إبطال نسـب آل بركات بن قاسم
وهم في فلسطين ، وقد تفرع عنهم ايضاً عائلة الشريف في الخليل وعائلة الشرفا في الكرك ، وهم جميعاً ينتسبون الى حسين الفاسي ، وقد بيّنا بطلان النسب العلوي لحسين الفاسي المذكور ، فنسب جميع هذه العوائل باطل.
إبطال نسب آل البغدادي
في القدس الشريف ، ينتسبون الى: (محمد شمس الدين بن محمد الهتاك بن عبد العزيز بن الشيخ عبد القادر الكيلاني). وهو نسب باطل ببطلان النسب العلوي المزعوم للشيخ عبد القادر الكيلاني.
إبطال نسب آل بسيسو
أسرة تقطن غزة ويتصل نسبهم إلى السيد عبد الرحيم بن محمد بن إسماعيل الكيال الرفاعي الثاني. فنسبهم العلوي باطل ببطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب آل بطوش
يتصل نسبهم بآل الكيال الرفاعيين. فنسبهم العلوي باطل ببطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب آل الحسيني
القاطنين في القدس الشريف يقال إنهم من ذرية السيد بدردفين وادي النسور المتصل نسبه إلى الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) ، والنسب العلوي المزعوم لبدر دفين وادي النسور هو نسب باطل كماحققناه في موضوع عشائر الكشاكلة.
إبطال نسب آل الحلـو
من ذرية الأمير قراجه بن علي بن حسن بن محمد بن اسماعيل الصالح بن السلطان علي والد الإمام أحمد الرفاعي الكبير ، فنسبهم العلوي هو نسب باطل ببطلان النسب الرفاعي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب آل الخطيب
في القدس الشريف ، ينتسبون الى: (محمد شمس الدين بن محب الدين بن هاشم بن بن علي المهدي بن القاسم بن أحمد بن الحسن الخطيب بن جعفر الفقيه بن هاشم الجواد بن أحمد بن أبي القاسم محمد بن سليمان بن علي بن عبدالله بن القاسم بن يحيى الفقيه بن الحسين بن هاشم الأصغر بن جعفر الشامي بن عيسى بن محمد بن هاشم الأكبر بن جعفر الشهير بابن الطيار بن علي بن محمد بن علي العريضي بن الامام جعفر الصادق عليه السلام). ولا يصح هذا النسب حيث إنَّ محمد بن علي العريضي لم يكن لديه أبن معقب أسمه علي ، حيث قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة) ما نصّه: (وأما محمد الأكبر ابن علي العريضي، فله من المعقبين سبعة: عيسى الأكبر النقيب، و الحسن، ويحيى، ومحمد، وموسى، وجعفر، و الحسين). وذكر الرازي أن محمد الاصغر بن علي العريضي لم يعقب.
إبطال نسب آل الدجاني
آل دجاني في فلسطين ، ينتسبون الى : (شهاب الدين أحمد بن علي علاء الدين بن محمد الياسين بن يوسف جمال الدين بن أبو عبد الله محمد بن يسن بن بدر بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مضر بن سالم بن محمد أبي الوفاء الكبير بن محمد بن زيد بن الحسن بن زيد النار بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب حيث أن الحسن بن زيد المذكور أعقب من ابنه جعفر وحده كما نص على ذلك النسابة العمري.
وهناكنسب آخر لهم وهو: (سليم ابن سلامة بن سلمان بن عوض بن داوود بن سليمان بن الشيخ عبد الله دفين الدامون قرية ببلاد صفد بن محمد بن رئيس العارفين أحمد الدجاني دفين بيت المقدس الشريف بن القطب علي علاء الدين دفين بديا قرية في جبل نابلس بن علي بدر الدين بن محمد الياسين بن يوسف الياسيني جمال الدين بن ياسين البدري بن بدر الدين دفين واد النسور ظاهر القدس الشريف بن محمد بن يوسف بن بدر بن يعقوب بن مطر بن غانم بن محمد بن زيد بن علي ابو الحسن بن عوض بن زيد بن الامام علي زين العابدين عليه السلام). وهو نسب باطل لأن زيد الشهيد (عليه السلام) لم يكن لديه أبن اسمه (عوض) بإتفاق النسابين.
إبطال نسب آل الرفاعي
بطن مشهور منتشر في كثير من الديار الإسلامية لا سيما في الشام والعراق والمغرب المدينة المنورة. والنسب العلوي المزعوم للرفاعيين هو نسب باطل كما حققناه.
إبطال نسب آل الزعبي
ينتسبون الى: (محمد نزيل فلسطين بن عمر بن عماد الدين المقرفس بن يعقوب بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن موسى بن محمد بن علي بن حسين بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد العزيز بن عبد القادر الجيلاني). فنسبهم العلوي باطل ببطلان النسب العلوي المزعوم للشيخ عبد القادر الكيلاني.
إبطال نسب آل زيـد
يسكنون في نابلس وطوباس وكفر قرع وسيلة الحارثية والسلط وإربد وأم العمد ، وجدهم الأعلى هو: (نصر أبو صالح من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني). فنسبهم العلوي باطل ببطلان نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني.
إبطال نسب آل سي سالم
ينتسبون الى: (سالم جد عائلة سي سالم بن عون الله بن فيتور بن فايد بن الجواوبي بن عبد الوهاب بن عبد السلام الأسمر الفيتوري دفين مدينة زليطن 981 هـ بن سليم بن محمد بن سالم بن حميدة بن عمران الملقب بالخليفة بن محيى بن سليمان المعروف بأبي الأولياء بن سالم بن خليفة الملقب فيتور ومن لقبه عرفت ذريته بالففواتير بن سلمان بن عمران بن أحمد بن عبد الله نبيل دفين مكة بن عبد العزيز بن عبد القادر بن أحمد بن عبد الله بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام). ولا يثبت هذا النسب حيث قالالفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة: (وأما عبد الله بن إدريس فله من الأبناء سبعة: إدريس، والمطلب الأمير، والقاسم، وجعفر، وعبد الله، و الحسن، ومحمد). فلم يذكر له أبن معقب اسمه (احمد).
إبطال نسـب آل بركات بن قاسم
وهم في فلسطين ، وقد تفرع عنهم ايضاً عائلة الشريف في الخليل وعائلة الشرفا في الكرك ، وهم جميعاً ينتسبون الى حسين الفاسي ، وقد بيّنا بطلان النسب العلوي لحسين الفاسي المذكور ، فنسب جميع هذه العوائل باطل.
إبطال نسب آل الشرفـا
يسكنون في القدس والرملة ، ينتسبون الى: (ربيع بن علي بن حسين بن سليم بن حسين بن حسن بن عبيد بن أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن موسى المبرقع بن الامام محمد الجواد عليه السلام). ولا يصح هذا النسب لأن (محمد بن احمد بن موسى) أنتهى الى أبنه أبي عبد الله احمد نقيب قم كما نص على ذلك أبن عنبة في عمدة الطالب. وأيضاً قال الشريف أبن الطقطقي في الاصيلي أن عقب (محمد الاعرج بن احمد بن موسى المبرقع) من ولده أبي عبد الله احمد. وكذلك قال الفخر الرازي في الشجرة المثمرة أن لمحمد الاعرج بن أحمد بن موسى المبرقع أبن واحد هو أحمد أبو عبد الله النقيب الرئيس بقم.
وهناك أيضاً آل الشرفا في الكرك ينتسبون الى حسين الفاسي وقدبيّنا ان النسب العلوي لحسين الفاسي هو نسب باطل.
إبطال نسب آل العوضي
ينتسبون الى: (عوض بن عبد الجليل بن نصر الدين بن سرج الدين بن علي بن نور الدين بن محمد بن علي بن حسين الابطح بن حسن الأنور (شقيق العارف بالله أحمد البدوي) بن علي البدري بن ابراهيم المغربي بن محمد (أبو القاسم) بن أبي بكر بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى الأشهب بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام). ولا يثبت هذا النسب حيث ذكر الرازي في كتابه الشجرة المباركة ان (الحسن بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) من المختلف في كونه اعقب ام لا مما يعني ان هناك قول للنسابين بأن الحسن المذكور غير معقب. وأما الشريف أبن الطقطقي في كتابه الاصيلي فلم يذكر من بين المعقبين من أبناء (جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) أبن أسمه (الحسن). وكذلك فإن النسابة العبيدلي في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) لم يذكر لجعفر أبناً أسمه الحسن وأيضاً فإنَّ أبن عنبة في عمدته لم يذكر لجعفر أبناً معقباً أسمه حسن.
إبطال نسب آل عون الله
آل عون الله بالناصرة شمال فلسطين ، ينتسبون الى: (عون الله بن فيتور بن فايد بن الجواوبي بن عبد الوهاب بن عبد السلام الأسمر الفيتوري دفين مدينة زليطن 981 هـ بن سليم بن محمد بن سالم بن حميدة بن عمران الملقب بالخليفة بن محيى بن سليمان المعروف بأبي الأولياء بن سالم بن خليفة الملقب فيتور ومن لقبه عرفت ذريته بالفواتير بن سلمان بن عمران بن أحمد بن عبد الله نبيل دفين مكة بن عبد العزيز بن عبد القادر بن أحمد بن عبد الله بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام). ولا يثبت هذا النسب حيث قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة: (وأما عبد الله بن إدريس فله من الأبناء سبعة: إدريس، والمطلب الأمير، والقاسم، وجعفر، وعبد الله، و الحسن، ومحمد). فلم يذكر له أبن معقب اسمه (احمد).
إبطال نسب آل غضية
ينتسبون الى: (غضية بن عمار بن قطب الدين البسطامي بن يوشع بن جمال الدين بن بركات بن محمد قطب الدين بن احمد سيف الدين بن ابو الفضائل علي البسطامي بن احمد بن شرف الدين ابو بكر بن علي ابو الحسن عبدالمحسن بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن علي الحازم بن احمد بن علي بن رفاعة الحسن بن مهدي المكي بن محمد ابو القاسم بن الحسن القاسم بن الحسين بن احمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم). فنسبهم هذا باطلببطلان النسب العلوي المزعو للرفاعيين.
إبطال نسب الغوانمـة
منقول من موقع (التصوف الاسلامي)
بقلم عمر الغوانمة
جد آل الغوانمة بني شيخ الاسلام غانم بن علي هو شيخ الاسلام القدوة المحقق الحجة الملك القطب الرباني والفرد الصمداني العلامة الأوحد والفهامة الأمجد المتصوف المعتدل والصوفي المنشغل البدر الأمير غانم بن علي بن ابراهيم بن عساكر بن الحسين.... بن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة سيد الخزرج وأمير المدينة المنورة. فهو غانم بن علي بن ابراهيم بن عساكر بن الحسين المقدسي الحنفي السعدي العبادي الخزرجي الانصاري. قدم أبوه الشيخ علي من المغرب من منطقة غمارة الواقعة بين مدينتي طنجة وطوان الساحليتين قاصدا الديار الحجازية لأداء فريضة الحج ثم ارتحل مع رفاقه المغاربة الى فلسطين عام (558هـ) وأقام في بورين. ولد القدوة المحقق غانمي في بورين من عمل نابلس عام (562هـ). كبر وتتلمذ وتأدب علي أيدي شيوخ الشام ومصر. وعندما أصبح في العشرين من عمره التحق بصفوف المجاهدين ضد الاحتلال الصليبي, فوقع بالأسر عام(583هـ), فأنقذه السلطان الناصر صلاح الدنيا والدين من أيدي الصليبين وولاه امارة سرية مجاهدة في الجيش الصلاحي.
شارك في تحرير بيت المقدس, وولاه السلطان صلاح الدين مشيخة الحرم القدسي الشريف والخانقاه الصلاحية لما رأه فيه من علم وفقه وورع, وكان أول من ولي مشيخة الحرم القدسي والخانقاه الصلاحية بعد تحرير بيت المقدس. وكان من اعيان الاعيان ومن وجهاء بيت المقدس المقدرين أصحاب الكلمة والرأي فيها, سكن بالقرب من باب الوليد وهو أحد أبواب الحرم القدسي الشريف والذي يعرف الأن بباب الغوانمة نسبة للقدوة غانم بن علي ونسله من بعده (وعرفت تلك المنطقة بعد ذلك بحارة الغوانمة كما وبني فيما بعد مأذنة وجامع باسم بني غانم الغوانمة هناك). ومن ثم وهبه السلطان صلاح الدين قرية بورين كلها وأتبع له معظم الأراضي بين القدس ونابلس. تزوج القدوة غانم بن علي من احدى بنات امراء أشراف الشام, وأنجب منها أولاد كثر, فكان أولاده وأحفاده وسلالته من بعده من أعظم علماء وفقهاء المسلمين, فمنهم شيوخ الاسلام وشيوخ الحرم القدسي الشريف وقضاة بيت المقدس ومعظم شيوخ الخانقاه الصلاحية وامراء ووزراء في بيت المقدس, حيث قال فيهم الشيخ مجير الدين العليمي الحنبلي: كان شيوخ بني غانم من أعظم شيوخ المسلمين وأجلهم وأكثرهم فقها وورعا, وكانوا من أعيان بيت المقدس المقدرين المحترمين ومن أصحاب الكلمة والمشيخة فيها. وقال فيهم الشيخ العلامة خير الدين الرملي: ما أنجبت بطون العرب كبني غانم, وما خرج من أفواه العرب وعقولهم كما خرج من شيوخهم وفقهائهم. ومن شيوخ بني غانم: البرهان الحجة ابراهيم بن غانم وشيخ الاسلام ابن بنانة الغانمي والشيخ الناسك الزاهد عبد الله بن غانم والعلامة علاء الدين بن غانم وشيخ الشيوخ علي بن غانم وقاضي القضاة ابو الروح الغانمي والشيخ الواعظ المحدث عبد السلام الغانمي والشيخ الزاهد شمس الدين محمد بن احمد بن حبيب الغانمي المقدسي. وقبل وفاته بضع سنوات شد الرحال الى دمشق ليجالس فقهائها ويتبادل العلوم مع علمائها ولينشر فقهه الجليل, وبعد مكوثه بفترة بسيطة اشترى غلامين من سوق الرقيق في دمشق, كان اسمهما محمود وجهاد, لم يكن يعرف أن العبد محمود الخوارزمي هو بطل المسلمين المنتظر ليحررهم من التتار. عمل على تربيتهما وتأديبهما وكان لذلك أثرا خاصا في حياة القائد المسلم محمود, وأحبهما حبا جما, حتى بلغ به الأمر أن أوصى لهما ببيت في دمشق, ومن ثم مات بعدها بسنين قليلة في دمشق ودفن فيها تاركا قطز ملك مصر المنتظر في التاسعة عشرة من عمره. أما أعقابه وسلالته في بيت المقدس الأن هم: عائلة آل الغوانمة (بني غانم) وعائلة آل السروري (بني وري بن غانم). وقد انتشرت سلالته الكريمة في مدن فلسطين ودول العالم العربي الاسلامي.
ولكن هناك تيار من العلماء والأساتذة وعلى رأسهم الدكتور عبد الهادي التازي والدكتور زيدان الحسن يؤكد أن شيخ الاسلام غانم بن علي يعود نسبه وأصله الى رسول الله صل الله عليه وسلم. والدكتور عبد الهادي التازي والدكتور زيدان الحسن هما من كبار أساتذة التاريخ العربي الاسلامي بالمملكة المغربية, ومن أدلتهم على أن أصل ونسب شيخ الاسلام غانم بن علي يعود الى رسول الله صل الله عليه وسلم انه تم ذكر الشيخ غانم بن علي في كتب عربية قديمة ملقبا بلقب الشريف, والشريف لقب كان يطلق على من هم من نسل رسول الله صل الله عليه وسلم أو من نسل آل بيته الشريف الطاهر, وأنه تم ذكر نقباء أشراف في القدس الشريف والقاهرة ودمشق باسم ابن غانم المقدسي والغانمي المقدسي في اكثر من مرجع في المملكة المغربية. ويذكر الدكتور عبد الهادي التازي في كتابه الاصول التاريخية للأشراف في المشرق أن اسم شيخ الاسلام غانم الكامل هو: شيخ الاسلام وحجة الزمان العارف بالله والولي الصالح الشريف غانم بن نور الدين علي بن الامام الأوحد أبو العباس احمد الغماري نسبة لمنطقة غمارة بن مولانا القطب الزاهد والشيخ العابد أبو محمد عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر منصور بن علي بن حرمله بن عيسى بن سلام بن مروان بن علي حيدرة بن محمد الشكور بن ادريس الأصغر بن مولانا ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن سيدنا الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه زوج سيدتنا فاطمة الزهراء ابنة سيد الانام ومبعوث السلام نبينا المصطفى المختار محمد صل الله عليه وسلم. وتحدث الدكتور عبد الهادي التازي عن آل الغوانمة قائلا: (ان بني غانم بن علي الذين عرفوا فيما بعد بآل الغوانمة في بيت المقدس هم من الساده الادارسة الاشراف الشفشاونين الذين ينتسبون الى جدهم الشريف غانم بن علي بن ابو العباس أحمد الغماري بن المولى القطب الزاهد والشيخ العابد والعلامة الماجد أبو محمد عبد السلام بن مشيش. وقد عرف آل الغوانمة قديما ببني غانم وذلك لانتسابهم الى جدهم الأول القطب الرباني والفرد الصمداني غانم بن علي قدس الله سره ثم عرفوا بعد ذلك بأل الغوانمة بسبب تكاثرهم وانتشارهم في البلاد). كما ويقول الدكتور المغربي زيدان الحسن في كتابه أشراف الشام: (ان آل الغوانمة في فلسطين الذين يعودون بنسبهم الى الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه زوج فاطمة الزهراء بنت رسول الله صل الله عليه وسلم تولوا أرفع المناصب والمراتب مثل مشيخة الخانقاه الصلاحية ومشيخة الحرم القدسي الشريف وقاضي قضاة بيت المقدس ومفتي بيت المقدس ونقيب الاشراف في القدس الشريف). ويضيف الدكتور زيدان الحسن: (قدم الشيخ الامام غانم بن علي من المغرب من منطقة غمارة الواقعة بين مدينتي طنجة وتطوان الساحليتين قاصدا الديار الحجازية لأداء فريضة الحج, ثم ارتحل مع أصحابه المغاربة الى بيت المقدس لزيارة المسجد الأقصى المبارك بعد تحريره من الصليبين في أواخر القرن السادس الهجري وأقام عند باب الوليد والذي يعرف الأن بباب الغوانمة, حيث بني جامع داخل أسوار المسجد الأقصى المبارك عرف فيما بعد بجامع الغوانمة, كما وشيدت مئذنة الغوانمة هناك التي تقوم في الركن الشمالي الغربي للحرم القدسي الشريف بجانب باب الغوانمة, وقد سميت بمئذنة الغوانمة نسبة لبني غانم آل الغوانمة وتكريما لذكرى القطب الرباني والفهامة الاسلامي وشيخ المذاهب غانم بن علي قدس الله سره وسلالته الشريفة من بعده). وأخيرا وليس اخرا فان شيخ الاسلام غانم بن علي ذكر في عدة كتب مقدسية قديمة مثل كتاب الانس الجليل باسم غانم بن علي الخزرجي الانصاري, بينما يؤكد الدكتور عبد الهادي التازي والدكتور زيدان الحسن أن شيخ الاسلام غانم بن علي ذكر في كتب ومراجع موجودة في المملكة المغربية باسم الشريف غانم بن علي بن احمد الغماري, وقد نقلوا ذلك في كتبهم. والله اعلم .
انتهى
وفي موقع (ويكيبيديا الموسوعة الحرة)
و قد أختلف العلماء و النسابين في نسبه فمنهم من نسبه إلى الخزرج الأنصار و منهم من نسبه إلى آل البيت من سلالةالحسن السبط بن علي بن أبي طالب و زوجها فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم, و نبين ذلك كما يلي: الرأي الأول و من القائلين به الشيخ مجير الدين العليمي الحنبلي كما يلي: غانم هو شيخ الاسلام القدوة المحقق الحجة الملك القطب الرباني و الفرد الصمداني البدر غانم بن علي بن ابراهيم بن عساكر بن الحسين…………بن سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة سيد الخزرج و امير المدينة المنورة. فهو غانم بن علي بن ابراهيم بن عساكر بن الحسين المقدسي الحنفي السعدي العبادي الخزرجي الانصاري. قدم ابوه الشيخ علي من المغرب من منطقة غمارة الواقعة بين مدينتي طنجة و تطوان الساحليتين قاصدا الديار الحجازية لأداء فريضة الحج ثم ارتحل مع رفاقه المغاربة إلى فلسطين عام 558ه و أقام في بورين. ولد في بورين من عمل نابلس عام 562ه. كبر و تتلمذ و تأدب علي أيدي شيوخ الشام و مصر. و عندما أصبح في العشرين من عمره التحق بصفوف المجاهدين ضد الاحتلال الصليبي, فوقع بالأسر عام 583ه, فأنقذه السلطان الناصر صلاح الدنيا و الدين من أيدي الصليبين . شارك في تحرير بيت المقدس, و ولاه السلطان صلاح الدين مشيخة الحرم القدسي الشريف و الخانقاه الصلاحية لما رأه فيه من علم و فقه و ورع, و كان أول من ولي مشيخة الحرم القدسي و الخانقاه الصلاحية بعد تحرير بيت المقدس. سكن بالقرب من باب الوليد و هو أحد أبواب الحرم القدسي الشريف و الذي يعرف الآن بباب الغوانمة نسبة للقدوة غانم بن علي و نسله من بعده, و عرفت تلك المنطقة بعد ذلك بحارة الغوانمة كما و بني فيما بعد مئذنة و جامع باسم بني غانم الغوانمة هناك. و من ثم وهبه السلطان صلاح الدين قرية بورين كلها و أتبع له معظم الأراضي بين القدس و نابلس. تزوج القدوة غانم بن علي من احدى بنات امراء أشراف الشام, و أنجب منها أولاد كثر, فكان أولاده و أحفاده و سلالته من بعده من أعظم علماء و فقهاء المسلمين
انتهى
تعليق الجمعية: لاحظ فقط كيف غيروا اسم (غانم بن علي بن أبراهيم) الى (غانم بن علي بن احمد) ثم نسبوه لعبد السلام بن المشيش !
إبطال نسب آل الفقيـات
عشيرة كبيرة من حمايل قرية كفر آييل من ناحية الكورة من أعمال فلسطين ، ينتسبون إلى القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني. فنسبهم العلوي باطل ببطلان نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني.
إبطال نسب الفواتير
ينتسبون الى: (خليفة الملقب بفيتور ابن عبد العزيز بن عبد الله الملقب نبيل المولود بفاس ودفين مكة ابن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر بن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن بن الامام الحسن السبط عليه السلام). ولا يثبت هذا النسب حيث قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة: (وأما عبد الله بن إدريس فله من الأبناء سبعة: إدريس، والمطلب الأمير، والقاسم، وجعفر، وعبد الله، و الحسن، ومحمد). فلم يذكر له أبن معقب اسمه (احمد).
إبطال نسب آل القادري
أسرة منتشرة في معظم الديار الإسلامية وفي بلاد العراق والشام بالخصوص، وهناك طائفة منهم في المغرب، وفي بيروت وصيدا والبقاع الغربي وقرية جنين الصفا من ناحية الكورة أسرة كبيرة من آل القادري وكلهم يتصل نسبهم إلى القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني. فنسبهم العلوي باطل ببطلان نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني.
إبطال نسب آل قراجة
أسرة تقطن صفا وحلحول ورام الله وقد تفرع من هذه الأسرة أسر كثيرة تغيرت ألقابها مع الزمن وهي منتشرة في نابلس ورام الله وصفا ودير بزيع وحلحول والسافرية وغزة وبيت سوريك وجنين وعرَابة، ويقال إن جدهم الأعلى هو الأمير قراجه بن علي بن حسن بن محمد بن اسماعيل الصالح بن السلطان علي والد الإمام أحمد الرفاعي الكبير ، فنسبهم العلوي هو نسب باطل ببطلان النسب الرفاعي المزعوم للرفاعيين.
ومن الأسر المنتسبة للأمير قراجة الرفاعي: آل الرفاعي، آل الشيخ سليم، آل الوقفي، آل الحجي، آل أبو اسماعيل، آل عبدالله، آل سليمان، آل الجمل، آل لحلوح، الحلاحلة.
إبطال نسب أهل قطنـة
اهل قطنة في فلسطين ، ينتسبون الى: (عيسى بن الحسن البصري بن الامام علي الرضا عليه السلام) ، وهو نسب باطل لأن ذرية الامام علي الرضا (عليه السلام) منحصرة بأبنه الامام محمد الجواد (عليه السلام).
إبطال نسب عشائر الكشاكلة
وهي العوائل التي ينتهي نسبها الى الامير محمد الكشكلي ، وقد زعموا أنه ينتسب الى آل البيت (عليهم السلام) ، وقد وجدنا له نسبين وكلاهما زائفين وكالآتي:
النسب الاول: (الأمير محمد الكشكلي بن أحمد بن عبد الله بن محمد ابن السيد بدر الذي كان يسكن وادي النسور بن يوسف بن يعقوب بن مطر بن سالم بن محمد أبي الوفا دفين جبل المقطم بمصر بن زيد بن محمد بن علي بن نوفل بن حسين بن زيد النار ابن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ). ولا يصح هذا النسب حيث قال أبن عنبة في عمدة الطالب وأبن الطقطقي في الاصيلي أنَّ عقب الحسين بن زيد النار من ابنه زيد بن الحسين وحده. فليس له عقب من ابن يدعى نوفل.
النسب الثاني: (الامير محمد الكشكلي بن احمد بن عبدالله بن محمد بن بدر الكبير بن يوسف بن يعقوب بن مطر بن سالم بن ابو الوفا محمد جد الوفائيين بن محمد بن زيد بن الحسن بن علي بن زين العابدين). ولا يصح هذا النسب لأن عقب الحسن بن علي من خمسة رجال هم: علي وعمر والحسين والحسن وعبد الله. فلم يكن له عقب من ابن يدعى زيد.
والعوائل المنتسبة الى الامير محمد الكشكلي في بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها هي:
آل أبي درة
آل أبي عيشة
آل أبي عمر
آل أبي كف
آل أبي مرخية
آل جمجوم
آل حجازي
آل حوسو
آل حوامدة
آل الخليلي
آل الربعي
آل سياج
آل الشيخ ياسين
آل طميزة
آل العجيل
آل العويوي
آل علاء الدين
آل الكببجي
آل الكخن
آل لقاطة
آل نوفل
آل الهدهد
إبطال نسب آل الكيالي
أسرة لها انتشار في معظم البلاد الإسلامية وفي الديار الشامية خاصة لاسيما في سرمين وإدلب وديار حلب وبيروت وطرابلس ويافا وحماه وحمص وحيفا وعمان، وجد الأسرة الكيالية عامة هو القطب إسماعيل الشهير بالكيال دفين قرية الترنبة من أعمال حلب ، فنسبهم العلوي هو نسب باطل ببطلان النسب الرفاعي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب آل الكيلاني
أسرة استوطنت دمشق منذ ثلاثة قرون تقريبًا ولها انتشار في سائر الديار الشامية وغيرها من البلاد الإسلامية، ويعود نسبها إلى القطب الشيخ عبد القادر الجيلاني. فنسبهم العلوي باطل ببطلان نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني.
إبطال نسب آل لحلوح
أسرة تقطن صفا وحلحول ورام الله وقد تفرع من هذه الأسرة أسر كثيرة تغيرت ألقابها مع الزمن وهي منتشرة في نابلس ورام الله وصفا ودير بزيع وحلحول والسافرية وغزة وبيت سوريك وجنين وعرَابة، ويقال إن جدهم الأعلى هو الأمير قراجه بن علي بن حسن بن محمد بن اسماعيل الصالح بن السلطان علي والد الإمام أحمد الرفاعي الكبير ، فنسبهم العلوي هو نسب باطل ببطلان النسب الرفاعي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب آل المدني
أسرة موطنها كفر زيد في فلسطين ومنهم جماعة في عمان ، ينتسبون إلى القطب عبد القادر الجيلاني . فنسبهم العلوي باطل ببطلان نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني.
إبطال نسب آل الملكاوي
يقال إن جدهم نور الدين الرومي من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني ، هاجر جدهم من بغداد ونزل قرية ملكا ويقال إن السلطان قانصوه الغوري منحه أراضي الحمة والمخيبة والسطح المجاورة لقرية كفر حازم في قضاء الويه وعقبه هناك. وقد خرج فرع منهم إلى حيفا ويعرفون ببيت محمديه، وفرع إلى العيزرية بجوار القدس ويعرفون ببيت أبي رومية، وهم فروع عديدة في منطقة عجلون في قرى ملكا وجديتا وجنين الصفا وحيفا وفي بعض قرى الناصرة وبيت المقدس. . فنسبهم العلوي باطل ببطلان نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني.
إبطال نسب النوافلـة
النوافلـة في فلسطين ، ويعرفون أيضاً بآل محسن وآل الفقيه ، ينتسبون الى (نوفل بن إسماعيل بن نوفل ابن حسن الليثي بن علي الصويص بن محمد بن إسماعيل بن حسن بن احمد ابي الليث بن سعد الدين بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بن حسن بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السلام) ، ولا يثبت هذا النسب حيث ذكر الرازي في كتابه الشجرة المباركة ان (الحسن بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) من المختلف في كونه اعقب ام لا مما يعني ان هناك قول للنسابين بأن الحسن المذكور غير معقب. وأما الشريف أبن الطقطقي في كتابه الاصيلي فلم يذكر من بين المعقبين من أبناء (جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) أبن أسمه (الحسن). وكذلك فإن النسابة العبيدلي في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) لم يذكر لجعفر أبناً أسمه الحسن وأيضاً فإنَّ أبن عنبة في عمدته لم يذكر لجعفر أبناً معقباً أسمه حسن.
إبطال نسب آل النوباتي
أسرة لها انتشار في بفلسطين والأردن ولبنان وسوريا. ونسب عذع العائلة هو: ( الشيخ صالح الملقب بصاحب النوبة، إبن أحمد بن عمر بن ياسين بن عبد الرزاق بن شرف الدين عمر بن شهاب الدين أحمد الحموى إبن علاء الدين على الهاشمى بن شهاب الدين أحمد بن شرف الدين القاسم بن محيى الدين يحى بن نور الدين حسين بن علاء الدين على بن شمس الدين محمد الحموى بن سيف الدين يحى بن ظهير الدين أحمد بن أبى نصر شمس الدين محمد بن أبىصالح تاج الدين نصر بن الشيخ عبد الرزاق بن القطب الشيخ عبد القادر الجيلاني) ، وهو نسب باطل ببطلان نسب الشيخ عبدج القادر الكيلاني.
إبطال نسب آل الهكاري
ينتسبون الى: (الفقيه أبو محمد عيسى الملقب ضياء الدين الهكاري بن محمد بن عيسى بن محمد بن أحمد بن يوسف بن القاسم بن عيسى بن محمد بن القاسم بن محمد بن الحسن بن زيد بن الامام الحسن عليه السلام). وهو نسب باطل لأن (الحسن بن زيد) لم يكن لديه أبن معقب أسمه محمد. كما في عمدة الطالب لأبن عنبة ، والفخري للمروزي، وقد نص الفخر الرازي في الشجرة المباركة على أن محمد بن الحسن بن زيد قد انقرض عقبه.
إبطال نسب الوفائيين
ينتسبون الى: (زكي الدين سالم من ولده غياث الدين مطروالسيد غانم الاول اي غياث الدين بن زكي الدين سالم بن محمد بن محمد بن زيد بن ناصر بن حمزه بن عبيد الله بن محمد بن علي العريضي بن الامام جعفر الصادق عليه السلام). ولا يصح هذا النسب حيث إنَّ محمد بن علي العريضي لم يكن لديه أبن معقب أسمه علي ، حيث قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة) ما نصّه: (وأما محمد الأكبر ابن علي العريضي، فله من المعقبين سبعة: عيسى الأكبر النقيب، و الحسن، ويحيى، ومحمد، وموسى، وجعفر، و الحسين). وذكر الرازي أن محمد الاصغر بن علي العريضي لم يعقب.