aloqili.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

aloqili.com

سيرة نبوية - تاريخ القبائل - انساب العقلييين - انساب الهاشمين - انساب المزورين
 
السياسة الدوليةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلق في اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر




عدد المساهمات : 1369
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

العلق في اللغة  Empty
مُساهمةموضوع: العلق في اللغة    العلق في اللغة  Emptyالسبت فبراير 15, 2020 1:33 am

وفي التنزيل : ثم خلقنا النطفة علقة ومنه قيل لهذه الدابة التي تكون في الماء : علقة ؛ لأنها حمراء كالدم ، وكل دم غليظ علق .

والعلق : دود أسود في الماء معروف ، الواحدة علقة .

وعلق الدابة علقا : تعلقت به العلقة . وقال الجوهري : علقت الدابة إذا شربت الماء فعلقت بها العلقة . وعلقت به علقا : لزمته . ويقال : علق العلق بحنك الدابة علقا إذا عض على موضع العذرة من حلقه يشرب الدم ، وقد يشرط موضع المحاجم من الإنسان ويرسل عليه العلق حتى يمص دمه . والعلقة : دودة في الماء تمص الدم ، والجمع علق . والإعلاق : إرسال العلق على الموضع ليمص الدم .

وفي الحديث : اللدود أحب إلي من الإعلاق . وفي حديث عامر : خير الدواء العلق والحجامة .

العلق : دويدة حمراء تكون في الماء تعلق بالبدن وتمص الدم ، وهي من أدوية الحلق والأورام الدموية ؛ لامتصاصها الدم الغالب على الإنسان . والمعلوق من الدواب والناس : الذي أخذ العلق بحلقه عند الشرب . والعلوق : التي لا تحب زوجها ، ومن النوق التي لا تألف الفحل ولا ترأم الولد ، وكلاهما على الفأل ، وقيل : هي التي ترأم بأنفها ولا تدر ، وفي المثل : عاملنا معاملة العلوق ترأم فتشم ؛ قال :



وبدلت من أم علي شفيقة علوقا     وشر الأمهات علوقها
وقيل : العلوق التي عطفت على ولد غيرها فلم تدر عليه .

وقال اللحياني : هي التي ترأم بأنفها وتمنع درتها ؛ قال أفنون التغلبي :



أم كيف ينفع ما تأتي العلوق به     رئمان أنف إذا ما ضن باللبن
وأنشد ابن السكيت للنابغة الجعدي :



ومانحني كمناح العلو     ق ما تر من غرة تضرب
قال ابن بري : هذا البيت أورده الجوهري تضرب - برفع الباء - وصوابه بالخفض ؛ لأنه جواب الشرط ؛ وقبله :



وكان الخليل إذا رابني     فعاتبته ثم لم يعتب
يقول : أعطاني من نفسه غير ما في قلبه كالناقة التي تظهر بشمها الرأم والعطف ولم ترأمه .

والمعالق من الإبل : كالعلوق . ويقال : علق فلان راحلته إذا فسخ خطامها عن خطمها وألقاه عن غاربها ليهنئها .

والعلق : المال الكريم . يقال : علق خير ، وقد قالوا : علق شر ، والجمع أعلاق . ويقال : فلان علق علم وتبع علم وطلب علم . ويقال : هذا الشيء علق مضنة أي : يضن به ، وجمعه أعلاق . ويقال : عرق مضنة - بالراء - وقد تقدم .

وقال اللحياني : العلق الثوب الكريم أو الترس أو السيف ، قال : وكذا الشيء الواحد الكريم من غير الروحانيين ، ويقال له العلوق .

والعلق بالكسر : النفيس من كل شيء .

وفي حديث حذيفة : فما بال هؤلاء الذين يسرقون أعلاقنا . أي : نفائس أموالنا ، الواحد علق - بالكسر - سمي به لتعلق القلب به . والعلق أيضا : الخمر لنفاستها ، وقيل : هي القديمة منها ؛ قال :



إذا ذقت فاها قلت علق مدمس     أريد به قيل فغودر في ساب
أراد سأبا فخفف وأبدل ، وهو الزق أو الدن .

والعلق في الثوب : ما علق به . وأصاب ثوبي علق - بالفتح - وهو ما علقه فجذبه . والعلق والعلقة : الثوب النفيس يكون للرجل . والعلقة : قميص بلا كمين ، وقيل : هو ثوب صغير يتخذ للصبي ، وقيل : هو أول ثوب يلبسه المولود ؛ قال :



وما هي إلا في إزار وعلقة     مغار ابن همام على حي خثعما
ويقال : ما عليه علقة ، إذا لم يكن عليه ثياب لها قيمة ، ويقال : العلقة للصدرة تلبسها الجارية تبتذل بها ؛ قال امرؤ القيس :



بأي علاقتنا ترغبو     ن عن دم عمرو على مرثد
وقد تقدم الاستشهاد به في المهر قال أبو نصر : أراد أي علاقتنا ثم أقحم الباء .

والعلاقة : التباعد ؛ فأراد أي ذلك تكرهون ، أتأبون دم عمرو على مرثد ولا ترضون به ؟ قال : والعلاقة ما كان من متاع أو مال أو علقة أيضا ، وعلق للنفيس من المال ، وقيل : كان مرثد قتل عمرا فدفعوا مرثدا ليقتل به فلم يرضوا ، وأرادوا أكثر من رجل برجل ، فقال : بأي ضعف وعجز رأيتم منا إذ طمعتم في أكثر من دم بدم ؟ والعلقة : نبات لا يلبث .

والعلقة : شجر يبقى في الشتاء تتبلغ به الإبل حتى تدرك الربيع . وعلقت الإبل تعلق علقا ، وتعلقت : أكلت من علقة الشجر . والعلق : ما تتبلغ به الماشية من الشجر ، وكذلك العلقة بالضم . وقال اللحياني : العلائق البضائع . وعلق فلان يفعل كذا : ظل ، كقولك طفق يفعل كذا ؛ قال الراجز :



علق حوضي نغر مكب     إذا غفلت غفلة يعب
أي : طفق يرده ، ويقال : أحبه واعتاده . وفي الحديث : فعلقوا وجهه ضربا . أي : طفقوا وجعلوا يضربونه . والإعلاق : رفع اللهاة . وفي الحديث : أن امرأة جاءت بابن لها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد أعلقت عنه من العذرة فقال : علام تدغرن أولادكن بهذه العلق ؟ عليكم بكذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلق في اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ذ كر المؤرخين والنسابه لاولاد العلق :
» العلق في كتاب لسان الميزان لابن منظور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aloqili.com :: منتدي الكتب التاريخية-
انتقل الى: