aloqili.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة الترابين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 74

قبيلة الترابين Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة الترابين   قبيلة الترابين Emptyالخميس يوليو 21, 2011 9:26 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 74

قبيلة الترابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الترابين   قبيلة الترابين Emptyالخميس يوليو 21, 2011 9:29 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 74

قبيلة الترابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الترابين   قبيلة الترابين Emptyالخميس يوليو 21, 2011 9:30 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 74

قبيلة الترابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الترابين   قبيلة الترابين Emptyالخميس يوليو 21, 2011 9:42 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 74

قبيلة الترابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الترابين   قبيلة الترابين Emptyالخميس يوليو 21, 2011 10:10 am

نسب قبيلة الترابين


جد الترابين هو عطية بن نجم البقمي وهو ينتمي إلى البقوم وما ذكر في الكتب من قبل ليس بصحيح لان اصل القبيلة لا يعرفه الا ابناءها واننا يكون لنا الشرف بان نكون من قريش قبيلة الرسول عليه افضل صلاة ةسلام ولكن اكبر حرام ان ينتسب الرجل لغير ابيه فاننا بقوم وهناك ادلة كثيرة تدل على نسبنا هذا واحب ان اذكر لك قصة مجيئنا الي تلك الديار
في اخر القرن الثامن الهجري بالتحديد نزل عطية بن نجم البقمي الىبادية فلسطين وكان يرافقه قريب له من البقوم وتقابل في الطريق مع الوحيدي وهناك مثل سائر لليوم في فلسطين يقول " الترباني والنعامي واللي تلاهم " وهو الوحيدي ونزلوا ضيوف عند شيخ من بني واصل عنده ثلاث بنات وحلال كثير واقراهم الشيخ وفي اثناء مدة الضيافة التي هي ثلاث ايام وثلث هجم قوم على حلال الشيخ وكان زعيم القوم هلب سويد وكان هذا من المعازة وكانت بنات الشيخ يرعون الحلال فرجعت بنتان وضلت الأخري تراقب الحلال من بعيد وعنما رجعن للديرة قالوا لأمهم فارسلت للشيخ وقالت له فقال ايش اسوي الحين فقالت الحرمة اذهب عند الضيوف في المقعد وساصرخ واقول نهبوا الحلال عساهم يكونوا نشامة ويردوا الطرش وهذا ما حدث ففزع الرجال وقال لهم الشيخ لا تذهبوا يا وجوه الخير عسى يصبكم مكروه فيطالبني ربعكم بدمكم فقالوا طلبت منا المستحيل وفزعوا ولحقوا القوم لبطئهم لانهم يسوقوا الحلال امامهم وهم خيالة واستطاعوا ان يهزموا القوم بعد فر وكر وفي اثناء الكونة ساق النعامي الحلال امامه ولهذا لقب بالنعامي لان من اسماء الحلال النعام والذي قام فعلاً برد القوم عطية البقمي والوحيدي وكل هذا وبنت الشيخ الجميلة تراقب ما حدث .
بعد ان رأى الوصلي جسارة ونشامة ضيوفه اعجب بهم واراد ان يزوجهم بناته فشار حرمته وقالت والله والنعم فقال ولكن بنتنا القرعاء من يأخذها فقالت الحرمة اوصفهم لي وانا ادلك فقال الأول هو النعامي في طبعه اللين ولا يجيد ضرب السيف ولا يصلح الا ليكون راعي اما الثاني فهو الوحيدي رجل كريم فارس هادئ الطبع ولكنه لا يترك حقه ولا يصلح الا ليكون شيخ قبيلة اما الثالث فهو عطية البقمي فانه اسمر اللون لا يجلس في مكان واحد يعشق الصيد فيخرج في الصباح ولا ياتي بعد ان يصيد صيد ثمين حتى اننا صرنا نأكل من صيده هذا بجانب قوته وجسارته في القتال فقالت الحرمة زوج الأول من بنتنا متوسطة الجمال والثاني من البنت الجميلة والثالث زوجه القرعاء لانه لا يجلس في الدار
قدر الله عز ة وجل ان يسمع عطيه هرج الشيخ وحرمته وقد سمعت بنت الشيخ هذا الهرج ايضا
في الصباح جلس الشيخ مع النشامة وقال لهم والله انا ريتكم رجال نشامة وودي ازوجكم بناتي وتصيروا اولادي وهنا قالت بنته من ورا الساتر يا يبا عطية البقمي يستحق يأخذ احسن بنت فينا لانه هو اللي رد الطرش وتسبب في هذيمة القوم فرد عليها عطية وقال يا بنت انا بدي القرعاء فاني اريد الزرية.

لقب عطيه بالترباني لانه اتى من تربه ولهذا لقب بالترباني
الوحيدي لقب بهذا لانه اخذ حرمته وجلس بها بعيد عن ديار العرب في الخلا فقال الناس فلان الوحيد حتى خرجت عليه الوحيدي وهو من سلالة الحسن بن علي
والنعامي لانه ساق النعام امامه او الحلال ولم يشارك مشاركة فعليه في رد القوم
وسبحان الله فان زرية كل فرد ورثت الكثير من صفاته فالنعام لم يستطيعوا الجلوس في بادية سيناء او في السبع لكثرة الحروب ونزلوا بر مصر واني لا اريد ان اذكر الصفات التي عليها الترابين قديماً وحديثاً حتى لا يتهمني احد بالعصبية
اما بالنسبة للعشائر فان هناك عشائر مما ذكرت ليست من الترابين ولا يوجد حلف ولا تعد اصلاً من الترابين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
الشيخ عودة
الشيخ عودة
الشيخ عودة



عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 28/09/2008
العمر : 74

قبيلة الترابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الترابين   قبيلة الترابين Emptyالخميس يوليو 21, 2011 10:11 am

عتبر قبيلة الترابين من أعرق وأجلّ قبائل العرب في بلاد الشام والديار المصرية وهم من أقدم وأكبر القبائل العربية في سيناء وهم ينتشرون في أنحاء متفرّقة من سيناء فقسم منهم يقطن شمال شرق سيناء في بلاد العريش فيما يقطن قسم منهم بلاد الطور بعضهم في منطقة صدر غربي بلاد الطور والبعض الآخر شرقيّ بلاد الطور في منطقة النويبع ومنهم فرق كثيرة تنتشر في أنحاء متفرّقة من الديار المصرية ومنهم فروع كبيرة تقطن بلاد جنوبيّ فلسطين وقد انتقل جزء كبير منهم إلى بلاد الأردن على إثر حرب 1948 م وحرب 1967 م والمحفوظ عند شيوخ وكبار ونسّابة قبيلة الترابين لا سيّما في سيناء أنّ قبيلة الترابين تعود بنسبها إلى قبيلة البقوم وأنّ ديار قبيلة الترابين الأصلية هي تربة في بلاد نجد ونسبة إلى ديارهم في تربة عرفوا بالترابين وهم يؤكّدون كابرا عن كابر بأنّهم من قبيلة البقوم والشائع في أوساطهم وأوساط غيرهم من القبائل المجاورة لهم أنّ ديار قبيلة الترابين القديمة هي تربة قال الأستاذ عارف العارف : " الرأي الشائع بين الترابين أنّ جدّهم يدعى عطيّة وهو من الحجاز " قال : " وقد كانت منازله في تربة شرقيّ مكّة وهذا هو السبب في تسميتهم بالترابين وهناك في الحجاز قبيلة لا تزال تدعى في يومنا هذا البقوم كما أنّ نجمات الصانع النازلين في الطرف الغربيّ من بئر السبع يلقّبون بالبقوم أو المزارعة " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ، ص 77 ) ، قال الشاعر المشهور عنيز بن سالم أبو سالم الترباني شاعر سيناء رحمه الله تعالى :
حنّا بقوم ولقّبونا ترابين **** وقامت تزعزنا حروب الدولِّ
وقال :
حِنّا بقوم وعندكم ناس منّا ***** ربعٍ نهار اللازمة تنحسب ناس
بل ويحدّد شاعر الترابين أنّ الترابين من بني سنان من قبيلة البقوم حيث وجدناه يقول :
عندي قصيدة قالها جدنا سنان ***** في آخر زمانه وكلّ شيّ له دلايل
وقال :
حِنّا وطنّا من التريبة إلى الشام ***** أحسن من اللي جا مع الموج صابي
وقال الشاعر حمدان الترباني :
ولي ربعٍ في تبوك وديار قحطان ***** ربعي بقوم ويمّ جدّه ترنّا
وجدّي عطيّة من قبيلة بني سنان ***** ومن التريبة لبرّ سينا قطنّا
وقال :
أنا سناني والقبيلة ترابين ***** سكّانة القبلة ووادي عطيّة
وقال قائل الجبارات :
ترباني جيت من التربة ****** لولا أبو سرحان ما صحّت لك بلاد غزّة
( تاريخ سيناء ، ص 691 )
والتربة هي : تربة
وكان فريق من قبيلة البقوم من بين القبائل العربية التي هاجرت في موجة هجرة بني هلال فظلّ بعض المهاجرين في بلاد شمالي الحجاز ومن بين هؤلاء عطيّة بن نجم البقمي ، قال شاعر قديم :
عالشّرف خلّن عطيّة ***** والنعام واللي إتّلاه
والنعام ابن عمّ عطية وهو جدّ قبيلة النعام من البقوم ويقع الشرف إلى الجنوب الشرقيّ من مدينة العقبة في شمالي الحجاز على نحو 100 كم وقد استقرّ عطيّة بن نجم البقمي في في وادي وتير في سيناء وقد تزوّج امرأة من بني واصل إحدى قبائل بلاد الطور في جنوبيّ سيناء قال أبو سالم عنيز بن سالم الترباني :
وحِنّا بقوم وجدنا كان هرماس ***** والموت لو قدّامنا ما نهابه
والواصلي هو خالنا خال لا باس ***** ياما على الفرقان غارت اركابه
قال الأستاذ سالم اليماني : " قبيلة الترابين : وأساسها من الحجاز واسمها قبيلة البقوم نزح منهم واحد اسمه عطيّة نجم وحضر في وادي وتير بسيناء وتزوّج بنت واحد من بني واصل فأنجبت منه ثلاثة أولاد : مساعد ونجم ونبعة " ( سيناء الأرض والحرب والبشر ، ص 208 ) وقد ذكر نعوم شقير أنّ الذي تزوّج الواصلية هو نجم بن عطية وذكر أنّه نزل على شيخ كبير من بني واصل في جبل الطور وذكر أنّ نجما هو جدّ الترابين ( تاريخ سيناء ، ص 116 )
قلت : والصحيح أنّ الذي تزوّج الواصلية هو الشيخ عطيّة بن نجم وكان من أولاده نجم جدّ النجمات من الترابين وليس جدّ كلّ الترابين . وقد مات عطيّة بن نجم جدّ قبيلة الترابين في وادٍ عرف بوادي عطيّة وقد أصبح قبره مزارا لقبيلة الترابين وغيرهم من القبائل المجاورة قال نعوم شقير : " الشيخ عطيّة مدفون في الوادي المنسوب إليه عند عين جذيع " قال : " والترابين يزورون قبره كلّ سنة ويذبحون عنده الذبائح " ( تاريخ سيناء ، ص 116 ) وقال في ذكر وادي الشيخ عطيّة : " في الوادي قبر الشيخ عطيّة أحد أجداد قبيلة الترابين الذي سُمّي الوادي باسمه وهو قبر يزوره الترابين وغيرهم من القبائل المجاورة " ( تاريخ سيناء ، ص 61 ) ويقع مزار الشيخ عطيّة في وادي عطيّة إلى الشمال الغربي من نويبعة الترابين على نحو 60 كم وأقدم ذكر لقبيلة الترابين في سيناء يعود إلى عهد الجزيري ( 911 ــ نحو 977 هــ 1505 ــ 1569 / 1570 م ) ولا ريب أنّهم أقدم وجودا من ذلك العهد بقرون ، قال الجزيري في ذكر أقسام درك نقب العقبة : " القسم الرابع لطائفة الترابين " قال : " منهم سلمان العديسي ومحمد بن عجرمة الأسود وأولاده وونيس ورفقتهم " ( الدرر الفرائد المنظّمة في أخبار الحاج وطريق مكّة المعظّمة ، ص 1340 ) وقال : " الترابين : يختصّون بثمد الحصى والفيحاء ووادي العراقيب وأبار العلائي نزولا وطرقا وليس لهم مقرّر أصالة إلاّ الربع من خفارة عقبة أيلة " ( الدرر الفرائد المنظّمة في أخبار الحاج وطريق مكّة المعظّمة ، ص 1343 ) والمواضع المذكورة تقع في شرقيّ بلاد التيه في وسط سيناء بين نخل ورأس النقب وقال الجزيري في ذكر حوادث سنة 968 هــ : " طمعت عربان العائد فيمن انقطع وانفرد من الحجّاج فنهبوا من الجمال والأسباب بالثغرة ما قدروا عليه وكذلك الترابين " ( الدرر الفرائد المنظّمة في أخبار الحاج وطريق مكّة المعظّمة ، ص 1005 ) وقد ورد لهم ذكر في بعض وثائق دير سانت كاترين ومن شيوخهم المذكورين في القرن الحادي عشر للهجرة السادس عشر للميلاد :
1ــ خاطر الأعمى
2ــ وحميد بن منجد
3ــ وعيادة بن عشيش
4ــ وغنّام بن ملاّك
5ــ ومصبّح الوزيغي
ومنهم عمري بن عمر الترباني من الحسابلة الترابين جاء ذكره سنة 1045 هــ .
ومن أخبارهم ما ذكره احمد شلبي في ذكر حوادث سنة 1137 هــ وفي الخبر أنّه بتاريخ 22 محرّم سنة 1137 هــ سار باش العقبة إلى بركة الحاج قاصدا العقبة بموكب لاستقبال الحجّاج العائدين من الديار الحجازية في العقبة فاعترضهم عرب الترابين ومنعوهم من السفر فالتجأوا إلى قلعة نخل وتحصّنوا فيها وأرسل باش العقبة إلى مصر وأعلمهم بالخبر فتمّ إرسال 200 رجل من الغزّ وكان معهم عمر بيك وسليمان آغا كاشف الغربية فلمّا وصلوا إلى نخل سار الجميع إلى العقبة فلم يجدوا الحجّاج قد عادوا بعد فأقاموا في العقبة ينتظرون عودة الحجّاج ( أوضح الإشارات فيمن تولّى مصر القاهرة من الوزراء والباشات ( التاريخ العيني ) ، ص 431 ) وهذا يدلّ على سطوة وقوّة هذه القبيلة في وسط سيناء في ذلك العهد
وقد اشار غير واحد من الكتّاب والباحثين إلى نسبة قبيلة الترابين إلى قبيلة البقوم ومن ذلك :
1ــ في ذكر الأقوال المتعدّدة في نسب قبيلة الترابين ذكر المستشرق الألماني أوبنهايم أنّ من هذه الأقوال أنّ الترابين من قبيلة البقوم حيث قال : " وإذا ما كانت أحداث حكايات النسب هذه تدور في سيناء فهناك حكاية رابعة تشير إلى أنّ وطن الترابين هو في داخل شبه جزيرة العرب ، في هذه الحكاية يشتقّ اسم الترابين من بلدة تربة الواقعة على مسافة قريبة من الطائف وهناك أغنية كان الجبارات ينشدونها خلال حربهم مع الترابين تقول :
يا ترباني يا من جئت من التربة
ومن الممكن أن يكون هذا النسب فيه فعلا شيء من الصحّة لأنّ القبيلة الفرعية نجمات الصانع تحمل أيضا اسم بقمان ، لكن هذا الاسم أو بالأحرى بقوم هو اسم قبيلة لم تزل حتى اليوم تخيّم في منطقة التربة " ( البدو ، الترجمة العربية ، ج 2 ، ص 154 )
2ــ وقال الأستاذ سالم اليماني : " قبيلة الترابين : وأساسها من الحجاز واسمها قبيلة البقوم نزح منهم واحد اسمه عطيّة نجم وحضر في وادي وتير بسيناء وتزوّج بنت واحد من بني واصل فأنجبت منه ثلاثة أولاد : مساعد ونجم ونبعة فمساعد أنجب عشيرة القصار ونجم خلّف عشيرة النجمات في فلسطين ونبعة أنجب ثلاثة أولاد الأوّل منهم أنجب عشيرة الحسابلة وهم يقطنون الآن جنوب سيناء وأماكنهم جبل الراحة ووادي مبعوق والطوال ووادي صدر ووادي غرندل وجبل المغارة ووادي وتير والظلل والثاني أنجب عشيرة الحررة وسكناها بسيناء جبل الحلال وجبل ألبني والثالث أنجب عشيرة الشهيبات وسكناها بسيناء الخريق والمقضبة والريسان " ( سيناء الأرض والحرب والبشر ، ص 208 )
3ــ وقال الأستاذ محمد الطيب في حديثه عن قبيلة الترابين : " يذكر الرواة أنّ أجدادهم نزلوا من وادي تربة وهو من وديان البقوم حتى الآن " وقال : " وأكّد الرواة من الترابين في سيناء أنّ جدّهم عطية من قبيلة البقوم " ( موسوعة القبائل العربية ، المجلّد الأوّل ، ص 433 وحاشية ص 457 )
4ــ وذكر الأستاذ محمد أبو سمّور رحمه الله تعالى أنّ جدّ قبيلة الترابين من قبيلة البقوم ( بلدي والأيّام ، شمال سيناء ، ص 164 ) 5ــ وقال الأستاذ سامي عبد المالك : " قبيلة الترابين وهي قبيلة عربية أصيلة نزحت من الجزيرة العربية وهي تنتمي إلى قبيلة العربية البقوم ولكن تسمّوا في سيناء الترابين نسبة إلى بلدة تربة بالقرب من مدينة الطائف الحجازية " ( مجلّة الهلال ، عدد 7 ، يوليو 2006 م ، ص 56 )
وقبيلة البقوم التي يعود الترابين بنسبهم إليها من قبائل الأزد فهم بنو باقم قال محمد بن حبيب ( ت 245 هــ ) : " البقميّ من البقوم من حوالة بن الهنو بن الأزد " ( نوادر المخطوطات ( 5 ) ، المجلّد الثاني ، ص 232 ) وباقم هو عامر بن حوالة بن الهنو بن الأزد كما نصّ عليه محمد بن الحسن بن دريد الأزدي ( ت 321 هــ ) والأزد هو الأزد بن بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان كما بيّنّاه في بحثنا عن قبيلة البقوم المنشور في مجلّة العرب ، سنة 27 ، ج 9 و 10 الربيعان 1413 هــ أيلول / تشرين أوّل 1992 م ، ص 684 ــ 694 وقد أشرنا في ذلك البحث إلى الصلة بين قبيلة القوم وقبيلة الترابين
قلت : يتّضح لنا ممّا سبق بيانه أنّ قبيلة الترابين فرع من قبيلة البقوم من الأزد من كهلان من العرب القحطانية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabelalekat.yoo7.com
 
قبيلة الترابين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة الترابين
» بطلان انتساب الترابين الى قبيلة بني عطية المعازة
» قبيلة العتامنة
» قبيلة بني هلال
» قبيلة هتيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدى القبائل العربيه-
انتقل الى: