aloqili.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 5:41 pm

قبيلة بني مسعود من هذيل : نسبها وفروعها وديارها

--------------------------------------------------------------------------------

( سنفرد لقبيلة بني مسعود كتابا نستوفي فيه كلّ ما يتعلّق بهم بعون الله تعالى )

** هذا بعض ما جاء عن قبيلة بني مسعود في كتابنا الأوّل **
تعدّ قبيلة بني مسعود من أقدم وأكبر وأجلّ وأعرق قبائل هذيل على مرّ التاريخ وقد كان بدء ظهورهم في الجاهلية وينتهي نسبهم إلى جدّهم مسعود بن جابر بن زيد بن قرد وهو عمرو بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة ورغم هجرة فروع منهم إلى أنحاء متفرّقة من بلاد العرب إلاّ أنّه لا تزال لهم بقيّة مهمّة في بلاد هذيل في شمال شرقيّ مكّة المكرّمة .
قال الشاعر مستور بن رديّد العلاني المطرفي الهذلي في واقعة أعانهم فيها بنو مسعود :
جونا بني مسعود قوم الحرايب
قضّابة للدين من كلّ صايب
يوم افزعوا له من علوّ اللصايب
يا نعم اللي ماقفه ما يخلّه
من يوم جانا مثل دهم السراحين
آلاد عمّ كلّبوهم شجيعين
يوم افزعوا له من علوّ المزابين
يوم إحضروا حسن المفاتن وطاريه
والله ما تبغي فوات القبيلة
واللي مفاوت ما معي فيه حيلة
وعزّ الجمالة فالدروب الجميلة
عزٍّ لمن يبغي عزاته تذريه
وقال الشاعر نتفان الروقي العتيبي يذكر واقعة لهم يذكر فيها بني مسعود :
جونا بني مسعود حرّابة الشظا
ربع سوى ما منهم اللي خاير
والله يا لا لا حضرت من عتابة
ليمضي لنا منهم نهار الحشاير
فقدت من ربعي ثلاثة وواحد
عند الضحى يوم التحاق الذخاير
وطيحي وزراقي وعالي ودلبحي
عافنهم يا ناشرات العطاير
يا ليت من يوصل كلامي حريمهم
يوكونهم على شهال الخضاير
وقال عايض الفزر
وجاني سربة تروي سنان العود
علا بيشانها مع ليل خرماسي
من الصلمان وأشكلهم بني مسعود
هل الطالات وأهل الماقف القاسي ( 308 )
** نسب قبيلة بني مسعود **
بنو مسعود هي إحدى قبائل بني قرد بن معاوية من بني معاوية وهم من أكبر فروع بني تميم وفي بني تميم العدد من بني سعد بن هذيل بن مدركة قال اليعقوبي ( ت 292 هــ ) : " وأمّا هذيل بن مدركة فإنّ العدد منهم في بني سعد بن هذيل ثمّ في تميم بن سعد ثمّ في معاوية بن تميم والحارث بن تميم وهذيل شجعان أصحاب حروب وغارات ونجدة وفصاحة وشعر " ( 309 ) وقال : " العدد في سعد بن هذيل " وقال في ذكر بني سعد : " العدد في تميم " وقال في ذكر بني تميم : " العدد في معاوية " ( 310 ) وقال ابن حزم ( ت 456 هــ ) : " فولد تميم الحارث ومعاوية وعوف والعدد في بني معاوية " ولم يذكر ابن حزم من بطون بني معاوية إلاّ بني قرد ( 311 ) وفي ذكره البطون المشهورة من قبيلة هذيل قال : " هؤلاء البطون المشهورة من بني هذيل بن مدركة وهم :
بنو لحيان بن هذيل بن مدركة
وبنو مخزوم بن صاهلة بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة
وبنو قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل " ( 312 )
قلت : هذه أشهر وأبرز فروع قبيلة هذيل فيما ذكره ابن حزم في القرن الخامس ولا تزال لهذه الفروع بقيّة عظيمة إلى يومنا هذا وقد ظهرت أسماء بطون جديدة طغت على الأسماء الأصليّة لكلّ من بني صاهلة وبني قرد وهم بنو عمرو بن معاوية وقد كان بنو مسعود هم أكبر فروع بني قرد وأكثرها عددا قال الهجري : عدد قرد في بني مسعود " ( 313 )
قلت : كان الهجري من علماء القرن الثالث للهجرة ونصّه هذا يكشف لنا أنّ قبيلة بني مسعود كانوا من أكبر قبائل هذيل فهم أكبر قبائل بني قرد وهم بنو قرد بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل( 314 ) وقرد هو لقب عمرو بن معاوية والقرد بالتحريك هو اللجلجة قال الهجري : " نعم الخبر خبرك لولا قرد في لسانك وهي اللجلجة يعني قردا أباهم سمّي بذلك " ( 315 ) قال السكري : " قرد هو عمرو " ( 316 ) وقيل إنّه قرد بن عمرو قال السكري وابن قتيبة ( ت 276 هـ ) وابن عبد البرّ ( ت 463 هـ ) وابن الأثير ( 630 هــ ) والبرّي ( ت 681 هــ ) والذهبي : " قرد بن عمرو بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل " ( 317 ) وقاله الرشاطي ( 542 هــ ) وهو ما جاء في ديوان الهذليين ( 318 ) والقول الأوّل هو الأصحّ فهو المحفوظ عند علماء النسب كما أنّ قردا لقب لعمرو بن معاوية ، وفي بني قرد كان العدد من بني معاوية وفي بني معاوية كان العدد من بني تميم وبهذا فإنّ بني مسعود كانوا من أكبر قبائل هذيل وأصحّها وأصرحها نسبا ومن أقدمها وجودا وهم على هذا إلى يومنا هذا ، حدثني الأخ الكريم صبيّان بن هلال المسعودي الهذلي فقال : كان البعض يقولون للمساعيد : أنتم بني قرد وكانوا يقولون : هؤلاء قرودة يعنون بني مسعود
** تقدير زمن وجود مسعود جد بني مسعود **
ذكر أبو علي الهجري في القرن الثالث للهجرة بني قرد وبيّن أنّ أكبر فرع فيهم وأكثرهم عددا هم بنو مسعود بن جابر بن زيد بن قرد قال الهجري : " حدثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قرد في بني مسعود "( 319 ) وقال الرشاطي ( ت 542 هـ " : ( وفي هذيل أيضا مسعود بن جابر بن زيد بن قرد وسيأتي نسبه في موضعه قال الهجري : حدثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قرد في بني مسعود " قال الشيخ العلامة حمد الجاسر ــ رحمه الله تعالى ــ : " وأورد مثل هذا الاشبيلي في مختصره " ( 320 )
قلت : سياق نسب بني مسعود هو مسعود بن جابر بن زيد بن قرد وقرد هو لقب عمرو بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل وقرد يماثل في العدّ فهرا ( قريش ) جدّ قبيلة قريش وهم بنو فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة فقرد ( عمرو ) وفهر ( قريش ) كلاهما يمثّل الابن الخامس من سلالة مدركة وهذا يدلّنا على قدم عهد بني قرد وتقدّم زمانهم وهذا يعني فيما يعني أنّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 5:42 pm

جمهور بني قرد هم بنو مسعود ومسعود هذا وهو الابن الثالث من سلالة قرد ( عمرو ) يماثل في عدّه كعب بن لؤي القرشي وهو كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ووفقا لحساب الأجيال وهو حساب تقريبي فإنّ عهد مسعود يعود إلى أوّل القرن الرابع للميلاد وفيما يلي بيان ذلك :
في عام 571 ولد نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم فإذا كان بينه صلّى الله عليه وسلّم وبين أبيه عبد الله 30 عاما فإنّ أباه صلّى الله عليه وسلّم
1ــ عبد الله
يكون ولد عام 541 م
وإذا كان بين عبد الله وبين أبيه عبد المطلب 30 عاما فإنّ
2ــ عبد المطلب
يكون قد ولد عام 511 م
وإذا كان بين عبد المطّلب وبين أبيه هاشم 30 عاما فإنّ
3ــ هاشما يكون قد ولد عام 481 م
وإذا كان بين هاشم وبين أبيه عبد مناف 30 عاما فإنّ
4ــ عبد مناف يكون قد ولد عام 451 م
وإذا كان بين عبد مناف وبين أبيه قصيّ 30 عاما فإنّ
5ــ قصيّا يكون قد ولد عام عام 421 م
وإذا كان بين قصيّ وبين أبيه كلاب 30 عاما فإنّ
6ــ كلابا يكون قد ولد عام 391 م
وإذا كان بين كلاب وبين أبيه مرّة 30 عاما فإنّ
7ــ مرّة يكون قد ولد عام 361 م
وإذا كان بين مرّة وبين أبيه كعب 30 عاما فإنّ
8ــ كعبا يكون قد ولد عام 331 م
والله تعالى أعلم
وكعب هذا يماثل في عدّ الآباء وعددها مسعود بن جابر بن زيد وهذا يعطينا تقديرا قريبا من العهد الحقيقي لمسعود بن جابر جدّ قبيلة المساعيد من هذيل والله تعالى أعلم وهذا الزمن هو مجموع 8 آباء قبل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم x 30 عاما وهي المدّة التي قرّرها بعض أهل العلم كفرق بين كلّ جيلين ومدتها 240 عاما تطرح من 571 وهو العام الذي ولد فيه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فيكون الناتج هو 331 وهو العام الذي يقدّر أنّ الأب الثامن للنبي صلّى الله عليه وسلّم ــ وهو كعب بن لؤي ــ قد ولد فيه وكذلك مسعود بن جابر جدّ قبيلة المساعيد والله تعالى أعلم ، وهذا العام ــ 331 م ــ سبق الهجرة بـ 291 عاما أي نحو ثلاثة قرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: فروع قبيلة المساعيد   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 5:49 pm

فروع قبيلة بني مسعود

تتألف قبيلة بني مسعود اليوم من قسمين كبيرين هما :
1ــ المنعة
وواحدهم منيعي
2ــ العردة
وواحدهم عريدي

1ــ أولا : المنعة
قلت : يتألّف المنعة من الفروع التالية :
1ــ القذاملة
من فروعهم :
1ــ أولاً ذوي دخيل
ومن فروعهم :
1ــ ذوي مطلق
2ــ ذوي إمحصني
3ــ المذاخرة
4ــ المسايكة
2ــ ثانياً : ذوي صقر
القذاملة من أخماس المنعة ويتفرّعون إلى فرعين هما :
1ــ ذوي دخيل
وهم بنو دخيل المسعودي الذي أنجب ابنين وهما :
1ــ حصني بن دخيل
وقد أنجب حصني ثلاثة بنين وهم :
1ــ ردّة بن حصني وهو جد ذوي ردّة
2ــ رديّد بن حصني وهو جدّ ذوي رديّد
3ــ ردّاد بن حصني وهو جدّ ذوي ردّاد
2ــ إمحصني بن دخيل
وقد أنجب إمحصني بن دخيل ثلاثة بنين وهم :
1ــ مذيخر بن إمحصني وهو جدّ المذاخرة
2ــ إحصون بن إمحصني وهو جدّ ذوي إحصون
3ــ عودة بن إمحصني وهو جد ذوي عودة
وبهذا فإنّ فروع ذوي دخيل ستة وهي :
1ــ ذوي ردّة 2ــ ذوي ردّاد 3ــ ذوي رديّد 4ــ المذاخرة 5ــ ذوي إحصون 6ــ ذوي عودة
وكان شيخ ذوي دخيل هو إمحصني بن دخيل المسعودي ثمّ شاخ من بعده ردّة بن إمحصني المسعودي ثمّ شاخ شعيب بن ردّة المسعودي ثمّ شاخ من بعده ردّة بن شعيب المسعودي ثمّ شاخ من بعده مسعد بن ردّة المسعودي ثمّ شاخ من بعده مهجي بن مسعد المسعودي ثمّ شاخ من بعده سعود بن مسعد المسعودي
2ــ ذوي صقر
ومن فروعهم :
1ــ ذوي إهدا
2ــ ذوي إهديّ
3ــ ذوي إشتيّان
وكان شيخ ذوي صقر هو إهدا المسعودي ثمّ شاخ من بعده محمد بن إهدا المسعودي ثمّ شاخ من بعده حمد بن محمد المسعودي وهو شيخ ذوي صقر الحالي
وحدثني فقال : من عيال إمحصني
1ــ عودة بن إمحصني وهو جدّ ذوي عودة وهم في المضيق وبدالة
2ــ عيادة بن إمحصني
وقد هاجر عيادة بن إمحصني المسعودي إلى العقبة فسيناء ثمّ إلى مصر ثمّ إلى السودان وذريّته ذوي عيادة مع الرشايدة في السودان

ومن ذوي دخيل حصّان بن إمحصني أسره الاخوان في معركة مع بني مسعود فقد حدثت معركة بين بني مسعود والإخوان في بدالة فذبح بنو مسعود الإخوان وأخرجوهم من بدالة وطاردوهم ففرّوا إلى حزم الهجيج في بدالة فانهزموا فطاردهم بنو مسعود إلى منطقة بين سولة والمضيق في موضع عرف بريع المحاصني نسبة إلى إمحصني وحصني من ذوي دخيل من القذاملة من بني مسعود وفي تلك المعركة التي هزم فيها الإخوان أسر رجل من بني مسعود وهو حصّان بن إمحصني المسعودي وقد بلغنا أنّ ذريّته في جيزان
ومن الصقور ذوي مخنفر وشيخهم حمد ومنهم ذوي شتيّان وذوي خنيفر من الصقور

2ــ القثاردة
القثاردة من أخماس المنعة ومن فروعهم :
1ــ ذوي نويّر
2ــ ذوي ملفي
وكان شيخهم نويّر المسعودي ثمّ شاخ من بعده كريّم بن نويّر المسعودي ثمّ شاخ من بعده حضيض بن كريّم المسعودي ثمّ شاخ من بعده عبد العزيز بن عوّاد المسعودي ومحمد بن بركي المسعودي وهما شيخا القثادرة الآن ومن القثاردة فروع دخلت في قبائل أخرى هي :
1ــ القثاردة مع بني يزيد وهم شيوخ بني يزيد ويقطنون وادي حجر
2ــ القثاردة مع الجعدة والقثرودي هو شيخ الجعدة
3ــ القثاردة مع مطير
3ــ القماقمة
القماقمة وواحدهم قميقمي من أخماس المنعة وكان شيخهم هو عبد الله القميقمي المسعودي وشاخ من بعده إحضيّض بن عبد الله المسعودي ثمّ شاخ من بعده إعواضة بن عبد الله المسعودي وحمود بن ردّاد المسعودي وهما شيخا القماقمة الآن
4ــ الزيادين ( ذوي زايد )
الزيادين من أخماس المنعة ومن فروعهم :
1ــ ذوي قليب
وكان شيخ الزيادين هو ردّة بن إجنيّبة المسعودي ثمّ شاخ من بعده إمعيض بن قليب المسعودي ثمّ شاخ من بعده معيوض بن معيض المسعودي ورديّد بن ردّة المسعودي
قلت : ومن شيوخهم الدكتور محمد بن رديّد بن ردّة المسعودي
شيخ الزيادين هو معيوض بن معيض ورديّد بن ردّة المسعودي وهو والد الدكتور محمد المسعودي

5ــ العيوش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 5:56 pm

5ــ العيوش
العيوش فرع من المنعة من بني مسعود وبقيّة العيوش رجل واحد ومن آثارهم مقاري العيوش في الفوّارة ومن العيوش العيوش الذين مع بني حرب وهم في البرزة في المدينة
6ــ الليول
الليول فرع من المنعة ولم تبق لهم بقيّة في بلاد بني مسعود فقد ارتحلوا على إثر ذبحة وقعت بينهم وبين أبناء عمٍّ لهم من بني مسعود ولا يعرف أحد إلى أين هاجروا ومن آثارهم شعب ليلي الذي يعرف اليوم بشعب سمر وشعب ليلي في المضيق وكان فيه مقاري نحل وقد قيل فيه :
ولّ يا شعب ليلي ما أعسرك ***** كيف ليلي نيام بلا رفيق
قال ديرتي وأحمد الله وأشكره ***** ما أقفى القوم منها بالوسيق
ومن آثارهم أيضا مقاري الليول في جبل يطح
7ــ العوّادي ( ذوي عوّاد )
العوّادي ( ذوي عوّاد ) من أخماس المنعة وكان شيخهم إعوين المسعودي ثمّ شاخ من بعده خليفة بن إعوين المسعودي ثمّ شاخ من بعده هلال بن عويمر المسعودي ثمّ شاخ من بعده عايض بن هلال المسعودي
قلت : ومن شيوخهم صالح بن شعيل المسعودي
8ــ الرواجحة
الرواجحة من أخماس المنعة وكان شيخهم هو سعد بن عالي المسعودي وشيخهم الحالي هو عايش بن إسعيّد المسعودي
قلت : ومن شيوخهم عمري بن ناجي المسعودي ونويّر المسعودي
9ــ الحفظة
الحفظة من أخماس المنعة وكان شيخهم هو إحميد بن جبرين ثمّ شاخ من بعده محمد بن عطيّة المسعودي وأقرب الناس لهم نسبا : الشويلي ثمّ الجملة ( الجميلي ) ثمّ العظامي ويتألف الحفظة من الفخوذ التالية :
1ــ ذوي عمران
يسكنون الشيبي والشيابي عند مهدّ ضرعاء وادي الزبارة
2ــ القرامشة ( القريمشي )
يسكنون الشيبي والشيابي عند مهدّ ضرعاء وادي الزبارة ومن فروع القرامشة :
1ــ الجبارين ( ذوي جبرين ) وواحدهم الجبريني
ومن فروعهم التي انقرضت : ذوي نامي فقد فنوا فلم يبق منهم أحد
3ــ ذوي بركي
يسكنون الشيبي والشيابي عند مهدّ ضرعاء وادي الزبارة
وقال الأخ الكريم ماجد بن محمد بن عطيّة الحفاظي المسعودي : " الحفظة هم قبيلة من قبائل بني مسعود من هذيل وهم خامس وليس فخذ ويقال أنّ عددهم كان كثيرا وكانوا أكثر خامس في المساعيد ولكنّهم انقرضوا مع الزمن ويندرج تحتهم فخذ ذوي عمران والسفاريت وهناك فروع أخرى انقرضت وكان شيخهم هو عطية بن شرف بن مرزوق الحفيظي ــ رحمه الله تعالى ــ وشيخهم الآن هو محمد بن عطيّة الحفيظي ، ومنهم محمد بن جبريل وله معارك وغزوات مشهورة هو وبعض فرسان الحفظة الذين انقرضوا ولم يبق لنا سوى بعض الأشعار التي تذكرهم وبعض القصص التي نسمع بها من شيوخنا وقد قيلت فيه وفيمن غزوا معه مجرورة طويلة وهي للشاعر مرشد بن رشود المسعودي وذلك حينما نزل بهم ضيف فأكرموه ولكنّه نهب ماشيتهم فلحقوا به وأعادوها ومنها :
هاضني يوم حسّ الملح له دندان = مثل حسّ الرواعد من مناشيها
نوج يبدي ونوج في تقى الضلعان = حروة إنّه على الراضة ومن فيها
حروة إنّه هجاد القوم فالمرحان = حروة القوم يا ربّي تكافيها
يوم قبّل وذرف يبرونها الظفران = والنشامى توحّى في تناخيها
يوم صالح وابن جبريل والإخوان = فأوّل القوم ماهم في تواليها
يا الله تقطع اليوم جملة البوقان = بوقها ما تعدّى راس راعيها
يا قويّد ويا قايد ويا شعلان = الدّبش دونها ناس تفدّيها
حسبي الله عليهم ما بها جحدان = بانت البينة في جنب راعيها
سال سيله وجاله مع ذرف معيان = والسباع العطاشا أسقى ظواميها
ويسكنون في وادي فاطمة في قرية يقال لها الشيبي ولهم مزارع بها وهي تبعد عن الفوّارة قرابة 30 كيلا تقريبا " أ . هــ
10ــ المساعرة
المساعرة من أخماس المنعة وكان شيخهم محمد أبو إعضيدة المسعودي ثمّ شاخ من بعده سعود المسعودي
11ــ ذوي إعواضة
حدثني الأخ الكريم صبيّان بن هلال المسعودي الهذلي فقال : ذوي إعواضة من أخماس المنعة وكان شيخهم هو محمد المسعودي ثمّ شاخ من بعده احمد بن عوّاض
12ــ المراجية
المراجية من أخماس المنعة وكان شيخهم هو عمري المسعودي وشيخهم الحالي هو جبر المسعودي
13ــ العظامي
العظامية فخذ من المنعة ويسكنون الريان وقال : وأقرب الناس نسبا للعظامي هم الحفظة


2ــ ثانيا : العردة
جد العردة هو عريد بن جبران وقد تزوج جبران بنت الكبدلي من المطارفة من هذيل فأنجبت له عريدا جد العردة .
ويتألّف العردة من الفرع التالية :
1ــ ذوي غيّاض
الغيّاضي من أخماس العردة وأم غيّاض بنت إمحصني المسعودي ومن فروعهم :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 5:58 pm

1ــ ذوي دبيس
2ــ ذوي قاحص
وكان شيخهم هو مساعد بن دبيس ثمّ شاخ من بعده باخت بن مساعد ثمّ شاخ من بعده حِسين بن محسن المسعودي ثمّ شاخ من بعده إصبيّان بن حِسين المسعودي
قلت : ومن شيوخهم عيد بن دخيل الله بن لاحق المسعودي
2ــ المزايدة
المزايدة فرع من العردة من بني مسعود ومن فروعهم :
1ــ ذوي شايط
2ــ ذوي عبد الله
وكان شيخهم هو ناجي أبو خُرص المسعودي ثمّ شاخ من بعده ناجي بن عبد الله المسعودي ثمّ شاخ من بعده عيفان بن ناجي المسعودي ثمّ شاخ من بعده سعيد بن عيضة المسعودي ثمّ شاخ من بعده مطلق بن عبيدان المسعودي ثمّ شاخ من بعده ناجي بن مطلق المسعودي
قلت : وهو ناجي بن مطلق بن عبيدان المسعودي شيخ المزايدة الحالي
3ــ الشولان
الشولان فرع من العردة من بني مسعود وحدثني الأخ الكريم صبيّان بن هلال المسعودي الهذلي فقال : الشويلي من أخماس العردة ومن فروعهم :
1ــ ذوي تاكي ( التواكية )
2ــ ذوي عبد الحميد
وكان شيخهم هو سالم المسعودي ثمّ شاخ من بعده سالم بن سالم المسعودي ثمّ شاخ من بعده ضيف الله بن سالم المسعودي ثمّ شاخ من بعده محمد بن ضيف الله أبو تاكي المسعودي وهم شيوخ بني مسعود
ويتألف خامس الشولان من الفخوذ التالية :
1ــ التواكية
يسكنون المشريّة مقرّ شيخ قبيلة بني مسعود والشيبي والشيابي عند مهدّ ضرعاء وادي الزبارة
2ــ ذوي عبد الحميد
يسكنون الشيبي والشيابي عند مهدّ ضرعاء وادي الزبارة والحبيقي بين وادي الزبارة وإحورة
3ــ البعاشيم
4ــ العيازرة
العيازرة وواحدهم عيزوري فرع من العردة من بني مسعود
5ــ المساعرة
المساعرة فرع من العردة من بني مسعود
6ــ العضيّاني
العضيّاني من أخماس العردة وكان شيخهم سعيد المَتر المسعودي ثمّ شاخ من بعده حامد بن سمران المسعودي
قلت : وكان من شيوخهم حميد بن سالم المسعودي ــ رحمه الله تعالى ــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 5:59 pm

ديار بني مسعود


تقدّم ذكر كثير من الأماكن التي ينزلها بنو مسعود في حديثنا عن فروعهم وقد حدثني الأخ الكريم الشاعر أبو خالد ردّاد بن عفار المسعودي الهذلي فقال : كانت بلاد المساعيد تمتدّ من وادي الليث إلى نخلة وهذا برواية الكبار ، قال الأخ الكريم عبد الله بن عوض المسعودي : " الروايات التي عندنا تشير إلى أنّ رهجان من اليمن الحجاز كان لبني مسعود وهي اليوم لدعد هذيل حيث حصلت حرب بينهم على بير هناك وكادت تشتعل الحرب لولا تدخل بعض شيوخ هذيل " أ . هــ
قلت : وأمّّّّّّا ديار بني مسعود الحالية فهي في شمال شرق مكّة المكرّمة ، حدثني الأخ الكريم صبيّان بن هلال المسعودي الهذلي فقال : تبدأ ديار بني مسعود من المضيق إلى مرّ ومن الريّان إلى أمّ طخر مع المطارفة ويحدّهم في الريّان المناعمة الأشراف وفي مرّ يحدّهم المعابيد من حرب وفي المضيق يحدّهم المحيّاني من الجنوب ويحدّهم من الجنوب الغربي في المضيق النباتي فيما يحدّهم من الغرب الشماليّ العميري ، قال : ويحدّ بني مسعود من الشرق المطارفة ويحدّهم من الجنوب المحيّأني ويفصل بينهم وادي الشامية ( وادي نخلة ) ويحدّهم شمالا المعابيد على طول الحرّة وقال : ومن جبال قبيلة بني مسعود جبل اسمه جبل مسعود وقد سمّي بهذا الاسم نسبة إلى مسعود جد المساعيد وقد قيل فيه :
تعشّى يا ذياب في جبل مسعود ***** ونادي ذيب كبكب واليمانية
وحدثني الشيخ محمد بن عطية الحفاظي المسعودي الهذلي فقال : يقال أن للمسعودي دلو في بئر زمزم وقال الأستاذ محمد بن علي بن هلال الحتيرشي الهذلي في ذكره قبيلة بني مسعود نقلا عن أحد العارفين من قبيلة بني مسعود وهو عبد المعين بن بخيت المسعودي : " يسكنون شمال مكّة في الفوّارة وحورة والسودة وصفيّة والفرع وخشم الجبل والفريشة وبدالة أسفلها لبني عمير وجبل أبو سليمان وبعضهم يسكن أطراف المضيق " ( 361 ) وذكر من أوديتهم ومنازلهم :
1ــ بدالة وهو واد في شمال مكّة يشترك فيه بنو عمير وبنو مسعود
2ــ حورة وهو واد شمال مكّة بعد المضيق فيه مزارع ونخل وقرى منها المعصب والعمير وأبو عشر وأم الغدف والقريّة يسكنه بنو مسعود
3ــ السودة وهو جبل يطلّ على قرية المضيق
4ــ صفيّة واد في شمال مكّة بعد المضيق يصبّ في حورة فيه مزارع نخل ومقاري نحل
5ــ عين شمس وهي قرية كبيرة لبني مسعود تبعد عن مكّة شمالا نحو 50 كيلا
6ــ الفوّارة وهي قرية كبيرة لبني مسعود تبعد عن مكّة شمالا نحو 75 كيلا
7ــ قانة واد شمال مكّة قرب الفوّارة
8ــ وعاجل واد قرب الفوّارة يصبّ في وادي صفيّة ( 362 )
وقال البلادي في ذكر بني مسعود : " يسكنون الجبال والأودية الواقعة شمال نخلة ووادي الزبارة ولهم جبل بني مسعود هناك ومنهم من نزل وادي الزبارة فتحضّر فيه "( 363 ) وذكر البلادي من بلادهم :
1ــ جبل راك ( أراك ) جبل ضخم يشرف على عين المضيق من الشمال بطرف نخلة الشامية تتّصل به من الشرق جبال الفرع ومن الشمال جبل أبي سليمان وسكّان هذه الجبال بنو مسعود
2ــ قرية التنضب الواقعة بعد اجتماع النخلتين ينزلها بنو مسعود وبنو عمير والأشراف
3ــ حفحوف جبل بطرف وادي الزبارة من الشمال وهو أعلى قمّة في جبال بني مسعود
4ــ أبو سليمان جبل عال بين نخلة الشامية وضرعاء ويعرف بجبل بني مسعود { ويجاروه تشطب } ويجاوره من الجنوب جبل راك وهو سراة ذات شعاب ومياه ونزل
5ــ ضرعاء واد كبير يصبّ في الزبارة من الشمال يسكنه بنو مسعود وبنو عمير
ولبني مسعود نزل تحت جبل حرّان الذي يقابل جبل أبي خصف من الغرب ( 364 )
وفي ديار بني مسعود سلسلة جبلية اشتهرت بجودة العسل حتى بات يعرف بالعسل المسعودي نسبة إلى بني مسعود قال ابن جبير في ذكر أرزاق مكّة وفواكهها في رحلته إليها سنة 579 هــ : " وبها عسل أطيب من الماذي المضروب به المثل يعرف عندهم بالمسعودي " ( 365 ) وجاء في هامش كلام جار الله بن فهد المكي
( 891 ــ 954 هــ ) عن التنضب : " قد تغير اسمها بالجديدة وبها آثار الحصن ونباتة وبني مسعود موجود عقبهم بجبل يقال له جبل بني مسعود أجود الأعسال المجلوبة لمكّة أعساله " ( 366 ) وقد وصلت شهرة العسل المسعودي إلى الديار المصرية قال الصفدي في ترجمة محمد بن محمد بن علي بن سليم الصاحب تاج الدين أبو عبد الله ( 604 ــ 707 هــ ) الذي تولّى وزارة الديار المصرية في صفر 693 هــ في ذكر الشاعر السراج الورّاق ( 615 ــ 695 هــ ) : " ... وأهدى إليه الصاحب تاج الدين عسلا مسعوديا فقال ومن خطّه نقلت :
من الظرف ردّ الظرف ممتلئا حمدا ***** كما جاء من نعماك ممتلئا رفدا
وكنت لسيعا في زماني وصرفه ***** فبدّلني من سمّه القاتل الشهدا
ومنها :
أتاني مسعود به لون عرضه ***** بياضا جلا من حالك الحال ما أسودا
فأدنيت من أبعدتها لا قلى لها ***** ولكن من الأشياء ما يوجب البعدا
فإذا رفع الداعي يديه فهذه ***** بأربعها تدعو فتستفرغ الجهدا ( 367 )

( قبيلة المساعيد ديارها القديمة ، نسبها هجرتها ، ص 177 ــ 216
)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 6:04 pm

من الفوائد المتصلة بهذا الموضوع ما يلي :

1ــ قال الشيخ علي بن هلال بن هليل العفراني الحتيرشي الهذلي في مقابلة معه في ذكر فروع هذيل :
بني و منهم:
- بنو عمير و يتفرعون إلى خمسة فروع:
1- ذوي حسين.
2- ذوي جبر.
3- ذوي عبد الله.
4- ذوي صالح.
5- ذوي عادي (؟).
و يسكنون وادي الزبارة (وادي بني عمير) تصب فيه النخلتان الشامية و اليمانية
و جبل خصف و بدالة أعلاها لبني مسعود.
رَوَيْت هذه المعلومات عن بني عمير عن الأخ حسين بن حسن العميري.
- بني مسعود من بني من هذيل الشام و هم من ذرية الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
وينقسمون الى عشائركثيره وخوامس عديده ومنهم علماء بالماضي في عصور الدول الاسلاميه ومنهم:
1- القذاملة.
2- المزايدة.
3- ذوي غيّاض-بتشديد الياء.
4- التواكية جماعة أبو تاكي.
5- القماقمة.
6- ذوي عبد الله.
7- ذوي ردة.
8- ذوي صقر.
9- القثاردة.
10- المذاخرة.
11- ذوي حصون.
12- ذوي بُصيّر-بتشديد الياء.
13- ذوي زايد.
و يسكنون شمال مكة في الفوارة و حورة و السودة و صفية و الفرع و خشم الجبل و فريشة و بدالة
أسفلها لبني عمير ، و جبل (أبو سليمان) و بعضهم يسكن أطراف المضيق.
-عن عبد المعين بن بخيت المسعودي.
3- محيا من بني من هذيل الشام ويقال انهم من المساعيدومنهم:
1- ذوي حسين.
2- ذوي مدعث.
3- ذوي حامد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 6:08 pm

- ذوي سلام.
5- ذوي عمر.
و يسكنون المضيق شمال مكة.
- عن صالح المحياني الهذلي -
4- نباتة من بني من هذيل الشام ويقال انهم من المساعيد وهم بطنان:
1- الدوايخة.
2- ذوي عايش.
و يسكنون شعب نباتة بالمضيق ، و منهم نباتة اليمن ، يسكنون وادي رَهجان.
-عن عايش بن عابد العميري.
http://www.almasaed.net/vb/showthread.php?t=732

2ــ كتب الشيخ راشد الأحيوي المسعودي :
تحقيق نسب قبيلة محيا وبيان صلتهم ببني مسعود وبني عمير ونباتة

قبيلة محيا من القبائل الهذلية العريقة التي تقطن وادي نخلة إلى الشمال من مكة المكرمة ذكرهم البلادي فقال : " بنو محيا بطن من بني من هذيل الشام يسكن نخلة الشامية" ( معجم قبائل الحجاز ص 474 )
وقال محمد بن علي بن هلال الحتيرشي : " محيا من بني من هذيل الشام ، أفخاذهم :
1ــ ذوي حسين
2ــ ذوي مدعث
3ــ ذوي حامد
4ــ ذوي سلام
5ــ ذوي عمر
عن صالح المحياني الهذلي " ( العرب سنة 18 ص 1078 ــ 1079 )
وقال : " محيا : سمعت أنهم كانت لهم مكانة عند الأشراف أمراء المضيق ويطلق على محيا اسم الجهمة بالجيم " ( العرب سنة 18 ص 1093 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 6:10 pm

نسب محيا *

ذكر الشريف مساعد بن منصور بن مساعد الحسني أن محيا من مسعود ( أصول القبائل العدنانية ص 28 )
قلت : الذي أعلمه أن محيا من أقرب القبائل الهذلية نسبا إلى بني مسعود وليسوا فرعا منهم وقد ذكر لي بعض الأخوة أن محيا فرع من بني مسعود والصحيح أنهم يلونهم في النسب
قلت : جمعني الأخ الفاضل مسفر بن معروف العميري بالأخ الكريم هليل المسعودي من مساعيد هذيل وكان ذلك مساء الجمعة الموافق 13 / رمضان / 1424هــ في مكة المكرمة حفظها الله تعالى من كل سوء فحدثني هليل المسعودي وهو رجل في الستينات من عمره فقال : ديار المحايا تعرف بديار القصاقيص وهم بقيتهم وقد أفادني الأخ الفاضل ماجد بن محمد المسعودي عن إستفساري عن القصاقيص بما يلي :
قمت بسؤال بعض من هم أكبر مني ولم تتكون لي الصورة التي تشبع نهم الباحثين أمثالك القصاقيص لم يبقى منهم غير المعروفين بــ محيا حيث انقرضوا ولم يبقى منهم غير محيا ومحيا يسكنون في الوقت الحالي في المضيق ، كانوا يسكنون خلف جبل أبو سليمان وجبل أراك الجبلين العظيمين من الجهة التي توالي الشامية ديار المطارفة من هذيل . إنتهى ما قاله الأخ ماجد المسعودي
وقد أفادني الأخ الفاضل صالح بن دخيل الله المطرفي الهذلي أن المعروف أن محيا هم بقية القصاقيص ، وقد علمت من بعض الأخوة الهذليين أن محيا لا يرغبون هذا الإسم وكأنهم يرون فيه إساءة لهم !!! والحق أن هذا الإسم هو دليل النسب التليد لهذه القبيلة الهذلية العريقة فقد كان القصاقيص هم شيوخ قبيلة عاترة وكانوا إلى جانب قبيلة نباتة شيوخ قبائل هذيل في وادي نخلة وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ قال إبن فهد في حديثه عن عهد الشريف جازان بن محمد بن بركات سنة 908 هــ حيث فر القاضي شرف الدين الرافعي إلى نخلة فأرسل الشريف إبن عنقا لإحضاره فعاد بلا فائدة قال : " وعاد إبن عنقا من نخلة ولم يواجه واغلظ له أهلها ثم جاء بعض العربان إلى المستقين بأبيار العسلات وشوشوا على بعض المستقين ضربوه بالسيف على كتفه ثم على غيره وضروا عرقوب جمله وحمل على العتالين إلى مكة ثم نحر ثاني يوم فتشوش الشريف جازان لذلك وخرج هو وغالب عسكره إلى نخلة ورأى عربا فوق الجبال بقرب مكة فنادى عليه فأرسل لهم في أخذ مكة منهم وجها ثلاثة أيام فأعطوهم ذلك وطلبوا العشاء فاشتروا لهم زادا وعزموا لهم شيئا الجملة بعشرين دينارا كذا يقال ثم سمعنا إنما أعطوهم ثمانية أشرفية ثم الله يصنع في ملكه ما يشاء وازداد سعر الحب وبالله المستعان وإذا وصل إليهم جاه املاك شيخ نباتة ولم يقع بينهم اتفاق ثم دخل البلاد وطلع بعضهم إلى الجبل فوجدوا بعض ما عجزوا عنه من الزاد وبعض بقر وحما وجاريتين ثم حرقوا بعض النخيل واخذوا جميع ما وجدوه في الأشجار من الموز والليم والليمون وحصدوا جميع حبهم وكلن قد استوى فلما رأوا ذلك نزل إلى ال915 هــ في ذكر مسير السيد عرار بن عجل ومن معه إلى وادي نخلة : " ... وتوجه القاضيان والسيد عرار والبقيري ومحيي الدين بن زقيط إلى وادي نخلة فصادفوا بها صبح الجمعة القاضيين المالكي والحنبلي ورأوا عينها وتغدوا بها من مضافة أحد شيخي البلد بن ملاك وتوجه الباش ومن جاء معه لبلاد سولة لرؤية عينها وواعد المالكي مكة وحمل له القصقوص أحد شيخي وادي نخلة ضيافة كبيرة إلى سولة فأكل وأصبح بمكة " ( بلوغ القرى ، ورقة 192 )
ومن أخبار القصاقيص :
1ــ جاء في حوادث سنة 888 هــ : " وفي يوم الأحد سابع ربيع الثاني سافرت قافلة بجيلة من على منى وعرفات وكرا فلما وصلوا قرب كرا خرج عليهم عرب هذيل وهم فرقة من عرب الفصوص أهل البادية ونهبوا القافلة جميعها حتى الجمال وقتلوا جملة من الرجال وجرحوا بعضهم ويقال أن الذي أخذوه غير الجمال يجيء أربعة آلاف دينار ثم إن العرب أرسلوا يسألون في الصلح وهم يردون ذلك لأربابه فإن أبى الشريف فمن أراد أن يشتري متاعه فليأتهم وكان مع القافلة رفيق مقدم ويقال أنه قال : ما أرفق إلا على هذه الفرقة ووصل الخبر إلى مكة ثم إلى الشريف فأرسل رتبة خيل تجلس تحت جبل هؤلاء حتى يستصرخ عليهم العربان " ( غاية المرام ج 2 ص 542 ــ 543 ، بلوغ القرى ، ورقة 16 )
شريف شيخ غاترة بن القصقوص وهم الذين عندهم الشريف الرافعي وصالح الشريف على أن يسلم لهم الرافعي وولده فسلموهما لهم فسمع نباتة فنزل شيخهم إبن ملاك وصالح أيضا وعاد الشريف وعسكره " ( بلوغ القرى ، ورقة 131 )
قلت : إبن القصقوص هو شيخ قبيلة عاترة التي تصحفت إلى غاترة
2ــ وقال في ذكر حوادث عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة ال
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 687
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com

قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها   قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 6:12 pm

قلت : الفصوص تصحيف القصقوص
ومن أخبار عاترة ما قاله عبد العزيز بن عمر بن فهد المكي في ذكر حوادث سنة 831 هــ في ذكر فرار السيد إبراهيم من أخيه السيد بركات : " ثم توجه إلى المضيق فآواه أهل المضيق عاترة ونباتة وأضافوه وأظهروا له المساعدة " ( غاية المرام ج 2 ص 406 ) وقال : " وسار السيد بركات بمن معه إلى نخلة وأخربها وسبى أهلها وأخذهم وكانت طائفة يقال لها نباتة ساروا مع الشريف إبراهيم فلما أن فرغ من أمر نباتة صاحت عاترة على الشريف بركات ..... " ( غاية المرام ج 2 ص 407 )
وقال جار الله بن فهد المكي ( 891 ــ 954 هــ ) في ذكر البردان والتنضب في وادي نخلة : " وقد دخلتهما مرارا وصيفت فيهما عاما ورأيت [ .... ] معروفون بالرجالة والشجاعة يقال لهم هذيل مفترقون فرقتين إحداهما عاترة وثانيهما نباتة ولكل منهم شيخ يرجعون غليه ويعولون في أمورهم عليه وبعض الأحيان يقع الحرب بينهم فتلوم الدولة شيخهم ويجعلون عليه مالا يوزعه عليهم حالا ومالا " ( العرب ، سنة 18 ، ص 365 ــ 366 ) وقال في ذكر البردان وهو علو وادي نخلة الشامية : " أقول وهو علو واديها لعاترة قبيلة من عرب هذيل ولهم فيه حصن قديم خراب على جبل علو مسيل الوادي وأمامه بركة كبيرة مبنية بالجص " ( العرب ، سنة 18 ، ص 194 ) وقال في ذكر التنضب : " يسكنها عرب نباتة من هذيل ولأحلهم تعرف بني نباتة وبني مسعود ولهم بها حصن قديم علو جبل في سفل وادي نخلة كالعاترة في علوها في البردان ويقع بينهم الحروب في بعض الأزمان فيؤذيهم صاحب مكة بأخذ أموال جمة لقوتهم وكسر شوكتهم " ( العرب ، سنة 18 ، ص 196 ) وجاء في هامش كلامه على التنضب : " قد تغير اسمها بالجديدة وبها آثار الحصن ونباتة وبني مسعود موجود عقبهم بجبل يقال له جبل بني مسعود أجود الأعسال المجلوبة لمكة أعساله ، وعاترة قد انقرض عقبهم " ( العرب ، سنة 18 ، ص 210 ) .
قلت : يتضح لنا مما سبق بيانه ما يلي :
1ــ أن هذيل الذين يقطنون وادي نخلة فرقتان هما :
1ــ عاترة وشيخهم القصقوص
2ــ نباتة وشيخهم إبن ملاك
2ــ أن بني مسعود كانوا هم ونباتة فرقة واحدة مما يعني أنهما أقرب إلى بعضهم البعض نسبا من عاترة وأن بقيتهم تقطن جبل بني مسعود
3ــ أن تقسيم أهل وادي نخلة إلى فرقتين قائم على النسب ذلك أن نباتة أقرب نسبا لبني مسعود ثم يجتمعون مع عاترة فالمحفوظ أن محيا من اقرب قبائل هذيل نسبا إلى بني مسعود وليس اقرب منهم إلى بني مسعود نسبا إلا نباتة وبني عمير أي أن قبيلة بني مسعود تجتمع في النسب مع قبيلتي محيا وبني عمير قبل اجتماعها مع محيا ، وما ورد عن إنقراض عاترة باطل فبقيتهم هم محيا وهم بقية القصاقيص شيوخ قبيلة عاترة
ويتضح من النصوص التي سق إيرادها أن قبيلة عاترة كانت ذات شوكة في وادي نخلة شوكة وكان لها شأن حتى كان شيخها أحد شيخي وادي نخلة إلى جانب إبن ملاك وهو شيخ الفرقة الأخرى من هذيل آخر

* نسب عاترة *
يعود نسب عاترة إلى بني قرد وقرد هو لقب عمرو وهو عمرو بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل قال الإشبيلي ( ت 581 هــ ) : " العاتري في هذيل ينسب إلى عاترة بن جابر بن زيد بن قرد " ( التعليقات والنوادر ، ج 4 ، ص 1807 ) وقال الخيضري ( ت 894 هــ ) : " العاتري بمثناة مكسورة وراء نسبة إلى عاترة بن جابر بن زيد بن قرد " ( التعليقات والنوادر ، ج 4 ، ص 1924 ) ويجتمعون في النسب مع بني مسعود في جابر بن زيد بن قرد قال الهجري وهو من علماء القرن الثالث للهجرة : " حدثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قرد في بني مسعود " ( التعليقات والنوادر ، قسم 4 ص 1875 ) وقال الرشاطي ( ت 542 هــ ) : " وفي هذيل أيضا مسعود بن جابر بن زيد بن قرد وسيأتي نسبه في موضعه قال الهجري : حدثني ابن نخلة المسعودي من قرد هذيل وذكر عنه شيئا ، قال : وعدد قرد في بني مسعود " قال الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله تعالى : " وأورد مثل هذا الاشبيلي في مختصره " ( التعليقات والنوادر ، قسم 4 حاشية ص 1875 )
قلت : يتضح مما سبق بيانه أن عاترة بن جابر جد قبيلة محيا ومسعود بن جابر جد بني مسعود أخوان فإذا ما علمنا أن نباتة وبني عمير أقرب نسبا إلى بني مسعود من محيا فإن هذا يعني أن نباتة وبني عمير يجتمعون مع بني مسعود في مسعود بن جابر أي أنهما فرعان من بني مسعود والله تعالى أعلم .
قلت : والمسمى الذي يجمع محيا وبني مسعود ونباتة وبني عمير هو مسمى ( بني ) وهو عندي نسبة لبني قرد ولكن كراهيتهم إسم قرد توقفوا عند بني دون ذكر قرد والله تعالى أعلم ، هذا ما تحقق عندي والأمل معقود على الأخوة الكرام في مشاركتنا بالتعليق والملاحظة والنقد للوصول إلى الحقائق الثابتة والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
 
قبيلة بني مسعود نسبها وفروعها وديارها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب قبيلة حرب ديارها وفروعها وبطولاتها
» نبذة مختصرة عن مسعود العراق
» قبيلة الترابين
» قبيلة الترابين
» قبيلة العتامنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: