aloqili com _______ aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةالتسجيلدخول
كل المراجع التي ذكرها احمد بن علي الراجحي في كتبة من نسب احمد عمر الزيلعي من ولد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب هو ادعاء كاذب .
اليمن كانت مركز تجميع القرامطة والصوفية والاحباش
لم تذكر كتب الانساب علي الاطلاق لاحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الا الامير همام بن جعفر بن احمد وكانوا بنصبين في تركيا حاليا.... الكذب واضح والتدليس واجب للمزور .
ال الزيلعي اصلا من الحبشة .....واولاد احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب كانوا بنصبين في تركيا حاليا
قال ابن بطوطة: وسافرت من مدينة عدن في البحر أربعة أيام، ووصلت إلى مدينة زيلع، وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان
زيلع من بلاد الحبشة في قارة افريقيا .... ونصبين من تركيا من قارة اسيا
أنطلقت مني أحلى التهاني بالعيد ، فأرجو من قلبك أن يسمح لها بالهبوط.

شاطر | 
 

 تاريخ اولاد عقيل بن ابي طالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: تاريخ اولاد عقيل بن ابي طالب   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 4:00 am

عقيل بن ابى طالب




بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (من كتاب نسب قريش :الزبيرى ص12-13-14-15 )
وكان يكنى ابا زيد-وقيل ابو عيسى(من كتاب تاريخ دمشق لابن عساكرجزء41 ص 4) ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم.ولد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه بمكة المكرمة.بعد ولادة النبى صلى الله عليه وسلم بشر سنين .(من كتاب عمدة الطالب لابن عنبةص4وكان طالب اسن من عقيل بعشر سنين وعقيل اسن من جعفر بعشر سنين وجعفر اسن من على بعشر سنين,وامهم جميعأ فاطمة بنت اسد بن هاشم (من كتاب جهمرة النسب لهشام الكلبى ص30)


(حب ابى طالب لعقيل)




قال ابن اسحاق:حدثنى عبدالله بن ابى نجيح,عن مجاهد بن جبرابن الحجاج.قال:
كان من نعمة الله على علي بن ابى طالب.وما صنع الله له واردة به الخير ان قريش اصابتهم ازمة شديدة وكان ابى طالب ذا عيال كثيرة.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس عمه.
يا عباس ان اخاك ابا طالب كثير العيال.وقد اصاب الناس ماترى من هذه الازمة.فانطلق بنا فلنخفف عنه من عيالة.اخذ من بنيه رجلا.وتأخذ رجلا فنطعمهما عنه فقال العباس نعم .
فانطلقا حتى اتيا ابا طالب ,فقالا لهما ابو طالب :اذا تركتما لى عقيلا فاصنعا ما شئتما (من كتاب السيرة النبوية لابن هشام ص 229)
ان حب ابى طالب له لم يكن ولده البكر او الوحيد وانما فى اولاده امير المؤمنين على ابن ابى طالب وجعفر الطيار ابو المساكين وطالب هو اكبرهم (من كتاب كربلاء للمقدم ص4)


(عقيل بن ابى طالب يروى عن النبى صلى الله عليه وسلم )



ذكر ابو القاسم بن الحصين ، أبنأ ابو على بن المذهب ، أنا أحمد بن جعفر ،نا عبدالله بن احمد ، حدثنى ابى ، نا الحكم بن نافع ، نا اسماعيل بن عياش ، عن سالم بن عبدالله ، عن عبداللة بن محمد بن العقيل قال: تزوج العقيل بن ابى طالب، فخرج علينا ،فقلنا له: بالرفاء والبنين، فقال : مه ، لاتقولوا ذلك ، فان النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك وقال : اقولوا بارك اللة لك ، وبارك لك فيها .


ذكر محمد بن المؤهل ! بن الصباح عن بكر بن يحيى بن زبان عن حبان بن على عن يزيد بن ابى زياد عن عبداللة بن محمد بن العقيل عن أبيه عن جدة قال :

قال رسول اللة صلى اللة عليه وسلم : يجزى من الضوء مد ، ومن الغسل صاع .

قدم عقيل بن ابى طالب البصرة ، فتزوج امرأه من بنى جشم ، فلما خرج قالوا : بارفاء والبنين ، قال : لاتقولوا هكذا نهانا رسول اللة صلى الله عليه وسلم أن نقول بالرفاء والبنين ، وأمرنا ان نقول : 0 ((بارك الله لك ، وبارك عليك )) .




روى عن عقيل بن أبى طالب : الحسن البصرى ، وزكوان أبو صالح السمان ، وأبنه محمد بن العقيل ، وأبن أبنه عبداللة بن محمد ، وعطاء بن ابى رباح ، بن ابى عامر الأصبحى ، وموسى بن طلحه بن عبدالله من كتاب:-
تاريخ الثقات : ابى الحسن العلجى : ت 261هــ : جــ1 : صــ 338 .
أنساب الأ شراف : البلازرى : ت 279 هــ : جـ2 : صـ 333 .
الجرح والتعديل : الرازى : ت 328 هـ : جـ3 : صـ 218.
تاريخ الصحابه : ابن حبان : ت 354 هـ : صـ 171.
المؤتلف والمختلف : الدارقطني ت 385 هـ : جـ3 صـ 1375 .
المستدرك : الحاكم ت 405 هـ : جـ3 : صـ 577 .
الأستيعاب : ابن عبدالبر ت 463 هـ : جـ3: صـ 1078 .
المؤتلف والمختلف : الأمير ابن ماكولا ت 475 هـ : جـ6 : صـ229
تاريخ دمشق : ابن عساكر ت 571 هـ : جـ41 : صـ5 ، صـ8 .




( عقيل ابن ابى طالب المقدم فى علم الأنساب)







قال هشام بن محمد السائب الكلبى : قال لى أبى : أخذت نسب قريش عن ابى صالح ، وأخذة ابو صالح عن عقيل بن ابى طالب .وقالوا : عقيل بن ابى طالب ،كان الرعيل الأول من حاملى على الأدب ، له مقام شامخ فى فن النسب




من كتاب(الفهرس : ابن النديم :صـ108)فهو انسب قريش وأعلمهم بأيامها ووقعها ، وكان هو المقدم فى هذا الفن ، ولم يذل هو أبو عزرتها ومهما أقتفى أثرة كهشام بن الكلبى ونظارئه ، فله فضل السبقه ، يعرب مكانه العلمى، وبيانه المفلج ومنطقه الصارم من كتاب(لباب الأنساب: ذيد البيهقى : جـ1 :صـ21)وكان عقيل انسب قريش ، وكانت له طنفسه تصرح لة تصرح فى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلام ، ويصلى عليها ويجتمع إليه فى علم النسب وأيام العرب ،وكان اسرع الناس جواباً ، وأخضرهم مراجعه فى القول وأبلغهم فى ذلك من كتاب(الأستعاب : ابن عبد البر :جـ1: صـ1078) وكان عقيل بن ابى طالب ناسباً عالماً بقريش ، بين اللسان ، سديد الجواب لا يقوم له احد من كتاب(البيان والتبين:الجاحظ:جـ1:صـ 262)) ومن تبحرة فى علم النسب العرب ، ماوراه ابو نصر سهل بن عبد الله البخارى فى كتاب سر السلسلة العلويه انه قال امير المؤمنين على ابن ابى طالب : لعقيل بن ابى طالب وهو اعلم قريش با لنسب فاطمه الكلابيه ، ولدت العباس وأخوته من كتاب (لباب الأنساب :جـ1:صـ21)



ذكر يحيى عن مالك عن عمه الى سهل بن مالك عن ابيه أنه قال :كنت أرى طنفسه](طنفسه:وهى النمروقه فوق الرحل )لعقيل بن ابى طالب يوم الجمعه تطرح الى جدار المسجد العربى ، فإذا غش الطنفسه كلها ظل الجدار خرج عمر بن الخطاب وصلى الجمعهمن كتاب (الموطأ : الأمام مالك : صـ28.)

(وفاةعقيل ابن ابى طالب )





قال محمد بن سعد: أخبرنا محمد بن بكر البرشاوى قال: حدثنا أبن جريج عن عطاء قال : رأيت عقيل بن ابى طالب شيخا بعل العرب عين العرب :اي يحبون) قال ورأيت رجالاً منهم لمبتله بالماء ، فنزعون قبل الحاج أيام منى وبعدةمن كتاب (الطبقات الكبرى:ج4 :ص51)ذكر محمد سعد ، عن الواقدى ، عن إسحاق بن يحيى ، عن موسى بن طلحه قال : كنا جلوساً فى المسجد ، وقد تساند بعضنا الى الأسطوانه ،فجاء عقيل فأوسعنا له ، فتساند الى الأسطوانه ، ثم قال : انتم خير كلبيركم من كتاب (انساب الاشراف: ج2 :ص333.)ذكر ابرهيم بن موسى ، أنا ابن جريح اخبرنى ،قال :أخبرنى عبد الله بن عبد الله بن يسار، قال كنت عند عبد الله بن عمر بالمدينه ، فجاء عباس بن سهل الأنصارى فقال ، إن عقيل بن ابى طالب وضع بباب المسجد ،فصلى عليهمن كتاب (التاريخ الصغير : البخارى:ج1:ص172)وقالوا : مات عقيل بن ابى طالب بعدما عمى فى خلافه معاويه بن سفيان ، وله عقب اليوم، وله دار بالبقيع ربه ( يعنى كثرة الاهل والجماعه ) واسعه من كتاب (اسد الغابه:ابن الاثير:ج4:ص66)وقيل مات سنه خميسن من الهجرة فى خلافه معاويه من كتاب( البدايه والنهايه:ابن كثير:ج8:ص49.س)


عدل سابقا من قبل الشيخ عودة ال في الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 6:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة


عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اولاد عقيل بن ابي طالب   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 4:01 am

[size=24][b]هجره اولاد عقيل ابن ابى طالب)






















من بلاد الحجاز فى عهد الدوله العباسيه الى الدول الاتيه:




1- ايران . 6-الحجاز




2-الحبشه. 7- الهند.




3- اليمن. 8-لبنان.




4-سوريا. 9-طبرستان.




5-العراق. 10-مصر.

بوبع المطيع الفضل بن جعفر المقتدر بالله؛ويكنى ابا القاسم؛ امة ولد صقليه تسمى مشعل(1).وقيل :انه بويع فى جماد الاول لسنه اربعه وثلاثين وثلاث مئه؛ وغلب على الحكم بنىبويه الديلمى .والمطيع فى يدة لاأمر ولا نهـى؛ ولا خلافه تعرف ؛ولا وزاره تذكرمن كتاب(التنبيه والاشراف:المسعودى :ص361)ولما استشهد عمر بن ذيد ؛عهد بآمارة المدينه المنوره الى مسلم بن عقيل بن محمد ابن عبد الله بن محمد بن عقيل بن ابى طالب ؛ ولما استشهد بدوره سنه 334هـ؛ تولى ابو القاسم مسلم بن احمد بن مسلم بن عقيلمن كتاب (مرآة جزيرة العرب : صبرى آيوٍب ص97)وذكر العمرى فى كتابه (المجدى :العمرى:ص312)ان من قتل من اولاد عقيل هوا :محمد بن المذينه بن مسلم بن عقيل بن القاسم الطبرى (الجيذى)بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل .قتله ابن ابى السآج من احد امراء العباسين ؛:وهو:يوسف بن ديواد بن ديوست










(مادة العلق)
















علق علوقآ. والعلق: الدم ؛والعلق: الحب







من كتاب (الأشتقآق : لابى بكر محمد بن دريد ت321هـ ص259)والعلق:جبل السانيه (الساقيه)قال الشاعر
















ام كيف ينفع ما تأتى العلوق به رثمان أنف إذا مأظن بالبن




والعلق: المال الكريم.




وقال اللحيانى :العلق الثوب الكريم :أوالترسى أو السيف.




وقال:وكذ الشى الواحد الكريم من غير الروحانين ؛ويقال له العلوق والعلق : بالكسـر :النفيس من كل شئ










من كتاب (لسان العرب : أبن منظور :ج10:ص268)




العلق محركة الدم عامة ؛ ما كان أو هو شديد الحمرة أو الغـليـظ أو الجامد قبل أن يبسى .










(قال الله تعالى : خلق الانسان من علق)
















وإعلآق وعلوٌق بالضم ومنه حديث حذيفه: فما بال هؤلأ الذين يسرقون إعلآقنآ ؛ أى نفـآئس أمولنآ




من كتاب ( تاج العروس : محمد مرتضى :ج3:ص19.معجم البلدان:الحموى :ج4:ص146.)










--------------------------------------------------------------------------------




ذ كر المؤرخين والنسابه لاولاد العلق




ولد على العلق بن ابراهيم دخنه بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل.




ذكرهم الشيخ الشرف العبيدلى البغدادى ابن جعفر ولد سنه 338هـ - وتوفى436هـ وقيل سنه 437هـ .

وله كتاب الكامل فى نسب ال ابى طالب ؛ فى عشره الاف ورقه







ذكر اولاد العلق :

ومنهم المعروف بالعلق ابن على بن ابراهيم دخنه ؛ أولد وأكثر وكانت له بقيه بنصبين ؟

ذكرهم الشريف نجم الدين ابو الحسن على بن ابى الغنائم النسابه العمرى ؛ويقال له الصوفى.وقد إلف كتابه المجدى سنه 430هـ - وتوفى العمرى سنه 449هـ







ذكرا اولاد العلق :

ولد ابراهيم بن على العلق ابن ابراهيم دخنه ابن عبد الله بن مسلم بن عبد الله الاحول .

ذكرهم ابو اسماعيل ابراهيم بن ناصر بن ابراهيم بن عبد الله بن طبآطبآ؛ وقد الف كتاب منتقله الطالبيه سنه 471هـ - وتوفى ابو اسماعيل بن طباطبا 479هـ







ذكر اولاد العلق :

ابراهيم العلق بن على بن ابراهيم دخنه بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله الاحول . ذكرهم الشريف ابو جعفر محمد تاج الدين ابو الحسن على الطقطقى – ولد سنه660 هـ - وتوفى سنه 709 هـ وقيل سنه 702 هـ . فى كتاب ا لأصيلى







ذكر اولاد العلق :

ومن بنى عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد ، ابراهيم دخنه بن عبد الله بن مسلم وله اعقاب ، ومنهم بنو العلق وهو ابراهيم بن على بن ابراهيم دخنه ، كانو بنصبيين - ذكرهم ابن عنبه فى كتاب عمده الطالب –توفى سنه 828 هـ










قبيله العليقا ت (اولاد العلوق)







وذكر منيه العلوق وهى قريه متحضرة لها معاصر قصب وغلات قائمه نامية وهى الضفه الشرقيه لفرع النيل لدمياط بين شرماح وفارسكومن كتاب(نزهة المشتاق فى أختراق الأفاق : الأدريسى ت 560 هـ : جـ1 : صـ 339 )ويسطر هذة المعلومات فى كتاب نزهة المشتاق فى اختراق الأفاق ، وهو الشريف ابو عبد الله محمد بن عبد الله بن ادريس ،عاش حياةقصيدة، ولكنها كانت حافله بالنشاط والعمل ، وهو ينتسب الى الشجرة الأدريسيه من بنى حمود الأندلسيين الحسنيين ، وتمتد حياة من 493هـ - 560 هـ ، وقد أخذ الأدريس معلومات عن بلاد الاسلام وأروبا ، أستطاع أن يجمع حشداً من المعلومات الجغرافيه عن الارض







ويقول : محمد رمزى مؤلف القاموس الجغرافى أنها كانت تسمى منية العلوق نسبه الى جماعة من عرب العلوق أستطونوا بها وهؤلاء العرب ينسبون الى الشيخ ابراهيم العلق كبير قبيله العلوق التى تعرف بأسم عرب العليقات ولا ستهجان كلمة العلوق غيرت فى الدول الصلاحى بأسم منية بو عبد الله (وأبوعبد الله أحد أبناء ابراهيم العلق ) كما وردت فى القونين ابن مماتى من اعمال الدقهليه ، روردت فى تحفه الأرشاد منيه عبد الله من اعمال الدقهليه والمرتاحيه ، وفى تاريخ سنه 228 هـ سميت ميت الخولى عبد الله ، وهذا أسمها الى اليوم من كتاب(القاموس الجغرافى : محمد رمزى : جـ 3: صـ 245 )







[/b][/size]
ـ الروك كان أسلوب السلاطين المماليك فى إعادة توزيع الأرض الزراعية فى مصر و الشام.
2 ـ وقد ساد هذا المصطلح في العصر المملوكي الذي حكم معظم العالم الإسلامي العربي، واتبع النظام الإقطاعي في سياسته الاقتصادية الزراعية ، وقد ورث السلاطين المماليك النظام الإقطاعي عن الدولة الأيوبية حيث كان السلطان يوزع الاقطاعات الزراعية على كبار القادة ، وعلى الأجناد ، ويحدث أحيانا حين يتولى سلطان جديد أن يغير عملية التوزيع لمراعاة الظروف السياسية والمحلية ، وهنا يقوم السلطان بعملية مسح جديدة للأرض الزراعية بشكل شامل لحصرها وتقدير درجة خصوبتها وهذه العملية تسمي (الروك).
3 ـ وعرفت مصر نظام ( الروك ) قبل العصر المملوكي بسبب ارتباط اقتصادها بالزراعة وبسبب تطلع الحكام إلى إحكام قبضتهم على ثروتها الزراعية وأرضها الخضراء ، بل إن كلمة ( روك) أصلها مصري فرعوني تعني (روش) ومعناها الحبل ، ثم استعملت للدلالة على عملية قياس الأرض بالحبل ، وانتقل هذا المصطلح إلى الشام وأصبح مستخدما في قياس الأرض وحصرها في سجلات وتثمينها وتقويم العقارات الثابتة .
4 ـ وسجل التاريخ المعروف حالات للروك تم فيها قياس الأرض الزراعية في مصر قبل العصر المملوكي، الأولي سنة 97هـ التي قام بها ابن رفاعة والي مصر للخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك ، والثانية سنة 125 هـ في أيام ابن المدبر عامل الخراج في خلافة المعتز العباسي ، ثم الروك الأفضلي سنة 501 في عهد الخليفة الفاطمي الآمر ، ثم الروك الصلاحي نسبة للسلطان صلاح الدين الأيوبي سنة 572 هـ وأشهرها في عصر المماليك كان الروك الحسامي نسبة للسلطان حسام الدين لاجين 697هـ والروك الناصري سنة 715هـ نسبة للناصر محمد بن قلاوون.
5 ـ وقد يأتي الروك بإصلاحات اقتصادية يتم بها رفع المظالم عن الناس، وقد ترتبط به أسباب سياسية ، ويتجلى ذلك على سبيل المثال بالروك الحسامي الذي نفذه السلطان حسام الدين لاجين الذي نظر في إقطاع نائب السلطنة الأمير منكوتمر فأخرج ما فيه من الاقطاعات المغتصبة ، وأخرج باقي الاقطاعات المغتصبة من باقي الأمراء ، بالإضافة إلي تخفيف الضرائب على الأراضي قليلة الإنتاج، وتعديل الضرائب على الأراضي التي زادت إنتاجيتها. وإنشاء ضرائب جديدة على الأراضي الجديدة التي تسمي طرح البحر. وانتهز السلطان لاجين الفرصة للانتقام من خصومه السياسيين فصادر اقطاعاتهم مثلما حدث مع الأمير بكتمر السلحدار الذي فر إلى بلاد التتر وقد وزع اقطاعاتهم على الموالين له .. وحدث في الروك الناصري الذي نفذه الناصر محمد بن قلاوون أن استخدمه السلطان الناصر في الحد من نفوذ بعض الأمراء الذين يتخوف منهم.
وهكذا كان الروك في خدمة السياسة .
6 ـ ولمعرفة المصطلحات الرسمية للعصر المملوكى علسك بقراءة ( صبح الأعشى فى صناعة الانشا ) للقلقشندى ، ومثله كتاب ابن فضل الله العمرى..








[size=24][b]تواجد قبيله العليقات (اولاد عقيل )


فــــــــــــــــــى

الدول العربيه والأسلاميه










1- جمهوريه مصر العربيه – محافظه قنا- مركز قوص – أسنا – سوهاج – أسوان .

جمهوريه مصر العربيه – محافظه القليوبيه –مركز الخانكه –عرب العليقات .

جمهوريه مصر العربيه –محافظه القليوبيه –مركز بنها – عرب المقابله.

جمهوريه مصر العربيه – محافظه الشرقيه – الزقازيق- عمريط .

وهناك فى سيناء بعض الفروع وجارى التحقيق بالثائق عن أصول وأنساب هذه الفروع .

2- المملكه العربيه السعوديه – القصيم – بريدة –قريه العليقى -مكه المدينه جدة

3- جمهوريه السودان – الخرطوم .نادى قبيلة العليقات .

4- المملكة الأردنيه الهاشميه – شمال شرق عجلون – قرية العلوق (العلوك) – وجنوب الشوبك –قريه العلق .

5- اليمن -محافظه تعز – والحديدة

6- جمهوريه أيران الاسلاميه . 7- الجمهوريه العراقيه .

8- الجمهوريه السوريه . 9- طبرستان .

10- جمهوريه الهند .










أخى العقيلى ( العليقى ) الكريم الفاضل أحب أن أوضح الأتى :

قد قمت بتأ ليف كتاب عن تاريخ اولاد عقيل بن ابى طالب منز أكثر من أثنى عشر سنه بأسم : تحفه المطالب فى تاريخ اولاد عقيل بن ابى طالب .


[/b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabelalekat.yoo7.com
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اولاد عقيل بن ابي طالب   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 7:20 pm

مشششششششششششششششششششكور يا شيخنننننننننننننننننننننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر



عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اولاد عقيل بن ابي طالب   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 7:21 pm

مشششششششششششششششششششكور يا شيخنننننننننننننننننننننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ اولاد عقيل بن ابي طالب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili com _______ aloqili.com :: منتدى تاريخ العقيلى-
انتقل الى: