.
2- 'برقا من عرب السد، انتقلوا من السد في قبائل الأزد، ونزلوا السراة، والسراة ما بين أبواء والطائف، وهم بها إلى الآن، وبرقاء عتيبة وأهل شيبان من حمير". المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب– المغيري (ت 1364 هـ ).
ثانياً: روق....تنتسب إلى قبيلة طيء...كما قال بذلك النسابة:
1-"روق من غزية من طيء". أنساب العرب: سمير قطب , نقلاً عن الحمداني (ت 680 هـ), والقلقشندي(ت 821 هـ) , والسيوطي(ت 911 هـ) , والسويدي(ت 1246 هـ) , المُغيري( ت 1364 هـ).
2-"ان الروقة من بني لام لأن المغيري نص على ذلك وهو محقق وصل اليه من كتب الأنساب مالم يطلع عليه المعاصرون ، فعرب السد وبنو لام هم الأصل في عتيبة ولا نخرج منذلك الا بدليل قوي"(ديوان الشعر العامي 1/117. أبو عقيل الظاهري .
3-- "وفي ليلة السابع ذي القعده وصل السيد بركات مكه .وسرىمن ليله بعسكره للشرق لغزو عرب بني لام يقال لهم الروقه".غاية المرام . عزالدين القرشي (ت 922 هـ).
4- (روق من طيء).إبن فهد المكي (ت 885 هـ). كتاب ( إتحاف الورى).
أنساب بعض فروع برقا وروق...كالشيباني والعصيمي والعازمي:
1- الشيباني:" " وبنو شيبان بطن من زيد الجمهور، وشيبان بنعوف بن عمرو بن مالك بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية ابن جشم بنعبد شمس بن غوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الأيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ,. ومن شيبان هذا أهل شيبان المعروفون في برقاء عتيبة". المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب – المغيري (ت 1364 هـ ).
2- العصيمي:" ودخل بنو امر مناة في جشم بن بكر بن هوازن فقيل بنو عصيمة بن جشم وإنما هم بنو عصيمة بن اللبؤ بن امر مناة بن جعثة بن النمر بن وبره من قضاعة". جمهرة أنساب العرب- إبن حزم (ت 456 هـ).
وقضاعة كما هو معلوم أنها من حمير..
3- العازمي:" ومثل دخول العوازم من سبيع في الروقة من عتيبة " ( معجم أنساب الأسر المتحضرة من عشيرة الأساعدة ص19)- الشيخ ناصر الفهد.
المحور الثاني بماقيل في خؤولة الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ :
اذا ان ليس هناك مصادر قديمة معتبرة تثبت على وجودكم كقبيلة هوازنيه فكيف تتجراءون على القول بخؤولة الرسول ـ علية الصلاة والسلام ـ ولكن سوف اعطيكم على قدر عقولكم واتماشى مع اقوالكم ، ولكن اريد ان اوجه لكم سؤال مهم ، هل خؤولتكم للرسول ـ عليةالصلاة والسلام ـ خؤولة "مكتشَفه" .. أم خؤوله "موروثه" .. ؟!!
إن ما رأيناه في السنوات القريبة القليلة من زخم وحفاوة كبيرة وغير مسبوقة بهذه الخؤولة عند القائلين به .. والذي تمثل في شكل ثورة ((بحثية)) .. !! وسيل هادر من الشعر الذي يحتوي على ((مفردات خؤولة النبي)) ؛؛ ما هذا في الحقيقة إلا مظهرمن مظاهر التعبير (بانفعال وحماس شديد) عن الفرح والفخرباكتشاف هذا ((الكنز لخؤولة النبي)) الذي كان آباؤهمغافلين عنه !!
فهم يريدون تدارك الوقت وتعويض ما فاتهم من نقص في النسب ,, ولسان الحال يقول: (( ليس من المعقول أن نقف مكتوفي الأيدي كما وقف آباءنا بل لا بدمن رفع سقف الانتساب والافتخار إلى مستواه الحقيقي وهو الهوازنية وخؤولة النبي )) !!!
وكل هذه التصرفات هي أصدق دليل على أنه (خؤولة مكتشفه) لا (خؤولة موروثه)!!
ثم صاحب ذلكالزخم والحفاوة حملة دعائية ترويجية واسعة للمحافظة بشتى السبل على هذا الكنز الذيتم العثور عليه !!!
إذن هل هناك علاقة بين بني سعد الحاليه...وبين حليمة السعديه..؟
الجواب : لا
والدليل :-
أولاً: ما قاله عالم النسب الكبير القلقشندي الفزاري(ت 821 هـ) في كتابه( نهاية الأرب):"وقد افترق بنو سعد بن بكر هؤلاء في الاسلام، ولم يبق لهم حي فيطرق، الا ان بافريقية من بلاد المغرب فرقة بنواحي باجة يعسكرون مع جند السلطان".
أي أن بني سعد بن بكر هاجرت...ولم يبقى لها وجود في الجزيرة العربية..
ثانياً: قال حمد الجاسر رحمة الله : " بني سعد القبيلة المعروفة بمنطقة الطائف لا يمكن الجزم بأنها قبيلة حليمة السعدية وإن اشتهر هذا عند العامة ؛ إذ مجرد ماتناقله العامة لايصح الجزم بصحته ".
ثالثاً: يقول تركي القداح العتيبي :" لم يذكر أي من العلماء المتقدمين وجوداً لبني سعد ابن بكر في جنوب الطائف لا من قريب ولا من بعيد،بل إن سعد بن بكر نزحت إلى المدينة المنورة في وقت مبكر وبنصوص العلماء ".
إذن فمن هى بني سعد الحالية......؟
1-هي بنو سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير ".
2- قال عرام السلمي (ت 275 هـ):" والطائف ذات مزارع ونخل وأعناب وموز وسائر الفواكه وبها مياه جارية وأودية تنصب منها إلى تبالة وجل أهل الطائف ثقيف وحمير وقوم من قريش وهي على ظهر جبل غزوان وبغزوان قبائل هذيل".
3- قال ياقوت الحموي ( ت626 هـ) نقلاً عن عرام وتأكيداً لما قال وبنفس نصه:"والطائف ذات مزارع ونخل وأعناب وموز وسائر الفواكه وبها مياه جارية وأودية تنصب منها إلى تبالة وجل أهل الطائف ثقيف وحمير وقوم من قريش وهي على ظهر جبل غزوان وبغزوان قبائل هذيل".
إذن ....فلا علاقة لبني سعد الحالية....بسعد بن بكر....لأن سعد بن بكر كما ذكر القلشندي هاجرت من جزيرة العرب....ولم يعد لها حي فيطرق....
وأما بني سعد الحالية....فهى بنو سعد من خولان من حمير....
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة هتيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: