نسب قبيلة الترابين
جد الترابين هو عطية بن نجم البقمي وهو ينتمي إلى البقوم وما ذكر في الكتب من قبل ليس بصحيح لان اصل القبيلة لا يعرفه الا ابناءها واننا يكون لنا الشرف بان نكون من قريش قبيلة الرسول عليه افضل صلاة ةسلام ولكن اكبر حرام ان ينتسب الرجل لغير ابيه فاننا بقوم وهناك ادلة كثيرة تدل على نسبنا هذا واحب ان اذكر لك قصة مجيئنا الي تلك الديار
في اخر القرن الثامن الهجري بالتحديد نزل عطية بن نجم البقمي الىبادية فلسطين وكان يرافقه قريب له من البقوم وتقابل في الطريق مع الوحيدي وهناك مثل سائر لليوم في فلسطين يقول " الترباني والنعامي واللي تلاهم " وهو الوحيدي ونزلوا ضيوف عند شيخ من بني واصل عنده ثلاث بنات وحلال كثير واقراهم الشيخ وفي اثناء مدة الضيافة التي هي ثلاث ايام وثلث هجم قوم على حلال الشيخ وكان زعيم القوم هلب سويد وكان هذا من المعازة وكانت بنات الشيخ يرعون الحلال فرجعت بنتان وضلت الأخري تراقب الحلال من بعيد وعنما رجعن للديرة قالوا لأمهم فارسلت للشيخ وقالت له فقال ايش اسوي الحين فقالت الحرمة اذهب عند الضيوف في المقعد وساصرخ واقول نهبوا الحلال عساهم يكونوا نشامة ويردوا الطرش وهذا ما حدث ففزع الرجال وقال لهم الشيخ لا تذهبوا يا وجوه الخير عسى يصبكم مكروه فيطالبني ربعكم بدمكم فقالوا طلبت منا المستحيل وفزعوا ولحقوا القوم لبطئهم لانهم يسوقوا الحلال امامهم وهم خيالة واستطاعوا ان يهزموا القوم بعد فر وكر وفي اثناء الكونة ساق النعامي الحلال امامه ولهذا لقب بالنعامي لان من اسماء الحلال النعام والذي قام فعلاً برد القوم عطية البقمي والوحيدي وكل هذا وبنت الشيخ الجميلة تراقب ما حدث .
بعد ان رأى الوصلي جسارة ونشامة ضيوفه اعجب بهم واراد ان يزوجهم بناته فشار حرمته وقالت والله والنعم فقال ولكن بنتنا القرعاء من يأخذها فقالت الحرمة اوصفهم لي وانا ادلك فقال الأول هو النعامي في طبعه اللين ولا يجيد ضرب السيف ولا يصلح الا ليكون راعي اما الثاني فهو الوحيدي رجل كريم فارس هادئ الطبع ولكنه لا يترك حقه ولا يصلح الا ليكون شيخ قبيلة اما الثالث فهو عطية البقمي فانه اسمر اللون لا يجلس في مكان واحد يعشق الصيد فيخرج في الصباح ولا ياتي بعد ان يصيد صيد ثمين حتى اننا صرنا نأكل من صيده هذا بجانب قوته وجسارته في القتال فقالت الحرمة زوج الأول من بنتنا متوسطة الجمال والثاني من البنت الجميلة والثالث زوجه القرعاء لانه لا يجلس في الدار
قدر الله عز ة وجل ان يسمع عطيه هرج الشيخ وحرمته وقد سمعت بنت الشيخ هذا الهرج ايضا
في الصباح جلس الشيخ مع النشامة وقال لهم والله انا ريتكم رجال نشامة وودي ازوجكم بناتي وتصيروا اولادي وهنا قالت بنته من ورا الساتر يا يبا عطية البقمي يستحق يأخذ احسن بنت فينا لانه هو اللي رد الطرش وتسبب في هذيمة القوم فرد عليها عطية وقال يا بنت انا بدي القرعاء فاني اريد الزرية.
لقب عطيه بالترباني لانه اتى من تربه ولهذا لقب بالترباني
الوحيدي لقب بهذا لانه اخذ حرمته وجلس بها بعيد عن ديار العرب في الخلا فقال الناس فلان الوحيد حتى خرجت عليه الوحيدي وهو من سلالة الحسن بن علي
والنعامي لانه ساق النعام امامه او الحلال ولم يشارك مشاركة فعليه في رد القوم
وسبحان الله فان زرية كل فرد ورثت الكثير من صفاته فالنعام لم يستطيعوا الجلوس في بادية سيناء او في السبع لكثرة الحروب ونزلوا بر مصر واني لا اريد ان اذكر الصفات التي عليها الترابين قديماً وحديثاً حتى لا يتهمني احد بالعصبية
اما بالنسبة للعشائر فان هناك عشائر مما ذكرت ليست من الترابين ولا يوجد حلف ولا تعد اصلاً من الترابين