| قبيلة العقايلة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:01 pm | |
| قبيلة العقايلة
العقايلة قبيلة عربية من بني ثعلبة من قبيلة طيئ القحطانية اليمانية .
سكن العقايلة مع قومهم ثعلبة في جبلي طيء , ثم هاجرت بطون من ثعلبة الى الشام فسكنوها ردحا من الزمن .ثم نزلوا الى فلسطين ثم إلى سيناء في عهد الدولة الأيوبية
فلما بدأ السلطان صلاح الدين جهاده ضد الصليبيين , طلب مساعدة قبائل العرب القوية في الحجاز و نجد و الشام للجهاد فكانت ثعلبة (وتشمل بطون الاخارسة و البياضية و العقايلة و صبيح و سلامة و غيرهم) ممن لبى نداءه و ساعده ضد الصليبيين
و ذكر ان صلاح الدين كافأ حلفاءه من قبائل العرب ممن لبى نداءه , فبعد فتح غزة سنة 583 هجرية اقطعهم اراض قريبة منهفمن ذلك اقطاعه فى وادي قنا بالصعيد للأشراف من ال جماز الحسينيين , و منها ايضا اقطاعه لثعلبة (الاخارسة و البياضية و العقايلة) فى شمال سيناء , حتى تكون هذه القبيلة و غيرها درعا بشريا صعب الاختراق من قبل الصليبيين.
]فروع العقايلة:
للعقايلة أربعة أرباع هي: ابو حميد , ابو عقل , و ابو عقيل و منه الكليبات , و ابو شريف و منه الغوانمة و المطيرات
مساكن العقايلة:
في وادي النيل يسكن العقايلة منطقة معالي بجوار بركة العزازي , قرية الديدامون و السنيطة و ام عجرم مركز فاقوس , كما يسكنون قرى العزازي و كفر الحاج عمر و منشأة نبهان و حي المنشية بمدينة فاقوس و في المناجة مركز الحسينية بالشرقية و في نمرة خمسة و ابو خليفة و القنطرة بالاسماعيلية
اما في سيناء فيسكنون في الهميصة و نقيد و الضبع و الشوحط و الكرامة و بئر الكتيب و كلها شمال غرب سيناء.
من المؤسف أن نجد جملة من العقايلة ترمي نسب الصرحاء وتنسى تاريخها متناسبة مقولة إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر ، ولن نكيل الكيل بمكيالين فليس هذا ديدني .
الحمدلله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين وصلى الله وسلم على سيد الأولين الآخرين القائل (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله , ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مفعده من النار) البخاري والقائل ( من ادعى إلى غير أبيه وأنتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا .
إن أمر الأدعياء قديم جدا" وقد تصدى لهم أهل جهابذة النسب في كل زمان وحمى الله بهم هذا النسب وطهره ولما لهذا للنسب النبوي الشريف ممن خصوصية وما يترتب عليه من أحكام وجب الوقوف بحزم في وجه كل مدعي كاذب ولما ورد من نصوص شرعيه في النهي عن الإنتساب لغير الأب والعشيرة حيث جائت تارة بالكفر وتارة باللعن .. وفواعجبا" من مسلم يغره هواه وطمع الدنيا ويدخل نفسه تحت هذا الوعيد الشديد والعظيم ..؟
وبناء" على ما تقدم فمن واجب على كل مسلم يعلم بأمر المدعين الإنكار عليهم وتحذيرهم ونصحهم رحمة ورأفتا" بهم وأعانتهم على أن يخرجوا من دائرة اللعن والكفر .
وبناء" على ما لدي من معلومات عن كثير جدا" من أدعياء النسب في قبيلة العقايلة خاصه وأحاطتي بكثير من أمورهم وتزويرهم حيث ظهرت أول ما ظهرت في السنوات العشر الأخيرة عبر مواقع الأنترنت وتويتر والفيس بوك وأستطاع هاؤلاء للأسف أن يبثوا سمومهم وكذبهم وتزويرهم في مواقع تحت إشراف بعض أبناء الأشراف ممن يقطن الكويت و جده وغيرهم وقد تصدى لهم بعض أبناء الأشراف وكشفوا أ
تنزيه النسب العلوي الهاشمي من المندسين والمدلسين واجب على كل المسلمين لقد تفشت في الآونة الأخيرة ظاهرة قيام بعض الأسر والعوائل المعروفة الأصل بتغيير أصولها ونسبها و أصبحت بين ليلة وضحاها تدعي أنها من النسب النبوي الطاهر مستحدثة أمرا لم تقله أصولهم وأخذوا في استخراج شهادات ومشجرات وكأنهم للتو سقطوا من السماء من غير جذور في الأرض ويا ليتها تكون شهادات صحيحة بل هي شهادات مستحدثة مشكوك في صحتها حيث استخرجوها من مكاتب تدعي خبرتها في علم الأنساب أو من أفراد اتخذوا باب النسب مصدرا للتكسب والبعض من هؤلاء غير عرب وبعيدون عن أماكن إقامة طالبي إثبات النسب ولا علاقة لهم بالقبائل العربية وهم في الغالب يعتمدون على تشابه الأسماء أو إجراء المسح والإضافة والتأويل ، وكذلك بدأنا نرى كتبا تبحث في الأنساب حديثة الإصدار لبعض المؤلفين المعاصرين بل أن هناك من يؤلف الكتب وهو ليس من أهل التأليف أو ممن يبحثون في التاريخ والأنساب ، وبعضاً من المقالات التي تنتشر على مواقع الانترنت تفيد في مجملها إلى انتساب بعضاً من القبائل أو الأسر إلى أهل البيت عليهم السلام .
والأدهى والأمر أن أولئك المؤلفين المعاصرين، أو كتاب المقالات في مختلف المواقع ، صاروا يعرّفون أنفسهم أنهم سادة هاشميون وأخذوا يفتحون الصفحات الإلكترونية وينشرون افتراءاتهم بشكل رهيب مجندين السذج لهذا الأمر لدرجة أصبحوا هم من يشكك في أصول وتاريخ القبائل الأصيلة الأخرى ولا يتركون فرصة دون أن يحشروا أنفسهم في أي موضوع يتحدث عن الأنساب ، وما أن يفتح أحد معهم نقاشا حول ادعائهم ( وهذا جائز لكل مسلم فمن ينتسب للرسول الكريم فجأة من حق كل المسلمين ومن حق الرسول عليهم أن يتأكدوا من صحة ادعاء من ينتسب لنبيهم ) ، والغالبية من هؤلاء لا يجدون ما يدفعون به سوى استخدام ألفاظا لا ينطق بها إلاّ من عاش في مواخير السفالة بينما يفترض أن يكون قد تربى في كنف أسرة كريمة تدعي رفعة نسبها وشرف الانتماء لبني هاشم وبعدها ينهي الموضوع ويهرب إلى غير رجعة ذلك بسبب ضعف ما لديه من أدلة لا يستطيع بها أن يثبت ادعائه ويصمد أمام من يحاججه .. والبعض منهم لا يملك سوى شهادة يتيمة صادرة من نسابة مغمورين وهؤلاء يدخلونهم في النسب النبوي الشريف دون سند قوي، أو بينة راجحة ، أو يقع بعض النسابون لخديعة ممن يطلب الإثبات وهم بالأصل من غير دليل ثابت مؤكد من مشجرات الأنساب القديمة لأهل البيت، أو المصادر التاريخية، أو بعضاً من الوثائق أو الصكوك الشرعية القديمة لأجداد تلك القبيلة أو الأسرة التي تؤيد صحة انتسابهم إلى البيت الهاشمي الشريف ، وفي حقيقة الأمر أن المدعين بالباطل إنما يطعنون في آبائهم وأجدادهم قبل غيرهم وهم لا يشعرون .
كثيراً، أو المعاصرين، تشابهت لديهم أسماء الأسر والقبائل مع أسماء قبائل وفروع وبيوتات أهل البيت.
فغلب عليهم الظن والوهم والهاجس إن أولئك من هؤلاء فأخرجوهم من تلك الأسرة أو القبيلة التي ينتسبون وينتمون إليها، وأدخلوهم في هذه القبيلة، أو ذلك الفرع أو البيت الهاشمي، دون البحث والتأكد والتروي وسؤال العارفين بالأنساب من تلك القبيلة، أو ذلك الفرع أو البيت الهاشمي عن صلة النسب بينهم وبين من تشابهت أسماء القبائل والأسر مع أسماء قبائلهم وفروعهم وبيوتهم وكذلك لا يحاولون التأكد من القبائل المجاورة لسكن هؤلاء المدعين للتأكد من صحة ادعاءه وبعضاً من هؤلاء المؤلفين أراد إدخال قبيلته، أو أسرته إلى آل البيت دون بينة فيقوم بإدخال عدداً من القبائل والأسر أيضاً إلى آل البيت في الكتاب الذي قام بتأليفه، معتمداً على روايات شفهية لعوام الناس، والقصص العامية التي تكون أقرب إلى الأسطورة الشعبية من الحقيقة، وعبارة عن حكايات تكون ملفقة أو موضوعه، لا ترتقي في مجملها إلى دليل صحيح يؤيد ادعائهم . وتجد منهج التأليف لدى جلّ هؤلاء المؤلفين يخالف كلٌ من:
١- المصادر التاريخية التي عاصر مؤلفوها الأعلام من أهل البيت ودونوا الحوادث التي عاصروها، وذكروا أسماء أبنائهم وذراريهم .
٢-مشجرات الأنساب القديمة لآل البيت التي حفظت أنسابهم، وأوضحت فروعهم وبينت المنقرض منهم والمعقب فيهم .[
تجد إن أعمدة النسب التي وضعها هؤلاء الوضاعون لتأكيد صحة انتسابهم إلى أهل البيت، هي أعمدة وهمية ليس لها ذكر أو وجود في المصادر التاريخية، أو مشجرات الأنساب القديمة لأهل البيت. وهناك من وصل به ضعف الأمانة العلمية والقدرة على البحث والتروي إلى نقل عمود نسب من مصدر ثم يقوم بالتغيير والحذف والإضافة في عمود النسب، ليخرج عمود نسب جديد من عمل يديه ويزعم انه نقله عن ذلك المصدر. وحينما تقف على ذلك المصدر للتحقق من عمود النسب تجد إن عمود النسب الذي يذكره المصدر يخالف عمود النسب الذي ذكره مؤلف الكتاب نقلاً عن ذلك المصدر. ليت شعري لو علم أولئك المتلاعبون بالأنساب عن حرمة الانتساب إلى النسب النبوي الشريف بالباطل وبغير حق. فلا شك ولا ريب أن الانتساب إلى غير الأب أو القبيلة مما حرمه الله تعالى ، وخاصة البيت النبوي لما يترتب على ذلك من الاستخفاف بالنسب النبوي الشريف وهي حرب على الله ورسوله : عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ” ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار” . لقد تناسى أولئك المؤلفون أن هناك الكثيرون في هذا العصر من ذرية أهل البيت لديهم معرفة ودراية بالأنساب، ويميزون الصحيح من الدعيّ، فضلاً عن وجود الكثير من النسابين الثقات من أبناء القبائل الأخرى لديهم معرفة بأنساب أهل البيت. فحري بكل مسلم في هذا العصر الذي كثر فيه المدعين بالانتساب إلى البيت الهاشمي بالباطل، ولديه علم و اهتمام في علم الأنساب أن يقوم بفضح أولئك المدعين، وكشف زيف ادعائهم، خصوصاً نسابة أهل البيت الثقات.
آل البيت قد فرض لهم الشارع الكريم حقوقاً شرعية لشرف هذا النسب الكريم. وأن يجعل ذلك العمل، والجهد خالصاً لله سبحانه وتعالى، وحباً لرسوله الأمين صلى الله عليه وآله وسلم . إن هؤلاء الكذابين المفترين على النسب الهاشمي لا يدركون عظم عملهم هذا وأنهم قد خلطوا الأنساب دون أن يعرفوا عواقب ذلك ، فلو ادعى أحد أنه ينتمي لشخص ما أو عائلة او قبيلة فإن مشكلته تنحصر مع ذلك الفرد أو تلك العائلة و القبيلة ولكنه عندما يدعي أنه حفيد للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم فإن ذلك يهم كافة المسلمين في العالم بمعنى لو أن رجلا قال أنه ” سيد هاشمي ” يعني ذلك أنك أمام حفيد للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم فله حقوق عليك كمسلم وعليه واجبات كحفيد للرسول الكريم ، ولكن إن كان ما يدعيه باطلا فإن من الواجب على كافة المسلمين فضح هذا المدعي بالباطل بل يجب اعتباره من الفاسقين والمارقين وكذلك لا بد من محاسبته قضائيا لإنزال العقوبة عليه لكذبه وتدليسه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاستهزاء بالنسب الشريف . قال الله تعالى : “وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ” وعليه فإن النسب لدى الأمم يختلف باختلاف الأزمان والأقطار ، ولكن نحن نعيش في زمن لا بد من وجود ما يقطع الشك باليقين في الانتساب من عدمه ، ولذلك نجد أن إثبات النسب وأخص النسب العلوي الهاشمي الشريف يختلف من مكان إلى مكان ومن زمان إلى زمان وسوف أفرد هنا بعض شروط إثبات النسب التي لا تدع مجالاً للشك والله تعالى أعلم . ( وللعلم أن علماء النسب أول ما ينظرون إليه هو الشهرة الأجيالية والمكانية والزمانية ومن ليس لديه شهرة معتبرة فإنه يولد الشك في الانتساب ، والشك في الشهرة وعمود النسب وإن كان بسيطا إلاّ أنه يسقط صحة النسب وبالأخص النسب العلوي الهاشمي ولهذا فإنه من واجب النسابة هو طرح هذا النسب جانبا ولا يعتمدونه خوفا من الدخول في الكذب بالانتساب للنبي الأكرم دون وجه حق .
عدل سابقا من قبل عمر في الإثنين أبريل 16, 2018 12:23 pm عدل 3 مرات | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:07 pm | |
| من المؤسف أن نجد جملة من العقايلة ترمي نسب الصرحاء وتنسى تاريخها متناسبة مقولة إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر ، ولن نكيل الكيل بمكيالين فليس هذا ديدني . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:10 pm | |
| الحمدلله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين وصلى الله وسلم على سيد الأولين الآخرين القائل (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله , ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مفعده من النار) البخاري والقائل ( من ادعى إلى غير أبيه وأنتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:12 pm | |
| إن أمر الأدعياء قديم جدا" وقد تصدى لهم أهل جهابذة النسب في كل زمان وحمى الله بهم هذا النسب وطهره ولما لهذا للنسب النبوي الشريف ممن خصوصية وما يترتب عليه من أحكام وجب الوقوف بحزم في وجه كل مدعي كاذب ولما ورد من نصوص شرعيه في النهي عن الإنتساب لغير الأب والعشيرة حيث جائت تارة بالكفر وتارة باللعن .. وفواعجبا" من مسلم يغره هواه وطمع الدنيا ويدخل نفسه تحت هذا الوعيد الشديد والعظيم ..؟
وبناء" على ما تقدم فمن واجب على كل مسلم يعلم بأمر المدعين الإنكار عليهم وتحذيرهم ونصحهم رحمة ورأفتا" بهم وأعانتهم على أن يخرجوا من دائرة اللعن والكفر . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:15 pm | |
| وبناء" على ما لدي من معلومات عن كثير " من أدعياء النسب في قبيلة العقايلة خاصه وأحاطتي بكثير من أمورهم وتزويرهم حيث ظهرت أول ما ظهرت في السنوات العشر الأخيرة عبر مواقع الأنترنت وتويتر والفيس بوك وأستطاع هاؤلاء للأسف أن يبثوا سمومهم وكذبهم وتزويرهم في مواقع تحت إشراف بعض أبناء الأشراف ممن يقطن الكويت و جده وغيرهم وقد تصدى لهم بعض أبناء الأشراف وكشفوا في الخمس السنوات الأخيرة ظهر في قبيلة العقايلة بعض مزوري المخطوطات والوثائق وصاروا يستجلبون المعلومات من المنتديات الخاصة بالأنساب ويزورون معها كثير من الكذب والدجل ويجعلونها في وأوراق قديمة ليسهل تسويقها وقد طار بها هؤلاء الأدعياء وكأنها فتح جاء من السماء فمالبثوا أن أحبط الله أعمالهم وأعمال من زورها حيث تم أسقاطها علميا" من كثير من الباحثين وأهل الخبرة والأختصاص في التاريخ والنسب . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:18 pm | |
| تنزيه النسب العلوي الهاشمي من المندسين والمدلسين واجب على كل المسلمين لقد تفشت في الآونة الأخيرة ظاهرة قيام بعض الأسر والعوائل المعروفة الأصل بتغيير أصولها ونسبها و أصبحت بين ليلة وضحاها تدعي أنها من النسب النبوي الطاهر مستحدثة أمرا لم تقله أصولهم وأخذوا في استخراج شهادات ومشجرات وكأنهم للتو سقطوا من السماء من غير جذور في الأرض ويا ليتها تكون شهادات صحيحة بل هي شهادات مستحدثة مشكوك في صحتها حيث استخرجوها من مكاتب تدعي خبرتها في علم الأنساب أو من أفراد اتخذوا باب النسب مصدرا للتكسب والبعض من هؤلاء غير عرب وبعيدون عن أماكن إقامة طالبي إثبات النسب ولا علاقة لهم بالقبائل العربية وهم في الغالب يعتمدون على تشابه الأسماء أو إجراء المسح والإضافة والتأويل ، وكذلك بدأنا نرى كتبا تبحث في الأنساب حديثة الإصدار لبعض المؤلفين المعاصرين بل أن هناك من يؤلف الكتب وهو ليس من أهل التأليف أو ممن يبحثون في التاريخ والأنساب ، وبعضاً من المقالات التي تنتشر على مواقع الانترنت تفيد في مجملها إلى انتساب بعضاً من القبائل أو الأسر إلى أهل البيت عليهم السلام . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:23 pm | |
| والأدهى والأمر أن أولئك المؤلفين المعاصرين، أو كتاب المقالات في مختلف المواقع ، صاروا يعرّفون أنفسهم أنهم سادة هاشميون وأخذوا يفتحون الصفحات الإلكترونية وينشرون افتراءاتهم بشكل رهيب مجندين السذج لهذا الأمر لدرجة أصبحوا هم من يشكك في أصول وتاريخ القبائل الأصيلة الأخرى ولا يتركون فرصة دون أن يحشروا أنفسهم في أي موضوع يتحدث عن الأنساب ، وما أن يفتح أحد معهم نقاشا حول ادعائهم ( وهذا جائز لكل مسلم فمن ينتسب للرسول الكريم فجأة من حق كل المسلمين ومن حق الرسول عليهم أن يتأكدوا من صحة ادعاء من ينتسب لنبيهم ) ، والغالبية من هؤلاء لا يجدون ما يدفعون به سوى استخدام ألفاظا لا ينطق بها إلاّ من عاش في مواخير السفالة بينما يفترض أن يكون قد تربى في كنف أسرة كريمة تدعي رفعة نسبها وشرف الانتماء لبني هاشم وبعدها ينهي الموضوع ويهرب إلى غير رجعة ذلك بسبب ضعف ما لديه من أدلة لا يستطيع بها أن يثبت ادعائه ويصمد أمام من يحاججه .. والبعض منهم لا يملك سوى شهادة يتيمة صادرة من نسابة مغمورين وهؤلاء يدخلونهم في النسب النبوي الشريف دون سند قوي، أو بينة راجحة ، أو يقع بعض النسابون لخديعة ممن يطلب الإثبات وهم بالأصل من غير دليل ثابت مؤكد من مشجرات الأنساب القديمة لأهل البيت، أو المصادر التاريخية، أو بعضاً من الوثائق أو الصكوك الشرعية القديمة لأجداد تلك القبيلة أو الأسرة التي تؤيد صحة انتسابهم إلى البيت الهاشمي الشريف ، وفي حقيقة الأمر أن المدعين بالباطل إنما يطعنون في آبائهم وأجدادهم قبل غيرهم وهم لا يشعرون . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:25 pm | |
| كثيراً، أو المعاصرين، تشابهت لديهم أسماء الأسر والقبائل مع أسماء قبائل وفروع وبيوتات أهل البيت. فغلب عليهم الظن والوهم والهاجس إن أولئك من هؤلاء فأخرجوهم من تلك الأسرة أو القبيلة التي ينتسبون وينتمون إليها، وأدخلوهم في هذه القبيلة، أو ذلك الفرع أو البيت الهاشمي، دون البحث والتأكد والتروي وسؤال العارفين بالأنساب من تلك القبيلة، أو ذلك الفرع أو البيت الهاشمي عن صلة النسب بينهم وبين من تشابهت أسماء القبائل والأسر مع أسماء قبائلهم وفروعهم وبيوتهم وكذلك لا يحاولون التأكد من القبائل المجاورة لسكن هؤلاء المدعين للتأكد من صحة ادعاءه وبعضاً من هؤلاء المؤلفين أراد إدخال قبيلته، أو أسرته إلى آل البيت دون بينة فيقوم بإدخال عدداً من القبائل والأسر أيضاً إلى آل البيت في الكتاب الذي قام بتأليفه، معتمداً على روايات شفهية لعوام الناس، والقصص العامية التي تكون أقرب إلى الأسطورة الشعبية من الحقيقة، وعبارة عن حكايات تكون ملفقة أو موضوعه، لا ترتقي في مجملها إلى دليل صحيح يؤيد ادعائهم . وتجد منهج التأليف لدى جلّ هؤلاء المؤلفين يخالف كلٌ من: ١- المصادر التاريخية التي عاصر مؤلفوها الأعلام من أهل البيت ودونوا الحوادث التي عاصروها، وذكروا أسماء أبنائهم وذراريهم . ٢-مشجرات الأنساب القديمة لآل البيت التي حفظت أنسابهم، وأوضحت فروعهم وبينت المنقرض منهم والمعقب فيهم . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الإثنين يوليو 31, 2017 10:29 pm | |
| تجد إن أعمدة النسب التي وضعها هؤلاء الوضاعون لتأكيد صحة انتسابهم إلى أهل البيت، هي أعمدة وهمية ليس لها ذكر أو وجود في المصادر التاريخية، أو مشجرات الأنساب القديمة لأهل البيت. وهناك من وصل به ضعف الأمانة العلمية والقدرة على البحث والتروي إلى نقل عمود نسب من مصدر ثم يقوم بالتغيير والحذف والإضافة في عمود النسب، ليخرج عمود نسب جديد من عمل يديه ويزعم انه نقله عن ذلك المصدر. وحينما تقف على ذلك المصدر للتحقق من عمود النسب تجد إن عمود النسب الذي يذكره المصدر يخالف عمود النسب الذي ذكره مؤلف الكتاب نقلاً عن ذلك المصدر. ليت شعري لو علم أولئك المتلاعبون بالأنساب عن حرمة الانتساب إلى النسب النبوي الشريف بالباطل وبغير حق. فلا شك ولا ريب أن الانتساب إلى غير الأب أو القبيلة مما حرمه الله تعالى ، وخاصة البيت النبوي لما يترتب على ذلك من الاستخفاف بالنسب النبوي الشريف وهي حرب على الله ورسوله : عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ” ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار” . لقد تناسى أولئك المؤلفون أن هناك الكثيرون في هذا العصر من ذرية أهل البيت لديهم معرفة ودراية بالأنساب، ويميزون الصحيح من الدعيّ، فضلاً عن وجود الكثير من النسابين الثقات من أبناء القبائل الأخرى لديهم معرفة بأنساب أهل البيت. فحري بكل مسلم في هذا العصر الذي كثر فيه المدعين بالانتساب إلى البيت الهاشمي بالباطل، ولديه علم و اهتمام في علم الأنساب أن يقوم بفضح أولئك المدعين، وكشف زيف ادعائهم، خصوصاً نسابة أهل البيت الثقات. [آل البيت قد فرض لهم الشارع الكريم حقوقاً شرعية لشرف هذا النسب الكريم. وأن يجعل ذلك العمل، والجهد خالصاً لله سبحانه وتعالى، وحباً لرسوله الأمين صلى الله عليه وآله وسلم .
إن هؤلاء الكذابين المفترين على النسب الهاشمي لا يدركون عظم عملهم هذا وأنهم قد خلطوا الأنساب دون أن يعرفوا عواقب ذلك ، فلو ادعى أحد أنه ينتمي لشخص ما أو عائلة او قبيلة فإن مشكلته تنحصر مع ذلك الفرد أو تلك العائلة و القبيلة ولكنه عندما يدعي أنه حفيد للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم فإن ذلك يهم كافة المسلمين في العالم بمعنى لو أن رجلا قال أنه ” سيد هاشمي ” يعني ذلك أنك أمام حفيد للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم فله حقوق عليك كمسلم وعليه واجبات كحفيد للرسول الكريم ، ولكن إن كان ما يدعيه باطلا فإن من الواجب على كافة المسلمين فضح هذا المدعي بالباطل بل يجب اعتباره من الفاسقين والمارقين وكذلك لا بد من محاسبته قضائيا لإنزال العقوبة عليه لكذبه وتدليسه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاستهزاء بالنسب الشريف . قال الله تعالى : “وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ” وعليه فإن النسب لدى الأمم يختلف باختلاف الأزمان والأقطار ، ولكن نحن نعيش في زمن لا بد من وجود ما يقطع الشك باليقين في الانتساب من عدمه ، ولذلك نجد أن إثبات النسب وأخص النسب العلوي الهاشمي الشريف يختلف من مكان إلى مكان ومن زمان إلى زمان وسوف أفرد هنا بعض شروط إثبات النسب التي لا تدع مجالاً للشك والله تعالى أعلم . ( وللعلم أن علماء النسب أول ما ينظرون إليه هو الشهرة الأجيالية والمكانية والزمانية ومن ليس لديه شهرة معتبرة فإنه يولد الشك في الانتساب ، والشك في الشهرة وعمود النسب وإن كان بسيطا إلاّ أنه يسقط صحة النسب وبالأخص النسب العلوي الهاشمي ولهذا فإنه من واجب النسابة هو طرح هذا النسب جانبا ولا يعتمدونه خوفا من الدخول في الكذب بالانتساب للنبي الأكرم دون وجه حق . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الجمعة يناير 14, 2022 5:43 am | |
| العقيلي وش يرجع من مطير تعد أحد القبائل العربية التي تعيش في وسط الجزيرة العربية والتي لها امتداد كبير لقبيلة مطير، حيث لها امتداد في منطقة نجد والحجاز وهي من القبائل التي لها ثلاث أقسام أساسية داخل القبيلة وهم بني عبدالله وعلوي وبرية، وهم التي يتواجدون في منطقة الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي قبيلة من عرق عربي جميع أبنائها يحملون الديانة الإسلامية ويتنوع أفراد القبيلة بالنسبة لامتداد مطير في شبه الجزيرة العربية في ثلاث دول وهم السعودية والكويت والعرق بالنسبة إليهم مطيري. | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: قبيلة العقايلة الجمعة يناير 14, 2022 5:51 am | |
|
مخطوط جرد عربان العقايله عمودية عبدالرحيم حسين رمضان وذلك عام 1911م 1)عائلة الرماضين ومنهم عمدة القبيلة عام 1900 م الشيخ عبدالرحيم حسين رمضان ـ منشاة نبهان ـ فاقوس 2 )عائلة ابريك حسن ابريك الفار ـ صنيطة 3)عائلة علي علي ضيف الله عيادة ـ نزلة العرين 4) عائلة محمد صبيح علي ـ صنيطه 5) عائلة سالمان مصبح سالمان ـ صنيطه 6)عائلة حسين عليان درويش حماد ـ قهبونه 7)عائلة غانم شحاته غانم غنيم ـ الرفاعيين عائلة صباح عوده عيد ـ اكياد 9) عائلة عوض مقبول علي ـ اكياد 10) عائلة علي خضر سالم محمد ـ نزلة العارين 11) عائلة علي سلمان محمد عياده ـ نزلة العرين 12)عائلة سلمان علي معالي عطيه ـ اكياد 13)عائلة موسي عوض موسي ـ الرفاعيين 14)عائلة سلمي خميس العبد ـ اكياد 15)عائلة احمد محمد غنمي ـ الحمادين 16)عائلة شفيع سالم مغنم ـ الحمادين 17) عائلة سلامه محمد حميد ـ الاخيوه 18) عائلة حسن صباح جبل ـ اكياد 19) عائلة حسن سلمي مسلم ـ اكياد 20) عائلة احمد محمد علي قريش ـ الاخيوه 21)عائلة مقبول سعود محمد ـ قهبونه 22)عائلة سالم خير الله العبد ـ الصنيطه 23)عائلة عبده حسن عابد ـ كفر الحاج عمر 24) عائلة منصور سلامه سليم ـ الصالحيه 25) عائلة مسلم علي حسين ـ الصالحيه 26) عائلة حسن حماد سلامه ضبيع ـ اكياد 27) عائلة نصرمحمد شريف علي ـ المناجات الصغري 28) عائلة عاشور جميعان غانم غنيم ـ اكياد 29) عائلة حماد غانم حامد شيحه ـ اكياد 30) عائلة عبدالرحمن حسين رمضان ـ كفر الحاج عمر 31) عائلة غانم محمد حمدي غانم شيحه ـ اكياد 32) عائلة ابراهيم سلامه سالمان حماد ـ كفر الحاج عمر 33) عائلة عيد سلمي مرعي ـ الحصوة 34) عائلة حسين شحاته ملاحي ـ اكياد 35 ) عائلة سالمان سالم عايش ـ سواده 36) عائلة علي رويضي معمر كساب ـ الحصوه 37) عائلة سالمان سالم علي عقل ـ اكياد 38) عائلة عامر عرفات سيد احمد ـ كفر الحاج عمر 39) عائلة عائلة حسين عويس شريف ـ الحصوه 40) عائلة منصور منصور شيحه ـ كفر الحيوان 41) عائلة سلمان ابراهيم سليمان سلمان رمضان ـ كفر الحاج عمر 42) عائلة سالم حسن حسان ـ اولاد موسي 43) عائلة ابراهيم مسعد سالم مرعي ـ الحصوه 44) عائلة سعد غرق اليد ـ كفر الحاج عمر 45) عائلة السيد حميد خميس ـ البيروم 46) عائلة عليان حسن معمر ـ اكياد 47) عائلة حسن علاوي حسين عوض الرطيل ـ كفر الحاج عمر ـ ومنهم عمدة القبيلة قبل عام 1900م قبل ان تنتقل العمديه الي الرماضين 48) عائلة محمد خليل حسين ـ الرفاعيين 49) عائلة رباح سليمان خليل سليم ـ اكياد 50) عائلة عطيه موسي محمد ـ قهبونه الحمادين 51) عائلة صالح ابراهيم دياب عامر ـ الصنيطه الرفاعيين 52) عائلة علي رافع سليمان غنيم حسين ـ الديدامون 53) عائلة صباح صبيح صباح ضلوع ـ الديدامون 54) عائلة سالمان سالم سالمان غنيم حسين ـ كفر الحاج عمر 55) عائلة عيد رشيد راشد عمير راشد ـ الديدامون 56) عائلة حسن علاوي علي حسن غنيم ـ بني صريد 57) عائلة ابراهيم مسعد اطريني ـ الديدامون 58) عائلة محمد سالم عليوه الرطيل ـ سواده 59) عائلة ابراهيم سالمان مصبح حسن ـ الديدامون 60) عائلة سالم عوض سليمان عوض ـ اكياد 61) عائلة محمد صبيح مصبح سالم ـ المناجة الكبري 62) عائلة محمد علي نصار عوض الله ـ كفر الحاج عمر 63) عائلة محمد سبع عياده ـ الصنيطه 64) عائلة سليمان حسن علي العبد ـ كفر الحاج عمر 65) عائلة عبدالرحيم خضر العوضي ـ كفر الحاج عمر 66) عائلة ابراهيم محمد سالم غنيم ـ المناجة الكبري مع خالص تحياتى للجميع أخـــــــــوكم محاسب أحمد محمد سالم نافع على نافع حسن الطميلى العزازى - فاقوس | |
|
| |
| قبيلة العقايلة | |
|