aloqili.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنساب بني هاشم الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر




عدد المساهمات : 1369
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

أنساب بني هاشم الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: أنساب بني هاشم الشيعة   أنساب بني هاشم الشيعة Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2019 2:13 am

سم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أحسن الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد..
عند الحديث عن أنساب بني هاشم الشيعة فإننا نتحدث حينها عن نسابة بني هاشم و عمدة النسابين المزعوم أحمد إبن عنبة الذي تتلمذ في ريعان شبابه على يد النسابة الشيعي الشهير السيد تاج الدين أبي عبدالله محمد بن القاسم ابن معية الديباجي ، و نهل منه علوم الفقه والحساب والأدب والشعر والتاريخ وعلم الأنساب، وصار من ملازميه وخاصته وصاهره. ومن الواضح أن أغلب زاده العلمي هو من تصانيف ابن معية ولعل مرجعه في ذلك مصنف ابن معية ( أنساب آل أبي طالب ) والذي يقع في عدة مجلدات على ما ذكر ولكنه مفقود اليوم ولا أثر له، ويعتبر ابن عنبة عند الشيعة الإمامية من طبقة الشهيد الأول و كان سنده في رواية النسب عن ابن معية، و كما هو معلوم أن جميع من لهم موروث هاشمي من أبناء المذهب الشيعي يقدسون أحمد إبن عنبة و مصنفاته التي نقلها عن أستاذه إبن معية، و لكن هل صحّتْ هذه الأنساب؟؟؟
و هل أحمد إبن عنبة و أستاذه ابن معية من الثقات حتى يُعتمد على مصنفاتهما في أنساب بني هاشم؟؟
بدايةً يجب علينا أن نستوعب أمران في غاية الأهمية و هما :

- الأمر الأول : علينا أن نعرف من هو أحمد إبن عنبة و ما هو تسلسل نسبه و متى تم إشهار نسبه الهاشمي و كيف؟!
أحمد ابن عنبة يكون حفيد عنبة الأكبر بن يحيى بن محمد بن عبدالله بن محمد بن يحيى الزاهد... إلخ. و لكن هل هذا النسب صحيح أم هو إدعاء كاذب ؟؟
لو حققنا نسب أحمد إبن عنبة لوجدنا أنه تم إشهاره فقط في عام 813 هجري في كتابه عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب، و كما هو معلوم أن تسلسل نسب ابن عنبة الذي ذكره في كتابه عمدة الطالب بنفسه هو نفس تسلسل النسب لعبدالقادر الجيلاني، بل إن نسب عبدالقادر الجيلاني مشهور قبل نسب إبن عنبة بـ 200 عام تقريباً يعني قرابة عام 600 هجري؛ أي أن ابن عنبة و عبدالقادر الجيلاني ينتسبان لعبدالله بن محمد بن يحيى الزاهد بن محمد (ابن الرومية)!!..
و لكن لم يكن يُعرف نسباً هاشمياً لبني عنبة قبل أن يؤلف احمد ابن عنبة كتابه عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب عام 813 هجري. حيث أن العلماء قبل ذلك لم يذكروا أن بني عنبة ينتسبون لعبدالله بن محمد بن يحيى الزاهد، و إنما قال العلماء أن عبدالقادر الجيلاني من ينتسب لعبدالله بن محمد بن يحيى الزاهد، و قد صرح بذلك ابن جزي الكلبي الغرناطي المالكي(ت 741) في كتابه الأنوار في نسب آل النبي المختار بأن عقب محمد ابن الرومية انتهى إلى الشيخ عبدالقادر الجيلاني و لم يذكر أجداد أحمد ابن عنبة نهائياً، كذلك الكثير من العلماء لم يذكروا نسباً هاشمياً لبني عنبة قبل أن يشهر أحمد إبن عنبة نسبه ليحيى الزاهد في كتابه عمدة الطالب المؤلف عام 813 هـ و الذي أصبح اليوم المرجع الرئيسي للأنساب الهاشمية للأسف الشديد ، مما يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن أحمد ابن عنبة دعي لصيق قام بسرقة نسب عبدالقادر الجيلاني و إدخال أسماء أجداده على عمود نسب عبدالقادر مستغلاً الزهد الذي كان عليه عبدالقادر في حياته و إنشغاله في أمور دينه و إقباله على الآخرة ، فقد قال ابن الفوطي (ت723هـ) في كتابه معجم الآداب (ج5 / ص 70) : " و رأيت نسبه متصل بالحسن بن علي بن أبي طالب، لكن الشيخ محي الدين عبدالقادر لم يكن يعتد به، و كان يمنع أولاده من التلفظ به" .. و من ثم قام هذا العُنيبة بلمز و غمز نسب عبدالقادر في كتابه عمدة الطالب يعني كما يقول المثل "رمتني بدائها و إنسلت" ، مما أدى إلى قيام الجهلة و الحمقى بالطعن بنسب عبدالقادر الجيلاني بالأستناد على ما ورد في كتابه عمدة الطالب...
و الذي يؤكد جميع ما ذكرناه حول نسب أحمد بن عنبة ما قاله إبن الطقطقي في كتابه الأصيلي حسب المخطوط الذي كتبه إبن الطقطقي بناءً على طلب الطوسي كما توضح الصورة المرفقة في الأسفل عندما ذكر محمد الوارد من الحجاز الى الحاير جد  عمدة النسابين جمال الدين أحمد إبن عنبة قال :" لم يثبت النسابون نسبه و نسبوه (في صح)!!!
و عبارة (نسبوه في صح)  تعني عدم ثبات النسب المذكور....
و قد يقول قائل لكن إبن الطقطقي قال عن نسب عبدالقادر الجيلاني "أن قاضي القضاة نصر بن عبدالزراق بن عبدالقادر الجيلاني لم"يُقم البينة الشرعية بصحته" إشارة إلى القاضي نصر ، و هناك مخطوطات لهذا الكتاب ورد فيها " لم تقم البينة الشرعية"!!

نرد على هذا القائل بما يلي :

أولاً : أغلب نسخ كتاب الأصيلي و التي نقلت هذا الطعن من إبن الطقطقي حوت أيضاً على تعليق أحمد إبن عنبة على نسب الشيخ أحمد الرفاعي، و ما هو معلوم للقاصي و الداني أن إبن الطقطقي توفي عام 701 هـ، يعني قبل أن يولد أحمد إبن عنبة و شيخه إبن معية أيضاً، فما هذا العبث؟!!!!
و كيف نسلم لمخطوطات لم يتورع الناسخون من أن يضيفوا عليها زيادات لأناس ولدوا بعد وفاة مؤلف الكتاب؟!!!!
ثانياً : و إذا فرضنا صحة نسبة النص إلى ابن الطقطقي ، فهذا يعتبر لمز في نسب عبدالقادر الجيلاني يفسر أن ابن الطقطقي لم يكن على دراية بنسب عبدالقادر الجيلاني كونه جيلاني من بلاد جيلان في اقليم طبرستان، و هذا أيضاً ما أشار إليه جعفر الأعرجي  في كتابه مناهل الضرب ص252 حيث قال" ثم إنه رجل كيلاني لم يضره إذا لم يعرف نسبه أحد من أهل بغداد، و هو غريب فيهم، و إنما يعرفه اهل كيلان، و قد أثبته العرفاء في جرائدهم، و أثبتوا نسبه...... إلخ.

و الأهم من كل ذلك أن صفات قاضي القضاة أبا صالح نصر بن عبدالزراق بن عبدالقادر الجيلاني كما ورد في كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي رحمه الله/ ص 398 / جزء 22 :-

1- كان له قبول تام عند العوام و الإمام.
2- كان حسن السيرة.
3- سلك الطريقة المستقيمة.
4- أقام ناموس الشرع ، ولم يحاب أحدا.
5- كان يمضي إلى الجمعة ماشياً تواضعاً منه.
6- روى الكثير من الأحاديث الشريفة.
7- كان ثقة متحرياً.
8- له في المذهب اليد الطولى.
9- كان لطيفا متواضعا ، مزاحا كيسا.
10- كان مقداما رجلا من الرجال.
11- كان من أهل الولاء للمؤمنين و من أهل البراء من الكافرين.
12- روى عنه بالإجازة الفخر بن عساكر ، وإبراهيم بن حاتم ، وفاطمة بنت سليمان ، والقاضي الحنبلي ،وسعد الدين ، وعيسى المطعم ، وأبو بكر بن عبد الدائم ، وأبو العباس ابن الشحنة ، وأبو نصر ابن الشيرازي ، وآخرون . 
13- كان من السادة الحنابلة على مذهب الإمام أحمد بن حنبل.
يعني و بالمختصر المفيد القاضي نصر بن عبدالزراق بن عبدالقادر الجيلاني كان من ثقات الثقات و يؤخذ بكلامه، و لكن أحمد إبن عنبة عليه علامات استفهام من ناحية الأمانة و الدليل على ذلك عدم تورعه من الثناء الكثير على نسب أستاذه إبن معية مع أن الجد الذي ينتسب له لم يعقب إلا البنات فقط كما سنبين بعد قليل..


- الأمر الثاني : يجب علينا معرفة نسب أستاذ أحمد إبن عنبة المدعو تاج الدين محمد بن القاسم بن معية الديباجي و التحقق من صحته :
و إبن معية هذا منسوب لأحمد بن الحسن بن الحسين القصري المعروف بتاج الشرف !!
و قد قال السيد الشريف الأجل نجم الدين أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد العلوي العمري النسابة (من أعلام القرن الخامس) في كتابه { المجدي في أنساب الطالبيين } : " بأن الحسن بن الحسين القصري المعروف بتاج الشرف له بنات " فقط ، صفحة (259) !!!
و هنا يتوضح لنا الإدعاء الكاذب للنسب الهاشمي من قبل أحمد إبن عنبة و أستاذه ابن معية أيضاً الذي أخذ عنه سند الرواية في الأنساب الهاشمية.
السؤال الذي يطرح نفسه يا رعاكم الله؛ إذا كان من صنف الكتب في الأنساب الهاشمية كاذباً في إدعائه الإنتساب إلى آل النبي صلى الله عليه وسلم فما حال الأنساب التي ذُكرتْ في هذه التصانيف و ما الذي يضمن لنا أنه ليست مكذوبة كما هو حال أنساب مصنفيها كإبن عنبة و أستاذه ابن معية ؟؟؟
لذلك من الأفضل أن تخضع جميع كتب الأنساب لتحقيق علمي و تدقيق و خاصة التي صنفها الشيعة عبر التاريخ مع التحقق من صحة إنتساب المؤلف لنسبه الذي ذكره في تصنيفه.
و أخيراً نقول هذا إجتهاد البشر و الله وحده العالم باليقين فإن أحسنا فمن الله و إن أخطأنا فمن أنفسنا و الشيطان، و الحمد لله رب العالمين.


أنساب بني هاشم الشيعة IMG_%25D9%25A2%25D9%25A0%25D9%25A1%25D9%25A8%25D9%25A0%25D9%25A2%25D9%25A5%25D9%25A1_%25D9%25A1%25D9%25A0%25D9%25A4%25D9%25A9%25D9%25A5%25D9%25A2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنساب بني هاشم الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  غلو الشيعة في أئمتهم - 1 .. الشيعة الإثنا عشرية ونزول الوحي والملائكة بعد الرسل
» من هم بنو هاشم !!!
» عقيل بن ابى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف
»  ذكر ما قيل في أنساب خلفاء الفاطميين
» أنساب دخيلة على النسب العلوي الشريف في مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدي ال البيت النبوي-
انتقل الى: