تدقيق التحقيق في نسب آل الخطيب بدنفيق
قلنا في المنشورالسابق أن النسابين لهم عدة أقوال في نسب آل الخطيب بدنفيق .
وسوف نفصل القول الأول الذي تم ذكره باختصار في منشور سابق ، ونذكره في منشور لاحق إن شاء الله تعالى
أما القول الثاني :
أن آل الخطيب بدنفيق عقيلية هاشمية ، ينتسبون إلى عقيل بن أب طالب أخو علي بن أبي طالب .
ومن المعروف أن العقيليين الهاشميين من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن يزيد بن حيان قال: انطلقت أنا وحُصين بن سَبْرَة وعمرو بن مسلم إلى زيد بن أرقم -رضي الله عنه- فلما جلسنا إليه قال له حصين: لقد لقيتَ يا زيد خيرًا كثيرًا، رأيتَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسمعتَ حديثه، وغزوتَ معه، وصليتَ خلفه: لقد لقيت يا زيد خيرًا كثيرًا، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: يا ابن أخي، والله لقد كَبِرَتْ سني، وقَدُمَ عهدي، ونسيتُ بعض الذي كنت أَعِي من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فما حدثتكم فاقبلوا، وما لا فلا تُكَلِّفُونِيهِ. ثم قال: قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يومًا فينا خطيبًا بماء يُدعى خُمًّا بين مكة والمدينة، فحمد الله، وأثنى عليه، ووعظ وذكَّر، ثم قال: «أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يُوشِكُ أن يأتي رسول ربي فأُجِيبَ، وأنا تاركٌ فيكم ثَقَلَيْنِ: أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به»، فحَثَّ على كتاب الله، ورغَّبَ فيه، ثم قال: «وأهل بيتي أُذَكِّرُكُمُ اللهَ في أهل بيتي، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ في أهل بيتي» فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد، أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حُرِمَ الصدقةَ بعده، قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل عباس. قال: كل هؤلاء حُرِمَ الصدقةَ؟ قال: نعم. وفي رواية: «ألا وإني تاركٌ فيكم ثَقَلَيْنِ: أحدهما كتاب الله وهو حبل الله، من اتبعه كان على الهدى، ومن تركه كان على ضلالة». رواه مسلم
ونذكر لكم المصادر التي استند عليها هذا القول :
المصدر الأول : جاء في كتاب السيف ( البتار في من نزل مصر من العرب والأشراف والأنصار ) للسيد / محمد عبد الواحد الجعفري الصادقي الحسيني نقيب أشراف إسنا ، بالصفحة 30 ما نصه : ( ولنذكر آل عقيل بمدينة إسنا وهم قبيلة يقال لهم الخطباء والعقيلية الهاشمية القرشية كما مذكور في الشجرة البرزنجية كما أسلفنا وآخر أولاد عقيل النازلين بصعيد مصر بمدينة إسنا ومن أولاد عقيل بأصفون المطاعنة والسلمية والبياضية وبقموله وبصوص ودنفيق مركز قوص مديرية قنا وتحت أيديهم أنساب ممضي عليها وأختام من العلماء السابقين المحققين المدققين وذلك كان في غرة شهر ربيع الأول من شهور سنة ألف ومائة وتسعة وستون هجرية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التحية ............... ) انتهى
المصدر الثاني : مخطوط المشجرة النعمانية الجعفرية الصديقية :- الحصر الأول للأشراف ببر مصر المحروسة 636 هجري والحصر الثاني للأشراف ببر مصر المحروسة 945 هجري ، تُنسب لناسخها النعمان بن بشير الأنصاري الأندلسي، وكان قد تحصّل على نسختها من بعض الجعافرة الرضويين الحسينيين، الذين ورثوها عن جدهم الإمام جعفر الصادق، وهو بدوره ورثها عن جده لأمه القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وهي كتاب أنساب العرب الذي كتبه الخليفة أبو بكر الصديق كما هو مشهور ، ثم عادت هذه المشجرة إلى أيدي قبيلة الجعافرة الرضوية الحسينية مرة أخرى وذلك في بلاد المغرب، فنسخها الشريف إبراهيم بن عبد المحسن الصغير بن حسين بن أحمد بن إبراهيم بن عبد المحسن الأكبر بن الحسين الفاسي المغربي الرضوي الحسيني.
وذكر فيها العقيليين:
وهذا نص ما ذكر :
( ولهم فروع بالكلح وادي إدفو وكلح أبو ظيط وبهجورة وقمولة وصوص ودنفيق ووادي قوص والبهنساء وأسيوط وكل منهم يتصل بما ذكر ....... انتهى )
المصدر الثالث : كتاب ( الذهب المصفى في سيرة آل النبي المصطفى وجملة من الصحابة ) للسيد عباس حسين بصري نقيب السادة الأشراف العباسيين ، الفصل الثالث " العقيليون " نقل فيه قول الشيخ محمد عبد الواحد السابق ذكره .
المصدر الرابع : معظم منتديات وصفحات الأنساب وخصوصا منتديات وصفحات العقيليين وكذلك موقع " النسابون العرب "وهو أكبر موقع مختص بالأنساب في العالم العربي وفي ( ويكيبيديا ) وفيها :
- قبيلة الخطبه ( السادة الأشراف الخطباء) :
تنتسب قبيلة الخطبه أو الخطباء كما ذكرتهم المشجرات وكتب الانساب إلى سيدنا عقيل بن أبي طالب بن عبدالمطلب أخو سيدنا الامام علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه حيث كان اولاد ابو طالب اربعة وهم : طالب وبه كان يكنى ابوه وهو اكبر اخوانه ومات كافر وليس له ذرية ولا عقب وسيدنا عقيل بن ابي طالب وهو اصغر من طالب بعشر سنين وسيدنا جعفر الطيار بن ابي طالب اصغر من عقيل بعشر سنين وسيدنا علي بن ابي طالب اصغر من جعفر بعشر سنين فالفرق بين كل واحد منهم عشر سنين
والعقب من ثلاثة هم سيدنا عقيل وسيدنا جعفر وسيدنا علي وطالب كما ذكرنا لم يعقب ومات كافرا حيث اجبرته قريش على الخروج معهم لمحاربة المسلمين في بدر وفقد في معركة بدر ولم يعقب وفي علم الانساب نقول (درج) اي لم يعقب
وقبيلة الخطبه تنتسب لسيدنا عقيل بن ابي طالب الذي اعقب الكثير من الاولاد وكلهم قتلوا مع ابن عمهم سيدنا الحسين بن علي في كربلاء بعد مقتل اخوهم سيدنا مسلم بن عقيل في الكوفة
ولم يبقى منهم الا واحد فقط هو محمد بن عقيل ومنه الذرية والعقب حيث باقي ابناء عقيل استشهدوا في كربلاء دون ان يكون لهم ذرية
وسيدنا محمد بن عقيل اعقب القاسم وعبد الرحمن وعبدالله ( وام عبدالله هي السيدة زينب الصغرى بنت الاامام علي و اخت زينب الكبرى التي ضريحها في القاهرة واخت الحسن والحسين حيث تزوجها ابن عمها سيدنا محمد بن عقيل بن ابي طالب )
وعبدالله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب اعقب محمد الاكبر ومحمد الاصغر ومسلم
ومن احفاده سيدنا عبدالله بن محمد بن عقيل الامير شمس الدين الذي اعقب الامير سعد الدين الذي اعقب اثنين هما الامير علم الدين الخطيب والامير علاء الدين الخطيب اجداد السادة الخطبه في الصعيد
والامير علم الدين والامير علاء الدين نزلا في مدينة اسنا بالصعيد ودفنا في ضريحهما المعروف في المسجد العتيق في مدينة اسنا على البحر قرب البربي باسنا وقد زرت هذا المقام اكثر من مرة
ثم انتشرت ذرية الاميرعلم الدين وعلاء الدين في ارجاء الصعيد ومن الأماكن الموجود بها قبيلة الخطباء اليوم :
وهذه بعض المدن والقرى التي يتواجد بها الخطباء آل عقيل بالصعيد
1- مدينة إسنا بمحافظة قنا
2- قرية أصفون التابعة لإسنا بمحافظة قنا
3- قرية كومير التابعة لإسنا بمحافظة قنا
4- قرية الدير التابعة لإسنا بمحافظة قنا
5- قرية أبو مناع تابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا
6- قرية الشيخ علي تابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا
7- قرية نجع سعيد تابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا
8- قرية نجع عزوز تابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا
9- قرية العطيات تابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا
10- قرية الحراجية تابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا
11- قرية أبودياب تابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا
12- مركز الوقف بمحافظة قنا
13- مدينة قنا
14- مدينة نقادة بمحافظة قنا
15- قرية صوص تابعة لمركز نقادة بمحافظة قنا
16- قرية دنفيق تابعة لمركز نقادة بمحافظة قنا
17- قرية قمولا تابعة لمركز نقادة بمحافظة قنا
18- قرية خزام تابعة لمركز قوص بمحافظة قنا
19- قرية نجع الخطباء تابع لمدينة الأقصر بمحافظة قنا
20- النوبة
21- قرية بنجا بمحافظة سوهاج
22- شرق جهينة بمحافظة سوهاج
23- مدينة أخميم بمحافظة سوهاج
24- مركز جرجا بمحافظة سوهاج
25- مركز طهطا بمحافظة سوهاج
26- محافظة أسيوط
27- محافظة المنيا
المصدر الخامس : كل منتديات وصفحات ومجموعات العقيلين الهاشميين تذكر ما جاء بالمصدر الرابع
و يبدو أن بعضهم ينسخ من بعض
ومصادر أخرى لنسابين تركناها خشية الإطالة تذكر ذلك
وسوف نعقب إن شاء الله على كل قول من هذه الأقوال
كتبه
( صورة من الصفحة 30 من كتاب السيف البتار للشيخ محمد عبد الواحد )
( صورة من المشجرة النعمانية )