| ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري الأربعاء نوفمبر 02, 2016 3:46 am | |
| وفاة المستنصر وولاية ابنه المستعلي ثـم توفي المستنصر معد بن الظاهر يوم التروية سنة سبع وثمانين لستين سنة من خلافته ويقال لخمـس وستيـن بعـد أن لقـي أهـوالا وشدائـد وانفتقـت عليـه فتـوق استهلـك فيهـا أمواله وذخائره حتى لـم يكـن لـه إلا بساطـه الـذي يجلـس عليـه وصار إلى حد العزل والخلع حتى تدارك أمره باستقدام بـدر الجمالـي مـن عكـا فتقـوم أمـره ومكنـه فـي خلافتـه. ولمـا مـات خلف من الولد أحمد ونزاراً وأبا القاسـم. وكـان المستنصـر فيما يقال قد عهد لنزار وكانت بينه وبين أبي القاسم الأفضل عداوة فخشـي بادرتـه وداخـل عمته في ولاية أبي القاسم على أن تكون لها كفالة الدولة فشهدت بأن المستنصر عهد له بمحضر القاضي والداعي فبويع ابن ست ولقب المستعلي بالله وأكره أخوه الأكبر على بيعته ففر إلى الإسكندرية بعد ثلاث وبها نصير الدولة أفتكين مولى بدر الجمالي الذي سعى للأفضل فانتقض وبايع لنزار بعهده ولقب المصطفى لدين الله. وسار الأفضل بالعساكر وحاصرهـم بالإسكندريـة واستنزلهـم علـى الأمـان وأعطاهـم اليميـن على ذلك وأركب نزاراً السفن إلى القاهرة وقتل بالقصر. وجاء الأفضل ومعه افتكين أسيراً فأحضره يوماً ووبخه فهم بالرد عليه فقتل بالضرب بالعصى وقال: لا يتناول اليمين هذه للقتلة ويقال إن الحسين بن الصباح رئيس الإسماعيلية بالعراق قصد المستنصر في زي تاجر وسأله إقامـة الدعـوة لـه ببلـاد العجـم فأذن له في ذلك وقال له الحسن من إمامي بعدك فقال: ابني نزار فسار ابن الصباح ودعا الناس ببلاد العجم إليه سراً. ثم أظهر أمره وملك القلاع هنالك مثل قلعة الموت وغيرها كما نذكره في أخبار الإسماعيلية وهم من أجل هذا الخبر يقولون بإمامة نزار. ولما ولي المستعلي خرج ثغر عن طاعته وولي عليه واليه كشيلة وبعث المستعلـي العساكـر فحاصره ثم اقتحموا عليه وحملوه إلى مصر فقتل بها سنة إحدى وتسعين وأربعمائة. وكان تتـش صاحـب الشـام قـد مـات واختلـف بعـده ابنـاه رضـوان ودقاق وكان دقاق بدمشق ورضوان بحلب فخطب رضوان في أعماله للمستعلي بالله أيامـاً قلائـل ثـم عـاودوا الخطبـة للعباسيين. | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري الأربعاء نوفمبر 02, 2016 3:51 am | |
| مقتل الأفضل قد قدمنا أن الآمر ولاه الأفضل صغيراً ابن خمس فلما استجمع واشتد تنكر للأفضل وثقلت وطأته عليه فانتقل الأفضل إلى مصر وبنى بها داراً ونزلها وخطب منه الأفضل ابنته فزوجها على كره منه وشاور الآمر أصحابه في قتله فقال له ابن عمه عبد المجيد وكان ولي عهده لا تفعـل وحـذره سـوء الأحدوثة لما اشتهر بين الناس من نصحه ونصح أبيه وحسن ولايتهما للدولة ولا بـد مـن إقامـة غيـره والاعتمـاد فيتعـرض للحذر من مثلها إلى الامتناع منه. ثم أشار عليه من مداخلـة ثقتـه أبي عبد الله بن البطائحي في مثل ذلك فإنه يحسن تدبيره ويضع عليه من يغتاله ويقتل به فيسلـم عرضـك. وكـان ابـن البطائحـي فراشـاً بالقصـر واستخلصـه الأفضـل ورقـاه واستحجبـه فاستدعـاه الآمـر وفـي داخلـه فـي ذلـك ووعده بمكانه فوضع عليه رجلان فقتلاه بمصر وهـو سائر في موكبه من القاهرة منقلباً من خزانة السلاح في سنة خمس عشرة وخمسمائة كان يفرق السلاح على العادة في الأعياد وثار الغبار في طريقه فانفرد عن الموكب فبدره الرجلان وطعناه فسقط وقتلا وحملا إلى داره وبه رمق فجاءه الآمر متوجعاً وسأله عن ماله فقال: أما الظاهر فأبو الحسن ابن أبي أسامة يعرفه وكان أبوه. قاضياً بالقاهرة وأصله من حلب. وأما الباطن فإن البطائحي يعرفه. ثم قضى الأفضل نحبه لثمان وعشرين سنة من وزارته وإحتاط الآمر على داره فوجد له ستة آلاف كيس من الذهب العين وخمسين أردبا من الورق ومن الديباج الملون والمتاع البغدادي والاسكندري وطرف الهند وأنواع الطيوب والعنبر والمسك ما لا يحصـى. حتـى لقـد كان من ذخائره دكة عاج وأبنوس محلاه بالفضة عليها عرم متمن من العنبر زنته ألف رطل وعلى العرم مثل طائـر مـن الذهـب برجليـن مرجانـاً ومنقـار زمـرذاً وعينـان ياقوتتان كان ينصبها في بيته ويضوع عرفها فيعم القصر وصارت إلى صلاح الدين. ولاية ابن البطائحي قال ابن الأثير: كان أبوه من جواسيس الأفضل بالعراق ومات ولم يخلف شيئاً ثم ماتت أمه معلقـاً فتعلم البناء أولا. ثم صار يحمل الأمتعة بالأسواق ويدخل بها على الأفضل فخف عليه واستخدمـه مـع الفراشيـن وتقدم عنده واستحجبه ولما قتل الأفضل ولاه الآمر مكانه وكان يعرف بابن فاتت وابن القائد فدعاه الآمر جلال الإسلام ثم خلع عليه بعد سنتين من ولايته للوزارة ولقبه المأمون فجرى على سنن الأفضل في الاستبداد ونكر ذلك الآمر وتنكر له واستوحش المأمـون وكـان لـه أخ يلقـب المؤتمـن فاستـأذن الآمر في بعثه إلى الإسكندرية لحمايتها ليكون له ردءاً هنالك فأذن له وسار معه القواد وفيهم علي بن السلار وتاج الملوك قائمين وسنا الملك الجمل ودري الحروب وأمثالهم وأقام المأمون على استيحاش من الآمر وكثرت السعاية فيه وأنه يدعي أنه ولد نزار من جارية خرجت من القصر حاملا به وأنه بعث ابن نجيب الدولة إلى اليمن مقتل البطائحي ولما كثرت السعاية فيه عند الآمر وتوغر صدره عليه كتب إلى القواد الذين كانوا مع أخيه بثغـر الإسكندريـة بالوصول إلى دار الخلافة فهم لذلك علي بن سلار فحضروا واستأذن المؤتمن بعدهـم فـي الوصـول فـأذن لـه.وحضـر رمضـان مـن سنـة تسـع عشـرة فجاؤوا إلى القصر للإفطار على العادة ودخل المأمون والمؤتمن فقبض عليهما وحبسهما داخل القصر وجلس الآمر من الغد في إيوانه وقرأ عليه وعلى الناس كتاباً بتعديد ذنوبهم. وترك الآمر رتبة الوزارة خلواً وأقام رجليـن مـن أصحـاب الدواويـن يستخرجـان الأمـوال مـن الخراج والزكاة والمكس ثم عزلهما لظلمهما. ثم حضر الرسول الذي بعثة إلى اليمن ليكشف خبر المأمـون وحضـر ابـن نجيـب وداعيته فقتل وقتل المأمون وأخوه المؤتمن. مقتل الآمر وخلافة الحافظ كـان الآمـر مؤثـراً للذاتـه وطموحاً إلى المعالي وقاعداً عنها وكان يحدث نفسه بالنهوض إلى العراق في كل الوقت ثم يقصر عنه وكان يقرض الشعر قليلا ومن قوله: أصبحت لا أرجو ولا ألقى إلا إلهي وله الفضل جـدي نبـي وإمامـي أبي ومذهبي التوحيد والعـدل وكانت الفداوية تحاول قتله فيتحرر منهم واتفق أن عشرة منهم اجتمعوا في بيت وركب بعض الأيام إلى الروضة ومر على الجسر بين الجزيرة ومصر فسبقوه فوقفوا في طريقه. فلما توسط الجسر إنفرد عن الموكب لضيقة فوثبوا عليه وطعنوه وقتلوا لحينهم ومات هو قبل الوصول إلى منزله سنة أربع وعشرين وخمسمائة. لتسع وعشرين سنة. ونصف من خلافته. وكان قلد استخلص مملوكين وهما برغش العـادل وبرعـوارد هزبـر الملـوك وكـان يؤثـر العـادل منهمـا فلمـا مـات الآمـر تحيلـوا فـي قيـام المأمـون عبـد الحميـد بالأمـر وكـان أقرب القرابة سناً وأبوه أبو القاسم بن المستضيء معه وقالوا إن الآمر أوصى بأن فلانة حامل فدلته الرؤيا بأنها تلد ذكراً فهو الخليفة بعدي وكفالته لعبد الحميد فأقاموه كافلا ولقبوه الحافظ لدين الله وذكروا من الوصية أن يكون هزبر الملوك وزيراً والسعيدباس من موالي الأفضل صاحب الباب وقرأوا السجل بذلك في دار الخلافة. ولاية أبي علي بن الأفضل الوزارة ومقتله ولمـا تقـرر الأمـر على وزارة هزبر الملوك وخلع عليه أنكر ذلك الجند وتولى كبر ذلك رضوان بن ونحش كبيرهم. وكان أبو علي بن الأفضل حاضرا بالقصر فحثه برغش العادل على الخروج حسداً لصاحبه وأوجد له السبيل إلى ذلك فخرج وتعلق به الجند وقالوا: هذا الوزير ابن الوزير وتنصل فلم يقبلوا وضربوا له خيمة بين القصرين وأحدقوا بـه وأغلقـت أبـواب القصـر فتسـوروه وولجـوا مـن طيقانـه. واضطـر الحافـظ إلـى عـزل هزبـر الملوك ثم قتله وولى أبو علي أحمد بن الأفضل الوزارة وجلـس بدسـت أبيـه ورد النـاس أمـوال الـوزارة المقضيـة. واستبـد علـى الحافظ ومنعه من التصرف ونقل الأموال من الذخائر والقصر إلـى داره وكـان إماميـا متشـدداً فأشـار عليه الإمامية بإقامة الدعوة للقائم المنتظر. وضرب الدراهم بإسمه دون الدنانير. ونقش عليها الله الصمد الإمام محمد وهو الإمام المنتظر. وأسقط ذكر إسماعيل من الدعاء على المنابر وذكر الحافظ وأسقط من الآذان حي على خير العمل. ونعت نفسه بنعوت أمر الخطباء بذكرها على المنابر. وأراد قتل الحافظ بمن قتله الآمر من أخوته فإن الآمر أجحفهم عند نكبة الأفضل وقتلهم فلم يقدر أبو علي على قتله فخلعه واعتقله. وركب بنفسه في المواسم وخطب للقائـم مموهـا فتنكـر لـه أوليـاء الشيعـة ومماليـك الخلفـاء. وداخـل يونـس الجنـد مـن كتامـة وغيرهـم في شأنه واتفقوا على قتله. وترصد له قوم من الجند فاعترضوه خارج البلد وهو في موكبه وهم يتلاعبون على الخيل. ثم اعتمدوه فطعنوه وقتلوه وأخرجوا الحافظ من معتقله وجددوا له البيعة بالخلافة ونهب دار أبي علي. وركب الحافظ وحمل ما بقي فيها إلى القصر. واستوزر أبا الفتح يانساً الحافظي ولقبه أمير الجيوش وكان عظيم الهيبة بعيد الغور واستبد عليه فاستوحش كل منهما بصاحبه. ويقال إن الحاكم وضع له سما في المستراح هلك به وذلك آخر في الحجة سنة ست وعشرين. ولما هلك يانس أراد الحافظ أن يخلي دست الوزارة ليستريح مـن التعـب الـذي عـرض منهـم للدولة وأجمع أن يفوض الأمور إلى ولده وفوض إلى ابنه سليمان. ومات لشهرين فأقام ابنه الآخر حسنا فحدثته نفسه بالخلافة وعزم على اعتقال أبيه وداخل الإجناد في ذلك فأطاعوه واطلـع أبـوه علـى أمـره ففتـك بهـم. يقـال إنـه قتـل منهـم فـي ليلـة أربعيـن. وبعـث أبوه خادماً من القصر فهزمه حسن وبقي الحافظ محجورا وفسد أمره وبعث حسـن بهـرام الأرمنـي لحشـد الأرمـن ليستظهر بهم على الجند وثاروا بحسن وطلبوه من أبيه ووقفوا بين القصرين وجمعوا الحطب لإحـراق القصر. واستبشع الحافظ قتله بالحديد فأمر طبيبه ابن فرقة عنه في ذلك سنة تسع وعشرين. وزارة بهرام ورضوان بعده: ولما مات حسـن بـن الحافـظ ورحـل بهـرام لحشـد الأرمـن اجتمـع الجنـد وكـان بهـرام كبيرهـم وراودوا الحافظ على وزارته فوافقهم وخلع عليه وفوض إليه الأمور السلطانية وأستثنى عليه الشرعية وتبعه تاج الدولة أفتكين في الدولة واستعمل الأرمن وأهانوا المسلمين وكان رضوان بن ولحيس صاحب الباب وهو الشجاع الكاتب من أولياء الدولة وكان ينكر على بهرام ويهزأ به فولاه بهرام الغربية ثم جمع رضوان وأتى إلى القاهرة ففر بهرام وقصد قوص في ألفين من الأرمـن ووجـد أخـاه قتيـلا فلـم يعرض لأهل قوص وباء بحق الخلافة وصعد إلى أسوان فامتنعت عليه بكنز الدولة. ثم بعث رضوان العساكر في طلبه مع أخيه الأكبر وهو إبراهيم الأوحد فاستنزلـه علـى الأمـان لـه وللأرمـن الذيـن معـه. وجـاء بـه فأنزلـه الحافـظ فـي القصر إلى أن مات على دينه واستقر رضوان في الوزارة ولقب بالأفضل وكان سنيا وكان أخو إبراهيم إمامياً فأراد الأستبداد وأخذ في تقديم معارفه سيفاً وقلماً. وأسقط المكوس وعاقب من تصـدى لهـا فتغيـر لـه الخليفـة فـأراد خلعـه وشاور في ذلك داعي الدعاة وفقهاء الإمامية فلم يعينوه في ذلك بشيء. وفطـن لـه الحافـظ فـدس خمسيـن فارسـاً ينـادون في الطرقات بالثورة عليه وينهضون باسم الحافظ فركب لوقته هارباً منتصف شوال سنة ثلـاث وثلاثيـن ونهبـت داره وركـب الحافـظ وسكـن الناس ونقل ما فيها إلى قصره. وسار رضوان يريد الشام ليستنجد الترك وكان في جملته شاور وهو من مصطفيه وأرسل الحافظ الأمير بن صال ليرده على الأمان فرجع وحبس في القصـر وقيـل وصـل إلى سرخد فأكرمه صاحبها أمين الدولة كمستكين وأقام عنده ثم رجع إلى مصـر سنـة أربـع وثلاثيـن فقاتلهـم عنـد بـاب القصـر وهزمهـم. ثم افترق عنه أصحابه وأرادوا العود إلى الشام فبعث عنه الحافظ بن مصال وحبسه بالقصر إلى سنة ثلاث وأربعين فنقب الحبس وهرب إلى الجيزة وجمع المغاربـة وغيرهـم ورجع إلى القاهرة ونزل عند جامع الأقمر وأرسل إلى الحافظ في المال ليفرقه فبعث عشرين ألفاً على عادتهم مع الوزير ثم استزاد عشرين وعشرين. وفي خلال ذلك وضع الحافـظ عليه جمعاً كثيراً من السودان فحملوا عليه وقتلوه وجاؤوا برأسه إلى الحافظ. واستمر الحافظ في دولته مباشراً لأموره وأخلى رتبة الوزارة فلم يول أحداً بعده. وفاة الحافظ وولاية ابنه الظافر ثم توفي الحافظ لدين الله عبد الحميد بن الأمير أبي القلسم أحمد بن المستنصر سنة أربع وأربعين لتسع عشرة سنة ونصف من خلافته وعن أبي العالية يقال بلغ عمره سبعاً وسبعين سنـة ولـم يـزل فـي خلافتـه محجـور الـوزارة ولمـا مـات ولـي بعـده ابنـه أبـو منصور إسماعيل بعهده إليه بذلك ولقب الظافر بأمر الله. وزارة ابن مصال ثم ابن السلار: كان الحافظ لما عهد لابنه الظافر أوصاه بوزارة ابن مصال فاستوزره أربعين يوماً وكان علي ين السلار والياً على الإسكندرية ومعه بلارة بنت عمه القاسم وابنه منها عباس وتزوجت بعده بابن السلار شب عباس وتقدم عند الحافظ حتى ولي الغربية فلم يرض ابن السلار وزارة ابـن مصال واتفق مع عباس على عزله وبلغ الخبر إلى ابن مصال فشكا إلى الظافر. فلم يشكـه فقـال ذوو الحـرب: ليـس هنـا من يقاتل ابن السلار فغضب الظافر ودس عليه من بني علي مصلحيـه فخـرج إلـى الصعيـد وقدم ابن السلار إلى القاهرة فاستوزره الظافر وهو منكر له ولقبه العادل. وبعث العساكر مع العباس ربيبه في أتباع ابن مصال خرج في طلبه. وكان جماعة من لواتة السودان فتحصنوا من عباس في جامع دولام فأحرقه عليهم وقتل ابن مصال وجاء برأسه. وقام ابن سلار بالدولة وحفظ النواميس وشد من مذاهبه أهله. وكان الخليفة مستوحشاً منه منكراً له وهو مبالغ في النصيحة والخدمة. واستخدم الرجالة لحراسته فارتـاب لـه صبيـان الخـاص مـن حاشيـة الخليفـة فاعتزمـوا علـى قتلـه ونمـي ذلـك فقبـض على رؤوسهم فحبسهم وقتل جماعة منهم وافترقوا ولم يقدر الظافر على إنكار ذلك. وأحتفل ابن السلار بأمـر عسقلـان ومنعها من الفرنج وبعث إليها بالمدد كل حين من الأقوات والأسلحة فلم يغن ذلك عنها وملكها الفرنج وكان لذلك من الوهن على الدولة ما تحدث به الناس. ولما قتل العادل ين السلار صبيان الخاص تأكد نكر الخليفة له واشتد قلقه. وكان عباس بن أبي الفتوح صديقاً ملاطفاً له فكان يسكنه ويهديه. وكان لعباس ولد اسمه نصير استخصه الظافر وأستدناه ويقال كان يهواه ففاوض العادل عباساً في شأن ابنه عن مخالطة ابنه للظافر فلم ينته ابنه فنهى العادل جدته عن السماح للولد أن يدخل إلى بينه فشق ذلك على نصير وعلى أبيه وتنكر للعادل. وزحف الفرنج إلى عسقلان فجهز العادل الجيوش والعساكر إليهـا مـدداً مـع مـا كـان يمدهـا وبعثهم مع عباس ابن أبي الفتوح فارتاب لذلك وفاوض الظافر في قتل العادل وحضر معهم مؤيداً لدولة الأمير أسامة بن منقذ أحد أمراء شيزر وكان مقرباً عند الظافـر وصديقـا لعبـاس فاستصـوب ذلـك وحـث عليـه وخـرج عبـاس بالعساكـر إلى بلبيس وأوصـى ابنـه نصيـر بقتله فجاء قي جماعة إلى بيت جدته والعادل نائم فدخل إليه وضربه فلم يجهـز عليـه وخـرج إلـى أصحابـه. ثـم دخلوا جميعاً فقتلوه وجاؤوا برأسه إلى الظافر ورجع عباس من بلبيس بالعساكر فاستوزره الظافر وقام بالدولة وأحسن إلى الناس وأيس أهل عسقلان من المدد فأسلموا أنفسهم وبلدهم بعد حصار طويل وكان ذلك كله سنة ثمان وأربعين. مقتل الظفر وأخويه وولاية ابنه الفائز ولمـا وزر عبـاس للظافـر وقـام بالدولـة كـان ولـده نصير من ندمان الظافر وكان يهواه كما تقدم. وكان أسامة بن منقذ من خلصاء عباس وأصدقائه فقبح عليه سوء المقالة في ابنه وأشـار عليـه بقتـل الظافـر فاستدعـى ابنـه نصيـرا وقبح عليه في شناعة الأحدوثة فيه بين الناس وأغراه باغتيال الظافـر ليمحـو عنـه مـا يتحـدث بـه النـاس فسـأل نصيـر مـن الظافـر أن يأتـي إلـى بيتـه فـي دعـوة فركـب مـن القصـر إليـه فقتلـه نصيـر ومـن جـاء معـه ودفنهـم في داره وذلك في محرم سنة تسع وأربعين وباكر إلى القصر ولم ير الظافر وسأل خدام القصر فأحسن العذر ورجع إلى أخوي الظافر يوسف وجبريل فخبرهما بركوب الظافر إلى دار نصير فقالا له: خبر الوزير. فلما جاء عبـاس مـن الغـد أخبـره بأنـه ركـب إلـى بيت نصير ابنه ولم يعد فاستشاط غيظاً عليه ورماه بأنه داخل أخويه في قتله. ثم استدعاهما فقتلهما وقتل معهما ابنا هنالك لحسن بن الحافظ. ثم أخـرج ابنـه القاسـم عيسـى ابن خمس سنين وحمله على كتفه وأجلسه على سرير الملك وبايع له بالخلافة ولقبه الفائز بالله ونقل عباس بسب ذلك ما في القصر من الأموال والذخائر ما لا حد له. وعند خروجه بأخويه رأى القتلى فاضطرب وفزع وبقي سائر أيامه يعتاده الصرع. وزارة الصالح بن رزيك: ولما قتل الظافر وأخواه كما ذكرناه كتب النساء من القصر إلى طلائع بن زريك وكان والياً علـى الأشمونيـن والبهنسـة. وجـاء الخبـر بـأن النـاس اختلفوا على عباس بسبب ذلك فجمع وقصد القاهرة ولبس السواد حزنا ورفع على الرماح الشعور التي بعث بها النساء حزناً. ولما عبر البحر خرج عباس وولده ودفعوا ما قدروا عليه من مال وسلاح من حاصل الدولة ومعهما صديقهما أسامة بن منقذ فاعترضهم الفرنج وقاتلوا فقتل عباس وأسر ولده ونجا أسامة إلى الشام. ودخـل طلائـع القاهـرة فـي ربيـع سنـة تسـع وخمسيـن وجـاء إلـى القصـر راجـلا. ثـم مضـى إلـى دار عباس ومعه الخادم الذي حضر لقتله فاستخرجه من التراب ودفنه عند آبائه وخلع الفائز عليه الوزارة ولقبه الصالح. وكان إمامياً كاتباً أديبا فقام بأمر الدولة وشرع في جمع الأموال والنظـر فـي الولايـات. وكـان الأوحـد بـن تميـم مـن قرابـة عبـاس واليـاً على تنيس وكان لما سمع بفعله قريبه عباس جمع وقصد القاهرة فسبقه طلائع فلما إستقل بالوزارة أعاده إلى عمله بدمياط وتنيـس. ثـم بعـث فـي فـداء نصيـر مـن عبـاس بـن الفرنـج فجـيء بـه وقتلـه وصلبـه بـه زويلـه. ثم نظر فـي المزاحميـن مـن أهـل الدولـة ولـم يكن أرفع رتبة من تاج الملوك قايماز وابن غالب فوضع عليهما الجند فطلبوهما فهربا ونهب دورهما وتتبع كبراء الأمراء بمثل ذلك حتى خلا الجو ووضع الرقباء والحجاب على القصر وثقلت وطأته على الحرم ودبرت عمة الفائـز فـي قتـل الصلـح وفرقت الأموال في ذلك. ونمي الخبر إليه فجاء إلى القصر وأمر الأستاذين والصقالبة بقتلها فقتلوهـا سـراً وصـار الفائـز فـي كفالـة عمتـه الصغـرى وعظـم إشتـداد الفائـز واستفحـل أمـره وأعطى الولايات للأمراء واتخذ مجلساً لأهل الأدب يسامرون فيه وكان يقرض الشعر ولا يجيده. وولى شاور السعدي على قرضه وأشار عليه حجابه يصرفـه واستقدمـه فامتنـع وقـال: إن عزلنـي دخلـت بلـاد النوبـة. وعلى عهده كان استيلاء نور الدين محمود الملك العادل على دمشق من يد ابن طغتكين أتابك تتش سنة تسع وأربعين وخمسمائة. وفاة الفائز وولاية العاضد ثم توفي الفائز بنصر الله أبو القاسم عيسى بن الظافر إسماعيل سنة خمس وخمسين لست سنين من خلافته فجاء الصالح بن رزيك إلى القصر وطلب الخدام بإحضار أبناء الخلفاء ليختار منهم وعدل عن كبرائهم إلى صغرائهم لمكان استبداده فوقع اختياره على أبي محمد عبد الله بن يوسف قتيل عباس فبايع له بالخلافة وهو غلام ولقبه العاضد لدين الله وزوجه ابنته وجهزها بما لم يسمع بمثله. مقتل الصالح بن رزيك وولاية ابنه رزيك ولما استفحل يمر الصالح وعظم استبداده بجباية الأموال والتصرف وحجر العاضد تنكر له الحـرم ودس إلـى الأمـراء بقتلـه. وتولـت كبـر ذلـك عمـة العاضد الصغرى التي كانت كافلة الفائز بعد أختها. واجتمع قوم من القواد والسودان منهم الريفـي الخـادم وابـن الداعـي والأميـر بـن قـوام الدولة وكان صاحب الباب وتواطؤا على قتلـه ووقفـوا فـي دهليـز القصـر وأخـرج ابـن قـوام الدولة الناس أمامه وهو خارج من القصر واستوقفه عنبر الريفي يحادثـه وتقـدم ابنـه رزيـك فوثـب عليـه جماعـة منهـم وجرحوه وضرب ابن الداعي الصالح فأثبته وحمل إلى داره فبقي يجود بنفسه يومه ذلك. وإذا أفاق يقول رحمك الله يا عباس ومات من الغد. وبعث إلى العاضد يعاتبه على ذلك فحلف على البراءة من ذلك ونسبه إلى العمـة وأحضـر ابنـه رزيـك وولـاه الوزارة مكان أبيه ولقبه العادل فأفذ له في الأخذ بثأره فقتل العمة وابن قوام الدولة والأستاذ عنبر الريفي وقام بحمل الدولة وأشير عليه بصرف شاور من قوص وقد كان أبوه أوصاه ببقائه وقال له قد ندمت على ولايته ولم يمكني عزله فصرفه وولى مكانه الأمير بن الرفعة فاضطـرب شـاور وخرج إلى طريق الواحات وجمع وقصد القاهرة وجاء الخبر إلى رزيك فعجز عـن لقائـه وخـرج فـي جماعـة من غلمانه بعدة أحمال من المال والثياب والجوهر وانتهى إلى طفيحة واعترضه ابن النضر وقبض عليه وجاء به إلى شاور فاعتقله واعتقل معه أخاه فأراد الهرب من محبسه فوشى به أخوه فقتل لسنة من ولايته ولتسع سنين من ولاية أبيه. وزارة شاور ثم الضرغام من بعده ودخل شاور القاهرة سنة ثمان وخمسين ونزل بدار سعيد السعداء ومعه ولده طبن وشجاع والطازي وولاه العاضد الوزارة ولقيه أمير الجيوش وأمكنه من أموال بني رزيـك فاستصفـى معظمها وزاد أهل الرواتـب والجرايـات عشـرة أمثالهـا واحتجـب عـن النـاس وكـان الصالـح بـن رزيك قد أنشأ في لواتة أمراء يسمون البرقية وكان مقدمهم الضرغام وكان صاحب البـاب فنازع شاور في الوزارة لتسعة أشهر من ولايته وثار عليه وأخرجه من القاهرة فلحق بالشام وقتل ولده علياً وكثيراً من أمراء المصريين حتى ضعفت الدولة وخلت من الأعيان وأدى ذلك إلى خرابها. | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري الأربعاء نوفمبر 02, 2016 4:31 am | |
|
| تعود أسرة الخطيب إلى العلامة الكبير السيد علم الدين الهاشمي المكنى بالخطيب والذي عاش في ينبع خلال الفترة 775- 850 للهجرة، وتعتبر أسرة السادة الخطيب من أعرق الأسر في محافظة ينبع، وقد أنجب السيد علم الدين العديد من الأدلاء والعلماء ومن أحفاده العالم الجليل عبدالرحيم بن أحمد حجون. وكانت الأسرة تمتهن التجارة، وكان أكثر فروعها وأفرادها يمتهنون التجارة، وكانت تجارتهم تنطلق من ميناء ينبع بالحجاز. ويعتبر الشيخ مصطفى بن محمد الخطيب قائم مقام ينبع في القرن الماضي من أشهر الأسماء في هذه الأسرة، وجاء في الفرمان الذي صدر للشيخ في العهد الهاشمي عام 1337هـ: "إننا حضرة صاحب الجاه والإقبال، نائب رئيس الوكلاء، أنه صدرت الأوامر الملوكية الهاشمية بتعيين الشيخ مصطفى الخطيب وكيلاً قائم مقام ينبع أصيلاً في القائمقامية بناءً على خدماته الحسنة وهمته المشهودة التي استوجبت شموله بهذا التفات الملوكي فنهنئه بذلك". وكان معظم السكان في ينبع يتكونون من أسر متميزة، من أشهرها آل الخطيب، ومن مشاهير هذه الأسرة مصطفى الخطيب قائمقام ينبع.
وفي عام 1349هـ أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله بتعيين الشيخ مصطفى الخطيب عضواً في مجلس الشورى في التشكيل الثاني، وفي عام 1360هـ أمر نائب الملك في الحجاز الأمير فيصل بن عبدالعزيز بتعيين الخطيب رئيساً للبلدية.
ومن الأسماء الشهيرة لأسرة آل الخطيب قاضي ينبع وأحد علمائها الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الخطيب والذي تولي القضاء عام 1222هـ. كذلك المؤرخ والإعلامي والإذاعي عبدالكريم بن محمود الخطيب والذي ولد عام 1355هـ وكان له في الثمانينيات والتسعينيات الهجرية برنامج إذاعي شهير في تلك الفترة "الأرض الطيبة" وقد تقاعد عن العمل الحكومي والذي كان آخر منصب يشغله مديرًا لإدراة الأخبار بوكالة الأنباء السعودية. |
عدل سابقا من قبل عمر في الأربعاء نوفمبر 02, 2016 7:01 am عدل 1 مرات | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري الأربعاء نوفمبر 02, 2016 6:58 am | |
| علي بن أحمد بن الحسين الأصفوني ذكره الكمال جعفر وقال أخذ الفقه عن البهاء القفطي والأدب عن الغضنفر الأصفوني والجلال ابن الشواق الدشنائي وغيرهما وكان أديبا ذكيا كريم الأخلاق وخدم في الديوان وجلس مع الشهود ومات في رمضان سنة 731 وهو القائل في بعض القضاة وكان ضعيف البصر قالوا تولى الصعيد أعمى ... فقلت لا بل بألف عين وهو القائل يناقض قول الشيخ عبد القادر الجيلي ما في الموارد مورد يستنكد ... الأولى فيه الأمر إلا نكد أنا قنبر الأحزان املأ دوحها ... حزنا وفي السفلى غراب أسود وهو القائل في داود بن سليمان بن العاضد لما خرج بالصعيد وزعم أنه يتحمل التكاليف عن أتباعه من أبيات وزعمت أنك للتكاليف حامل ... وكذا الجمال تحمل الأثقالا وكان خروج داود هذا في سنة 697 وقيل بعد ذلك ومات علاء الدين الأصفوني هذا في رمضان سنة731
_________________________________________________________
الدرر الكامنة : ابن حجر العسقلاني : ج1 :ص 346 | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري الخميس نوفمبر 03, 2016 12:33 pm | |
| جاء بالسيف البتار للشيخ محمد عبد الواحد نقيب الأشراف بإسنا الصفحة الثالثة قول " الخطباء العقيلية الهاشمية القرشية هم من نسل وذرية عقيل بن أبي طالب المنتشرون بمصر علي أتساع أرضها وخاصة بالصعيد وعلي وجه الأخص بالصعيد الأعلي ولنذكر آل عقيل بمدينة إسنا وهم قبيلة يقال لهم الخطباء كما مذكور بالشجرة البرزنجية وهم آخر أولاد عقيل النازلين بصعيد مصر ومن أولاد عقيل بأصفون المطاعنة والمسلمية والبياضية وبقمولا وبصوص ودنفيق مركز نقادة - قنا . | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري السبت نوفمبر 05, 2016 7:15 am | |
| جامع الحاكم بأمر الله(جامع الانوار -جامع الخطبة -الجامع الجديد)
سلسـلة المساجد الاثرية بمصـــــــــــــــــــر التاريخيـــــــــــــــــــــة جمعت المادة : أثرية مروة علــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي جامع : الحاكم بأمر الله الفاطمي( 380 ه -403 ه /990م - 1013 م ) جامع الحاكم بأمر الله الحاكم بأمر الله(985ه - 1021 م)، اسمه ابو على المنصور بن العزيز بالله ابن نزار، وهو سادس الخلفاء الفاطميين ،وثالث الملوك علي مصر والشام ، وقد بويع بالخلافة وهو في الحادية عشر من عمره ،بعد موت والده الخليفة العزيز بالله ، تولي الوصاية عليه أبو الفتوح برجوان، الذي تنسب إليه حارة برجوان. ثم انفرد الحاكم بالسلطة و هو في الخامسة عشر من عمره. يعد عهد الحاكم من أغرب العهود التي عاشتها مصر، فبعد أن أمسك الحاكم بمقاليد السلطة من برجوان تحول إلي سفاك للدماء و أتي بأمور تشير إلي أنه ربما كان مختلاً عقلياً ، فقد قتل الحاكم أبا الفتوح برجوان خوفاً من سلطانه، و اضطهد العلماء و كتب علي المساجد سب الصحابة ولكنه عاد و محاه، و اضطهد أهل الذمة و هدم كنائسهم و أجبرهم علي لبس أجراس ثقيلة في رقابهم ، و لكنه عاد و عدل عن سياسته. كما أدعي الحاكم بأمر الله الألوهية و معرفته بالغيب، و هناك مخطوط اسمه “رسائل الحاكم بأمر الله و القائمين بدعوته” تبين ما يدعيه الحاكم من صفات الألوهية. أتم الحاكم بأمر الله المسجد الحاكم الذي بدأه أبوه العزيز بالله . كما انشأ دار الحكمة سنة 1005 م / 395 هجرية ، لنشر المذهب الشيعي لتنافس المكتبات الكبري في بغداد العباسية و قرطبة الأموية، و كانت تضم عدداً من القراء و الفقهاء و المنجمين و النحاة و الغويين و الأطباء، و كان بدار الحكمة مكتبة سميت بدار العلم حوت ما لم يجتمع مثله في مكتبة من المكتبات. يقع الجامع في بداية شارع المعز لدين الله، وهو ملاصق لسور القاهرة الشمالي ولا يبعد إلا بضع خطوات عن بوابتي الفتوح والنصر. وكان الجامع عند إنشائه يقع خارج السور الذي بناه من الطوب حول مدينة القاهرة الفاطمية جوهر الصقلي قائد الخليفة المعز لدين الله عام 359 هـ / 970 م. وعندما قام بدر الجمالي وزير الخليفة المستنصر عام 480 هـ / 1087 م بتوسعة المدينة من الناحيتين الشمالية والجنوبية لمسافة 150 م، أقام السور الشمالي بالحجر ملاصقاً تماماً للجدار الشمالي الشرقي للجامع, القاهرة, مصر بني الجامع مابين الاعوام : (380 - 403 هـ ) - ( 990 - 1013 م ) . يبلغ طول الجدار الشرقى والغربى فى المسجد حوالى 113 مترا ، اما ارتفاع أسوار المسجد فتبلغ 11 مترا ، ويعتبر هذا المسجد ثانى مساجد القاهرة اتساعا بعد مسجد ابن طولون . ويتوسط المسجد صحن مكشوف تحيط به أروقة ترتكز عقودها على دعائم وتبلغ عدد هذه الدعائم 160 دعامة ، كما تبلغ عدد الدعامات المتصلة بجدران المسجد الداخلية 14 دعامة . فتخطيطه يتبع تخطيط المساجد ذات الصحن المكشوف المحاط بأروقة ،أرضيته من بلاطات رخامية مستطيلة، ويتوسط الصحن فسقية رخامية، كما يوجد في كلٍّ من الركن الشمالي الغربي والجنوبي الغربي حوض مثمن للوضوء. توجد فى المسجد مئذنتان ضخمتان تحتل كل منهما ركنا بارزا من أركان الواجهة الشمالية للمسجد ، ولكل من المئذنتان قاعدة داخلية وقاعدة خارجية ، والقاعدة الداخلية فى المئذنة الغربية عبارة عن مربع طول كل ضلع من اضلاعة سبعة أمتار ونصف ، أما القمة العلوية للمئذنتين فقد بناها الأمير بيبرس الجاشنكير سنة 1303 م ، وذلك أثناء تجديد المسجد بعد الزلزال الذى ضرب القاهرة الفاطمية فى ذلك الوقت . ويعتبر جامع الحاكم بأمر الله رابع المساجد الجامعة الباقية بعد جامع عمرو بن العاص بالفسطاط وجامع احمد بن طولون بالقطائع ، والجامع الازهر بالقاهرة ، ويقع الجامع حاليًّا بنهاية شارع المعز لدين الله الفاطمي "بحي الجمالية"، بجوار باب الفتوح؛ حيث يحدُّه من الشمال سور القاهرة الشمالي وباب الفتوح، ومن الجنوب منازل حديثة، ويلاصقه من الجهة الشرقية وكالة قايتباي، وتطل واجهته الغربية على شارع المعز. وعُرِف باسم "جامع الخطبة"، وجامع الأنور، وجامع الفتوح؛ لمجاورته لباب الفتوح. وقد احتفظ رواق القبلة بكثير من معالمه القديمة منها المجاز الأوسط بعقوده وأكتافه والقبة المقامة أمام المحراب ، والعقود الأخرى التى على جانبى المجاز المذكور. كما أبقى الزمن على بعض عناصره الزخرفية ممثلة فى طراز الكتابة الكوفية المحفورة فى الجص أسفل السقف وبمربع قاعدة القبة وفى الشبابيك الجصية المفرغة بأشكال زخرفية جميلة تتخللها كتابة كوفية ورسومات هندسية. كذلك الزخارف المحفورة بالأوتار الخشبية التى تربط أرجل العقود بعضها ببعض. ومن البقايا الأثرية التى لا تزال قائمة إلى اليوم يمكن إعادة الجامع على غرار تخطيطه وقت إنشائه ويعنينا على ذلك أنه عظيم الشبه بما بنى قبله من الجوامع إذ يتألف من صحن مكشوف تكتنفه أربعة أروقة مسقوفة يشتمل رواق القبلة على خمسة صفوف من العقود المحمولة على أكتاف مستطيلة القطاع استدارت أركانها على هيئة أعمدة ملتصقة ويشتمل كل من الرواقين الجانبيين على ثلاثة صفوف أما رواق المؤخرة فيشتمل على صفين فقط ويتوسط رواق القبلة مجاز مرتفع ينتهى بقبة أمام المحراب وفى طرفى جدار القبلة أقيمت قبتان جددت رقبة الجنوبية منهما ولم يبق من الأخرى سوى ركن واحد من أركانها ، أما المحراب الأصلى فلم يبق منه غير تجويفه. وهناك ميزة معمارية انفردت بها الوجهة الغربية لجامع الحاكم إذ يتوسطها ويبرز عن سمتها بناء حجرى يتألف منه المدخل الرئيسي للجامع ، وهذه الظاهرة المعمارية لا مثيل لها إلا فى جامع المهدية المنشأ فى أوائل القرن الرابع الهجرى - أوائل القرن العاشر الميلادى - وقد شوهدت بعد ذلك فى جامع الظاهر بيبرس البندقدارى بميدان الظاهر. وتنتهى هذه الوجهة شمالا وجنوبا ببرجين يتكون كل منهما من مكعبين أجوفين سبق ذكرهما ، يعلو أحدهما الآخر السفلى من عصر بناء الجامع والعلوى من عمل بيبرس الجاشنكير. وتقوم فى البرج الشمالى مئذنة أسطوانية كما تقوم فى البرج الجنوبى مئذنة أخرى تبدأ مربعة وتنتهى مثمنة. وهاتان المئذنتان مبنيتان من الحجر ومحتجبتان داخل البرجين لا يرى الإنسان منهما من الخارج سوى الجزء العلوى المجدد من كل منهما. ويحلى بدنى المئذنتين والمدخل الرئيسي مزخرف بزخارف وكتابات كوفية محفورة فى الحجر كما يحلى جدار البرج الجنوبى من الخارج طراز رخامى محفور فيه بالخط الكوفى آيات قرآنية بلغ الفن الزخرفى فيها جميعا شأنا عظيما يدل على مبلغ ما وصل إليه هذا الفن فى عهد الحاكم بأمر الله من التقدم والازدهار. | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري السبت نوفمبر 05, 2016 7:20 am | |
|
وصف جامع الحاكم بأمر الله [ القاهرة ] بدأ الخليفة الفاطمي العزيز بالله (975 - 996م) بناء الجامع المعروف حالياً باسم جامع الحاكم سنة 380 هـ(990م) خارج سور القاهرة الأول الذي بناه جوهر القائد. وقد عُرف الجامع أولاً بجامع الخطبة، ثم أطلق عليه فترة من الزمن الجامع الأنور. وقد أتم العزيز جانباً كبيراً من بناء الجامع وخطب فيه وصلى الجمعة في الرابع من رمضان سنة 381 هـ (991م) وتوفي قبل أن يكتمل البناء. ولما تولى ابنه الحاكم بأمر الله الخلافة (996 - 1021م) أمر وزيره يعقوب بن كلس أن يتم بناء الجامع وانتهى البناء سنة 403هـ (1013م) . ولما أعاد الوزير بدر الجمالي بناء سور القاهرة الشمالي في أيام المستنصر ادخل الجامع في نطاق السور 1. يبلغ طول الجامع من الداخل 120.5م وعرضه 113مترا. يتوسط الجامع صحن كبير مكشوف تحيط به أربعة أروقة ترتكز عقودها على دعائم من الآجر في أركانها أعمدة مدمجة . والتصميم يشبه جامع ابن طولون من حيث استخدام الآجر في البناء، أما المآذن فهي من الحجر. يتكون إيوان القبلة من خمسة أروقة بكل رواق 17 عقداً والأيوانات الأخرى كل منها يتكون من ثلاثة أروقة . ويغطى الأروقة سقف من الخشب. وفي نهاية واجهته الشمالية الغربية توجد المئذنتان يحيط بكل منهما قاعدة مربعة ضخمة على شكل هرم ناقص. وتتركب كل قاعدة من مكعبين يعلو أحدهما الآخر، المكعب الأسفل يرجع الى عصر انشاء الجامع أما المكعب العلوي فيرجع الى اعمال التجديد والأصلاح التي نفذها بيبرس الجاشنكير سنة 1303م. وتبرز من فوق كل مكعب علوي مئذنة.. المئذنة التي فوق القاعدة الشمالية اسطوانية الشكل، والمئذنة الثانية فوق القاعدة الجنوبية مربعة يعلوها مثمن. وقد نقش على بدن المئذنتين زخارف نباتية وهندسية دقيقة، بالإضافة إلى أشرطة كتابية بالخط الكوفي المزهر. وقد أخذ الفاطميون فكرة المدخل البارز من جامع المهدية بتونس الذي يرجع تاريخه الى أوائل القرن 4هـ /10م . يوجد المدخل الرئيسي للجامع بين المئذنتين، وهو أول مدخل بارز في مساجد القاهرة. ويغطي المدخل قبو اسطواني وفي نهاية المدخل باب عرضه 2.20م، وعلى يمين ويسار المدخل زخارف دقيقة بارتفاع حوالي 1.50م 2. وما يلفت النظر في جامع الحاكم جمال الزخارف وتطور الكتابة الكوفية في شريط الكتابة الذي يسير تحت السقف وعلى المئذنتين، وفيما بقى من النوافذ الصغيرة الموجودة في القبة التي تعلو المحراب. ويعتبر جامع الحاكم ثاني مساجد القاهرة اتساعا بعد جامع احمد بن طولون. وقد تأثر الجامع بالزلزال الذي حدث سنة 702هـ (1303م) فتهدمت كثير من العقود والاكتاف الحاملة لها. وسقط السقف. وهوت قمتا المئذنتين. وكان السلطان الناصر محمد في ولايته الثانية فأمر أحد امرائه وهو بيبرس الجاشنكير فور وقوع الزلزال باصلاح الجامع وإعادة بناء ما تهدم منه وتدعيم المئذنتين، فتم ذلك سنة 1303م. كما جدده السلطان حسن سنة 1359م 3. وقد تعرض جامع الحاكم للعديد من الكوارث :منها أنه لما استولى الصليبيون على القاهرة سنة 1167م حولوا جانبا منه الى كنيسة . وفي زمن الحملة الفرنسية تحول الى مقر لاحدى حاميات الحملة . وفي اوائل القرن 19 نزل فيه بعض المهاجرين الشوام وأقاموا فيه مناسج للحرير ومصانع للزجاج، ثم حولته وزارة الاوقاف الى مخزن . ثم تولته لجنة حفظ الآثار العربية 4. الجامع قائم حاليا في أول شارع المعز لدين الله ملاصقا لباب الفتوح بقسم الجمالية، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة مسجل أثر برقم 15. (الخريطة 1 - الموقع على الخريطة م3 ح) 5.
| |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري السبت نوفمبر 05, 2016 7:54 am | |
| الجامع العتيق (إسنا) يعتبر من أهم مساجد إسنا ، ويعرف كذلك باسم الجامع العمرى، وهذه التسمية الأخيرة تكاد تطلق على أقدم مسجد في كل إقليم أو منطقة من مناطق مصر وذلك نسبة إلى أن جامع عمرو بن العاص هو أول مسجد أنشئ في مصر الإسلامية ، ويرجع تاريخ هذا المسجد إلى العصر الفاطمى.وصفهتهدم المسجد القديم وجدد عدة مرات فتغيرت معالمه الأصلية ولم يبق منه غير المئذنة التي تقع في الركن القبلى من الواجهة الغربية للمسجد. وقد طرأ على قاعدتها بعض التغيير أثناء العمارة التي أجريت للباب الغربي سنة 1295هجرية. وعلى قاعدة المئذنة مزولة من عمل خليل أفندى إبراهيم مهندس الخريطة الفلكية سنة 1287هجرية. وقد ثبت على يمين المحراب لوح من الرخام مقاسه 29× 58 سم مكتوب عليه بالخط الكوفي بسم الله الرحمن الرحيم (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين (صلوات الله وبركاته على مولانا و الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه الأكرمين أمر بعمارة هذا الجامع المبارك السيد الأجل أمير الجيش سيف الإسلام ناصر أبو النجم بدر المستنصرى أدام الله قدرته، وأعلى كلمته القاضي أبا الحسن على بن أحمد بن النضر فأسس في النصف من ذى الحجة سنة تسع وستين وأربعمائة وسقف في النصف من شهر ربيع الأول سنة سبعين وأربع مائة وفقه الله لمرضاته وأعانه على طاعته كما يصرف اهتمامه إلى عمارته".وتعتبر مئذنة جامع إسنا من أقدم المآذن المؤرخة في مصر الإسلامية، وعلى غرارها أنشئت مآذن الوجه القبلى، كما بقيت اللوحة التذكارية لإنشائها وهى مثبتة على يسار المحراب مكتوبة بالخط الكوفي ونصها: بسم الله الرحمن الرحيم (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش الا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين(. أمر بإنشاء هذه المئذنة الأجل المنتخب فخر الملك سعد الدولة تاج المعالى ذو العز بن حسام أمير المؤمنين أبو منصور سارتكين الجيوشى نصره الله وظفره وأحسن عونه في شهور سنة أربع وسبعين وأربعمائة، ابتغاء مرضاة الله وثوابه ورجاء الدار الآخرة والأمن من عقابه وحشره مع مواليه صلوات الله عليهم أجمعين ورحم من ترحم عليهم آمين يا رب العالمين". | |
|
| |
محمد أحمد عبد الوهاب محمد زائر
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري الأربعاء سبتمبر 06, 2017 7:57 pm | |
| عايز اعرف الاسم كامل والنسب الاصلى |
|
| |
اسعد زائر
| موضوع: مصر سوهاج المنشاة نجع الحامديه الثلاثاء فبراير 18, 2020 5:35 pm | |
| انا اسمي اسعد هشام اسعد محمود فراج بهنساوي علي بذوي الخطيب من سوهاج مركز المنشاة قرية نجع الحامديه من اصول قنا مركز دشنا وانا افتخر اني من ال الخطيب واعتز واتشرف بكل من يحمل صله قرابه بيني وبينه |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري السبت سبتمبر 25, 2021 11:28 pm | |
| وبالمدنية كثير من المساجد الجامعة أقدمها الجامع العمرى الكبير الذى يحتوى على لوحة تأسيسية منقوش عليها اسم بدر الجاملى سنة470هـ فى عهد الخليفة المستنصر بالله الفاطمى .ومن المساجد الهامة هناك ، جامع الضوى نسبة إلى الشيخ الضوى المدفون بقبة متصلة بالجامع وكانت إسنا بها كثير من البيوت المعروفة بالصالة والرياسة والفضل حتى انه كان بها فى وقت واحد سبعون شاعرا ، وخرج منها عد جمع كبير من أهل العلم والأدب ومن بيوتها العريقة بنو السديد وبنو الخطيب وبنو اشواقى وبنو النضر فقد تولى معظم اعضائها مراكز رئيسية وهم الذين بنو جامع الخطبة سنه 420هـ ثم أضافوا إلية زيادة سنة 495هـ وان كانت يد الإصلاح والتعمير قد توالت علية فلم تترك اثر للمبنى القديم وكان المذهب الشيعى منشرا باسنا حتى العصر المملوكى وقد استطاع الشيخ (بهاء الدين هبة الله القفطى ) عندما وفد إليها أن يخفف من حدة التشيع .أعجبني لم يعجبني | |
|
| |
عمر
عدد المساهمات : 1369 تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري الأحد سبتمبر 26, 2021 1:04 am | |
| |
ينتمون إلى السيد الشريف العلامة قاضي القضاة الشريف العلامة رضي الدين أبوالقاسم عبدالرحمن بن القاسم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن القاسم بن الحسين بن الشهير بابن الحارثية بن عبدالله الشهير بابن القرشية بن محمد الشهير بابن الأنصارية بن القاسم بن عقيل بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه الهاشمي القرشي .
ولي قضاء بلاد البهنسا وغيرها من الصعيد الأدنى المعروف بالوجه القبلي في (محافظة بني سويف ) كان من العلماء الصالحين المجاهدين في سبيل الله , والمحرضين على قتال الفرنجة الذين غزوا مصر سنة 616هـ . قتل شهيداً بظاهر دمياط في ذي القعدة سنة 616هـ .
كان رحمه الله موصوفاً بالعلم والصلاح والتقى والخير والإيثار , محباً للفقراء مكرماً لهم , ينقطع إلى ما يفضي إلى راحتهم مبالغاً في ذلك .
كان بيته من أعظم البيوتات المصرية والحجازية والفلسطينية ارتقاءا في العلم والأدب والرياسة والشهامة والصلاح , خرج طوال ثلاثة قرون متتابعة عدداً من فطاحل العلماء والفضلاء , تولوا القضاء بمكة المكرمة , والمدينة المنورة , واليمن , ومصر , وفلسطين , وتولوا الإمامة والخطابة بالحرمين الشريفين , وفي غزة بفلسطين , وكذلك تولوا التدريس بالحرمين الشريفين , والمدرسة المنصورية , والمجاهدية , والأفضلية , والمظفرية . |
|
| |
|
| |
علاء الخطيب زائر
| موضوع: سوهاج الخميس نوفمبر 04, 2021 11:49 pm | |
| انا علاء على توفيق محمد على الخطيب محافظة سوهاج |
|
| |
نبيل احمد الخطيب زائر
| موضوع: رد: ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري الثلاثاء يناير 25, 2022 6:41 am | |
| نا اسمي نبيل احمد مصطفى علي الخطيب من درعا احب ان اعرف شجرة العائلة |
|
| |
عصام الحداد الخطيب زائر
| موضوع: سوهاج مركز جرجا الإثنين فبراير 14, 2022 5:39 am | |
| عصام صادق حداد سليمان عبدالعال موسى عبدالباقي عبدربه معوض الخطيب |
|
| |
| ال الخطيب من ولد عقيل بن ابي طالب : وهناك الكثير من مسمي الخطيب في قبائل عربية اخري | |
|