إبطال نسب عشيرة الصميدع
الصميدع : في حديثة مقام جدهم وتكريت ونينوى وبغداد والسعدية وخانقين وحِمرين والحَويجة وكركوك وربيعة واربيل واماكن اخرى ، وفي (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) ذكر انهم ينتسبون الى (عبدالرحيم الملقب (الصميدع) ابن أحمد بن عجان الحديد الملقب الصميدع بن يحيى بن تاج العارفين بن أحمد بن عبدالرحيم بن نجم الدين بن جعفر بن حازم بن كعب بن صافح بن يحيى المهدي بن قاسم بن محمد الحجة بن حسن العسكري بن علي الهادي عليه السّلام) ، وهو نسب باطل لأنه لا تعرف ذرية للامام محمد المهدي (عجل الله فرجه الشريف).
وهناك نسب آخر لصميدع يدعيّه آخرون منهم هو: (عبدالرحيم الملقب بالصميدع بن أحمد بن امحمد عجان الحديد بن عبدالرحيم بن نجم الدين بن جعفر بن حازم بن كعب بن صافح بن يحيى المهدي بن أبو القاسم محمد بن الحسن القاسم بن الحسين المحدث بن أحمد الكبير بن موسى الثاني أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام) ، والاصح في هذا النسب هو (يحيى بن المهدي) كما في من بعض انساب العرب لخاشع المعاضيدي ج2 ص157، وليس (يحيى المهدي) المذكور ، وهو نسب باطل ايضاً حيث يلتقون في النسب مع النسب العلوي المزعوم للعائلة الرفاعية في (المهدي بن أبي القاسم محمد) ، وقد بيّنا تهافت النسب العلوي المزعوم للعائلة الرفاعية ، وأن أصل الرفاعيين من قبيلة هوازن.
علماً ان خاشع المعاضيدي قد ذكر نسب عجان الحديد في المصدر المذكور آنفاً كالتالي: شمس الدين محمد عجان الحديد بن حسين الاكبر بن الشيخ حديد بن احمد بن صالح بن محمد الكبير بن يحيى بن تاج العارفين ابو الوفا الحسيني بن احمد بن عبد الرحيم بن نجم الدين بن جعفر بن حازم بن صافح (صالح) بن يحيى بن المهدي بن ابي القاسم محمد بن الحسن القاسم بن الحسين المحدث بن احمد الاكبر بن موسى الثاني ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام). وهو نسب باطل كما ذكرنا آنفاً.
إبطال نسب عشيرة الضريفات
الضريفات : في محافظة نينوى والقرى المجاورة لها، ولها تواجد في سوريا ، وهم من عشيرة العكيدات ، جدهم الأمير محمد (المعروف بمُكْرم الضيف صاحب الضرف) ، ينتسبون الى الرفاعيين عن طريق (عثمان سيف الدين الملقب الأمير المسيب بن السلطان علي بن يحيى نقيب البصرة بن ثابت بن الحازم علي أبوالفوارس بن أحمد الثاني بن علي أبو الفضائل بن حسن رفاعة بن مهدي المكي بن محمد أبو القاسم بن "الحسن القاسم") ، فنسبهم العلوي باطل ببطلان النسب العلوي المزعوم للعائلة الرفاعية ، وأن أصل الرفاعيين من قبيلة جهينة.
إبطال نسب عشيرة البو طالب
آلبو طالب : من عشائر سامراء المقدسة. وقال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج1 ص257 أنهم ينتسبون الى (الشريف يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام) ولا يصح هذا النسب لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي. وقد ذكر النسابة عبد الرزاق كمونة في كتابه (عقود التمائم في أنساب بني هاشم) أن للامام محمد الجواد ثلاثة أبناء هم الامام علي الهادي (عليه السلام) وموسى المبرقع ويحيى ، وأن يحيى المذكور غير معقب. وكذلك فقد نص الفخر الرازي في (الشجرة المباركة) على أنَّ يحيى المذكور غير معقب.
إبطال نسب آل أبي طالب
آل أبي طالب : في النجف الاشرف ، ينتسبون الى (يحيى بن السيّد محمد بن السيّد علي بابا الهمداني بن السيّد يوسف بن السيّد منصور بن السيّد عبدالعزيز بن السيّد عبدالله بن السيّد إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام) ، ولا يصح هذا النسب حيث إنهم ينتسبون فيه الى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
حيث إنَّ أبا نصر البخاري المتوفى في القرن الرابع الهجري قال في كتابه (سر السلسة العلوية) ما نصه: (واسماعيل بن موسى الكاظم عليه السلام بن جعفر ولد موسى بن اسماعيل واحمد بن اسماعيل ، وجعفر بن اسماعيل ، أعقبوا جميعا) ، فلم يذكر له ولداً اسمه عبد الله.
كما إنَّ النسابة أبن مهنا العبيدلي وهو من أعلام القرن السابع الهجري قد ذكر في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) أن أولاد إسماعيل بن الامام موسى الكاظم عليه السلام هم: موسى وأحمد وجعفر. ولم يذكر له أبن أسمه عبد الله.
وكذلك فإنَّ أبن حزم الاندلسي في كتابه (جمهرة انساب العرب) قال ما نصّه : (ولد إسماعيل بن موسى: جعفر؛ قتله ابن الأغلب بإفريقية؛ وأحمد؛ وموسى. منهم: جعفر بن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو المعروف بابن كلثم؛ له بقية بمصر) ، ولم يذكر لإسماعيل أبن أسمه عبد الله.
وقال النسابة أبن عنبة ـ المتوفى سنة 828هـ ـ في كتابه (عمدة الطالب) إنَّ عقب اسماعيل المذكور من ابنه موسى وحده. مما يدل على انقراض بقية أعقاب اخوة موسى بن اسماعيل.
وقال الرازي في (الشجرة المباركة): ما نصّه: (واما إسماعيل بن موسى الكاظم (عليه السلام) فعقبه الصحيح من رجل واحد وهو موسى العالم المحدث المدني بمصر ، وثيل له أبن آخر وهو احمد البصري بمكة وعقبه بها وأظنه من المنقرضين).
وفي كتاب (تحفة الطالب) للسمرقندي فقد اختلفت نسخ هذا الكتاب ، فالنسخة المحفوظة في معهد إحياء المخطوطات العربية في دمياط بمصر لم تذكر لإسماعيل أبناً اسمه عبد الله ، بينما نسخة كتاب تحفة الطالب المطبوع وهو منشورات الخزانة الكتبية الحسنية الخاصة فقد تم فيها ذكر عبد الله بن اسماعيل ! ولا يمكن قبول ما ورد في هذه النسخة المطبوعة من كتاب تحفة الطالب لكونها معارضة لنسخة أخرى مخطوطة من الكتاب ، ولكون النُساب القدماء لم يذكروا لإسماعيل ولداً اسمه عبد الله.
وبذلك يبطل النسب العلوي المزعوم لعائلة آل ابي طالب.
إبطال نسب عشيرة الطالباني
آل الطالباني : اصلها من قبيل زنكنة الأسدية. وقال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج1 ص382 أنهم ينتسبون الى (عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام) ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى (عبد الله).
حيث إنَّ أبو نصر البخاري المتوفى في القرن الرابع الهجري قال في كتابه (سر السلسة العلوية) ما نصه: (واسماعيل بن موسى الكاظم عليه السلام بن جعفر ولد موسى بن اسماعيل واحمد بن اسماعيل ، وجعفر بن اسماعيل ، أعقبوا جميعا) ، فلم يذكر له ولداً اسمه عبد الله.
كما إنَّ النسابة أبن مهنا العبيدلي وهو من أعلام القرن السابع الهجري قد ذكر في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) أن أولاد إسماعيل بن الامام موسى الكاظم عليه السلام هم: موسى وأحمد وجعفر. ولم يذكر له أبن أسمه عبد الله.
وكذلك فإنَّ أبن حزم الاندلسي في كتابه (جمهرة انساب العرب) قال ما نصّه : (ولد إسماعيل بن موسى: جعفر؛ قتله ابن الأغلب بإفريقية؛ وأحمد؛ وموسى. منهم: جعفر بن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو المعروف بابن كلثم؛ له بقية بمصر) ، ولم يذكر لإسماعيل أبن أسمه عبد الله.
وقال الفخر الرازي ، المتوفى سنة 606هـ ، في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) : (واما إسماعيل بن موسى الكاظم عليه السلام فعقبه الصحيح من رجل واحد وهو موسى العالم المحدث المدني بمصر ، وقيل له أبن آخر وهو احمد البصري بمكة وعقبه بها وأظنه من المنقرضين).
وقال النسابة أبن عنبة ـ المتوفى سنة 828هـ ـ في كتابه (عمدة الطالب) إنَّ عقب اسماعيل المذكور من ابنه موسى وحده. مما يدل على انقراض بقية أعقاب اخوة موسى بن اسماعيل.
وفي كتاب (تحفة الطالب) للسمرقندي فقد اختلفت نسخ هذا الكتاب ، فالنسخة المحفوظة في معهد إحياء المخطوطات العربية في دمياط بمصر لم تذكر لإسماعيل أبناً اسمه عبد الله ، بينما نسخة كتاب تحفة الطالب المطبوع وهو منشورات الخزانة الكتبية الحسنية الخاصة فقد تم فيها ذكر عبد الله بن اسماعيل ! ولا يمكن قبول ما ورد في هذه النسخة المطبوعة من كتاب تحفة الطالب لكونها معارضة لنسخة أخرى مخطوطة من الكتاب ، ولكون النُساب القدماء لم يذكروا لإسماعيل ولداً اسمه عبد الله.
وبذلك يبطل النسب العلوي المزعوم لعشيرة الطالباني.
إبطال نسب عشيرة الطرابلة
في معجم قبائل العرب للدكتور عمر كحالة ، ج2 ص767 ، ذكر ان الطرابلة هم (فخذ من آل عليان من الخرصة من شمر الطائية). غير انه في كتاب (عشائر واسر السادة الحسينية) تأليف محمد حمدي الجعفري ، وفي صفحة 172 منه نقرأ ان عشيرة الطرابلة التي تسكن في مدينة حديثة وتكريت والدور وعوينات وبغداد تنتسب الى: (حسين بن مطلك بن عيسى بن رجب بن شمس الدين محمد شقيق احمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة الرفاعي) ، ونسبهم المذكور باطل حيث ان اولاد رجب بن شمس الدين هم (نعيم وعلي وشعبان واحمد ويوسف) ولم يكن له ولد اسمه عيسى ، وبذلك يبطل انتساب البراطلة الى الرفاعيين فضلاً عنبطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
وفي كتاب من بعض انساب العرب للدكتور خاشع المعاضيدي ج3 ص382 ان الطرابلة ينتسبون الى: (مانع بن حسين بن مطلك بن عيسى الطربولي بن رجب بن شمس الدين محمد بن احمد بن اسماعيل (اخو الشيخ الصوفي احمد الرفاعي) بن سلطان علي المكي الرفاعي) ، وهو نسب باطل ايضاً حيث ذكر النسابة السيد جعفر الاعرجي في كتابه الدر المنثور ان اسماعيل (اخو الشيخ احمد الرفاعي) اعقب من ابنه (محمد) وحده ، فلم يكن لديه ابن معقب اسمه (احمد) ، فضلاً عنبطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب آل الطيار الآلوسي
آل الطيار الآلوسي: ذكر ذكر الدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه (من بعض انساب العرب) ج2 ص171 ، أنهم ينتسبون الى (عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي (عليه السلام)) ، وهو نسب باطل ، حيث أنَّ النسابة إبن عنبة الحسني في كتابه (عمدة الطالب) لم يذكر ليحيى الزاهد المذكور ولداً معقباً أسمه عبد الله.
إبطال نسب عشيرة عبادة
عبادة : يسكنون في محافظة نينوى "مركز المدينة" ، وناحية حميدات، وتلعفر، وسنجار، وفايدة، وحمام العليل، والحمدانية، والراشدية، وتلكيف، والقيّارة، واماكن اخرى ، وفي موقع (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) وجدنا انَّ بعضهم ينتسب الى (السيد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام). والبعض الآخر ينتسب الى (علي الكبير بن السيّد يحيى بن السيّد ثابت بن السيّد أحمد الثاني بن السيّد مهدي المكي الكبير بن السيّد محمد أبو القاسم بن السيّد حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني (أبو سبحة) بن الامير إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام).
فأما نسبهم الى (السيد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام) فلا يصح لأنه ليس للسيد محمد عليه السلام عقب. وقد ذكر النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب أن ذرية الامام علي الهادي (عليه السلام) من ولديه الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر، وكذلك فإنَّ الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) ذكر انَّ المعقب من اولاد الامام علي الهادي (عليه السلام) هما: الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر ، فقط.
واما نسبهم الثاني الى (حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني (أبو سبحة) بن إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام) ، فلا يصح لأن الحسين بن موسى الثاني ينتهي نسب ذريته الى أبنه طاهر كما في عمدة الطالب لأبن عنبة.
ويبدو أن هذا النسب هو نفس نسب الرفاعيين مع حدوث بعض التغيير وتساقط أسماء ، لذلك يبطل هذا النسبببطلان نسب الرفاعيين.
إبطال نسب عشيرة عبادة
عبادة : يسكنون في محافظة نينوى "مركز المدينة" ، وناحية حميدات، وتلعفر، وسنجار، وفايدة، وحمام العليل، والحمدانية، والراشدية، وتلكيف، والقيّارة، واماكن اخرى ، وفي موقع (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) وجدنا انَّ بعضهم ينتسب الى (السيد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام). والبعض الآخر ينتسب الى (علي الكبير بن السيّد يحيى بن السيّد ثابت بن السيّد أحمد الثاني بن السيّد مهدي المكي الكبير بن السيّد محمد أبو القاسم بن السيّد حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني (أبو سبحة) بن الامير إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام).
فأما نسبهم الى (السيد محمد بن الامام علي الهادي عليهما السلام) فلا يصح لأنه ليس للسيد محمد عليه السلام عقب. وقد ذكر النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب أن ذرية الامام علي الهادي (عليه السلام) من ولديه الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر ، وكذلك فإنَّ الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) ذكر انَّ المعقب من اولاد الامام علي الهادي (عليه السلام) هما: الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر ، فقط.
واما نسبهم الثاني الى (حسن بن السيّد حسين بن السيّد موسى الثاني (أبو سبحة) بن إبراهيم المجاب بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام) ، فلا يصح لأن الحسين بن موسى الثاني ينتهي نسب ذريته الى أبنه طاهر كما في عمدة الطالب لأبن عنبة.
ويبدو أن هذا النسب هو نفس نسب الرفاعيين مع حدوث بعض التغيير وتساقط أسماء ، لذلك يبطل هذا النسب ببطلان نسب الرفاعيين.
إبطال نسب عشيرة العشاعشة
في كتاب (عشائر واسر السادة الحسينية) تأليف محمد حمدي الجعفري ، صفحة 234 ، نقرأ ان عشيرة العشاعشة تنتسب الى (احمد بن يوسف بن رجب الكبير بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم ممهد الدولة الرفاعي) ، فنسبهم باطل لبطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
بطال نسب عشيرة العكيلي
العكيلي : مساكنهم مركز بابل ، جاء في موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون)، تأليف ثامر عبد الحسن العامري انهم ينتسبون الى: (عگيلي بن ناصر بن حسين بن مصطفى بن حمزة ابن أحمد بن محمد بن صوم بن رمضان بن حسن بن حمزة بن حسين بن شربين بن حيدر بن غيب الله بن فتح الله بن غيب الله الاول بن خليل بن محمد ذكر الله بن معصوم بن بياض الوجه الملقب حياة غيب بن أحمد معقود اربعين بن فضل العابدين ابن فخر الدين بن تاج العارفين داود بن قطب الدين بن أحمد بن يحيى الكشاف بن محمد الاكبر بن السيّد علي العريضي بن الإمام جعفر الصادق عليه السّلام) ، وهذا النسب غير صحيح حيث قال النسابة السيد جعفر الاعرجي في كتابه الدر المنثور ، ص264 ، ان عقب محمد بن علي العريضي المذكور من ابنه عيسى الرومي ، وقال الرازي في الشجرة المباركة ، 128 عن احمد بن يحيى المذكور: (له ابن واحد ، قيل لم يعقب) وعلّق السيد مهدي رجائي في هامش نفس الصفحة على كلمة "ابن واحد" بقوله : (اسمه محمد). وقال ابن فندق البيهقي في كتابه لب الالباب ، ج2: (العمشاني محمد بن أحمد بن يحيى بن محمد بن علي العريضي قتله طي ودفن بالمدينة ولا عقب له).
إبطال نسب عشيرة عواد السعد
عواد السعد: في محافظة نينوى ، وفي (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) في موقع شبكة الامام الرضا (عليه السلام) وجدنا انهم ينتسبون الى عشيرة النعيم ويدعون لها نسباً علوياً بزعم إنتسابهم الى الرفاعيين وزعم إنتساب الرفاعيين الى العلويين ! ونسبهم الذي يدّعونه هو: (عواد السعد صاحب تكية في سامراء والمتسلم مشيخة النعيم ابن محمد بن حمد بن عيسى بن محمد الهوش بن توبلس الملقب بتاج النعيم بن حسن البيضاوي بن عبدالنعيم الجدّ الجامع لعشيرة النعيم بن عز الدين ابن منصور الملقب أبو شيبه بن صالح قطب الدين بن الشيخ أحمد الرفاعي بن سلطان علي بن يحيى بن ثابت بن علي الحازم أبو الفوارس بن أحمد بن علي بن حسن رفاعة بن أبو القاسم محمد المهدي بن حسن بن حسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام). وهذا النسب باطل من جهات:
منها: إنَّ عشيرة النعيم يعود اصلها الى قبيلة الخزرج الانصارية التي تعود في نسبها الى قبيلة الازد السبئية. وجدهم هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج) ، ومن الملاحظ ان جد قبيلة النعيم في النسب المذكور آنفاً هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة) ، ولعل هذا هو السبب الذي دفع عشيرة النعيم في العراق للانتساب الى العائلة الرفاعية خطأً لكون أحد أجدادها أسمه (رفاعة) !
ومنها: أنهم ينتسبون الى الشيخ أحمد الرفاعي ، وهو نسب باطل حيث من المعلوم أن الشيخ أحمد الرفاعي قد انقرض عقبه.
ومنها: أن الرفاعيين يرجع نسبهم الى قبيلة هوازن ، ونسبهم العلوي باطل. وقد فصّلنا ذلك فيمعرض بياننا لبطلان النسب العلوي الموعوم للرفاعيين.
إبطال نسب آل عيسى
آل عيسى : يسكنون في محافظات بغداد وديالى وواسط ، وفي (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) وجدناهم ينتسبون الى (عيسى بن خليفة بن شاه علي بن شمخي بن حامد بن أحمد بن ذنون بن حجي بن عرفة بن رحمة الله بن عبدالرحمان بن يوسف بن محمد بن جعفر بن السيّد محيي الدين إبراهيم بن محمد أبي القاسم بن إبراهيم أبو بكر الثقفي بن نجم الدين أحمد الاخضر بن السيّد علي مهذب الدولة بن السيّد سيف الدين عثمان، الذي ينتهي نسبه حسب وثائق السادة الرفاعية إلى السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام ) ، ولا يصح هذا النسب ، حيث انالنسب العلوي المزعوم للرفاعيين هو نسب باطل بلا شك في ذلك.
إبطال نسب آل الشيخ عيسى
آل الشيخ عيسى : يسمون أيضاً آلبو سلامة ، يسكنون في محافظة بغداد وديالى والتأميم وصلاح الدين ونينوى، وأيضاً في سوريا ويطلق عليهم آل الشيخ عيسى نسبة إلى جدهم الشّيخ عيسى البدوي دفين البصيرة من اعمال دير الزور في بلاد الشام. وهم يدعون النسب العلوي بإعتبار إنتهاء نسبهم الى محمود الاسمر بن حسين العراقي الرفاعي.
وقد بيّنا في فقرة (إبطال نسب عشيرة الرفاعيين) بطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين ، وأن الرفاعيين ينتهي نسبهم الى قبيلة هوازن.
إبطال نسب الفواضل
الفواضل: يسكنون في بغداد والنجف والعباسيات والقادسية وذي قار وقلعة سكر وميسان والبصرة والمحمودية. وينتسبون الى جدهم (فاضل بن شافي بن عبدالكريم بن عبدالرحيم بن مطلب بن عز الدين بن عبدالوهاب بن عبدالعزي بن عبدالرحمن بن أبي المكارم ابن حسين الاشهب ابن أحمد بن عبدالله بن أبي الهيجاء بن أبي الفضائل علي بن الحسين ذي العبرة بن زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السلام بن الإمام الحسين السبط عليه السلام).
ولا يصح نسبهم المذكور حيث انّ علي بن الحسين ذي العبرة أعقب من ولده زيد الشبيه النسابة وحده ، واعقب زيد الشبيه من رجلين هما محمد الشبيه والحسين. كما نص على ذلك أبن عنبة في عمدة الطالب ، والسمرقندي في تحفة الطالب.
إبطال نسب "سادة قرة داغ"
"سادة قرة داغ": ذكر الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق) ص115 ، أن ما يعرف بـ "سادة قرة داغ" ينتسبون الى (محمود بن محمد بن حمزة بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام)) ، وهو نسب باطل ، حيث أنَّ النسابة إبن عنبة الحسني في كتابه (عمدة الطالب) ذكر ان عقب حمزة بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) من رجلين هما: القاسم وحمزة ، وكان له ولد اسمه علي مضى دارجاً أي لم يعقب. ولم يذكر لحمزة ولداً معقباً أسمه محمد. وكذلك فإنَّ أبن حزم الاندلسي في كتابه (جمهرة أنساب العرب) ذكر أن اولاد حمزة بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) هم علي والقاسم وحمزة. ولم يذكر له ولد اسمه محمد. وكذلك فإن أبن الطقطقي في كتابه الاصيلي قد قال ما نصّه: (واعقب حمزة هذا من ولديه: حمزة الثائر بخراسان وله اولاد ، والقاسم).
إبطال نسب المشايخ القرة داغية
المشايخ القرة داغية: في قرية نوتي وبلخة في العراق ، وقد ذكر الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق) ص128 ، أن المشايخ القرة داغية ينتسبون الى (محمد بن إبراهيم سمين بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام)) ، وهو نسب باطل ، حيث أنَّ النسابة إبن عنبة الحسني في كتابه (عمدة الطالب) ذكر ان عقب إبراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) من ولديه: موسى وجعفر ، ولم يذكر له ولداً معقباً اسمه محمد. وكذلك فإن أبن الطقطقي في الاصيلي ذكر ان عقب ابراهيم المذكور من اولاده جعفر وموسى واسماعيل على اختلاف فيه أقواه أنه غير معقب ، ولم يذكر له ولداً معقباً اسمه محمد. وأيضاً لم يذكر النسابة أبن مهنا العبيدلي في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) لإبراهيم المذكور أبناً اسمه محمد.
إبطـال نسـب آل قـزّاز
آل قـزّاز : من الاسر الرفاعية، وهم نسل: (صالح القزاز بن محمد بن حسين بن حسن بن خليل بن كاظم بن صالح بن مهدي بن محمد بن حسين بن عبود بن عبدالرحمان بن عبدالله بن حسين بن حسن بن يوسف بن رجب بن شمس الدين محمد بن سلطان بن محمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن حازم بن علي بن حسن بن مهدي بن قاسم بن حسين بن أحمد الاكبر بن موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام).
وهذا النسب باطل من جهات الاولى ان علي بن يحيى المذكور في النسب ليس لديه أبن معقب اسمه محمد ـ كما في خلاصة الاكسير ـ بل عقبه من ولديه: أحمد الرفاعي وعثمان.
والجهة الثانية هو أن النسب المذكور غير صحيح لأن الرفاعيين لا ينتسبون الى مهدي بن قاسم بن حسين بل الى مهدي بن محمد أبي القاسم بن "الحسن القاسم" بن حسين !
والجهة الثالثة هو بطلان النسب العلوي المزعوم للعائلة الرفاعية بلا شك في ذلك.
إبطال نسب الكسنزانية
الكسنزانية : وهم من العائلة البرزنجية ، وهم ينتسبون كما في (موقع الطريقة الكسنزانية) الى العائلة البرزنجية وكالآتي: (عبدالكريم بن عبدالقادر بن عبدالكريم الشاه الكسنزاني بن حسين بن حسن بن عبدالكريم بن إسماعيل الولياني بن محمد النودهي بن علي وه ندرينه بن بابا سيد بن بابا رسول بن قلندر بن عبد السيّد بن الشيخ عيسى الاحدب البرزنجي بن علي الهمداني بن يوسف بن منصور بن عبدالعزيز بن عبدالله بن إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام).
وقد بيّنا بطلان نسب البرزنجية من حيث ان إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام ليس لديه ابن معقب اسمه عبد الله.
إبطال نسب عشيرة الكيلانيين
الكيلانيون : يعـود نسبهم إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني وهو فارسي الأصـل ، وفي قلائد الجواهر للتادفي الحنبلي أنَّ له نسباً حسنياً وهو: ( الشيخ عبد القادر بن موسى جنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن يحيى الزاهد لم يكن له أبن معقب يدعى عبد الله ، علماً ان الشيخ عبد القادر الكيلاني لم يدع هذا النسب وإنما ادعاه له أحد أحفاده
وقد ذكر الدكتور عبد الجواد الكليدار آل طعمة في كتابه (معالم أنساب الطالبيين في شرح كتاب "سر الانساب العلوية" لأبي نصر البخاري) العديد من الادلة حول إبطال النسب العلوي المزعوم للشيخ عبد القادر الكيلاني ، فقال في صفحة (81) : [ قال الشريف أبو النظام مؤيد الدين عبيد الله نقيب واسط الاشتري الحسيني في كتابه الثبت المصان الذي شجّره الشريف الكبير محمد بن احمد العميدي الحسيني النسابة وسماه "المشجر الكشاف لأصول السادة الاشراف" ما نصّه برمّته: وقد نسبوا الى عبد الله بن محمد بن يحيى المذكور الشيخ عبد القادر الكيلاني (المتولد في سنة 470 هجرية) فقالوا: هو عبد القادر بن محمد بن جنكي دوست بن عبد الله المذكور ، ولم يدّع الشيخ عبد القادر ذلك ولا احد من اولاده ، وإنما ابتدأ بهذه الدعوى ولد ولده القاضي ابو صالح نصر بن ابي بكر بن الشيخ عبد القادر. على ان عبد الله المذكور رجل حجازي لم يخرج من الحجاز وهذا أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه. وقال العمري في مشجراته: نسبوا هذا الشيخ محي الدين عبد القادر الكيلاني الى عبد الله بن محمد بن الرومية يقال لولده بنو الرومية كما يقال محمد المذكور ، ولم يدَّع الشيخ عبد القادر هذا النسب ولا احد من أولاده وإنما ابتدأ بها ولده القاضي أبو صالح نصر بن ابي بكر بن عبد القادر ولم يقم عليها البينة ولا عرفها له أحد على ان عبد الله بن محمد بن علي رجل حجازي لم يخرج من الحجاز وهذ الاسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه فلا طريق في إثبات هذا النسب الا البينة العادلة وقد اعجزت القاضي ابا صالح واقترن بها عدم موافقة جده الشيخ عبد القادر وأولاده له والله سبحانه وتعالى أعلم. إنتهى نقل الشريف سراج الدين الرفاعي المتوفى ببغداد في سنة 885هـ ].
وفي صفحة (82) نقرأ: [ نقل الشريف تاج الدين أبن زهرة الحسيني نقيب حلب النسابة المتوفى عام 700 من الهجرة وهو من المعاصرين للقاضي أبي صالح نصر بن ابي بكر بن عبد القادر وإدعائه النسب الشريففي عهد المغول من بعد انقراض الخلافة العباسية فروى قصة هذا الادعاء في كتابه (غاية الاختصار في اخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار) ص29 فقال
والى بني الجون يدّعي النسب بيت الشيخ عبد القادر الكيلاني المدفون بباب الازج ببغداد رحمه الله ، يدّعون النسب الى محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون. أظهر أولاد الشيخ العجائب ورووا عنه من الاخبار ما لا يصح نقله ولا يجوز اعتقاده ، وقام بعضهم بعد إنقراض الخلافة العباسية وإمكان إدعاء كل شيء يدّعي النسب للحسن السبط عليه السلام وفشت دعواهمواهل النسب لا يقولون بها ويصرّحون بكونهم ادعياء. والشيخ عبد القادر رحمه الله كان رجلاً جليلاً صالحاً لم يدّع هذه النسبة وادعاها احفاده وهو من بطون بشتبر بن فارس ، والله العالم ].
ثم قال في صفحة (83) : [ الشريف الرفاعي ضمن اقواله في كتاب "صحاح الاخبار" ص17-27 بقوله: ومن المعلوم ان ابا صالح نصر بن ابي بكر عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر الجيلي لمّا ابتدأ بهذه الدعوى عورض عليها من علماء النسب ولم يُقَم عليها بينة شرعية وبقيت هذه الدعوى مطوية تحت سجف الانكار لأسباب منها : إنَّ النسبة التي ادعاها نصر بن عبد الرزاق كتب فيها ان اباه عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر بن ابي صالح (محمد) بن جنكي دوست بن موسى بن عبد الله بن يحيى بن محمد والذي صح عند علماء هذا الشان كافة إن عبد اله الذي نسبوا اليه جنكي دوست هو ابن محمد بن يحيى وعبد الله هذا أبن محمد هو المعروف بابن الرومية لم يعقب وإنما الذي أعقب اخوه يحيى بن محمد بن يحيى فمن اختلاف الاسماء والالحاق بالعقيم انكرت النسبة المذكورة.
ومن اسباب الانكار ان عبد الله بن محمد بن الرومية الي نسبوا اليه جنكي دوست توفي في المدينة ليلاً عام اربعمائة وستين على الاصح ودفن في البقيع وعمره يوم وفاته دون العشرين ولم يعقب احداً كما صححه الافطس الشريف والعميدي وغيلاهما. ومن المعلوم أيضاً ان ولادة الشيخ عبد القادر عام سبعين واربعمائة من الهجرة.
ويستمر صاحب صحاح الاخبار في رد النسب بقوله: (ثم نقل ـ أي الشريف أبو النظام مؤيد الدين عبيد الله نقيب واسط الاشتري الحسيني في كتابه في الانساب المذكور آنفاً ـ ما قاله الشريف أبن ميمون النسابة في كتاب كتبه جواباً لكتاب القاضي أبي صالح الذي طلب منه به إدخاله في مشجرة بني آل حسن. وهذا نص كتاب الشريف أبن ميمون النسابة الى ابي صالح حفيداً الشيخ عبد القادر وبهذا الشان : (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، واما أنت فعرفناك قاضياً واما ابوك عبد الرزاق فهو رجل فقيه صالح وأما جدك الشيخ عبد القادر فهو شيخ صوفي تقي يتبرك به ويطلب صالح دعائه ونسبه بشتبري كما أنت اطلقت في بعض كتبك ينتهي الى بُشتبر بطن من الهرامزة بفارس فاتق الله ودع الهاشمية لأهلها) ].
وفي صفحة (84) نقرأ: [ ثم الى قول الشريف الرفاعي في كتابه "صحاح الاخبار" : وقال السيد أحمد عميد الدين النجفي النسابة : إن هذه الاسماء التي الحقها القاضي ابو صالح بمحمد بن يحيى لا أثر لها عند النسابين والقائلون بصحتها جماعة من الجهال المتمسكين بطريقة الشيخ عبد القادر وبعض البسلة من جماعة الصوفية أو من الفقهاء الذين لا وقوف لهم على علم النسب) ].
وقال ابن الطقطقي ، المتوفى سنة 709هـ ، في كتابه الاصيلي ، ص95 : (إعلم ان بيت عبد القادر الكيلاني المدفون بباب الازج ينتسبون الى محمد بن داود بن موسى الثاني ابي عمر بن عبد الله بن موسى الجون ، ويروى عن نصر أبي صالح قاضي القضاة شعر منه: (نحن من اولاد خير الحسن) يعني الحسن بن علي عليهما السلام ، والى هذا التاريخ وهو شهر رمضان المبارك سنة ثمان وتسعين وستمائة لم تقم البينة الشرعية بصحته ، فلذلك لم يلحق).
إبطال نسب بيت مدلج
بيت مدلج : أحد بيوتات مدينة عانة القديمة ، في محلة الكحلي ، نسبهم الدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه (من بعض انساب العرب) ج1 ص164 الى الامام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) ، في حين أن نسبهم الحقيقي معروف ومشهور وهم يعودون الى عشيرة آل ربيعة الطائية ، حيث ذكر الاستاذ فرحان أحمد السعيد في كتابه (آل ربيعة الطائيون) ص146 : (كان مدلج بن أبي ريشة أمير أعراب البادية مدة مديدة)... (اسرة آل مدلج عربية عريقة وكانت الامارة العربية في أطراف سورية انحصرت في رئيسهم مدلج الكبير.
وعلى هذا يكون نسب بيت مدلج كالتالي:
الامير مدلج الكبير بن الامير ظاهر بن الامير عساف بن الامير حسين بن الامير شمس الدين محمد ـ واسمه قبل تولي الامارة نعير ـ بن الامير حيار بن الامير حسام الدين مهنا بن الامير شرف الدين عيسى أبو ريشة بن مهنا بن الامير مانع بن الامير حديثة بن عقبة بن فضل ـ جد آل فضل ـ بن ربيعة ـ جد قبيلة آل ربيعة الطائية ـ بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن الجراح ـ جد آل الجراح حكام طيء ـ بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن الربيع بن علقي بن حوط بن عمرو بن خالد بن معد بن عدي بن أفلت بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عنود بن عنيز بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء
نسب عشيرة المراسمة
المراسمة : أصلهم من عشيرة عبادة ، قال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج2 ص608 أنهم ينتسبون الى ابراهيم بن يحيى بن الامام محمد الجواد (عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي
كما وجدت في موقع شبكة الامام الرضا (عليه السلام) أن المراسمة ينتسبون الى (بدر بن السيّد محمد الديباج بن الإمام جعفر الصّادق عليه السّلام) ، ولا يصح هذا الانتساب أيضاً لأن محمد الديباج قد اعقب من ثلاثة رجال هم علي والقاسم والحسين ، ولم يكن لديه ابن معقب أسمه بدر.
وهناك نسب آخر في الموقع المذكور آنفاً وهو انهم ينتسبون الى (علي بن محمد بن المحسن بن يحيى بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السّلام) ، وعلي هذا قال عنه أبن عنبة في عمدة الطالب أنه كان يرمى بالنصب والعياذ بالله سبحانه. الا أنَّ أبن الطقطقي في كتابه الاصيلي ص158 ذكر ان محمد بن محسن المذكور له أبنان هما: ابو الفتح أحمد ومحمد النقيب ، ولم يذكر له أبن اسمه علي.
وفي موقع على شبكة الانترنيت بأسم عشيرة المراسمة نجد فيه إنهم ينتسبون الى (بركات بن الامام الحسن العسكري عليه السلام) وهو نسب واضح البطلان.
إبطال نسب عشيرة المشاهدة
المشاهدة : أصلهم من عشيرة العكيدات وقيل من عشيرة أبو شعبان من العكيدات وقيل إنَّ اصلهم من قبيلة العبيد الزبيدية ، وهم يدعون النسب الحسيني حديثا ولم يثبت لهم هذا الادعاء.
وفي (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) انهم ينتسبون الى: (مسلم الكبير (جد المشاهدة) بن أبو بكر بن إبراهيم بن أبو بكر بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن إسماعيل بن يعقوب بن عبدالله بن محمد بن علي النازوك بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السّلام).
وقد قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة ، صفحة 94 ، أنَّ عقب محمد بن علي بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام مختلف فيه ، أي أن هناك من النسابين من يقولون انه غير معقب وآخرين يقولون بخلاف ذلك.
فلا يوجد دليل مقبول على صحة دعوى النسب العلوي المزعوم لعشيرة المشاهدة.
إبطال نسب عشيرة المشايخ
المشايخ : يسكنون في بغداد وكركوك وبعقوبة وجلولاء ومنطقة شيخ بابا والمحمودية واليوسفية والراشدية والدجيل وهبهب والخالص. قال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج2 ص623 أنهم ينتسبون الى (حسن بن حسين بن زيد النار بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن عقب الحسين بن زيد النار المذكور من ابنه زيد فقط وليس له ابن معقب يدعى حسن.
إبطال نسب آل مطـر
آل مطـر : في محافظة ميسان ومنهم في بغداد ، ينتسبون الى (مطر بن نور بن إسماعيل بن محمد المبرقع بن حسين بن جابر بن حسن بن حسين بن محسن بن علي بن محمد بن أحمد بن جابر بن حسين بن محسن بن موسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن أحمد بن ماجد بن معدّ بن السيّد إسماعيل بن السيّد يحيى بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام).
ولا يصح هذا النسب لأن عقب محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) من ابنه إبراهيم المجاب وحده ، كما اتفق على ذلك النُسّاب.
إبطال نسب عشيرة آلبو مليس
آلبو مليس : في سامراء ، قال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (تاريخ مدينة سامراء) ج2 ص270 إنهم ينتسبون الى الرفاعيين ، وجدهم هو (علي بن خليفة الملقب "مليس" بن شاه علي بن شمخي بن حامد بن احمد بن ذو النون بن حجي بن عرفة بن رحمة الله بن عبد الرحمن بن يوسف بن محمد بن جعفر بن محي الدين ابراهيم بن محمد أبو القاسم بن ابراهيم بن أبي بكر التقي بن احمد نجم الدين الاخضر بن سيف الدين علي بن عثمان بن حسن بن محمد عبيلة المكي بن يحيى بن ثابت بن حازم بن احمد بن علي المكي بن حسن رفاعة المكي بن مهدي بن ابي القاسم محمد بن حسن بن حسين بن احمد الكبير بن موسى الثاني ابو سبحة بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم عليه السلام).
وهو نسب باطل ببطلان نسب الرفاعيين.
إبطال نسب عشيرة آلبو عباس
آلبو عباس : من عشائر سامراء المقدسة ، قال يونس السامرائي في كتابه (العشائر العراقية) ط1 ج2 ص415 أنهم ينتسبون إلى ( الشريف يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام) وفي كتابه (تاريخ مدينة سامراء) ذكر السامرائي في صفحة (258) أن جد هذه العشيرة بعد إطلاعه على وثيقة نسبهم هو (عباس بن جمعة بن خضر بن محمد بن حمد بن حسن بن عبد الله بن خليل بن حسين بن عبد الله بن ابراهيم بن الشريف يحيى بن الامام الجواد عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي. وقد ذكر النسابة عبد الرزاق كمونة في كتابه (عقود التمائم في أنساب بني هاشم) أن للامام محمد الجواد ثلاثة أبناء هم الامام علي الهادي (عليه السلام) وموسى المبرقع ويحيى ، وأن يحيى المذكور غير معقب. وكذلك فقد نص الفخر الرازي في (الشجرة المباركة) على أنَّ يحيى المذكور غير معقب.
وفي (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) وجدنا انَّ بعضهم ينتسب الى (الشريف عباس بن جمعة الخيرات بن عبدالله بن علي بن حسن بن رضا الدين بن محمد بن عمر بن عبداللطيف بن مرتضى بن محمد الامين بن حميضة (شريف مكة) بن محمد أبو نمي بن الحسن بن علي بن قتادة ) ، وهذا النسب معارض بالنسب السابق إذ لا مرجح لأحدهما على الآخر ! ويبدو أنَّ هذا النسب غير معروف عند أبناء عشيرة آلبو عباس وألا لعرفه الشيخ يونس السامرائي وهو المتمرس في انساب العشائر السامرائية. فأغلب أبناء عشيرة آلبو عباس لا ينتسبون هذا النسب ! ويرجعون في نسبهم الى الشريف يحيى المذكور في النسب الاول.
وقال المحامي عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق ج4 ص316 طبعة مكتبة الحضارات في بيروت ، ان عشيرة آلبو عباس (ينتمون الى الشريف يحيى الذي رثاه ابن الرومي بقصيدة مطلعها: امامك فانظر اي نهجيك تنهج طريقان شتى مستقيم واعوج ) ... الى ان يقول: (ويؤكد العارفون منهم انهم سادة حسينية يمتون الى الشريف يحيى). وقد ذكر النسابة ابن عنبة في عمدة الطالب ان الشريف يحيى الذي رثاه ابن الرومي بالقصيدة ذات المطلع المذكور انما هو: (يحيى بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن الامام علي السجاد عليه السلام) وقال ابن عنبة ما نصه: (وليس ليحيى بن عمر بن يحيى عقب ، قال ابو نصر البخاري: وربما غلط بعض الناس فانتسب اليه).
إبطال نسب العساجرة
العساجرة : أو العساكرة ، يسكنون في مناطق السعدية قزلرباط الدشتة في محافظة ديالى. وفي موقع (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) أنهم ينتسبون الى (حسن بن خليفة بن الشاه علي بن شمخي بن رحمة الله بن عبدالرحمان ابن يوسف بن محمد بن جعفر بن محيي الدين إبراهيم بن قطب الدين محمد أبي القاسم بن إبراهيم أبو بكر التقي بن أحمد نجم الدين الاخضر بن علي مهذب الدولة بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة المكي بن علي أبو الفوارس الشريف حازم بن علي أحمد المرتضى بن علي المكي بن رفاعة الحسن المكي بن أبي رفاعة المهدي بن القاسم محمد بن "الحسن القاسم" ) ، وهوعمود النسب المزعوم للرفاعيين وهو نسب باطل لا شك في ذلك.
إبطال نسب عائلة آل العسلي
في كتاب (عشائر واسر السادة الحسينية) تأليف محمد حمدي الجعفري ، صفحة 173 ، نقرأ ان عائلة آل العسلي في الموصل ينتسبون الى (محمد علي العسلي بن حسن رفاعة المغربي) جد الرفاعيين ، وبذلك يبطل نسب آل العسلي لبطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب عشيرة آلبو ناصر
آلبو ناصر : هم في العوجة قرب تكريت ، واصلهم من قبيلة عبادة من ذرية ناصر بن مقن العبادي ، وقال عباس العزاوي في كتابه (عشائر العراق) ج4 ص56: (ومن عبادة (البوناصر) في تكريت والبيكات امراؤهم).
وقد ادعوا النسب إلى الرفاعيين وانهم من ذرية: (ناصر بن حسين العراقي بن ابراهيم العربي بن محمود بن عبد الرحمن شمس الدين بن عبد الله قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن عبد الكريم شمس الدين بن صالح عبد الرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن عز الدين احمد الصياد الرفاعي) ، ولا يصح هذا النسب لأن الوثائق الرفاعية لا تذكر لحسين العراقي أبن يدعى ناصر. فضلاً عن بطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين
ويعود نسب عشيرة عبادة الى قبيلة عقيل الربيعية النزارية.
وقد ورد في نسب عائلة آل النجار التكريتية ان ابراهيم العربي هو ابن (محمود بن عبد الرحيم شمس الدين) وليس كما مذكور هنا !!
إبطال نسب النجاجرة
النجاجرة : يسكنون في محافظة صلاح الدين والأنبار واماكن أخرى مثل المحمودية وواسط والبصرة وبغداد، وثقلهم الرئيس في مدينة تكريت. ويطلق عليهم السادة آل علي العثمان، نسبة إلى جدهم: (علي بن عثمان بن مقداد ابن حسن بن حسين المسافر بن رجب بن إبراهيم بن نجم الدين أحمد الصغير بن علي بن أحمد الواسطي بن إبراهيم العربي بن محمود البصري بن عبدالرحمان شمس الدين بن عبدالله نجم الدين القاسم المبارك بن محمد خزام السليم بن عبدالكريم شمس الدين بن صالح عبدالرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن عز الدين أحمد الصياد بن عبدالرحيم ممهد الدولة بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن علي الحازم أبو الفوارس بن أحمد الاصغر بن علي المكي بن حسن رفاعة المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد الاكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم عليه السلام). وهو نسب باطل ببطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب عائلة آل النجار
في كتاب (عشائر واسر السادة الحسينية) تأليف محمد حمدي الجعفري ، صفحة 175 ، نقرأ ان عائلة آل النجار في تكريت ينتسبون الى: (احمد الكبير النجار بن ابراهيم العربي بن محمود ابو الورد بن عبد الرحيم شمس الدين بن عبد الله بن قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن عبد الكريم شمس الدين بن صالح عبد الرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن عز الدين احمد الصياد الرفاعي) ، وبذلك يبطل نسب آل النجار لبطلان النسب العلوي المزعوم للرفاعيين.
إبطال نسب عشيرة الندة
عشيرة النداوات او الندة من عشائر محافظة ديالى وكذلك تتواجد في منطقة الفحامة ببغداد ، قال عباس العزاوي ان المشهور انهم من المجمع ويقال من ربيعة ، ثم قال في مكان آخر ان المجمع من بني جميل ، وقال عبد عون الروضان في كتابه (عشائر العراق) ان بني جميل هم من عشيرة المطير. إذن هم بعيدون عن النسب الهاشمي. ولكن ظهرت في هذه الايام دعوى مفادها انتساب عشيرة الندة الى الرفاعيين باعتبار ان الرفاعيين هاشميين ، وطبعا فهذا كله امر مختلق فلا النداوات من الرفاعيينولا الرفاعيين من الهاشميين. والامر كله دعاوى باطلة متراكمة !
إبطال نسب آل نظام الدين
آل نظام الدين : من الأسر البغدادية في منطقة باب الشيخ ونسبهم هو: (نظام الدين بن السيّد عبدالرزاق بن السيّد عبدالحميد ابن السيّد عبدالرزاق بن السيّد ياسين بن السيّد عبدالرزاق الحموي دفين بلاد الشام الذي ينتهي نسبه إلى السيّد عبدالرزاق بن الشيخ عبدالقادر الگيلاني). وهو نسب باطلببطلان النسب العلوي المزعوم للشيخ عبدالقادر الگيلاني.
إبطال نسب عشيرة النعيم
النعيم : ذكر الشيخ يونس السامرائي في كتابه (القبائل العراقية) ط1 ج2 ص664 أن عشيرة النعيم ترجع في اصلها الى العائلة الرفاعية بإعتبار انهم من ذرية (نعيم بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة) الى آخر النسب الرفاعي المعروف ، وقد عثرنا في احد مواقع الانترنيت على نسب آخر للنعيم يرجع بهم الى الرفاعيين وهو كالآتي: (نعيم بن أحمد بن أسماعيل الصالح بن سلطان علي بن يحيى بن ثابت بن علي حازم أبي الفوارس بن أحمد المرتضى بن علي أبي الفضائل بن رفاعة الحسن المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني أبي سبحة بن أبراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ، كما أنَّ د. خاشع المعاضيدي في كتابه (من بعض انساب العرب) ط1 ج2 ص273 قال: (النعيم نسبة الى جدهم نعيم بن شمس الدين محمد بن القطب الكبير السيد محي الدين احمد الرفاعي ، وفقاً لشجرة نسبهم) ، وكذلك ذكر ثامر عبد الحسن العامري في كتابه "موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون)" ان عشيرة النعيم تنتسب الى: (عبدالنعيم الجدّ الجامع للنعيم بن عز الدين ابن منصور الملقب أبو شيبه بن صالح قطب الدين بن أحمد الرفاعي الكبير ابن سلطان علي بن يحيى بن ثابت بن علي الحازم أبو الفوارس بن أحمد بن علي بن حسن رفاعة بن أبو القاسم محمد المهدي بن حسن بن حسين بن موسى بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام) ، وهذا النسب باطل من وجهين الاول انه باتفاق المؤرخين وبشهادة جميع الوثائق والمصادر الرفاعية وغيرها فإنَّ عقب الشيخ احمد الرفاعي قد انقرض ، فلا يوجد من ينتسب اليه. والثاني ان النسب الرفاعي ايضاً باطل وغير صحيح.
ويبدو ان بعض افراد عشيرة النعيم انتبهوا لخطأ هذا الانتساب فعدلوا بالنسب من الانتساب لذرية الشيخ احمد الرفاعي الى أولاد عمه على أساس أنهم من ذرية نعيم بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم المذكور ! وهو نسب لا تؤيده وثائقهم القديمة. ومن الجدير بالذكر أن الرفاعيين هم من قبيلة جهينة وليسوا حسينيين.
وبمراجعة بعض المواقع المختصة بالانساب في شبكة الانترنيت العالمية ، وجدنا ان قبيلة النعيم في كل من سلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين ينتسبون الى قبيلة الازد العربية السبئية بدون أدنى شائبة عندهم في هذا النسب ، ويقولون أنهم من ذرية (نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء ين حارثة الغطريف بن امرؤالقيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن الزاد بن درء وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عامر وهو سبأ) ، أي انهم من قبيلة الخزرج الانصارية التي تعود في نسبها الى قبيلة الازد السبئية. ومن الملاحظ ان جد قبيلة النعيم في النسب المذكور آنفاً هو (نعيمان بن عمرو بن رفاعة) ، ولعل هذا هو السبب الذي دفع عشيرة النعيم في العراق للانتسا