| توضيح النفعة والنفعيات | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ عودة ال الشيخ عودة

عدد المساهمات : 687 تاريخ التسجيل : 21/09/2008 الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com
 | موضوع: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:04 am | |
| توضبح النفعة والنفيعات
--------------------------------------------------------------------------------
يقول الله عز وجل: (إدعوهم لآبائهم )، وقال رسولنا الكريم عليه أفضل
الصلوات وأتم التسليم( لعن الله من إنتسب إلى غير أبيه )
*وقدخرجت علينا عبر الإنترنت والمنتديات الإلكترونية بعض الكتابات
المغيرة للحقائق التاريخية ومنها الذى ظهر فى الأونة الأخيرة من
إنتساب عرب النفيعات المقيمين بمصر والشام(فلسطين والأردن)
إلى قبيلة النفعة من عتيبة،ولكن بمراجعة المصادر التاريخية والمراجع
الموثقةوالبحث مع أبناء القبيلة إتضح الأتى:-
(نسب النفعة من عتيبة)
* من برقا من عتيبة وهم أبناء صالح بن نافع بن نفيع بن رائق بن فلاح
بن ناصر بن سعد بن بكربن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة
بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
(نسب عرب النفيعات)
*ينتسبون إلى نافع بن مروان بن عوف بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن
عمروبن الغوث بن طى القحطانية
وهنا إتضح النسب جليا ومن هنا تأتى المفارقة حيث
أن أنفعة من عتيبة (قبيلة عدنانية) ،وعرب النفيعات
(قبيلة قحطانية)
*وقد إستغل من له مصالح دنيوية تشابه أسماء
الجدودوغضوا أعينهم عن الحقائق الواضحة ،والمراجع
التاريخية ،وكيف تنكرون ما كتبه مؤرخكم وابن قبيلنكم (عبد العاطى
خضر )فى مجلة الأنصار الصادرة عام 1363هـ وقد ذكر
نسبكم صريحاً، وما كتبه المؤرخين:-
1)أحمدموسى الفسفوس قال أنهم بنو شبل من نافع بن
مروان ومن أعقابهم النفيعات فى سيناء وفلسطين(كتاب حياة التراث ص101)
2)إبن فضل الله العمرى (700 -749هـ)فى كتابه (مسالك الأبصار)
3)وأقر بذلك القلقشندى فى كتابه (نهاية الأرب فى معرفة أنساب العرب-
المتوفى عام 821هـ.
4)وفى كتاب (تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها)نعوم بك شقير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(رسالة إلى ابناء عتيبة)
أرجو أن أكون اوضحت لكم الحقائق بموجب المراجع فلا تنساقوا وراء أى
كلام غير موثق،وإعلموا أن قبيلتنا قبيلة عزيزة والكل يتمنى أن ينتمى
إليها وهذا من فضل الله علينا.
عدل سابقا من قبل الشيخ عودة ال في الأربعاء يناير 07, 2009 5:29 am عدل 1 مرات | |
|
 | |
الشيخ عودة ال الشيخ عودة

عدد المساهمات : 687 تاريخ التسجيل : 21/09/2008 الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:06 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة وبعد في أعتقادي الشخصي بأن النفيعات قادرون على الرد بالموضوع فهم يمتلكون الادلة الدامغة بأنهم من النفعة. وبشكل عام الاخوان يمتلكون معلومات عن قبائل العرب كامل ولديهم اتصالاتهم. وبخصوص الاستاذ متعب المجيولي لكل جزيل الشكر والتقدير ولكن يا أستاذي الكريم أخطئت بحق أشخاص وأتمنى من عتبان الاردن وضع الحقائق في هذا الموضوع وتوضيح النقاط للأعضاء.
وبخصوص العضو : معشي الحربة
بالفعل خرجت علينا مؤخراً مع الانترنت اصوات نشاز تدعي القرب من عتيبة وهوازن في النسب
ولايقتصر الامر على النفيعات فقط بل يتعداه الى قبائل اخرى مجاورة
والعتب كل العتب على بعض الإخوة من الأعضاء والمشرفين في تساهلهم مع هذه الخزعبلات الغير موثوقة
فأنا لن أقول سوى الادلة تتكلم
| |
|
 | |
الشيخ عودة ال الشيخ عودة

عدد المساهمات : 687 تاريخ التسجيل : 21/09/2008 الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:08 am | |
| الأخ الأستاذ / متعب المجيولي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم من شيم العربي البدوي احترام القبائل الأخرى وعدم غمزها ولمزها بطريقه أو أخرى وهذا المعروف سابقاً قبل التحضر والتمدن الذين يعيشها الجيل الحاضر من كتاب النت الذين لم يدركوا حياة البادية الحقيقة بسلومها وعاداتها الجميلة وأجمل من يمثل ذلك الجيل هم شيوخ وفرسان قبيلتكم الكريمة والذين كانوا يمدحون ويذكرون الخصال الحميدة لخصومهم وهم في ساحات الوغى والقتال. أخي الكريم ذكرت إن قبيلة النفيعات من طي ودللت على ذلك بعدة مصادر وسوف اذكر لك مايلي 1) انه لا يوجد من نسب قبيلة النفيعات إلى طئ قبل نعوم شقير المتوفى عام 1922 م احدً مطلقاً- وأنا أتحدى من يثبت غير ذلك - والذين جاؤوا من بعده ونسبوا النفيعات إلى طئ نقلوا منه هذه النسبة الخاطئة . 2) ذكرت أخي الكريم أن من نسب النفيعات إلى طئ هو ابن فضل الله العمري في كتابه (مسالك الأبصار) والقلقشندى في كتابه (نهاية الأرب في معرفة انساب العرب). وهذا غير صحيح إطلاقا حيث إنهما لم يذكرا قبيلة النفيعات بهذا الاسم وأحدهم نفيعي حيث إن قبيلة النفيعات لم تكن في عصرهما بالقطر المصري وهذا النقل دائماً يلجأ إليه من أراد إيهام القراء أن نسب النفيعات إلى طئ قديم وأحيانا يذكرون ذلك عن المقريزي والحمداني والسويدي وغيرهم ليوهموا القارئ بذلك . 3) عدم التفرقة بين قبيلة النفيعات وأحدهم نفيعي وقبيلة النوافعة وأحدهم نفعي أدى إلى ذلك الخلط فقد ذكر ابن إياس في بدائع الزهور من حوادث القرن العاشر أن سلطان مصر المملوكي الاشرف أبو النصر قد قام بإعدام احد رجالات ثعلبة وهو عمرو بن موسى النفعي -لاحظ أخي الكريم النفعي وليس النفيعي- . 4)أخي الكريم إن نسبة النفيعات إلى طئ نسبة حديثه أحدثها نعوم شقير المتوفى عام 1922م كما انه ليست قبيلة النفيعات وحدها أقحمت في طئ وهي بلا شك قبيلة كريمة وعريقة بل إن اغلب قبائل عتيبة أقحمت في طئ ومن نسابة وعلماء تاريخ وقد فصل ذلك المغيري في المنتخب وعلق على ذلك أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري بقولة (لأن المغيري نص على ذلك وهو محقق وصل إليه من كتب الأنساب ما لم يطلع عليها المعاصرون فعرب السد (برقا) وبنو لام (الروقة) هم الأصل في عتيبة ولا نخرج من ذلك إلا بدليل قوي). ديوان الشعر العامي 1/117 , ومع ذلك لم تأخذ عتيبة بهذا النسب وهو صادر من علماء ومؤرخين في الأنساب ومن المسلمين أيضا لأنه غير صحيح إطلاقا ًوتلزم النفيعات بالنسبة إلى طئ وهذا النسب استحدثه مؤرخ نصراني وهو نعوم شقير!! 5) ذكرت أخي الكريم أن مؤرخ النفيعات عبد العاطي خضر نسب النفيعات إلى طي وذلك في مجلة الأنصار الصادرة عام1363هـ وهذا صحيح وهو ناقل عن نعوم شقير في ذلك إلا انه تراجع عن ذلك وهو حي يرزق كما نقل الطيب في موسوعته ذلك –الطبعة الثانية- المجلد الأول الجزء الثاني صـ 512 ثم إن الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي ذكر في مقالة له حول النفيعات كتبها في مجلة الأنصار في سنتها الرابعة في عددها الصادر في أول جمادى الآخرة عام 1363 هــ 1944 م ص24 : نصها ( لقبيلة النفيعات إلى الآن آثار بيت على مسير بضعة أميال من مكة يعرف بالدار الحمراء ) فهل كان لقبيلة طئ تواجد بالقرب من مكة وبالدار الحمراء بالتحديد؟ولماذا يستشهد بقولة في نسب النفيعات وهو ناقل و تراجع عنه ولا يؤخذ بقولة في تحديد ديار النفيعات القديمة علماً أن هذه المقالة لها(66) ستة وستون عاما تقريباً أي قبل النت وقبل المنتديات وقبل كثير من جيل اليوم وأنت أخي الكريم تقول : (وقد خرجت علينا عبر الإنترنت والمنتديات الإلكترونية بعض الكتابات المغيرة للحقائق التاريخية ومنها الذي ظهر في الآونة الأخيرة من انتساب عرب النفيعات المقيمين بمصر والشام إلى قبيلة النفعة من عتيبة) فأين النت والمنتديات الإلكتونية قبل66عاماً؟ 6) ذكرت أخي الكريم بقولك : ( وقد استغل من له مصالح دنيوية تشابه أسماء الجدود وغضوا أعينهم عن الحقائق الواضحة ،والمراجع التاريخي) ليتك أخي الكريم توضيح ما هي المصالح الدنيوية في ذلك ثم يا أخي الكريم إن من يمثل طئ في الوقت الحالي هم قبيلة شمر الكريمة ولو كان لنا مصالح دنيوية لأخذناها منهم ثم لتعلم أخي الكريم أنا لم نتجاوز المراجع التاريخية والنصوص القديمة حيث أن النصوص القديمة تذكر أن النفيعات من عربان الحجاز حتى جاء عام 1916 م عندما نسبهم شقير إلى طئ وهذا المصدر لا يعتبر تاريخي وقديم ثم من جاء بعده نقل عنه دون أن يجهد نفسه في معرفة الحقيقة. 7) أخي الكريم إن قبيلة النفيعات كيان قائم بذاته ولا يهم أفراد القبيلة سوى معرفة انه نفيعي من عربان الحجاز شأننا في ذلك شأن كثير من قبائل البدو فتجد الواحد منهم لا يعرف سوى انه حربي أو مطيري أو عتيبي ولا يعنيه أن يعرف ما وراء ذلك من تسلسل. واخبرا أتمنى من أخي الكريم أن يتسع صدره لمشاركتي فالخلاف لا يفسد للود قضيته وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين القائل بمحكم التنزيل (يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وانثى وجعلنكم شعوباً وقبآئل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقـكم إن الله عليم خبير) والقائل (فإذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون). اخوكم وضيفكم وضيف متعب المجيولي في مشاركته ( بن جبر النفيعي- قبيلة النفيعات- مصر)
| |
|
 | |
الشيخ عودة ال الشيخ عودة

عدد المساهمات : 687 تاريخ التسجيل : 21/09/2008 الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:10 am | |
| الأخ الأستاذ /إبن جبر النفيعي
مرحبا بك عند عتيبه ذباحة الحايل لطامة العايل
ولكن إعلم اخي الكريم أن مشاركتك هذه هي عبارة عن إقتباس لما
طرح في منتديات أخرى ، فلم تأتي بشئ جديد سوي مقدمة مشاركتك
أما قولك في الفقرة الأولى :
) انه لا يوجد من نسب قبيلة النفيعات إلى طئ قبل نعوم شقير المتوفى عام 1922 م احدً مطلقاً- وأنا أتحدى من يثبت غير ذلك - والذين جاؤوا من بعده ونسبوا النفيعات إلى طئ نقلوا منه هذه النسبة الخاطئة
طالما تتحدى من يثبتب غير كلام نعوم شقير فأعطنا من النسابين الذين
نسبوا عرب النفيعات إلي هوازن قبل شقير ؟ فتكون بذلك أبطلت كلام
شقير 0
أماالفقرات الأخري في مشاركتك فهي لا تفيد الموضوع بشئ وتخرج
الموضوع عن هدفه الأساسي وهو ( النفيعات والنفعة) أما باقي ما
نسخته أنت من المنتديات فأعتذر عن الرد عليه
وفي الختام أقول لك مرة أخري مرحبا بك تراحيب المطر وضيفا عزيزا | |
|
 | |
الشيخ عودة ال الشيخ عودة

عدد المساهمات : 687 تاريخ التسجيل : 21/09/2008 الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:14 am | |
| { قبيلة النفيعات طائية الوصف عتيبية الأصل } لم يقل بنسب النفيعات إلى نافع بن مروان من طئ أحد سوى نعوم شقير في كتابه تاريخ سيناء في بداية هذا القرن , ولم يردد هذا القول سوى الجهلاء بقضية الأنساب , والحمد الله قد بينا في أكثر من موضع خطأ هذا النسب , وورد القبيلة إلى نسبها الحقيقي وهو نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان من عتيبة السعدي من بني سعد بن بكر بن هوازن , وذلك لأسباب أذكرها على عجالة : أولاً : ديار النفيعات الأولى بسراة بني سعد جنوب الطائف هي نفس ديار(النفعة ) ثانياً : كون القبيلة في الأردن أصلها من نفيعات فلسطين , والنفيعات في فلسطين أصلهم من نفيعات مصر , ونفيعات مصر أصلهم من الحجاز , والنفيعي في الحجاز قبيلة واحدة ي جزيرة العرب , ولا يعلم للنفيعي في جزيرة العرب نسب في غير قبيلة عتيبة , ومن قال غير ذلك أنكر عليه عرب الجزيرة , ثالثاً : لا يوجد ضمن فروع قبائل طئ القديمة والحديثة فرعاً يقال له (لنفيعي ) إلى يومنا هذا ومن زعم غير ذلك فعليه الدليل , رابعاً : لا يصح ربط هجرة النفيعات بالفتوحات الإسلامية , أو بذكر طئ لآن هذا يدل على جهل القائل , وذلك لأن النفيعات كما أورد مخطوط الجزيري ( الدرر الفرائد ) الذي يعتبر اول من ذكر النفيعات في القرن العاشر , كانوا قسم منهم في بر الحجاز , والقسم الأخر في بلاد الطور , ضمن قبائل المحمل الذي يشرف علي تأمين درب قوافل الحجيج , ثم استقر قرارهم في جنوب سيناء في القرن العاشر ظلوا بها حتى القرن الثاني عشر الهجري السابع عشر الميلادي , وفيه هجر النفيعات مواطنهم بسيناء ونزح قسم منهم جهة الشمال على فلسطين والقسم الأخر أتجه إلي داخل القطر المصري , خامساً : أقرب ما يكون للنفيعي هم المقطة والنسبه إليهم المقاطي كما سيتضح ذلك في الرسالة القادمة .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
 | |
الشيخ عودة ال الشيخ عودة

عدد المساهمات : 687 تاريخ التسجيل : 21/09/2008 الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:15 am | |
| النفيعات من أشهر قبائل عربان الحجاز في مصر و الشام والنسة اليهم نفيعي نسبة الى الجد نفيع العتيبي, رأس قبائل البطنبن من شملة أحد فرعي عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. من المعروف لدى أبناء قبيلة النفيعات أن أجداد القبيلة انتقلوا من الدار الحمراء بسراة بني سعد جنوب الطائف الى المدينة المنورة شمالا و سكنوا الحمراء بوادي الصفراء مع بني سالم من قبيلة حرب ثم رحل معظمهم الى ضبا في شمال الحجاز حيث التحقوا ببدنات بني عقبة و عرفوا حينها بالنفيعات على لهجة عربان الشمال, ثم ارتحل فريق منهم الى بلاد الطور جنوب سيناء حيث أصبح النفيعات مع حلفائهم الصوالحة من حرب يشرفون على درك الحجيج المصري المار بالطور. و في مطلع الألف الثانية الهجرية نزح من تبقى من النفيعات في بر الحجاز الى الأردن ثم فلسطين و البعض نزل بلاد الطور و بقوا فيها حتى مطلع القرن الثاني عشر الهجري (السابع عشر الميلادي) حيث حدث قحط شديد في بلاد سيناء أدى الى هجرة الكثير من نفيعات الطور الى الشرقية في الديار المصرية و تحديدا في القرين و ضواحي بلبيس و سموا بفرع الطورة من قبيلة النفيعات و تركوا بدنة منهم في جنوب سيناء بقيت الى وقتنا الحاضر تعرف بالسواعدة, و ما لبث أن ترك الكثير من نفيعات فلسطبن ديارهم لاحقين باخوانهم في مصر و انضموا الى قبيلة النفيعات في الشرقية و عرفوا بفرع الشوام. و في عام 1835 م جرد محمد علي باشا والي مصر تجريدة لتأديب عربان النفيعات في القرين و بلبيس بالشرقية و ذلك بسبب عصيانهم أوامره و تمردهم عليه و تسترهم على أبناء القبائل المطلوبين لدى سلطاته مما أدى الى تفرق شمل النفيعات و لجوء أبنائها للتخفي بين القبائل التي تقطن أنحاء الشرقية و بواديها بل و حتى نزوح البعض منهم الى فلسطين كما حدث مع المصاطفة (أبناء أحمد بن حبيب النفيعي الذين لجأ جدهم الى قبيلة الترابين في بئر السبع) و كذلك على سبيل المثال أبناء جادالله بن عيسى النفيعي و عائلة أبو شخصة و الغنايمة. ان ما حصل مع النفيعات من قمع و تشريد على أيدي سلطات محمد علي لم يمنع أبناء هذه القبيلة العريقة الهوازنية الأرومة من الحفاظ على أواصر القربى و التواصل الدؤوب بينهم في مصر و الشام و حتى مع أبناء عمومتهم النفعة في الديار السعودية. بالنسية لنفيعات فلسطين و فخذهم فيها السرابات فقد استوطنوا غرب بلدة الخضيرة من قضاء حيفا في قرية تعرف بعرب النفيعات على اسم قبيلتهم حتى عام 1948 م حيث كان نصيبهم التهجير القصري على يد الاحتلال الصهيوني الغاصب فسكنوا قرية برقة من قضاء نابلس و في عام 1967 م نزح معظمهم الى الاردن و سكنوا مناطق متفرقة من المملكة الأردنبة الهاشمية, و في عام 1980 م الموافق 1401 هجري كان لشيوخ النفيعات في الأردن دور بارز في تشكيل رابطة أبناء عتيبة و التي تم تسجيلها باسم جمعية هوازن التعاونية تيمنا بالقبيلة العدنانية الأصيلة قبيلة هوازن التي تنتسب لها جميع فروع عتيبة في الوطن العربي و شغل شيخ النفيعات الكابتن طيارفارس علي حسن النفيعي العتيبي مركز نائب رئيس الرابطة | |
|
 | |
الشيخ عودة ال الشيخ عودة

عدد المساهمات : 687 تاريخ التسجيل : 21/09/2008 الموقع : www.arabelalekat.yoo7.com
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:16 am | |
| نحنُ أعلم بأنسابنا وإتماما ً للفائدة وكفي الباحثين مؤنة التخبط في أنساب القبيلة رأيت من واجبي ومن باب الأمانة العلمية , أن أنقل لكم في هذا المنتدى العامر , بالنص ما أجمعت عليه قبيلة النفيعات في القطر المصري مؤخراً من حسم لنسب القبيلة , والتوقيع للأستاذ مجدي العدوي النفيعي علي ذلك لوضعها في كتابه ( النفيعات بين الماضي والحاضر ) من خلال وثيقة جاء فيها بالنص الحرفي ما يلي : بسم الله الرحمن الرحيم ( شهادة رسمية ) نشهد نحن عُمد ومشايخ قبيلة النفيعات الحجازية بمصر , بأن قبيلتنا ترجع في نسبها إلى النفعة من بني سعد بن بكر من عتيبة هوازن العدنانية , النسبة إليها نفيعي , وهو سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , وأن قبيلتنا نفيعات عتيبة نزحت مع صوالحة حرب من بر الحجاز إلى جزيرة سيناء , وسارو حلفاً في الجزيرة كما أن عُتيبة وحرب حلف واحد في الجزيرة العربية إلى اليوم , وهذا هو نسب القبيلة الصحيح , وذلك لما في أيدينا من وثائق رسمية تثبت ما تقدم , وهذا هو نسب القبيلة الصحيح لقبيلتنا , وإن كل ما كُتب عن القبيلة من أنها تُنس إلى نافع من ثعلبة طئ فهو زعم باطل , وإدعاء كاذب لا يعتد به , ولذلك نحذر من الخلط في نسب القبيلة , ولا نسمح لأحد بأن يخوض فيها . وهذه شهادة منا بذلك
شهد بذلك 1. الشيخ سالم سعد سويعد شيخ مشايخ القبيلة بسيناء 2. الشيخ إبراهيم خليل منصور عمدة القبيلة فرع الشوام بمصر 3. العمدة/ إسماعيل إبراهيم علي عن النفيعات بالشرقية 4. الأستاذ / عصام عبد الكريم الضواهري النفيعي عن النفيعات بالشرقية 5. الأستاذ / السيد عبد الكريم الضواهري النفيعي عن النفيعات بالشرقية 6. الشيخ / محمد أبو الأمين الضواهري النفيعي عن النفيعات بالشرقية 7. الشيخ / حسن عبد السميع حمد النفيعي عن النفيعات بالشرقية 8. الأستاذ / صالح محمد أحمد حمد النفيعي عن النفيعات بالشرقية 9. العمدة / السيد أحمد قطب الضواهري النفيعي عن النفيعات بالشرقية 01. المهندس / فؤاد سليمان الضواهري النفيعي عن النفيعات بالشرقية 11. الدكتور / عمر حافظ سليم عاصي النفيعي عن النفيعات بالشرقية 21. اللواء أركان حرب / أحمد عبد المجيد حمد عن النفيعات بالشرقية 31. الشيخ / إبراهيم عبد العظيم العدوي النفيع عن النفيعات بالقليوبية 41. الشيخ / احمد عبد العظيم العـــدوي النفيعي عن النفيعات بالقليوبية 51. الشيخ / علي موسى عطوه النفيعي عن النفيعات بالسويس 61. الشيخ / إسماعيل الشيخ موسى محمد النفيعي عن النفيعات بالسويس 71. العمدة / أحمد الصادق القطاوي النفيعي عن النفيعات بالإسماعلية 81. الشيخ / حسين حسان حسين النفيعي عن النفيعات بالإسماعلية 91. الشيخ / إبراهيم سعد عيد سويعد النفيعي عن النفيعات بجنوب سيناء 02. الشيخ / جمعة خميس سالم سويعد النفيعي عن النفيعات بجنوب سيناء | |
|
 | |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
 | موضوع: النفيعات في سيناء ومصر نسبهم وفروعهم وديارهم الأربعاء يوليو 06, 2016 2:17 pm | |
| | |
|
 | |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء يوليو 06, 2016 3:02 pm | |
| | |
|
 | |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
 | |
 | |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
 | |
 | |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء يوليو 06, 2016 3:31 pm | |
|
قبيلة النفعه من شمله من برقا من عتيبة تنتسب إلى صرار ومجنون أولاد صالح بن نفيع بن فلاح بن بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن شباب))...الخ وتنقسم قبيلة النفعة إلى قسمين رئيسيين : القسم الأول : الصرارات وهم أبناء صرار بن صالح بن نفيع بن رايق وهم 1ـ ذوو زياد 2 ـ الفلته 3 ـ ذوو مفرج 4 ـ بني زايد الزود 5ـ السلاقى اولا : ذوو زياد ((الزيادي)) وهم ابناء زياد بن صرار بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1 ـ الضوامرة 2 ـ ذوو صلاح 3ـ ذوو محمد 4ـ المرابعة 5 ـ المهيات 6 ـ الفقهاء وهؤلاء جميعاً بالحجاز فيما حول الطائف من الشرق مع قومهم 7 ـ الرقبات 8 ـ الفصل 9 ـ الفرس 10ـ الشويمات 11ـ المهازعه وهؤلاء جميعاً بنجد ثانياً : فليت (( الفلته )) وهم ابناء فليت بن صرار بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1ـ الودايين 2ـ الصلالات 3ـ الزعب 4ـ الرواجح 5ـ الحدارية 6ـ الوركان 7ـ الدواهش 8ـ السلاطين ثالثاً : ذوو مفرج وهم ابناء مفرج بن صرار بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1ـ الحجن 2ـ الدراعين 3ـ القميشات 4ـ الحواما وهؤلاء جميعاً بنجد 5ـ العيدات 6ـ القوازين 7ـ الهوالمة 8ـ الغواصب وهؤلاء جميعاً بالحجاز فيما حول الطائف مع قومهم . رابعاً : بني زايد (( الزود )) وهم ابناء زايد بن صرار بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1ـ الشنقان 2ـ اللصه وهم غير لصة الثبته 3ـ الحنشة 4ـ العصمان 5ـ الطحاحين 6ـ العصم 7ـ ذوي حمد 8ـ المضابيع 9ـ المخاطمة 10ـ ذوي سريع خامساً : السلاقا (( السلاقى )) وقد ذكر رواة قبيلة السلاقا للأستاذ تركي بن مطلق القداح المسعودي النفيعي في "كتابة النفعه ديارها وفروعها وشيوخها في نجد والحجاز" انهم مجموعة من فروع النفعة وهم من ذوو زياد والفلتة وذوو مفرج وقال : ذكر لي كبيرهم حسين بن حمدان : أن الدواغين والدعابين وذوو محسن ينتمون إلى ذوو مفرج وبعضهم أو كلهم ينتمون إلى فخذ القميشات من ذوو مفرج كما أن الحزمة ينتمون إلى الفلتة أما ذوو حسب الله فأنهم يعودون إلى ذوو زياد وكذلك فرع الفوانية من السمور من قبيلة ربيع يعودون في ذوو حسب الله ومن ثم في ذوو زياد وبهذا نعلم انهم يعودون إلى صرار من نفيع بن رايق . ويتفرع منهم 1ـ الخزمة : هؤلاء من الفلته 2ـ الدواغين : هؤلاء من ذوو مفرج 3ـ الدعابين : هؤلاء من ذوو مفرج ايضاً 4ـ ذوو محسن هؤلاء من ذوو مفرج ايضاً 5ـ ذوو حسب الله ، ومنهم فوانية السمور من قبيلة ربيع : هؤلاء من ذوو ذوو زياد 6ـ ذوو ساري : هؤلاء يعودون في قبيلة الجراميد من ذوي ميمون بن سعد بن بكر.. كما ذكر ذلك الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي نقلاً عن الشيخ عبدالله بن دخين رحمة الله قال: الجراميد ، والثرمان ، والجمالين قد افترق ذوو ميمون في بني سعد بعضهم مع ربيع من النفعة أبناء عمهم . · القسم الثاني : المجانين أبناء مجنون بن صالح بن نفيع بن رايق 1 ـ المساعيد 2 ـ النخشة 3 ـ رُبيع 4 ـ البسايس 5 ـ المحيا اولا : مسعود (( المساعيد )) وهم ابناء مسعود بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1ـ الصفيان 2ـ السياحين 3ـ الملافيه 4ـ الهدفان 5ـ المساقية 6ـ العظامية 7ـ الجبهات 8ـ العمارى 9ـ الرفادين ثانياً : نخيش (( النخشة )) وهم ابناء نخيش بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1ـ ذوو سنان : منهم العيلة 2ـ ذوو حميدان 3ـ ذوو مخضار 4ـ الحقاوين 5ـ الشوهان 6ـ العيلة : وقد ذكر رئس ذوو سنان عبدالله بن عبداله بن حاسن للأستاذ تركي بن مطلق القداح أن العيلة هؤلاء من ذوو سنان النخشة وأن هناك وثيقة تؤكد ذلك ثالثاً : ربيع (( الربيعي )) وهم ابناء ربيع بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1ـ السمور ويتفرع من السمور أـ الهضبة : ومن هضبة السمور هؤلاء هضيبات النفيعات بمصر والله اعلم بذلك ب ـ العلاقا ( العلقي ) : هؤلاء من بنو علقة بن جُداعة بن غزية بن جُشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور .. قال بها الهجري في القرن الرابع الهجري ج ـ الفوانيه : هؤلاء من ذوو حسب الله من السلاقا من ذوو زياد د ـ الجراميد : هؤلاء من ذوي ميمون بن سعد بن بكر 2ـ الجرادحة 3ـ الجمالين: هؤلاء من ذوو ميمون بن سعد بن بكر 4ـ الهدف ويحتمل انهم يعودون في هدفان المساعيد 5ـ الشتيات 6ـ العطاء7ـ الغبشان 8ـ الثرمان : هؤلاء من ذوو ميمون بن سعد بن بكر 9ـ اللبابيد : وهؤلاء من الغبشان 10ـ الجواعدة قال الشريف ـ محمد بن منصور في كتابه " قبائل الطائف وأشراف الحجاز" : رُبيع بطن من النفعه من عتيبة تقطن سراة بني سعد من اشهر أماكنهم شفا ربيع أكثرهم اهل قرى ومزارع . وقال الأستاذ / تركي بن مطلق القداح في كتابه : " النفعه ديارها وفروعها وشيوخها وتاريخها في الحجاز ونجد " ما نصه " نضيف هنا ما ذكره لنا احد أعيان ربيع حيث ذكر لي ما سمعه من كبار السن وهو قولهم ان ربيع تعود إلى المجانين أي مجنون بن نفيع وهذا متعارف والمحفوظ عندهم من قديم عند شيوخهم وكبارهم بأنهم يعودون في المجانين وشيخهم اليوم هو عواض بن حسين أبا العون ومشيخة أبا العون قديمة حسبما ذكر ذلك في الوثائق القديمة وهو شيخ شمل ربيع . رابعاً البسايس وهم ابناء بساس بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1ـ الكرانيف 2ـ العكابرة 3ـ الجلاة 4ـ الجرادين 5ـ الشعارية : ويحتمل انهم يعودون في شعارية المراوحة 6ـ المراقصة خامساً محيا (( المحيا )) وهم ابناء محيا بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق ويتفرع منهم 1ـ العوران 2ـ المدحله 3ـ المراجلة 4ـ البيضان 5ـ المقاذلة والله ولي التوافيق ،،،،،،،،،،،، | |
|
 | |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء يوليو 06, 2016 3:44 pm | |
| المشاركة الأخيرة للأحيوي إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد إن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ( يا أيها الناس اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) الأخوة الأحبة الأفاضل في منتدى الهيلا إدارة وأعضاءا وزوارا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية طيبة ملؤها المحبة والتقدير والشكر والعرفان من أعماق القلب آملا من العلي القدير أن يتم عليكم نعمه ويوفقكم جميعا إلى ما فيه خيري الدنيا والآخرة وبعد أحبتي الأعزاء لقد دخلت إلى هذا المنتدى محبا لكم ولقبيلة عتيبة العريقة . دخلت باسمي الصريح لا غرض لي إلا البحث والعلم وقد سرني أن تعرفت على جمهرة طيبة من كتاب عتيبة وباحثيها المخلصين وقد قدمت ما رأيته صوابا فان أصبت فبتوفيق من الله تعالى وان أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وإنني حرصا على إلا يفسد المراء للود قضية رأيت أن أغادركم وفي قلبي كل الحب والتقدير لكم آملا من الأخوة الكرام مواصلة المسيرة وان يقدموا لهذه القبيلة العظيمة كل ما من شأنه أن يزيد رفعتها فإنها والله من خيار العرب وتربطني ببعض أبنائها على المستوى الشخصي علاقات طيبة ملؤها المحبة والاحترام والتقدير . لقد تمادت بعض الأمور إلى أن وصلت إلى الغمز بقبيلة المساعيد بل وبالرواة الذين نقلت عنهم وبعضهم من خيار عتيبة ولا أزكي على الله أحدا بل وصل الأمر إلى الطعن في الأموات من عتيبة لهذا كله كان لا بد لأخيكم أن يتوقف عند هذا الحد كي لا يفسد الود ولكي لا أدخل أو أجر إلى مهاترات لا فائدة منها وعليه فإنني أرسل إليكم المشاركة الأخيرة وهي ردودي على بعض أباطيل المدعو سهل والحق أن سهلا ما هو إلا واجهة استتر ورائها الأخ تركي القداح الذي عرفنا بان الأخ الكريم أبو نفيعي هو مجدي النفيعي والخلاف بين الأخوين تركي ومجدي معروف ومن الغرائب أننا فوجئنا بتوقف الأخ أبو نفيعي لماذا ؟ مع أن أحدا لم يتعرض له بشيء في المنتدى بل قوبل بالترحيب من كثير من الأخوة اسألوا سهلا واجهة تركي القداح فعنده خبر اليقين اخوتي الأعزاء في هذه المشاركة وهي الأخيرة بيان شيء من أباطيل سهل عفوا أقصد تركي وفيما يلي بيان ذلك : 1ــ أبو ثبيت من الذي قال أن في عتيبة أبو ثبيت الذي ذكرناه أن شيوخ قبيلة العمرو أبناء عم المساعيد والنفيعات هم الثبيتات والشياخة في المناصير منهم والمناصير فرع من الثبتة من عتيبة وواحد الثبيتات هو ابن ثبيت صدفة 2ــ الحصنة هم فرع من النفعة ذكرهم الجزيري في القرن العاشر في الشرقية من الديار المصرية والحصنة فرع من الطفحة من النفعة صدفة 3ــ الزيادات هم فرع من النفعة ذكرهم الجزيري في القرن العاشر في الشرقية من الديار المصرية صدفة لاحظوا انهم فرع من النفعة في الشرقية وأين الشرقية من بلاد البلقاء في الأردن 4ــ المساعيد فرع من النفعة ذكرهم الجزيري في القرن العاشر في الشرقية من الديار المصرية صدفة 5ــ قال تركي القداح : " ذكر لي عبد العاطي خضر أن النفيعات قدموا إلى سيناء ومحافظة الشرقية من بلدة تدعى الدار الحمراء " ( جريدة أخبار مصر سنة عدد101 ــ 8 / جمادى الآخرة 1424هــ 27 / أغسطس / 2003 م ص2 ) وجاء في مخطوطنا عن قبائل النفيعات : قال الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي من نفيعات الديار المصرية في مقالة له حول النفيعات كتبها في مجلة الأنصار في سنتها الرابعة في عددها الصادر في أول جمادى الآخرة عام 1363 هــ 1944 م ص24 : " لقبيلة النفيعات إلى الآن آثار بيت على مسير بضعة أميال من مكة يعرف بالدار الحمراء " ا. هــ . وقد حدثني الأخ الكريم الأستاذ تركي بن مطلق المسعودي العتيبي فقال: حدثني الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي فقال : قدمت قبيلة النفيعات من ديارها الأصلية في الحمراء وقال في مقالة له حول قبيلة النفيعات في الديار المصرية : " ذكر لي عبد العاطي خضر أن النفيعات قدموا إلى سيناء ومحافظة الشرقية من بلدة تدعى الدار الحمراء " وقال : " إن الدار الحمراء التي يذكرها بعض النفيعات يقولون أنها في بر الحجاز " ( جريدة أخبار مصر ــ القاهرة ــ سنة 8 جمادى الآخرة 1424هــ 27 / 8 / 2003م عدد 101 ص2 ) وقال نقلا عن الأستاذ عبد العاطي خضر النفيعي وكان قد التقاه في مصر : " إن النفيعات قدموا من موضع يدعى الدار الحمراء " وقال : " وكنت اسمع من رواة قبيلتي أننا قدمنا من الدار الحمراء " وأضاف الأستاذ تركي المسعودي أن رواة قبيلة النفيعات في الديار المصرية مثل عبد العاطي خضر يقولون : " أن النفيعات قدموا ألي سيناء ومصر من الدار الحمراء " ( رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ والجغرافية . المجلد الرابع . ص98 ) لاحظوا أن الرواية سجلها الأستاذ عبد العاطي خضر نقلا عن كبار النفيعات في الديار المصرية قبل60 سنة قبل انتشار كتب الأنساب وقبل أن يدري أحد من عوام النفيعات من هم سكان الدار الحمراء وهي من ديار الطفحة من النفعة صدفة أخرى 6ــ العلاقة بآل مسعود أكدها عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي وأكدها المغيري واشار اليها تركي القداح فقال : " يذكر أن الشيخ سعود الدهينة غزا آل مسعود من قحطان بجماعته المساعيد وعندما تلاقي فرسان المساعيد بفرسان آل مسعود قال كل منهم خيال الشرفا مسعودي عندها كف منهم عن القتال واتفقوا ألا يغزو أحدهم الآخر بحكم أن العزوة واحدة وانهم أقارب واحضروا الذبائح واعدوا الولائم بعدها ذهب كل منهم آلي دياره " وقال : " ذكرني اكثر من واحد من مساعيد قحطان وغيرهم أن اصله من مساعيد عتيبة " ( النفعة ص 270 وحاشيتها ) قلت : ألا يعني هذا أن آل مسعود والمساعيد متقارون في النسب ؟؟؟ 7ــ أألمساعيد خبلان ؟؟؟ قال تركي : " والدهينة أخوغزوى ماهوب خبل يقول أنا من مساعيد هذيل؟! " أ . هــ قال الأحيوي : أنا قلت يقول الصفيان والمقال موجود أذن فمن يقول أن للمساعيد صلة ببني مسعود خبل حسنا إذن أتريد القول أن الصفيان خبلان ؟ حاشاهم عيال مرزوق فهم لن يكذبوا لسواد عينيك ثم ما الرأي في الصلة بآل مسعود التي يؤكدها الدهينات أم أن من يقول ذلك خبل أيضا ؟؟؟ 8ــ الصلة بمساعيد الشمال ذكرها عبد الرحمن بن زبن العتيبي ذكرها المغيري ذكرها بعض الأخوة في منتديات عتيبة هذا مستفيض عند المساعيد من عتيبة من فروع المساعيد في الشمال : الدهينات صدفة أخرى 9ــ روايات اليوم خزعبلات !!! قال : دع عنك روايات اليوم والخزعبلات حدثني الأخ الصديق عبدالرحمن بن زبن؟! حجثني الأخ الكريم تركي بن مطلق؟! ومن يكونون هؤلاء علماء نسب!! أو رواة تجاوزوا المئة عام؟! أتحدى أن يعرف كل منهما جده الذي عاش قريباً قبل قرنين الزمان حتى ينسبوا لنا جدود عاشت في قرون سحيقه؟! " أ . هــ وقال : ياراشد اترك عنك حدثني وحدثني!!! وكأنك الأصمعي حنا وفقك الله ماحنا في زمن الأصمعي وإلا ابن الكلبي انتهى الموضوع " أ . هــ قال الأحيوي : إذن فلندع حدثني وسنبدأ بكل روايات المعاصرين في الأنساب والتاريخ والشعر أم أن الأمر خاص بما ينقله الأحيوي وحده ؟؟؟!!! إلى أين سنصل ؟؟؟ هل نحذف تاريخ قبائل العرب وفي مقدمتها قبيلة عتيبة بزعم أن روايات اليوم خزعبلات 10ــ عكام الدهينة قال : أن لقوة مساعيد النفعة من عتيبة بآل مسعود كانت في زمن سعود الدهينة الجد الثامن أو الجيل الثامن خرافة لأن إذا كان كذا الموضوع يصير عكام الدهينة هوالذي التقى بآل مسعود ويصير شيخ آل مسعود هو عبود جد آل عبود " أ . هــ . قلت : 8 أجيال تعادل 240 سنة تقريبا أي أن زمن سعود هو عام 1180هــ قال تركي القداح : عكام الدهينة جد الدهينات القديم والذي قيل انه عاش في منتصف القرن الحادي عشر تقريبا " ( النفعة ص97 ) أي أن زمن عكام نحو 1050هــ والفرق لا يقل عن 4 أجيال ؟! 11ــ نسب المساعيد وآل مسعود قال : اللقاء تم بين جعفر بن عبود وسعود والد مقعد المتوفى سنة 1402هـ " قلت : شيخان عظيمان من شيوخ عتيبة وقحطان كانا ساذجين جدا عندما اقرا صلة النسب بينهما لأنهما لم يستشيرا سهلا أقصد تركي في صحة هذا النسب ؟؟؟؟!!!! 12ــ نصوص الجزيري قال الجزيري : " عربان العليقات وهم : ............ وحضرة ومزينة " ( الدرر الفرائد ص1181 ) وقال الجزيري : " القسم الأول : وهو تعريف أمير العائد بالشرقية ونائبه المسمى صبي الباب فمن ذلك عربان الريف منهم الحماصية ......... الشرفاء بنو حسين وهم الفواطم وآل هاشم والخرص منهم الشريف احمد بن سليمان ........ والقسم الثاني من العايد عربان الطور " ( الدرر الفرائد ص 1178 و1179 و 1181 ) وقال الجزيري : " وبنو سالم المذكورون طوائف منهم السعادين والسواعد والتمم وأولاد وافي والأحامدة والردادة والحوازم والمراوحة منهم الرحلة ومزينة ... " ( الدررالفرائد ص1564) إذن فهذه انساب ؟؟؟ !!! طالما أن الأمر كذلك فلماذا قال تركي القداح في حديثه عن مخطوطة اتحاف فضلاء الزمن : " ومن نفائس المعلومات التي وردت في هذه المخطوطة نص نفيس جدا يبين نسب المراوحة وهم بطن كبير جدا في حرب بأنهم من مراوحة عتيبة نسبا وهذا ما قاله المؤرخ بالنص الحرفي : " عمي مبارك بن مضيان ثم مرض وتوفي مكفوف البصر عفا الله عنه وولوا بعده ابن عمه بدوي شيخا عليهم وحرب طائفة عظيمة عليهم حفظ طريق المدينة والمضايين نسبهم يرجع إلى المراوحة فخذ من عتيبة " . قلت : وهذا النص يتفق مع بعض المحفوظات لدى رواة عتيبة بان بعض فروع حرب ترجع بنسبها إلى عتيبة ومن ذلك أن المضايين الذين ورد ذكرهم في هذا النص هم من المضاين من ذوي زياد من النفعة حسب ما تواترت به الرواية عند رواة المضايين خاصة وذوي زياد عامة " ( الأربعاء الملحق الأسبوعي لجريدة المدينة . 18 / جمادى الأولى / 1422هــ ص15 ) قلت : لقد اصبح نص المؤرخ المكي نصا هاما في النسب رغم أن الجزيري لم يذكر شيئا عن ذلك النسب وهو الذي سبق المكي بنحو قرنين قال سهل : " عبدالقادر بن محمد بن عبدالقادر الأنصاري المشهور بالجزيري،في رحلته"الدرر الفرائد المنظمة"، وهو رجل خدم إمرة الحاج المصري خلال القرن العاشر من سنة 926إلى سنة 976هـ أي أنه استمر خمسين سنة بلا إنقطاع " أ . هــ . قال الأحيوي : قال سهل : " أسألك بالله ياراشد الأحيوي فيه إنسان يمر مع طريق خمسين سنة! أو حتى عشرين سنة!! ويعرف أنهم من غير قبيلة جذام القحطانية ويغفل ذلك؟! ولو أنهم من عتيبة كان أخبروه فخمسين سنة أو عشرين سنة كفيلة بأن تعرف الجزيري أصول خيلهم وفروعهم وربماء أسماء نساءهم! " أ . هــ . قلت : ما ينطبق على المساعيد في الحالة الأولى ينطبق المراوحة وشيخهم المضايين 14ــ فؤاد حمزة سأسلم لك بصحة نصه شريطة أن تسلم لي بذلك وما ظلمك من عادلك بنفسه نعم لقد ذكر أن المساعيد فرع من الحويطات هذا معروف ومعلن والآن فلننظر ماذا قال بحق قبيلة من بين القبائل التي ذكرها : لقد ميز بين قبيلتي عتيبة وبني سعد فعد كلا منهما على حدة وأشار إلى أن بني سعد أصل قسم كبير من عتيبة ؟؟؟ وقد سبقه إلى هذا التفريق بين بني سعد وعتيبة مؤرخو مكة ومنهم ابن فهد المكي الذي لم يقف عند هذا ا لحد بل قال : " وصل السيد بركات مكة وسرى من ليله بعسكره إلى جهة المشرق لغزو عرب بني لام ويقال لهم الروقة فانهم مناقون فلم يصادفوهم وانما وجدوا عربا من ناصرة ... الخ النص " ( غاية المرام ج2 ص 566 ) . قال الأحيوي : ابن فهد من أهل مكة وليس من الأندلس !!! فهل نقول كما قال سهل بحق المساعيد : " ولو أنهم من عتيبة كان أخبروه " لا سيما وأن أستاذا عتيبيا ( لاحظ انه عتيبي صميم ) هو الأستاذ حمود بن ضاوي القثامي قال بالحرف : " .... ويقال لهم بني سعد وينسبون أنفسهم لعتيبة ولكن عاداتهم ( ؟؟؟ ) وتقاليدهم ( ؟؟؟ ) تختلف عن عادات وتقاليد عتيبة وربما كان سبب اختلاطهم بقبائل الحجاز من الأزد مثل غامد وزهران " ( شمال الحجاز ج2 ص217 ) هل ما ذكره هؤلاء صحيح ؟؟؟ أنا أقول انه غير صحيح فما قول سهل أقصد تركي ؟؟؟ 15ــ نص البلادي قال البلادي : " المعروف عنها بين القبائل المجاورة أنها فرع من الحويطات غير أن المساعيد ينفون ذلك بشدة " ( معجم قبائل الحجاز ص486 ) لم حذفت ما يتعلق بالنفي . أما قول البلادي أن المعروف بين القبائل المجاورة فبيانه في وثيقة المحكمة الشرعية في تبوك بالمملكة العربية السعودية والتي قال فيها الأستاذ محمد علي العامر وكان قد نسب المساعيد إلى الحويطات في مقال نشره في جريدة اليوم السعودية قال : " بناءا على ما تأكد لي من شيوخ القبائل المجاورة لهم مثل بلي وبني عطية والعمران بأن المساعيد قبيلة لا ينتمون للحويطات والعزازمة بأي صلة سوى الجوار والاحترام المتبادل " أ . هــ ( رسائل ومسائل مجلد 4 ص207 ) ولنعد للبلادي الذي نقل النفي الشديد للمساعيد في النسبة المزعومة إلى الحويطات ورغم هذا فقد أصبح نصه حجة في نسبة المساعيد إلى الحويطات ولننظر ماذا كتب عن الحمدة على سبيل المثال : " أصلهم من كرزان البقوم دخلوا حلفا في المقطة " ( معجم قبائل الحجاز ص120 ) وقال في ذكر عتيبة : " لم نجد لها ذكرا قديما الا شيئا لا يكاد يعول عليه ، ذلك ما روى صاحب معجم قبائل العرب عن الإكليل ج10 فقال : عتيبة بن عبد الله بطن يعرف بابي عتيبة بن عبد الله من منبه بن عليان بن أرحب بن الدعام من الصعب بن الدومان بن بكل من همدان وهم العتيبات .. الخ " ( معجم قبائل الحجاز ص316 ) لاحظ قوله لها فهل هذا القول صحيح ؟؟؟ فلماذا يؤخذ بقول البلادي عن المساعيد رغم نفيهم ذلك ولا يؤخذ بهذا النص القديم الذي يعود لأكثر من الف عام ؟؟؟ أم هو الهوى . كل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب القبر محمد صلى الله عليه وسلم 16ــ قضايا الزواج لقد وصل الأمر إلى النكاح وهذا الباب إن فتح على مستوى قبائل الحجاز فسيكون نصيب المساعيد قياسا إلى غيرهم لا يذكر ومن الخير ألا نتحدث فيه لأننا معشر المساعيد اقل خسارة ان تمت المحاورة فيه فبالله ابعدوا عن هذا الموضوع فانه مؤلم ومؤلم جدا 17ــ نصوص القدماء قال : " رواية القوم الأولين الأقدمين ونصوص الجزيري الدامغة؟! وتذكر روايات رجال معاصرين؟! لا يعلمون شيء فأنت بذلك تكذب رواة القبائل في القرن العاشر فكيف تطلب منا أن نصدقك وأنت تنقل من أسلاف أولئك الذين كذبتهم! فإما أن تقر بروايات الأولين حتى نأخذ بصحة النسب وإن كنت مقتنعاً أنا شخصياً بذلك أو دع عنك روايات اليوم والخزعبلات " أ . هــ قال الأحيوي : بينا شيئا حول بعض نصوص الجزيري ( أنظر بند 9 ) وطالما ان نصوص الأقدمين تعني روايات الأقدمين رغم ان الجزيري لم ينص على صلة النسب ولم يبين علاقة الحلف فان هذا النهج سنطبقه على كافة النصوص القديمة على مختلف القبائل وأولها عتيبة فإلى أين أن سنصل ؟؟؟!!! 18ــ هل وهل قال : " وهل لقوم نازحين أن يمسكوا خفارات الطريق والجنيهات وبني عقبة مذكورين معهم في نفس الوقت ويتفرجون عليهم والأرض أرضهم محال أن يكون ذلك إلا أن يكونوا المساعيد وغيرهم كبني عطية منهم أعني من بني عقبة الجذامية " أ . هــ قال الأحيوي : نفس السؤال أطرحه بشان بني حرب في الحجاز وغزية وخفاجة وعبادة وعقيل في بلاد العراق فما كان جوابكم فهو جوابي وما قولكم في المراوحة وشيوخهم المضايين الآنف ذكرهم ؟؟؟ 19ــ جد عتيبة قال : " قال الأستاذ راشد أن جد عتيبة هو رماحس! مدري أبو رماحس؟! وفي فلسطين؟! " أ . هــ قال الأحيوي : الذي بينته هو أن عتيبة بن غزية له عقب وقد سبقني إلى القول بان عتيبة هذا قد يكون جد قبيلة عتيبة بعض العتبان دون أن يذكروا له عقبا فلما وجدت له عقبا ذكرت ذلك فهذا اجتهاد وقد نشر هذا في أحد كتب عتيبة وهو كتاب النفعة للقداح ( ص 51 ــ 56 ) وقال القداح : " ومن جشم ذكر ابن الكلبي في الجمهرة عتيبة بن غزية من جشم أي ان قبيلة عتيبة ترجع إلى جشم أو بعضها والبعض الآخر يرجع إلى عتيبة من سعد بن بكر بن هوازن " ( النفعة ص16 ــ 17 ) إذن هناك عتيبتان إحداهما سعدية والأخرى جشمية هما أصل عتيبة ؟؟؟ أما ابن رماحس المذكور فهو من سلالة عتيبة بن غزية أي أن ترجمة هذا الراوي كشفت النقاب عن أن لعتيبة بن غزية سلالة فالأحيوي لم يجتهد في نسبة القبيلة إلى رجل لم يذكر له عقب كما فعل الذين نسبوا عتيبة إليه وهذا مما لا يصح في علم النسب وهذا الرأي تراجعت عنه بعد اطلاعي على ما نقل عن وثيقتي النفعة والطفحة حول نسب عتيبة كما ذكرته في هذا المنتدى 20 ــ الوثيقة مزورة قال : " والوثيقة التي استند عليها في كتاب القداح النفيعي مزوره مزوره واللي قال هالكلام قاضي قاضي وهو بلا شك على قدر كبير من العلم والمعرفة ولا يهمه الا الصحيح وموضوع النسب يهمه لأن الخلاف على وراثة الأرض لمن هي ورغم ذلك قال لعلها غير صحيحه وان صحت لماذا لا يكون سعد بن حجاج من سلالة وعقب سعد بن بكر بن هوازن " أ . هــ قال الأحيوي : لم أنقل عن الوثيقة المشار إليها إلا نسب عتيبة وهذا يعني أن النسب المذكور فيها مزور بنص القاضي !!! الذي لا يهمه إلا الصحيح وموضوع النسب يهمه !!! وبعد ذلك إن صحت ؟! أي أنها في النهاية غير صحيحة فهي مزورة ؟؟؟!!! فلا حول ولا قوة إلا بالله وأنا لله وانا إليه راجعون من الذي زور الوثيقة ومن الذي نشرها ؟؟؟ لقد نشرها القداح وقد جاء فيها انه قد مثل كل من قبيلتي الطفحة والنفعة عدد من كبارهم وشيوخهم وهم : 1ــ أولا : قبيلة الطفحة وقد مثلها كل من : 1ــ عمر شحاتة الحليفي 2ــ علي بن ماضي السويط 3ــ سعد بن جفين الوذيناني 4ــ سدحان الجعيد 5ــ حمد الحليس ــ خضر بن معيط السويط 7ــ ساتر بن عيد الجعيد 2ــ ثانيا : قبيلة النفعة وقد مثلها كل من : 1ـ مثيب الصفياني 2ــ شريان بن صويلح صلاح 3ــ عوض الله المليان 4ــ علي بن عايد ( كتاب النفعة ص 71 وحاشية ص 71 ــ 72 ) هؤلاء هم الذين قدموا الوثيقة إذن فهم الذين زوروا الوثيقة ؟؟؟!!! حاشاهم من ذلك وحسبنا الله ونعم الوكيل كيف وقد ذكر كثير من الأخوة العتبان ان ما ورد فيها هو المحفوظ ومن ذلك قول الأخ الكريم هنيدس فيما كتبه بتاريخ 4 / 6 / 1424هــ : " النسابة القدماء في القبيلة في بعض الفروع ... تتطابق أقوالهم مع ما جاء في وثيقة النفعة .. عندما يصلون إلى عتبة يقولون عتيبة " أ . هــ ترى لماذا قال سهل ان الوثيقة مزورة ؟؟؟ لماذا طعن في هذا النسب ؟؟؟ اترك لكم البحث عن الجواب فان وراء الأكمة ما ورائها وفي الختام وبما ان سهلا اعني واجهة تركي سألني بالله تعالى وقد رددت على ذلك فانني اسأل الأخ تركي بالله تعالى وهي شهادة سيسال عنها أمام العلي القدير وهو ما أقوله للأخوة الكرام في هذا المنتدى أسألكم بالله جميعا هل يروي رواة من العتبان ومن المساعيد خاصة أن لهم صلة بمساعيد الشمال أم لا ؟؟؟ آمل أن أرى اجاباتكم في هذا المنتدى العامر بالكرام أمثالكم ثم ما قولكم فيما قيل بشان تزوير النسب في وثيقة النفعة؟؟؟ وقبل ان أختتم هذه المشاركة أود ان أقول : 1ــ أقسم بالله العظيم أنا راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي أن الأخ تركي القداح قد حدثني أن القول بصلة مساعيد عتيبة بمساعيد الشمال مستفيضة عندهم وهو لا يرى ذلك لكن ما يهمني أن الرواية موجودة ولا يهمني رأيه مع احترامي له بشيء 2ــ وأقسم انه حدثني أن المستفيض عند قومه المساعيد في نجد أنهم من آل مسعود من قحطان 3ــ وأقسم انه حدثني أن المساعيد في الحجاز وخاصة الصفيان يروون أنهم من بني مسعود الهذليين وأنه هو الذي أخبرني برواية المسعودي عما ورد في المشجرة الذي ذكرته في البند رقم 2 في كلامي عن الصلة بين المساعيد ببني مسعود في موضوعي نبذة عن مساعيد عتيبة ولكي يطمئن الجميع فإنني أتحدى الأخ تركي أن يقسم بأن ما ذكرته ها هنا غير صحيح ولعنة الله تعالى والملائكة والناس أجمعين على الكاذب منا اخوتي الكرام هذا ما أحببت بيانه وبمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك أقدم لكم جميعا خالص التهاني والتبريكات وتقبل الله منكم الطاعات وكل عام وانتم بخير سائلا العلي القدير أن يعيده عليكم وعلى أمتنا الإسلامية بالخير واليمن والبركات ولمن أحب التواصل معي فان عنواني هو الأردن ــ العقبة : ص ب 714 والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخوكم المحب لكم جميعا حتى اؤلائك الذين اختلفت معهم راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي ووداعا منتدى الهيلا | |
|
 | |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
 | موضوع: رد: توضيح النفعة والنفعيات الأربعاء يوليو 06, 2016 3:55 pm | |
| ويرد ذكر عشائر يهودية كثيرة، مثل بني عكرمة وبني زعورا وبني زيد وبني ثعلبة، ولكن أكبر التجمعات اليهودية كانت في يثرب حيث كانوا أصحابها، وكانت يثرب واحة خضراء وتُتعبَر إحدى المحطات التجارية المهمة في طريق التجارة الرئيسي آنذاك الممتد بين مكة والشام، والمبتدئ داخل شبه الجزيرة العربية بعدن في الجنوب، وبعد انهدام سد مأرب (447 - 450) وفد إلى يثرب قبائل الأوس والخزرج، فجاوروا القبائل اليهودية في بداية الأمر ثم تزايدت أعدادهم بمرور الوقت فراحوا ينافسون اليهود في تملُّك الأراضي الزراعية فازدادت قوتهم وهو ما دفع عدداً من البطون اليهودية، الأقل شأناً، أن تدخل في حماهم وتنتسب إليهم، في الوقت الذي دب فيه العداء بين جماعات اليهود الكبرى. وبالتدريج أصبحت الغلبة والسيادة في يثرب للأوس والخزرج فسيطروا على يثرب وقسَّموها فيما بينهم، ولم يبق لليهود منذئذ سلطان عليها. وكان التجمع اليهودي في يثرب يضم ثلاث قبائل، اثنتان منها يُقال لهما بنو هارون لكونهما من الكهنة وهما بنو النضير وبنو قريظة، وكان أعضاء هاتين القبيلتين يعملون بالزراعة. أما القبيلة الثالثة فهي قبيلة بني قينقاع، وكان أعضاؤها يحترفون بعض المهن كالحدادة والصباغة وصناعة السيوف ويمارسون المبادلات التجارية. وكان أعضاء هذه القبائل الثلاث يعيشون في أحياء خاصة بهم ويقيمون الحصون للاحتماء بها. ولم يكن عدد اليهود كبيراً، فقد كان عدد المقاتلين في كل قبيلة لا يتجاوز بضع مئات من الرجال. فمقاتلو بني قينقاع كانوا نحو سبعمائة شخص، ومقاتلو بني النضير نحو أربعمائة وخمسين شخصاً، أما بنو قريظة فكان عدد مقاتليهم يتراوح بين ستمائة وسبعمائة شخص، أي أن مجموع مقاتلي القبائل اليهودية الثلاث في المدينة لم يكن يتجاوز في عصر الرسالة ألفي رجل. ويمكننا أن نخمِّن العدد الكلي ليهود المدينة استناداً إلى هذا الرقم.
وكان يوجد تجمُّع يهودي آخر في خيبر وهي واحة تقع على الطريق بين المدينة والشام على مسافة مائة ميل إلى الشمال من يثرب. ويبدو أن معظم سكان خيبر، إن لم يكن جميعهم، كانوا من اليهود. ولم تصل إلينا معلومات واضحة عن تركيبهم القَبَلي، وهل كانوا ينتمون إلى قبيلة واحدة أم كانوا ينتمون إلى عدة قبائل. ولكن يُستنتَج من دراسة علاقتهم بيهود المدينة أنهم كانت تربطهم علاقة وثيقة بقبيلة بني النضير. لذا، فقد لجأت هذه القبيلة إلى خيبر بعد أن أجلاها الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن المدينة، وأخذ زعماؤها يلعبون دوراً قيادياً في سياسة مدينة خيبر ودفعها باتجاه محاربة الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، كما حدث في غزوة الخندق. وكان يهود خيبر يعيشون بصورة أساسية على الزراعة بسبب خصوبة أراضي خيبر وكثرة مياهها. وكانت أهم مزروعاتها النخيل والحبوب وبعض الخضراوات. كما اشتغل يهود خيبر بتربية بعض أنواع الحيوانات كالماشية والدجاج وغيرها. وقد فرضت طبيعة الحياة الزراعية على يهود خيبر أن يسكنوا جماعات متفرقة قرب العيون وجداول المياه، وهو ما جعل خيبر أقرب ما تكون إلى مجموعة قرى متناثرة في الأودية. وعمدت كل مجموعة من يهود خيبر إلى بناء حصن خاص بها لتحتمي به في أوقات الحروب. ولقد ذكر المؤرخون أنها سبعة حصون أساسية. وقد يدل تعدُّد الحصون في خيبر على انقسام أهلها إلى سبع كتل متفرقة بحيث لجأت كل كتلة إلى بناء حصن خاص بها للدفاع عن نفسها كما فعلت القبائل اليهودية في يثرب. ولم تقدم لنا المصادر التاريخية معلومات محددة عن عدد سكان أو مقاتلي خيبر، ولكن يبدو أنه كان صغيراً وربما مقارباً لعدد المقاتلين في جيش الرسول صلى الله عليه وسلم، أي في حدود ألف وأربعمائة رجل على أكبر تقدير.
أما بقية المناطق التي سكن فيها اليهود، مثل فدك وتيماء ووادي القرى، فقد كانت واحات صغيرة تقطنها مجاميع يهودية محدودة العدد إلى جانب بعض السكان العرب. ولكن لم تصل إلينا معلومات واضحة عن أعدادهم أو طرق معيشتهم أو أوضاعهم السياسية والثقافية. ولكن يظهر من الإشارات التي أوردتها بعض المصادر التاريخية أن حالتهم لم تكن تختلف كثيراً عن يهود يثرب وخيبر إذ كان معظمهم يشتغلون بالزراعة ويرتبطون بعلاقات تحالف مع القبائل العربية المجاورة لهم حمايةً لأنفسهم في مواجهة المخاطر. وكانت هناك قبائل يهودية أخرى تسكن اليمن ونجران في جنوب الجزيرة العربية. وكان اليهود يخضعون في نظامهم السياسي والاجتماعي لرؤسائهم وساداتهم أصحاب الآكام والحصون والأرض، يدفعون لهم ما هو مفروض عليهم أداؤه كل عام. وكان يتولى الأحبار أو الربانيون (أي الحاخامات) الأمور الدينية، فيقيمون الصلاة وينظرون في شكاوى الناس ويعلمون الأولاد. ولم يكن اليهود كتلة واحدة متماسكة من الناحية السياسية، فقد اتحد بنو النضير وبنو قريظة مع الأوس ضد بني قينقاع الذين انضموا إلى الخزرج. وانعكست الصراعات بين الأوس والخزرج على قبائل اليهود. وحين دخلت قبائل يثرب وبطونها معركة ضارية في يوم بعاث، حارب بعض قبائل اليهود ضد البعض الآخر، وبالغ بنو النضير وبنو قريظة في قتل أفراد بني قينقاع. ويظهر عدم التماسك أيضاً في اشتراك يهودي يدعى مخيريق إلى جانب المسلمين في معركة أُحُد حيث قال: إن أُصبت فـ[إن] مالي لمحمد يصنع فيه ما يشاء، ثم غدا إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقاتل معه حتى قُتل فقال الرسول (صلى الله عليهم وسلم) : «مخيريق من خير اليهود» . | |
|
 | |
| توضيح النفعة والنفعيات | |
|