[rtl]ومن أهم الطرق الصوفية:[/rtl]
[rtl]1-الطريقة النقشبندية: وتنسب إلي بهاء الدين نقشبند [/rtl]
[rtl]2-الطريقة الجعفرية: وتنسب لسيدي الشيخ صالح الجعفري الحسيني شيخ الأزهر الشريف. [/rtl]
[rtl]3-الطريقة الرفاعية: والتي تنسب إلى الشيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]. [/rtl]
[rtl]4-الطريقة القادرية: وتنسب إلى الشيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]. [/rtl]
[rtl]5-الطريقة الشاذلية: وتنسب إلى الشيخ أبي الحسن الشاذلي. [/rtl]
[rtl]6-الطريقة التيجانية: [/rtl]
[rtl]7-الطريقة الأحمدية وتعرف أيضا البدوية، نسبة للسيد أحمد البدوي الحسني المدفون بطنطا. [/rtl]
[rtl]8-الطريقة البرهانية الدسوقية وتنسب إلى سيدي إبراهيم القرشي الدسوقي صاحب المقام بـ(دسوق)[/rtl]
[rtl]9-الطريقة الكسنزانية: نسبة إلى الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان الحسيني[/rtl]
[rtl]10-الطريقة المولوية: نسبة إلى فرقة عسكرية عثمانية.[/rtl]
[rtl]11-الطريقة القدسية: نسبة إلى الشيخ خليل القدسي دفين الشونزية او الشوينزيةالصغرى (مقبرة الجنبد البغدادي) بالجانب الغربي من بغداد.[/rtl]
[rtl]12-الطريقة الرفاعية القادرية: ويرأسها الشيخ عيسى السلامي دفين البصيرة في سوريا والشيخ نامس.[/rtl]
[rtl]13-الطريقه الخلوتيه الدوميه: وهي خلوتيه نسبه إلي سيدي عبد السلام الخلوتي وهي دوميه نسبه إلي سيدي الدومي المدفون بمصر.[/rtl]
[rtl]التربية الصوفية:[/rtl]
[rtl]تركز المدارس الصوفية بشكل خاص على مبادئ تربية الروح والنفس وتنمية روح المراقبة والمحاسبة عند الأفراد، كما تستفيد من كثير من الطرق الجماعية لممارسة العبادة لتقوية الأواصر بين أتباع الطريقة المريدين، هذا التركيز على الممارسات العبادية الجماعية والشعور بالسعادة من جراء التقرب من الله يجذب الكثير من الناس بما يمنحه لهم من اطمئنان نفسي ويجعل الصوفية ذات شعبية كبيرة، لذلك كان للصوفية دورا كبيرا في نشر الإسلام سيما في المناطق البعيدة مثل إفريقيا حيث تمتلك الصوفية مرونة تمكنها من اقتباس بعض الممارسات والطقوس المحلية الإفريقية. تقوم الكثير من الطرق الصوفية بتشكيل أساس التنظيمات الاجتماعية في الكثير من الدول الإسلامية، وهي إن قل نفوذها في معظم الدول العربية إلا أن تأثيرها في مناطق مثل الهند وباكستان ومعظم الدول الإفريقية المسلمة ما زال كبيرا.[/rtl]
[rtl]عوالم الغيبة عند الصوفية:[/rtl]
[rtl]الكشف ويعتمد الصوفية الكشف مصدراً وثيقاً للعلوم والمعارف بعد الكتاب والسنة، ويدخل تحت الكشف الصوفي جملة من الأمور منها:[/rtl]
[rtl]1-النبي صلى الله عليه وسلم: ويقصدون به الأخذ عنه يقظةً أو مناماً. [/rtl]
[rtl]2-الخضر عليه الصلاة السلام: قد كثرت حكايتهم عن لقياه، والأخذ عنه أحكاماً شرعية وعلوماً دينية، وكذلك الأوراد، والأذكار والمناقب. [/rtl]
[rtl]3-الإلهام: سواء كان من الله تعالى مباشرة، ويعتقدون أن الولي يأخذ العلم مباشرة عن الله تعالى. [/rtl]
[rtl]4-الفراسة: والتي تختص بمعرفة خواطر النفوس وأحاديثها. [/rtl]
[rtl]5-الهواتف: من سماع الخطاب من الله تعالى، أو من الملائكة، أو الجن الصالح، أو من أحد الأولياء، أو الخضر، أو إبليس، سواء كان مناماً أو يقظةً أو في حالة بينهما بواسطة الأذن. [/rtl]
[rtl]6-الإسراءات والمعاريج: ويقصدون بها عروج روح الولي إلى العالم العلوي، وجولاتها هناك، والاتيان منها بشتى العلوم والأسرار. [/rtl]
[rtl]7-الكشف الحسي: بالكشف عن حقائق الوجود بارتفاع الحجب الحسية عن عين القلب وعين البصر . [/rtl]
[rtl]8-الرؤى والمنامات: وتعتبر من أكثر المصادر اعتماداً عليها حيث يزعمون أنهم يتلقون فيها عن الله تعالى، أو عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو عن أحد شيوخهم لمعرفة الأحكام الشرعية. [/rtl]
[rtl]9.التلقي عن الأنبياء غير النبي صلى الله عليه وسلم وعن الأشياخ المقبورين. [/rtl]
[rtl]الأفكار والمعتقدات:[/rtl]
[rtl] يعلن المتصوفة حاليا بمعظمهم اعتقادهم حسب مبادئ العقيدة الأشعرية التي انتشرت وسادت كمذهب عقيدي رسمي لأهل السنة والجماعة قبل إعادة إحياء الحركات السلفية لرفض أفكار التأويل الفلسفية، بالتالي فإن كتب المتصوفة الحديثين لا تخرج عن العقيدة الأشعرية والماتريدية، رغم أنهم يتبنون كتب ابن عربي والسهروردي التي تتهم من قبل الحركات السلفية وبعض الباحثين المعاصرين بأنها تتضمن ما يفيد بعقائد الحلول ووحدة الوجود، لكن المتصوفة يقولون أن هذه الكتب ليست في متناول العوام (والعوام في نظر المتصوفة هو كل من لم يتمرس بالصوفية وممارساتها) فهم غير قادرين على تذوق المعاني التي لا تتجلى إلا لمن حصل على الكشف الإلهي بالتالي فهم وحدهم من يمتلك حق التأويل لهذه الكتب والمقولات للشيوخ الكبار مثل ابن عربي والسهروردي. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]النقطة الثانية التي ترد على لسان بعض المتصوفة هي تفضيل مرتبة الولاية النبي على مرتبة النبوة النبي لما في مرتبة الولاية من اتصال بالذات الإلهية وفي مرتبة النبوة اتصال بالبشرية. [/rtl]
[rtl]وفي الأولياء يعتقد الصوفية عقائد شتى، منهم يجعلون الولي يأخذ مباشرا من الله في بدون أي واسطة ويوهب من الله تصرفات المادية والروحية فهو يتصرف في الكون بإذن الله. [/rtl]
[rtl] ولهم تقسيمات والدراجات للولاية كما في أي مجال "وفضلنا بعضهم على بعض"، فهناك:[/rtl]
[rtl] الغوث (من الألقاب التي يطلقها المتصوفة على الشيخ عبد القادر الكيلاني هو الغوث الأعظم) [/rtl]
[rtl]والأقطاب (هناك أربعة أقطاب مشهورين عند المتصوفة وهم السيد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] والشيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] والسيد احمد البدوي والسيد احمد الدسوقي). [/rtl]
[rtl] والأبدال (يعتقد المتصوفة إن مع الخضر أربعون شخصا هم الابدال). مستندين إلى مقولة تعود إلى المتصوف المعروف منصور الحلاج وقت إعدامه يقول فيها: لو لا رجال الله قد حضروا والخضر والأربعين واقفين أمامي... لأصيح صوتا أهز بغداد ولن اجعل لها أركان(ي). والنجباء [/rtl]
[rtl]هذه بالنسبة للدرجات العليا،آما الدرجات الدنيا أو الابتدائية فهي:[/rtl]
[rtl]مريد أو محسوب [/rtl]
[rtl]جاووش (بالجيم الأعجمية) [/rtl]
[rtl]خليفة [/rtl]
[rtl]شيخ [/rtl]
[rtl]يعتقدون أن الدين شريعة وحقيقة، والشريعة هي الظاهر من الدين وأنها الباب الذي يدخل منه ليكون مسلما، والحقيقة هي الباطن الذي لا يصل إليه إلا المؤمن الصادق وهناك درجات مثل صديقين و الشهداء والصالحين والأخيار. [/rtl]
[rtl]التصوف في نظرهم طريقة وحقيقة معاً. [/rtl]
[rtl]لابد في التصوف من التأثير الروحي الذي لا يأتي إلا بواسطة الشيخ الذي أخذ الطريقة عن شيخه. [/rtl]
[rtl]يتحدث الصوفيون عن العلم اللدني الذي يكون في نظرهم لأهل النبوة والولاية ، كما كان ذلك للخضر عليه الصلاة والسلام، حيث أخبر الله تعالى عن ذلك فقال: ((وعلمناه من لدنا علماً)). [/rtl]
[rtl]بسبب الروحانية التي تميز طرق الصوفية واعتمادها على علوم الباطن وارتباطاتها بكتابات الهرمسية، كل هذا جعل منها غطاءا مناسبا للكثير من المشعوذين و محترفي السحر الأسود. [/rtl]
[rtl]لقد أجمعت كل طرق الصوفية على ضرورة الذكر، وهو عند النقشبندية لفظ الله مفرداً وعند الشاذلية لا إله إلا الله، وعند غيرهم مثل ذلك مع الاستغفار والصلاة على النبي وبعضهم يقول: هو هو، بلفظ الضمير. ولابد من التأمل الروحي وتركيز الذهن في الملأ الأعلى، وأعلى الدرجات لديهم هي درجة الولي. [/rtl]
[rtl]عقيدة محيي الدين ابن عربي كما ذكره هو في الفتوحات المكية [/rtl]
[rtl]مشاهير العلماء الصوفية من أهل السنة:[/rtl]
[rtl] أنتسب إلى التصوف علماء كثيرون من أهل السنة[/rtl]
[rtl]أبي القاسمِ عبد الكريم بن هوازن القشيري [/rtl]
[rtl]حافظ أبو نُعَيمٍ [/rtl]
[rtl]أبي القاسم النصرَاباذي [/rtl]
[rtl]أبي علي الرَوذباري [/rtl]
[rtl]أبي العباسْ الدَينوري [/rtl]
[rtl][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][/rtl]
[rtl]القاضي بكارِ بن قتيبةَ [/rtl]
[rtl]القاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي [/rtl]
[rtl]الشيخ الفقيه محمد بن خَفيفٍ الشيرازي الشافعي [/rtl]
[rtl]أبي الفضل محمد المقدسي [/rtl]
[rtl]الشيخ عز الدين بن عبد السلام المالكي [/rtl]
[rtl]حافظ ابن الصلاح [/rtl]
[rtl]النووي [/rtl]
[rtl]تقي الدين السبكي [/rtl]
[rtl]تاج الدين السبكي [/rtl]
[rtl]أبي الحسن الهِيكاري [/rtl]
[rtl]نجم الدين الخَبوشاني الشافعي[/rtl]
[rtl]سراج الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الملقِّن الشافعي[/rtl]
[rtl]حافظ جمال الدين محمد بن علي الصابوني[/rtl]
[rtl]حافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن الدمياطي[/rtl]
[rtl]حافظ أبي طاهر السِّلَفي [/rtl]
[rtl]الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي [/rtl]
[rtl]منصور الحلاج [/rtl]
[rtl]أبو يزيد البسطامي [/rtl]
[rtl] المسند المعمّر جمال الدين أبي المحاسنْ يوسف الحنبلي[/rtl]
[rtl]قاضي القضاة شمس الدين أبي عبد الله محمد المقدسي[/rtl]
[rtl]المفتي شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي[/rtl]
[rtl]الإمام بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة[/rtl]
[rtl]المفتي جمال الدين محمد المعروف بابن النقيب [/rtl]
[rtl]قاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز [/rtl]
[rtl]قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد [/rtl]
[rtl]شيخ الإسلام برهان الدين إبراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي[/rtl]
[rtl]الشيخ أبي عبد الله محمد بن الفُرات [/rtl]
[rtl]قاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين بن رُزَيْن الحموي الشافعي [/rtl]
[rtl]شيخ الإسلام صدر الدين أبي الحسن محمد [/rtl]
[rtl]شيخ شيوخ عصره عماد الدين أبي الفتح عمر [/rtl]
[rtl]شيخ الإسلام معين الدين أبي عبد الله محمد [/rtl]
[rtl]الشيخ المفسّر النحوي أبي حيان الأندلسي [/rtl]
[rtl]قطب الدين القَسطلاني المشهور [/rtl]
[rtl]المفسر كمال الدين ابن النقيب [/rtl]
[rtl]حافظ أبي موسى المَديني [/rtl]
[rtl]علامة نجم الدين أبي النعمان بشير بن أبي بكر حامد الجُبعْبري التبريزي [/rtl]
[rtl] الحافظ جلال الدين السيوطي [/rtl]
[rtl]الشيخ عبد الواحد بن عاشرٍ الأنصاري المالكي[/rtl]
[rtl]العلامة المحققِ الشيخ أحمد بن المبارك اللّمْطي، وغيرهم خلق كثير. [/rtl]
[rtl] أماكن الانتشار:[/rtl]
[rtl]انتشر التصوف على مدار الزمان وشمل معظم العالم الإسلامي، وقد نشأت فرقهم وتوسعت في مصر والعراق والسودان وشمال غرب أفريقيا، وفي غرب ووسط وشرق آسيا. تراجعت الصوفية وذلك ابتداءً من نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ولم يعد لها ذلك السلطان الذي كان لها فيما قبل. ومن مشايخهم السادة الادارسة بمجملهم ومن أشهرهم السيد محمد بن على السنوسى دفين ليبيا. واليد احمد ابن محمد التجانى دفين فاس. [/rtl]
[rtl] المراجع والمصادر:[/rtl]
[rtl]فصوص الحكم لابن عربي واليواقيت والجواهر في عقائد الأكابر [/rtl]
[rtl]انظر رسالة إمام ابن تيمية تسمي رسالة في علم الباطن والظاهر [/rtl]
[rtl]احياء علوم الدين، تأليف [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [/rtl]
[rtl]الغنية الطالبين تأليف الشيخ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]. [/rtl]
[rtl]مكتوبات الربانية لمجدد الف الثانية أحمد السرهندي [/rtl]
[rtl]عوارف المعارف للشيخ السهروردي [/rtl]
[rtl]تاريخ الصوفية: تأليف عبد القادر عيسى [/rtl]
[rtl]هكذا ظهر جيل صلاح الدين : د. ماجد عرسان الكيلاني . [/rtl]
[rtl](بنية العقل العربي، العقل الأخلاقي العربي) من مشروع نقد العقل العربي : د. محمد عابد الجابري. [/rtl]