احفاد الشيخ هجو بن الشيخ عثمان والشيخ حمد السميح بن عثمان ابن الشيخ عجيب المانجلك... اين هم ؟
قبل عدة سنوات زرت قرية القدواب بضواحى مدينة بربر لحضور مؤتمر تاريخى جامع لقبائل رفاعة والعبدلاب مندوباً لقبيلة الاتمن أو العتامنة بشرق السودان وهم احفاد الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبد الله جماع مع بعض الاخوة الاخرين من قبيلة الاتمن . فى ذلك المؤتمر علمت ان قبر الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب موجود بالقرب من مكان انعقاد المؤتمر فطلبت زيارة القبر من الاهالى فدلونى اليه وكنت اعلم ان الشيخ عثمان المذكور قد انسحب بجيوشه من العبدلاب لمنطقة شمال السودان بعد مقتل ابيه الشيخ عجيب المانجلك بمنطقة اربجى اثناء حربه مع الفونج وانه قد توفى بشمال السودان قبل انتهاء الحرب بين العبدلاب والفونج ولكنى لم اكن اعلم اين توفى بالضبط او مكان قبره . اثناء زيارتى للقبر اخبرنى اهالى المنطقة بانهم يكنون الشيخ عثمان بن عجيب بالشيخ ابى حليمة وذهلت جداً لهذه المعلومة فاننى وكثيرون من الاتمن غيرى لا يعلمون ان الشيخ عثمان خلف بناتاً بل خلف اربعة ابناء هم على وقويلاى ونور وكرب من زوجته فاطمة بنت ايلقد الكميلابية الكاهلية ولم نكن نعلم اى كنية له غير اسمه وعادة يكنى المرء باسم اكبر اولاده او بناته . هذه المعلومة بكنية الشيخ عثمان بابى حليمة تعنى ان حليمة لابد ان تكون اكبر بناته واكبر اولاده وقد لا تكون حليمة بنت لفاطمة ايلقد بل ابنة امراة اخرى سابقة لزواج فاطمة من الشيخ عثمان ولا نعرف عنها شيئاً .
عند عودتى لولاية البحر الاحمر تحريت فى هذه المسألة ولم اهتدى لاى نتيجة فالكل لا يعلم شيئاً عن حليمة هذه ويعرفون ابناء الشيخ عثمان الاربعة فقط وامهم.
لحسن حظى وقع فى يدى مسودة كتاب – امارة سواكن المجد والاعراق – للاستاذ محمود ابو عائشة وهو كتاب اقل ما يوصف به بانه كتاب ممتاز بذل فيه مؤلفه جهداً خارقا لجمع معلومات هامة ونادره عن قبائل شرق السودان قلما يجدها الانسان فى اى مصدر اخر وهى معلومات صحيحة ودقيقة وهامة جداً . ولم يتم للاسف طباعة هذا الكتاب حتى الان ولا اعلم السبب فى عدم طباعته . وكم كنت اتمنى ان تتم طباعته فى اسرع وقت ممكن حتى تعم الفائدة والاستاذ محمود ابو عائشة هو الوحيد على حسب علمى الذى ذكر ان للشيخ عثمان بن الشيخ عجيب ابنة واحدة فقط وهو ما يؤيد كلام الاهالى بقرية القدواب بمنطقة بربر حيث انهم يكنون الشيخ عثمان بابى حليمة كما ان المؤلف ذكر معلومات هامة عن زواج هذه الابنة وابناءها واحفادها وهو الامر الذى يثبت صلة الرحم بين العبدلاب والاتمن وآل الشيخ من البنى عامر.
هذا هو نص ما اورده المؤلف الاستاذ محمود ابو عائشة فى كتابه " امارة سواكن – المجد والاعراق.
( اول من قدم منهم هو السيد / زيد بن محمد المبارك بن الشريف مولاى الحسن الذى وصل سواكن قادما من مصر عن طريق القصير وتزوج من قبيلة الارتيقة القولاب وانجب ابنه عامر والمدفون فى اكلا بالقرب من مدينة مكلى بالقاش.
تزوج عامر بنت الشيخ عثمان بن عجيب المانجلك الوحيدة وانجب منها ابنه عثمان المدفون فى كبوداييت بالقرب من قلسة بريفى كسلا وتزوج عثمان من زهراء بنت ارتيقة من قبيلة الارتيقة االكرباب وانجب ابنه محمود الذى تزوج من حليمة احمد باسل من قبيلة الشكرية فانجب ابنه احمد نافع المشهور بنافعوتاى المدفون فى اويتلا بكسلا والذى تزوج من قبيلة الالمدة وهى فرع من البنى عامر العريضة وانجب اربعة ابناء هم حامد نافعوتاى والشيخ ادريس النفيدى صاحب البنية بارض البشاريين وهمد وذريته فى مدينة مندفرا باريتريا وابراهيم الذى قتل قبل زواجه والى حامد بن احمد نافعوتاى يرجع السادة آل الشيخ . تزوج الشيخ حامد مرتين فانجب من زواجه الاول سالم وعلى اما زواجه الثانى فقد كان من ملوك بنت بقار من الالمدة وهم اخواله وانجب منها الامين وابراهيم وحليمة ام سيد . انجب ابراهيم بن الشيخ حامد عشرة ابناء أعقب سبعة منهم اما الشيخ الامين بن حامد فقد تزوج اربعة نساء وانجب سبعة عشر ابناً توفى واحد منهم قبل زواجه وهو عيسى بن الشيخ الامين اما اخوانه الستة عشر فقد انجبوا جميعهم وانتشرت ذريتهم بين السودان واريتريا اشتهر منهم آل الفكى على بكسلا والمهندس ابراهيم محمود الذى تولى منصب والى ولاية فى كل من كسلا ونهر النيل ثم وزيراً للشئون الانسانية ثم وزيراً للداخلية فى عهد الانقاذ .
يعتبر الشيخ حامد زميل دراسة للشيخ محمد ود فايد والشيخ عبد الله ابو رايات الحلنقى فقد درس ثلاثتهم فى ابى حراز على الشيخ عبد الله دفع الله العركى ثم على الشيخ ادريس ود الارباب.
عاد الشيخ حامد فطاف بأرض الحباب فى عهد كنتيباى ناود بن أداد بحر نقوس حيث أنشأ المساجد ومدارس القران بين بيوتات القبائل المختلفة عدا افراد قبيلة الحباب بيت اسقدى فذاع صيته ومن بعده ذريته التى انتشرت فى السودان.
عرف الشيخ حامد بترحاله المستمر بين سواحل اريتريا والحجاز الى ان توفى فى جدة وبنيت على قبره قبة اشتهرت بقبة الشيخ الاسد ، الا انها ازيلت فى عام 1925م مع سائر القباب اثر انتشار الدعوة السلفية . بعد وفاة الشيخ حامد خلفه ابنه الامين الذى دفن فى رحيب ومن ثم تولى الخلافة ابنه على والذى دفن باويتلا فى كسلا فخلفه ابنه الشيخ محمد على الذى توفى عام 1249هـ فخلفه ابنه الشيخ عبد القادر . عرف آل الشيخ حامد بجليل الاعمال الا ان اشهر اعمالهم الدعوية ما عرف باسلام بيت اسقدى فى عام 1830م وكان ذلك اثر تولى كنتباى جاوج بن فكاك نظارة الحباب .
ارسل كنتيباى جاوج فى طلب الشيخ على بن الشيخ الامين بن الشيخ حامد . وعند وصول الشيخ على احتفى به كنتيباى جاوج واستقبله استقبالاً حافلاً ثم اعلن اسلامه على يد الشيخ على ثم طلب من بطانته واقاربه اعلان اسلامهم ومن بعدهم قام جميع افراد بيت اسقدى باعلان اسلامهم وعلقوها على شجرة كانت فى ذلك المكان واشتهرت الشجرة بشجرة مصقل وعرف ذلك اليوم فى تاريخ الحباب يوم اسلام ( بيت اسقدى ) .
انتهى الاقتباس من كتاب امارة سواكن . اننا شاكرون جداً وممتنون للاستاذ محمود ابو عاشة الذى عرفنا بعمتنا المباركة حليمة بنت عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك بن عبد الله جماع وانها كانت ام مباركة لقبيلة مباركة وهم آل الشيخ كما اننا شاكرون لاهل بربر وقرية القدواب الذين حافظوا على قبر جدنا عثمان وعلى كنيته ابو حليمة والتى لم نكن نعرفها لاكثر من اربعة قرون .
ختاماً نأمل ان يرى كتاب الاستاذ محمود ابو عائشة – امارة سواكن المجد والاعراق - النور قريباً انشاء الله.
بعد معرفة قصة حليمة ابنة الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك الكبرى حليمه وسيرة ابنائها واحفادها من آل الشيخ نافعوتاى قوبل هذا الخبر بفرح كبير وترحاب من الاتمن وآل الشيخ. العبدلاب بولاية البحرالاحمر وخصوصاً بعد أن نشر هذا الخبر بالمواقع الالكترونيه بالنت وبصحيفة بورتسودان مدينتى الولائية. بعد ذلك حدثت لقاءات واجتماعات بدار ناظر الاتمن للتعارف بين أفراد القبيلتين وهذا الامر في تقدم وتطور مستمر لترسيخ العلاقات وتعزيز الروابط وصلة الرحم حيث أن الاتمن العبدلاب وآل الشيخ جميعهم يعتبرون من أحفاد الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك.
عند اكتشافنا وعلمنا بوجود زوجه أخرى غير زوجته فاطمه بنت ايلقد الكيملابيه الكاهليه أم أولاده الاربعة على وقويلاى وكرب ونور اباء الاتمن او العتامنه العبدلاب بشرق السودان تساءلنا هل حليمة الابنه الكبرى لعثمان والتى يكنى بها لها أخوه اشقاء بجانب أخوتها الاربعة غير الاشفاء؟ لم نجد احداً لديه اجابه لهذا السؤال وموضوع السؤال مر عليه اربعة قرون وبالرجوع لسلسلة شيوخ العبدلاب المذكوره أدناه والمذكورة بها آل الشيخ عثمان ماعدا الشيخ هجو بن الشيخ عثمان وسلسلة مشايخ العبدلاب الذين حكموا أجزاء واسعه من السودان كما يلى:
قائمة شيوخ العبدلاب في الفترة من 1505 م الي 1820
1/ الشيخ عبدالله جماع 1505م 1573 م
2/ عجيب بن عبدالله جماع 1573 م 1614 م
3/ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك 1614 م 1618 م
4/ محمد العقيل بن عجيب 1618 م 1648 م
5/ عبدالله البرنس بن محمد العقيل 1648 م 1665 م
6/ الشيخ عربي بن عجيب 1665 م 1667 م
7/ حماد بن عجيب 1667 م 1670 م
8/ عجيب الثاني بن عربي 1670 م 1676 م
9/ مسمار بن عربي ( الأول ) 1676 م 1681 م
10 / علي بن عثمان بن عجيب المانجلك 1681 م 1688 م
11 / عثمان ( الثاني ) بن علي بن عثمان بن عجيب 1688 م 1690 م
12 / حمد (قويلاي ) بن عثمان بن عجيب 1690 م 1698 م
13/ عجيب الثالث بن محمد العقيل 1698 م 1723 م
14/ بادي الأول بن عجيب الثالث 1723 م 1727 م
15/ دياب ابو نائب بن دياب بن عجيب 1727 م 1736 م
16/ عبدالله عجيب الثالث 1736 م 1747 م
17 / مسمار عبدالله عجيب ( الثاني ) 1747 م 1752 م
18/ ناصر شمام الأول بن عجيب الثالث 1752 م 1760 م
19/ عجيب الرابع بن شمام 1760 م 1780 م
20 / عمر عبدالله عجيب الثالث 1780 م 1782 م
21/ الأمين ناصر بن بادي 1782 م 1791 م
22 / عبدالله عجيب الرابع 1791 م 1795 م
23 / ناصر الأمين الثاني ود عجيب الثالث 1795م 1820 م
آل الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المذكورين بسلاسل شيوخ العبدلاب هم :
1. الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك.
2. الشيخ هجو بن الشيخ عثمان.
3. الشيخ على بن الشيخ عثمان.
4. الشيخ عثمان المرقوب بن الشيخ على بن الشيخ عثمان.
5. الشيخ حمد السميح بن الشيخ عثمان.
وهم خمسة شيوخ من ضمن 23 شيخاً حكموا المشيخه لاكثر من 316 سنة أي أن آل عثمان يشكلون حوالى خمس عدد الشيوخ.
من أسماء آل الشيخ عثمان المذكورين المعروفين لدينا تماماً هم :
1. الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب.
2. الشيخ على بن الشيخ عثمان.
3. الشيخ عثمان المرقوب ابن الشيخ على بن الشيخ.
4. الشيخ حمد السميح بن الشيخ عثمان.
والاسم الغير معروف لدينا هو هجو بن الشيخ عثمان أما الشيخ حمد السميح فكنا نعتقد ولازلنا نعتقد انه الشيخ قويلاى بن الشيخ عثمان ولكن بعض المصادر التاريخيه ذكرت أن الشيخ حمد تم نفيه لدارفور بعد أن فقد السلطه بعد صراع داخلى وسط أسرة العبدلاب.
هل قضي الشيخ حمد بقية حياته في دارفور واذا كان الامر كذلك فاين ذريته في دارفور ومن هم ؟ هل عاد الشيخ حمد من دارفور بعد نفيه واتجه شرقاً حيث يوجد أحفاده الان ؟
سؤال أخر يطرح نفسه وهو هل لحليمة بنت الشيخ عثمان أخوه أشقاء؟ وهل من المحتمل أن يكون الشيخ هجو بن الشيخ عثمان المجهول بالنسبه للاتمن واحداً منهم؟ ان الشيخ هجو والشيخ حمد السميح اتمن او عتامنه لانهم ابناء لصاحب الاسم الشيخ عثمان . اننا نعلم مواطن أغلب فروع العبدلاب بالسودان ماعدا الشيخ هجو والشيخ حمد السميح المشكوك في أمره والملتبس مع الشيخ قويلاى. بعض الناس ذكروا دون أن يوكدوأو يجزموا ان احفاد الشيخ هجو قد يكونون بنواحى الجزيرة والنيل الابيض والمناقل ولم تصلنا أى معلومات لاحفاد للشيخ حمدالسميح بدارفور. ان الشيخ هجو والشيخ حمد السميح ان لم يكونا عقيمين أو تكون ذريتهم قد انقرضت فان أحفادهم يقدرون بعشرات الالاف مثل أخوتهم الاخرين بفروع العبدلاب المختلفه.
بالنسبة للاسماء فان الاب عند البجا يسمى الابن كما يشاء ولكن الام ان لم يعجبها ذلك الاسم تسمى هى ايضاً ابنها باسم أخر يعجبها ودائماً يسود ويطقى الاسم الذى تختاره الام. فمثلاً ابناء الشيخ عثمان أسماؤهم الاصليه كالتالى : على وحمد وأحمد ونور وهم أباء الاتمن. أمهم تركت اسم على ولم تغيره لارتباطه باسم على الكرارابن ابى طالب رمز البساله والفروسيه ولم تغير اسم نور لارتباطه بظلال دينيه . غيرت اسم حمد واحمد لانها لم تفهم معنى ومدلول هذين الاسمين فغيرت هذين الاسمين باسم حيوايين وحشيين معروفين بالقوة والشجاعة والشراسه فغيرت اسم حمد بقويلاى اور وغيرت احمد بكرب بضم الكاف والراء وباللغه البجاويه كرب يعنى الفيل. الشجاعة والقوة والشراسه صفات ذات قيمة عالية في الثقافه البجاويه.
نداء أخير
يا أحفاد هجو بن الشيخ عثمان . أين أنتم؟ يا أحفاد الشيخ حمد السميح هل لكم وجود بدارفور؟
انة اخوتكم الاتمن أو العتامنه بشرق السودان وأبناء ابيكم الشيخ عثمان واقرب الناس اليكم بالسودان ينادونكم. أين أنتم ؟ ان الاتمن لايعرفون عنكم أي شئ منذ أربعة قرون فهل الى لقاء من سبيل ؟
اننا نناشد اخوتنا العبدلاب المعروفين لدينا تماماً ان يساعدونا في حل لغز اخوتنا العتامنه المفقودين بالنسبه لهم في مجاهل السودان.
انهم سوف يبحثون عنكم ولوكنتم في بلاد الواق واق.