ابن عنجر
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 14/01/2022
 | موضوع: الترابين من قبائل الهتيم السبت فبراير 12, 2022 8:38 pm | |
| تحقيق نسب الترابين
يُعد نسب قبيلة الترابين من الأنساب المتحيرة التي قيل فيه عدة أقوال تناقض بعضها البعض ، فمرةً قيل أن الترابين من قريش جاء جدهم عطية الترباني من الحجاز ، و مرةً قيل أنهم من بني عطية من جذام ، و مرةً قيل أنهم من قبائل عنزة المعروفة، و مرةً قيل أنهم من قبائل الهتيم . و في هذا البحث سنضع هذه الأقوال جميعها على طاولة التحقيق العلمي .
أولاً : القول أن الترابين من قريش :
يقول المؤرخ نسيم محمد عكش في كتابه العشائر الأردنية بين الحاضر و الماضي / المجلد 2 / ص 785 : " يُقال بأن جد الترابين يدعى عطية و قدم من الحجاز و هو من قريش " . قلت : ما قريش بخفاء على أحد ، و لو كان الترابين من قريش لما سمعنا عدة أقوال في نسبهم ، فقريش السنام الأعلى من العرب و لا يجهل نسبهم أحد . و لكنها موضة العصر ! ، فكل من جاء جده من الحجاز يتخير له أحد النسبين؛ إما نسب آل أبي طالب رضي الله عنهم ، أو نسب قريش و كأن الحجاز حكراً على قريش .
ثانياً : القول أن الترابين من قبائل عنزة :
يقول المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في كتابه بلادنا فلسطين/ المجلد 2 / الجزء الأول/ ص 20 : " تُعرف هذه القبيلة أحياناً بإسم عرب (المعازة) نسبة إلى معاز بن أسد مؤسس قبيلة عنزة المشهورة . قلت : لم تذكر كتب الأنساب ذلك عن قبيلة الترابين ، و لم نجد في نسب قبيلة عنزة أي ذكر لجد الترابين عطية الترباني . فيكون هذا القول غريب فريد لا أساس له .
ثالثاً : القول أن قبيلة الترابين من بني عطية من جذام :
أول من قال ذلك هو الجزيري في كتابه الدرر الفرائد المنظمة / الجزء 2 / ص 114 : " لطائفة الترابين من بني عطية" . و ندحض هذا القول بما يلي :
إنَّ المشهور و المعروف أن قبيلة الترابين من ذرية رجل يدعى عطية بن نجم الترباني . يعني عطية من الترباني و ليس العكس . و يقول في ذلك المؤرخ عبد الكريم عيد حشاش في كتابه قبائل و عشائر فلسطين/ ص 145 : " ظن الجزيري أن الترابين من بني عطية (المعازة) لأن جد الترابين أسمه عطية كذلك ". يتضح لنا أن الترابين اليوم ينتسبون لرجل أسمه ( عطية بن نجم الترباني ) . و قال المؤرخ عارف المقدسي في كتابه تاريخ بئر السبع و قبائلها / ص 77 : "الرأي الشائع بين الترابين أن جدهم عطية الترباني و هذا هو السبب في تسميتهم بالترابين ". و قال محمد سليمان الطيب في كتابه موسوعة القبائل العربية/ الجزء 1 / ص 433 : "يذكر الرواة أن أجدادهم نزلوا من وادي تربة من وديان البقوم ، و قال : و أكد الرواة من الترابين في سيناء أن جدهم عطية من قبيلة البيدوكس ".
قلت : هذه أقوال تؤكد أن الترابين من ذرية رجل أسمه عطية الترباني نسبة لوادي يدعى ( وادي تربة).
و الأمر الذي يقطع بعين اليقين أن الترابين ليسوا من بني عطية : أن بني عطية كانوا يشنون الحروب و الغزوات على الترابين. حيث يقول الملك عبد الله مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية في كتابه ( وثائق هاشمية - أوراق عبدالله بن الحسين / المجلد 16 / القسم 2 / ص 290 : " غزَ 55 هجاناً من بني عطية على عشيرة الترابين (فلسطين ) في موقع الجرافي ".
و في كتاب قبيلة التياها حضارة و تاريخ / ص 280 : " أما حرب الترابين مع بني عطية ، أصاب بني عطية قحط شديد فغادروا موطنهم في الحرة و تبوك ، و ظعنوا إلى الشمال في أمل أن يجدوا مراعي أكثر خصوبة، فنصحهم بصيص بالتوجه إلى أرض خواله ، (بادية بئر السبع).
قلت : هل من العقلانية أن نقول أن الترابين من بني عطية و بني عطية كانوا يشنون الحروب و الغزوات على الترابين؟؟!! لو كانوا منهم لما شنّوا عليهم الحروب واستحلوا دمائهم و أعراضهم و أموالهم . و لو كان الترابين من بني عطية لكان الترابين سمحوا لهم دخول مراعيهم بدلاً من التعارك معهم حفظاً لحق الرحم .
وعندما ارتحل إبن فضل الله العمري ت 745 هـ من مصر إلى الشام وظل فيها يستخبر ويدون، فكتب كتابه ( مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ) وقد ذكر أخبار عديدة عن عرب الشام وجذام و عدد ما رواه الحمداني و روي له من العربان عن الفروع الكثيرة و عدد لهم أحلافاً مثل حلف بني الوليد وهم أولاد شريف النجابين، وذكر أن لهم نسباً في قريش إلى عبد مناف بن قصي، وذكر من ولد الوليد بن سويد طريف ابن مكنون.
ولم يأتي على ذكر الترابين في تعديده لعرب الشام و لو بالتلميح .
الخلاصة : عرب جذام سكنوا الشام منذ القدم وتمددوا بعد الفتح الاسلامي لمصر ونواحيها وكان ارتحالهم في البادية لا يتجاوز أطراف المدينة المنورة ، و تعتبر جذام من الأجسام القبلية الكبرى في الشام . و هذا كله يؤكد أن نسبة الترابين المزعومة لبني عطية الجذامية باطلة لا أساس لها إلا وهم الجزيري و وقوعه بمستنقع الخلط بين المؤتلف و المختلف ، فعطية الترابين خلاف عطية جذام .
رابعاً : القول أن الترابين من هتيم :
يقول المستشرق جورج فالين في كتابه صور من شمالي جزيرة العرب/ ص 15 : "أما الترابين فمتفرقون بين القبائل المتنقلة في جوار الحدود المصرية ، وقد أخذوا في بالإضمحلال في الصحراء و مخالطة فلاحي القرى المصرية و السورية ، و مقامهم في ضواحي العريش و الشاطئ الغربي للبحر الأحمر ، و في الجبال الممتدة على الشاطئ الشرقي منه ، و جيرانهم يستخفون بهم ، لأنهم يرونهم في قبيلة تشترك مع (هتيم ) في الأصل ، و لم أجد ذكراً للترابين و التياها في كتب العرب ".
و يقول العلاّمة محمد مرتضى الزبيدي في كتابه تاج العروس في جواهر القاموس/ الجزء 34 / ص 67 : "و بنو هتيم ، كزُبيرِ : الأم قبيلة من العرب ، و هم ينزلون أطراف مصر ، و يقال : أنهم من الترابين ".
قلت : أخطأ الزبيدي خطأ غير مقصود حين نسب الهتيم إلى الترابين لأن العكس هو الصحيح و مصطلح الهتيم أعم و أشمل و ينطوي تحته قبائل كثيرة و من ضمن هذه القبائل الترابين. و شهرة الترابين في هتيم ظاهرة و مشهورة بين العام و الخاص ، و تحيرهم و تعدد الأقوال في نسبهم يجعلنا نجزم أنهم من قبائل هتيم بلا أدنى شك . و يقول المؤرخ نعوم شقير في كتابه تاريخ سيناء و العرب / ص 145 : " الملالحة : يسكنون العجرة مع الترابين و السواركة و هم أحقر قبائل هتيم ".
و حتى لا يُفهم كلامنا خطأً نقول : قد يكون الترابين من أصول عربية و لكن مر عليهم برهة من الزمن تهتموا فيها و ذلوا و ضعفوا . فمصطلح الهتيم لغوياً من الفعل هتمَ بمعنى كسر و تهتم بمعنى تكسر . و يقول في ذلك اللغوي انساس ماري الكرملي في كتابه لغة العرب / ص 212 : "ان الهتيم كسائر حثالة الأعراب يتنقلون في كل صقع ، و ينتجمون في كل ربع ، و قد نزل منهم ديار مصر و تنقلوا فيها ..... و يقال أنهم بطن من الترابين ....... و سبب تسميتهم : أخذاً من الهتم و هو الكسر و التهتم : التكسر ، كأنهم أذلتهم و خستهم و لؤمهم يُعتبرون من كسارة الأعراب و حثالتهم ".
~~~ منقووول~~~
| |
|